راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

كيفية علاج

ادوية علاج الهيروين ،الهيروين، وكيفية علاج ادمان البودرة. ،أسماء ادوية علاج الإدمان، ادوية علاج ادمان الهيروين
زيارات اليوم 2 كل الزيارات 222 كتب بواسطة تاريخ الانشاء 2020-11-26 تاريخ التعديل

نستعرض في هذا المقال أحد أخطر المواد المخدرة على الإطلاق وأكثرها انتشاراً بين الشباب وهي: بودرة الهيروين، سنتكلم عن الهيروين، ومتى تم تصنيعه، وما هي طبيعته، وكيف تعرف مدمن الهيروين من الأعراض الظاهرة عليه؟ وسنتكلم عن الآثار الجانبية لإدمان الهيروين، ومصير مدمن الهيروين إن لم يسعى للعلاج، وهل يمكن علاج ادمان الهيروين بدون طبيب؟ وكيفية علاج ادمان البودرة؟ فتابعوا معنا.

شارك المقال

Voting

sorry,there no votes

استمارة حجز موعد وفحص بالمستشفي

ما أسماء ادوية علاج الهيروين

ما أسماء ادوية علاج الهيروين

الهيروين هو أحد أشهر المواد المخدرة في عالم الإدمان، ينتشر في الغالب بين الشباب والمراهقين، ولكن ما هو الهيروين وكيف يتم استخدامه؟ وهل له استخدامات طبية؟

الهيروين عبارة عن بودرة بيضاء تم تصنيعها لأول مرة مما يعرف بالمورفين عام 1874، ولكن ما هو المورفين؟ هو أحد المواد المخدرة المستخرجة من الأفيون الذي يتم استخراجه من نبات الخشخاش المسكن.

 يتم تعاطي الهيروين عن طريق شم البودرة، أو شم البخار المنبعث منها بعد تسخينها، أو تعاطيها عن طريق الحقن الوريدي وهي أشهر طريقة لتعاطي الهيروين وأكثرها خطورة وتدميراً للجهاز العصبي والجسد كاملاً، بالطبع كثرة تعاطي الهيروين بأي طريقة من طرق تعاطيه سواء بالشم أو الاستنشاق أو الحقن الوريدي تقود في النهاية إلى الإدمان.

لكن هل للهيروين استخدامات طبية؟ بالطبع هناك استخدامات طبية للهيروين في بعض البلدان، حيث يستخدم لتسكين الآلام الحادة والشديدة، وآلام الأمراض المزمنة التي لا تجدي معها المسكنات العادية، ولكن على نطاق ضيق جداً وبإشراف طبي كامل، حيث أن أضرار الهيروين تفوق منافعه بكثير، سنتكلم الآن عن أعراض إدمان الهيروين وآثاره، وهل هناك ما يعرف بأدوية علاج الهيروين، وكيفية علاج ادمان البودرة.

ما هي أعراض الإدمان التي تظهر على مدمن الهيروين؟

تلك الأعراض تكون واضحة جداً ويظهر منها أن هذا الشخص مدمن ومنها: عدم الاتزان، وضعف التركيز، وفقدان الوزن، وضعف جنسي، وعدم الانتظام في ضربات القلب، وانخفاض حاد في ضغط الدم، وعدم انتظام في الدورة الدموية، وصعوبة في التنفس بصورة طبيعية.

وهناك أعراض سلوكية تظهر على المدمن في حياته سواء العملية أو الاجتماعية، فينعزل المدمن عن أسرته وأصدقائه وحياته، ويكتفي بأصدقاء السوء شركاؤه في الإدمان، ويترك دراسته بالتدريج إن كان طالباً، ويترك عمله إن كان يعمل، ويفشل في حياته، ويصبح كل همه في الحياة الحصول على بودرة الهيروين لتعاطيها.

الإدمان من أكثر الأمراض التي تدمر المجتمع ككل، سواء الأفراد أو الأسر أو الجماعات، فالمدمن من الممكن أن يفعل أي شيء للحصول على المال لشراء المادة المخدرة التي يدمنها وتجعله يشعر بالنشوة والاسترخاء ولا يشعر بأي ألم، فقد يسرق أو يقتل أو يفعل أي شيء؛ لذلك فإن معدل الإدمان يتناسب طردياً مع معدل الجرائم البشعة في المجتمع من سرقة وقتل واعتداء وغيرها.

أما عند مصطلح أدوية علاج الهيروين يعتبره الطبيب المعالج مصطلح غير دقيق، لأن الأدوية المستخدمة في مرحلة سحب السموم من الجسم لا تستخدم لعلاج الادمان بصفة عامة، ولكنها تستخدم لتخفيف أعراض انسحاب المخدر من داخل الجسم عندما يتوقف المدمن عن تعاطيه، وبالتالي تتوقف الرغبة الشديدة لتناول المخدر والجرعة التي اعتاد عليها الجسم.
فتلك الأدوية أيضاً بها مواد مخدرة ولكن الطبيب يوصفها للمدمن بكميات ضئيلة تتناسب تماماً مع حالة الجسم، وبالتالي يتم سحب أثر المخدر من الجسم تدريجياً حتى يزول نهائياً.

ويحذر جميع الأطباء من استخدام تلك الأدوية بدون إشراف طبيب مختص، أو دون رقابة في مراكز علاج الادمان والطب النفسي، لأن تلك الأدوية تؤثر بشكل مباشر في كيمياء المخ مثلها مثل المخدر، وليس ذلك وحسب بل تؤثر أيضاً في عمل الجهاز العصبي المركزي للمدمن، لذا نجد الطبيب لا يصف الدواء إلى بعد أجراء فحوصات وتحاليل لمعرفة درجة مناعة الجسم، وكفاءة الأعضاء الداخلية ومدى قدرتها على الاستجابة للعلاج، مع مراعاة حالة المدمن العمرية ووزنه وطوله.

الجدير بالذكر إن أي استخدام خاطئ لتلك العقاقير قد تؤدي إلى ادمانها، أو الإصابة بأمراض عضوية خطيرة، مثل التليف الكبدي، أو الإصابة بالفشل الكلوي، وضمور خلايا المخ، ومن أهم الأدوية المستخدمة في الأماكن المتخصصة لعلاج الدمان عقار النالتريكسون، وعقار اللوف ويكسدين ، بجانب عقار البوبرينورفين.

 

الإدمان بمختلف أنواعه وتصنيفاته أخطر الأمراض التي تهدد المجتمع عامة، والشباب خاصة، فالإدمان من أهم أسباب ضياع مستقبل الكثير من الشباب الذين هم عصب المجتمع، وكذلك تفكك وتشتت الأسر، ويتسبب الإدمان في ازدياد معدل الجريمة من قتل وسرقة ونهب واعتداء، فالمدمن خطر على نفسه وعلى أسرته وعلى المجتمع ككل، لذلك يجب الاهتمام بعلاج الإدمان، ودعم مراكز ومصحات ومستشفيات الطب النفسي وعلاج الإدمان؛ لتخليص المجتمع من تلك الكارثة، ومن ضمن مراكز علاج الإدمان الموثوق فيها، هو مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، نوصي المدمنين بالذهاب لمركز اشراق، لما فيه من كوادر طبية على مستوى عالي من المهارة والتخصص، يساعدون المدمن على التعافي تماماً من إدمانه بأفضل الطرق، ويحتوي المركز على غرف فندقية يقيم بها المدمن طيلة مدة العلاج؛ لضمان فعالية العلاج وضمان عدم انتكاسته وعودته للإدمان مرة أخرى، يقوم الأطباء والمعالجون  بمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان بسحب المادة المخدرة من جسد المريض تدريجياً، ومساعدته على تخطي فترة أعراض الانسحاب بأمان، وكذلك يقوم الأطباء بتأهيل المريض نفسياً ومساعدته على تغيير نمط حياته، حتى لا يعود لطريق الإدمان مرة أخرى، لذلك إذا كنت تبحث عن كيفية العلاج من ادمان البودرة، فعليك بمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان.

ما هي أسماء ادوية علاج الإدمان

ما هي أسماء أسماء ادوية علاج الإدمان

يبحث الكثير من المدمنين عن أسماء أدوية علاج الإدمان، وعن كيفية علاج إدمان البودرة، وسنتكلم عن العلاج وكيفيته بعد الانتهاء من الحديث عن الهيروين واضراره.

ما هي الآثار الجانبية لإدمان الهيروين؟

من الآثار الجانبية للهيروين: ضيق في التنفس، وكحة شديدة، وعدم القدرة على التوازن والتركيز وذلك في الجرعات المنخفضة من ذلك المخدر، ولكن في الجرعات الكبيرة ومع طول مدة الإدمان يصبح الأمر أكثر خطورة، فيصبح الشخص أكثر عرضة للأمراض التي لا علاج لها والتي تنتهي بالوفاة مثل: الإيدز، والالتهاب الكبدي الوبائي، ومرض الالتهاب الرئوي، نتيجة كثرة استخدام الإبر التي تنقل العدوى.

وفي الجرعات العالية من الهيروين يفقد الشخص وعيه، ويقل نبضه وينخفض ضغطه، ويدخل في غيبوبة، وكثير من المدمنين فارق الحياة بسبب جرعة زائدة من الهيروين!

مدمن الهيروين تكون نهايته إما الموت أو الجنون أو العجز التام، يدمر بذلك حياته ومستقبله وحياة أسرته، لذلك على كل مدمن أن يسعى للعلاج وينقذ نفسه قبل فوات الأوان.

 

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

 ماجستير في برامج العلاج المعرفي السلوكي - خبرة 15 عام في التعافي من الادمان وبرامج التأهيل النفسي والسلوكي.

أ.د / علي فهمي

استشاري الطب النفسي و الاعصاب

.زميل الجمعية الامريكية للطب النفسي - استشاري برامج علاج الادمان والتأهيل

د / مصطفي قاسم

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

.مدير وحدة التأهيل بمستشفي العباسية - نائب مدير مستشفي الامل بالدمام السعودية

د / احمد رمزي

استشارى الطب النفسي وعلاج الادمان

ماجستير المخ والاعصاب -مدير وحدة علاج الادمان ونائب مدير ادارة علاج الادمان بالامانة العامة للصحة النفسية ومدير مستشفي العزازي للصحة النفسية.

مستشار سلطان العصيمي

خبير وقاية من الادمان

مستشار وخبير وقاية برامج علاج الادمان وتقويم السلوك والتأهيل النفسي بالمملكة العربية السعودية.

 

ا / احمد مرسي

المدير الاداري للمستشفيات

حاصل علي دبلومة التأهيل النفسي والتوعية من السلوكيات الادمانية- بكالوريوس ادارة الاعمال.

ا / محمود عصمت

اخصائي نفسي

اخصائي نفسي خبرة 10 سنوات في جلسات التأهيل لمرضي الادمان والاضطرابات النفسية والسلوكية.

كيفية استخدام ادوية علاج ادمان الهيروين

كيفية استخدام  ادوية علاج ادمان الهيروين

لا يوجد ادوية علاج ادمان الهيروين يمكن للشخص أن يتعطاها من تلقاء نفسه، فلا يتم علاج الإدمان إلا تحت إشراف طبي، وسنذكر كيفية العلاج من ادمان البودرة.

لأن تلك الأدوية لا يمكن تعاطيها بشكل عشوائي، دون الخضوع لعدة فحوصات ومعرفة مدى استجابة الجسم لها، فتلك الأدوية ما هي إلا عامل مساعد حتى يتمكن المدمن من تخطي شدة الأعراض الانسحابية في المرحلة الأولى من العلاج، وبالبعض يعتقد إن تناول تلك الأدوية يمكنه من التوقف عن الأدمان، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأن الادمان مرتبط في المرتبة الأولى بأسباب نفسية بحته، يجب معالجتها بعد سحب المخدر من الجسم.

كما يعجب علاج الأمراض النفسية التي يصاب بها المدمن بسبب تناول المخدرات لفترات طويلة، لذا نجد معظم المدمنين يخضعون لعلاج طويل المدى من تلك الأمراض النفسية، كعلاج الاكتئاب، وعلاج القلق، وعلاج الهلاوس، وأحياناً كثيرة يحتاج المدمن إلى علاج الفصام، وهو من أخطر الأمراض النفسية.

أضف على ذك أن المدمن لعلاج كانفة الأعراض والأمراض التي أصيب بها بسبب تأثير المخدر على المخ، والجهاز العصبي، وباقي أجزاء الجسم، كما يحتاج إلى تأهيل سلوكي كامل، فإذا خرج إلى المجتمع بدون ذلك التأهيل، سيجد صعوبة بالغة في التكيف والاندماج مع المجتمع، وستنتابه مشار الغربة وعدم الانتماء، وستجده سريعاً يفكر في العودة إلى بيئة الادمان، والاختلاط بالمتعاطين، ومن هنا تأتي الانتكاسة، لذا الاتجاه الأمثل لعلاج الادمان هو التوجه إلى مراكز متخصصة، تضع خطة علاجية شاملة للشفاء من الأدمان، وحماية المدمن من معاودة التفكير فيه مرة أخرى.

تعرف على طرق التخلص من ادمان الهيروين

تعرف على  طرق التخلص من ادمان الهيروين

طرق التخلص من إدمان الهيروين كثيرة، فهناك الوقاية لمن لم يقع في شباك الإدمان حتى لا يصبح فريسة سهلة، وهناك العلاج لمن ذلت قدمه في ذلك الطريق ويريد الخلاص منه، سنتكلم أولاً عن كيفية علاج ادمان البودرة.

يتم علاج ادمان البودرة تحت إشراف طبي، على يد الأطباء والمعالجين في هذا المجال، فيجب كل من أراد العلاج أن يبحث عن مركز لعلاج الإدمان مناسب له في التكلفة والمكان والراحة النفسية، أو حتى يذهب لعيادة طبيب معالج ليتابع معه، يتم العلاج بسحب المادة المخدرة من الجسم تدريجياً، وهنا تظهر على المريض الأعراض الانسحابية المؤلمة ومنها: التعرق الشديد، والصداع، وآلام في المفاصل والعضلات، والقلق والاكتئاب، والرعشة، وارتفاع درجة حرارة الجسم، ومشاكل في المعدة وتقلصات، وفقدان للشهية.

وجود طبيب معالج يشرف على الحالة يساعد على تخفيف تلك الأعراض ومرور تلك الفترة بسلام، وكذلك الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء يساعد المريض على تجاوز تلك الفترة الحرجة، بعد انتهاء تلك الفترة يدخل المريض برنامجاً تأهيلياً لتغيير سلوكه ونمط حياته؛ ليصبح لحياته هدف ومعنى يسعى وراءه حتى لا ينتكس ويعود للإدمان مرة أخرى، فعلاج الإدمان رحلة تغير الحياة بأكملها، ويخرج منها الشخص وكأنه ولد من جديد.

ما اسرع طريقة لتبطيل الهيروين

ما اسرع طريقة لتبطيل الهيروين

أسرع طريقة لتبطيل الهيروين هي اللجوء لطبيب معالج، يساعدك في رحلة العلاج، أو البحث عن مراكز علاج الإدمان المناسبة لك.

هل يمكن علاج الإدمان في البيت

هل يمكن علاج الإدمان في البيت

لا يمكن علاج الإدمان في البيت بدون إشراف طبي، فالإدمان مرض خطير لا يمكن علاجه إلا تحت إشراف طبيب متخصص سواء في المركز العلاجي أو عيادة الطبيب.

ما مدى نجاح علاج ادمان الهيروين بالاعشاب

ما مدى نجاح علاج ادمان الهيروين بالاعشاب

لا يوجد ما يسمى علاج ادمان الهيروين بالأعشاب، فالإدمان من أخطر الأمراض ولا يتم معالجته إلا تحت إشراف طبي ومن يدعي غير هذا فهو غير مدرك بالواقع ومخادع، فلا توجد أعشاب تعالج الإدمان، فالإدمان مرض عضوي ونفسي في الوقت ذاته، يحتاج لبرنامج علاجي وتأهيلي كامل ليخرج منه الشخص بشخصية جديدة، ونظرة مختلفة للحياة، كأنه ولد من جديد.

المراجع :

( مرجع 1 )

(مرجع 2 )

( مرجع 3 )

شاهد الفيديو على اليوتيوب

تواصل معنا

مواضيع ذات صلة

مراسلة الطبيب وطلب استشاره وخصم في العلاج

نيهني على التعليقات
نبهني على الردود
معلومات عن الكاتب