مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجةالادمان علاقة الادمان بالامراض النفسية

الادمان
علاقة الادمان بالامراض النفسية
عنوان تجريبى

هل هناك علاقة بين ادمان المخدرات والإصابة بالأمراض النفسية ؟

هذا السؤال الذي حير العلماء علي مر سنوات طوال حتى توصلوا لإجابة شافية وحقيقة لا شك فيها حيث أكدوا بإجابة قاطعة علي هذا السؤال الهام بأن هناك علاقة وثيقة وارتباط مؤكد بين تعاطي المخدرات والادمان عليها وبين الاصابة بالامراض النفسية،حيث ان تعاطي المخدرات والامراض النفسية وجهان لعملة واحدة  كلاهما يؤدي للأخر ومع استمرار الشخص لتعاطي المخدرات فإنه بين عشية وضحاها سيتحول إلي مريض نفسي وهذا بلا شك من أكثر المخاطر التي تنتج من تعاطي المخدرات .

عنوان تجريبى للمحتوى
عنوان تجريبى

المخدرات هي مجموعة من المواد  طبيعية كانت أو صناعية  تذهب العقل وتؤثر سلباً علي الحواس وتتسبب في حدوث خلل بالمخ ، وهذه المواد المخدرة تؤدي إلي تبديل المزاج وتغير المشاعر وتبدل السلوك نتيجة للتغير والخلل الحاصل في خلايا المخ .

هناك ثلاثة أصناف من المخدرات

النوع الأول:- المخدرات المثبطة مثل الكحوليات والهيروين .

النوع الثاني :- المخدرات المنشطة مثل الكوكايين .

النوع الثالث :- المخدرات التي تؤدي إلي الهلوسة وهي التي تشمل القنب ومشتقاته كالحشيش والماريجوانا .

  • تؤثر جميع أنواع المخدرات علي المخ والعقل البشري تأثيرا سلبياً وبشكل مباشر تؤدي بدورها إلي عرقلة حسن سير عمل الخلايا في الدماغ من خلال زيادة كمية الدوبامين اللذي يعطي الشعور بالمتعة والنشوة وشعور الأشخاص بمشاعر قوية جداً من اللذة .
  • في حالة التوقف عن تعاطي المخدر بالجرعات التي اعتادها الشخص المدمن فإنه يشعر بشعور مؤلم بالنقص مما يدفع الشخص إلي التعاطي مجدداً للحصول علي شعور اللذة اللحظية التي يجدها في تعاطي المخدرات .

كيف تؤثر المخدرات وتتسبب في حدوث الأمراض النفسية ؟

تتسبب المخدرات في إحداث ضرر بالمخ البشري والجهاز العصبي المركزي وهذا يؤدي بدوره بشكل أساسي بالإصابة بالامراض النفسية فنظراً لما تسببه المخدرات من أضرار مثل :-

  •  تدمير الخلايا الموجودة بالمخ .
  •  حدوث خلل بالناقلات العصبية بالمخ .
  • اضطراب بالجهاز العصبي.
  • تباطئ أداء منطقة المخ من توصيل الإشارات لأنحاء الجسم المختلفة .
  • حدوث تغيرات جذرية في الخلايا العصبية والدوائر الكهربية التي في المخ .
  • الأضرار الجسمانية نتيجة تعاطي المخدرات .

وكل هذه المشاكل الناتجة من تعاطي المخدرات والتي تحدث ضرراً مؤكداً بالجهاز العصبي وبالمخ البشري مما يتسبب نتيجة عن ذلك إصابة الشخص المتعاطي للمخدرات بالأمراض النفسية الأمر الذي يجعل المتعاطي يتحول إلي شخص آخر كانك لم تلقاه من قبل .

هل الادمان يسبق المرض النفسي أم أن المرض النفسي يعقب الادمان وتعاطي المخدرات ؟

أكدت الدراسات المختصة والبحوث الخاصة بالادمان وتعاطي المخدرات أن أعداد كبيرة من مدمني المخدرات كانوا يعانون من البداية من بعض الاضطرابات النفسية بمعني ان التشخيص ابتداء كان يتمثل في الاصابة ببعض الأمراض النفسية والعصبية كاضطراب النوم واضطراب القلق العام والاكتئاب ولعل هذه الأمراض النفسية قد حدثت نتيجة للظروف المجتمعية القاسية أو نتيجة للمشاكل الأسرية أو غير ذلك من الأسباب كفقد أحد الأشخاص الأقارب أو الفشل في تجربة زواج فيظن هؤلاء الاشخاص أن الطريق الوحيد والحل السحري للتخلص مما يعانوه هو النسيان والهروب من الواقع إلي عالم من الخيال والنشوة وهو في ظنهم عالم المخدرات .

وهناك الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الذهانية كمرض الفصام فيتجهون لتعاطي المخدرات معتقدين أن تعاطي المخدرات سيخلصهم من ألم المرض من جهة ولعدم استبصاره بالمشكلة من جهة أخري .

ومن هذا المنطلق وبما أسلفنا من كلام للمختصين نستطيع أن نقول أن تعاطي المخدرات والادمان عليها والأمراض النفسية وجهان لعملة واحدة كل منها يؤدي الي الاخر بشكل او أخر .

ما هو أثر تعاطي المخدرات والادمان عليها علي الحالة النفسية ؟

بين تعاطي المخدرات والامراض النفسية علاقة وطيدة وكلاهما وجهان لعملة واحدة يتسبب كل منهما في حدوث الاخر فالأسباب التي تدفع الأشخاص للمرض النفسي هي التي تدفع الأشخاص لتعاطي المخدرات والادمان عليها .

  • الادمان قد يكون نتيجة لمحاولة الأشخاص للهروب من الواقع والتغلب علي الصعوبات التي يواجهها وذلك بالهرب إلي عالم المخدرات .
  • الادمان قد يكون محاولة دفاعية من الشخص المدمن ضد المرض النفسي .
  • الادمان عادة ما يصحبه مشاكل نفسية وأعراض نفسية جسيمة نتيجة المادة المخدرة او ما ينتج من أعراض الانسحاب من مشاكل نفسية وخيمة .
  • الادمان نهايته اضطرابات نفسية .

كما أكد العلماء المختصون في علم النفس والأطباء النفسيين أن ظاهرة الادمان علي المخدرات في حد ذاتها " مرض نفسي " حيث يتحول الشخص إلي أداة تسوقه المادة المخدرة ويكون ذليل لها لا يستطيع التحكم في ذاته ولا مشاعره ولا يستطيع السيطرة علي نفسه فيكون بمثابة جسد بلا روح وكأنه خرقة من اللحم النتن الذي يعيش بلا كرامة ولا هدف ولا غاية ولا مستقبل .

كما أكد الأطباء النفسيون أن تعاطي المخدرات لا يتوقف عن حد التعاطي فحسب لكنه يمتد ويصل الي الادمان علي المخدرات بحيث تكون شغله الشاغل وتشغل تفكيره بشكل أساسي مما ينتج عن ذلك أسوأ الآثار في الجانب الخلقي والنفسي فيتميز أغلب الأشخاص بالأثرة وحب النفس وعدم الإحساس والشعور بالآخرين وتبلد المشاعر والأحاسيس وعدم الشعور بالمسؤولية الأسرية ولا الاجتماعية مع ضعف الإرادة الشخصية والجبن وكراهية العمل .

لا شك أن للمخدرات تأثيرات سلبية كبرى سواء كانت في مراحل التعاطي الأوليه او في المراحل المتأخرة من التعاطي فلا يستطيع الشخص المدمن التفكير بطريقة سوية سليمة ولا يحسن التميز ويكون شخص سريع الانفعال والاستثارة ويصير شخصاً كسولاً منعدم النشاط والحيوية مضياعاً لوقته بأحلام اليقظة التي يغرق فيها وكونه لا يستطيع إخفاء هذه المشاعر والأحاسيس والسلوكيات عن المجتمع فيلجأ إلي الكذب والغش والخداع والتزوير والحيل الأخرى لخرج من مأزقه المتكررة .

كما أكد الأطباء النفسيون أن الشباب الذين يتعاطون المخدرات يعانون من الهلاوس السمعية والبصرية والحسية فيعتقدون وقع أشياء لم تحدث أصلاً ويرون أشياء لا أساس لها في الواقع ويسمعون أشياء وأصواتاً لا مكان لها في الحقيقة كما يحس أحدهم بأن هناك حشرات تسير علي ظهره أو تمشي علي جلده وكل ذلك نتيجة الهلاوس التي أصيب بها نتيجة تعاطي المخدرات .

هل هناك أنواع محددة من المخدرات تزيد من معدل الإصابة بالامراض النفسية ؟

اكدت الدراسات الطبية الحديثة أن نوع المادة المخدرة وقوة تأثيره يؤثر بشكل أساسي في معدلات الإصابة بالمرض النفسي حيث أجريت دراسة علي مجموعة من الأشخاص المدمنين لأنواع مختلفة من المخدرات وأكدت الدراسات ما يلي :-

  • حوالي 17% من عينة الدراسة كانوا أشخاص مدمنين للكحوليات والخمور وأصيبوا باضطرابات نفسية وعقلية .
  • 65 % من الاشخاص المصابين بالأمراض النفسية والعقلية كانوا ممن يتعاطون القنب بأشكاله المختلفة مثل الحشيش وغيره .
  • 10% من الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض نفسية وعقلية ممن يتعاطون العقاقير المخدرة .

ما هي الأمراض النفسية المرتبطة بتعاطي المخدرات والادمان عليها

أوضحت الدراسات المختصة أن أكثر الأمراض النفسية الناتجة عن تعاطي المخدرات هي أمراض " الفصامالذهانالاكتئاب " والتي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بتعاطي الهيروين والحشيش والكوكايين بالاضافة الي عقار الأمفيتامين .

قد يصل الأمر بالشخص المدمن علي المخدرات إلي ما هو أبعد من ذلك فقد يصاب بالهلاوس السمعية والبصرية وقد يصل به الأمر إلي إيذاء نفسه ومحاولات الانتحار في كثير من الأحيان .

أفصحت الدراسات التي قام بها البروفسور دارك بجامعة نيوسارث ويلز باستراليا والتي أكدت أن نسب الوفيات بين الأشخاص مدمني الهيروين تزيد 13 ضعف مقارنة بحالات الوفيات الطبيعة بعيداً عن التعاطي والادمان وأن ذلك نتيجة محاولات إيذاء النفس المستمرة ومحاولات الانتحار .

كما أكد البروفسور دارك أن وصول المدمن للمخدرات إلي مرحلة الاضطراب النفسي والإصابة بالأمراض النفسية والعقلية يؤثر بشكل سلبي علي فرص التعافي .
 

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / احمد سعيد

استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان

المريض يحتاج الي عناية ورعاية واهتمام كبير لاعادة الثقة في نفسة مرة اخري وحتي يصبح انسان ايجابي في المجتمع.ولا داعي للقلق فايا كان نوع المرض النفسي المصاحب للادمان فهناك علاج باذن الله .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

مواضيع ذات صلة
التعليقات
  • 0

    2018-08-08 10:35:19

    0

  • 0

    2018-08-08 10:35:19

    0

  • 0

    2018-08-06 10:53:11

    0

  • 0

    2018-08-06 10:53:11

    0

  • 0

    2018-08-06 10:46:22

    0

  • 0

    2018-08-06 10:46:22

    0

  • 0

    2018-08-06 10:08:37

    0

  • 0

    2018-08-06 10:08:37

    0

اترك تعليق