راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

علاج الفودو

مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

الفودو أخطر أنواع المخدرات،تبطيل الفودو، خلطة الفودو،أماكن بيع الفودو،تحليل الفودو ،الأعراض الانسحابية من الفودو
علاج الفودو

سنستعرض في هذا المقال معلومات مهمة عن مخدر الفودو الذي انتشر مؤخراً بشكل ملحوظ، ما هو؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟ ما هي أعراض إدمانه وخطورته؟ وما هي أعراض انسحابه؟ وما هو علاج الفودو؟ وكيف يتخلص مدمن الفودو من إدمانه لذلك السم؟ وما هو دور الأسر والأفراد في القضاء على ظاهرة الإدمان تلك؟

 

استمارة حجز موعد وفحص بالمستشفي
املئ الاستمارة وسجل رقم جوالك لنتصل بك بسرية
لماذا يعتبر الفودو أخطر أنواع المخدرات

لماذا يعتبر الفودو أخطر أنواع المخدرات

الجهات الأمنية تعمل بكل ما أوتي من قوة حتى تتمكن من الحد من ظاهرة الادمان بكل الوسائل الممكنة، ذلك لما تحدثه المخدرات من تهديد لسلامة المدمن، وتهديد لأن وسلامة المجتمع، تعمل على شيوع الانحلال الأخلاقي، والتسيب، وانتشار الجريمة، مع انتشار البطالة، بسبب عدم قدرة المدمن على الإنتاج، مما يؤثر على الحلة الاقتصادية، وزيادة البلطجة، إذا الادمان هو رأس الحربة التي تضرب المجتمع بالكامل في مقتل.

لذلك لا تبخل الجهات المختصة في سلك كل السُبل من أجل تدمير ذاك الكابوس، فنجد الدولة تبدأ بتشديد الرقابة على الحدود لمنع أي محاولة تهريب للمخدرات إلى داخل البلاد، كما تقوم الجهات الأمنية بعمل حملات موسعة على جميع المصانع المشبوهة التي يشتبه بتصنيعها المواد المخدرة، واقتحام البؤر المعروف عنها بأنها مراكز لتوزيع المخدرات.

كما قامت الجهات المعنية بإحصاء أهم العقاقير التي يتم استخدامها كمخدرات، والقيام بحظر بيع تلك العقاقير بدون امتلاك وصفة طبية من طبيب معالج مختص، وإلا تعرض السائل إلى المساءلة القانونية، ومن تلك المخدرات التي تم حظرها مخدر الترامادول، والكبتاجون، والتي أصبحت الآن عملة نادرة في بيئة الادمان، مع تقليل إنتاج البلاد المحلي من نوعية تلك المخدرات.

وليس ذلك وحسب، بل تعمل الدولة على نشر التوعية بأسباب المخدرات على التلاميذ في المدارس والجامعات من خلال المؤتمرات والاجتماعات، حتى يتعاملوا معها بشكل صحيح، كما يحرصون على توعية الأسرة أيضاً حتى يتجنبوا ظهور تلك الأسباب ويحموا أولادهم من خدر الادمان.

كما تقدم حصص تثقيفية، لمعرفة أعراض الادمان، حتى تكتشف الأسرة حالة الادمان بشكل مبكر وبالتالي علاجها في مراكز علاج الادمان المتخصصة.

كما قامت الدولة بتخصيص خط ساخن خاص بالادمان، يجيب على كافة الاستفسارات والمعلومات التي يحتاج إليها المدمن، كما قامت الدولة بإنشاء عدة مصحات لعلاج الادمان، يتوافر فيها جميع الإمكانيات القادرة على تطبيق أحدث الطرق العلاجية، بتواجد طبيب نفسي مختص، وذلك لأن مراحل العلاج تضم مرحلة العلاج النفسي من الأمراض النفسية التي لحقت بالمدمن، ويخضع فيها لعلاج الاكتئاب، وعلاج القلق، وعلاج الهلاوس، ثم القيام بالتأهيل النفسي.

ورغم كل تلك الجهود، تجار المخدرات دائماً ما يتمكنوا من إثارة فضول الشباب والمدمنين وإغراق السوق بمخدرات جديدة، لها تأثير مختلف، وتقدم تأثير تخديري مغاير، حتى يتمكنوا من تعويض خسارتهم التي كبدتها لهم جهود الدولة، ومن تلك المخدرات التي انتشرت انتشاراً واسعاً مخدر الفودو.

الفودو أخطر أنواع المخدرات التي تدمر المخ والجهاز العصبي، ظهر مؤخراً في مصر، على هيئة أكياس تحتوي بعض الأعشاب التي يتم تعاطيها عن طريق التدخين، كلمة فودو تعني التعويذة، وهو اسم ديانة من الديانات المتعلقة السحر الأسود التي ظهرت في أفريقيا من آلاف السنين، وكذلك الهند والمكسيك وغيرها.

 يتم زراعة عشبة الفودو في المكسيك، حيث كان السحرة يتعاطوه اثناء قيامهم بسحر الفودو الذي يعتمد على صنع الدمى التي تشبه الإنسان، للفودو رائحة قوية جداً، ويستخدم أساساً لتهدئة الحيوانات المفترسة كالثيران والنمور والأسود؛ ليسهل السيطرة عليها للأغراض الطبية أو أية أغراض أخرى، يعد الفودو أخطر أنواع المخدرات التي انتشرت في مصر وتعاطاها الكثير من الشباب، مخدر الفودو يفتك بالجهاز العصبي ومن ثم بالجسد كاملاً، فهو مخدر الموت والهلاك، لذلك سنتكلم في هذا المقال عن ذلك المخدر الفتاك، ما هي أعراض ادمان الفودو؟ ما هو علاج الفودو؟  

نوصي كل مدمن للفودو أن يسعى للتعافي، وأن يبحث عمن يمد له يد العون ليبدئ رحلة علاج الفودو، ليتعافى من ذلك السم الخبيث، وليطهر جسده من شره، ليحيا حياة صحية طبيعية، مثل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، لما فيه من أطباء متخصصين على قدر كبير من المهارة، يقدمون لك يد العون، ويقفون بجانبك بداية من دخولك للمركز حتى تتخلص من إدمانك وتتعافى تماماً، بل يؤهلونك نفسياً حتى لا تعود لذلك السم مرة أخرى ولتبدأ حياة جديدة.

 

كيف نتمكن من تبطيل تعاطي الفودو

كيف نتمكن من تبطيل تعاطي الفودو

الفودو مثله مثل كل المواد المخدرة، له آثار جانبية غاية في الخطورة، وتهدد حياة متعاطيه ومدمنيه، فأي عقار أو مادة تؤثر على الجهاز العصبي وتغير في كيمياء المخ تعتبر أخطر ما يكون، حيث أن خلايا الجهاز العصبي غير متجددة، فما يتلف منها لا يتجدد؛ ولأن الجهاز العصبي هو المتحكم في الجسم كله، فإذا تأثر فإن الجسم كله يتأثر.

من الآثار الجانبية لإدمان الفودو: تلف خلايا الدماغ وتدميرها، مما يؤثر في عملها، مثل الذاكرة فإنها لا تعود كسابق عهدها، كذلك تؤثر على قدرته على تحريك أطرافه، وعلى التوازن، فلا يستطيع مدمن الفودو أن يتوازن أو يمشي بشكل طبيعي.

 كما أنه يؤثر على ضغط الدم ويحدث اضطراباً في ضربات القلب، واضطراباً في الدورة الدموية بشكل عام، فيجعل الشخص أكثر عرضة للجلطات القلبية والسكتات الدماغية في أي لحظة، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ، لما له من تأثير بالغ في تلف خلايا الدماغ، كذلك من أضراره الخرافات والهلوسة، فإن مدمن الفودو يعاني من الهلاوس السمعية والبصرية، ومن آثار الفودو أيضاً أن متعاطيه يبتعد تدريجياً عن حياته الطبيعية، فيخسر عمله ودراسته وأهله وأصدقاءه وكل حياته، ويسعى وراء ذلك الإدمان ووراء المدمنين والتجار.

أعراض تعاطي الفودو بالغة الخطورة كما ذكرنا، مدمرة لحياة المدمن وكل من حوله، لذلك يجب على كل مدمن تبطيل الفودو يجب على كل أسرة أن تعمل على توعية أبناءها، وتثقيفهم، والحفاظ عليهم من ذلك الخطر الفتاك وغيره، وكذلك حل مشاكلهم النفسية؛ لأن المشاكل النفسية والضغوط من أكثر الأسباب التي تدفع ضعاف النفوس للإدمان، فيصبح فريسة سهلة للتجار والمتعاطين.

وعلى كل مدمن للفودو أن يبادر للعلاج قبل أن يفتك به ذلك السم ويهلكه، فكل مخطئ مازالت أمامه فرصة لإصلاح خطئه وبدئ حياة جديدة، فعلاج الفودو ليس مستحيلاً، بل ممكناً ومتاحاً لكل من أراد التعافي لإنقاذ حياته،

وأولى خطوة للعلاج هو القرار الصادق من داخل المدمن على التوقف بشكل نهائي عن الادمان، والتحلي بالعزم والصبر والإصرار، والتوجه إلى مركز متخصص في علاج الادمان، حتى يتم إجراء الفحوصات للازمة للمدمن، ومعرفة  نسبة المخدر داخل الجسم، وكفاءة الأعضاء ومدى استجابتها للعلاج، حتى يمكن تحديد الخطة العلاجية الملائمة والتي غالباً ما تتم على ثلاث مراحل :
- سحب السموم من الجسم.
- علاج الأعراض الجسدية للادمان.
- العلاج النفسي والتأهيل السلوكي.

بعد أن تكلمنا عن أعراض تعاطي الفودو، سنتكلم عن مكونات خلطة الفودو أين يتم تصنيعها؟  وما هي الأعراض الانسحابية له؟

تعرف على علاج ادمان الهيروين، وعلاج ادمان الحشيش، وعلاج ادمان الترامادول.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هو سر خلطة الفودو

ما هو سر خلطة الفودو

يدخل في تكوين خلطة الفودو السامة بعض الأعشاب والعقاقير، مثل مادة الكيتامين التي تستخدم لتهدئة الحيوانات المفترسة للسيطرة عليها، وبعض الأعشاب ذات الرائحة العطرية كالبردقوش والزعتر، وكذلك مادة الاسيتون، يتم تعبئتها في أكياس صغيرة، يتم تناول تلك العشبة عن طريق التدخين، كما يتم تناول الحشيش.

 هناك مصانع غير قانونية تقوم بصناعة أكياس الفودو وبيعها للتجار ومن ثم للشباب، يجب إيقاع أشد العقوبات على أولئك المجرمين الذين يفتكون بالشباب، ويستغلون ضعفهم وقلة وعيهم ومشاكلهم، للإيقاع بهم في دائرة الإدمان، يجب على وسائل الاعلام نشر الوعي على أوسع نطاق ممكن عن الفودو وأضراره، وكذلك عن علاج الفودو، لإنقاذ الشباب من ذلك السم الفتاك الذي يفتك بحياتهم، ويدمر أسراً بأكملها،  

 

أين توجد أماكن بيع الفودو

أين توجد أماكن بيع الفودو

للأسف فإن مخدر الفودو منتشر في جميع محافظات مصر وخصوصاً القاهرة والجيزة، وسعره في متناول كل الطبقات، سواء الطبقة الغنية أو الطبقة المتوسطة، لذلك فإنه منتشر كثيراً في المناطق الراقية والأحياء الشعبية على حد سواء، لذلك يجب اتخاذ الإجراءات للحد من انتشاره، يجب معرفة أماكن بيع الفودو، والقبض على المشاركين في بيعه وتصنيعه وإيقاع أشد العقوبات عليهم، ويجب نشر الوعي بين الناس عن خطر ذلك السم القاتل، وعن كيفية علاج الفودو والأماكن المخصصة لذلك.  

كيف يتم عمل تحليل الفودو
كيف يتم عمل تحليل الفودو

من المؤسف جداً أنه لا يوجد تحليل للفودو، فالفودو لا يظهر في التحليل مثل باقي المخدرات، على المسؤولين أن يحلوا هذه المشكلة، فعدم وجود تحليل للفودو أعطى الضوء الأخضر للكثير من الشباب وصغار السن بالإدمان فلا رقيب عليهم.

ما خطورة الأعراض الانسحابية من الفودو
ما خطورة الأعراض الانسحابية من الفودو 

قبل أن نذكر الأعراض الانسحابية للفودو، يجب أن نعرف ما هي تعريف أعراض الانسحاب بوجه عام؟

أعراض الانسحاب: هي أعراض تظهر على مدمن المخدرات في بداية علاجه من الإدمان، حين يتم سحب المادة المخدرة من جسده، وهي أعراض شديدة الألم، وتعتبر من أصعب الفترات في حياة المدمن، يحتاج فيها للدعم النفسي والمعنوي، حتى يستطيع تجاوز تلك الفترة بسلام، فإن تجاوز تلك الفترة بسلام أصبح كل شيء سهلاً بعد ذلك، وتعتبر تلك الفترة أخطر وأهم فترة في علاج الفودو أو الإدمان بوجه عام.

الأعراض الانسحابية للفودو تشمل كل أجهزة وأجزاء الجسم، وهي عبارة عن ألم شديد جداً لا يحتمل في العظام والمفاصل، وكذلك ارتفاع ضغط الدم، وزيادة عدد ضربات القلب، وضعف عام في الجسد، وضيق في التنفس، واضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي، وصداع شديد.

ما هي مدة خروج الفودو من الجسم
ما هي مدة خروج الفودو من الجسم 

إن مدة خروج الفودو من جسم المدمن غير ثابتة، ليس هنالك مدة محددة لخروج الفودو من الجسم أثناء علاج الفودو، فتختلف مدة خروج الفودو من الجسم من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، منها عمر الشخص، الحالة الصحية له، مدة التعاطي، الجرعة التي يتعاطاها، نسبة المخدر في الدم، قابلية الشخص واستعداده للعلاج، كل تلك العوامل تؤثر أثناء رحلة علاج الفودو، ولها تأثير مباشرة في زيادة أو نقصان مدة العلاج.

مراجع المقال : 

( المرجع الأول

( المرجع الثاني

( المرجع الثالث

( المرجع الرابع )

تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
شاهد الفيديو على اليوتيوب
مواضيع ذات صلة
مراسلة الطبيب وطلب استشاره وخصم في العلاج
المشاراكات