مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج ادمان القمار

القمار،علاج ادمان القمار،كيفية ترك القمار،كيف تتخلص من ادمان القمار،كيفية الاقلاع عن القمار
علاج ادمان القمار

معني القمار أو الميسر؟

 المقامرة او الميسر يعني " اللعب بين مجموعة من الاشخاص بحيث يتم جمع قدر من المال من جميع الأفراد المشاركون في اللعبة ويفوز احدهم فيكون هو الفائز ويكسب هذا المال بينما يخسر باقي الأشخاص  فيكون بهذا أحدهم غانم والأخر غارم وخاسر ويكون مبدأ هذه الألعاب علي الحظ ولا مجال للعقل أو الجهد فيها ولذلك تسمي ميسر أي ميسور التحصل علي المال منها.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
لعب القمار

ادمان القمار طريق السراب لا الغني و الثراء !

علاج ادمان القمار أصبح ضرورة مجتمعية ومطلب جماهيري وشعبي بعد أن أصبح ادمان القمار في ازدياد وأصبح إقبال العديد من الشباب علي لعب القمار من اجل الحصول علي المال في فترات قصيرة .

وسوف نتحدث من خلال هذا الموضع الذي يشغل بال الكثيرين من خلال عدة نقاط  :-

  •  نظرة تاريخية عن القمار
  •  لماذا يدخل لعب القمار ضمن أنواع الادمان .
  • ما هو القمار أو المقامرة .
  • ما هي أنواع المقامرة .
  • ما هي علامات ادمان القمار .
  • ما هي أضرار القمار علي الفرد والمجتمع.
  • كيفية التخلص من لعب القمار .

تواصل معنا واحجز معاد مع افضل دكتور نفسي لتتمكن من علاج ادمان القمار والتغلب علي تعاطي المخدرات من خلال الاتصال علي 0021003222228 .مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان يقدم جميع الاستشارات والمساعدة لاستعادة حياتك مره اخري من جديد.

لماذا يعتبر لعب القمار ادمان

لماذا يدخل لعب القمار ضمن انواع الادمان

  • لم يعد الادمان قاصراً علي تناول المشروبات الكحولية وادمان الخمور و تعاطي المخدرات , لكن في الحقيقة كلمة الادمان تعني اكبر من ذلك فهي كلمة عامة تعني عدم قدرة الشخص او الفرد عن التخلي عن شيء ما أياً كان ماهية هذا الشيء وطبيعته , فمن الناس من لا يستطيع التخلي عن الانترنت ومواقع السوشيال ميديا فيصير مدمناً لها , والبعض الأخر لا يمكنه التخلي عن التدخين فيصبح مدمن للتدخين (علاج التدخين) .
  • لذا فنحن بعد تعريف المفهوم الشامل للادمان بصدد أحد انواع الادمان وهو " ادمان القمار " وهو ملازمة الشخص للعب القمار وعدم قدرة الشخص عن التخلي عن لعب القمار بأي صورة من صوره المختلفة من نفسه إلا بتلقي العلاج اللازم لذلك ".
  • إحساس الشخص المقامر بأنه سوف يحقق الثراء بشكل سريع وربما بضربة واحدة عن طريق الحظ قد يصبح غنياً تجعله لا يمل من اللعب والمحاولة مرة بعد مرة ويمني النفس حتى يصير لعب القمار سلوك اعتاد الفرد عليه ويشعر بالضياع في حالة الابتعاد عنه وهذا هو بعينه " الادمان " .
  • التشابه الكبير بين أعراض ادمان القمار وأعراض ادمان المخدرات من الأرق وتقلب في الحالة المزاجية والهياج العصبي .
  • أظهرت بعض الدراسات ان هناك تشابه وتوافق في النشاط الذهني عند الأشخاص الذين لديه إفراط في لعب القمار وبين مدمني المخدرات حيث أن أجزاء الدماغ البشري التي تنشط في حالة الشعور بالمتعة والبهجة عند تحقيق الشخص لغاية ما يريد نوالها تكون علي حد سواء في حالة تناول الانسان للخمور وتعاطي المخدرات وفي حالته عند الفوز وربح مبارة للقماروالميسر .
الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

انواع القمار

ما هي أشهر انواع القمار في العصر الحالي

بعد التطور الحادث في كل مجالات الحياة فقد تطورت الألعاب وأفكارها وتعددت أشكالها ومن جملة ذلك تعددت صورت الميسر والمقامرة ومن أبرز صور المقامرة :-

  • الورق والنرد وطاولة الزهر ويكون اللعب علي مال  او علي شرط يعني يشترط الفائز علي الخاسر أن يدفع له شيء كطعام أو شراب أو غير ذلك .
  • لعب اليانصيب بحيث يكون هناك مجموعة من الأوراق المتسلسلة من الأرقام ويتم السحب علي الورقة الفائزة .
  • المراهنة بحيث يتم الرهان بين شخصين أو فريقين علي ملبغ من المال يدفعه الفريق أو الشخص الخاسر للغالب ويكون في الألعاب الرياضية ومسابقات السيارات وغير ذلك .
  • المسابقات التليفزيونية حيث تقوم بعض القنوات الاعلامية بعرض فزورة أو أسئلة ومن يعرف الاجابة يتصل علي الرقم المعروض علي الشاشة ويكون دخل هذه المسابقة من الاتصالات التي يقوم بها المشاركون .
  • ألعاب المائدة وهي أشهر الألعاب التي تقام في الكازينوهات وتوصف هذه الألعاب وتشتهر بمجموعة مسميات مثل " البلاك جاك " و " الروليت " و " بوكر " وقد أطلق عليها ألعاب المائدة لأنها تلعب علي مائدة ويكون هناك شخص يدير اللعبة او يكون كموزع كما في لعبة البوكر وهي مشتهرة ومعروفة وتظهر كثيراً في الأفلام والمسلسلات في الكازينوهات .
  • الألعاب الإلكترونية وهي اللتي تلعب من خلال الانترنت وقد انتشرت كالنار في الهشيم بعد التطور المهول الحادث فس الالكترونيات وألعاب الانترنت وتكون هذه الالعاب قمار اذا ما تحقق فيه شروط المقامر وكان هناك خاسر وفائز .
اعراض ادمان القمار
علامات وأعراض ادمان القمار
  • الانشغال بالقمار فيفكر في تجربته السابقة مع التخطيط في اللعبة القادمة وكيفية توفير المال اللازم لها .
  • المقامرة بمبالغ أكبر ظناً بان الفوز سيكون حليفه وذلك في تجربة جديدة للمقامرة .
  • الانتكاس والفشل في الاقلاع عن المقامرة والعودة مراراً للقمار بعد محاولات وجهود مضنية .
  • الشعور بحالة من القلق والتوتر والانفعال عند محاولة التوقف عن لعب القمار .
  • في حالة الشعور بالضيق والغضب يجد الراحة في لعب القمار للتخلص من حالة اللاارتياح وسوء المزاج .
  • الاختلاس والسرقة وأعمال التزوير وارتكاب الاعمال الغير مشروعة من اجل الحصول علي المال لتمويل جلسات المقامرة .
  • قد يخاطر الشخص المقامر بعمله أو بفقد علاقة هامة أو اضاعة فرص بسبب لعب القمار .
  • اللجوء لأفراد العائلة والأشخاص المقربين من أجل حل المشاكل الناتجة عن لعب القمار والخسائر التي تعرض لها نتيجة الميسر .
اضرار لعب القمار
اضرار لعب القمار

معرفة أضرار القمار والمقامرة امر ضروري وهام لإقلاع الشخص عن المقامرة ومن أبرز الأضرار والمشاكل التي يسببها القمار :-

أولاً الأضرار الصحية المشاكل النفسية :-

  • اكد العديد من علماء النفس والأطباء المتخصصون ان لعب القمار من اكبر العوامل علي الهياج النفسي والذي يتسبب في العديد من الامراض العصبية والنفسية .
  • يقول أحد الاطباء الأمريكنين أن هناك 1000 شخص يموت سنوياً في أمريكا نتيجة الهياج القماري .
  • كما اكدت الدراسات أن لاعب البوكر - هي احد أشهر انواع القمار - يزيد عدد ضربات القلب عنده عن 100 ضربة خلال الدقيقة الواحدة , كما أن القمار قد يؤدي إلي حدوث سكتات قلبية ودماغية بالإضافة الي الشيخوخة المبكرة.
  • يصاب لاعب بالتوتر وزيادة نسبة السكر وحدوث خلل في الغدد الداخلية مع شحوب الون وفقدان الشهية وغير ذلك من المشاكل الصحية والنفسية .

ثانياً الأضرار الاقتصادية :-

  • لا شك أن لعب القمار الطريق الأقصر لخسارة المال وضياعه ونتيجة لعب القمار يفقد الملايين بل المليارات من الثروات سنوياً .

ثالثاً الأضرار الاجتماعية :-

  • إهدار الطاقة الانتاجية للأفراد مما يتسبب في ضعف الانتاج .
  • الاشخاص المقامرون وعائلاتهم قد يضطرون الي السرقة نتيجة للإفلاس .
  • أشارت بعض التقارير أن 90% من حالات السرقة ونسبة 40% من حالات الاعتداءات والضرب وأن 15 % من جرائم الجنس و5% من جرائم الانتحار وان 30% من حالات الطلاق كل ذلك نتيجة للعب القمار والادمان عليه .
كيفية التخلص من الادمان علي القمار ؟
كيفية التخلص من الادمان علي القمار ؟

أولاً وقبل ذكر كيفية الاقلاع عن ادمان القمار لا شك أن معرفة الشخص ان القمار حرام في جميع الشرائع السماوية وان الله عز وجل وصفه بالرجس وأنه من عمل الشيطان هذه يجعله يفكر ألف مرة قبل يلعب القمار .

ثانياً من طرق التخلص من القمار معرفة السبب الذي من أجله يقامر هؤلاء الأشخاص  فتذكر حينها البدائل الصحية المتاحة ؟ فربما يذكر بعضهم أنه للتسلية  فيحاول حينها الشخص من إيجاد أمور أخري يتسلى بها كمزاولة الأنشطة الرياضية او قراءة الكتب والقصص والروايات أو الخروج في فسح وخروجات عائلية وغير ذلك .

وربما يذكر بعض الأشخاص ان يقامرون من أجل التحصل علي المال فحينذاك يكون البديل الصحي والأمن هو التجارة والمشاركة بالأسهم في شركات ومصانع وغير ذلك من دروب التجارة الحلال .

ثالثاً تذكر أن المال الذي تقامر به ليس هو من حقك بل هو من حق زوجتك وأولادك وأبويك وأسرتك فأنت بهذا تضيع من تعول  وتبذر مالك فيما لا طائل منه تريد الثراء وأنت للسراب تطلب وكفي بالمر إثماً ان يضيع من يعول .

خامساً اشغل وقتك فالنفس إذا لم تشغلها بما تريد شغلتك هي بما تريد فقم بعمل جدول يومي واملأه بالمشاغل والأعمال حتى لا تجد وقتاً للقمار .

سادساً تذكر كم من الأضرار والمشاكل الشخصية والاجتماعية التي تتعرض لها نتيجة المقامرة فلعل في ذلك رادع لك عن ادمان القمار .

سابعاً لا تنسي أن الادمان علي القمار مرض يحتاج إلي علاج فإن لم تستطع التوقف بالإرادة القوية من قبل نفسك علي المقامرة فيجب عليك الاستعانة بطبيب متخصص في علاج حالات الادمان أو الاستعانة بمستشفي متخصصة في علاج الادمان .

زوجي مدمن علي القمار
زوجي مدمن علي القمار

الكتير من الزوجات تشتكي وتكتب عب الانترنت ان زوجي مدمن علي لعب القمار وتبحث عن العلاج.ومن هنا نوضح ان الحل هو علاج السلوك و الفكر الادماني لدي هذا الزوج بالاتجاق الي مركز متخصص في علاج الادمان ومن هنا نرشح مركز اشراق كأفضل مركز لعلاج الادمان من القمار.

مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
مركز اشراق التعليقات