راسلنا واتس اب

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج ادمان الشبو

علاج ادمان الشبو
علاج ادمان الشبو

علاج ادمان الشبو تلك الكلمات التي صارت تطرق أذاننا وأذهاننا، فلم نزل إلى عهد قريب لم نسمع إلا عن  علاج الحشيش وعلاج الهيروين، لكن لما لا وهناك تجار السموم الذين يتفننون في ابتكار مئات الأنواع من المخدرات الصناعية والطبيعية، الذين يقومون بتحضيرها خصيصًا لجذب المدمنين على شراءها، حتى ينعشوا بها عالم الادمان والتعاطي في ظل الإقبال من قبل الشباب على هذا العالم المظلم، والذين يزيدون بشكل مخيف يومًا بعد يوم، وها نحن أمام مخدر جديد وهو يعتبر أحد أخطر المخدرات انتشارا في المجتمع خاصة في أوساط الشباب الكويتي أنه " مخدر الشبو " الكريستال ميث القاتل الصامت وأصبح علاج ادمان الكريستال ميث بغية ورغبة الشعب الكويتي بعد أن وقع الآلاف من الشباب الكويتي في فخ الادمان على الكريستال ميث ومع توافر مكونات الكريستال ميث وسهولة الحصول عليها أصبح من السهل  على بعض المدمنين صناعة الكريستال ميث في المنزل بعد أن كانت مخدرات الكريستال في العراق فقد اشتهرت العراق وإيران بصناعة مخدر الكريستال ميث وقد ساعد الموقع الجغرافي  للكويت وايران على انتشار الشبو في الكويت.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
مخدر الشبو

مخدر الشبو

كما هي عادة تجار الصنف ومروجي المخدرات فكل يوم هناك جديد في عالم الادمان وعالم المخدرات، وهذا يعتبر عامل خطر أساسي للمخدرات ولهذا نحن إلى الآن غير  قادرين على التصدي والتخلص من المخدرات بشكل نهائي، بسبب أن عالم المخدر مليء بالسموم والجديد طوال الوقت، فصار شعار هؤلاء " كل ما هو جديد في عالم المخدرات " فيتفننون في اختراع وتصنيع أنواعاً جديدة من المخدرات الصناعية والتي تكون أشد خطورة وضرراً وتأثيراً من المخدرات الطبيعية, لأنها مخدرات تكون مكوناتها أو أغلب مكوناتها مجهولة المصدر وغير معروفة، وقد لاقى مخدر الشبو رواجا بين الشباب بشكل خاص كونه مخدر رخيص السعر إذا ما قورن بغيره من المخدرات التي قد تصل إلى الآلاف الدولارات للجرام الواحد من المخدر كما هو الحال في الكراك كوكايين لكن الكريستال ميث وسهولة الحصول عليه، جعلت  الشبو المخدر يلقي رواجا بين الشباب بشكل خاص مع العلم أن الأعراض الانسحابية للشبو مميتة إلا ان الشاب لا يفكر إلا في لحظات نشوة يعيشها  بعد تعاطي الشبو على الفور، ولا يدرك عواقب الأمور ولكن من خلال هذا الموضوع حول علاج ادمان الكريستال ميث سنتطرق إلى كل الجوانب المتعلقة بالموضوع حتى يعي شبابنا مدى الخطر المحيط بهم  المرتبط بالشبو القاتل الصامت.

تعرف على علاج ادمان الحشيش ، علاج ادمان الترامادول ، علاج ادمان ليريكا

علاج ادمان الشبو في  مصحات علاج الادمان فهو من أسرع طرق الموت ولا نبالغ إن قلنا أن الشبو المخدر جرعة منه كافية لادمان المخدرات كافة والبداية الحقيقية لرحلة الدمار والهلاك، لذا نحن بحاجة قوية وماسة إلى علاج ادمان الشبو والتخلص من ادمان الشبو المخدر بسلام ومرور مرحلة الانسحاب دون حدوث  حالات انتكاس، فإذا كنت من مدمني مخدر الشبو أو كما يقولون عليه مخدر الكريستال فنحن نرشح لك مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان الذي سيساعدك على ترك صفحة ادمانك للأبد، هذا ما سنتعرض إليه خلال هذا المقال.

كيفية صناعة الكريستال

كيفية صناعة الكريستال

أما عن كيفية صناعة الكريستال ميث فلك أن تعلم ابتداء أن أكثر مراكز تصنيع الكريستال في العالم في دول شرق اسيا, وعلى الرغم من أن مخدر الكريستال ميث المخدر القاتل شديد التأثير من الناحية الادمانية، إلا أن كيفية تحضير الامفيتامين بالمنزل وتحضير مخدر الشبو بالمنزل أمر سهل وميسر للغاية ولا يحتاج إلى معامل تقنية عالية  ولا يحتاج لإخصائيين كيميائيين, مما جعل بعض المدمنين يلجأون إلى تصنيع مخدر الشبو مخدرهم المفضل في المنزل توفيرًا للمال وتوفيرًا لتعب البحث عن مخدره، فيصنع هذ المخدر من مادة الميثا امفيتامين لكن الأمر الأكثر خطورة والذي يقوم به أغلب المدمنين هو إضافة مواد أخرى على الميثا امفيتامين من قبل مروجي المخدرات للتجارة  من أجل ارتفاع سعر مخدر الشبو وإقبال الأشخاص المدمنين عليه, نتيجة لزيادة التأثير والمفعول، أما عن صناعة الكريستال في مصر  لا تختلف عن غيرها من الدول فالمخدر واحد وطرق التصنيع واحدة والخطر واحد والدمار هو نفسه.

ما هو الشبو - الكريستال

يكثر السؤال عن مخدر الشبو أو كيف يصنع الميث خاصة في دولة الكويت دائما ما تتردد هذه الأسئلة في الآونة الأخيرة " ما هو الكريستال"؟ وفي الحقيقة الكريستال ميث أحد أخطر المخدرات الصناعية الحديثة التي انتشرت في الآونة الأخيرة في الوطن العربي والتي يجعل متعاطيه في حالة عارمة من الهلاوس السمعية و الهلاوس البصرية من جراء جرعة واحدة فقط ولك أن تتخيل أن جرعة واحدة من الكريستال ميث قد يمتد مفعولها لشهر كامل، وهذا سبب كافي يجعل المدمن يتراجع عن تعاطيه هذا المخدر فمعنى أن مفعوله يستمر كل هذه الفترة الزمنية أنه مخدر قوي وشديد وخطير وإذا تمكن من جسمك سيكون من الصعب السيطرة عليه والعلاج من ادمانه.

كيفية صنع الكريستال ميث - صناعة الكريستال - طرق التعاطي

تتعدد طرق تعاطي الشبو المخدر كغيره من أنواع المخدرات وتختلف تلك الطرق على حسب البيئة وتختلف من بين أشخاص وآخرين على حسب الحالة المتاحة لهم.

  ومن أبرز تلك الطرق المشهورة بين أوساط المدمنين:-

  • التدخين حيث يتم حرق حبيبات الشبو داخل غرفة ضيقة ومحكمة من حيث الاغلاق ويتم استنشاق بخار الشبو المتصاعد وهنا تتشابه هذه الطريقة مع طريقة تعاطي مخدر الحشيش.
  •  البلع حيث يتم ابتلاع حبيبات الشبو مباشرة عن طريق الفم.
  • الحقن عن طريق الوريد من خلال إذابة حبيبات الشبو المخدر في ماء ثم الحقن المباشر عن طريق الوريد باستخدام الحقن وهنا تتشابه هذه الطريقة مع طريقة حقن مخدر الهيروين. ( علاج ادمان الهيروين).
  • الشم بحيث يتم سحق حبيبات من الشبو المخدر وتحويلها إلى بودرة يتم استنشاقها كما هو معلوم في كثير من أنواع المخدرات يكون الشم من أمتع طرق التعاطي لدى الأشخاص المدمنين ولكن تظل الطريقة الأخطر هي طريقة الحقن الوريدي.( علاج ادمان البودرة)

وها هو المخدر الذي بين أيدينا " الشبو " أحد أنواع المخدرات الصناعية الذي يتم تصنيعه من مادة " الميثا امفيتامين " تلك المنشطات شديدة التأثير ويكون الادمان عليها من أول مرة أو مرتين على الأكثر ومن شدة خطورة هذه المادة فبمجرد تعاطيها فإنها تسيطر وتهيمن على الشخص بحالة من الهلاوس السمعية والبصرية فيتخيل سماع أصوات لا وجود لها في الطبيعة ويتخيل رؤية أشياء لا مكان لها في الواقع, وقد يمتد تأثير جرعة " الشبو " لمدة شهر مع الشخص المتعاطي وهذا يظهر مدى قوة المادة المخدر وضررها على الشخص المتعاطي.

لذا من المهم البحث عن علاج ادمان الشبو في كل مكان ونحن نسهل الطريق عل مدمني الشبو ونرشح لهم مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان وأطبائه المميزين الذين ساعدوا الكثير من المدمنين على الشبو في العلاج.

ما هي الية عمل الشبو

الشبو أو ما يعرف بالكريستال ميث من اشكال الميثامفيتامينات وهو من المواد المنشطة وشأنه شأن غيره من المنشطات حيث تزيد الميثامفيتامينات نشاط النواقل العصبية الموجودة في الدماغ وهي الدوبامين والنورادرينالين والسيرتونين ولذا حين يتعاطى الشخص الكريستال ميث فإنه يعيش في عالم من النشوة والسعادة حال تعاطيه المخدر وعلى الرغم من استمرار مفعول الشبو وقتا طويلاً إلا أن المفعول ينتهي بعد أن يحدث تأثيرات سلبية على الدماغ والصحة الجسدية للأشخاص المدمنين، بالإضافة إلى العلاقة بين الشبو والجنس وحدوث الضعف الجنسي هذا كله بخلاف الأعراض الانسحابية الناجمة عن الشبو والتي تعد من الخطورة العالية والتي تكون أعراض مميتة مع معظم مدمني الشبو.

ما هي اشهر الاسماء المتداولة لمخدر الشبو

مخدر الشبو مخدر مشهور في أوساط المدمنين، لذا فهناك العديد من المسميات التي تطلق على مخدر الشبو بين المدمنين يتميز بها مخدر الكريستال عن غيره ومن هذه الأسماء ما يلي (الآيس – مخدر الثلج – الشبو كريستال – الشبو المخدر – الشبو ميث – الكريستال شبو – الشفرة  - الشظايا – الجلاس – عقار الشبو – مخدر الشيطان – حباية القلوب البنفسجية – حبوب الشبو – مخدر الزجاج).

تختلف مسميات مخدر الشبو من دولة لأخرى، فمسميات الشبو في مصر تختف عنه في دولة الكويت تختلف عنه في دول شرق أسيا.

ما العلاقة بين الشبو المخدر و الكريستال ميث

يظن بعض الناس أن الشبو المخدر نوع من أنواع المخدرات والكريستال ميث نوع آخر غيره تماما, لكن في حقيقة الأمر كلاهما أسم لنوع واحد من المخدر فكلاهما كما يقال " وجه لعملة واحدة ".

ينتشر مصطلح الشبو بين أوساط المدمنين وفي عالم المخدرات بين الأشخاص المدمنين, يعتبر مصطلح الكريستال ميث أول من أطلق على مخدر الشبو هذا الاسم هم " سكان دول شرق أسيا " وهم أولى الدول تصنيعاً للشبو في العالم بل تعد أسيا هي المهد الأول للشبو المخدر وأكثر الدول تصنيعاً وترويجاً له.

بدأ الشبو بعد ذلك في التوجه إلى مجتمعاتنا العربية والإسلامية حتى يكن أحدث المخدرات وصولا لنا.

ما هو شكل الشبو المخدر وكيف يمكن التعرف عليه بمجرد رؤيته

من المهم لديك أن تتعرف على شكل الشبو المخدر حتى لا تنخدع وتقع في تعاطيه وأنت لا تشعر، فأغلب تجار المخدرات وأصدقاء السوء يحاولون الإيقاع بأكبر عدد ممكن من الأشخاص في خطر الادمان حتى يجلبون لهم العديد من الأموال، ولكن عند تعرفك على شكل كل مخدر والتميز بينهم سيكون هذا عامل وقاية لك من الإيقاع بك في دائرة الادمان.

الشبو المخدر يكون على شكل بلورات زجاجية أو جليدية فهو يبدو لمن يراه كأنه قطع زجاج من سيارة مهشمة أو قطع من الثلج الصغيرة، لذا كان أفضل وأنسب مسمى له هو الكريستال لأن شكله يشبه الكريستال الزجاجي بشكل كبير.

لذلك السبب يطلق على الشبو المخدر عدة مسميات تتلاءم مع الشكل فتارة يسميه البعض الكريستال لأنه يشبه شكل زجاج الكريستال والبعض الآخر يطلق عليه " الأيس " أو " الثلج "، لأنه يشبه حبات الثلج والجليد كما يطلق عليه البعض الجلاس, وبهذا قد نكون قد قربنا الصورة للقارئ حتى يكون علي دراية بشكل هذا المخدر القاتل ويكون على جانب كبير من الحذر منه.

ما هي مكونات الميثامفيتامين

مكونات الميثامفيتامين المقصود بها في عالم الادمان مكونات الشبو المخدر القاتل أو بمفهوم آخر كيف يصنع الميث ومما يتركب هذا المخدر الخطير؟

والميثامفيتامين أحد المخدرات الاصطناعية فهي من صنع الإنسان وهو مواد كيميائية يتم تصنيعها في المختبرات غير المشروعة وهي عبارة عن خلطة من مختلف المواد الكيميائية القاتلة، ولكن بعكس الحشيش والأفيون فهي مخدرات طبيعية تتم زراعتها ليست صناعية.

تأثير مخدر الشبو علي المخ

لا شك إن تأثير المخدرات على المخ أمراً بمثابة المسلمات للكبير والصغير وتكون قوة تأثير المخدرات على الدماغ بحسب قوة المخدر والمادة الفعالة وكلما كانت المادة المخدرة قوية، كلما كان التأثير على مراكز المخ شديداً, وقد أثبتت الدراسات المختصة مدى الآثار السلبية المترتبة على تعاطي مخدر الكريستال ميث من النشاط الزائد وزيادة اليقظة والثقة بالنفس التي يعقبها العظمة, كما يترتب على الجرعات الكبيرة الشعور بالابتهاج الشديد وتستمر هذه الآثار لفترة طويلة تفوق بكثيرة تعاطي الكوكايين وتكون هذه الآثار في الغالب مصحوبة بتأثيرات سلبية على المدى القصير والمدى البعيد.

فكما ذكرنا أن تأثير مخدر الشبو يستمر في الجسم والدم فترة كبيرة وطويلة مما يجعل تأثير هذا المخدر على المخ الأجهزة الحيوية كبير ومخيف، فالمخ يتأثر بشكل كبير بمخدر الشبو ويكون لديه نشاط زائد وعالي.

تشمل الآثار الجسدية للشبو اتساع حدقة العين وزيادة في معدل ضربات القلب مع فقدان الشهية والشعور بالتعب بالإضافة إلى التشنجات العضلية والإصابة بالأرق, كما تشمل الآثار النفسية للشبو الشعور بالاكتئاب (علاج الاكتئاب) فيستحث الميتافيتامين الكريستالي السلوك الغير عقلاني والذي يؤدي إلى الافكار الانتحارية والتفكير في القتل وتستمر هذه الآثار أسابيع أو شهور مع تعاطي الشبو لفترات طويلة.

ولا نستطيع أن نتغاضى عن الهلاوس التي يسببها مخدر الكريستال وهذا ينتج عن تأثير المخدر الكبير والضار على المخ ومراكزه، وهذا يعني أن مخدر الشبو يمكن أن يدمر الشخص المدمن ويصل به إلى مرحلة الجنون العقلي الذي لا يمكن علاجه.

ونستكمل معًا تأثير الشبو على الدماغ فيؤثر الميتامفيتامين – الكريستال ميث – في مستويات الدوبامين وهو أحد أشهر المواد المسببة للسعادة والشعور بالنشوة الموجودة في الدماغ, ومن الأمور التي تبعث على القلق أن تعاطي الشبو لفترات طويلة يؤدي إلى الإصابة بالذهان ومن المعلوم أن هناك اضطرابات ذهانية ناتجة عن التعاطي ومن أشهر هذه المخدرات التي تتسبب في الإصابة بالتلف الدماغي وله نطاق من المشكلات النفسية الأخرى ومن أبرزها الشلل الرعاش "  باركنسون ".

تتضمن الآثار السلبية الناتجة عن تعاطي الكريستال ميث زيادة تقديرات الذات مع الثقة بالنفس والمؤانسة والعديد من أنواع الهوس مثل هوس حك الجلد ونزع الجلد وهوس نتف الشعر وهوس العظمة والشعور المفرط بالقوة والمناعة والسلوكيات المتكررة والقهرية والبارنويا.

عزيزي مدمن الشبو أنت اخترت مخدر ليس قويًا فقط بل هو مخدر فتاك سيجعلك غير مدرك للحقيقة والخيال وغير مدرك لم هو موجود ولم هو ليس موجود، سيجعلك تتحول إلى مريض نفسي بلا شك.

ما هي اشهر الدول المصنعة للكريستال ميث ؟

أما عن أشهر الدول المنتجة للكريستال ميث فقد تم تصنيع الميث لأول مرة في اليابان في عام 1919 وفي ذلك الحين كان الكلام عن فوائد الشبو واستخدامات الشبو في المجال الطبي حيث استخدم الشبو في علاج العديد من المشاكل الصحية كالنوم القهري ونوبات النعاس التي يتعرض لها الأشخاص وقد كان نتيجتها الموت بالإضافة إلى استخدام الشبو في علاج الادمان على بعض المخدرات كادمان الكحوليات وحمي القش وقد استخدم الشبو في التغلب على التعب والارهاق خاصة في الرحلات الطويلة, وبالرغم من حظر انتاج الشبو في اليابان لما علم من تسببه في حدوث الادمان وتسببه في العديد من المخاطر فقد حظرت اليابان صناعة الشبو إلا أن الشركات استمرت في انتاج الشبو إلى أن وصل إلى السوق السوداء وقد تم اكتشاف أنواع جديدة من المخدر في التسعينات وتطوير سلالة أقوى من المخدر ولا زالت صناعة الشبو في تطور خاصة صناعة شبو في العراق والشبو في ايران.( مصحات علاج الادمان)

ما هي اسباب اقبال الشباب على الشبو ؟

في الواقع لم يقبل الشباب على الشبو فحسب ! لكن كما يقال هناك استعداد من قبل الأشخاص لتعاطي المخدرات، وعندما يبدأ مخدر في الاختفاء والانتشار والحذر من قبل الحكومات يبدأ المدمنين في البحث عن بدائل وفي الغالب يكون البديل أقوى وأعنف كالشبو، فبمجرد ظهور فرد من تلك العائلة المشؤمة في المجتمع تجد هناك رواجا لهذا المخدر فلم يعد الحشيش كسابق عهده وقد تغيرت الأمور تماماً فكثير من الأشخاص اتجه إلى تعاطي المخدرات الصناعية، ولذا كلما ظهر مخدر جديد في أسواق الادمان كلما كان هناك أشخاص فضوليين ومخضرمين في الادمان يريدون تجربة هذه المخدرات الحديثة، ليجرب شعور جديد ويعيش نشوة جديدة هذه هي حقيقة العالم المظلم وطريق المخدرات, فقد اعتاد الشباب الخروج من العالم الذين يعيشون فيه إلى عالم المخدرات ظنا منهم أنه عالم السعادة والنشوة المستمرة ولا يدركون الوجه الحقيقي لهذا العالم وما يخبئ لكل مدمن من أضرار، ويظنون أنه سيخلصهم من حالة الاكتئاب أو الضيق أو سوء المزاج الذي يعيشون فيه, إلا أنه في حقيقة الأمر ما يزداد الأمر إلا سوء فلم تحل المشكلة بل زادت المشكلة تفاقما !

الشبو احصائيات ووقائع

من المعتقدات لدى العديد من الأشخاص أن الشبو المخدر له العديد من التطبيقات العملية في علاج المشاكل الصحية كالأرق والادمان على الكحوليات وأنه له استخدامات الآن في علاج النوم المفرط ونوبات النعس والاكتئاب واضطراب فرط الحركة وقصور الانتباه المصحوب بالسمنة إلا أن الواقع خلاف ذلك تماماً.

فالشبو ليس عقار طبي يمكن استخدامه لعلاج الأمراض لدى الأشخاص، فيمكنك بسهولة التواصل مع طبيبك المعالج للحصول على  تشخيص وعلاج مناسب لأي عرض تشعر به، ولكن لا ترمي نفسك للتهلكة بادمانك على الشبو أو الكريستال.

يتم تعاطي الشبو الكريستالي في جميع بلدان العالم إلا أنه يتواجد بشكل بشكل مكثف في الولايات المتحدة الامريكية ودول شرق آسيا.

يتم بيع الميثا مفيتامين الكريستالي تحت مسمى ديسوكسين, فكما ذكرنا تتواجد أسماء متعددة لهذا المخدر، وقد كان الشبو يستخدم في الجيش العسكري في الحرب العالمية الثانية كمادة منشطة للعساكر من أجل مقاومة التعب والاستمرار في التركيز أثناء الرحلات الطويلة، فكما تعرفنا على هذا المخدر فهو يسبب اليقظة العالية وعدم النوم.

من الأمور الشائعة بأن عقار الميثامفيتامين تم وصفه كعقار طبي لأدولف هتلر ربما لعلاج الاكتئاب أو الشلل الرعاش ولم يتم التعرف على الآثار الجانبية التي نتجت وتطورت عن استخدام هذا المخدر كعقار طبي، هل هي بسبب مرض باركنسون أو نتيجة تناول عقار الميثامفيتامين.

في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي كان العمال الصناعيون اليابانيون يتعاطون مخدر الشبو من أجل زيادة القدرة الانتاجية لكن الآثار الجانبية التي نتجت عن تعاطي الكريستال ميث قد طغت على أي فوائد لعقار الشبو، وهكذا الحال دوماً في سوء استخدام العقاقير الطبية التي تتحول بين يوم وليلة إلى مخدرات قاتلة ومدمرة كعقار الترامادول الذي كان العقار المسكن المقالي رقم واحد لأغلب الأمراض العصيبة، أو ليريكا الذي كان عقار مهم لمرضى الصرع وفرط الحركة أصبح الآن عقار مخدر خطير، ولا يمكن أن ننسى ليرولين الذي أصبح مخدر لديه العديد من المدمنين المقبلين عليه، ويكون ضررها أكبر من المخدرات الطبيعية، ولكن مع حظر انتاج عقار الكريستال ميث، مازالت شركات المخدرات تستمر في تحضير الميثامفيتامين للسوق السوداء.

الكريستال ميث وأن لم يكن مشهوراً في البلاد العربية ولم يذكر بقوة تعاطي مخدر الشبو في مصر إلا أن الميثا مفيتامين الأكثر انتشاراً في الولايات المتحدة الامريكية حيث ينتشر بشكل أكبر من الهيروين والكوكايين والكراك كوكايين.

هناك تشابه كبير بين النشوة الناتجة عن تعاطي الكوكايين والنشوة الناتجة عن تعاطي الكريستال ميث بالرغم من الاختلاف الكبير بين صناعة الكريستال ميث والكوكايين لكن مع هذا التشابه في النشوة، فيوجد اختلاف في  مدة بقاء المخدرين، فأثر مفعول الكريستال ميث يظل لفترات طويلة قد تصل إلى ثماني ساعات وأكثر بينما لا يتعدى مفعول الكوكايين دقائق معدودة.

بالرغم من انتشار الهيروين بقوة في الوطن العربي وهو من أقوى المخدرات من الجهة الادمانية وأخطرهم على الإطلاق، لذا علاج ادمان الهيروين من المهم أن نبحث عنه في كل مكان، لكن مع قوة انتشار الهيروين في عالمنا العربي للأسف إلا أن أصبح للهيروين منافس قوي وهو مخدر الشبو أو الكريستال ميث، فتعاطي الشبو وانتشاره في العالم بشكل أكبر من الهيروين وبحسب الاحصائيات، فإن هناك ما يقارب 35 مليون شخص بتعاطي الميثامفيتامين حول العالم ويمثل ذلك الرقم ثلاثة أضعاف عدد متعاطي الهيروين حول العالم ولعل ثلث هذا العدد موجود في أمريكا بمفردها.

لذا فلم يعد الهيروين وحده هو المخدر الأكثر انتشارًا والأكثر دمارًا حول العالم، بل أصبح الشبو يحتل المرتبة الأولى مكتسح الهيروين ومدمنيه، هذه الإحصائيات تشير إلى أن الشبو ليس مخدر عادي كباقي المخدرات والعقاقير المخدرة، فهو مخدر يجب التصدي له ومنع وصوله إلى مجتمعاتنا العربية.

بعد الإقبال الشديد على تعاطي الشبو زادت صناعة الشبو في الولايات المتحدة الامريكية فقد اكتشفت السلطات الامريكية ما يزيد عن 12 الف معمل لتصنيع الكريستال ميث وهذا يوضح كيف يصنع الكريستال بقوة في تلك البلاد، فالنشوة التي تنتج من تعاطي الميثامفيتامين الكرستالي والذي يستمر في الجسم مدة قد تصل إلى 8 ساعات، جعلت الإقبال يزيد على هذا المخدر وبالتالي أصبح تصنيعه محليًا هو هدف التجار والمدمنين، وهذا يوضح مدى تأثير الكريستال ميث القوي على الأشخاص, وتكون مدة خروج الكريستال من الجسم طويلة نسبيًا، قد تصل إلى يوم كامل، لذا إذا كنت تريد التخلص من هذا العقار المخدر، كل ما عليك فعله هو التواصل مع مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

من المفزع أن هناك ما يزيد عن مليون امريكي دون الثالثة عشر من العمر يتعاطون الكريستال ميث وهذه النسبة قد تتواجد وبشكل أكبر إذا انتقل المخدر إلى مجتمعاتنا العربية ومن ثم دمار لشبابنا في عالم الادمان والتعاطي.

بالرغم من وجود الآلاف من مصانع الكريستال ميث في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن إحصائيات وكالات تطبيق المخدرات في أمريكا تشير إلى أن 80% من الكريستال ميث تأتي من الخارج وبالأخص من المكسيك على الرغم أن الكريستال ميث يتم تهريبه من أوروبا وآسيا.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / علي محمد القحطاني

خبير بمجال الوقايه من الادمان

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

صناعة الكريستال

كيفية صنع الكريستال ميث - صناعة الكريستال - طرق التعاطي

تتعدد طرق تعاطي الشبو المخدر كغيره من أنواع المخدرات وتختلف تلك الطرق على حسب البيئة وتختلف بين أشخاص وآخرين على حسب الحالة المتاحة لهم.

  ومن أبرز تلك الطرق المشهورة بين أوساط المدمنين :-

  •  التدخين حيث يتم حرق حبيبات الشبو داخل غرفة ضيقة ومحكمة من حيث الاغلاق ويتم استنشاق بخار الشبو المتصاعد.
  • البلع حيث يتم ابتلاع حبيبات الشبو مباشرة عن طريق الفم. 
  • الحقن عن طريق الوريد من خلال اذابة حبيبات الشبو المخدر في ماء ثم الحقن المباشر عن طريق الوريد باستخدام الحقن.
  •  الشم بحيث يتم سحق حبيبات من الشبو المخدر وتحويلها إلى بودرة يتم استنشاقها كما هو معلوم في كثير من أنواع المخدرات يكون الشم من أمتع طرق التعاطي لدى الأشخاص المدمنين.
اعراض تعاطي الشبو

ما هي أعراض تعاطي والادمان علي الشبو المخدر

نظراً لقوة تأثير المادة الفعالة لمخدر الشبو الصناعي فإن أعراض تعاطي الشبو تكون قوية وتأثيرها شديد على الأشخاص، وهذا هو حال جميع المواد المخدرة والعقاقير المخدرة التي تعتبر سما يجري في عروق شبابنا.

وتعد أعراض الادمان على الشبو المخدر مميزة وتختلف كثيراً عن باقي المخدرات المختلفة، فيوجد بعض الأعراض الخاصة بمخدر الشبو وتأثير الشبو على الشخص المدمن تأثير مختلف عن باقي أعراض تعاطي المخدرات الأخرى ومن أبرز ما يميز متعاطي الشبو المخدر:-

  • فقدان القدرة على التركيز.
  •  ضعف الذاكرة.
  •  اتساع في حدقة العين.
  •  التشنجات العصبية والأرق الشديد.
  •  عدم الرغبة في تناول الطعام مما يسبب هزل وضعف جسماني  وهزال ملحوظ.
  • تجد الشخص الذي يتعاطى الشبو المخدر في عصبية زائدة وعنفوانية وعدوانية شديدة قد تقوده هذه الحالة إلى إيذاء أقرب الأقربين بل وإيذاء نفسه والتفكير في الانتحار  في كثير من الحالات. ( علاج الاضطراب الوجداني )
  •  الشبو قاتل نضرة الشباب فبعد تعاطي الشبو المخدر لمدة سنة أو شهور يتحول الشاب إلى عجوز هرم وقد بدت عليه مظاهر الشيخوخة والكبر وقد تساقط الشعر وجفت البشرة وتجعدت وتساقطت الأسنان وبدأ الشاب كأنه عجوز في الستينيات !.
  •  النشاط الزائد مع اليقظة الدائمة.
  •  الشعور بالابتهاج والسعادة الشديدة  وتستمر لفترات طويلة تفوق أي مخدر آخر.
  •  زيادة ضربات القلب.
  •  ارتفاع شديد في درجات الحرارة مع التعرق.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  •  الاصابة بمرض جنون العظمة والثقة العمياء في نفسه.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.
  •  عدم القدرة على النوم فقد يظل الشخص الذي يتعاطى الشبو المخدر مستيقظاً لأيام كاملة فهو المخدر الأقوى في قتل النوم من أعين متعاطيه.
  •  حدوث حالة من الاكتئاب الحاد.
  •  العجز الجنسي الكامل وانخفاض القدرة الجنسية إلى نقطة الصفر.
اضرار ادمان الشبو

ما هي اضرار ومخاطر ادمان الشبو المخدر

لا شك أن ادمان المخدرات طريق سريع للموت والهلاك والدمار للشخص المتعاطي على أقل تقدير، فهناك حالات قتل من قبل المدمنين للحصول على المال أو نتيجة لتأثير المخدر قد يقتل أشخاص أبرياء دون أن يشعر !

وليس فقط المخدرات تقود الشخص للموت فهي تجعله يعاني أشد معاناة في الوجود وهو أنك تعيش في جسد ميت بالفعل بفضل المخدرات والتعاطي.

وكلما كانت المادة الفعالة في المخدر أقوى وأكثر تأثيرا كلما كانت الخطورة أكبر, وكما ذكرنا فإن الشبو من أخطر أنواع المخدرات وتفوق تأثير المادة الفعالة المرتبطة بالكريستال ميث عن تأثير الكوكايين المخدر بمراحل، فكما نعرف أن الكوكايين والهيروين معا على قمة هرم المخدرات ولكن أصبح الشبو الآن متفوق عليهم بشكل كبير من حيث التأثير والخطورة.

وسنذكر مخاطر وأضرار الشبو المخدر من خلال عدة محاور:-

  •  أولاً الأضرار الصحية:-

يتسبب الادمان على الشبو في مشكلات صحية كثيرة منها الشلل الرعاشي والإصابة بالغيبوبة والجلطات كما يتسبب في حدوث مشاكل نفسية وربما يتعرض الشخص للذهان  والتلف الدماغي بشكل كلي نتيجة التعاطي لفترات طويلة.

يؤثر تعاطي الكريستال ميث في مستويات الدوبامين التي يفرزها الدماغ والتي تكون مسئولة عن حمل الرسائل بين خلايا المخ، مما يسبب مشاكل في الإدراك والتركيز لدى الشخص المتعاطي للشبو.

نتيجة لتعاطي الشبو عن طريق الوريد وبشكل جماعي،  فإن ذلك يكون سبباً في احتمالية التعرض للإصابة بالعديد من الفيروسات وخاصة فيروس الايدز.

يتسبب الادمان على الشبو في ضعف الجهاز المناعي للشخص المدمن  مما يجعله عرضة للإصابة بأغلب الأمراض الجسدية والأمراض العدوية والفيروسية.

نظرا لقوة المادة الفعالة فإن بتعاطي الشبو المخدر يحدث للشخص المتعاطي حالة من الادمان النفسي ويكون الشخص المدمن في حالة من التشوق والرغبة الشديدة في تعاطي الشبو حتى يعيش في حالة دائمة من السعادة والابتهاج الذي يحققها الشبو، حيث إنه لو انقطع عن التعاطي فإنه يصاب بحالة من الضيق والتوتر نتيجة عدم توفر الجرعة.

ليس فقط الضيق والتوتر، فسوف يتعرض المدمن لأصعب الأعراض الانسحابية التي لا يمكن أن تحتمل، فهذه الأعراض تشمل الصرع وتشنجات ونوبات زعر وهلع ويمكن أن تصل إلى الموت.

من أكبر المشاكل الصحية التي يتسبب فيها الادمان علي الشبو هي التغير المفاجئ في ضغط الدم الذي قد يؤدي إلى الوفاة بالإضافة إلى تلف أنسجة الرئة وانقباض الأوعية والتأثير على عمل القلب مما يتسبب في حدوث أزمات قلبية والموت الفجأة في أغلب الأحيان.

يؤثر تعاطي الشبو المخدر على الحامل بلا شك، ويتسبب في حدوث حالات الولادة المبكر مما يؤدي لحدوث أضرار كبيرة بالجنين كما يتسبب في حدوث حالات من التشوهات للأجنة.

  •  ثانياً الأضرار الاجتماعية:-

نظرا لأن متعاطي الشبو  يكون في حالة عدوانية وسلوك غير سوي ويتصرف بعنفوانية شديدة، فإن ذلك سيكون سببا في نفور الأهل والأقارب والأصدقاء وسيكون بمعزل تام عن المجتمع.

إهمال الزوجة والأولاد والأسرة بأكملها وعدم تأدية المهام المنزلية والحقوق الأسرية وتضيع من يعول.

ادمان الشبو كما ذكرنا يجعل الشخص ضعيف التركيز ويفقد الذاكرة ويجعله في حالة من اليقظة لأيام متتالية ويقلل من ساعات النوم وكل ذلك يتسبب في إهمال العمل وعدم تأدية الوظيفة على الوجه المطلوب، مما قد يتسبب في طرد الشخص المدمن من العمل أو على أقل تقدير توقيع عقوبات وجزاءات متعددة.

الخسائر التي سوف تخسرها من ادمانك على الشبو لا تحصى، ستظل تخسر مع كل يوم يمر عليك بدون علاج لادمانك على الكريستال المخدر.

  •  ثالثاً الأضرار المالية:-

نظراً لارتفاع أسعار المخدرات الصناعية، فإن تعاطي الشبو المخدر يتطلب أموالاً كثيرة للحصول على الجرعات المطلوبة ومما يزيد الأمر سوءا،ً فإن مدمن الشبو يحتاج إلى جرعات أكثر يوماً بعد يوم وبكميات أكبر لتأدية نفس الغرض والشعور بنفس الإحساس والنشوة التي قد رآها وتلذذ بها في أول جرعة ! 

نتيجة للحاجة الماسة إلى الجرعة من الشبو المخدر وحالة الادمان النفسي والاعتماد الجسدي والنفسي على الشبو الذي يعيشها الشخص المدمن، فقد يضطره ذلك إلى السرقة للحصول على المال من أي طريق كان من أجل الحصول على الجرعة وتحصيل الكيف المراد، ويمكن أن يزداد الأمر سوءًا ويصل الأمر إلى جرائم قتل لأشخاص بريئة.

تعرف على علاج ادمان الاستروكس ، علاج ادمان الكبتاجون .

الاعراض الانسحابيه للشبو
ما هي الاعراض الانسحابيه للشبو

في حقيقة الأمر من أصعب الأمور التي يواجهها مدمني المخدرات هي الأعراض الانسحابية التي تنتج عن التوقف المفاجئ عن المادة المخدرة وكلما كانت المادة المخدرة قوية وشديدة من الناحية الادمانية وتستمر في الجسم لفترات طويلة، كلما كانت الأعراض الانسحابية شديدة وعصيبة على الأشخاص المدمنين.

لا شك أن الأعراض الانسحابية للشبو والتي بحاجة إلى مركز لعلاج الادمان المتخصصة والمهنيين أصحاب الخبرة، لأن أول مراحل علاج الادمان على الشبو الميثامفيتامين هي علاج الأعراض الانسحابية للشبو والتي تظهر في مرحلة طرد سموم المخدر من الجسم والتي تتضمن بالدرجة الأولى الاعياء وزيادة في الشهية، ويمكن أن تكون الأعراض الانسحابية سببًا في انتكاسة المدمن، إذا لم نستطيع السيطرة عليها، لذا فالأمر بحاجة ماسة إلى مركز علاجي متخصص وطبيب نفسي مدرب للتعال مع المدمن خاصة خلال هذه المرحلة الحساسة، وقد تدوم الأعراض الانسحابية للشبو لعدة أيام مع التعاطي المتقطع للشبو، كما تدوم أعراض انسحاب الشبو لأسابيع أو قد تمتد لشهر مع التعاطي المستمر والمزمن للشبو، وهذا يعود إلى أن مخدر الشبو يظل في الجسم والدم لفترات طويلة، وتزداد حدة الأعراض على مدة التعاطي وكمية الجرعات التي يتعاطاها الشخص المدمن، لذا التدخل المبكر في علاج ادمان الشبو أمر هام للغاية يسهل رحلة العلاج من الادمان على الشبو.

طرق علاج الشبو

طرق علاج الشبو

ملاحظات هامة يجب التنويه عليها قبل ذكر خطوات ومراحل العلاج:-

لا شك أن علاج ادمان الشبو من الصعوبة والأمر يحتاج إلى تدخل سريع وإلحاق الشخص المدمن بمركز مختص من مراكز علاج ادمان المخدرات، حتى يتم العلاج تحت إشراف طبي ومراقبة ومتابعة دورية لمنع حدوث أي انتكاسة للمدمن.

  • نظراً لشدة تأثير المادة الفعالة في الشبو المخدر، فإن أعراض الانسحاب ستكون شديدة مما يتطلب البحث عن افضل مراكز لعلاج ادمان المخدرات ، ونحن نرشح لك مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان فهو من أفضل المراكز العلاجية في منطقة الشرق الأوسط.

لا يمكن علاج ادمان الشبو في المنزل، فالأمر يتطلب بيئة ملائمة للعلاج وإشراف طبي على مدار اليوم، بالإضافة إلى برامج التأهيل النفسي وتوفر طاقم تمريض متمرس وغير ذلك من الأمور الهامة في علاج ادمان الشبو والتي تتطلب مستشفى مختصة من مستشفيات علاج الادمان والمخدرات.

وتتمثل خطوات العلاج في كل مما يأتي:-

  •  إجراء كافة التحاليل والإشاعات الطبية اللازمة لمعرفة الحالة الصحية الحالية للشخص المريض.
  •  سحب سموم المخدر من الجسم ويكون هناك مجموعة من الأدوية والعقاقير يتم اعطائها للشخص المريض، كبديل مؤقت يخفف من حدة أعراض الانسحاب وتكون هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج، ومن أمثلة هذه العقاقير الميثادون والبروبوفين والنالتريكسون.
  •  بعد مرحلة إزالة السموم من الجسم والدم يأتي دور العلاج النفسي السلوكي وفنياته.
  •  بجانب العلاج المعرفي السلوكي تتوفر برامج إعادة التأهيل والعلاج الجماعي. ( علاج الفصام )
  •  يمكن الاستعانة ببعض المشروبات الطبيعية التي تبث الشعور بالاسترخاء وتمنح المدمن نوما هادئًا.
  •  لن ينتهي علاج المدمن بمجرد الانتهاء من الخطة العلاجية الخاصة به، بل تستمر المتابعة من قبل الطبيب المعالج والمركز الطبي للمدمن حتى لا يعود مرة أخرى للتعاطي.
مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
مركز اشراق التعليقات