علاج التهيؤات والوساوس: أهم 6 أنواع من الوسواس القهري

علاج التهيؤات والوساوس الوسواس من الامراض النفسية التي تسيطرة على الشخص وتجعله يتصرف تصرفات خاطئة وغير مفهومة وهذا الأمر يجعل الشخص غير قادر على الاستمتاع بحياته والوسواس من الأمور التي تحتاج للذهاب إلى طبيب متخصص في علاج الامراض النفسية ليعرف السبب ولكي يعالجه دون رجعة.

علاج التخيلات المخيفه

التهيؤات من الأمراض النفسية التي تكون على شكل اضطرابات بالعقل وهي حالة من الأوهام والتفكير الذي يفكر به الإنسان حيث يتوهم الشخص المصاب أفكار ليس لها وجود ويكون متمسك بها ولا يريد لأحد منقاشته بها وبرغن وجود أدله على ذلك ولكنه يظل معتقد بتلك الأفكار، وسبب الوسواس إما مرض عصبي أو نفسي ولا غير مرتبط به.

تكون هذه الافكار غير مفهومة ولكنه يتعامل بها على بحياته ويتصرف على اساسها فهناك أشكال عديدة للتهيؤات منها التهيؤات المخيفة والغريبة.

فمثلا يتخيل الشخص وجود فضائيون أتو له وبرمجوا تصرفاته أو يتخيل وجود أشباح حوله أو وجود من يقتله ويخضع علاج التخيلات المخيفه وعلاج التهيئات والوساوس إلى الأطباء النفسيين حيث يقوم علاج التخيلات المخيفة على العلاج النفسي وايضا العلاج الذي يراه دكتور امراض نفسية في علاج الحالة.

مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان به أكبر أطباء متخصصين في علاج التهيؤات والوساوس من خلال كورس العلاج النفسي والعلاج السلوكي والعلاج الدوائي والحصول على أفضل النتائج المرضية.

علاج التهيؤات والوساوس

علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري نوع من الأمراض النفسية التي تصيب الشخص ببعض المخاوف والقلق الغير منطقية مما يدفعه لتصرفات معينة بشكل متكرر و قهري لا يستطيع الشخص مقاومته.

حيث يسيطر عليه سيطرة كاملة، ويخضع علاج الوسواس القهري لأطباء الامراض النفسية مثله مثل علاج التهيئات والوساوس، ويكون علاج الوسواس القهري متمثل في:

  • العلاج المعرفي السلوكي: ويستخدم فيه طريقة التخيل ومنع الاستجابة بحيث يعرض الطبيب الشخص المصاب لمخاوفه على مراحل ومواجهة ذلك وكيفية التصرف تجاهها حتى يستطيع التكيف معها فيما بعد وهذا لابد أن يكون تحت إشراف طبيب حتي  لا تحدث أي ردود فعل غير متوقعه أو تحدث انتكاسة.
  • العلاج الدوائي: وتكون عبارة عن أدوية نفسية ومضادات للقلق والتوتر وايضا يجب أن تكون تحت إشراف طبيب متخصص.

علاج الوسواس القهري بالقران

الوسواس القهري هو مرض عبارة عن بعض الأفكار السلبية التي تسيطر على تفكير الشخص وتشعره بالقلق والتوتر والخوف وغيرها من الأفكار التي تجعل الشخص يقوم ببعض التصرفات غريبة، ولأن الوسواس القهري هو أفكار سلبية يوسوس بها الشيطان لنفس الأنسان.

لذلك فإن علاج علاج التهيؤات والوساوس بالقران يكون فعال جدا لهذه الحالة لقولة تعالى” من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس” وقولة تعالى “الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء” صدق الله العظيم.

فإن مهمة الشيطان هي زرع الوساوس والمخاوف في صدور البشر ولذلك فإن علاج التهيؤات والوساوس وعلاج الوسواس القهري بالقران و علاج الهوس يكون فعال حيث يقوم الشخص بالإستعاذة من الشيطان وقراءة القران وتناول مياه مقروء عليها قراءن والتقرب من الله عزل وجل.

علاج الوسواس الفكري

الوسواس الفكري هي أفكار التي تسيطر على الشخص ويفكر بها دائما ولا يستطيع التخلص منها وتجعله يفعل أشياء رغم عن إرادته بقوة الفكرة لدية.

عنما يريد طرد الفكرة من ذهنه يشعر بالقلق والتوتر، مثل فكرة غسل اليدين باستمرار وعدم غلق الابواب عند الخروج من المنزل وغيرها من أفكار تؤثر على الشخص وتصرفاته وتفقده الاستمتاع بالحياة بشكل طبيعي في حالة استمرارها بشكل مبالغ فيه، ويكون علاج الوسواس الفكري بتباع الآتي:

  • الأعشاب التي تفيد في تهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق والنوم وعدم التفكير الكثير.
  • التقرب من الله للتخلص من وسواس الشيطان الرجيم والاستعانة بالله والصلاة والإكثار من الذكر والدعاء.
  • إشغال الوقت وعدم تركه لتلك الافكار والانشغال بمهاراته أو التحدث مع أحد أو الخروج.
  • الخضوع لجلسات بالعلاج النفسي والسلوكي.
  • الالتزام بالعلاج الدوائي الذي يرشد طبيب نفسي في علاج الأمراض النفسية التي من بينها علاج الوسواس القهري وعلاج التهيئات والوساوس.

علاج الاوهام والوساوس

هل تريد معرفة علاج التهيؤات والوساوس والاوهام التي تشعر الشخص بالقلق والتوتر، إن كنت تبحث عن علاج الاوهام والوساوس على مواقع الانترنت للتخلص من هذا الوسواس.

هذا الشعور المخيف عليك الذهاب لمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان فهو يقدم علاج الوسواس وعلاج القلق والتوتر والاكتئاب والتهيؤات ويحاول معرفة السبب لمعالجته لجميع الأمراض النفسية.

فهو يضم أطباء مختصة في علاج التهيؤات والوساوس وجميع الاضطرابات النفسية التي تشمل علاج التهيئات والوساوس وعلاج الاوهام والوساوس وفي هذه الحالة.

يقوم الطبيب المتخصص بوضع كورس علاج مبني على حالتك يتكون من العلاج المعرفي السلوكي، كما يعطيك نصائح بعد الخروج من المركز لحمايتك من الانتكاسة، مركز اشراق واحدا من أكبر المركز في مصر ويأتيه المئات يوميا للعلاج به فقط من شهرته وخبرته.

كيفية التخلص من وسواس الحمل بالموت؟

اعتقد أن أغلب النساء شعرت بأنها ستفقد حياتها خلال عملية الولادة وتموت، ولكن يكون هذا الشعور تحت سيطرة السيدة الحامل وإدارتها.

مع بعض النساء الأمر يكون خارج سيطرة السيدة الحامل، ولم تعد السيدة الحامل قادرة عن التفكير بشيء غير الموت أثناء الولادة وهذا ما يسمى وسواس الحمل بالموت.

إن وسواس الحمل بالموت يمكن أن يعكر صفو السيدة الحامل، ويمنعها عن الاستمتاع بفترة الحمل الجميلة الممتعة ذات الطابع الخاص.

فتبدأ السيدة الحامل بالتفكير ويدور أغلب كلامها على فكرة الموت ومفارقة الحياة، إذا لم تنجح السيدة الحامل في التوقف عن الاستماع لهواجسها وأفكارها السلبية، فأنها ستكون في أشد الحاجة لتتعايش مع ادوية الوسواس القهري والحمل.

ما هي علامات وسواس دم الحيض

يمثل وسواس دم الحيض بالنسبة لعديد من الفتيات والسيدات هاجس كبير لما يعتبره الكثيرات منهن نجاسة فوق النجاسة، ولعله هو أحد العوامل المسببة الوسواس القهري في الدورة الشهرية.

إذ تمتلك بعض الفتيات هاجس أن أي شيء تلمسه يصبح نجسا، خاصة لدى المجتمع المصري نتيجة موروث ثقافي قديم منذ استخدام دم الحيض في أعمال السحر من قبل السحرة.

بالتالي ينصح الأطباء الفتيات بالتعامل مع وسواس دم الحيض بهدوء واعتباره أحد النجاسات مثل البول والغائط بمجرد تنظيفه والتطهر منه يصبح أمرا عاديا.

ينصح أيضا بضرورة الاحتياط بتخصيص ملابس مخصصة لفترة نزول دم الحيض بحيث بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية تقوم بالتطهر واستبدال بملابس أخرى لمنع هاجس عدم طهارة الملابس.

ينصح مشايخ وعلماء الأمة الإسلامية بضرورة الاستماع إلى القرآن الكريم للتغلب على أى اضطرابات تحدث أثناء الدورة الشهرية، خاصة لمن يتعرضن لمشاكل نفسية وجسدية أثناء فترة نزول دم الحيض يلزم المحافظة على الذكر والتسبيح.

الواضح أمامنا أن عادات الأكل والملبس بجانب الاهتمام بالجانب الروحي والتقرب إلى الله هي أنماط سلوكية فاصلة تقف سداً منيعاً أمام الإصابة بأي مرض نفسي في وقت بدء الدورة الشهرية.

ما علاج الوسواس القهري الشديد؟

الوسواس القهري هو حالة من الأفكار الغير موجودة والذي يأتي نتيجة مشكلة في عقل الشخص وتكون تلك المشكلة هى المتحكمة الرئيسية في سلوكياته وتصرفاته.

حتى لا يمكنه أن يقوم بالقضاء عليها بمفرده إلا بالعلاج فيبحث بعض الأشخاص على ما علاج الوسواس القهري الشديد وتكون هذه أول خطوة للعلاج بأن يعترف الشخص بأن هذه أوهام مرضية وتحتاج إلى الحل.

مما جعله يسأل عم ما علاج الوسواس القهري الشديد ففي هذه الحالة ينصح الشخص بالتواصل مع أحدى المراكز المتخصصة مثل مستشفى اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

للعرض على طبيب متخصص في علاج التهيؤات والوساوس وعلاج أيضا الوسواس القهري الشديد وعلاج الاكتئاب الناتج منه حيث يدرس حالة المريض ويعرف ملابسات المرض وكم من المرات ما يتعرض للوسوسة وبعد ذلك يحدد مرحلة تطور المرض ويضع الخطة العلاجية من علاج دوائي وسلوكي ونفسي.

علاج التهيؤات والوساوس

أنواع الوسواس القهري

أنواع الوسواس القهري يمكن أن نقول كل الأفكار التي تسيطر على الشخص بشكل مبالغ مما يجعله يتصرف بشكل لا إرادي ولا يستطيع السيطرة عليه  يعتبر وسواس قهري ولذلك تتعدد انواع الوسواس القهري:

  1. وسواس النظافة: حيث يكون الشخص دائما لديه إحساس أنه ومن حوله متسخين فيقوم بالتنظيف والتعقيم بشكل مبالغ فيه.
  2. وسواس إغلاق الأبواب حيث دائما يكون لديه اعتقاد بأنه قد نسيا إغلاق الأبواب والغاز وأي شيء ممكن أن يكون خطر.
  3. وسواس السرقة فيقوم الشخص سرقة أشياء ليس بحاجه لها ولكنه يفعل ذلك رغم عنه.
  4. وسواس الحرائق وهو من أخطر الأنواع التي لا تؤذي الشخص فقط  ولكنها تؤذي من حوله فهو دائما يفتعل الحرائق.
  5. وسواس الجنس حيث يكون الفرد على استعداد تام بممارسة الجنس مع أي شخص يوافقه على ذلك متناسيا مدى حرمة هذا الشيء.
  6. وسواس الصلاة حيث يسيطر على الشخص أنه لم يصلي أو أنه نسي ركعات أثناء صلاته.

لذلك عند سيطرة الوسواس القهري على الفرد فعليه أن يعرض نفسه على طبيب متخصص في علاج التهيؤات والوساوس وعلاج التهيئات والوساوس لمساعدته في التعامل مع تلك الوساوس.

تأثيرمرض الوسواس القهري على الجنس

تتصيد الأفكار القهرية بعض الأشخاص خاصة مَن من سماتهم القلق، وتتخذ الوساوس القهرية جوانب مختلفة كالجنس، ويرتبط مرض الوسواس القهري والجنس بتصورات جنسية وتخيلات شاذة غير مقبولة.

يدرك الشخص المصاب بها عدم فائدتها ويرفضها، ويحاول منعها من الاسترسال إلا انها تتصف بالصعوبة الشديدة، حيث إلحاحها، وتدفقها بسرعة حتى أن المصاب بها ينشغل بالتفكير فيها، ويترك كل ما يهمه، ويصبح تركيزه منصب عليها فقط.

لا تتوقف الأفكار الوسواسية إلى تكرارها وإنما تدفع الشخص إلى سلوكيات قهرية لاإرادية يفعلها المريض للتخلص من القلق، والتوتر من استمرارها.

تمتد الهواجس للوسواس القهري والضعف الجنسي، ويأخذ مرض الوسواس القهري والجنس صورًا آخرى متعددة تتمثل كلها فى أفكار صعبة المقاومة من قبل المريض على الرغم من عدم صحتها، ويستطيع كبحها إلا أنه مع الأنشغال بها يشعر بضعف قدرته فى التخلص منها.

الوسواس القهري في الصلاة

الوسواس القهري في الصلاة تعد من الحالات المرضية المنتشرة بكثرة والتي تتمثل في بعض الأعراض التي تتمكن من خلالها الإجْزام على أن الشخص مصاب بمرض الوسواس القهري.

هو يتمثل في حدوث اضطراب أو إفراط في الرغبة الجنسية أثناء الصلاة، وزيادة الشهوة الجنسية في. هذا الوقت، وتكون من خلال بعض الأفكار الجنسية التي تراود الشخص أثناء تأدية الصلاة.

مما تعمل على إفساد الصلاة ولم تقتصر على إفساد الصلاة فقط بل تؤثر على حياة الفرد بطريقة سلبية، وخلال السطور التالية سنوافيكم بجميع التفاصيل الخاصة بمرض الوسواس القهري الجنسي في الصلاة.