علاج إدمان التبغ: أهم 5 علاجات سلوكية تساهم في تخليص الجسم من التبغ

علاج إدمان التبغ هناك علاجات فعالة تدعم الإقلاع عن تعاطي التبغ بما في ذلك العلاجات السلوكية والأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء تشمل العلاجات الدوائية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أشكالًا مختلفة من العلاج ببدائل النيكوتين بالإضافة إلى البوبروبيون والفارينيكلين.

علاج إدمان التبغ

ما هو إدمان التبغ؟

تشير الأبحاث إلى أن المدخنين الذين يتلقون مزيجًا من العلاج السلوكي وأدوية الإقلاع عن التدخين أقلعوا عن التدخين بمعدلات أعلى من أولئك الذين يتلقون الحد الأدنى من التدخل.

يمكن لمواد المساعدة الذاتية أيضًا أن تسهل الإقلاع عن التدخين 163 تدخّلات الإقلاع باستخدام الأجهزة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي تُظهر أيضًا نتائج واعدة في تعزيز الإقلاع عن تعاطي التبغ. الانسحاب بينما يكون الآخرون مدفوعين أكثر بالجوانب المجزية للتدخين.

يشير انتشار تعاطي التبغ والاعتماد عليه بين المراهقين بالإضافة إلى التأثير البيولوجي العصبي والعواقب الطبية للتعرض للنيكوتين إلى أن أماكن الرعاية الأولية للأطفال يجب أن تقدم علاجات الإقلاع عن التدخين لكل من الشباب والآباء الذين يتعاطون التبغ.

169 لا توصي الإرشادات السريرية الحالية أدوية الإقلاع عن التدخين لدى المراهقين بسبب نقص الدراسات عالية الجودة 170 ومع ذلك فإن مجموعة من العلاجات السلوكية، مثل التعزيز التحفيزي والعلاج المعرفي السلوكي.

أظهرت نتائج واعدة في مساعدة المراهقين على الإقلاع عن التدخين. يتم إجراؤها مع المدخنين المراهقين لا سيما في مجال العلاجات الدوائية لإدمان النيكوتين.

العلاجات السلوكية الفعالة في علاج إدمان التبغ

عادةً ما يتم تقديم المشورة السلوكية من قبل المتخصصين في الإقلاع عن التدخين لمدة أربع إلى ثماني جلسات .40 وقد ثبت أن الاستشارة الشخصية والهاتفية مفيدة للمرضى ويُعتبر مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان من أفضل المراكز التي تستخدم في علاج الادمان والتخلص النهائي من السموم في الجسم للمرضى الذين يستخدمون أيضًا أدوية الإقلاع عن التدخين .164 تتوفر مجموعة متنوعة من الأساليب للاستشارات الخاصة بالإقلاع عن التدخين.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

يساعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) المرضى على تحديد المحفزات – الأشخاص والأماكن والأشياء التي تحفز السلوك ويعلمهم مهارات الوقاية من الانتكاس (مثل تقنيات الاسترخاء) واستراتيجيات المواجهة الفعالة لتجنب التدخين في مواجهة المواقف العصيبة.

قد لاحظت دراسة قارنت العلاج السلوكي المعرفي والتثقيف الصحي الأساسي أن كلا التدخلين قلل من الاعتماد على النيكوتين كان العلاج المعرفي السلوكي للمجموعة المكثفة أفضل معدلات الإقلاع عن التدخين من أولئك الذين تلقوا ست جلسات من التثقيف الصحي العام.

علاج إدمان التبغ

المقابلات التحفيزية

في MI يساعد المستشارون المرضى على استكشاف وحل التناقض لديهم بشأن الإقلاع عن التدخين وتعزيز دوافعهم لإجراء تغييرات صحية. يركز معهد MI على المريض وليس المواجهة، ويشير مقدمو الخدمات إلى التناقضات بين أهداف المرضى أو قيمهم وسلوكياتهم الحالية.

إنهم يتكيفون مع مقاومة المرضى للتغيير ويدعمون الكفاءة الذاتية والتفاؤل .173 تشير دراسات MI إلى أن هذا التدخل يؤدي إلى معدلات إقلاع أعلى من النصائح الموجزة للإقلاع عن التدخين أو الرعاية المعتادة.

اليقظة

في علاجات الإقلاع عن التدخين القائمة على اليقظة ، يتعلم المرضى زيادة الوعي والانفصال عن الأحاسيس والأفكار والرغبة الشديدة التي قد تؤدي إلى الانتكاس. أعد صياغتها معرفيًا كما هو متوقع ومقبول.

يتعلم المرضى تقنيات تساعدهم على تحمل المشاعر السلبية بما في ذلك التوتر والرغبة الشديدة دون العودة إلى تعاطي التبغ أو غيره من السلوكيات غير الصحية، ويمكن أن تساعد في منع الانتكاس إلى التدخين .178 ومع ذلك ، هناك حاجة إلى تجارب سريرية جيدة التحكم.

الدعم الهاتفي وخطوط الإقلاع عن التدخين

كجزء من جهود مكافحة التبغ تقدم جميع الولايات أرقامًا هاتفية مجانية (أو خطوط الإقلاع) مع مستشاري الإقلاع عن التدخين الذين يقدمون المعلومات والدعم (800-QUIT-NOW أو 800-784-8669).

تشير الدراسات الخاصة بتدخلات خط الإقلاع إلى أن المدخنين الذين يتصلون بخطوط الإقلاع يستفيدون من هذه الخدمات 179 لا سيما عندما يتصل بهم المستشار مرة أخرى لجلسات متعددة.

احتمالية أكبر للإقلاع عن التدخين مقارنةً بأولئك الذين تلقوا فقط المواد التعليمية أو النصائح الموجزة أو العلاج الدوائي فقط. [180 44U-QUIT أو 877-448-7848) بالإضافة إلى مزيد من المعلومات والأدوات للإقلاع (بما في ذلك الرسائل النصية وغيرها من الدعم عبر الهاتف).

الرسائل النصية والخدمات المستندة إلى الويب

ودعم الوسائط الاجتماعية – يمكن استخدام التكنولوجيا ، بما في ذلك الهواتف المحمولة والإنترنت ومنصات الوسائط الاجتماعية لتوفير تدخلات الإقلاع عن التدخين. تتمتع هذه التقنيات بالقدرة على زيادة الوصول إلى الرعاية من خلال توسيع نطاق عمل المستشارين والتغلب على الحواجز الجغرافية التي قد تمنع الأشخاص من الدخول في العلاج.

وجدت مراجعة الأدبيات الخاصة بتدخلات الإقلاع عن التدخين القائمة على التكنولوجيا (الإنترنت، والكمبيوتر الشخصي ، والهاتف المحمول) أن هذه الدعم يمكن أن تزيد من احتمالية إقلاع البالغين مقارنة بعدم التدخل أو معلومات المساعدة الذاتية ، ويمكن أن تكون تكلفة.

مساعد فعال للعلاجات الأخرى 182 ليس بالضرورة أن تكون التكنولوجيا حديثة أو متطورة للغاية للمساعدة في زيادة معدلات الإقلاع عن التدخين على سبيل المثال تشير الدراسات إلى أن البالغين الذين يتلقون التشجيع والمشورة.

نصائح علاج إدمان التبغ عبر الرسائل النصية، وهي قدرة حتى على أبسط الأجهزة المحمولة – يظهرون معدلات إقلاع محسنة مقارنة ببرامج التحكم.

علاج إدمان التبغ

هل التبغ يسبب الادمان من أول مرة أم لا؟

نعم من الممكن أن يدمن الشخص التبغ بمجرد تعاطيه لأول مرة، ولكن يتوقف ذلك على مجموعة من العوامل أبرزها:

  • حجم الجرعة.
  • طريقة التعاطي.
  • كذلك الحالة الصحية للفرد، ويعتاد الشخص على التعاطي لأن الجسم يطلب كميات أكبر من التبغ خلال فترة قصيرة من الوقت.

أضرار التبغ ومخاطره

  • تلف الرئة.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم انتظام دقات القلب، أو تسارع ضربات القلب.
  • حالات من الهياج.
  • القلق.
  • الصداع.
  • الاكتئاب.
  • السلوك العدواني بجنون العظمة.
  • ألم فى البطن.
  • الموت المفاجئ، بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • ظهور الأعراض الذهانية.

الأثار السلبية المترتبة على إدمان التبغ

  • مشاكل القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.
  • النوبات أو التشنجات.
  • العجز الجنسي.
  • الأضرار التناسلية والعقم.
  • سوء التغذية.
  • تشققات الشفاه، وهي عبارة عن تقرحات مؤلمة وكدمات وتشقق الشفتين، وبسبب التعرض المتكرر لدرجة حرارة أنبوب الكراك، حيث يتم ضغطه على الشفاه.
  • مشاكل الفم بما في ذلك العدوى، تسوس الأسنان، كسر الأسنان واصفرارها.
  • زيادة خطر الإصابة بإصابة حادة في الرئتين تُعرف باسم “كسر الرئة”.
  • يؤدي دخان الكوكايين إلى تضييق الأوعية الدموية في الرئتين، مما يمنع الدورة الدموية السليمة في هذه الأعضاء الحساسة.
  • بمرور الوقت يمكن أن يحدث تلف دائم وتتلف مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس وألم في الصدر.
  • تلف الكلى والقلب والكبد.
  • إهمال الحياة والمسؤوليات اليومية.
  • الحرمان من النوم.

علاج إدمان التبغ بالأدوية

تتوفر مجموعة متنوعة من تركيبات العلاج ببدائل النيكوتين بدون وصفة طبية بما في ذلك اللصقة عبر الجلد والرش، والعلكة ، والمستحلبات وهي فعالة بنفس القدر للإقلاع.

كثير من الناس يستخدمون العلاج في مستشفى إشراق التي توفر أكبر الأطباء المتخصصين في علاج إدمان التبغ وجميع أنواع الإدمان الأخرى لمساعدتهم على تجاوز المراحل المبكرة أو المتأخرة من الإقلاع، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من إدمان النيكوتين الأكثر حدة الاستفادة من العلاج على المدى الطويل.

يُحسِّن استخدام العلاج ببدائل النيكوتين نتائج الإقلاع عن التدخين ، وإضافة العلاجات السلوكية يزيد من معدلات الإقلاع عن التدخين .198 مزيج من توصيل النيكوتين المستمر من خلال التصحيح عبر الجلد وشكل آخر من النيكوتين يتم تناوله حسب الحاجة (على سبيل المثال ، معينات ، علكة ، بخاخ أنف ، جهاز استنشاق).

وجد أنه أكثر فعالية في تخفيف أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة من نوع واحد من العلاج ببدائل النيكوتين. 37،167،198 يقدر الباحثون أن العلاج ببدائل النيكوتين يزيد من معدلات الإقلاع عن التدخين بنسبة 50 إلى 70 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More