علاج إدمان التدخين: أهم 3 بدائل علاجية للنيكوتين تساعد على الإقلاع عن التدخين

علاج إدمان التدخين إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين فهناك العديد من العلاجات المختلفة المتاحة في المتاجر والصيدليات والتي تُصرف بوصفة طبية لمساعدتك في التغلب على إدمانك وتقليل أعراض الانسحاب.

سيعتمد أفضل علاج لك على تفضيلاتك الشخصية وعمرك وما إذا كنت حاملاً أو مرضعة وأي حالة طبية لديك تحدث إلى طبيبك أو مستشار التوقف عن التدخين في NHS للحصول على المشورة.

أظهرت الأبحاث أن كل هذه الأساليب يمكن أن تكون فعالة، والأهم من ذلك تشير الأدلة إلى أنها أكثر فعالية إذا تم استخدامها جنبًا إلى جنب مع دعم خدمة التوقف عن التدخين في NHS.

علاج إدمان التدخين

ما هو السبب الرئيسي في إدمان التدخين؟

السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يدخنون هو أنهم مدمنون على النيكوتين العلاج ببدائل النيكوتين هو دواء يوفر لك مستوى منخفضًا من النيكوتين بدون القطران وأول أكسيد الكربون والمواد الكيميائية السامة الأخرى الموجودة في دخان التبغ.

يمكن أن يساعد في تقليل آثار الانسحاب غير السارة، مثل الحالة المزاجية السيئة والرغبة الشديدة ، والتي قد تحدث عند الإقلاع عن التدخين.

اللاصقات تطلق النيكوتين ببطء. يتم ارتداء بعضها طوال الوقت والبعض الآخر يجب خلعه في الليل تعمل أجهزة الاستنشاق والعلكة والبخاخات بسرعة أكبر وقد تكون أفضل للمساعدة في تقليل الرغبة الشديدة.

لا يوجد دليل على أن أي نوع واحد من العلاج ببدائل النيكوتين أكثر فعالية من أي نوع آخر ولكن هناك أدلة جيدة تثبت أن استخدام مزيج من العلاج ببدائل النيكوتين أكثر فعالية من استخدام منتج واحد.

غالبًا ما تكون أفضل طريقة لاستخدام العلاج ببدائل النيكوتين هي الجمع بين اللاصقة وشكل أسرع المفعول مثل اللثة أو الاستنشاق أو رذاذ الأنف عادةً ما يستمر العلاج ببدائل النيكوتين من 8 إلى 12 أسبوعًا ، قبل أن تقلل الجرعة تدريجيًا وتتوقف في النهاية.

علاج إدمان التدخين

علاج إدمان التدخين ببدائل النيكوتين

يستطيع معظم الأشخاص استخدام العلاج ببدائل النيكوتين بما في ذلك: البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا على الرغم من أنه يجب على الأطفال دون سن 18 عامًا استخدام المستحلبات دون الحصول على استشارة طبية أولاً النساء الحوامل.

قد يقترح طبيبك العلاج ببدائل النيكوتين إذا اعتقدوا أنه سيساعدك على الإقلاع عن التدخين اقرئي المزيد عن الإقلاع عن التدخين أثناء الحمل النساء المرضعات.

يمكن لطبيبك أن ينصحك بكيفية القيام بذلك بأمان اقرأ دائمًا العبوة أو النشرة قبل استخدام العلاج ببدائل النيكوتين للتحقق مما إذا كانت مناسبة لك.

في بعض الأحيان قد يُنصح بالحصول على المشورة الطبية، ويُعتبر مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان من أفضل المراكز التي تستخدم في علاج إدمان التدخين والتخلص النهائي من النيكوتين في الجسم أولاً.

العلاجات المستخدمة لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين هي تشمل عدة أنواع مختلفة من الاستشارة والأدوية. بعض الأدوية متوفرة بدون وصفة طبية ، والبعض الآخر يحتاج إلى وصفة طبية.

يوضح الجدول احتمالية نجاح الشخص الذي يحاول الإقلاع عن التدخين كمريض قد يوصي طبيبك بمجموعة من أنواع العلاجات المختلفة من المهم أن نفهم أن النيكوتين ليس مكونًا في دخان التبغ يسبب السرطان.

لذلك من الآمن استخدام بدائل النيكوتين لا تثبط عزيمتك إذا لم تكن قادرًا على الإقلاع عن التدخين في المحاولة الأولى يتطلب معظم المدخنين عددًا من المحاولات (ما يصل إلى 8 إلى 10 محاولات) قبل أن يتمكنوا من الإقلاع عن التدخين، والخبر السار هو أن عدد المدخنين السابقين يفوق عدد المدخنين الحاليين.

أضرار إدمان التدخين الصحية

على الرغم من أن التدخين هو إدمان إلا أنه يمكن للناس الإقلاع عن التدخين، والتدخين السلبي ضار بصحة الأطفال الصغار، والأطفال الذين لم يولدوا بعد، وأفراد الأسرة، وزملاء العمل.

علاج إدمان التدخين

يقلل الإقلاع عن التدخين من مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي، وأهم خطوات الإقلاع التي تتطلب كل منها اهتمامًا خاصًا وجهودًا من قبل المدخن، هي الاستعداد للإقلاع والإقلاع عن التدخين والبقاء عليه.

يتوفر عدد من التقنيات لمساعدة الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين، بما في ذلك العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) ، والتعديل السلوكي، وأدبيات المساعدة الذاتية، والأدوية الموصوفة. في العلاج ببدائل النيكوتين، وهو حجر الزاوية في معظم برامج الإقلاع عن التدخين.

أهمية بدائل النيكوتين العلاجية

يتم استبدال مصدر آخر للنيكوتين أثناء توقف السجائر فكرة العلاج ببدائل النيكوتين هي القضاء على عادة التدخين على الرغم من استمرار الإدمان وأعراض الانسحاب، ثم يتم إيقاف النيكوتين البديل تدريجيًا حاليًا، وتتوفر ثلاثة أشكال من العلاج ببدائل النيكوتين بدون وصفة طبية وهي:

  1. لصقات النيكوتين
  2. وعلكة النيكوتين
  3. مستحلبات النيكوتين

بينما يتوفر شكلين بوصفة طبية وجهاز استنشاق وبخاخ أنف يبلغ معدل نجاح العلاج ببدائل النيكوتين حوالي 25٪، وهو ما يزيد إلى 35٪ أو 40٪ عندما يتم الجمع بين العلاج ببدائل النيكوتين والاستشارات السلوكية المكثفة.

المواد المحتوية على النيكوتين لها آثار جانبية وتفاعلات مع أدوية أخرى وتأثيرات على الحالات الطبية الأخرى وقيود في استخدامها يعتبر الفارينكلين (شانتكس) دواءً يُوصَف بوصفة طبية يمكن أن يساعد البالغين في الإقلاع عن التدخين.

يُعتقد أنه يعمل على نفس المستقبلات (المواقع التي يعمل فيها النيكوتين لإنتاج آثاره) في الدماغ مثل النيكوتين مما يؤدي إلى تنشيط (تحفيز) هذه المستقبلات ومنع قدرة النيكوتين على الارتباط بهذه المستقبلات.

تم العثور أيضًا على دواء يُعرف باسم bupropion (Zyban Wellbutrin) ليكون فعالًا في مساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين.

السجائر الإلكترونية عبارة عن خراطيش قابلة للتدخين أو قابلة لإعادة التعبئة أو قابلة للاستبدال أو خراطيش تحتوي على سائل يحتوي على النيكوتين والمذيبات والنكهات، وسلامة السجائر الإلكترونية غير معروفة في الوقت الحالي.

هل يؤدي إدمان التدخين إلى الوفاة؟

يحتوي التبغ على النيكوتين، وهو عقار يسبب الإدمان لذلك يجعل النيكوتين من الصعب جدًا (وإن لم يكن مستحيلًا) الإقلاع عن التدخين في الواقع منذ تقرير الجراح العام للولايات المتحدة لعام 1964 حول مخاطر التدخين توقف ملايين الأمريكيين عن التدخين.

مع ذلك تحدث حوالي 484000 حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين يمثل هذا ما يقرب من 1 من كل 5 وفيات وسبب هذه الوفيات هو أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرئة والنوبات القلبية وأمراض الرئة المزمنة والسكتة الدماغية والعديد من أنواع السرطان الأخرى يموت المدخنون في المتوسط ​​10 سنوات قبل غير المدخنين.

التدخين هو أكثر أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها بالإضافة إلى ذلك ربما يكون التدخين هو السبب الأكثر قابلية للوقاية من أمراض التنفس (الجهاز التنفسي) داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

هل المُدخن يضر من حوله أيضاً؟

علاج إدمان التدخين مهم جداً سواء للمدخن أو لمن حولهُ حيثُ أنهُ لا يضر التدخين بالمدخن فحسب بل يضر أيضًا بأفراد الأسرة وزملاء العمل وغيرهم ممن يستنشقون دخان سيجارة المدخن، ويسمى الدخان السلبي أو الدخان السلبي. بين الأطفال حتى سن 18 شهرًا.

يرتبط التدخين السلبي بما يصل إلى 300000 حالة من حالات التهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي كل عام بالإضافة إلى ذلك يزيد التدخين السلبي من سيجارة أحد الوالدين من فرص إصابة الطفل بمشاكل الأذن الوسطى، ويسبب السعال والصفير عند التنفس، ويزيد من حدة الربو.

علاج إدمان التدخين

يزيد من خطر وفاة الرضيع بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) كما أن التدخين ضار بالجنين الذي لم يولد بعد. إذا كانت المرأة الحامل تدخن يكون جنينها في خطر متزايد للإجهاض، والولادة المبكرة (الخداج)، والإملاص، ووفاة الرضع، وانخفاض الوزن عند الولادة.

في الواقع تشير التقديرات إلى أنه إذا أقلعت جميع النساء عن التدخين أثناء الحمل فلن يموت حوالي 4000 طفل جديد كل عام يمكن أن يؤدي التعرض للدخان السلبي أيضًا إلى الإصابة بالسرطان.

أظهرت الأبحاث أن غير المدخنين الذين يقيمون مع مدخن لديهم زيادة بنسبة 24٪ في خطر الإصابة بسرطان الرئة مقارنة بغيرهم من غير المدخنين، وكثير من الناس يستخدمون علاج إدمان التدخين في مستشفى إشراق التي توفر أكبر الأطباء المتخصصين في علاج إدمان التدخين وجميع أنواع الإدمان الأخرى.

تحدث ما يقدر بنحو 3000 حالة وفاة بسرطان الرئة كل عام في الولايات المتحدة والتي تُعزى إلى التدخين السلبي، ويقدر إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن جميع الحالات المرتبطة بالتدخين بـ 49000 حالة وفاة كل عام نتيجة للتدخين السلبي.

يزيد التدخين السلبي أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب إذا كان كلا الوالدين يدخنان فإن المراهق أكثر عرضة للتدخين بمقدار الضعف عن المراهق الذي كان والديه غير مدخنين. حتى في المنازل التي يدخن فيها أحد الوالدين فقط ، من المرجح أن يبدأ الشباب بالتدخين.