راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

هل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب

مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

هل يزول الاكتئاب بدون علاج،علاج الاكتئاب بدون ادوية،علاج الاكتئاب بالاعشاب ،لتخلص من الاكتئاب بسرعة،كيف تتخلص من الاكتئاب نهائيا
هل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي شائع ولكنه خطير، يسبب أعراضًا حادة تؤثر على شعورك وتفكيرك والتعامل مع الأنشطة اليومية مثل النوم أو الأكل أو العمل، لتشخيص الاكتئاب يجب أن تكون الأعراض موجودة لمدة أسبوعين على الأقل لا تزول خلال هذه الفترة، من خلال مقالنا هل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب سنتعرف على أساليب وطرق علاج الاكتئاب المختلفة.

استمارة حجز موعد وفحص بالمستشفي
املئ الاستمارة وسجل رقم جوالك لنتصل بك بسرية
هل يزول الاكتئاب بدون طبيب أو علاج

هل يزول الاكتئاب بدون طبيب أوعلاج

هل يزول الاكتئاب بدون علاج  أو هل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب هذه الأسئلة  تتردد على أسماعنا جميعا، يمكن أن يعالج الاكتئاب بدون أي طبيب أو بدون أي علاج، يختلف ذلك باختلاف نوع الاكتئاب المصاب به الشخص، فالاضطراب الاكتئابي المستمر هو مزاج مكتئب يستمر لمدة عامين على الأقل، قد يعاني الشخص المصاب باضطراب اكتئابي دائم من نوبات اكتئاب كبرى مع فترات من أعراض أقل حدة، ولكن يجب أن تستمر الأعراض لمدة عامين حتى يتم اعتبارها اضطراب اكتئابي مستمر.

إن  كان اكتئاب ما بعد الولادة وتظهر أعراض الاكتئاب والقلق المعتدلة نسبياً التي عادة ما تتضح في غضون أسبوعين بعد الولادة والتي تعاني منها العديد من النساء بعد الولادة، تعاني النساء المصابات باكتئاب ما بعد الولادة من اكتئاب حاد خلال الحمل أو بعد الولادة، إن مشاعر الحزن القلق والتعب التي تتعرض لها الأمهات أثناء اكتئاب ما بعد ولادتهم،  قد تجعل من الصعب على الأمهات اتمام أنشطتهم اليومية لأنفسهن أو لأطفالهن، فهل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب في الواقع يمكن ولكن سيحتاج الأمر إلى بعض الخطط والاستراتيجيات التي لابد وأن يتبعها المريض.

المشكلة تكمن في استهتار البعض بأعراض الاكتئاب، ويظن البعض إن أعراض الاكتئاب ما هي أي بعض التوتر بسبب الضغوطات اليومية المعتادة، أو إرهاق ذهني سيزول حتماً ببعض الراحة، أو الحصول على أجازة طويلة، ويرى البعض إن زوال الأسباب التي تصيب الشخص بالحزن أو ظهور أعراض الاكتئاب سيؤدي بالطبيعة إلى زوال الحالة، ورجوع الإنسان إلى حالته الطبيعية.
تلك الأسباب والتفكير الغير صحي في الاكتئاب يؤدي إلى مضاعفته، وتفاقمه، ويجد المريض نفسه مضطراً لخوض معركة طويلة مع علاج عدة أمراض نفسية أخرى كعلاج القلق، وعلاج الوسواس القهري، وقد تصل إلى علاج الهلاوس، وعلاج الضلالات.

إذا كيف نتعامل مع  الاكتئاب عدن ظهوره ؟
التعامل الجيد مع الاكتئاب يبدأ بمعرفة الإنسان لنفسه معرفة حقة، ومعرفة كافة الأمور التي من خلالها يعتدل مزاجه، ويصفى ذهنه ويشعر بالاسترخاء، يبدأ من معرفة الشخص بدواخله والتقرب منها، والتمكن من إزاحة الصور السلبية، واستبدالها بصور إيجابية تعنيه على العودة إلى طبيعته، والتفكير بهدوء.
لذلك نجد معظم أطباء علم النفس يؤكدون على صحة معرفة الفرد بدواخله، وضرورة التواصل معها، والحنو عليها، والبعد عن تأنيب الذات، والنظر إلى العوائق والصاحب نظرة مستبشرة، فتلك الصعوبات ما هي إلى دروس وعبر جاءت تبصرنا وتزيد من حكمتنا لكن بشكل  عملي، لأن التجربة هي خير معلم للإنسان.
يجب تعزيز الثقة بالنفس بشكل متواصل، والعمل على اكتشاف الميزات التي يمتلكها الفرد منا، وتحسينها وتطويرها، والتصالح التام مع النواقص الداخلية، فهي شيء طبيعي في الإنسان، حتى يتمكن من التعلم من غيره، ويعلم غيره بما لديه من خبرات.

التواصل الاجتماعي من أهم الطرق التي تزيل الاكتئاب، فبالحديث مع الآخرين، والإفصاح عن مشاعرنا بدون خوف أو خجل، يخفف من الاكتئاب، بل قيل إنها الطريقة المثلى للشفاء.
الحلول بيد المريض، لا يجب أن يستسلم للمرض وأعراضه حتى لا يتفاقم عليه، وإذا كان الاكتئاب في شدته يجب أن يتواصل المريض مع دكتور نفسي بشكل سريع.

تخلص بشكل نهائي من أعراض الاكتئاب التي تلازمك طوال اليوم تمنعك عن ممارسة حياتك بشكل طبيعي من خلال التواصل مع مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

كيفية علاج الاكتئاب بدون ادوية

يمكن علاج الاكتئاب بدون ادوية على حسب نوع الاكتئاب ودرجة مرض الاكتئاب ، فعلى سبي المثال الاكتئاب البسيط أو اكتئاب ما بعد الولادة يمكن ان يعالج بكل بساطة بدون طبيب، بينما علاج الاكتئاب بدون ادوية قد يكون صعبًا، إذا كان نوع الاكتئاب شديد وأعراضه مزمنة، مثل الاكتئاب الحاد الذي يصل فيه الأمر إلى رؤية أو سماع الهلاوس، ويحتاج الأمر هنا لاستشارة الطبيب النفسي على الفور حتى يوفر لكل الأدوية المناسبة لحالة المرضية ويمكن أن يتم حجز المريض في المستشفى لتلقي العلاجات، فهل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب يمكن ولكن ليس في جميع الحالات.

ولا يجب استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب بدون إشراف مباشر من الدكتور النفسي، فتلك الأدوية في غاية الحساسية، ويجب أن يتم وصف العقار والجرعة على حسب حالة المريض الجسدية.
تلك الأدوية تؤثر بشكل كبير على طريقة عمل المخ، وعلى الغدد، وعلى الهرمونات، كما تؤثر على آلية عمل الناقلات العصبية في الجهاز العصبي، لأنها تعمل على تعديل كيمياء المخ، وإعادة ضبط

عمل الجهاز العصبي لذا يجب أن يكون نوع العقار متناسب مع كفاءة الأعضاء ومناعة الجسم، ويناسب عُمر المريض، ووزنه وطوله.
لذا لا يمكن تناولها إلا بتحديد تلك المعايير التي لا يتم تحديدها إلا من خلال إجراء الفحوص والتحاليل الطبية، بمعرفة دكتور الأمراض النفسية.
أما تناولها بشكل فردي وعشوائي قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض غاية في الخطورة مثل التليف الكبدي، والفشل الكلوي، ويمكن الوقوع في إدمانها بكل سهولة.
لذا تعج محركات بالبحث بأسئلة حول علاج ادمان الترامادول، وعلاج ادمان الكبتاجون، وليرولين بسبب الاستخدام الخاطئ لتلك العقاقير.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

هل يمكن علاج الاكتئاب بالاعشاب

بعض الناس الذين يعانون من الاكتئاب يفضلون مناهج غير دوائية لمساعدتهم على إدارة حالتهم والشعور بالتحسن، و قد العلاجات الطبيعية والعلاجات المنزلية تكون جيدة لأشكال أكثر اعتدالا من الاكتئاب، ولكن لا يوجد دليل قاطع على أنها فعالة للاكتئاب وخاصة للحالات المعتدلة إلى الحادة ومن هذه العلاجات الغير دوائية علاج الاكتئاب بالاعشاب.

ويشار إلى العلاج الصحي الذي لا يعتبر ممارسة طبية غربية عادية على أنه الطب التكميلي والبديل مثل علاج الاكتئاب بالاعشاب ويمكن أن يكون هذا متمثلا في النظام الغذائي وممارسة الرياضة إلى التكييف العقلي وتغيير نمط الحياة، من أمثلة الأعشاب المستخدمة في علاج الاكتئاب هي:

نبتة سانت جون هي مكمل عشبي شائع مقترن بالاكتئاب، تم استخدامه لأغراض طبية في أجزاء أخرى من العالم منذ آلاف السنين، لكن نتائج الأبحاث كانت مختلطة، يبدو أنها تعمل بشكل أفضل للاكتئاب الخفيف إلى المتوسط وليس الأشكال الأكثر حدة، لا تأخذ أي مكملات إلا إذا كنت قد تحدثت مع طبيبك عن ذلك، ولأنهم يمكن أن يتفاعلوا مع الأدوية الخاصة بك، ويمكن أن تكون خطرة للأشخاص الذين يعانون من ظروف معينة. مما سبق يمكن أن نقول نعم على السؤال الذي يقول هل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب.

كيف يمكن التخلص من الاكتئاب بسرعة

يتم التخلص من الاكتئاب بسرعة من خلال خطة علاجية موضوعة بشكا احترافي ومن قبل أطباء نفسيين مدربين على أعلى مستوى، ويمكن استخدام بعض المضادات الخاصة بالاكتئاب واستخدام إحدى تقنيات العلاج المعرفي السلوكي أو إحدى فنياته ومن أمثلة هذه الفنيات التي تساعد في التخلص من الاكتئاب بسرعة ما يلي:

• التأمل واليوغا

يوصف التأمل في بعض الأحيان على أنه حالة متغيرة من الوعي، يمكن أن تساعدك على الاسترخاء مما يساعدك على اكتئابك، بينما اليوغا هي التأمل جزء منها مع وضع الجسم  بوضع محدد بجانب استخدام تقنيات التنفس، كما يساعدك على الاسترخاء، وتشير بعض الأدلة إلى أن اليوجا قد تكون جيدة للاكتئاب أيضًا، ولكن الأدلة ليست قاطعة.

• العلاج بالتدليك

تعتمد معظم العلاجات التي تعمل باللمس على فكرة أن العقل والجسم مترابطان، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالصحة البدنية والرفاهية العاطفية، و الاعتقاد هو أنه عندما يكون جسمك مسترخياً، يمكن أن يزود عقلك جسمك على ان يكون بصحة أفضل وأقل اكتئاب وعافية بشكل عام.

إذا كنت تتسأل هل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب، فنعم من الممكن علاج الاكتئاب باستخدام إحدى التقنيات السابقة.

كيف تتخلص من الاكتئاب نهائيا حتى الآن

كيف تتخلص من الاكتئاب نهائيا، لمعرفة الطريقة الأمثل والأسرع كل ما عليك فعله هو التالي:

• أنت في حاجة لمعرفة ما الذي يسبب لك الشعور بالاكتئاب، عادة ما يكون الأمر مقلقًا لك.
  • العثور على هذا السبب يبدأ لك على الطريق للتخلص من الاكتئاب.
  •  لا أنصح أي مضادات الاكتئاب حيث أن الآثار الجانبية يمكن أن تكون أسوأ من الاكتئاب نفسه.
  • تعرف على الأشياء التي تسبب لك القلق بشأنها وضعها في فئة واحدة  واتخذ واحدة منهم في وقت واحد و حاول التفكير أكثر إيجابية حول هذا الشيء.
  • عليك أن تجد شخص مؤهل لمساعدتك على حل هذه الأشياء والتعرف على كيفية تتخلص من الاكتئاب نهائيا وهل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب.
  • يمكنك الاستعانة ببعض فنيات العلاج المعرفي السلوكي الفعالة لعلاجات حالات سابقة للاكتئاب.
ما هو افضل دواء لعلاج الاكتئاب

لا يحتاج الأمر فقط إلى تشخيص دقيق للاكتئاب، بل قد يكون العثور على الدواء المناسب لعلاج الاكتئاب والتعرف على ما هو افضل دواء لعلاج الاكتئاب عملية معقدة ودقيقة، قد يعاني شخص ما من مشكلة طبية خطيرة مثل أمراض القلب أو أمراض الكبد أو الكلى والتي يمكن أن تجعل بعض مضادات الاكتئاب غير آمنة، قد يكون مضاد الاكتئاب غير فعال بالنسبة لك أو للجرعة غير كافية، قد لا يكون هناك وقت كاف لرؤية تأثير هذه العلاجات الدوائية أو قد تكون الآثار الجانبية مزعجة للغاية مما يؤدي إلى فشل العلاج.

لذا لابد من استشارة الطبيب لمعرفة ما هو افضل دواء لعلاج الاكتئاب وما هو افضل علاج لحالتك وهل يمكن علاج الاكتئاب بدون طبيب أم لا.

ما مدى نجاح علاج الاكتئاب الحاد بالقران

علاج الاكتئاب الحاد بالقران يمكن أن يتم من خلال، اسأل الله سبحانه وتعالى تحويل كل القلق و كل خوف وكل قلق  تشعر به وإزالته في الدعاء، وحاول  الاكثار في الدعاء وقت السجود، الذي تكون أقرب إلى الله، الله سبحانه وتعالى يستمع ويعرف بالفعل ما هو في قلبك، لكنه يريد منك أن تسأله عن ما تريد. قال نبينا الحبيب (صلى الله عليه وسلم): "إن الله غاضب من الذين لا يسألونه عن أي شيء"،  يجب علينا دائما أن نسأل الله سبحانه وتعالى بغض النظر عن ما نتعامل معه، إنه الوحيد الذي يمكنه مساعدتنا، ولا ننسى علاج الاكتئاب الحاد بالقران عن طريق المواظبة على قراءة القرآن الكريم يوميا.

تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا