مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج مرض الضلال

علاج الضلالات،علاج مرض الضلال،علاج ضلالات الاضطهاد،علاج التهيئات
علاج الضلالات

يستقبل مركز اشراق للطب النفسي جميع حالات مرض الضلال من المملكه العربيه السعودية ومن جميع الدول .حيث يوفر اقامة فاخرة ورعاية طبيه وصحية شامله الوجبات والعلاج النفسي تحت اشراف نخبة من الفريق العلاجي (اطباء نفسيين - استشاريين - اخصائيين).

المركز مجهز علي اعلي مستوي من الكفاءه ويمكنكم الاتصال بنا لاي استشاره علي رقم 00201003222228 .

تعريف الضلالات ؟  

الضلالات delusions : هي احد انواع الاضطرابات الذهانية والتي يفقد فيها الشخص المريض حالة الاستبصار ويعيش في عالم من الافكار الخاطئة والاوهام (علاج التهئيات) فيعد الاضطراب الضلالي احد السمات الهامة لـ مرض الفصام , وعادة ما يصيب الاشخاص في اواخر الثلاثينيات ويكون علي صورة اعتقاد فكرة خاطئة يتوهم انها هي الحقيقة ويتفاعل معها تماما سواء كانت تلك الفكرة خير او شر , ويعتقد المريض هذه الفكرة بحال لا يتطرق اليه الشك وتكون هذه الفكرة هي محور المرض ومثال ذلك ان يعتقد الشخص ان له انف كبيرة او انه تنبعث منه رائحة كريهة فمهما حاول الاشخاص ان ذلك الشيء غير موجود الا انها لا يقتنع , لذا حينها يتطلب العرض علي طبيب نفساني حتي يتم علاج مرض الضلال .

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
تقييم الموقع

ممتاز (10الاصوات)

جيد (14%, 2 الاصوات)

مقبول (7%, 1 الاصوات)

ضعيف (7%, 1 الاصوات)

شخصية مريض الضلالات

شخصية مريض الضلالات

 تكون شخصية مريض الضلالات متماسكة وباتصال تام مع الواقع ويكون مريض الضلالات متزن في جميع الامور النفسية فيما يتعلق بالجوانب الاخري من الناحية النفسية كممارسة المهام والاعمال اليومية ، متزن من ناحية العاطفة وتكون عواطفه حية وافكاره معقوله وجميع سلوكياته في حالة من الاتزان تماماً الا فيما يتعلق بالضلالة الفكرية التي اعتقدها فيتصرف حينها تبعاً للضلالة فقد يشتم او يسب او يهرب او يهدد الاشخاص وسبب هذه التصرفات انه يسير تبعاً لما تمليه عليه الضلالة الفكربة التي اعتقدها , اما عن اعراض مريض الضلالات فكل ما يميز المرض هو الفكرة المترسخة لدي المريض بالضلالة التي يعتقدها , واهم ما يوضح الفرق بين الهلاوس والاوهام كون الهلاوس متعلقة بالحواس الخمس .

اذا كنت ممن تعاني من اضطراب مرض الضلال او احد اسرتك مصاب بهذا فان اختيارك الصحيح لمكان العلاج في مركز اشراق سيسهل لك الطريق من التعافي والشفاء التام باذن الله تعالي من مرض الضلال. اتصل بنا لحجز ميعاد الفحص مع اطباء النفسيين بالمستشفي علي رقم 00201003222228 .

اسباب مرض الضلالات

اسباب مرض  الضلالات

بالرغم من التطور العلمي الهائل في مجال علم النفس وتحليل الشخصية والاختبارات الشخصية وظهور احدث التقنيات والطرق في علاج الامراض النفسية بشكل عام غير محددة السبب بشكل دقيق , ولكن علماء النفس يضعون اهم العوامل والاسباب التي تؤدي الي الاصابة بمرض الضلالات والتي تساعد بشكل كبير في ظهور المرض ومن اهم تلك الاسباب  :-

  • وجود صراع نفسي داخل الشخص المريض يكون هو موضوع فكرة الضلالة .
  • الاصابة بالامراض النفسية مثل الاكتئاب , والفصام يكون له دور كبير باصابة الشخص بالضلالات .
  • شعور الشخص بالنقص والعجز وانعدام الثقة بالنفس من اهم عوامل حدوث الضلالات .
  • شعور الشخص بان انجازاته لا تقارن بالطموحات التي يهدف لتحقيقها قد يجعل الشخص يسير وراء  فكرة ليساير تلك الطموحات المنشودة فيصاب بالضلالات الفكرية .
  • التقدم بالسن , فلا شك ان السن عامل كبير في الاصابة بالاضطرابات الضلالية .
  • التعرض لظروف مجتمعية قاسية تؤثر علي مستقبل الشخص مثل فقد الوظيفة ، الطلاق مع الشعور بعدم الامان قد تتسبب بشكل كبير في حدوث الضلالات الفكرية .
ما هي مؤشرات مرض الضلالات ؟

هناك العديد من المؤشرات التي من خلالها يتبين بشكل واضح اصابة الشخص بمرض الضلال ومن ابرز تلك المؤشرات ما يأتي :-

  • يعبر الشخص المريض عن الافكار والاعتقادات التي يعتقدها بقوة غير معتادة.
  • الفكرة التي يعتقدها الشخص المريض تلقي تأثيراً غير مبرر علي حياة المريض وفي الغالب يتم تغير طريقة الحياة نوعا ما بشكل يستحيل تفسيره .
  • يميل مريض الضلالات الي الافتقار لروح الدعابة ولديه حساسية مفرطة اذا تعلق الامر بالضلالة التي يعتقدها .
  • اي محاولة لمعارضة الاعتقاد والفكرة الضلالية تلقي رد فغل غير مناسب وبقوة وفي الغالب يكون الامر مصحوبا بالاثارة والعدوانية .
  • تكون الضلالة التي يعتقدها المريض غير محتملة الحدوث في حدود حياة الشخص الاجتماعية والثقافية والدينية .
  • تسيطر الضلالة الفكرية علي نفس المريض ويكون غارقاً فيها من الناحية العاطفية .
  • في الغالب تؤدي الضلالة الي ظهور سلوكيات غير طبيعية ولا تتفق مع طبيعة الشخص وربما تكون تلك السلوكيات غير مفهومة في ظل المعتقدات الضلالية .
  • يلاحظ الاشخاص المقربين من مريض الضلالات ان الاعتقادر والسلوك الذي يقوم به غير سوي .
الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

تشخيص الضلالات

تشخيص الضلالات

 في الواقع تشخيص الاضطرابات النفسية ليس بالامر الهين ويحتاج الي طبيب نفسي مختص خاصة ان هناك العديد من الاعراض تتشابه كثيراً بين الاضطرابات النفسية ولذا يحتاج الامر الي دكتور نفساني حاذق ومتمرس بتشخيص الاضطراب ولا يترك الامر للاشخاص .

بداية لكي يتم تشخيص الاصابة بمرض الضلالات الفكرية يجب ان لا يكون مرض الضلال ناتجاً عن تأثير الادوية والعقاقير الطبية او يكون الاضطراب الضلالي ناتجاً عن اي من الامراض الطبية بشكل عام , ولا يمكن تشخيص الاضطراب لشخص قد اصيب بمرض بالفصام الذهاني في وقت سابق ومن المعروف ان الهلاوس والضلالات من ابرز سمات مريض الفصام .

لا يوجد علاقة بين الاضطراب الضلالي وبين الذكاء الشخصي فيمكن ان يكون الشخص المريض بالضلالات يعمل بشكل عال في الحياة اليومية وقد لا يظهر علي الشخص المريض بالضلالات اي سلوكيات غريبة او شاذة طالما ان الامر لم يتجه للضلالة التي يعتقده الشخص فالامور مستقرة تماماً والشخص متزن لكن اذا تعلق الامر بالضلالة فتبدأ سلوكيات غريبة ومريبة ويكون الشخص شخصا آخر غير المعروف .

وقد اشار العالم النفسي الشهير إميل كرايبلين بان مرضي الضلالات يكونوا  في حالة من التماسك والاعتدال والعقلانية .

يعرض الدليل الاحصائي والتشخيصي التابع لجميعة الطب النفسي الامريكية لانواع فرعية للاضطرابات تتميز بالهوس (علاج الهوس) الشبقي وهو اعتقاد ان شخصاً ما يعشق المريض , وضلالات العظمة حيث يعقد الشخص المريض بانه اغني او اقوي او اسرع او افضل شخص ويمتلك من القدرات ما لا يمتلكها غيره , اما ضلالات الغيرة وهو الاعتقاد بان شريك الحياة يخون , وضلالات الاضطهاد ويري فيها الشخص بان هناك من يتبعه لاحاق الضرر به , واما ضلالات الجسد فيعتقد الشخص المريض بانه مصاب بالمرض وان لديه مرض ما , اما عن الهوس المختلط فيكون الاصابة بعرض واحد او اكثر من نواع الضلالات النفسية الاخري .

 بالرغم من ان مرض الضلالات من الاضطرابات النفسية كمرض نفسي له طبيعته وسماته المميزة لكنه يظهر كعرض للعديد من الاضطرابات العقلية خاصة الاضطربات الذهانية كما في مرض الفصام (علاج الفصام) .

من الامور التي يجب التنبيه عليها والتي قد اتقف عليها علماء النفس بشكل عام انه يجب تقييم الاعتقادات الشخصية بدرجة من الاحترام الشديد وذلك لان هناك اختلافات كبيرة في الثقافات بين المجتمعات والامور الدينية ففي بعض الثقافات يكون بعض الاعتقادات مقبولة لدرجة كبيرة بينما في الثقافات الاخري تعد هذه الامور اوهاماً وضلالات .

انواع الضلالات

ما هي انواع الضلالات

الحديث عن الضلالات وانواعها امر هام لدي الكثير من الناس ونحن سنذكر انواع الضلالات النفسية مع شيء من التفصيل فنذكر الضلالات واعراض الضلالات , وطبيعة شخصية مريض الضلال حتي يستطيع القارئ التعرف علي مرض الضلالات بشيء من التفصيل ومن خلال التعرف علي الضلالات وانواعها يمكن التعرف علي الفرق بين الضلالات والهلاوس .

أولاً ضلالات الاضهاد :-

 وتعرف بـ ضلالات الشك والاضطهاد ويعتقد الشخص انه مضطهد من كل من حوله وانهم يحاولون ايذائه حتي اقرب الاقربين فتراه يعتقد ان امه وابوه واخوته يكرهونه ويحيكون له المتاعب او ان زوجته تضع له السم في الطعام او ان زملائه في العمل يحاولون ان يوقعوه في مشاكل ويحاولون له الوقيعه بينه وبين المدير حتي يفصل من العمل وانهم يحاولون تشويه صورته وان جيرانه يحاولون ان مضايقته برفع صوت المذياع والراديو وانهم يقومون بالضرب علي الاسقف والحوائط من اجل ازعاجه او حرمانه من النوم , وغير ذلك من الشكوك الغير منطقية التي يعيش فيها الشخص المريض وهذا النوع اشهر انواع الضلالات الموجودة  ويعتبر علاج ضلالات الاضطهاد اصعب انواع الضلالات في عملية العلاج .

ثانياً ضلالات العظمة :-

يكون الشخص معتقداً ان له قدرات خارقة يختص بها دون غيره , فيعتقد انه رئيس الدولة ، او انه المهدي المنتظر او انه المسيح او يعتقد ان له مهمة خاصة بحماية هذا الكون وقد يعتقد انه نبي , او انه مدير عام الشركة ، او كبيرقباطنة البحار ، او انه اعظم مهندس في الكون ، او انه مدير عام منظمة الصحة او انه ازكي شخص وكونه اجمل فرد في العائلة وغير ذلك من الامور التي توحي بالعظمة .

ثالثاً الضلالات الجسدية :-

فيعتقد الشخص المريض بان هناك جزء من جسمه ناقص او ان لديه عاهة مستديمة كأن يعتقد ان قلبه غير موجود او انه لا يعمل بشكل سليم او ان ليس لديه الا كلية واحدة او الاعتقاد بان الجيران قد سرقوا الكبد والطحال والامعاء وانهم غير موجودين الان , او يقول مخي غير موجود او ان وظائف التنفس متوقفة او ان زوري مسدود وغيرها من الضلالات الجسدية .

رابعاً ضلالات الاشارة :-

يعتقد الشخص مريض الضلالات بان سلوك وكلام الاشخاص الاخرين موجه له وانه يحمل معني خاص لا يفهمه الا هو فقط , كأن يعتقد بان حديث المذيعة في التليفزيون موحه اليه وانه المقصود في الاخبار أو يعتقد ان الاشخاص المارة في الشوارع يتحدثون عليه او انهم يتحدثون عنه , او يعتقد ان كلام الجيران والزملاء في العمل يقصدونه باشاراتهم ويرمونه بالكلام , كما يعتقد ان بعضهم يشير عليه بكلام جنسي قذر ككونه عاجز جنسياً او انه شاذ جنسي او انه مهوس بالجنس وغيرها من الايحاءات التي تروح الي ذهنه .

خامساً ضلالات المراقبة :-

حيث يشعر مريض الضلالات بانه مراقب ممن حوله سواء كانوا قريبين او غيرهم  فيشعر انه مراقب من الاهل والجيران والزملاء في العمل والناس في الشوارع , او ان المخابرات والشرطة يراقبونه , وهذه المراقبة اما بالمشي ورائه او ارسال اشخاص اخرين لمراقبته او ان المراقبة تتم من خلال وضع كاميرات واجهزة تسجيل في غرف المنزل وقد يصل الامر بمريض الضلالات انه يعتقد بان اعدائه قد وضعوا له في بطنه جهاز ارسال واستقبال او فوق عينه او تحت الاذن لمراقبته والتنصت عليه .

سادساً ضلالات العدمية :-

ويعتقد مريض الضلالات بان الشخص ميت او بان العالم غير موجود او انه علي غير قيد الحياة .

سابعاً ضلالات زرع الافكار :-

اعتقاد بان الافكار يمكن زراعتها في دماغ الشخص من خلال شخص اخر اما بالايحاء او من خلال الاشعة او باستخدام الاقمار الصناعية او التليفون المحمول او غير ذلك من الاجهزة .

ثامناً ضلالات  التحكم في الافكار :-

يعتقد مريض الضلالات ان الافكار يتم التحكم فيها من قبل اشخاص اخرين .

تاسعاً ضلالات سحب الافكار :-

الاعتقاد بان الاشخاص لديهم القدرة علي سحب الافكار من مخ اخرين باستخدام الاشعة او الاجهزة الاخري .

عاشراً ضلالات نشر الافكار :-

يعتقد الشخص مريض هذا النوع من الضلالات ان افكار الشخص يمكن التعرف عليها من قبل الاشخاص الاخرين بدون ان يتحدث - وهو ما يسميه البعض " الحاسة السادسة " -  , فيقول كل الناس عارفه اللي بفكر فيه , حين الدخول الي احد الاماكن فان الاشخاص الموجودة يعرفون لماذا اتيت  , كل شيء افكر فيه الاقيه منشور في الجرائد تاني يوم , لما افكر في حاجة الاقيها طلعت في التلفزيون ، انا ببعد عن البنات علشان بيظنوا اني بفكر فيهم تفكير جنسي ) .

اضطرابات الضلال
اضطرابات الضلال بحسب جمعية طب النفس الامريكية

بحسب الدليل الاحصائي والتشخيصي للاضطرابات النفسية DSM  فان هناك ثمانية انواع من اضطراب الضلالات الفكرية ويتم تشخيص الاصابة بانواع محددة من الاضطرابات الضلالالية في بعض الاحيان معتمدين علي محتوي الضلالة .

أولاً الهوس الشخصي :-

وفي هذا النوع تتعلق الضلالات بجهة ارضاء الضمير وتستخدم من اجل التعبير عن ردة فعل المريض وتكون من خلال تخيل نفسه بانه يقوم بايذاء الشيء الذي يقوم بايذائه او من اي شيء يشعره بالخوف .

ثانياً  الهوس الشبقي :-

هذا النوع من الضلالات يعتقد مرضي الضلالات الفكريه ان هناك شخص اخر يعشقه وفي الغالب يكون هذا الشخص من المشاهير  وقد ينتهك المريض القوانين من اجل الوصول الي الشخص المحدد .

ثالثاً الضلالات المتكلفة :-

وفي هذا النوع من انواع الضلالات يعتقد الشخص ان لديه قوة او معرفة او هوية كبيرة وبصورة مبالغ فيها كما ان المريض يري نفسه من المشاهير وان الشخص الفعلي لصاحب الشخصية محتال او شخص منتحل للشخصية .

رابعاً ضلالات الغيرة :-

وهذا من اصعب انواع الضلالات وفيه يعتقد مريض الضلالات بان الشريك الجنسي – زوج / زوجه – تخونه وغير مخلص له في حين ان هذا الامر لا دليل عليه وفي هذه الحالة يتبع المريض شريكه ويحاول فحص رسائله النصية التي ترد علي الهاتف او البريد الالكتروني الخاصه به ويتابع الاتصالات الهاتفية محاولاً للعثور علي دليل خيانة الشريك الجنسي .

خامساً ضلالات الاضطهاد :-

وهذا النوع اشهر انواع الضلالات انتشاراً واكثر حدوثاً فهو نوع شائع الحدوث بشكل كبير عن انواع الضلالات الاخري , ويعد علاج ضلالات الاضطهاد ليس امراً سهلاً خاصة بان الشخص المريض يعتقد بانه يتعرض لمعاملات حاقدة بطريقة او باخري من الجميع حتي اقرب الناس له كما يعتقد مريض ضلالات الاضطهاد بان الاخرين يتجسسون عليه وانه تم تخديره وتم التحرش به او غير ذلك من الامور الاضطهادية وقد يطلب مريض الضلال الفكري تطبيق العدالة من خلال ابلاغ الشرطة او القيام بدعوي قضائية او التصرف بشكل عنيف .

سادساً  ضلالات الجسد :-

الضلالات الجسدية هي اوهام لدي الشخص المريض تنطوي علي شعور الشخص بالمعاناة من عيب خلقي او مرض طبي عام او وجود خلل في الجسد واعضاء الجسم واجهزته .

سابعاً الضلالات المختلطة :-

تحتوي الضلالات المختلطة علي سمات اكثر من نوع من انواع الضلالات التي اشرنا اليها اعلاه ولكن لا يكون لاي منها سيطرة بسكل تام علي المريض .

ثامناً الضلالات الغير محددة :-

النوع الغير محدد من الضلالات ومن مسماه تكون الضلالة غير محددة والاوهام لا يمكن تحديدها بصفة واضحة ولا يمكن وضعها في اي وقت من اي من فئات الضلالات الاخري .

يمكنك التعرف اكثر عن كيفية علاج ادمان الحشيش - علاج ادمان الهيروين - علاج ادمان الكبتاجون - علاج ادمان الاستروكس -علاج ادمان ليريكا - علاج ادمان الكحول .

سمات مرض الضلال
ما هي سمات مرض الضلال ؟

تظهر لدي مريض الضلال الفكري العديد من السمات ومن ابرز سمات مرض الضلالات الفكرية ما يأتي :-

  • يكون الاضطراب أولياً  .
  • يكون الاضطراب الضلالي مستقراً ويتسم بوجود الأوهام التي يتمسك بها المريض بدرجة من المثابرة غير عادية .
  • في الغالب يستمر مرض الضلالات الفكرية طول العمر فهو مرض مزمن في كثير من الاحيان اياً كان انواع الضلالات النفسية .
  • تكون الفكرة الضلالية لدي مرضي الضلالات متسقة داخلياً ومبنية بشكل منطقي .
  • لا يحدث تداخل بين بين الضلالات والتفكير المنطقي بشكل عام – بالرغم من المنطق يدحض في نظام الاوهام – وفي الغالب لا يكون هناك اي ازعاج من جهة السلوك وفي حالة ظهور اي سلوكيات مزعجة فان تلك التصرفات تتعلق بالمعتقدات والافكار الضلالية الوهمية بشكل مباشر .
  • تكون لدي مريض الضلالات مرجعية ذاتية والتي تكون بالنسبة للاخرين وليست لها اهمية الا انها لدي المريض لها اهمية ضخمة وبشكل دائم يكون الجو المحيط بالضلالات مشحوناً .

تكمن صعوبة علاج اضطراب الضلالات كون الشخص المريض غير مستبصر بحالته المرضية ، ويري ان العلاج تدخل في شؤنه الشخصية لذا حتي وان استجاب لقبول العلاج لا يلتزم بالعلاج كما ينبغي , لكن علاج الضلالات امر غير مستحيل وهناك حالات شفيت من مرض الضلالات  .

علاج الضلالات
علاج الضلالات

يتم علاج مرض الضلالات الفكرية من خلال ما يلي :-

أولاً العلاج الدوائي : يتم علاج مريض الضلالات باستخدام العلاج الدوائي من خلال تناول مضادات الذهان الموصي بها من قبل الطبيب المعالج .

ثانياً العلاج النفسي :- من اجل خفض التوتر واتاحة الفرصة للاطراف لتنفيس عواطفهم ويكون مفيداً للغاية في حالة كون المرض ناتج عن اضطرابات في الشخصية .

ثالثاً العلاج المعرفي السلوكي :-  وهو من احدث طرق العلاج المتبعة في علاج مرضي الضلالات حث يتم تحديد الافتراضات الخاطئة وتدريب الشخص المريض علي كيفية السيطرة علي العواطف .

رابعاً العلاج الكهربائي :- من خلال جلسات لضبط ايقاع الدماغ , ويتم العلاج الكهربائي في الحالات المتاخرة من اضطراب الضلالات .

مواضيع ذات صلة
مركز اشراق التعليقات
اترك تعليق