راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

علاج الهلع

مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

علاج الهلع
علاج الهلع

الهلع ذلك المرض الذي يوقف حياة المريض بسبب خوفه من كل شيء بدون وجود سبب وسوف نتكلم عن علاج الهلع باستفاضة في هذا الموضوع، كما يمكنك الاتصال بنا لتلقي العلاج علي رقم 01003222228 المركز مجهز على أعلى مستوى من الرعاية ويعالج جميع الاضطرابات النفسية، والان مع مرض الهلع وتعريفها.

استمارة حجز موعد وفحص بالمستشفي
املئ الاستمارة وسجل رقم جوالك لنتصل بك بسرية
ما هي نوبات الهلع

ما هي نوبات الهلع

 هي إحدى النوبات المفاجئة من الخوف الشديد الذى يحفز ردود فعل بدنية شديدة وبالرغم من عدم وجود خطر حقيقي أو سبب ظاهر وقد تكون نوبات الهلع مخيفة جدا، فعندما تحدث نوبات الهلع يفقد صاحبها السيطرة وقد يتعرض لازمة قلبية أو حتى الموت، وقد يتعرض كثير من الناس لنوبة واحدة أو نوبتين طول حياتهم ثم تختفى ربما بعد مرور المواقف المليئة بالضغط النفسي والمواقف الصادمة التي يعيشها الإنسان، ولكن إذا تعرض الشخص لنوبات متكررة غير متوقعة، يقضى بينها فترات طويلة من الخوف المستمر إلى أن يتعرض لنوبة مرة أخرى، فقد يكون مصابا بحالة مرضية يسمى اضطرابات الهلع، وكثيرا من المتخصصين يعتبرون نوبات الهلع ضغطا نفسيا أو حالة عصبية ولكنها في الوقت الحالي تعتبر حالة مرضية وبالرغم من أن نوبات الهلع يمكن أن تؤثر على حياة الشخص تأثيرا كبيرا إلا أن طرق العلاج تكون ذات فعالية كبيرة جدا.

فيحدث اضطراب الهلع مع أو بدون الخوف عادة في المرضى في أماكن الرعاية الصحية الأولية، في هذه المقالة سنحاول تقديم الاستعراضات القائمة على الأدلة من العلاجات الفعالة لاضطرابات الهلع مثل الأدوية المضادة للاكتئاب حيث إن هذه الأدوية تقلل بنجاح من شدة أعراض الذعر والقضاء على نوبات الهلع.

أما عن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لها نفس القدر من الفعالية في علاج اضطرابات الهلع، ويستند اختيار الدواء على ملامح الآثار الجانبية وتفضيلات المريض، أدلة قوية تدعم فعالية العلاج السلوكي المعرفي في علاج اضطرابات الهلع لدى المرضى النفسيين قد يحيل أفراد الأسرة غير المدربين على العلاج السلوكي المعرفي المرضى المصابين باضطراب الهلع إلى المعالجين الذين لديهم مستوى عالي من التدريب على استخدام العلاجات السلوكية، يمكن استخدام العلاج السلوكي المعرفي بمفرده أو بالاشتراك مع مضادات الاكتئاب لعلاج مرضى الهلع.

تعرف على علاج ادمان الترامادول ، علاج ادمان الحشيش

يمكنك علاج مرض الهلع في مستشفى اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان، حيث يوجد بالمركز نخبة كبيره من الأطباء والاستشاريين النفسيين اتصل بنا على رقم 01003222228 .

ما هي اسباب حدوث مرض الهلع

ما هي اسباب حدوث مرض الهلع

اضطراب الهلع هو تشخيص يعطى للأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع غير المتوقعة المتكررة، تعرف على الحالة وكيفية إدارة نوبات الهلع  في هذا المقال، فأغلب الأمراض النفسية خطورتها تكمن في عدم تحديد سبب الإصابة بها، مما يجعل التشخيص والعلاج أمر غاية في الخطورة والصعوبة، لذا نحن سنحاول في هذه الفقرة التعرف على أهم أسباب حدوث مرض الهلع التي تشتمل على ما يلي:

-  عامل الوراثة.

-  حدوث تغيرات في طريقة أداء بعض أجزاء المخ لوظائفها.

-  الحالة المزاجية الأكثر قابلية للتأثير بالضغط النفسي وتشير الأبحاث إلى أن استجابة الجسم للمقاومة عند مواجهة الأخطار والمواقف العصيبة التي تساهم في حدوث نوبات الهلع، فعلى سبيل المثال: إذا تعرض شخص للمطاردة من حيوان خطير فسوف يصدر الجسم رد فعل غريبا تجاه الموقف وسوف تتسارع ضربات قلبيه وتنفسه يزداد وتجهيز الجسم لمواجهة موقف يهدد حياته بالخطر، فالكثير من ردود الأفعال المماثلة لذلك تحدث عند الإصابة بنوبات الهلع.

- أيضا من اسباب حدوث نوبات الهلع الاضطرابات العصبية الفيزيولوجية لها دورا كبيرا في المرض، فعندما يكون الشخص لديه مجموعة من الاضطرابات العصبية الحادة تكون نوبات الهلع آثر جانبي لهذه الاضطرابات( علاج الاضطراب الوجداني).

- العوامل المختلطة بالشخص مثل الحرمان العاطفي والحاجة إلى الحنان والعطف من أسرته والانفصال الأسري له دور كبير جدا في زيادة فرصة حدوث نوبات الهلع، الاكتئاب.

- الادمان على المخدرات بشكل عام، يكون سبب أساسي في إصابة الشخص بنوبات الهلع وخاصة ادمان الكحول (علاج الادمان) ومحاولة الانتحار ورغم كثرة هذه الأسباب فإنه لم يتم التوصل إلى أسباب حدوث نوبات الهلع  بشكل محدد ومفصل إلى الآن، بالرغم من عدم وجود خطر قائم وواضح.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هي اعراض نوبات الهلع

ما هي اعراض نوبات الهلع

إذا كنت قد تعرضت لهجوم الذعر، فأنت تعلم أنه يمكن أن يكون تجربة مرعبة وتجربة مرهقة، اضطراب الهلع هو تشخيص يُعطى للأشخاص الذين يعانون من نوبات الذعر المتكررة غير المتوقعة ومن أعراض نوبة الهلع التي تشمل التعرق الشديد، والارتعاش، وضيق التنفس، ومشاعر الاختناق، وألم في الصدر، والخوف من الموت.

نوبة الهلع هي زيادة مفاجئة من الخوف أو الانزعاج الشديد تصل إلى الذروة في غضون دقائق، وخلالها تحدث مجموعة متنوعة من الأعراض النفسية والجسدية، تتضمن هذه الأعراض معدل ضربات القلب السريع والتعرق والهز وضيق التنفس والدوار، بالإضافة إلى الإحساس الوشيك بالموت والقشعريرة والغثيان وآلام البطن وألم الصدر والصداع والخدر أو التنميل.

اضطراب الهلع هو تشخيص يُعطى للأشخاص الذين يعانون من نوبات الذعر المتكررة غير المتوقعة، يشير المصطلح المتكرر إلى حقيقة أن الفرد قد تعرض لأكثر من نوبة هلع غير متوقعة، في المقابل، تحدث نوبات الهلع المتوقعة عندما يكون هناك إشارة أو سبب واضح مثل الرهاب أو اضطراب القلق العام، في الولايات المتحدة، ما يقرب من 50 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهلع يعانون من نوبات الهلع غير المتوقعة والمتوقعة.

تبدأ نوبات الهلع فجأة دون إنذار سابق وتحدث في أي وقت أثناء القيادة أو التجول أو عندما يبدو الشخص نائما أو أثناء انعقاد اجتماع عمل، وعلى الرغم من أن نوبات الهلع تتسم باختلافات متعددة إلا أن الأعراض قد تصل ذروتها خلال 10 دقائق وقد يشعر المريض بالتعب والإرهاق بعد أن يهدأ من نوبه الهلع، وتشتمل نوبات الهلع بعضا من الأعراض التالية:

تتسارع معدل ضربات القلب، التعرق، سرعه التنفس، ضيق التنفس، الارتعاش، خوف من فقدان السيطرة، الشعور باقتراب حدوث كارثة، الغثيان، تشنجات النبض، صعوبة في البلع، الصداع، الدوخة، الشعور بالإغماء، ومن أسوأ أعراض نوبات الهلع هو الخوف الشديد الذى يمر به المريض خوفا من التعرض لنوبة أخرى وقد يصل الخوف لدرجة تجنب المواقف التي تحدث النوبات من خلالها بل وقد يشعر أيضا بعدم القدرة على مغادرة المنزل ظنا منه أنه لا يوجد مكان آمن.

فاضطراب الهلع يدمر حياة المريض ويؤثر عليها بشكل كبير سلبًا، ويجعل حياته كاحلة وظالمة ليس لها أي مذاق أو لون، اضطراب الهلع يجعل الشخص خائف من الأكل ومن الخروج ومن التحدث مع الناس ومن المشي وممن الشرب، فحياته يملئ الخوف والذعر، ويعود ذلك بكل تأكيد على أسرته ومن حوله، فتكون حياتهم كئيبة وحزينة بسبب مريض الهلع لديهم.

متي يتم الذهاب الى الطبيب النفسي
متى ينبغي زيارة الـ  طبيب نفسي

إذا كنت تعانى من أي عرض من أعراض نوبات الهلع فيجب الحصول على المساعدة الطبية في أسرع وقت، حيث يصعب عليك السيطرة على نوبات الهلع بمفردك وقد تزيد تلك الأعراض إذا لم يتم العلاج منها ولأن أعراض نوبات الهلع تتشابه مع أعراض ومشاكل صحية أخرى خطيرة مثل الأزمة القلبية، فمن الضروري أن تخضع لتقييم الطبيب في حالة عدم التأكد من سبب حدوث الأعراض.

تسبب نوبات الهلع مجموعة متنوعة من الأعراض المحزنة التي يمكن أن تكون مرعبة بالنسبة للفرد الذي يتعرض للهجوم، يخطئ بعض الناس في نوبات الهلع بسبب النوبات القلبية ويعتقد الكثيرون أنهم يموتون، يشعر الآخرون بمزيج من الشك الذاتي أو الهلاك الوشيك، يمكن أن يجد البعض أن هذه النوبات محرجة للغاية والامتناع عن إخبار أصدقائهم أو أسرهم أو أخصائي الصحة العقلية.

لتلقي تشخيص اضطراب الهلع، يجب أن تكون نوبات الهلع غير متوقعة ويجب أن تحدث أربعة أو أكثر من الأعراض المذكورة أعلاه أثناء الهجوم، بالنسبة إلى نوبات الهلع المتوقعة، بمعنى أنه قد لا يتوقعها الفرد ولكن يتوقع حدوثها فيما يتعلق بأي رهاب أو قلق أو أي اضطرابات نفسية أخرى، يجب أيضًا أن تحدث أربعة أو أكثر من الأعراض السابق ذكرها لنستطيع القول بأن ذلك الشخص مريض لاضطراب الهلع.

تعرف على علاج ادمان الكبتاجون ، علاج ادمان الاستروكس

كيفية التخلص من نوبات الهلع
كيف يمكن التخلص من حدوث نوبات الهلع 

كان العلاج من تلك النوبات التي تصيب العديد من الأشخاص غامضا وغير معروفا لفترة طويلة بسبب غموض الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، وكان المرضى يعانون من إجراء العديد من الفحوصات المكلفة دون معرفة سببا لتلك النوبات، ولكن مع التطور العلمي والدراسات النفسية الحديثة، أصبح من السهولة علاجها إذا تم اكتشاف السبب الحقيقي لها وقد يطول وقت العلاج لعدة شهور ولكن من المضمون أن تراجع تلك النوبات بشكل ملحوظ، ومن العلاج النفسي للتخلص من حدوث نوبات الهلع مساعدة المريض من محاولة التخلص من مخاوفه والابتعاد عن أسباب حدوث الك النوبات ويحدث ذلك من خلال دعم العائلة والأصدقاء للمريض كل على طريقته والمرحلة الأولى من العلاج هو عدم ترك المريض وحيدا واشعاره بالحب والألفة من حوله وإحساسه بالأمان قدر المستطاع فاتباع ذلك تجعل المريض يتخلص من نوبات الهلع نهائيا.

تعرف على علاج ادمان الحشيش،علاج ادمان ليريكا

كم من الوقت تستمر نوبة الهلع
كم من الوقت تستمر نوبة الهلع؟

على الرغم من اختلاف مدة  بين الأفراد ، إلا أن نوبات الهلع تصل إلى ذروتها في غضون 10 دقائق أو أقل ثم تبدأ الأعراض في التراجع. نادراً ما تستمر نوبات الهلع لأكثر من ساعة ، وتستغرق معظمها حوالي 20 إلى 30 دقيقة.

هل نوبات الهلع سيئة لقلبك؟

وفقا لدراسة نشرت في الطب النفسي، فإن الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع واضطراب الهلع قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب في وقت لاحق من الحياة،  في حين أن العلاقة بين اضطراب الهلع وأمراض القلب لا تزال مثيرة للجدل، فقد وجدت الدراسة أنه مقارنة بالأفراد الذين لا يعانون من اضطرابات الهلع، وجد أن الذين يعانون من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة تصل إلى 36 ٪ وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 47 ٪، إذا كنت تعاني من نوبات الهلع، فاطلب الانتباه لأي أعراض لألم في الصدر من أجل استبعاد أي مشاكل في صحة القلب.

هل من الممكن أن تسبب نوبة الهلع الموت؟
يمكنك أن تموت من نوبة الهلع؟

في حين تسبب نوبات الهلع مجموعة متنوعة من المشكلات الجسدية ويشعر الكثير من الأشخاص بالإحساس بأنهم على وشك الموت عند تجربة واحدة، ولكن لا يمكنك أن تموت من نوبة الهلع، ولذا فمن الأفضل علاج اضطرابات الهلع بشيء من السرعة حيث نتفادى أي مشاكل قد تتسبب للمريض النفسي، ومن الافضل التوجه إلى مراكز علاجية متخصصة في علاج الأمراض النفسية ومتخصصة في مجال الطب النفسي، حتى يساعدون مرضى الهلع على التعافي والعلاج، والتكيف بشكل جيد مع المجتمع وأفراده، نحن نرشح لكل مريض لاضطراب الهلع الالتحاق بمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان حيث يوفر المركز أفضل العلاجات الدوائية والعلاجات النفسية التي تساعد المرضى النفسيين على إعادة التأهيل مرة أخرى.

تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
شاهد الفيديو على اليوتيوب
مواضيع ذات صلة
مراسلة الطبيب وطلب استشاره وخصم في العلاج
المشاراكات