علاج الهلع باستخدام برامج العلاج النفسي

علاج الادمان،علاج ادمان المخدرات
علاج ادمان المخدرات
علاج الهلع

الهلع ذلك المرض الذي يوقف حياة المريض بسبب خوفه من كل شئ بدون وجود سبب وسوف نتكلم عن علاج الهلع باستفاضه في هذا الموضوع، كما يمكنك الاتصال بنا لتلقي العلاج علي رقم 01003222228 المركز مجهز علي اعلي مستوي من الرعايه ويعالج جميع الاضطرابات النفسية ، والان مع مرض الهلع وتعريفها.

نوبات الهلع هى إحدى النوبات المفاجئه من الخوف الشديد الذى يحفز ردود فعل بدنيه شديدة وبالرغم من عدم وجود خطر حقيقي او سبب ظاهر وقد تكون نوبات الهلع مخيفه جدا فعندما تحدث نوبات الهلع يفقد صاحبها السيطره وقد يتعرض لازمه قلبيه او حتى الموت. وقد يتعرض كثير من الناس لنوبه واحده او نوبتين طول حياتهم ثم تختفى ربما بعد مرور المواقف المليئه بالضغط النفسى ولكن إذا تعرض الشخص لنوبات متكررة غير متوقعه يقضى بينها فترات طويله من الخوف المستمر إلى ان يتعرض لنوبه مره أخرى فقد يكون مصابا بحاله مرضيه يسمى اضطرابات الهلع .وكثيرا من المتخصصين يعتبرون نوبات الهلع ضغطا نفسيا او حاله عصبيه ولكنها فى الوقت الحالى تعتبر حاله مرضيه وبالرغم من أن نوبات الهلع يمكن أن تؤثر على حياه الشخص تأثيرا كبيرا الا ان طرق العلاج يكون ذات فعالية كثيره جدا.

احجز موعد للفحص من قبل اطباء المركز
اكتب رقمك بالكود الدولي وسنتصل بك
الفريق العلاجي بمركز اشراق

طريقة العلاج من الخوف والهلع

ما هي اسباب حدوث مرض الهلع وكيف يمكن علاج الهلع ؟ لم يتم التوصل إلى سبب حدوث نوبات الهلع ولكن قد تحدث هذه النوبات لسبب من هذه الأسباب التاليه:

الوراثه ، حدوث تغيرات فى طريقه أداء بعض أجزاء المخ لوظائفها،  الحاله المزاجية الاكثر قابلية للتأثير بالضغط النفسى وتشير الأبحاث الى أن استجابه الجسم للمقاومه عند مواجهه الأخطار تساهم فى حدوث نوبات الهلع فعلى سبيل المثال: إذا تعرض شخص للمطارده من حيوان خطير فسوف يصدر الجسم رد فعل غريبا تجاه الموقف وسوف تتسارع ضربات قلبيه وتنفسه يزداد وتجهيز الجسم لمواجهه موقف يهدد حياته بالخطر فالكثير من ردود الافعال المماثلة لذلك تحدث عند الاصابه بنوبات الهلع أيضا من اسباب حدوث نوبات الهلع الاضطرابات العصبيه الفيزيولوجيه لها دورا كبيرا فى المرض ، العوامل المختلطة بالشخص مثل الحرمان العاطفى والحاجة إلى الحنان والعطف من أسرته والانفصال الأسرى له دور كبير جدا فى زياده فرصه حدوث نوبات الهلع ، الاكتئاب وادمان الكحول (علاج الادمان) ومحاوله الانتحار ورغم كثره هذه الأسباب فإنه لم يتم التوصل إلى اسباب حدوث نوبات الهلع بالرغم من عدم وجود خطر قائم وواضح.

اعراض نوبات الهلع :

تبدأ نوبات الهلع فجأه دون إنذار سابق وتحدث فى أي وقت أثناء القياده او التجول او عندما يبدو الشخص نائما او أثناء انعقاد اجتماع عمل ، وعلى الرغم من أن نوبات الهلع تتسم باختلافات متعدده إلا أن الأعراض قد تصل ذروتها خلال 10 دقائق وقد يشعر المريض بالتعب والإرهاق بعد أن يهدأ من نوبه الهلع ، وتشتمل نوبات الهلع بعضا من الأعراض التاليه:

تتسارع معدل ضربات القلب، التعرق، سرعه التنفس، ضيق التنفس، الارتعاش، خوف من فقدان السيطره، الشعور باقتراب حدوث كارثه، الغثيان، تشنجات النبض، صعوبة فى البلع، الصداع، الدوخه، الشعور بالاغماء، ومن أسوأ أعراض نوبات الهلع هو الخوف الشديد الذى يمر به المريض خوفا من التعرض لنوبه أخرى وقد يصل الخوف لدرجه تجنب المواقف التى تحدث النوبات من خلالها بل وقد يشعر أيضا بعدم القدره على مغادرة المنزل ظنا منه انه لا يوجد مكان آمن.

متى ينبغى زياره الـ  طبيب نفسي

إذا كنت تعانى من أي عرض من أعراض نوبات الهلع فيجب الحصول على المساعده الطبيه فى أسرع وقت حيث يصعب عليك السيطره على نوبات الهلع بمفردك وقد تزيد تلك الاعراض اذا لم يتم العلاج منها ولأن أعراض نوبات الهلع تتشابه مع أعراض ومشاكل صحيه أخرى خطيره مثل الازمه القلبيه فمن الضرورى ان تخضع لتقييم الطبيب فى حاله عدم التأكد من سبب حدوث الأعراض.

كيف يمكن التخلص من حدوث نوبات الهلع

كان العلاج من تلك النوبات التى تصيب العديد من الأشخاص غامضا وغير معروفا لفتره طويله بسبب غموض الأسباب التى تؤدى إلى حدوثها، وكان المرضى يعانون من إجراء العديد من الفحوصات المكلفه دون معرفه سببا لتلك النوبات. ولكن مع التطور العلمى والدراسات النفسيه الحديثه اصبح من السهولة علاجها إذا تم اكتشاف السبب الحقيقى لها وقد يطول وقت العلاج لعده شهور ولكن من المضمون أن تراجع تلك النوبات بشكل ملحوظ .ومن العلاج النفسى للتخلص من حدوث نوبات الهلع مساعده المريض من محاوله التخلص من مخاوفه والابتعاد عن اسباب حدوث الك النوبات ويحدث ذلك من خلال دعم العائله والأصدقاء للمريض كل على طريقته والمرحلة الأولى من العلاج هو عدم ترك المريض وحيدا واشعاره بالحب والالفه من حوله وإحساسه بالأمان قدر المستطاع فاتباع ذلك تجعل المريض يتخلص من نوبات الهلع نهائيا..