مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج الهلاوس

علاج الهلاوس،الهلوسة الفكرية،الهلوسة البصرية الكاذبة،علاج الهلاوس السمعية بالقران
علاج الهلاوس السمعية والبصرية

الهلاوس ماذا تكون وما هي طرق علاجها ؟

تعد الهلاوس احد الاضطرابات النفسية التي تصيب بعض الاشخاص وقد احتار الاطباء النفسيين وعلماء النفس في تفسير تلك الاضطرابات والامراض النفسية ولم يتم التعرف عليها بشكل كامل الا في بدايات القرن العشرين بعد التطور الكبير في علم النفس والاحياء والطب .

ما هي طرق علاج الهلاوس هذا هو موضوع مقالنا وللاجابة عن هذا السؤال يجب التعرف عما تعنيه الهلاوس وما هي انواع تلك الهلاوس ؟ وهل هي امراض واضطرابات نفسية ام انها مجرد اعراض لامراض نفسية ؟ وغيرها من النقاط الهامة التي يجب ان يعلمها القارئ العزيز حتي يكون علي دراية كاملة بالموضوع .

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
تعريف الهلاوس

ماذا تعني كلمة هلاوس

الهلاوس الحسية بشكل عام سواء كانت هلاوس سمعية او هلاوس بصرية عبارة عن فقدان الانسان لسيطرته علي قدراته الادراكية , ثم بعد ذلك يشعر بمثيرات وهمية لا وجود لها في الواقع الا انه يتعامل معها باعتبارها شئ واقعي ومادي محسوس ! وبشكل كبير يكون مبعث تلك الهلاوس استدلالات من داخل الشخص وتكون الصور والاصوات الوهمية مكتسبة من الذاكرة او من نواة افكاره .

كيفية تشخيص مرض الهلاوس ؟

تشخيص الاضطرابات النفسية بحاجة الي طبيب نفسي متخصص لوجود تشابه كبير بين الاضطرابات النفسية لذا لابد أن يكون التشخيص من خلال طبيب مختص وذو خبره بعلاج الامراض النفسية للوصول للتشخيص الصحيح للاضطراب فهذا خطوة هامة للعلاج السليم .

افضل ما يمكنك فعله في حين شعورك بخلل في الادراك لديك وانك تواجه  خلل في التصورات الخاصة بك علي غير الحقيقة الذهاب الي طبيب نفسي متخصص من اجل الوصول الي السبب الحقيقي للاعراض التي تساورك وعلي الطبيب المعالج عمل الفحوصات والتحاليل المخبرية اللازمة وعمل تصاوير علي الدماغ وتحاليل للبول والدم من اجل التوصل الي السبب من وراء حدوث تلك الاعراض ويسأل الطبيب النفسي الشخص المريض العديد من الأسئلة للتعرف علي العوارض الآخري التي تظهر لديه من أجل الوصول الي التشخيص السليم.

اذا كان لديك أحد الأشخاص مصاباً بالهلوسة فيجب عليك ألا تتركه وحده فالخوف الذي ينجم عن الهلوسة قد يجعل الشخص يفعل سلوكيات وتصرفات خطيرة لذايجب عليك أن تذهب مع الشخص الي طبيب متخصص من اجل الحصول المساعدة والبدء في خطوات فعالة للعلاج حتي لا يحدث تفاقم في الأمور وتطور في المرض.

الهلاوس ما هي الا اعراض ناتجة عن احد الامراض او الاضطرابات النفسية وليس مرضا بذاته .

  • هناك حوالي 70 % من الاشخاص المصابون بانفصام الشخصية تظهر عندهم الهلاوس.
  • هناك حوالي 15 % من الاشخاص المصابون بالاكتئاب تظهر عندهم الهلاوس.
  • بالاضافة ال اصابة الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهوس والمزاج يعيشون تجربة الهلاوس .
  • اظهرت الدراسات البحثية بان هناك 14% من الاطفال مصابون بالهلاوس .
علاج الهلاوس نهائيا

هل يمكن علاج الهلاوس

بعد التطور الكبير الحاصل في مجال علم النفس والطب النفسي واكتشاف العلم كيفية حدوث تلك الاعراض وما السبب وراء تلك الاعراض ومن ثم يتم علاج السبب المسبب لتلك الهلاوس

يتم علاج الهلاوس من خلال ما يلي :-

اولاً الادوية المضادة للذهان :-

حيث ان تلك الادوية تؤثر علي استقلاب الدوبامين الذي يعمل علي اصلاح المشاكل .

ثانياً العلاج المعرفي السلوكي :-

يتم استخدام العلاج بالصدمة الكهربائية والتي عن طريقها يمكن ان يساعد في الحد من اعراض الفصام والاكتئاب ويتم استخدام ذلك بالاضافة الي الادوية المضادة للذهان .

ثالثاً اعادة الصياغة :-

يتم اعادة صياغة للاصوات التي يسمع الشخص المريض عن طريق جلب تلك الاصوات الي الوعي الادراكي للشخص وسوف يعرف حينها انها ليست حقيقية وما هي الا تهيؤات ومن ثم تقل شدة التوتر تجاه تلك الاصوات.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

انواع الهلاوس

انوع الهلاوس

تتنوع اشكال وصور الهلاوس حتي  تشمل الحواس الخمس فيحتمل ان يصاب الشخص باكثر من نوع من الهلاوس في نفس الوقت وتعد هلاوس الشم والتذوق من اكثر انواع الهلاوس انتشاراً وشيوعاً في المجتمع الهلاوس السمعية والبصرية الاكثر خطورة من بين تلك الانواع .

أولاً الهلاوس السمعية :-

  • الهلاوس السمعية هي احد الاختلالات الادراكية التي تصيب الانسان وفي تلك الحالة تكون الهلاوس التي يتعرض لها الشخص المريض " صوتية " حيث يسمع اصواتا يحسبها حقيقية وهي لا وجود لها في الواقع وتسمي هذه الحالة من الناحية الطبية  " Paracusia" .
  • لا تعد الهلوسة السمعية مرضا بحد ذاته انما هي اعراض تصاحب بعض الامراض والاضطرابات النفسية مثل مرض الفصام والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية .
  • للهلاوس السمعية دور محوري في تشخيص الحالة الطبية وتحديد نوع المرض فهي عادة تكون مصاحبة لاعراض اخري .
  • تتعدد طبيعة الهلاوس السمعية وتعد الهلاوس الموسيقية هي الاكثر انتشارا ضمن الهلاوس السمعية وتتمثل الهلاوس الموسيقية ف صوت مقطع موسيقي او اغنية تتردد في اذن الشخص المريض وعادة لا اكون هذه الموسيقي او الاغنية عشوائية ولكنها تكون معروفة لدي الشخص المريض وتمثل له شئيا او تذكره بامر ما .

لكن دعنا نتعرف عن اسباب الهلاوس السمعية ؟

  • تتعدد اسباب الهلاوس السمعية فهي تطرأ نتيجة اصابة ساق الدماغ بالتبقع يعني ظهو بعض البقع الغير طبيعية علي نسيج المخ وهو ما يعرف من الناحية الطبية ب "   Lesions" .
  • من المشهور عن الهلاوس السمعية بانها احد اعراض مرض الصرع وقد تظهر تلك الهلاوس في حالة تلوث الجروح وتكوين الصديد .
  • قد تكون المعاملة القاسية للاشخاص في مرحلة الطفولة ينتهي بهم الامر الي اصابتهم بمشاكل نفسية كالقلق والاكتئاب مما يؤدي بدوره الي اصابة هؤلاء الاشخاص بالهلاوس .
  • من ابر مسببات الهلاوس السمعية التهاب الخلايا الدماغية .
  • تعد العوامل النفسية العامل الاكبر والمسبب الرئيسي لمعظم الاختلالات الادراكية .
  • يعتقد العديد من الناس ان الصم لا يصابون بالهلاوس السمعية لكن حقيقة الامر خلاف ذلك تماما فقد اكدت الدراسات والابحاث المختصة ان فقدان السمع في حد ذاته قد يكون سببا للاصابة بالهلوسة السمعية .

ثانياً الهلاوس البصرية 

  • الهلاوس البصرية او ما يعرف بين العوام بالتهيؤات تتشابه في تعريفها مع الهلاوس السمعية , لكن التخيلات والتهيؤات هنا عبارة عن صور ذهنية متلاحقة يخيل للشخص المريض انها واقعية ويشعر بانه يراها بام عينه من شدة تهيؤه والخلل الحادث في ادراكه .
  • لا تعتر الهلاوس البصرية امراضاً ولا اضطرابات نفسية لكنها كالهلاوس السمعيه تماما ما هي الا اعراض تصاحب بعض الامراض والاضطرابات النفسية .
  • تختلف حدة الهلاوس البصرية تبعاً للمرض المسبب لها فقد تنتج هذه الهلاوس نتيجة السهر لفترات طويلة وقد تنتج عن الصداع الشديد وفي تلك الحالة تكون الهلاوس بسيطة جدا ولا تستمر لفترات طويلة .
  • المستويات العلي من الهلاوس البصرية والتي تبلغ حدة الهلاوس ذروتها تكون اشد استعصاءً ويبدأ الشخص المريض برؤية الوان وخيالات هلامية غير واضحة الملمح ثم تصل لدرجة ان يشعر الشخص المريض بوجود شخصيات او كائنات تتحرك بجواره ويشعر بوجودها .
  • يعتقد العديد من الاشخاص ان الهلاوس البصرية لا يصيب الاشخاص المكفوفين لكن في حقيقة الامر هناك نوع خاص بالاشخاص المكفوفين يعرف باسم " متلازمة جارلز –بوينت " لكن لا يدخل هذا النوع من الهلاوس ضمن قائمة الهلاوس الخطيرة لان الشخص المريض يكون واعياً ويعلم ان ما يراوده ما هو الا هلاوس وسنتحدث بصورة مطولة عن هذا المحور في المحاور القادمة من الموضوع .

ثالثاً الهلاوس التنويمية :-

يكون الشخص في تلك الحالة نائم ولكن جسمه يستيقظ من نومه مع تركز العقل داخل الحلم او في نومه فيكون جسمه في مكان وعقله في مكان اخر .

رابعاً الهلاوس اللمسية :-

في هذا النوع من الهلاوس يشعر الشخص المريض بان هناك شيئاً ما يسير ويتحرك علي جسده كالحشرات او الفئران وفي حقيقة الامر فما هي الا تهيؤات ولا وجود لها في الواقع وقد يكون السب وراء تلك النوع من الهلاوس تعاطي العلاج والعقاقير او ربما قد يكون نتيجة اصابة الشخص بالفوبيا .

الهلوسة المؤقتة
ما هي الهلوسة المؤقتة

الهلاوس المؤقتة فكما يوحي الاسم فهي مؤقتة وغير مزمنة فهي تحدث لفترة وجيزة ويختفي هذا النوع من الهلاوس مع اختفاء الألم النفسي او المسبب لحدوثها ومن أبرز أمثلة هذا النوع فقدان شخص عزيز او انتهاء علاقتك بشخص ما فتشعر بصوته في اذنك لفترة وجيزة أو قد تري صورته لفترة وجيزة وتزول بعد ذلك ثم يعود الشخص لطبيعته تماماً.

اسباب الهلاوس
ما هي اسباب الهلاوس ؟

في حقيقة الأمر ليس هناك ثمة سب حقيقي وراء الاصابة بالهلاوس وهذا شان جل الاضطرابات النفسية فلم يتوصل العلماء العاملون في مجال الصحة النفسية الي الاسباب الحقيقة وراء حدوث " الهلوسة " لكن مع هذا فهناك العديد من الاسباب والعوامل التي ينتج عنها حدوث هلاوس  الهلاوس فالهلاوس اعراض تكون مصاحبة للعديد من الامراض النفسية والجسدية وليس ثمة سبب واضح لكن هناك مجموعة من الاسباب التي تجعل الاشخاص يشعرون بالهلاوس ايا كانت نوعية تلك الهلاوس سمعية أو تهيئات بصرية وغير ذلك ومن ضمن هذه الاسباب :-

  • تعاطي المخدرات والادمان عليها .
  • قد تتسبب بعض الامراض النفسية والجسمانية حالات من الهلاوس عند الشخص المريض .
  • عدم النوم لفترات طويلة والسهر الطويل .
  • الشعور بالجوع وعدم تناول الطعام لفترات طويلة .
  • التعب والارهاق الشديد مع الاجهاد والارق .
  • خضوع الشخص لتجربة تنويم مغناطيسي .
  • قد يتم اثارة الهلاوس عند الاشخاص نتيجة لممارسة بعض الطقوس كالرقص والغناء .
  • الادوية :-  قد ينتج عن تعاطي بعض الأدوية حددوث الهلاوس وسواء كانت تلك الامراض نفسية أو أو عضوية , فالادوية التي تستخدم في علاج الشلل الرباعي " الباركنسون " أو الامراض الذهانية او ادوية الصرع كل هذا قد يتسبب في ظهور الهلوسة لدي الأفراد .

  • هناك حالات مرضية آخري قد تتسبب في حدوث الهلاوس مثل مرض نقص المناعة المكتسبة والسرطان و القصور الكلوي وامراض الكبد والحمي خاصة عند كبار السن والاطفال والصداع النصفي ونوبات الصرع والتشنجات والعزلة الاجتماعية خاصة عند كبار السن لذا لابد من علاج الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن .

كيفية اصابة الاطفال بالهلوسة ؟

تحدث الهلاوس للأطفال المصابين بالحمي في بعض الاحيان لذا كان طفلك يعاني من ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة وتعتقد أن طفلك يهلوس فلا تنزعج من هذا الامر ولتحافظ علي هدوئك امام الطفل وساعد طفلك علي البقاء مطمئناً ومحافظاً علي هدوئه ثم شجع الطفل علي شرب كميات من السوائل ولتعطه دواء باراسيتامول ولتراعي الجرعة بحسب عمر الطفل وبعدها ستزول الاعراض تماماً فتك هلاوس مؤقتة سرعان ما تزول .

ماذا تعرف عن متلازمة تشارلز بونيه ؟

يعتقد العديد من الأشخاص أن مرض الهلاوس لا يصيب الاشخاص الذين يواجهون مشاكل بصرية " عمي " لكن بحسب التقديرات والاحصائيات فإن هناك ما يقارب 60% من الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية ربما يواجهون هلاوس بصرية مؤقتة .

متلازمة تشارلز يونيه Charles Bonnet syndrome  تصيب كبار السن في الغالب الذين قد فقدوا أبصارهم لكن قد يصيب الاشخاص في مختلف المراحل العمرية .

في العادة تستمر الهلاوس مدة تتراوح بين سنة الي سنة ونصف تقريباً وتختلف الانماط التي تتخذها الهلاوس ما بين بسيطة ومتكررة إلي ان تصل الي صور معقدة لأشخاص أو مناظر طبيعية .

تشير الاحصائيات والتقارير العالمية الي ان هناك 100000 شخص مصابون بمتلازمة تشارلز بونيه .

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الي حدوث ضعف في الرؤية ومشاكل بصرية لدي الأشخاص :-

  • اعتلال الشبكية السكري  "Diabetic retinopathy" حيث يكون هناك تلف في  الأوعية الدموية التي تغذي العين بسبب تراكم  الجلوكوز.
  • المياه الزرقاء أو الزرق Gataracts حيث تتراكم السوائل في العين فيتسبب في تلف العصب البصري المسؤل عن ارسال المعلومات من العين الي الدماغ.
  • الاصابة بالتنكيس البقعي العيني والذي يرتبط في الغالب بالعمر حيث تتوقف المنطقة المركزية من مؤخرة العين عن العمل بالشكل الصحيح حيث تلعب اللطخة الصفراء دوراً هاماً في الرؤية المركزية.
  • الاصابة بالمياه البيضاء وهو ما يسمي الساد  " Glaucoma " حيث تصبح عدس العين أقل وضوحاً بسبب حدوث تغيرات فيها.
علاج الهلوسة بالقران
علاج الهلوسة بالقران

القرآن غذاء الروح والبدن وحين نتحدث عن علاج الهلوسة بالقرآن فلا يتوهم ما يفعله الأشخاص بالذهاب الي الدجالين والمشعوذين الذين يستغلون الجانب الديني وحب الأشخاص للقرأن ويجعلون هذا الامر مدخلاً للتكسب والتربح الغير مشروع ! فقد اكدت السنة والرسول الكريم علي الآخذ بالأسباب لذا يتم علاج الهلاوس من خلال اساليب العلاج الطبية ولا يمنع هذا من الدعاء للمريض وعمل الرقية الشرعية لهم والتصدق علي المريض لكن مع هذا نسير في طريق العلاج والتداوي .

كيف يتم التخلص من الهلاوس

يتم التخلص من الهلاوس من خلال التخلص من الاسباب التي تتسبب في حدوث المرض فاذا كانت الهلوسة من قلة النوم وعدم الحصول علي فترات كافية من النوم لمدة زمنية طويلة فيكون علاج الهلاوس حينئذ هو النوم لفترات كافية .

اذا كانت الهلاوس ناتجة عن احد الامراض الذهانية والعقلية مثل مرض الفصام يكون العلاج من خلال تناول الأدوية التي تحسن من حالتك ومتابعة مع طبيب لتحقيق نتائج طيبة علي المدي البعيد فالار           شاد النفسي والمعالجة النفسية فعالة بشكل كبير في علاج هذا الاضطراب فالتحدث مع المعالج يساعدك في الحصول علي الفهم الأفضل لما تعانيه والمعالج النفسي هو الشخص الذي يمكنه تطوير سلوكياتك وتطوير استراتيجيات التكيف لديك وبشكل خاص في حالة شعورك بالخوف . .

اذاَ فكما ذكرنا بأن اسباب الهلاوس متعددة وتحديد سبب الاصابة بشكل دقيق يساعدك في التخلص من الهلاوس بشكل نهائي وبهذا نستطيع علاج التهيئات.

علاج الهلاوس بالاعشاب

علاج الهلاوس بالاعشاب

ثقافة علاج الاضطرابات النفسية ليست وليدة اليوم فالعلاج بالأعشاب موروثات تاريخية لدي العديد من الشعوب لكن هل يعني هذا أننا نعتمد علي علاج الهلوسة بالأعشاب وهل يمكن لنباتات عشبية أن تعالج مرضاً نفسياً كالهلاوس ؟ وفي حقيقة الأمر لو كان الأمر كذلك لتحولت أنظار العالم اجمع لعلاج مرضي الهلاوس بالأعشاب فالأمر اكبر من هذا بكثير , لذا فنحن في مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان تعتمد في علاج الهلاوس من خلال المعالجة النفسية التي تتمثل في العلاج السلوكي المعرفي ومن خلال العلاج العقاقيري التي تتمثل في الأدوية المضادة للذهان وقد يتم وصف الادوية التي تساعد علي تحسين الحياة المزاجية من خلال مثبتات المزاد او مضادات الاكتئاب , اما علاج الهلوسة بالاعشاب فلا تتم داخل مركز اشراق اذ ان المركز يعالج الاضطرابات النفسية باستخدام الطرق المعمول بها في احدث مصحات الصحة العالمية .

مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
مركز اشراق التعليقات