راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

علاج الهلاوس

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

علاج الهلاوس،الهلوسة الفكرية،الهلوسة البصرية الكاذبة،علاج الهلاوس السمعية بالقران
علاج الهلاوس السمعية والبصرية

الهلاوس ماذا تكون وما هي طرق علاجها ؟

تعد الهلاوس أحد الاضطرابات النفسية التي تصيب بعض الأشخاص وقد احتار الأطباء النفسيين وعلماء النفس في تفسير تلك الاضطرابات والأمراض النفسية ولم يتم التعرف عليها بشكل كامل، إلا في بدايات القرن العشرين بعد التطور الكبير في علم النفس والأحياء والطب.

ما هي طرق علاج الهلاوس هذا هو موضوع مقالنا وللإجابة عن هذا السؤال يجب التعرف عما تعنيه الهلاوس وما هي أنواع تلك الهلاوس؟ وهل هي أمراض واضطرابات نفسية أم أنها مجرد أعراض لأمراض نفسية؟ وغيرها من النقاط الهامة التي يجب أن يعلمها القارئ العزيز حتى يكون على دراية كاملة بالموضوع.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
ما هو تعريف الهلاوس

ماذا تعني كلمة هلاوس

الهلاوس الحسية بشكل عام سواء كانت هلاوس سمعية أو هلاوس بصرية عبارة عن فقدان الإنسان لسيطرته على قدراته الإدراكية, ثم بعد ذلك يشعر بمثيرات وهمية لا وجود لها في الواقع، إلا أنه يتعامل معها باعتبارها شيء واقعي ومادي محسوس ! وبشكل كبير يكون مبعث تلك الهلاوس استدلالات من داخل الشخص وتكون الصور والأصوات الوهمية مكتسبة من الذاكرة أو من نواة أفكاره.

الهلاوس لا تنتج من العدم، فالهلاوس الذي يراها أو يسمعها أو يشعر بها الشخص المريض، هي هلاوس ناتجة عن تجاربه الشخصية ومشكلاته المكبوتة، فأغلب مرضى الهلاوس هم مرضى نفسيين وصلوا إلى قمة هرم المرض النفسي، وأصبحوا يعيشون حياة منعزلة خاصة بهم في خيالهم يسمعون ما يرغبون في سماعه ويرون ما يرغبون في رؤيته سواء أشخاص أو أشياء.

لا بد وأن نفرق بين الهلاوس والجنون، فالهلاوس يمكن علاجها والشفاء منها، بينما الجنون فلا علاج له ويدوم مدى الحياة، ولكن لا بد وأن ننتبه إلى أن الهلاوس يمكن أن تؤدي إلى الجنون إذا ما تم علاجها بشكل سريع وفوري.

تعرف على علاج ادمان الهيروين ، علاج ادمان الحشيش

كيفية تشخيص مرض الهلاوس ؟

تشخيص الاضطرابات النفسية بحاجة إلى طبيب نفسي متخصص لوجود تشابه كبير بين الاضطرابات النفسية وأعراضها، لذا لا بد أن يكون التشخيص من خلال طبيب مختص وذو خبرة بعلاج الأمراض النفسية للوصول للتشخيص الصحيح للاضطراب فهذه خطوة هامة للعلاج السليم، فالعلاج السليم والصحيح يتوقف على التشخيص الصحيح، والتشخيص الصحيح بحاجة إلى طبيب نفسي مدرب ومخضرم، وهذا ما ستجده داخل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان ستجد الطبيب النفسي المدرب وستجد التشخيص السليم والعلاج الأنسب.

أفضل ما يمكنك فعله في حين شعورك بخلل في الإدراك لديك، أو عندما تواجه  خلل في التصورات الخاصة بك، كل ما عليك هو الذهاب إلى طبيب نفسي متخصص بصورة سريعة من أجل الوصول إلى السبب الحقيقي لهذه الأعراض التي تساورك، لأن التأخر في الذهاب إلى طبيب نفسي سيجعل المشكلة لديك تتفاقم وتصل إلى ذروتها، وعلى الطبيب المعالج عمل الفحوصات والتحاليل المخبرية اللازمة وعمل تصاوير على الدماغ وتحاليل للبول والدم من أجل التوصل إلى السبب الذي يكون وراء حدوث تلك الأعراض لديك، وقد يسأل الطبيب النفسي الشخص المريض العديد من الأسئلة للتعرف على العوارض الأخرى التي تظهر لديه من أجل الوصول إلى التشخيص السليم، وإذا تأكد الطبيب من خلو الشخص المريض من أي أسباب جسدية وعضوية لهذه الأمراض، يتجه  حين إذن إلى الفحص النفسي والاختبارات النفسية.

إذا كان لديك أحد الأشخاص مصاباً بالهلوسة، فيجب عليك ألا تتركه وحده فالخوف الذي ينجم عن الهلوسة قد يجعل الشخص يفعل سلوكيات وتصرفات خطيرة قد تؤذي نفسه وتعرض حياته للخطر، لذا يجب عليك أن تذهب مع الشخص إلى طبيب متخصص من أجل الحصول على المساعدة والبدء في خطوات فعالة للعلاج حتى لا يحدث تفاقم في الأمور وتطور في المرض إلى ما نحن في غنى عنه.

 

الهلاوس ما هي إلا أعراض ناتجة عن أحد الأمراض أو الاضطرابات النفسية ولكنها ليس مرضا منفردًا، الهلاوس تنتج في الغالب كعرض من أعراض مرض الفصام وكعرض من أعراض مرض الهوس وكعرض من أعراض الاكتئاب المزمن، بجانب أن بعض المواد المخدرة التي يتعاطاها المدمنين تسبب أيضًا هلاوس سمعية وبصرية.

  • هناك حوالي 70 % من الأشخاص المصابين بانفصام الشخصية تظهر عندهم الهلاوس.
  • هناك حوالي 15 % من الأشخاص المصابين بالاكتئاب تظهر لديهم الهلاوس.
  • بالإضافة إلى إصابة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الهوس والمزاج يعيشون تجربة الهلاوس.
  • اظهرت الدراسات البحثية بأن هناك 14% من الأطفال مصابون بالهلاوس.
هل يمكن علاج الهلاوس نهائيا

هل يمكن علاج الهلاوس

بعد التطور الكبير الحاصل في مجال علم النفس والطب النفسي واكتشاف العلم كيفية حدوث تلك الأعراض وما السبب وراء تلك الأعراض ومن ثم يتم علاج السبب المسبب لتلك الهلاوس،  دعنا نتفق أن علاج أي اضطراب النفسي لا يتم إلا من خلال خطة علاجية متكاملة الأركان، وتحتوي هذه الخطة العلاجية على العلاجات الدوائية والعلاجات النفسية، ويتم علاج الهلاوس من خلال ما يلي:-

  • اولاً الأدوية المضادة للذهان:-

حيث إن تلك الأدوية تؤثر على استقلاب الدوبامين الذي يعمل على إصلاح المشاكل وتخفف من أعراض الهلاوس بشكل كبير.

  • ثانياً العلاج المعرفي السلوكي:-

يتم استخدام العلاج بالصدمة الكهربائية والتي عن طريقها يمكن أن يساعد في الحد من أعراض الفصام والاكتئاب، والعلاج بالصدمات الكهربائية ما هو إلا تقنية من تقنيات العلاج المعرفي السلوكي، ولكنها تقنية تستخدم فقط مع الحالات المرضية المتقدمة ويتم استخدام ذلك بالإضافة إلى الأدوية المضادة للذهان.

  • ثالثاً إعادة الصياغة:-

يتم إعادة صياغة للأصوات التي يسمعها الشخص المريض عن طريق جلب تلك الأصوات إلى الوعي الإدراكي للشخص، وسوف يعرف حينها أنها ليست حقيقية، وما هي إلا تهيؤات ومن ثم تقل شدة التوتر تجاه تلك الأصوات ويقتنع الشخص المريض أن كل ما يتعرض له ما هو إلا خيالات من صنع عقله الباطل.

تعرف ايضا على علاج ادمان الكحول ، علاج ادمان الكبتاجون

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / علي محمد القحطاني

خبير بمجال الوقايه من الادمان

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هي انواع الهلاوس

ما هي  انواع الهلاوس

تتنوع أشكال وصور الهلاوس حتى  تشمل جميع الحواس الخمس، فيحتمل أن يصاب الشخص بأكثر من نوع من الهلاوس في نفس الوقت وتعد هلاوس الشم والتذوق من أكثر أنواع الهلاوس انتشاراً وشيوعاً في المجتمع، أما  الهلاوس السمعية والبصرية فهي الهلاوس الأكثر خطورة من بين تلك الأنواع، ولهذا فالهلاوس لا تقتصر فقط على هلاوس السمع والبصر ولكن يمكن أن يعاني الشخص المريض ن هلاوس تذوقية، كأنه يشعر بطعم مر في فمه أو هلاوس شمية أي أن الشخص المريض يشعر ويشم رائحة كريهة أغلب الوقت.

سنتحدث في هذه الفقرة عن أنواع الهلاوس بشكل تفصيلي كما يلي:

أولاً الهلاوس السمعية:-

  • الهلاوس السمعية هي أحد الاختلالات الإدراكية التي تصيب الإنسان وفي تلك الحالة تكون الهلاوس التي يتعرض لها الشخص المريض " صوتية " حيث يسمع أصواتا يعتقد بشكل كبير أنها حقيقية وهي لا وجود لها في الواقع، وتسمي هذه الحالة من الناحية الطبية  " Paracusia".
  • لا تعد الهلوسة السمعية مرضا بحد ذاتها، إنما هي أعراض تصاحب بعض الأمراض والاضطرابات النفسية مثل مرض الفصام والاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية.
  • للهلاوس السمعية دور محوري في تشخيص الحالة الطبية وتحديد نوع المرض، فهي عادة تكون مصاحبة لأعراض أخرى.
  • تتعدد طبيعة الهلاوس السمعية وتعد الهلاوس الموسيقية هي الأكثر انتشارا ضمن الهلاوس السمعية وتتمثل الهلاوس الموسيقية في صوت مقطع موسيقي أو أغنية تتردد في أذن الشخص المريض وعادة لا تكون هذه الموسيقي أو أغنية عشوائية ولكنها تكون معروفة لدى الشخص المريض وتمثل له شيئا أو تذكره بأمر ما.

لكن دعنا نتعرف عن الأسباب التي تجعل الشخص معرضًا للهلاوس السمعية ؟

  • تتعدد أسباب الهلاوس السمعية فهي تطرأ نتيجة إصابة ساق الدماغ بالتبقع يعني ظهور بعض البقع الغير طبيعية على نسيج المخ وهو ما يعرف من الناحية الطبية ب "   Lesions".
  • من المشهور عن الهلاوس السمعية بأنها أحد أعراض مرض الصرع وقد تظهر تلك الهلاوس في حالة تلوث الجروح وتكوين الصديد.
  • قد تكون المعاملة القاسية للأشخاص في مرحلة الطفولة، هي سبب من أسباب الهلاوس السمعية، حيث ينتهي بهم الأمر إلى إصابتهم بمشاكل نفسية كالقلق والاكتئاب، مما يؤدي بدوره إلى إصابة هؤلاء الأشخاص بالهلاوس.
  • من أبرز مسببات الهلاوس السمعية التهاب الخلايا الدماغية.
  • تعد العوامل النفسية العامل الأكبر والمسبب الرئيسي لمعظم الاختلالات الإدراكية.
  • يعتقد العديد من الناس أن الصم لا يصابون بالهلاوس السمعية لكن حقيقة الأمر خلاف ذلك تماما، فقد أكدت الدراسات والأبحاث المختصة أن فقدان السمع في حد ذاته قد يكون سببا للإصابة بالهلوسة السمعية.

يمكن أن تكون الأسباب المؤدية للهلاوس السمعية أسباب عضوية وخلل في وظائف المخ والدماغ، ولكن  الأسباب الأقوى التي تسبب هذه الهلاوس هي أسباب نفسية وعقد طفولية، لذا فلا بد عند التشخيص أن يخضع الشخص المريض إلى فحوصات وتحاليل معملية حتى نتأكد من عدم وجود إي مشكلة في الدماغ ووظائف المخ تسير بشكل طبيعي.

ثانياً الهلاوس البصرية 

  • الهلاوس البصرية أو ما يعرف بين العوام بالتهيؤات تتشابه في تعريفها مع الهلاوس السمعية, لكن التخيلات والتهيؤات هنا عبارة عن صور ذهنية متلاحقة يخيل للشخص المريض، أنها واقعية ويشعر بأنه يراها بأم عينه من شدة تهيؤه والخلل الحادث في إدراكه.
  • لا تعتبر الهلاوس البصرية أمراضاً ولا اضطرابات نفسية، لكنها كالهلاوس السمعية تماما ما هي إلا أعراض تصاحب بعض الأمراض والاضطرابات النفسية.
  • تختلف حدة الهلاوس البصرية تبعاً للمرض المسبب لها، فقد تنتج هذه الهلاوس نتيجة السهر لفترات طويلة وقد تنتج عن الصداع الشديد وفي تلك الحالة تكون الهلاوس بسيطة جدا ولا تستمر لفترات طويلة.
  • المستويات العليا من الهلاوس البصرية والتي تبلغ حدة الهلاوس ذروتها تكون أشد استعصاءً ويبدأ الشخص المريض برؤية ألوان وخيالات هلامية غير واضحة الملمح ثم تصل لدرجة أنه يشعر الشخص المريض بوجود شخصيات أو كائنات تتحرك بجواره ويشعر بوجودها.
  • يعتقد العديد من الأشخاص أن الهلاوس البصرية لا يصيب الأشخاص المكفوفين لكن في حقيقة الأمر هناك نوع خاص بالأشخاص المكفوفين يعرف باسم " متلازمة جارلز –بوينت " لكن لا يدخل هذا النوع من الهلاوس ضمن قائمة الهلاوس الخطيرة، لأن الشخص المريض يكون واعياً ويعلم أن ما يراوده ما هو إلا هلاوس وسنتحدث بصورة مطولة عن هذا المحور في المحاور القادمة من الموضوع.

الهلاوس البصرية ترتبط بشكل كبير بمرض الفصام، فمريض الفصام هو مريض ينعزل عن الواقع بشكل كبير، ويعيش في واقع هو يتخيله وهذا الواقع يكون مليء بالأشخاص والأماكن التي يصنعها خيال المريض، وهذه هي الهلاوس البصرية.

ثالثاً الهلاوس التنويمية:-

يكون الشخص في تلك الحالة نائم ولكن جسده يستيقظ من نومه مع تركز العقل داخل الحلم أو في نومه، بمعنى أن العقل يكون مازال نائمًا، فيكون جسده في مكان وعقله في مكان آخر، وهذا ما نسميه النوم أثناء النوم، ويوجد عدد كبير من الأشخاص يصاب بهذه  الهلاوس، وأغلب الأشخاص المصابة بهلوسة تنويمية لا تعترف أن هذا عرض من اعراض الأمراض النفسية الذي يحتاج إلى علاج سريع، لأن الشخص الذي لديه هلاوس تنويمية يمكن أن يرتكب جرائم ويؤذي نفسه وهو غير مدرك لهذا بسبب أن العقل مازال نائما لم يستيقظ بعد.

رابعاً الهلاوس اللمسية:-

في هذا النوع من الهلاوس يشعر الشخص المريض بأن هناك شيئاً ما يسير ويتحرك على جسده كالحشرات أو الفئران، وفي حقيقة الأمر فما هي إلا تهيؤات ولا وجود لها في الواقع، وقد يكون السبب وراء تلك النوع من الهلاوس تعاطي العلاج والعقاقير أو ربما قد يكون نتيجة إصابة الشخص بالفوبيا.

ما هي الهلوسة المؤقتة
ما هي الهلوسة المؤقتة

الهلاوس المؤقتة فكما يوحي الاسم، فهي مؤقتة وغير مزمنة، فهي تحدث لفترة وجيزة ولفترات متقطعة، ويختفي هذا النوع من الهلاوس مع اختفاء الألم النفسي أو المسبب لحدوثها ومن أبرز أمثلة هذا النوع فقدان شخص عزيز أو انتهاء علاقتك بشخص ما، فتشعر بصوته في أذنك لفترة وجيزة أو قد ترى صورته لفترة وجيزة وتزول بعد ذلك ثم يعود الشخص لطبيعته تماماً.

الهلاوس المؤقتة هي هلاوس لا تحتاج إلى علاج نفسي، لأنها تزول بمفردها دون تدخل طبي وعلاجي.

تعرف ايضا على علاج ادمان الاستروكس ، علاج ادمان ليريكا

ما هي اسباب الهلاوس
ما هي اسباب الهلاوس ؟

في حقيقة الأمر ليس هناك ثمة سب حقيقي وراء الإصابة بالهلاوس، وهذا شأن كل الاضطرابات النفسية، فلم يتوصل العلماء المتخصصين في مجال الصحة النفسية إلى الأسباب الحقيقة وراء حدوث " الهلوسة " لكن مع هذا فهناك العديد من الأسباب والعوامل التي ينتج عنها حدوث هلاوس،  فالهلاوس هي أعراض تكون مصاحبة للعديد من الأمراض النفسية والجسدية وليس ثمة سبب واضح لكن هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل الأشخاص يشعرون بالهلاوس، أيا كانت نوعية تلك الهلاوس سمعية أو تهيؤات بصرية وغير ذلك ومن ضمن هذه الأسباب:-

  • تعاطي المخدرات والادمان عليها، حيث إن المخدرات تجعل الشخص المدمن يرى أشياء ليس لها وجود، بفعل حبوب الهلوسة والمواد المخدرة التي يستخدمها المدمن.
  • قد تتسبب بعض الامراض النفسية والجسمانية حالات من الهلاوس عند الشخص المريض.
  • عدم النوم لفترات طويلة والسهر الطويل.
  • الشعور بالجوع وعدم تناول الطعام لفترات طويلة.
  • التعب والارهاق الشديد مع الاجهاد والآرق.
  • خضوع الشخص لتجربة تنويم مغناطيسي.
  • قد يتم إثارة الهلاوس عند الأشخاص نتيجة لممارسة بعض الطقوس كالرقص والغناء.
  • الأدوية:-  قد ينتج عن تعاطي بعض الأدوية حدوث الهلاوس وسواء كانت تلك الأمراض نفسية أو عضوية, فالأدوية التي تستخدم في علاج الشلل الرباعي " الباركنسون " أو الأمراض الذهانية أو أدوية الصرع كل هذا قد يتسبب في ظهور الهلوسة لدى الأفراد.
  • هناك حالات مرضية أخرى، قد تتسبب في حدوث الهلاوس مثل مرض نقص المناعة المكتسبة والسرطان و القصور الكلوي وأمراض الكبد والحمي خاصة عند كبار السن والاطفال والصداع النصفي ونوبات الصرع والتشنجات والعزلة الاجتماعية خاصة عند كبار السن، لذا لا بد من علاج الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن.

مما سبق يتضح أن الهلاوس ليست مرض منفرد بذاته، ولكنه عرض من أصعب أعراض الأمراض النفسية وليست الأمراض النفسية فقط، بل يمكن أن تكون هذه الهلاوس عرض من أعراض الصدمات النفسية والأزمات العصيبة التي يتعرض لها الشخص في حياته.

كيفية اصابة الاطفال بالهلوسة ؟

تحدث الهلاوس للأطفال المصابين بالحمى الشديدة، في بعض الأحيان إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة وتعتقد أن طفلك يهلوس فلا تنزعج من هذا الأمر ولتحافظ على هدوئك أمام الطفل وساعد طفلك على البقاء مطمئناً ومحافظاً على هدوئه ثم شجع الطفل على شرب كميات من السوائل بجانب استخدام دواء باراسيتامول ولتراعي الجرعة بحسب عمر الطفل وبعدها ستزول الأعراض تماماً، فتلك هلاوس مؤقتة تحدث بسبب ارتفاع حرارة الجسم وتأثير هذه الحرارة على المخ يسبب هذه الهلاوس، وسرعان ما تزول هذه الهلاوس بمجرد أن تنخفض حرارة الجسم، ولكن لا بد من الاهتمام بأن يتم خفض حرارة الجسم فهذه الحرارة يمكن أن تسبب تأخر عقلي أو شلل دائم للطفل إذا استمرت الحرارة مرتفعة.

ماذا تعرف عن متلازمة تشارلز بونيه ؟

يعتقد العديد من الأشخاص أن مرض الهلاوس لا يصيب الأشخاص الذين يواجهون مشاكل بصرية " عمى " لكن بحسب التقديرات والإحصائيات فإن هناك ما يقارب 60% من الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية ربما يواجهون هلاوس بصرية مؤقتة.

متلازمة تشارلز يونيه Charles Bonnet syndrome  تصيب كبار السن في الغالب الذين قد فقدوا أبصارهم لكن قد يصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية.

فهذا دليل على أن الهلاوس بأنواعها سواء بصرية أو سمعية هي منشأها يكون العقل الباطن للشخص ولا علاقة لذلك بصحة العين أو صحة الأذن، ولكن هذا لا يمنع أن الهلاوس أحيانا تكون سببها خلل في وظائف المخ الذي يؤثر بدوره على حاستي السمع والبصر مما يسبب الهلاوس.

في العادة تستمر الهلاوس مدة تتراوح بين سنة إلى سنة ونصف تقريباً وتختلف الأنماط التي تتخذها الهلاوس ما بين بسيطة ومتكررة إلى أن تصل إلى صور معقدة لأشخاص أو مناظر طبيعية، ويجب أن ننتبه إلى أن الإهمال وعدم التوجه للطلب العلاج والاستشارة الطبية، يزيد من حدة نوبة الهلوسة ويزيد من تكرارها، ويزيد من تطورها، فبعد ما كانت النوبة تأخذ خمس دقائق مع عدم العلاج تتطور لتصل إلى  ربع ساعة كاملة، وبع أن كانت الهلوسة مجرد خيالات تصبح أشخاص ومشاهد كاملة.

تشير الإحصائيات والتقارير العالمية إلى أن هناك 100000 شخص مصابون بمتلازمة تشارلز بونيه.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضعف في الرؤية ومشاكل بصرية لدى الأشخاص، مما قد يسبب هلاوس بصرية:-

  • اعتلال الشبكية السكري  "Diabetic retinopathy" حيث يكون هناك تلف في  الأوعية الدموية التي تغذي العين بسبب تراكم  الجلوكوز.
  • المياه الزرقاء أو الزرق Gataracts، حيث تتراكم السوائل في العين فيتسبب في تلف العصب البصري المسئول عن ارسال المعلومات من العين إلى الدماغ.
  • الإصابة بالتنكيس البقعي العيني والذي يرتبط في الغالب بالعمر حيث تتوقف المنطقة المركزية من مؤخرة العين عن العمل بالشكل الصحيح، حيث تلعب اللطخة الصفراء دوراً هاماً في الرؤية المركزية.
  • الإصابة بالمياه البيضاء وهو ما يسمى الساد  " Glaucoma " حيث تصبح عدس العين أقل وضوحاً بسبب حدوث تغيرات فيها.
  • التقدم في العمر يؤثر بشكل كبير على قدرة الشخص البصرية بشكل كبير.
كيفية علاج الهلوسة بالقران
كيفية علاج الهلوسة بالقران

القرآن غذاء الروح والبدن وحين نتحدث عن علاج الهلوسة بالقرآن فلا يتوهم ما يفعله الأشخاص بالذهاب إلى الدجالين والمشعوذين الذين يستغلون الجانب الديني وحب الأشخاص للقرآن ويجعلون هذا الأمر مدخلاً للتكسب والتربح الغير مشروع ! فقد اكدت السنة والرسول الكريم على الآخذ بالأسباب، لذا يتم علاج الهلاوس من خلال أساليب العلاج الطبية ولا يمنع هذا من الدعاء للمريض وعمل الرقية الشرعية لهم والتصدق على المريض لكن مع هذا نسير في طريق العلاج والتداوي .

كيف يتم التخلص من الهلاوس

يتم التخلص من الهلاوس من خلال التخلص من الأسباب التي تتسبب في حدوث المرض فإذا كانت الهلوسة من قلة النوم وعدم الحصول علي فترات كافية من النوم لمدة زمنية طويلة فيكون علاج الهلاوس حينئذ هو النوم لفترات كافية .

إذا كانت الهلاوس ناتجة عن أحد الأمراض الذهانية والعقلية مثل مرض الفصام ( علاج الفصام) يكون العلاج من خلال تناول الأدوية التي تحسن من حالتك ومتابعة مع طبيب لتحقيق نتائج طيبة على المدى البعيد فالإرشاد النفسي والمعالجة النفسية فعالة بشكل كبير في علاج هذا الاضطراب فالتحدث مع المعالج يساعدك في الحصول علي الفهم الأفضل لما تعانيه والمعالج النفسي هو الشخص الذي يمكنه تطوير سلوكياتك وتطوير استراتيجيات التكيف لديك وبشكل خاص في حالة شعورك بالخوف . .

إذاَ فكما ذكرنا بأن اسباب الهلاوس متعددة وتحديد سبب الإصابة بشكل دقيق يساعدك في التخلص من الهلاوس بشكل نهائي وبهذا نستطيع علاج هذه التهيؤات بشكل نهائي وفعال.

هل يمكن علاج الهلاوس بالاعشاب
هل يمكن علاج الهلاوس بالاعشاب

عدد كبير يتسأل حول علاج الهلاوس بالأعشاب الطبيعية، وهل الأعشاب تجدي نفعًا أم لا، يمكن بكل تأكيد ان تكون الأعشاب مفيدة لمرضى الهلاوس بشكل كبير، ولكن علاج الهلاوس بالأعشاب وحده لا ينفع مريض الهلاوس في شيء، لأن علاج الهلاوس يحتاج إلى علاجات دوائية وعلاجات نفسية سلوكية، لذا لن يكون العلاج بالأعشاب الطبيعية كافي للشفاء مريض الهلاوس.

ثقافة علاج الاضطرابات النفسية ليست وليدة اليوم، فالعلاج بالأعشاب موروثات تاريخية لدى العديد من الشعوب، لكن هل يعني هذا أننا نعتمد علي علاج الهلوسة بالأعشاب وهل يمكن لنباتات عشبية أن تعالج مرضاً نفسياً كالهلاوس ؟ وفي حقيقة الأمر لو كان الأمر كذلك لتحولت أنظار العالم أجمع لعلاج مرضى الهلاوس بالأعشاب، فالأمر أكبر من هذا بكثير, لذا فنحن في مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان نعتمد في علاج الهلاوس من خلال المعالجة النفسية التي تتمثل في العلاج السلوكي المعرفي ومن خلال العلاج العقاقيري الذي يتمثل في الأدوية المضادة للذهان والمضادة للاكتئاب، وقد يتم وصف الأدوية التي تساعد على تحسين الحياة المزاجية من خلال مثبتات المزاد أو مضادات الاكتئاب, أما علاج الهلوسة بالاعشاب فلا تتم داخل مركز اشراق إذ أن المركز يعالج الاضطرابات النفسية باستخدام الطرق المعترف بها في أحدث مصحات الصحة العالمية.

لكن ليس معنى هذا أننا ننكر العلاج العشبي الذي أثبت فاعليته في علاج العديد والعديد من الأمراض الجسدية والنفسية، فالعلاجات العشبية لا يمكن الاستغناء عنها، في علاج العديد من الاضطرابات وخاصة الاضطرابات النفسية، حيث إن الأعشاب تساعد كثيرًا في إعطاء لجسم شعور هادئ خالي من التوتر والقلق وتقلل هذه الأعشاب من حدة الهلاوس وأعراضها بشكل كبير.

الهلاوس والادمان

كما نعرف أنه يوجد علاقة وثيقة بين الهلاوس وتعاطي المخدرات، فأغلب المواد المخدرة تسمى مواد مهلوسة، أي أنها تسبب للشخص المتعاطي هلاوس وخاصة هلاوس بصرية وحسية، واستمرار الشخص في تعاطي هذه المواد المخدرة المهلوسة هو خطر كبير، حيث تبدأ هذه الأعراض الخاصة بالهلوسة في التزايد بشكل مخيف، وتتكرر نوبات الهلوسة بشكل أكبر ويزيد الادمان من حدتها، وقد تتطور هذه الهلاوس لتصل إلى انفصال الشص المدمن بشكل تام عن واقعه والعيش في عالم خاص بهلاوسه، الادمان سيؤدي بك إلى الجنون، فبعد هذه المرحلة العصيبة يأتي دور مرحلة الجنون الذي لا شفاء ولا علاج منه.

الهلاوس هي عرض من أعراض تعاطي المخدرات يصيب بشكل خاص مدمن العقاقير الطبية ومخدر الهيروين، لذا لا بد من البحث عن علاج نهائي للادمان، حتى لا تتعرض لمخاطر الادمان التي لا ترحم أحد، ستجد علاج ادمانك داخل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان الذي يوفر افضل العلاجات النفسية وبرامج إعادة التأهيل تحت إشراف أفضل الأطباء النفسيين والمتخصصين في علاج الادمان.

تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
video
مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
التعليقات
  • أحمد عياش الربيعي

    2018-11-19 03:14:07



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكم أرجومن الجميع الرد علي على سؤالي هو أنني اعاني من الأصوات وغالبا هذا الاصوات تثير غضبي وتشتت تفكيري الانه كلا أستفزازي ويشمل شتائم وسخرية ومؤامرات لأشخاص اعرفهم في أرض الواقع والمشكلة تكمن أن بعض المؤامرات تقع واقع وبعضها لا لكن الاصوات تأتيني في كل مكان ليل أو نهار فهيا مستمر داما في كل مكان وتشعرني بأن هناك أحد يتجسس على من جهاز يرى خيلاتي ويعرف ما اقول في داخل نفسي ويرد على ما أقول في داخل نفسي حتى لو كنت في كل مكان المشكلة هي أن هذه الأصوات ازعجتني كثيره لأشياء لا وجود لها من أمامي اوجانبي حتى لو كنت وحيدا فيها ترتفع وتنخفض والمشكلة الكبرى ذهبت ألى أطباء النفس وعرضت لهم حالتي فأعطوني دواء زويدا وغيره من الأدوية التي لها مشكلة أنها تسبب النوم لي بشكل دائم حتى في العمل يعني مثل ضمور في الدماغ كأني أرغب بشدة بنوم مع التقيؤ وكيل شديد فأرجوكم ما الحل للخلاص من هذه الهلاوس وجعل الله في ميزان حسناتكم