راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

علاج القلق

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

علاج القلق،علاج القلق العام،علاج القلق والتوتر وقلة النوم،علاج التوتر والقلق والخوف
علاج القلق

يرتبط اضطراب القلق بمشاعر شديدة تستمر لفترات زمنية طويلة من الشعور بعدم الارتياح والتي قد تعيق الشخص بشكل كبير من قضاء حياة طبيعية، فقد يعاني الأشخاص مصابي اضطراب القلق بمجموعة من الأعراض النفسية والبدنية بشكل قد يكون مدمراً، لذلك ستجد في مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان يمكن التخلص من القلق نهائيا من خلال المتابعة مع الفريق العلاجي الذي يضم أكثر من طبيب نفسي ونخبة من استشاريين في برامج التأهيل واخصائيين نفسيين، يمكنك الحصول على الاستشارات وطلب المساعدة من خلال التواصل معنا على رقم 00201003222228.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
ما هو اضطراب القلق

ما هو اضطراب القلق

من منا لا يشعر بالقلق أما على نفسه أو على من حوله ، من منا لا يقلق على مستقبله ومستقبل أولاده، من منا لا يقلق ويخاف على من يحب أن يصيبه أي مكروه، جميعنا يخاف وجميعنا يقلق، فالخوف والقلق شعور بشري طبيعي نشعر به، ولم نكن من بني البشر أن كنا لا نقلق أو نخاف، ولكن ليس هذا القلق الذي نتحدث عنه، بل نحن نتحدث عن القلق المرضي.

أما عن تعريف القلق في علم النفس فيعرف بأنه حالة نفسية تصيب الإنسان بسبب تجمع العديد من العناصر الإدراكية والسلوكية والادراكية والتي تؤدي إلى شعور الإنسان بحالة من عدم الراحة النفسية كما يسيطر على الأشخاص الخوف والتوتر ولا يستطيع الإنسان تحديد السبب بشكل دقيق, وقد يظهر هذا القلق على شكل توتر واضح عند الشخص ويبقى هذا الشعور لفترات طويلة بسبب شعور الشخص بأنه قد يتعرض للخطر, وفي بعض الأحيان يكون الخطر موجود فعلا وفي الكثير من الحالات يكون الخطر مجرد شعور وهمي وتخيلات يصاب بها الإنسان مما يؤدي إلى إصابته بحالة من القلق الشديد وهذا يؤثر سلباً على حياة الإنسان ويعيقه في كثير من الأحيان عن تنفيذ المهام الحياتية.

لكن هناك فرق كبير بين القلق المرضي والقلق العرضي، فمشاعر القلق والتوتر التي نمر بها جميعاً في حياتنا والتي تصيب أغلب الأشخاص من وقت لآخر، وفي العادة تكون بسبب أمور يفكر فيها الشخص وتثقل عليه وفي بعض الأحيان تكون نتيجة الاجهاد والتوتر، لذا علاج القلق والتوتر وقلة النوم تكون من أمور رفيقة درب لا تنفك عن بعضها، لكن هذا النوع لا يدخل في أنواع القلق المرضي فهذه بمثابة ردود افعال واشارة انذار لحالة خطر قد تواجه الشخص حتى يستطيع الإنسان مواجهتها، لكن تصبح مشكلة وتحتج إلى علاج إذا تعدى الأمر حدوده الطبيعية، إذا الشعور بالقلق ليس امراً سيئاً لكن يكون هذا القلق بمعدل ومقدار معين لا يتخطاه الشخص، فعند الأشخاص الطبيعيين بمثابة منبه ومحفز من أجل التغلب على الخطر، لكن أن زاد الأمر عن الحد فهنا نحن أمام أحد أنواع القلق وبحاجة إلى علاج القلق النفسي الحاد.

فيوجد شعرة بسيطة بين القلق المرضي والقلق العادي بمعدله الطبيعي، ويجب أن نفرق بينهما، حتى نستطيع التعرف على مريض القلق بكل سهولة، لتقديمه للعلاج على الفور.

تعرف ايضًا على علاج الفصام 

كيفية تشخيص القلق والتوتر

هناك العديد من المعايير التي من خلالها يتم تشخيص اضطراب القلق والتوتر لدى الأشخاص وهي:-

  • شعور الفرد بحالة من الخوف والقلق الشديد من غير وجود سبب واضح، لهذا القلق والخوف وتكون حالة القلق والتوتر والخوف المرافقة للشخص مستمرة على مدار أشهر طويلة.
  • لا يتمكن الشخص من مواجهة الشعور بالقلق والتوتر وتسيطر عليه حالة القلق تلك بشكل تام.
  • يصاحب الشعور بالقلق العديد من الأعراض العصبية مثل الانفعال وتشتت الذهن وصعوبة التركيز وأشد تلك الأعراض اضطرابات في النوم.
  • يتسبب القلق في إعاقة حياة الشخص ولا تسير الحياة بشكل طبيعي مما يجعل حياة الشخص تنقلب رأساً علي عقب بسبب الشعور بالقلق والتوتر معا.
  • شعور الشخص بالقلق بدون أي سبب أو بسبب وجود حادث معين.
  • يمنع الشعور بالخوف والقلق الشخص عن ممارسة حياته وأنشطته اليومية ويعيق أيضًا حياته المهنية.
  • يؤثر شعور القلق والخوف هذا على حياة الشخص الخاصة والزوجية ويمكن ان يدمرها.
  • يصاحب هذا القلق والخوف أعراض جسمانية شديدة كضربات القلب السريعة والتعرق وضيق التنفس والارتعاش في جميع أنحاء الجسم.

تعرف على علاج ادمان الهيروين ، علاج ادمان الحشيش

قد يواجه معظم الأشخاص أثناء مسيرتهم في الحياة بعض الظروف والتجارب التي قد تسبب لهم القلق, ويكون الشعور بالقلق في هذه الحالة طبيعياً حيث يعتبر الية دفع ايجابية في تلك الظروف، لكن حينما يكون شديداً ويستمر لفترات طويلة قد تصل لشهور وأعوام، فهنا نحن أمام أحد الاضطرابات النفسية المدمرة لا وهو اضطراب القلق.

يتسبب اضطراب القلق في حدوث حالة من القلق الزائد والغير واقعي مع الشعور بالخوف وهذا يفوق ما يمكن اعتباره رد فعل لأمر ما.

ما هو الفرق بين الخوف والقلق

ما هو الاختلاف بين الخوف والقلق

يحدث خلط لدى العديد من الناس بين القلق والخوف والتوتر، لذا من خلال هذا المحور من الموضوع يمكننا التمييز بين القلق والخوف، فالقلق هو خوف من خطر مجهول غير متوقع حدوثه أو لا يحتمل حدوثه ويكون مصدر القلق داخلي ويهدد هوية الشخص والوجود الاجتماعي له.

أما الخوف فهو مصدر خارجي يكون استجابة لخطر واضح وموجود بالفعل وفي الغالب ما يكون الخطر يهدد الجانب العضوي للشخص وليس الناحية النفسية ويكون الخوف مجرد عارض أو يوجد لفترة مؤقتة ويزول هذا الشعور بالخوف بمجرد زوال المثير أو المنبه.

لذا يجب أن ننتبه أن مريض القلق يمكن أن يكون خوفه ناجم من مصادر خارجية المصدر أو تكون نتيجة لمصدر داخلي نفسي داخل الشخص.

ما مدى انتشار اضطرابات القلق النفسي

طبقاً للدراسات التي اجرتها منظمة الصحة العالمية، فإن هناك ما يزيد عن 264 مليون شخص في العالم يعانون من اضطرابات القلق النفسي, وبحسب ما جاء في تقرير المعهد الوطني للصحة العقلية فإن هناك 4.1 من سكان الولايات المتحدة الامريكية يعانون من اضطرابات القلق النفسي.

بشكل عام فيعتقد أن هناك 10% من الأشخاص قد يتعرضون لمشاكل متعلقة باضطراب القلق النفسي في خلال مرحلة ما من حياتهم، لكن لا شك أنه من الممكن التغلب على هذه الاضطرابات من خلال العلاج.

ما هي مضاعفات اضطراب القلق

اضطراب القلق ليس مجرد شعور الشخص بالقلق, ففي الحقيقة قد يسبب أمراضاً خطيرة مع الإصابة بالاضطرابات النفسية الأخرى مثل:-

  •  قد يقوده إلى ادمان المخدرات.
  • الاكتئاب.
  • اضطرابات في المعدة.
  • صريف الأسنان خصوصا في حالة النوم.
  • الصداع المزمن.
  • مشكلات القلب الخطيرة.
  • اضطرابات في ضغط الدم.

كيفية علاج مرضى اضطراب القلق النفسي

يتم علاج القلق من خلال مجموعة من المراحل والتي تشمل ما يلي:- 

أولاً:- استعادة التوازن الجسدي الحيوي 

- يتم عمل التحاليل والاختبارات الطبية اللازمة لمرضى اضطراب القلق مع فحص الجينات لمعرفة أي قصور في الجسم أو المخ وتصحيحه مع تحديد الأسلوب العلاجي والغذائي المتبعة لكل شخص طبقاً لحالته.

ثانياً العلاج الدوائي:- 

  • يهدف العلاج الدوائي إلى تخفيف حدة الأعراض الجانبية المرافقة لاضطراب القلق المتعمم ومن أهم أنواع العلاج الدوائي:-
  • أدوية مضادة للقلق:- مثل البنزوديازيبينات وتتميز هذه المادة بأنها تخفف من حدة الشعور بالقلق.
  • أما الأدوية المضادة للذهان:- والتي تؤثر على عمل الناقلات العصبية بالدماغ ومن أشهر الأدوية المستخدمة البروزاك والفلوكسيتين.

تعتبر العلاجات الدوائية جزء مهم من الخطة العلاجية  لمريض القلق، فالعلاجات الدوائية يمكن أن تساعد الشخص المريض بالقلق على النوم ويخفف من الأعراض المزعجة للقلق التي تصاحبه وتكون شديدة ومؤلمة.

ثالثاً العلاج النفسي:-

يتم استخدام مجموعة من التقنيات العلاجية لمواجهة أية مشكلات نفسية ناتجة وقد ترتبط هذه المشكلات بعوامل خارجية كالعائلة أو عوامل نفسية وربما الشخصية ونمط الحياة.

يتضمن العلاج النفسي ما يلي:-

  • العلاج الادراكي.
  • العلاج بواسطة الاستثارة الثنائية لحركة العين.
  • علاج عن طريق التنويم الايحائي.
  • علاج الوعي التام.
  • العلاج وفق علم النفس الايجابي.
  • علاج المعاناة الجسمانية.

لا يمكن أن يكون علاج مريض القلق بدون العلاجات النفسية التي تساعد المريض على مواجهة مشاعر القلق وأفكاره بكل قوة، وتبديل مشاعر القلق والخوف السلبية بمشاعر إيجابية بعيدة تمام عن هذا القلق المزعج.

رابعاً العلاجات التكميلية:-

تلعب العلاجات التكميلية دوراً كبيراً في تعزيز شعور المريض بالعافية جسديا ومعنويا، فالعلاجات التكميلية لها دور لا يقل شيئا عن دور العلاجات النفسية والعلاجات الدوائية وتشتمل تلك العلاجات على ما يلي:-

  • الإبر الصينية.
  • التدليك والمساج.
  • التأمل.
  • علم المنعكسات.
  • اليوجا.

هذه العلاجات تساعد الشخص المريض على التخلص بشكل كلي من مشاعر القلق والخوف، عن طريق الاسترخاء والتأمل والتفكير بشكل إيجابي، والتخلص من الطاقة السلبية الموجودة في الجسم.

خامساً العلاج عن طريق التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة:-

وهو أحد الإجراءات العلاجية المستخدمة والتي من خلالها يتم استغلال المجالات المغناطيسية لتحفيز الخلايا العصبية للدماغ حتى نتمكن من إحداث تغيرات بالدماغ، ينتج عن هذه التغيرات أفكار تختلف تماما عن الأفكار المرتبطة بالقلق والخوف.

سادسًا العلاج السلوكي:- 

  • يعتمد هذا النوع من العلاج على أن يكتسب الإنسان سلوكياته بطريقة شرطية مبنية على الثواب والعقاب، لذا يهدف العلاج السلوكي إلى تعليم المريض الاستجابة السوية للمواقف التي تعرض لها وهناك طرق لهذا العلاج منها:-
  • العلاج بالتحليل والمواجهة حيث يقوم المعالج بتحليل حالة الشخص المريض من خلال الاستماع له وتوضيح المشكلة والضغوط التي ادت إليها ثم يقوم بوضع حلول لها مع الشخص المريض ويختار الأنسب والأكثر فاعلية مما يخلصه من القلق تماماً.
  • العلاج عن طريق ازالة الحساسية فيجعل الشخص المعالج المريض يواجه القلق بالتدريج أو يتخيل ما يقلقه ثم يواجهه في خياله ثم يجعله يواجه ما يقلقه بشكل مباشر حتى يقضي على قلقه بشكل نهائي, وهذه الطريقة  وأن كانت تأخذ وقتا طويلا لكنها فعالة و يجب أن يتم  الإشراف عليها من قبل مختصين، وهي تسمى أيضًا العلاج بالتعريض.
  • العلاج بالاسترخاء وهو عن طريق إعطاء الشخص المريض بالقلق فترة من الوقت بجانب بيئة هادئة للاسترخاء قليلا والقضاء على قلقه بهذا الهدوء.
الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / علي محمد القحطاني

خبير بمجال الوقايه من الادمان

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هي درجات القلق

ما هي درجات مرض القلق

أما عن مرض القلق لدى الأشخاص فينقسم من حيث الحدة والشدة إلى ثلاث مستويات رئيسية هي ( مستويات القلق المنخفضة, مستويات القلق المتوسطة, مستويات القلق العليا ).

  • أولاً المستويات المنخفضة لمرض القلق:- في هذا المستوى من مستويات القلق تحدث حالة من اليقظة ويزداد الانتباه ومستوى الحساسية تجاه الأحداث الخارجية ويزداد قدرة الأشخاص على التنبه بالمخاطر وكيفية التعامل مع تلك الأخطار الخارجية بحيث يكون هذا القلق انذار وتحذير لمخاطر على وشك الحدوث.
  • ثانياً المستويات المتوسطة للقلق:- يحدث لدى الشخص حالة من الجمود وتنخفض قدرة الأشخاص على الابتكار ويصير كل شيء جديداً بمثابة نوعاً من التهديد ويبذل الشخص الجهد الطبيعي من أجل القيام بالسلوك المناسب لمواجهة مواقف الحياة المختلفة.
  • ثالثاً مستويات القلق العليا:- وفي مستويات القلق العليا يحدث انهيار في التنظيم السلوكي للفرد ويتعامل الفرد مع الموقف بطريقة وأسلوب أكثر بدائية فلا يتم التصرف مع الموقف بما يناسبه حيث يبالغ الشخص في سلوكياته ويبدأ ظهور خلل في التصرفات التي يقوم بها، وهذا هو القلق المرضي.
ما هي انواع القلق

ما هي انواع القلق

يكاد يكون الشعور بالخوف صفة أساسية لمرضى القلق حيث يستثار لديهم الشعور بالخوف بسهولة، فحين ترى الشخص مريض القلق تشعر ويكأنه يبحث عن أشياء تثير اضطرابه فيكونون فريسة سهلة للمرض والتكدر وكما سنتحدث عن أعراض التوتر والقلق الجسدية في محاور الموضوع سنتكلم في هذا المحور عن سمات الشخص المريض بالقلق والتي تتميز في الآتي ( صعوبة في التركيز وتشتت الذهن, التعرق الشديد, والتنفس السريع, المشاكل في التعامل مع الآخرين, اضطرابات في النوم, الخمول والضعف, اضطرابات في الجهاز الهضمي ).

تعرف ايضا على علاج ادمان الكحول ،علاج ادمان الكبتاجون

ما هي انواع اضطرابات القلق
  • اجروفوبيا:-  وتعني الخوف من التواجد في الميادين والأماكن العامة.
  • اضطراب القلق بسبب حالة طبية:- ويأتي هذا النوع نتيجة إصابة الشخص بمرض معين أو مشكلة صحية.
  • اضطراب القلق المتعمم:- وهو القلق بشكل زائد من القيام بأية أنشطة أو الانخراط في الأحداث وأن كانت روتينية، وهذا يعتبر من أخطر أنواع القلق المرضي، حيث يقلق الشخص من كل شيء حوله.
  • اضطراب الهلع:- وهو من أشد أنواع اضطرابات القلق من حيث الشدة وهو عبارة عن سلسلة من القلق التي تصل إلى حدتها خلال دقائق معدودة ويشعر المريض في هذا النوع بضيق في التنفس مع آلام في الصدر، وهذا الاضطراب يأتي على هيئة نوبات متكررة ومتقطعة، ولكن النوبة تكون مصاحبة لأعراض جسدية مؤلمة وشديدة.
  • قلق الانفصال:- هو نوع من اضطرابات القلق الطفولي حيث يشعر الطفل بالخوف والقلق من الانفصال عن أحد الوالدين.
  • الرهاب الاجتماعي:-  يتمثل في الخوف من الانخراط في الأحداث الاجتماعية بالإضافة إلى قلة الثقة بالنفس والشعور بالخجل، وهنا في هذا النوع يفضل الشخص البقاء وحيدًا ومنعزلًا عن الجميع وتكون علاقته الاجتماعية شبه معدومة.
ما هي اعراض القلق
ما هي اعراض القلق

يرتبط اضطراب القلق بما يعرف بالاستجابة الجسمانية في الجهاز العصبي السمبثاوي وتكون بمثابة استجابات كرد فعل أو مقاومة, وتنشط تلك الاستجابات عندما يشهد الشخص تهديداً لسلامته سواء كان ذلك حقيقياً أو خياليا،ً فيتسبب عن ذلك إطلاق الهرمونات التي تسبب التوتر مثل الادرينالين والكورتيزول, ومع كونها الية دفع طبيعية لكن مع مرور الوقت قد تؤدي إلى نتائج عكسية وتسبب في إجهاد للغدة الكظرية.

تشمل أعراض القلق مجموعة من الأعراض الجسمانية مثل:- 

  •  جفاف الفم مع صعوبة في البلع وغصة في الحلق .
  • آلام في المعدة.
  • فرط التعرق.
  • الإسهال.
  • خفقان في القلب.
  • الارتعاش.
  • ضيق في التنفس.
  • آلام في الصدر.

أما عن الأعراض النفسية الناتجة عن اضطرابات القلق النفسي  فتشمل:- 

  • الأرق أما من  حيث صعوبة الخلود إلى النوم أو مشاكل أثناء النوم مثل الكوابيس والأحلام المزعجة المرتبطة بمخاوف الشخص المريض.
  • الارتباك الشديد.
  • مشاعر عدم الارتياح بشكل مستمر.
  • التعب والارهاق.
  • نقص التركيز.
  • الغضب السريع والاستثارة.
  • العصبية الزائدة.
  • الانعزال.
  • فقدان السيطرة.
ما هي اسباب القلق
ما هي اسباب اضطراب القلق 

أما عن أسباب القلق كغيره من الاضطرابات النفسية التي لا يعرف لها مسبب واضح، لكن هناك مجموعة من الأسباب التي يعتقد الباحثون أنها سبب في الإصابة باضطرابات القلق وتشمل هذه الأسباب ما يلي:-

  • المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة بالدماغ والتي تسمى بالناقلات العصبية مثل السيروتونين والنورابينفرين والنورادرينالين، ففي حالة النقص أو الزيادة في هذه الهرمونات، يصبح الشخص عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية عموماً وباضطراب القلق خصوصا.
  • الطفولة القاسية فقد يعيش بعض الأطفال صعوبات أو ضوائق في مرحلة الصغر أو ربما يشاهدوا أحداث صادمة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق.
  • المرض كالسرطان وأمراض الكبد وخشية الشخص المريض مما يحمله له المستقبل خاصة إذا كانت الحالة الاقتصادية سيئة قد تشكل عبئاً نفسياً ثقيلاً.
  • التوتر الحاد نتيجة للتعرض لحالات ضاغطة وموترة في الحياة،  قد يؤدي إلى الإصابة باضطراب القلق.
  • الطبيعية الشخصية قد تكون سببا في الإصابة باضطراب القلق, لذا فالأشخاص الذين لديهم مزايا شخصية قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق المعمم كذلك الأشخاص ذوي الاحتياجات النفسية الغير متوفرة، بالإضافة إلى أن اضطراب الشخصية الحدية قد يأتي مصنفاً في إطار اضطراب القلق المعمم.
  • الجانب الوراثي فقد أكدت الدراسات وجود أساس وراثي لاضطراب القلق المعمم.

مما سبق يتضح أن أسباب القلق هي أغلبها تكون أزمات ومشكلات وضغوط تعرض لها الشخص في مرحلة طفولته، أو تنشئة الطفل تنشئة خاطئة، لذا لا بد أن نهتم بأولادنا في مرحلة الطفولة جيدا، وعم تعرضهم لأحداث ومشكلات خلال هذه الفترة الحساسة ، حتى لا تتراكم كل هذه الأمر ويصبح هذا الطفل مريض للقلق ولأي اضطراب نفسي آخر في شبابه.

لذا يؤكد علم النفس على أن الثلاث سنوات الأولى في حياة الطفل هي أهم ثلاث سنوات في حياته، التي تتكون فيها شخصيته وتتراكم فيه اضطراباته.

ما هي آلية حدوث القلق عند الاشخاص

من خلال الأبحاث والدراسات التي اجريت على مرضى القلق ومن خلال النظر إلى أعراض القلق سواء أعراض التوتر والقلق الجسدية أو أعراض القلق العام حين قد افادت تلك الدراسات والأبحاث أن أعراض القلق تكون ناتجة عن:-

  • أولاً:- حدوث إثارة في الجهاز السيمبثاوي والذي يؤثر بدوره على القلب مما يحدث سرعة في ضربات القلب وتأثيراً على العضلات فيحدث الصداع نتيجة شد في عضلات الرقبة أو نتيجة شد في عضلات الجسم بشكل عام ويحدث الألم المستمر, أما من جهة الاضطرابات التي تحدث في المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي فيتسبب في إصابة المريض بالإسهال نتيجة القولون وحركة الأمعاء مع زيادة معدلات التنفس عن المعدل الطبيعي لومع التعود على هذه المواقف واستمرار التعرض لهذه الأشياء والأحداث التي تسبب القلق والهلع والتوتر لدى الأشخاص، فإن الجهاز السيمبثاوي يعتاد حدوث تلك النوبات ويألفها لذا تخف حدة هذه الأعراض.
  • ثانياً – دور النواقل العصبية الموجودة في الدماغ وهي الجابا والسيروتونين والنورايبينفرين ولكل من هذه الناقلات العصبية دور هام في الية حدوث القلق.

هرمون النورايبينفرنين وله دور من الناحية الفسيولوجية في حدوث اضطرابات القلق المعمم، في حين استثارة مركز افراز النورايبينيفراين في اللوكس سيريولس تنبعث منها إشارات إلى قشرة الدماغ ثم إلى مركز الاحساس في الدماغ والنخاع الشوكي فتزداد نسبة النورايبينيفرنين في الدم مما ينتج عن ذلك من شعور بالخوف أو قد يحدث العكس تماماً ويحدث تبلد وجمود في المشاعر.

في الأشخاص المصابين بنوبات الهلع تزداد نسبة النورايبينيفرنين في السائل الذي يحيط بجذع المخ عند الأشخاص المصابين بهذه النوبات من الهلع.

في حين الشعور بالقلق تزداد نسبة الكرتيزون في الدم بسبب نشاط محور الافراز المرتبط بنشاط الغدة الفوق كلوية بسبب الزيادة في معدلات الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية، لذا فإن الأشخاص المصابين بالقلق يعانون بشكل دائم من ارتفاع في ضغط الدم مع هشاشة في العظام وتصلب في الشرايين وزيادة في نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى ارتباط القلق وأمراض القلب ارتباطاً لصيقاً.

أما عن جابا فله دور هام في فسيولوجية حدوث القلق أيضاً ويظهر ذلك من خلال عمل البينزودايازيبين والذي يزيد من كفاءة ونشاط الجابا من خلال التأثير على مستقبلات AA  للناقلات العصبية المتمثلة في جابا.

أما عن البينزودايازيبين ذات المفعول الطويل المدى، فقد وجد أن هذه المركبات لها تأثير قوي وفعال على أعراض القلق العام  وعلاج التوتر والقلق والوسواس, أما بالنسبة للبينزودايازيبين قصيرة المفعول فيظهر تأثيرها في علاج الهلع والقضاء على نوبات الهلع.

وجد للأدوية المضادة للاكتئاب مثل مثبطات استرجاع السيرتونين، بأن لها تأثير قوي في تقليل أعراض القلق النفسي، وكلما زادت نسبة السيرتونين كلما زادت حدة الأعراض المصاحبة للقلق في المرضي المصابين بالاضطراب سابقاً.

وهنا نؤكد على ما ذكرناه سابقًا أن تأثير اضطراب القلق على مراكز المخ وأعضاء الجسم الحيوية تأثير قوي وسلبي، فاضطراب القلق يدمر الصحة العامة للمريض بجانب الجهاز العصبي المركزي، ولازال العلاج الدوائي يثبت فاعليته العالية والكبيرة في علاج مريض القلق وتخفيف أعراض القلق المصاحبة كالأعراض الجسدية والنفسية.

بشكل عام فإن معظم الأشخاص المصابين بالقلق، قد تبين من خلال الأشعة والتصاوير الدماغية الحديثة التي اجريت على المخ وجود تغيرات في الفص الأمامي والخلفي والجانبي من الدماغ مثل أشعة PET  FMR, لكن من حيث النظر إلى التغيرات الفسيولوجية، فيعاني الأشخاص المصابين بالقلق من توتر ما بعد الصدمة من وجود نشاط فسيولوجي بشكل زائد في الاميجدالا " الجسم اللوزي الموجود في الدماغ ".

يمكن أن يكون سبب مرض القلق ليس فقط تنشئة خاطئة أو ظروف معيشية وأسرية عصيبة، يمكن أن يكون سبب القلق سبب عضوي وخلل في وظائف الدماغ، لذا على الطبيب النفسي المعالج، ضرورة  الاستعانة بطبيب مخ وأعصاب للتأكد من أن مريض القلق لا يعاني من مشكلات عضوية، حت يتم تقديم العلاجات الدوائية والنفسية المناسبة والصحيحة، لأن التشخيص الخاطئ لمريض القلق ينتج عنه علاج خاطئ وبالتالي يمكن أن تسوء حالة المريض بدلا من أن تتحسن.

وعن الأسباب التي تساعد في نشوء القلق وتساعد على ظهور مرض القلق واضطراب القلق المعمم، فهي غير معروفة بالتحديد كما اشرنا لهذا من قبل في الحديث عن اسباب اضطراب القلق لكن مع هذا من خلال البحث في ميكانيكا عمل تلك النواقل العصبية التي توجد في الدماغ، وقد ركزت الأبحاث التي اجريت من أجل إيجاد أفضل دواء لعلاج القلق والتوتر والأعراض المصاحبة حيث تم التعرف على مناطق وجود مستقبلات البينزودايازيبين حيث عرف وجود هذه المستقبلات في الفص الخلفي، لكن نحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث للوصول إلى دقة تجاه هذا الأمر، ومازالت الأبحاث العلمية مستمرة بشكل كبير حتى يومنا هذا وكل يوم يكتشف جديد عن مرض القلق وعن أسباب نشأته.

من خلال البحث والدراسات التي اجريت على المخ، فقد وجد لدى الكثير من المصابين باضطرابات القلق نقص في معدلات الأيض، كما وجد لدى الكثير منهم خلل في رسم الدماغ وقد وجد في رسم المخ أثناء النوم زيادة في تقطع في فترات النوم لدى أولئك الأشخاص تختلف اختلافاً واضحاً مع أولئك الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، ففي الغالب مريض الاكتئاب ينام نوم عميق وكثير أو لا ينام من الأساس، وهذا عكس ما يحدث مع مريض القلق، فمريض القلق ينام بالفعل ولكن أثناء نومه يفزع ويقوم قلقًا من أن أحد يؤذيه أثناء نومه أو يطمئن على ذاته أنه مازال يتنفس بكل جيد، أو يكون هذا الفزع بسبب أحلام وكوابيس مزعجة تنشئ من كل مخاوف الشخص ومن كل شيء يقلق منه.

تعرف على علاج ادمان الاستروكس ، علاج ادمان ليريكا

كيفية علاج القلق النفسي بالاعشاب
كيفية علاج القلق النفسي بالاعشاب

شعور الأشخاص بالقلق وظهور أعراض التوتر والقلق الجسدية والحالة النفسية التي تشوش ذهن الأفراد المرضى وانعدام التركيز وغيرها من الأمور السلبية التي تعرقل مسيرة الشخص في الحياة، تجعلهم يفكرون دائما عن علاج القلق النفسي الحاد بشتى الطرق، ولأن النظرة السائدة هو الخوف من الأدوية النفسية وعواقبها وآثارها الجانبية القوية والخطيرة، لذا يبحث الأشخاص عن علاج القلق النفسي بدون ادوية أي من خلال علاج القلق بالاعشاب والطب البديل.

لا شك أن الطريق السليم للتخلص من القلق والتوتر نهائياً يكون من خلال العلاج الدوائي وادوية علاج القلق، وليس العلاجات الدوائية فقط، يجب أن يكون العلاج من خلال مركز طبي متخصص في الطب النفسي، ومن خلال أطباء متخصصين ومن خلال خطة علاجية مدروسة تناسب حالة كل مريض قلق، ولكن البعض يجد الراحة النفسية في العلاج بالأعشاب فبدلاً خشية الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن مضادات القلق ونحن من خلال عرض هذا المحور من الموضوع ليس اقراراً منا بطريقة العلاج بالاعشاب للقلق أو لغيره من الاضطرابات النفسية لكن اخباراً بجميع طرق العلاج المتاحة لمرضى القلق النفسي ولكن لا ينبغي الاعتماد على الاعشاب فحسب في علاج الاضطرابات النفسية لكن أن تم استخدامها لتكن بجانب المعالجة الدوائية والنفسية، ولتكون تحت إشراف طبي، فالأعشاب الطبيعية عديدة ومتعددة ومختلفة في فوائدها وأضرارها، لذا يجب أن يتم إخبار الشخص المريض بالعشب المناسب له ولحالته، حت لا يستخدم عشب خاطئ يزيد من أعراض القلق والتوتر لديه، وكما نعلم فإن الأعشاب الطبيعية هي أعشاب تساعد الشخص القلوق على التخلص من التوتر والقلق وتساعده أيضًا على الحصول على نوم هادئ خالي من الكوابيس والأحلام المزعجة.

دعونا نتعرف على بعض الاعشاب التي يمكن أن تكون مفيدة في حالات مرضى القلق، ومن أهم هذه الأعشاب التي يتم الاعتماد عليها في علاج القلق النفسي الحاد هو البابونج، فحينما ينتابك الشعور بالقلق فعليك تناول كوب من شاي البابونج الدافئ الذي يساعدك في هدوء اعصابك مع الاسترخاء والقضاء على الاكتئاب والقلق وكذلك الشعور بالتوتر.

  • ومن أبرز الأعشاب أيضًا التي تستخدم في علاج التوتر والقلق والوسواس هي زهرة العاطفة أو زهرة الآلام وبالرغم من اسمها إلا أنها لا تؤثر ابدا في المشاعر ولكنها تستخدم في تهدئة الأعصاب ومضادة للقلق والأرق ولكن هذه النبة العشبية لها تأثير مقارب للأدوية المهدئة، لذا لا ينبغي من الافراط في تناولها.
  • والشاي الأخضر فهو عشب معروف لدى الجميع، وهو يحتوي على مادة الثيانين والتي تقلل من ارتفاع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، لذا يساعد تناول كوبين فقط من الشاي الأخضر على مدار اليوم على الحصول على ذهن صافي وأعصاب هادئة ويكون عامل مهم للتخلص من التوتر نهائياً من خلال الاعشاب.
  • زهرة اللافندر وهو من الزهور العطرية القوية التي تستخدم في علاج التوتر والقلق والتي يتم استنشاقها أو شربها وستذهلك هذه الزهرة بنتائجها المبهرة.
  • نبات الكافا Kava وهي من الأعشاب التي تساعد على استرخاء الأعصاب وتعمل هذه النبتة على صفاء الذهن وزيادة مستوى الهدوء لدى الأشخاص، بالإضافة إلى القضاء على القلق بشكل نهائي.
  • عشبة سانت جون وهي من أقدم النباتات العشبية التي يتم استخدامها منذ آلاف السنين في علاج القلق، فهي من الأعشاب المميزة التي تساعد في علاج العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب وعلاج القلق وعلاج التوتر من خلال نبتة سانت جون العشبية.
  • عشبة الاشواغاندا وهي من النباتات العشبية التي اعتمد عليها في العصور الماضية في علاج القلق، فهي تساعد في التخلص من التوتر مع راحة البال وهدوء الأعصاب.

نؤكد مرة أخرى على ضرورة أن يكون استخدام هذه الأعشاب الطبيعية تحت إشراف طبي ومتابعة طبية، وأن يكون الاستخدام كما يصف الطبيب لكل مريض، دون إفراط أو نقصان، فالأعشاب الطبيعية معروفة انها غير ضارة بس أي شيء يزيد عن حده ينقلب ضده، وهذا ما يمكن أن يحدث مع مريض القلق والأعشاب، فبدلا من أن تفيد الأعشاب مريض القلق، تضره وتدهور حالته النفسية وتزيد من اعراض القلق والتوتر والخوف لديه.

بعض الطرق الطبيعية والنصائح الهامة للتخلص من التوتر والقلق نهائيا

لا يتوقف علاج القلق على العلاج الدوائي والنفسي فحسب، بل يجب على الشخص المصاب بالقلق أن يساعد في عملية العلاج ولا يعتمد على الأدوية والعلاج النفسي، فالكل له دور في العملية العلاجية سواء المعالج النفسي والمريض وحتى أسرة المريض تلعب دورًا كبيرًا في علاج مريض القلق، وهذه بعض النصائح والطرق الهامة التي تساعد في علاج التوتر والقلق ومنها:-

  • أولاً:- ممارسة الرياضة ومزاولة الأنشطة الرياضة حتى ولو المشي لمدة عشرة دقائق يومياً، ممارسة الرياضة من أكثر العادات الصحية المفيدة للجسم وللعقل، فالعقل السليم في الجسم السليم وتساعد الرياضة في التقليل من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب وستعشر بالفرق الشاسع حين تمارس أي نوع من الرياضات بشكل منتظم.
  • ثانياً:- الاسترخاء وممارسة طرق الاسترخاء المختلفة تساعد على التخلص من التوتر الموجود لديك وأقل ما يمكنك فعله هو أن تأخذ نفس عميق من الأنف وتخرجه ببطء من الفم مع محاولة الاسترخاء وتمالك الأعصاب، والاسترخاء من العلاجات النفسية البسيطة التي يعتمد عليها أطباء الطب النفسي في علاج أغلب الأمراض النفسية، فالاسترخاء يجعل الشخص يتخلص من سلبيته ويحصل على قسط من الراحة.
  • ثالثاً:- في حالة الشعور بانخفاض مستوى الجلوكوز في الدم، فلعل لك بسبب الشعور بالقلق ولتتخلص من هذا من خلال تناول قطعة شوكولاتة لاستعادة نسبة الجلوكوز بشكل طبيعي.
  • رابعاً:- الحرص على تناول وجبة الإفطار من أهم الأمور التي تساعد الجسم في إداء الوظائف المكلف بها بكفاءة، وهذا يمنع من نشوء القلق لدى الأشخاص وقد وجد أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يكونون أكثر عرضة للإصابة بالقلق عن غيرهم.
  • خامساً:- عنصر الماغنسيوم من أهم العناصر التي تقلل من التوتر كما تعمل على ضبط ضغط الدم كما يعمل على تقليل سرعة ضربات القلب، فاستشر الطبيب حول ما هي الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنيسيوم حتى تحصل عليه.
  • سادساً:- الاوميجا 3 من العناصر الأساسية والصحية التي لها فوائد عديدة في حماية القلب من الاكتئاب والتوتر، ويمكنك الحصول على الاوميجا 3 من خلال تناول الأسماك بأنواعها وتناول الألبان والمكسرات المختلفة، واظب على أن يكون خلال الأسبوع وجبتان من الأسماك، حتى يحصل الجسم على الاوميجا 3 بشكل مناسب.
  • سابعاً:- حاول أن تغير تفكيرك السلبي وتتوقف عن التفكير الزائد عن الحد وحاول أن تغير مسار تفكيرك السلبي وفكر بإيجابية، وهنا يمكن لفنيات العلاج المعرفي السلوكي أن يساعدك في تنفيذ هذا، وهو أن يجعل تفكيرك السلبي ليس له وجود ويجعل تفكيرك يصبح تفكير إيجابي سليم مفعم بالحيوية وخالي من القلق والتوتر.
تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
شاهد الفيديو على اليوتيوب
مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
التعليقات