راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

علاج الضلالات

مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

تعريف الضلالات، انواع الضلالات النفسيه، اسباب الضلالات، علاج ضلالات الاضطهاد
افضل دواء للتخلص من الضلالات

الضلالات هي مجموعة من المعتقدات الخاطئة التي تتمكن من عقل المريض فيظل مقتنعاً بها ومن العسير جدا اقناعه بخطأ معتقداته، حتى باستخدام الحجج العقلية والأدلة المنطقية، الضلالات من الأمراض النفسية التي تجعل الشخص في حالة من الاكتئاب والهوس وغير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي، الضلالات ليس لها علاقة بالأمراض الجسدية فهو يأتي بسبب وراثي أو نتيجة الضغوطات النفسية، وفي المقالة سنتحدث عن علاج الضلالات في مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

 

استمارة حجز موعد وفحص بالمستشفي
املئ الاستمارة وسجل رقم جوالك لنتصل بك بسرية
تعريف الضلالات

تعريف الضلالات

يكمن جزء من علاج أي مرض مما يصيب الإنسان في التعرف عليه من حيث أعراضه وخصائصه ولذلك فإن علاج الضلالات يبدأ من التوصل إلى تعريف الضلالات، وتعرف الضلالات على إنها مجموعة من الاعتقادات والهواجس الخاطئة والغير منطقية التي ترد إلى عقل المريض فيصدقها ويقتنع بها برغم مخالفتها للعقل والمنطق فيعتقد مثلا أن الجميع يتتبعه ويراقبه وهذا الإعتقاد قد يبدو ممكناً، إلا أن الأمر قد يتطور به فيعتقد أن هناك كاميرات مراقبة في كل مكان حوله حتى أعين الناس وهذا بالطبع أمر غير ممكن، ويشمل تعريف الضلالات أيضا على كونها غير قابلة للتغيير بالمنطق والمناقشات العقلية فنجد أن المريض مقتنع تماما بتلك الأفكار.

علاج الضلالات:

يأتي مرض الضلالات للأشخاص في الأربعين من عمرهم وهذا المرض يجعل الشخص مكتئب ولديه هوس وفصام وتفكير مضطرب ومركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان يقدم علاج الفصام وعلاج الضلالات وعلاج الهوس ويعالج الأفكار السيئة من خلال العلاج المعرفي السلوكي والعلاج النفسي ويجعله يتصرف بشكل جيد وطبيعي ولا يوجد انتكاسة بعد العلاج في المركز.

أسباب الضلالات:

انتشر مرض الضلالات في الآونة الأخيرة فهو له العديد من الأسباب منها:-

  • الفصام.
  • الاكتئاب والضغوطات النفسية.
  • التفكير السلبي بشكل دائم وعدم الثقة بالنفس.
  • المشاكل التي يتعرض لها الشخص في حياته وفي عمله والمشاكل الأسرية.

إذا كنت مصاب بضلالات عقلية أو أي مرض من الأمراض النفسية فعليك التوجه فورا إلى مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان حيث نخبة من أفضل المتخصصين في علاج الامراض النفسية.

انواع الضلالات النفسيه

انواع الضلالات النفسيه

يتوقف علاج الضلالات على نوعها وتتعدد انواع الضلالات النفسيه لتضم كلا من: اضطراب هوس المحبة: وفيه يشعر المريض أنه محبوب من قبل شخص ما، غالبا ما يكون هذا الشخص مشهورا، ويشعر المريض أن هذا المشهور يحبه حبا بدرجة كبيرة تصل إلى مرحلة الالتحام الروحي، ونتيجة لتلك الوساوس فإن المريض يحاول الوصول إلى تلك الشخصية بكافة الطرق، غير أن المشاهير لا يعون خطورة تلك الحالات ويعتقدون أنها حالات إعجاب عادية، وربما يتجاوبون مع الحالة من منطلق عدم الرغبة في صد جماهيرهم إلا أن الأمر قد يصبح خطيراً جداً كما تشمل انواع الضلالات النفسيه أيضا: • العظمة الضلالية: وفيها يشعر المريض بأنه شخص عظيم جدا، ويظل لديه شعورا بأنه أفضل من معلميه وأكثر علماً منهم وأنه قادر على إثبات خطأ كل تلك النظريات التي يدرسها، وقد يكون المصاب بهذا النوع هو شخص مشهور، لكن لديه شئ من جنون العظمة. • الغيرة الضلالية: وتحدث غالبا بين الأزواج حيث يتمكن الشك من عقل المريض فيظل يشك في سلوك زوجته ويراقبها متهما إياها بالخيانة. • الاضطهاد الضلالي: وفيه يشعر المريض أنه محل ظلم واضطهاد من جميع من حوله من الناس وأحيانا يشك أنهم يريدون قتله، فيخاف من تناول الطعام ظنا منه أن به سم. • الضلالة الجسمية: وفيه يشعر المريض أن ثمة شيئا ما في جسده يجعل الناس تنفر منه، كوجود مرض جلدي مثلا أو انبعاث رائحة كريهة من فمه. وتجدر الإشارة إلى أن تلك الضلالات والهلاوس التي تصيب الإنسان غالبا ما ترجع أسبابها إلى استخدام اساليب خاطئة في التربية من قبل الوالدين، ولذلك فإن توعية الوالدين بخطورة المراحل العمرية التي يمر بها أطفالهم إلى جانب توعيتهم بأساليب التنشئة المثلى هو من أهم أدوار المؤسسات المدنية والحكومية المختصة بالطفل والمرأة إلى جانب ما يقع على عاتق وزارة التربية والتعليم من مسئولية تجاه كل الطلاب فيجب تشجيع الطلبة والأخذ بأيديهم إلى أفضل مستوى من الدعم النفسي والمعنوي.

كيفية العلاج من الضلالات:

الشخص الذي لديه مرض الضلالات يحتاج للعلاج في مصحات نفسية وذلك للخضوعه للعلاج النفسي والعلاج الدوائي حتى يتخلص نهائيا من هذا المرض فهذا المرض النفسي يحتاج لكورس علاج يشمل الأدوية والتأهيل النفسي والتأهيل السلوكي ونصائح يتبعها الشخص لعدم الانتكاسة وهذا يوفره مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان فهو يوفر كورس ناجح فهو يبدأ بمعرفة السبب النفسي للمريض لعلاجه أولا ثم خضوعه للعلاج النفسي والسلوكي وهذا يمتد إلى 12 جلسة ثم يخضع للعلاج الدوائي وهذا يرشد به الطبيب حسب الحالة ولمدة معينة ويتم متابعة الحالة كل أسبوع حتى معرفة النتيجة، يساعد كورس العلاج في تحسين الأعتقادات والأفكار السلبية والتعامل جيدا مع الأشخاص.

أنواع الضلالات:

  • ضلالات الجسد: وهذا النوع يكون لدى الشخص هوس بأن لديه جزء لا يوجد بجسده.
  • ضلالات الذنب: وهذا النوع يكون لدى الشخص اعتقاد بأنه يفعل شيء محرم.
  • ضلالات الخيانة: ويعتقد الشخص بأن احدى الزوجين يخون الآخر.

أطباء الاضطرابات النفسية:

الاضطرابات النفسية تنتشر بين الكثير من الأشخاص فهي تؤثر على حياة الشخص وتجعله يتصرف تصرفات خاطئة وتظهر عليه أعراض مثل(الاكتئاب، العصبية، شحوب الوجه)، يأتي المرض النفسي نتيجة ضغوطات نفسية أو مشاكل منذ الطفولة أو بسبب مشاكل بالعقل أو الأعصاب والمرض النفسي يجعل للشخص حالة من القلق والتوتر والكآبة، والاضطرابات النفسية تعالج دوما بالعلاج السلوكي والعلاج النفسي فهي الفعالة في علاج الاضطرابات النفسية بأنواعها كما يساعد العلاج الاجتماعي في تأهيل الشخص للمجتمع وتعليمه بالتعامل الصحيح مع الآخرين وتجنب المواقف التي تؤثر عليه، في المركز ستجد أفضل أطباء منهم دكتور نفسي في مصر المتواجد بمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان كما ستجد أسعار مناسبة للجميع وبمجرد الاتصال سيتم الرد بأي وقت.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

اسباب الضلالات

اسباب الضلالات

الوصول إلى اسباب الضلالات يمثل عاملا مهما في علاج الضلالات، لأن التعرف على الأسباب يجعلنا نحاول الوقاية منها ومن اسباب الضلالات ما يلي: • احساس بعض الأشخاص بالظلم وعدم الرضا عن حالتهم المادية والاجتماعية والشعور بأن ما لديهم من إمكانيات لا يتناسب مع حالتهم تلك، ولذلك يظل يتخيل مكانة اجتماعية أفضل حتى تتمكن منه الضلالات. • وجود صراعات نفسية كبيرة جدا بداخل بعض الأشخاص مما يؤدي بهم إلى الضلالات. • تقدم العمر، حيث ثبت أن معظم مصابي الضلالات هم من كبار السن. • ضغوطات الحياة وصراعاتها المستمرة قد تودي بالإنسان إلى الإصابة بالضلالات. • وتجدر الإشارة إلى أن تحديد الأسباب هو جزء هام جدا في طريق علاج الضلالات ويتم بعد ذلك علاج القلق الناتج منها.

علاج ضلالات الاضطهاد
علاج ضلالات الاضطهاد

مصاب الضلالات غالبا لا يكون على وعي بمرضه حتى في حالة خضوعه للعلاج فإنه يشعر داخليا بعدم الرغبة في علاج الضلالات، إلى جانب عدم رغبته في اتباع تعليمات الاطباء، كما أنه يعتبر أن الأمر شخصي ولا يجب لأحد التدخل فيه، وينقسم علاج ضلالات الاضهاد الى: • علاج دوائي: وهو عبارة عن مضادات الذهان التي يصفها الطبيب، وجدير بالذكر أنه لا يجب تناول أي دواء إلا بإذن الطبيب المعالج كي نتجنب حدوث مضاعفات خطيرة. • علاج ضلالات الاضطهاد السلوكي: وهو عبارة عن جلسات للعلاج النفسي مع أحد المختصين النفسيين لمحاولة تغيير مفاهيم وافكار المريض الخاطئة.وتساعد في علاج الاكتئاب.

علاج الاضطراب الضلالي
علاج الاضطراب الضلالي

يتمثل علاج الاضطراب الضلالي في نوعين العلاج المعروفين في أغلب الامراض النفسية، فينقسم إلى مجموعة الأدوية التي يصفها الطبيب، والتي قد يعارض المريض تناولها في البداية، ولا يملك رغبة في الإلتزام بها، وهنا ياتي دور الأسرة في محاولة إقناع المريض بتناول الأدوية في مواعيدها المحددة، أما النوع الثاني من أنواع علاج الاضطراب الضلالي هو العلاج السلوكي الذي يتم عن طريق جلسات نفسية وهنا يرفض المريض الجلوس إلى الطبيب النفسي ظنا منه أن تلك أمور شخصية لا يجب الإفصاح عنها ولا يجب لأحد التدخل فيها، إلا أن العلاج النفسي هو أمر ضروري جدا في علاج الضلالات، حيث يقوم الطبيب أو المعالج النفسي بمحاورة المريض في محاولة لتغيير مفاهيمه الخاطئة ومعتقداته الغيؤ صحيحة.

اسباب الاضطراب الضلالي
اسباب الاضطراب الضلالي

من أهم اسباب الاضطراب الضلالي ما يلي: • التنشئة الاجتماعية الخاطئة للطفل منذ الصغر، فقد يؤدي التدليل الزائد إلى الإصابة بضلالات العظمة أو قد تؤدي القسوة الشديدة إلى إصابة الطفل مستقبلا بالضلالات القهرية، فيشعر انه مضطهد من الجميع. • قد يتوهم البعض الإصابة بالضلالات لمجرد سماعهم عن قصص لأشخاص اصيبوا بالضلالات فيظل يفكر في المرض حتى يصاب بالاوهام. • الحرمان العاطفي قد يكون سببا رئيسيا من اسباب الاضطراب الضلالي، لذلك فإن المسئولية تقع على عاتق الاسرة منذ البداية في تنشئة الطفل بصورة سوية وسليمة. ولا شك أن معرفة الأسباب تمثل عاملا هاما جدا في علاج الضلالات، لانها توفر وقتا كبيرا على المعالج وكون الأسباب قد عرفت فإن ذلك يعني سهولة نسبية في العلاج حيث يمكننا تلافي اغلب تلك الأسباب.

مرض الضلال النفسي
مرض الضلال النفسي

مرض الضلال النفسي هو عبارة عن مجموعة من الأفكار والمعتقدات الخاطئة التي تترسخ في عقل المريض وتكون ما بين معتقدات بالعظمة المبالغ فيها أو معتقدات بالاضطهاد من قبل الجميع، وقد يكون مرض الضلال النفسي متمثلا في ضلالات الغيرة حيث يتناب المريض شعورا رهيبا بالشك فيمن حوله وتحديدا زوجته فيشك في سلوكها ويتهمها بالخيانة كثيرا وقد يتطور الأمر إلى مراقبتها في كل تحركاتها، كل أنواع الضلالات تلك حين تتمكن من شخص ما فانها تحيل حياته جحيما، ومما يزيد الأمر صعوبة هو عدم استبصار المريض بمرضه، وذلك يمثل صعوبة كبيرة في مشوار علاج الضلالات ولكن الحل لدى دكتور امراض نفسية الخاص بمركز اشراق فهو يتعامل مع المريض الذي لا يعترف حتى بوجود مشكلة ولكن الطبيب يقدم إليه نصيحة الجميع له بالعلاج على إنها تدخل غير مقبول في اموره الشخصية.

تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
شاهد الفيديو على اليوتيوب
مواضيع ذات صلة
مراسلة الطبيب وطلب استشاره وخصم في العلاج
المشاراكات