مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي
الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي او القلق الاجتماعي احد انواع الخوف والاضطراب غير المبرر وتظهر تلك الحالة في حين قيام الشخص بالحديث امام عدد من الناس او القيام بأمر ما أمام جمهرة من الأشخاص بحيث يشعر الشخص بأنه محط أنظار الجميع وأن الأعين مصوبة اليه فتظهر العديد من الاعراض عليه نتيجة هذا الشعور مثل ضيق في التنفس وتسارع في ضربات القلب مع الرجفة وجفاف الحلق والتعرق الشديد واضطراب في المعدة وربما يصاب الشخص بالدوار والسقوط علي الارض.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
التخلص من الرهاب الاجتماعي

الرهاب الاجتماعي او القلق الاجتماعي احد انواع الخوف والاضطراب غير المبرر وسوف نقوم بالتفصيل بيان علاج الرهاب الاجتماعي ولكن في البدايه دعونا نعرف معلومات عن الرهاب الاجتماعي ومتي تظهر هذه الحاله . 

تظهر تلك الحالة في حين قيام الشخص بالحديث امام عدد من الناس او القيام بأمر ما أمام جمهرة من الأشخاص بحيث يشعر الشخص بأنه محط أنظار الجميع وأن الأعين مصوبة اليه فتظهر العديد من الاعراض عليه نتيجة هذا الشعور مثل ضيق في التنفس وتسارع في ضربات القلب مع الرجفة وجفاف الحلق والتعرق الشديد واضطراب في المعدة وربما يصاب الشخص بالدورا والسقوط علي الارض .

حدوث هذه الامور مع الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعي تقلل من ثقته بنفسه وتجعله يتجنب الحديث والعمل امام العامة وربما تتزايد مخاوفه تلك وتتسبب الي ما هو أبعد مم ذلك ويكون الشخص أسير لتلك المخاوف ويزداد الوضع سوءاً مع مرور الوقت فيصاب الشخص بالاكتئاب.

يعد الرهاب الاجتماعي من اكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً وبحسب احصائيات الدليل الاحصائي والتشخيصي فان الاضطراب ينتشر ما بين 3% الي 13% من عامة الناس وترتفع نسبة الاصابة بالمرض في الاناث بصورة أكبر من الذكور ويتسبب الرهاب الاجتماعي في حالة من القلق والارتباك الشديد من المواقف الاجتماعية بصورة تفوق الخجل المعتاد الذي قد يواجه كل منا في حياته لكنه لا ينغص علي الفرد حياته فكلنا يشعر بالقلق والتوتر نوعاً (علاج القلق) ما في حالة لقاء أناس جدد في حياتنا لكننا نستطيع التكييف بل وحالة من الاستمتاع بمجرد أن نلقاهم , أما الرهاب الاجتماعي او ما يطلق عليه اضطراب القلق الاجتماعي فهو خوف غير منطقي قد يعرقل مسيرة الاشخاص في الحياة , لذا يجب علي الاشخاص المصابين بالرهاب الاجتماعي التوجه الي دكتور نفسي مختص لعلاج هذا الاضطراب الذي يعيقهم عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

علاج الفوبيا

علاج الفوبيا 

لا شك ان استمرار الفوبيا مع الاشخاص دون علاج يتسبب في العديد من المخاطر مثل اضطراب المزاج وعدم الراحة وغيرها من الامور التي قد تعيق الفرد عن اداء المهام والوظائف بشكل طبيعي وتعرقل مسيرته الحياتية ولذا لابد من علاج الفوبيا مبكراً من خلال مختصصين وعدم الاستهانة بالامر بتاتاً.

يمكننا علاج الفوبيا من خلال الامور الاتية :-

أولاً :- اذا ظهرت لديك اعراض الخوف المرضي – الفوبيا – يجب عليك التحدث مع  المعالج النفسي والبحث عن طبيب نفسي يعالج الفوبيا ولديه الخبره في علاج الاضطرابات النفسية .

ثانياً :- الانضمام الي مجموعات وصفوف التأمل والاسترخاء والتي من خلالها يتم اخراج الطاقة الداخلية الكامنة ومن ثم الشعور بحالة من التحسن الذهني .

ثالثاً :- لا شك ان العلاج يكون قائم علي المريض والطبيب المعالج خاصة ان العلاج السلوكي المعرفي يحتاج الي التعاون من المرض كثيراً فمعظم الجلسات تحتاج الي التعرض والمواجهة من قبل الشخص المريض .

رابعاً :- العلاج النفسي هو الاساس في علاج فوبيا الخوف المرضي اياً كان نوع الرهاب الا ان علاج الفوبيا من الاماكن المغلقة او علاج الفوبيا من الاماكن المفتوحة او علاج الفوبيا الطيران وغيرها بحاجة الي التعرض والمواجهة بالتدرج لكن مع هذا فان علاج الفوبيا بالعقاقير له دور كبير في علاج المرض حيث تستخدم الادوية في علاج الفوبيا للتخفيف من الاعراض الناتجة وحدة الخوف لدي المريض .

وهناك انواع اخري من طرق علاج الرهاب الاجتماعي منها 

يمكنك التعرف اكثر عن علاج ادمان الحشيش - علاج ادمان الهيروين - علاج ادمان الكبتاجون - علاج ادمان الاستروكس -علاج ادمان ليريكا - علاج ادمان الكحول ،علاج ادمان المخدرات ،علاج الادمان .

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

مخاطر مرض الفوبيا

مخاطر مرض الفوبيا

بالرغم من انتشار مرض الفوبيا في المجتمع وهو اكثر الاضطرابات النفسية المنتشرة بين البشر فهناك ملايين الاشخاص يعانون من الفوبيا باختلاف انواعها الا ان الكثير منهم لا يهتم بما يعانيه ويري ان الحل في الابتعاد عن المواجهة لذا يري بعضهم ان علاج الفوبيا الطيران في عدم السفر عبر الطائرة وانتهت المشكلة ويري بعضهم ان علاج الفوبيا من الاماكن المغلقة هو الابتعاد عن التعرض لهذا الموقف ولكن لا يدري هؤلاء انهم يمنعنون انفسهم من متع وملذات في الابتعاد وعدم التعرض ولكن مع هذا الهروب والحل السلبي الا ان هؤلاء الاشخاص لا يضمنون عدم التعرض لمثل هذه المواقف لذا علاج فوبيا الخوف امر هام وضروري للعديد من الاشخاص للتخلص من المعاناة التي يعيشون فيها بطرق صحيحة وسليمة من خلال المختصيين .

من ابرز المخاطر والاضرار الناتجة عن مرض الفوبيا هو التسبب في تحديد الاتشطة وتعطيل الاعمال للشخص او من يصاحبه لذا حين يعاني البعض من فوبيا الاماكن المغلقة او فوبيا الزحام او الرهاب الاجتماعي فهذه الامور تتسبب في تعطيل العمل الناتج عن قلة الانتاج .

الخوف الشديد والمتواصل الذي يعيش فيه الافراد يجعلهم يعيشوا في حالة من الضجر والضيق لمعرفة هذا التقص الذي يعيش فيه وفي الغالب يكون الشخض المصاب بالفوبيا يعي تماماً ان الخوف الذي يصيبه غير منطقي وخوف غير طبيعي ولكنه لا يستطيع التخلص من الفوبيا نهائياً من تلقاء نفسه ولكنه بحاجة الي الخضوع للعلاج النفسي والدوائي من قبل طبيب نفسي مختص حتي لا يظل في مشكلة تؤثر علي حياته وانشطته الحياتية المختلفة .

ضعف الاداء العقلي والشعوربالقهر التراكمي وحدوث حالة من العنف علي الشخص نفسه وعلي الاخرين بالاضافة الي شعور المريض بالخوف الدائم من المستقبل والخوف من المغامرة والتجربة وكل هذه الامور تجعل نظرة الشخص للحياة ضيقة .

انواع الفوبيا

ما هي انواع الفوبيا

امراض الفوبيا والخوف المرضي الخوف الغير طبيعي هي احد انواع نوبات الهلع والذعر الشديد ويعرف هذا المرض بانه خوف كامن وغير مبرر وبحسب الاحصائيات الرسمية والدراسات المختصة فان امراض الفوبيا باشكالها المختلفة من اكثر الاضطراب ات النفسية انتشاراً في العالم وهو الاضطرابا الاكثر شيوعاً بين النساء الامريكانيات من مختلف الاعمار , وبحسب تصنيفات العلماء فثد تم تصنيف مرض الفوبيا الي ثلاث انواع رئيسية وهي بمثابة مظلة كبيرة تضم تحتها العديد من انواع الفوبيا المختلفة وهي ثلاث انواع رئيسية ( الرهاب الاجتماعي , الرهاب المحدد او البسيط , رهاب الخلاء ) .

أولاً الرهاب الاجتماعي :-

وهو خوف المريض من الظهور دون المستوي الاجتماعي في المواقف الاجتماعية او دون المستوي الفكري او حتي مجرد الشعور بالاحراج في المواقف الاجتماعية مثل الاكل في الشارع او علاج الرهاب من اشهر انواع الفوبيا المنشرة في المجتمع وتعيق الاشخاص كثيراً عن ممارسة الحياة بشكل طبيعي ويصعب علاج الرهاب الاجتماعي دون الخضوع لجسات العلاج النفسي والمتابعة مع طبيب نفساني مختص .

ثانياً الرهاب البسيط او الرهاب المحدد :-

وهو الخوف من مواقف او اجسام معينة كالخوف من الحيوانات والمرتفعات ويشمل خمسة انواع رئيسية كرهاب الحيوان وطبيعة الظروف والدم والحقن والاصابات والطبيعة البيئية .

ثالثاً رهاب الخلاء :-

وهو الخوف من الاماكن العامة المفتوحة ومراكز التسوق والاسواق التجارية والتي يصعب الهروب منها ولذا تدريجياً يصبح المريض حبيس المنزل ونصير في حالة خوف من مغادرة المنزل وعكسه هو رهاب المنزل وهو خوف الشخص من المكوث في المنزل وهذا النوع يؤدي الي حدوث نوبات هلع ويمكن ان يكون هذا النوع من مضاعفات الوسواس القهري .

انواع الفوبيا 

وفي حقيقة الامر وحين ننظر لتعريف الفوبيا نجد اننا امام مئات الالاف من انواع الفوبيا لكن لا نستطيع حصر جميع انواع الفوبيا لكننا سنعرض اكثر انواع الفوبيا المنتشرة في المجتمع .

  • فوبيا المرتفعات Acrophobia ويشعر فيها الشخص المريض بالخوف الشديد من الصعود للاماكن العالية والنظر الي الاسفل وتشمل فوبيا الصعود الي الجبال وعلاج الفوبيا الطيران والصعود للاماكن العالية منتشرة نوعاً ما في المجتمع .
  • فوبيا الاماكن الواسعة Agoraphobia  وفيها يخاف الشخص من التواجد في الاماكن الواسعه مثل الوقوف علي حفة بحر او محيط او التواجد في صحراء شاسعه .
  • فوبيا الاماكن المغلق ويعد علاج الفوبيا من الاماكن المغلقة من انواع الفوبيا الكثيرة الحدوث والاشخاص المصابين بفوبيا الاماكن المغلقة يشعرون بحالة من الخنقة والضيق في حالة التواجد في الاماكن الضيقة والمغلقة وهذا الشعور غير طبيعي ويعني اننا بحاجة الي علاج الفوبيا من الاماكن المغلقة كاحد الاضطرابات النفسية التي تحتاج للعلاج .
  • فوبيا الماء Aquaphobia  وفي هذا النوع من انواع الفوبيا يخاف الشخص المريض من ملامسة الماء جسده في اي وقت وابرز هذه الانواع الخوف من الاستحمام وهذه الفوبيا تجعل الشخص غير طاهر طيلة وقته مما يخلق حالة من الاشمئزاز من الاخرين .
  • فوبيا القطط Ailurophobia حيث يكون لدي بعض الاشخاص خوف غير طبيعي من القطط ويكون علي حذر شديد مبالغ فيه من ان تهبشه قطه او ان تلمسه .
  • فوبيا البرق والرعد Astraphobia:- وفي هذا النوع من انوع الفوبيا يحدث للاشخاص في حالة سماع صوت الرعد او رؤية البرق وطالما ان الجو صافي وليس هناك رعد ورلا برق فالاشخاص في حالة جيدة ويظهر الذعر والهلع مع صوت البرق والرعد .
  • فوبيا الجراثيم والبكتيريا biaBacteriaopho  :- وهو النوع من الفوبيا اشبه بالوسواس القهري المتمثل في جانب النطافة حيث يقوم الشخص بتنظيف كل جزء وكل نقطة موجودة في المنزل مرة واكثر ولا يكتفي بل يعيد مراراً وتكراراً تنظيف الأشياء ويعرض نفسه للاحراج كثيراً .
  • فوبيا الكلاب Cynophobia :- وقد يكون السبب في وجود فوبيا الكلاب هو داء الكلاب والخوف من الاصابة بالامراض بسبب ملامسة الكلاب حتي يصبح لدي الشخص الخوف الشديد من رؤية الكلاب ولكن سهولة علاج فوبيا الكلاب يأتي من خلال معرفة ان الكلاب ودودة ومخلصة فقط يتأكد الشخص من أنه قد تم تطعيمها .
  • فوبيا الألم   Algophobia:- وفي هذا النوع من انواع الفوبيا يخشي الشخص من الألم او ان يشعر بالالم ويختار دائماً الخيار الأمن ولا يحب ان يدخل اي مغامرات وهذا النوع وهو فوبيا الألم احد انواع الفوبيا التي يعاني منها الكثير الا انهم لا يعلمون انهم مصابون بها.
  • فوبيا الجن والشياطين Equinophbia  :- وهو احد انواع الفوبيا التي انتشرت بشكل كبير في هذه الايام حيث يخاف الشخص من ظهور الشياطين والجن او ان يظهر له الشيطان اوالمارد من الجن .
  • فوبيا الغرباء Xeniphobia  :- وهذا النوع من الفوبيا اقرب الي الرهاب الاجتماعي ويخشي الشخص من التعامل مع الاشخاص الغرباء او طلب المساعدة من اشخاص لا يعرفهم .
  • رهاب السيارات Amaxophobia :- وفي هذا النوع من انواع الفوبيا يخاف الاشخاص من ركوب العربات ومن التواجد وسط المواصلات المتحركة ويشعرون انها قد تصطدم بهم في اي وقت .
  • الرهاب الاجتماعي وهو اشهر انواع الفوبيا علي الاطلاق وهو منتشر بكثرة بين الناس ويتمثل الرهاب الاجتماعي في خوف الشخص من التواجد في الأماكن التي يحضر فيها عدد كبير من الاشخاص والخوف من الاجتماعات وحضور الحفلات والخوف من التحدث امام جمهور عريض من الناس وفي حالة التعرض لمثل هذه المواقف تظهر اعراض الفوبيا التي تحدثنا عنها آنفاً مع التلعثم الشديد والتاتأة .
  • الخوف من المستقبل او فوبيا المستقبل حيث يخاف الشخص مما هو قادم ويخشي المستقبل وهذا النوع يجعل حياة الاشخاص محطمة فلا يتلذذون بالعيش ولا يهنأ لهم بال وكل ما هو قادم لديهم قد يحمل في طياته العذاب والألم .
  • رهاب البحر والجو او ما يسمي دوار البحر وهو خوف الاشخاص من ركوب البحر او النزول في البحر خشية الغرق .

وكما ذكرنا اغلب انواع الفوبيا المنتشرة في المجتمع الا ان هناك انواع اخري من الفوبيا سنذكرها علي سبيل الاجمال مثل ( فوبيا الحشرات والخوف من الحشرات , فوبيا الارقام , فوبيا الحقن والابر , فوبيا  الألوان , فوبيا التقيؤ , فوبيا الطعام , فوبيا الخوف من السخرية , فوبيا الفئران ,فوبيا او رهاب الشيخوحة , الخوف من النساء , اعراض الفوبيا من الموت , رهاب العمل , رهاب الضوضاء , فوبيا الألوان ) .

الفوبيا
الفوبيا

الشعور بالخوف قد يراود اياً منا في حياته وهو رد فعل طبيعي ومتجانس مع خطر ما وهدفه الدفاع والتأهب لرد هذا الخطر فعندما يداهمنا الخطر يفرز الجهاز العصبي هرمون الأدرينالين والذي يحس الجسد علي الهروب او المواجهة فتتسارع دقات القلب وتنفتح العيون ويضخ الدم للعضلات والمخ ويرتفع السكر في الدم حتي نستمد منه الطاقة اللازمة والكافية لواجهة الموقف وهذا الشعور ينتاب الافراد في حياتهم في بعض المواقف والخوف الطبيعي الذي اشرنا اليه يختلف عن الخوف المرضي الذي هو موضعنا في هذه المقال ولكن نؤكد ان علاج الفوبيا يحتاج الي طبيب نفسي مختص اياً كانت نوعها اذ ان جميع انواع الفوبيا مهما كانت فهي مرض نفسي بحاجة الي تقويم العلاج السلوكي المعرفي وعلاج الفوبيا بالعقاقير ولا يجب ان يستهين مرضي الفوبيا بهذا الامر تماما ومن خلال موضوع المقال سنتعرض لذكر جميع انواع الفوبيا وما هي اضرار الفوبيا واعراض الفوبيا والرهاب الاجتماعي وغيرها من محاول الموضوع الهامة التي ستحويها الاسطر القادمة .

ما هو تعريف الفوبيا phobia  

لا شك ان الخوف احد العوامل التي تمنع الاشخاص من الاستمتاع والمغامرة وتذوق طعم الحياة والمغامرات الممتعة في تجربة ما هو جديد وقد يكون الخوف طبيعياً كما  ذكرناً في المقدمة ولا يحول بين الشخص وبين التجربة والمغامرة لكن ازاد زاد الامر عن الحد الطبيعي وشعرت انك تخاف بشدة لدرجة الارتجاف والاغماء وانك تصرخ بمجرد انك رأيت الشيء الذي تخاف منه فانت بحاجة الي التدخل الطبي من ثبل المختصصين فانت مريض بالفوبيا احد اشهر الاضطرابات النفسية في العالم والتي لا يعير الكثير منا اهتماماَ بها .

وتعرف الفوبيا او الرهاب او الخواف وجميع هذه المصطلحات لها نفس التعريف    phobia  فتعرف بانها خوف مرضي زائد عن الحد الطبيعي يحدث لبعض الاشخاص نتيجة المرور بمواقف ما  ويكون الخوف الناتج  لا يتناسب مع الشيء او الموقف المثير لهذا الخوف ويتجنب الشخص المصاب بالفوبيا بتجنب الموقف المثير لهذا الخوف دائماً ويخشي المواجهة وتعد الفوبيا اكثر الاضطرابات النفسية حدوثاً .

اسباب الفوبيا
ما هي اسباب الفوبيا

يشير علماء الطب النفسي والأطباء النفسيون المختصون الي ان اسباب مرض الفوبيا غير محدد ولا يوجد اسباب واضحة للاصابة بالفوبيا الا ان بعض الأطباء النفسيين يعطي فرضية حدوث الفوبيا كون المرض نابعاً من داخل الفرد نفسه ومشاعر داخلية من بعض الممارسات المحرمة كممارسة الجنس في نطاق غير شرعي وهذه الامور الداخلية يتم نقلها وتحويلها الي امور خارجية تصبح مصدر الخوف والخطر للمريض ولذا فان رؤية هذه الاشياء تتسبب في اثارة الذعر والخوف الكامن في نفس الانسان وتحدث الفوبيا .

وهناك افتراضات اخري افترضها العلماء لتوضيح سبب مرض الفوبيا مثل فرضية الصدمة والأذي وحينما ننظر لهذه الفرضية التي وضعها علماء النفس والتي تري انه حين يتعرض الشخص المريض لخبر او حادث مؤلم وقاسي مع مصدر الهلع والخوف يؤدي الي مشاعر الخوف والتي تكون دفينة في الداخل ويتم تخزينها في ذاكرة الشخص ومشاعره وبالتالي رؤية الموقف الذي تسبب في الاخبار الاليمة والصدمات والمواقف العصيبة القاسية يثير لدي الاشخاص مشاعر الخوف الدفينة والتي تعرف بالفوبيا .

هناك بعض الاسباب الاخري التي لها علاقة بالاصابة بالفوبيا مثل التعرض لموقف أثر علي العقل اللاوعي للافراد في الصغر او تعرض الاشخص لتجارب مخيفه في مرحلة النمو وقد أثرت عليه بصورة سلبية ولكن كما ذكرنا بان هذه الافتراضات من قبل العلماء والمختصصين الا انه ليس ثم سبب مؤكد ومحدد للاصابة بالفوبيا 

اعراض الفوبيا
ما هي ابرز اعراض الفوبيا

بالرغم من ان اعراض الفوبيا تختلف من شخص لاخر ومن نوع لاخر الا ان هناك بعض العلامات والاعراض المشتركة بين جميع انواع الفوبيا والتي تظهر لدي الاشخاص المصابين بالفوبيا .

أولاً :- الهلع والخوف الشديد وبشكل متواصل بمجرد التعرض للموقف المثير للفوبيا .

ثانياً :- الاعراض الجسدية التي تظهر علي الشخص حين التعرض تتمثل في الدوخة والتعرض للاغماء و تزايد دقات القلب بمعدلات سريعةوالشعور بالاختناق والتعرق الشديد مع الخفقان والرعشة والتلعثم بالاضافة الي الشعور بتهيج القولون والاصابة بألم في المعدة .

ثالثاً :- الأفكار القهرية (علاج الوسواس القهري) والتي تتمثل في عدم قدرة الشخص في تغير افكاره او تحويلها ولكنه يظل يفكر في الخوف .

رابعاً:- القلق المستمر والمتواصل من الخوف من التعرض للوقوع في مثل هذه المواقف مرة آخري .

خامساً :- الرغبة الملحة والشديدة في الفرار والهروب من الموقف والفرار بعيداً عن المواجهة .

سادساً :- قد يكون البكاء والصراخ احد الاعراض الناتجة عن الفوبيا والرهاب .

سابعاً :- التوتر الزائد وقضم الاضافر بشكل متوتر نتيجة التعرض للمواقف التي تثير الخوف المرضي " الفوبيا" .

مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
مركز اشراق التعليقات
  • 0

    2018-10-29 11:10:37



    0