مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج الامراض النفسية

علاج الامراض النفسية
الامراض النفسية

يعتقد العديد من الأشخاص أن الامراض النفسية ازدادت في الآونة الأخيرة لكن في حقيقة الأمر المرض النفسي أنواع كثيرة ومختلفة وهو منتشر من قديم الزمان ولم تزداد نسبة الاصابة بصورة واسعة إذ أن هناك العديد من الناس قد تعرضوا للإصابة بأحد أنواع الامراض النفسية في مرحلة من مراحل حياته لكن لم يكن الطب النفسي في حالة التقدم والتطور الذي وصل إليها في هذه الأيام فقد أصبح التقدم الحاصل في علاج المرض النفسي يوازي التطور الحاصل في علاج الامراض العضوية والبدنية لذا قد أقبل العديد من الأشخاص يقبلون علي عيادات الطب النفسي الخاصة أو مستشفيات الامراض النفسية ومن هذا المنطق أصبح للأمراض النفسية صيت وانتشار في المجتمعات نتيجة للتعامل الصحيح مع المشكلة والاستعانة بالأطباء النفسيين في علاج تلك الامراض .

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
تقييم الموقع

ممتاز (10الاصوات)

جيد (14%, 2 الاصوات)

مقبول (7%, 1 الاصوات)

ضعيف (7%, 1 الاصوات)

صفات المريض النفسي

صفات المريض النفسي

المريض النفسي هو الشخص الذي يعاني من المشاكل في السلوك او الوجدان أو العاطفة ويكون بحاجة إلي العرض علي  طبيب نفساني .

لكن قد يختلط الأمر علي الكثير منا ولا يستطيع التميز بين الأعراض النفسية والامراض النفسية لذا يتم ذلك من خلال العرض علي طبيب نفساني او الالتحاق بمستشفي الامراض النفسية , لكن هناك فروق ثلاثة يستطيع الشخص تحديد ما إذا كان مصاب بمرض نفسي يحتاج للعرض علي طبيب نفساني أو أنها أعراض نفسية وستمر عاجلاً :-

  • الأعراض النفسية قد لا تنفك عنا فكلنا يصاب بالحزن والكآبة والضيق من أمر ما كالفشل في الامتحان أو الحزن الشديدي لفقد شخص عزيز أو القلق نتيجة انتظار أمر يخشى فواته أو غير ذلك من الأعراض النفسية , لكن قد يتحول هذا الحزن والكآبة الي اضطراب اكتئاب جسيم نتيجة اجتماع أعراض أخري كعدم الاحساس بالسعادة وفقدان الطاقة علي العمل والإحساس بالذنب وعدم التركيز والعزلة المجتمعية وقد يصل الأمر إلي تمني الموت فهنا نستطيع أن نقول أن الشخص مريض نفسي يحتاج للعرض علي دكتور نفسي متخصص في علاج الامراض النفسية حتى لا يتطور الأمر أكثر وأكثر .
  • فترة المعاناة من المرض النفسي هي الحد الفيصل بين الأعراض النفسية والامراض النفسية فكما ذكرنا سابقاً ان كلنا يشعر بالحزن لفترات قصيرة والكآبة وغير ذلك من الأعراض كنتيجة طبيعية تلائم موقف ما لكن أن تستمر هذه الأعراض لوقت كاف للتشخيص وربما قد تحدث بعض الأعراض الجسمانية كالصداع وغيره فهذا دليل علي كون مريض نفسي يحتاج إلي عيادة نفسية للعرض علي دكتور نفسي متخصص .
  • اهم ما يميز الامراض النفسية هو عدم قدرة الشخص علي التأقلم علي الحياة والاندماج في العمل والعلاقات الاجتماعية .

عند تفهم طبيعة المرضي النفسيين وفهم طبيعة المرض بشكل كامل ومتابعة حالتهم هذا يمنع حدوث اي مشاكل او امور عنيفة اما الخوف الغير مبرر من المريض النفسي او حجزه في المستشفي للابد فهذا امر غير عادل اذا لم يحدث ما يدعو للخوف والقلق وقد ظهر بوادر لذلك.

تعريف الامراض النفسية

تعريف الامراض النفسية

الامراض النفسية أو ما يسمي أيضاً بالاضطرابات النفسية تعرف بأنها الامراض والاضطرابات التي تحدث تغير غير طبيعي في سلوكيات الشخص ونفسيته والوظائف المعرفية لديه بالإضافة الي تصرفاته مع إحداث خلل في قدرة الشخص في السيطرة علي مشاعره وميوله مما يؤدي ألي ظهور الأعراض النفسية والعديد من السلوكيات الغريبة التي تؤثر في حياة الشخص وعمله ودراسته وعلاقاته المجتمعه وتواصله مع الناس بشكل سلبي .

والامراض النفسية متعددة وقد يعاني منها الكبار والصغار والذكور والإناث فهي غير مرتبطة بمراحل سنية معينة  ولا بجنس دون أخر .

تختلف الأعراض النفسية الناتجة عن مرض نفسي معين كاضطراب القلق العام عن الأعراض النفسية الناتجة عن مرض نفسي أخر كاضطراب نزع الجلد أو غيره من الامراض النفسية .

كيف يتم التعرف علي الامراض النفسية

لا شك أن التشخيص الصحيح للمشكلة له جانب كبير في الوصول للحل , كذلك الحال في الطب النفسي فلكي يتم إكتشاف الامراض النفسية  يكون ذلك من قبل دكتور نفسي ذو خبره .

تتم عملية تشخيص الامراض النفسية من خلال عدة أساليب :-

أولاً :- الملاحظة .

ثانياً :- المقابلة وطرح بعض الأسئلة للشخص أثناء المقابلة .

ثالثاً :- معرفة الأعراض التي يعاني منها الشخص للتعرف علي المعرض الذي يعاني منه.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

اسباب الامراض النفسية

اسباب الامراض النفسية

بعد التطور الرهيب الحادث في علاج الامراض النفسية وكيف انتقل الطب النفسي من مجرد وصف لدقيق للأعراض وتقسيم للاضطرابات النفسية إلي البحث عن الأسباب الحقيقة للأمراض النفسية وعلاج الامراض النفسية من خلال علاج تلك الأسباب التي أدت إلي حدوث هذا المرض النفسي .

من خلال البحث في وظائف المخ البشري والخلايا التي لها علاقة بالأفكار والسلوك والوجدان حيث ان تصور وظائف المخ يكشف عن الكثير من الأسر التي كانت مخفية إلي عهد قريب أوضحت وكشفت الكثير من المعاملات بين مراكز المخ المختلفة وسيطرتها علي السلوك والأفكار وبهذا نجد أن المخ البشري هو المسؤل عن الأفكار الإنسانية والسلوكيات والوجدان بكافة الصور والأشكال وبحدوث أية اضطرابات فيه يحدث الخلل والاضطراب بهذا التنظيم مما ينتج عنه الأعراض النفسية والتي يتبعه الامراض النفسية التي تكون بحاجة الي دخول الشخص المريض الي مستشفي الطب النفسي لتلقي العلاج.

عوامل تؤدي الي المرض النفسي
عوامل تؤدي الي المرض النفسي
  • الاضطرابات الناتجة نتيجة للخلل الوظيفي بخلايا المخ المسؤلة عن الأفكار او الوجدان او السلوكيات فنتيجة للتغير بالنقص او بالزيادة في بعض المواد الكيميائية بالمخ تسبب الاضطرابات النفسية كزيادة نسبة الدوبامين او السيروتونين اللذين لها علاقة وطيدة بالإصابة بمرض الفصام كما أن النقص في نسبة الدوبامين أو النورادينالين له علاقة باضطراب الاكتئاب الجسيم .
  • الاضطرابات التي ننتج من الخلل الحاصل بين التوصيلات العصبية بالمخ والمسؤلة عن الأفكار الإنسانية والسلوكيات ويكون واضح في اضطراب التوحد واضطراب نقص الانتباه لدي الأطفال .
  • الخلل الحادث في بعض أجزاء الجسم والتي يحدث بدوره خلل في وظائف خلايا المخ , فإصابة الشخص بمشاكل في القلب أو الدورة الدموية فيكون لهم جلطات قد تصيب القلب أو المخ فيحدث اضطراب وظيفي علي حسب مكان الجلطة ومدي تأثيرها علي خلايا المخ .
  • تأثير المواقف الاجتماعية الضاغطة والتي تتسبب في حدوث المرض النفسي فلا شك أن الضغوط النفسية والمشاكل التي يمر بها الأشخاص سواء كانت اقتصادية في المقام الأول او مشاكل أسرية كانفصال وحدوث حالات طلاق أو فقد شخص عزيز او غير ذلك من الأحداث العصيبة والضاغطة التي يمر بها الشخص خلال حياته اليومية.
  • قد تحدث الامراض النفسية نتيجة الجينات الموروثة من الآباء والأجداد .
  • نتيجة للاعتداءات الجنسية خاصة في مرحلة الطفولة .
  • نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث للأشخاص في فترة المراهقة فإن ذلك قد يؤدي للإصابة بالاضطرابات النفسية .
  • الألأم الماضي القاسي الذي تعايش معه الشخص وتربي عليه كأن يتم إجباره علي الصمت ومعاقبته حين مخالفة للأوامر مما جعل الطفل يكبت في نفسه ويتحامل عليها ولا يعبر عما يدور في خاطره مع الإهمال الحاصل في فترة الطفولة كل ذلك سبب كبير في الاصابة بالاضطرابات النفسية .
الوقاية من الامراض النفسية
كيفية الوقاية من الامراض النفسية

لا شك ان الامراض النفسية عبارة عن مجموعة من الاضطرابات والمشاكل الصحية التي قد تؤثر علي الافكار والمزاج والسلوك , واسباب تلك الاضطرابات غير معروفة ولكن قد رجح العلماء حدوث هذه الاضطرابات النفسية نتيجة العديد من العوامل والمسببات كما تحدثنا في المحاور السابقة من الموضوع , وقد يمر بالاشخاص العديد من المواقف التي تؤثر في حالته النفسية ولكن لا يتم تشخيصه كمريض نفسي الا اذا ظهرت عليه اعراض المرض والعلامات الخاصة بكل اضطراب والتي تؤثر علي القدرات الوظيفية للأفراد .

مع زيادة المشاكل والضغوط النفسية التي يتعرض لها الافراد ومواقف الحياة الضاغطة يخشي بعض الافراد من خطورة الاصابة بالاضطرابات النفسية ولا شك أن الوقاية خير من العلاج وهناك العديد من الاضطرابات النفسية التي تقلق بشكل كبير خاصة ومع انتشارها في المجتمع بصورة كبيرة فهناك ما يزيد عن 300 مليوت شخص مكىتئب في العالم واضطراب ثنائي القطب الذي يدمر حياة الأفراد والوسواس القهري الذي يقضي علي حياة الاشخاص في تتبعهم للافعال الفهرية وغيرها من الامراض النفسية التي زادت في الأونة الأخيرة .

لكن كيف يقي الشخص نفسه من الامراض الفنسية ؟ فكما يقال الوقاية خير من العلاج لكن في الامراض النفسية لا يوجد طرق أكيدة للوقاية منها الا انه هناك بعد الخطوات التي عليك اتباعها من اجل التحكم علي الاعراض وعدم تفاقم المشكلة .

  • انتبه للعلامات المنذرة بحدوث المرض واعداد خطة جيدة من اجل التعامل معها وذلك من خلال ابلاغ الطبيب فور حدوث المرض حتي لا يحدث تفاقم في المشكلة .
  • الفحص الدوري علي جسمك خاصة اذا ما شعرت باي مشكلة صحية جديدة فقد يعاني من اي مرض جسدي يتطلب العلاج او اي اثار جانبية نتيجة تعاطي الأدوية .
  • اطلب المساعدة في حين الحاجة اليها ول تنتظر الي ان تتدهور حالتك ولتعلم ان المحافظة علي تناول الادوية بشكل مستمر يمنع وبشكل كبير الانتكاس في الامراض النفسية .
  • الاعتناء بالنفس جيداً من خلال النوم لعدد ساعات كافية وممارسة التمارين الرياضية والأكل الصحي , فكل ذلك مهم جداً في الوقاية من تفاقم الامراض النفسية لذا لابد من مراجعة الطبيب النفسي في حين وجود اي مشاكل في النوم أو اضطراباً في الشهية .
علاج المريض النفسي

علاج المريض النفسي
لا شك أن علاج الامراض النفسية قد انتشر بشكل كبير في هذه الأيام وبصورة ملحوظة بعد التطور الكبير الحادث في مجال الطب النفسي بالإضافة إلي وعي الأشخاص بضرورة العلاج النفسي في علاج المشكلات الشخصية والتعامل بشكل سليم في مواجهتها . وقبل الحديث عن علاج الامراض النفسية لابد أن نذكر القارئ العزيز ضرورة البحث والتدقيق عن عناوين المصحات النفسية في مصر لاختيار أنسب مصحة نفسية تستطيع الحاق الشخص المريض بها فلا شك أن اسعار المصحات النفسية قد تختلف بحسب الكفاءة والخبرة التي تستمتع بها تلك المصحة ومدي الخبرة التي يمتلكها الأطباء النفسيون بالمصحة النفسية .

ونأتي علي الشق الهام من المقال ألا وهو علاج الشخص المريض نفسياً :-

أولاً :- لا شك أن العلاج السلوكي هو الافضل في التعامل مع الاضطرابات النفسية والمعتمد علي كيفية التفكير وتغير السلوك الناتج عن هذا الاضطراب .
ثانياً :- الإعتماد علي العلاج الدوائي بالإضافة الي العلاج المعرفي السلوكي يساعد كثيراً في سرعة علاج الشخص المريض نفسياً فهناك بعض الأدوية الهامة لمنع حدية الاكتئاب بالإضافة إلي الأدوية التي تعمل علي منع القلق وغيرها من الأدوية الضرورية في إتماما عملية العلاج بشرط أن يتم تناول تلك الأدوية تحت إشراف الطبيب المعالج.

أما عن أهم الارشادات اللازمة للشخص المريض نفسياً للعلاج من المرض النفسي 

  • مخالطة الناس والبعد عن الاعتزال والعزلة .
  • التعبير عن المشاعر وعدم كبتها .
  • التجربة واكتشاف ما هو جديد وتغير نمط الحياة والعادات اليومية .
  • ممارسة الرياضة والهوايات التي يفضلها .
  • الجلوس مع الأطفال فلديهم القدرة علي منح الطاقة لما يتسموا به من براءة في وجوههم .
  • الانتقال ولو لوقت مؤقت من المكان الذي تعيش به إلي مكان أكثر راحة واسترخاء .
  • تلق الدعم والمساندة من المقربين .
  • التواصل المستمر مع الطبيب النفسي المعالج.

هل المريض النفسي خطر علي نفسه وعلي المجتمع

الغضب احد المشاعر النفسية التي يتولد فيها العنف لكن هذا العنف لا ينتج من الفراغ ولكن يتم تفسيره عند الاشخاص الغير مرضي اشياء كالاحساس بالظلم او الملل والرتابة والزهق او تعاطي المخدرات او السلوك المعيب الذي ينتج عن سرقة أو نهب او قد يكون العنف ناتجاً عن الحب , ولكن الكثير منا يفسر العنف والغضب الذي يكون لدي المرضي النفسيين بانه مرض بلا سبب وهذا امر غير صحيح بل ان العنف الناتج عن الاسوياء أكثر شراً وضرراً من عنف وغضب المرضي النفسيين فاننا لم نسمع ان مريض نفسي قد قام باعلان حرب او انه القي قنبلة ذرية او غيرها من الامور الشديدة التي حدثت من قبل اشخاص اسوياء من الناحية النفسية. قد يظهر العنف علي الشخص المريض عقلياً في حالة وجود الهلاوس او الضلالات والتي تدفعه لفعل هذا لكن يكون للمحيطين دخل كبير في هذا العنف اذ ان مريض الضلالات يكون سليم وطبيعي ومتزن تماماً اذا لم يتعلق الامر بالضلالة التي يعتقدها الشخص .

كيف تعرف انك مريض نفسي وبحاجة للعلاح ؟

لا تختلف الاضطرابات النفسية بشكل كبير عن الامراض العضوية فللمرض النفسي الاعراض التي يتميز بها ويحتاج الي الرعاية الطبية بصورة اكبر مما يحتاجها الشخص المريض بمرض عضوي .

المرض النفسي يصيب الاشخاص في مختلف الاعمار فهناك الاضطرابات النفسية التي تصيب الاطفال والامراض النفسية التي تصيب المراهقين والامراض النفسية لدي كبار السن وامراض الشيخوخة النفسية مثل الاكتئاب عند كبار السن وألزهايمر والكشف المبكر كلما كان مبكراً كلما كان العلاج اسرع وايسر ولاشك ان التدخل المبكر بعلاج الاضطرابات النفسية يكون من خلال التعرف علي الاعراض ومن ثم العرض علي طبيب نفسي حتي يتم التشخيص والبدء في العلاج من خلال المهنين المختصصن بعيداً عن طرق الشعوذة والدجل .

ابرز الاعراض النفسية التي تظهر علي الاشخاص والتي تستدعي العرض علي طبيب نفسي :-

  • الرغبة في الانعزال والانطوائية وحب الوحدة وعدم التحدث مع الأشخاص الأخرين من اشهر الاعراض التي تدل علي وجود مرض نفسي وبالاخص الاكتئاب النفسي الحاد .
  • اضطرابات النوم من ابرز الاعراض الشائعة التي تظهر لدي المرضي النفسيين سواء كان تلك الاضطرابات النفسية في صورة الأرق وعدم القدرة علي الخلود الي النوم او الأرق أثناء الليل أو عدم القدرة علي النوم مطلقاً أو النوم لفترات طويلة .
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية ولا يبالي بالمظهر والهندام ولا يكترث بملابسه .
  • التغير بشكل مفاجئ في الناحية الاجتماعية فبعد أن كان الشخص لديه اجتماعيات كثيره واختلاط بالاخرين يصير منعزلاً ويرفض المشاركة في النواحي الاجتماعية .
  • من علامات المرض النفسي التي تظهر علي المريض النفسي وتعد علامة قوية رفض الشخص ممارسة الأنشطة التي كان يمارسها من قبل والتي كانت تجلب له السعادة ويرفض الخروجات العائلية والفسح .
  • فرط الحركة والكلام الكثير وعدم قدرة الشخص علي الثبات والحركة تلك بدون هدف ولا غاية لكن لمجرد الحركة وهذه من السلوكيات التي تميز المريض النفسي وهي عدم الاتزان والثبات .
  • الافراط في الناحية الدينية سواء بالافراد أو التفريط فقد يتحول الشخص الي ملحد ويكفر بالدين وبالله او انه يتدين جداً ويظهر علي الشخص التدين الشديد .
  • المريض النفسي يشعر بحالة من اللامبالاة تجاه المواقف الهامة وعدم رغبته في المشاركة في المناسبات العائلية أو الامور الحياتية الهامة والتي كانت تشغله ويعيرها اهتماماً من قبل والتي تصير غير هامة ولا يكترث بها .
  • التعرف علي المريض النفسي من خلال الاسلوب العدائي الذي ينتهجه الشخص والغير معتاد عليه ويبدأ في استدعاء الجميع والانفعال والنرفزة والهياج من اتفه الاسباب التي قد تواجهه وبلا مبرر لكل هذه الامور وهذا يتطلب العرض علي طبيب نفسي .
  • نقص في الوزن بشكل سريع دون تخطيط مسبق حيث يهمل المريض النفسي التغذية الصحية المناسبة .
  • يعاني الشخص المريض نفسياً من الضوء والاصوات العالية حيث يجد حساسية من الاصوات والاضاءة ويظهر ذلك الامر علي المريض النفسي كامر غير اعتيادي علي شخصيته وبشكل مفاجئ .
  • الجروح والندوب التي تظهر علي جسم الاشخاص والتي تعد مؤشر خطر فقد يحاول المريض النفس ي أن يؤذي نفسه من خلال خدش اعضائه او جرحها وهذا الامر يحتاج للمختصصين والعرض علي دكتور نفساني في اقرب وقت حتي لا تتدهور الامور أكثر .
  • التعبير عن رغبة الشخص في الموت سواء كان ذلك الامر مداعبة أو هزار او من باب الفضفضة لكن هذه الامور دليل وجود مشاكل نفسية داخلية يعاني منها الشخص .
  • انعدام القدرة علي التركيز او الاجابة علي الاسئلة الموجهة اليه ويكأنه في حالة توهان .
  • الاضطرابات النفسية في الغالب يصاحبها مشاكل في العيون لذا من الامور التي تتعلق بالمريض النفسي والتي لا يعرف لها سبب هي حدوث اضطرابات في العين .

لكن ما يجب التنويه عليه ان المرض النفسي يختلف بين البالغين والاطفال اذ ان المرض النفسي عند الاطفال بحاجة الي اختبارات معينة من خلال دكتور نفسي للاطفال متخصص في التعامل مع الاطفال لان التقيميات والمعايير مختلفة وهو الشخص القادر علي التصريح بان طفلك يعاني من مرض نفسي أو لا.

مواضيع ذات صلة
مركز اشراق التعليقات
اترك تعليق