مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج الاضطراب الوجداني

علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب،نسبة الشفاء من الاضطراب الوجداني
علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب 

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب احد الامراض النفسية الشائعة والخطيرة المنتشرة هذا الوقت ,  وبالرغم من كون المرض من اكثر الامراض النفسية تعقيداً الا ان نسبة الشفاء من الاضطراب الوجداني قد وصلت الي اعلي نسب من الشفاء وذلك بفضل الله من خلال دار اشراق والبرامج العلاجية المتبعة , ويعد اضطراب ذو اتجاهين لذا يطلق عليه اضطراب الهوس الاكتئابي وهو مرض نفسي تحدث فيه مجموعة من الاضطرابات حيث تتناوب المريض فترات من الابتهاج والفرح الغير طبيعي وبين الكآبة والضيق والحزن فترات اخري , ويقوم  الشخص المريض في نوبة الابتهاج والفرح ببعض التصرفات الطائشة الغير منطقية.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني

كيف يكمن التعامل مع مريض ثنائي القطب بالمنزل

هناك امور معينة يجب ان يتم مراعاتها في التعامل مع المريض النفسي بشكل عام , فعادة الناس يتعاطفون مع أي مريض يعاني من مرض عضوي مثل القلب او السكر او غير ذلك من الامراض العضوية ويعرفون جيدا كيف يتم التعامل معه ومراعاة شعوره لانهم يلتمسون باعينهم الاصابة لكن مع الاسف نجد القليل النادر من يتفهم التعامل مع المرضي النفسيين او يتعاطف مع شخص مصاب باضطراب القلق او الاكتئاب او الاضطراب الوجداني لانهم لا يشاهدون المرض باعينهم لذا نجد الشخص المريض يعاني من المرض داخلياً دون مساندة من احد بالرغم من كون المريض النفسي هو اكثر شخص يحتاج للدعم النفسي ممن حوله لان هذا جزء هام في علاج المرضي النفسيين .

اما عن كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني بشكل صحيح فمن خلال ما يلي :-

  • السماح للشخص المريض بالحدث دون مقاطعة او تقييم لحديثه او التاثير علي كلامه لان الفضفضة ووجود من يسمع له وينصت باهتمام امر هام جداً بالنسبة لمرضي الاضطراب الوجداني .
  • عدم اظهار أي مؤشرات وتعابير بالوجه او بحركة الجسد توحي بعدم رضاك عما يقول فكلما شعر بتقبلك لحديثه زاد من شعوره بالراحة والاطمئنان .
  • يجب الا نشارك الشخص المريض همومنا ومشاكلنا .
  • اهم ما يحتاج اليه مريض الاضطراب الوجداني من يقدره ويتفهم حالته ويشعر بما يعانيه ويتعاطف مع حالته .
  • بعد التعرف علي مشاكل المريض والالمام بالمشاكل التي يعاني منها عليك البحث عن حلول لتلك المشاكل من خلال الاشخاص القريبين من افراد العائلة والاصدقاء المقربين .

وبالرغم من كون مرض الاضطراب الوجداني من الامراض المعقدة الا ان دار اشراق لعلاج الادمان تتعامل مع المرض باحدث طرق العلاج العالمية للوصول الي اعلي نسب الشفاء من الاضطراب الوجداني ومساعدة المرضي من التخلص من المرض النفسي الذي يؤرق حياتهم .

اعراض الاضطراب الوجداني

ما هي اعراض مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

يتم تقسيم الاعراض الناتجة عن الاضطراب الوجداني ثنائي القطب الي قسمين من الاعراض :-

أولاً الاعراض البدنية ( الجسمانية ) :-

  • الامساك .
  • الارهاق والشعور بالتعب .
  • التحدث بصوت عالي دون توقف , مع القفز من مكان لاخر .
  • اضطرابات في النوم .
  • فقدان الوزن الناتج عن فقدان الشهية وعدم الرغبة في الاكل .
  • عدم قدرة الشخص المريض علي الاداء الجنسي(علاج الادمان الجنسي) .
  • الانحراف الجنسي .
  • تبذير كميات كبيرة من الاموال .

ثانياً الاعراض النفسية والتي تؤثر علي التفكير :-

  • عدم قدرة الشخص علي التركيز .
  • رغبة الشخص في العزلة وعدم الاتصال بالناس .
  • الهلوسة والهذيان .
  • تقلب في الحالة المزاجية بشكل حاد وبسرعة .
  • الاصابة بالهوس والاكتئاب .
  • شعور الشخص المريض بالذنب وعدم الثقة بالنفس .
  • عدم القدرة علي اتخاذ القرارات حتي لو كانت بسيطة .
  • عدم رغبة الشخص في العمل .
  • الشعور بالرغبة في البكاء مع عدم القدرة علي ذلك ! .
  • ادمان المشروبات الكحولية والمخدرات .
  • محاولة الشخص الانتحار.
الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

الاكتئاب الحاد و الاضطراب الوجداني

كيف نميز بين الاكتئاب الحاد والاضطراب الوجداني ثنائي القطب

يعد الاكتئاب مرض احادي القطب فالمريض يستمر في اعراض الاكتئاب دون تغير او تقلب في الحالة المزاجية فتمر نوبة الاكتئاب ثم يعود الشخص المريض الي حالتة الطبيعية وهكذا دواليك , اما مريض الاضطراب الوجداني فالمرض ثنائي القطب لذا تعقب نوبة الاكتئاب والشعور بالكآبة نوبة هوس وفرح شديد لذا في حالة التغير المزاجي بين الاكتئاب والفرح يعتقد المحيطون بان المريض قد عاد لحياته الطبيعية وخرج من نوبة الاكتئاب والحزن لكن في الواقع هو مريض ثنائي القطب .

كم تستمر مدة نوبة الاكتئاب لمريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب ؟

  • مريض الاضطراب الوجداني يتوقف بشكل نهائي عن العمل وتستمر نوبة الاكتئاب علي الاقل اسبوع وربما تصل لشهر وليست مجرد ساعات وتختلف مدة نوبة الاكتئاب من مريض لاخر بحسب حدة المرض , والامر ذاته لنوبة الهوس تستمر علي الاقل اسبوع وربما تصل لشهر وهذا ايضا بحسب نوع المرض وحدته .
  • قد يكون احد الاقطاب طاغيا علي القطب الاخر في مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فتستمر نوبة الاكتئاب فترات طويلة ثم تعقبها نوبة هوس تستمر لساعات وعلي العكس كذلك قد تكون نوبات الهوس طويلة بينما تعقبها نوبة اكتئاب لا تستمر الا لبضع ساعات وقد تكون الاطعمة عامل مؤثر في ذلك .
  • مرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب احد الامراض المزمنة مثل السكر والضغط لذا يلزمه المتابعة المستمرة والالتزام الكامل بالعلاج الموصي به من خلال الدكتور النفسي بجانب جلسات العلاج النفسي .
اسباب المرض النفسي
اسباب المرض النفسي

بالرغم من التطور الكبير الحاصل في مجال الطب النفسي في الفترة الاخيرة والذي اصبح يوازي التقدم الطبي الحاصل في علاج الامراض العضوية , فقد انتقل الطب النفسي من مجرد وصف للاعراض وتصنيف الاضطرابات الي مرحلة البحث عن الاسباب الحقيقية التي تتسبب في حدوث المرض النفسي من خلال البحث في وظائف المخ المتعلقة بالافكار والوجدان والسلوك بالاضافة الي دراسة السلوك والعلاقة بين مراكز المخ المختلفة ومدي سيطرة تلك المراكز علي سلوك الانسان والتعرف علي أي خلل في المخ ومراكز المخ المختلفة وما يؤدي اليه ذلك الخلل من اضطرابات نفسية .

ولكن ومع هذا التطور الهائل والطفرة العلمية الهائلة في علم النفس وعلاج الامراض النفسية الا انه حتي الان لم يتم التعرف علي السبب الحقيقي للاصابة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب الا ان الدراسات البحثية تؤكد ان هناك مجموعة من العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في الاصابة بمرض الاضطراب الوجداني ومن أهم تلك العوامل :-

الطبيعة الشخصية :- لا يوجد علاقة بين اضطراب الشخصية واحتمالية اصابة الشخص بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

العمر :- قد يصاب الاشخاص بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب في أي مرحلة عمرية من الطفولة الي مرحلة الشيخوخة فليس للاضطراب سن محدد لكن السن المتوسطة للاصابة بنوبة الاضطراب الاولي هي في مقبل العشرين .

الجنس :- الاضطراب الوجداني ثنائي القطب يصيب الرجال والنساء علي حد سواء بنسب متساوية لكن احتمالية الاصابة بنوبة الهوس او الاكتئاب يكون بنسب زيادة للمرأة في فترة النفاس .

الوراثة :- من خلال الدراسات البحثية حول الاضطراب الوجداني وجد انه اذا كان احد الابوين يعاني من الاضطراب الوجداني فان احد الابناء قد يصاب بالمرض اما في حالة كون الابوين كليهما مصاباً بالاضطراب الوجداني فان احتمالية اصابة احد الابناء ترتفع الي 50 % - 75 % , لكن ان كانت الاصابة بالاضطراب لاحد من اقارب الدرجة الاولي فان احتمالية الاصابة بالمرض تقل الي 15 % .

العلاج من الاضطراب الوجداني
العلاج من الاضطراب الوجداني

ان لم يتم علاج مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب فلا شك ان حالته ستسوأ وتتدهور وربما ادت الي دمار للعلاقات الاجتماعية والتاثير السلبي علي العمل والدراسة بل ربما قد يقود الشخص للانتحار , لذا يجب علاج المريض بسرعة حتي يعيش حياة طبيعية سواء علي الصعيد المهني او الاجتماعي او العلمي .

يتم علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بدار اشراق لعلاج الادمان والطب النفسي من خلال مجموعة من العلاجات المتنوعة والمتكاملة للوصول بالمريض الي افضل النتائج وتحقيق افضل نسب للشفاء من الاضطراب الوجداني , وتشمل هذه العلاجات الآتي.

العلاج الدوائي

أولاً :- العلاج بالعاقير والادوية ويتم الاعتماد علي نوعين من الادوية

  • ادوية تعمل كمضادات للاكتئاب .
  • ادوية تعمل كمثبتات للحالة المزاجية .

ويتم العلاج بالادوية لفترات طويلة قد تصل لعدة سنوات .

العلاج النفسي

ثانياً  :- العلاج النفسي

يشمل العلاج النفسي العلاج السلوكي المعرفة ومساعدة الشخص المريض علي النوم بشكل منتظم بالاضافة الي جلسات العلاج الفردي والجماعي التي يقوم بها الاخصائي او الطبيب النفسي .

ثالثاً العلاج بالصدمات الكهربائية

وهذا احد اشهر العلاجات المستخدمة في مجال الطب النفسي والذي احد نتائج طبية في علاج الامراض النفسية ويتم العلاج بالصدمات الكهربائية في علاج الاضطراب الوجداني في حالات النساء الحوامل نظراً لتأثير الادوية علي الجنين .

رابعاً العلاج الغذائي

حيث يتم الاعتماد علي نظام غذائي صحي مثل تناول احماض الاوميغا التي تقوي العقل .

مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
مركز اشراق التعليقات