راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

استمارة حجز موعد وفحص بالمستشفي
املئ الاستمارة وسجل رقم جوالك لنتصل بك بسرية
الضلالاتdelusions

delusionsهي تلك الأوهام الغير صحيحة التي يعتقدها الشخص المصاب بمرض الفصام، وهذه الأوهام تؤثر على تفكيره، فتفكيره دائمًا يكون غير منتظم وذلك يتضح من خلال عدم انتظام كلامه، كما إنها تؤثرعلى مشاعره، وعلى إدراكه، وتجعله شخص ضعيف، لأن هذه الضلالات تجعله يتخيل أفعال وأحداث خاطئة لا تمت للواقع بأي صلة، ولكنها تكون أشياء وهمية من وحي خياله، فعلى سبيل المثال، فإنه يمكن أن يتوهم أن شخص ما يراقبه أو يخطط لقتله وغيرها من الضلالات الخاطئة، لذلك فإنه من الضروري علاج اضطراب الضلالات.

هناك بعض الأسباب التي يراها الطب من العوامل التي ساعدت كثيراً على ظهور الضلالات، وتتلخص تلك العوامل فيما يلي:

• يعتبر الصراع الداخلي الذي يدور في ذهن الشخص المريض يعتبر من أهم الأسباب.
  • الأمراض النفسية التي يعاني منها البعض، وأهمها الاكتئاب، الفصام الذهاني، وغيرها من الأمراض التي تساهم كثيراً في تكون الضلالات.
  • يعتبر الشخص الذي يشعر بالعجز، أو يعاني من ضعف الشخصية من تكون بعض المشاعر السلبية، وينتج عن تلك المشاعر تكون ضلالات معينة خاصة بما يشعر به الفرد.
  • هناك بعض الأمور التي يتخيلها الشخص ويتمنى تحقيقها، لكن يصدمه الواقع بشكل قاسي ولا يصل إلى نصف أهدافه أو طموحاته، ولذلك تتكون لديهم ضلالات نحو الشئ الذي يفتقدونه أو لا يستطيعون تحقيقه، لذلك نجد بعضهم بعتقد بأنه من الملوك العظام، والأخر يظن أن لديه قدرات خارقة، وهذا يحدث بسبب اختلاف الواقع عما كان يريده الشخص.
  • المعاناة التي تحدث لبعض الأشخاص في أعمالهم مثل الاضطهاد، أو العنصرية، وكذلك الظروف المعشية الصعبة تعتبر من أبرز العوامل التي تساعد على تكون الضلالات.
  • هناك البعض من كبار السن يعانون من بعض الأمراض النفسية، أو وجود هلاوس سمعية وبصرية، هؤلاء الأشخاص أيضاً عرضة لتكون بعض الضلالات.
  •  إذا تعرض الشخص لصدمة قاسية مثل فقدان شخص غالي عليه، أو تعرض الشخص للعنف على مدار حياته بأي شكل من الأشكال، فإن هؤلاء الأشخاص تتكون لديهم ضلالات معينة خاصة بالأحداث التي تعرضوا لها.
الاضطراب الضلالي

يختلف الاضطراب الضلالي عن الفصام العقلي، فالفصام يقوم بفصل الشخص المريض به عن الواقع، أما الاضطراب الضلالي لا يقوم بذلك فالشخص الذي يعاني من الاضطراب الضلالي يكون في كامل وعيه بالعالم المحيط به، أي يكون غير منفصل عن واقعه، فهو يمارس حياته العملية بشكل دائم، ولا يملك أي مشكله بخصوص ذلك، كما أن ليس هناك سبب عضوي يعمل على خلق هذا الاضطراب، ومعظم موضوعات الضلالات بتكون عادة في الحب، والغيرة، أو ذات محتوى جسماني، وغيرها من الموضوعات، ولكن من أبرز الموضوعات، هو هوس المحب، وهذا النوع يعتبر من أكثر الموضوعات شيوعًا، فعلى سبيل المثال، الشخص الذي يقع ضحية هذا الاضطراب يتخيل أنه محبوب من الشخص الذي يحبه، وليس ذلك فقط بل مغرم به ايضًا، لذلك من الضروري علاج اضطراب الضلالات.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

أنواع الضلالات النفسية

تعددت أنواع الضلالات النفسية، فمنها هوس المحبة، والاضطهاد الضلالي، والغيرة الضلالية، والضلالة الجسمانية، والعظمة الضلالية، وسوف نتناول الآن شرح كل نوع على حده، فالنوع الأول وهو هوس المحبة، هذا الشعور يخلقه الشخص المريض لنفسه ويتخيل المريض أن الطرف الآخر يحبه حبًا رومانسيًا، لدرجه أنه يعتبره نصفه الآخر، حتى وإن كان دون علم الطرف الآخر، فهو يكون في مخيلته ذلك الشعور، ويعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الضلالات النفسية انتشارًا بين الإناث، أما النوع الثاني وهو الاضطهاد الضلالي، وهذا النوع هو أكثر الأنواع شيوعًا، فالشخص المصاب بهذا النوع دائمًا يشعر وكأن شخصًا ما يراقبه أو يتجسس عليه أو أن أحد الأشخاص يريد قتله، ثم يبدأ في البحث عن هؤلاء الأشخاص، لذلك يجب الاهتمام بعلاج اضطراب الضلالات. أما النوع الثالث، وهو الغيرة الضلالية، هذا النوع شائع بالأكثر بين الأزواج، حيث يعتقد الزوج أن زوجته تخونه ويبدأ يجمع في الأدلة التي تثبت ذلك الحدث. أما النوع الثالث، هو الضلالة الجسمانية، فالشخص المصاب بهذا المرض يعتقد دائمًا أن هناك رائحة كريهة تخرج من جلده، وتتسبب له الرائحة في ابتعاد رفاقه عنه، أما النوع الخامس ، وهو العظمة الضلالية، يعتقد الشخص المصاب بهذا النوع أنه أعظم وأذكى شخص في العالم، وأنه فريد من نوعه ولا يوجد مثله في العالم، وهذا النوع من الأنواع الصعبة في معالجتها.
وبعد أن تحدثنا عن انواع الضلالات يتبقى لنا أن نوضح عزيزي القارئ بأن اختيار المكان المناسب للعلاج يعتبر أهم عوامل نجاح العلاج، ولذلك يجب أن نهتم بالبحث عن مكان يضم مجموعة من الخبراء في مجال علاج الأمراض النفسية مثل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان، حيث يوفر المركز أنظمة علاجية مختلفة يمكن الأختيار فيما بينها، كما يتابع المركز الحالات حتى بعد تمام الشفاء للتأكد من عدم حدوث انتكاسة غير متوقعة.

أسباب الضلالات

لكي يتم علاج اضطراب الضلالات لا بد من معرفة أسباب الضلالات، إذًا فما هي أسباب الضلالات؟ للضلالات عدة أسباب أولها الانحراف الفكري، ثانيها الانحراف النفسي، ثالثها الضعف النفسي، والانحراف الفكري عدة أسباب، ومن ضمن هذه الأسباب التقليد الأعمى للآباء، فيجب على الإنسان أن يستخدم عقله في أي شئ يقال له وأن يبحث دائمًا عن مصدره، لأنه من الخطر جدًا أن يفعل الشخص أي شئ يراه دون تفكير، فإذا فعل الإنسان هذه الخطوة سوف تفرق في حياته كثيرًا وتجعله في الطريق الصحيح، ومن أهم أسباب ضلال الانحراف النفسي، هو الحسد والحقد والكبر وهي ما يسميها البعض بالأمراض القلبية، واتباع الهوى والشهوات، أما سبب الضعف النفسي، فهو ضعف الإرادة.

أسباب الاضطراب الضلالي

أنه من الصعب إيجاد أسباب الاضطراب الضلالي فحتى الآن لم يتم التوصل إلى أسباب واضحة وصريحة عن الاضطراب الضلالي، فالبعض يقول إنها من أنواع الفصام العقلي، والبعض الآخر يقول أن اضطراب الوجدان هو من أسباب الاضطراب الضلالي ولكن الحقيقة ما زالت مجهولة حتى الآن، ولكن من المهم جدًا علاج اضطراب الضلالات.

علاج الضلالات والهلاوس

إن علاج الضلالات والهلاوس ليس بالشئ الصعب الذي يستحيل علاجه، لأن مع تطور العلم أصبح هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الضلالات والهلاوس، وذلك يتم عن طريق الأدوية الطبية، وهذه الأدوية يجب أن تكون تحت إشراف طبيب نفسي، أو عن طريق العلاج السلوكي المعرفي، وذلك النوع من العلاج يقوم على تعديل الأفكار والاعتقادات الراسخة لدي مريض الضلالات والغير صحيحة، والعمل على استبدال الاعتقادات الغير صحيحة بالاعتقادات الصحيحة والمبنية على أساس علمي، ولمعرفة كيفية علاج اضطراب الضلالات يفضل التوجه إلى مركز اشراق لمعرفة كيفية العلاج بطريقة علمية وسليمة.

علاج الاضطراب الضلالي

إن الله عز وجل لم يخلق داء بدون دواء، لذلك فإن علاج الاضطراب الضلالي أصبح من السهل، كما أنه يوجد عدة طرق لعلاج الاضطراب الضلالي، فيمكن علاجه عن طريق الأدوية الطبية، فيبدأ الطبيب بإعطاء المريض جرعات صغيرة، ثم تزداد ببطء، وإذا لم يستطيع المريض التحسن، فيرجع ذلك إلى عدم التزام المريض بتناول الأدوية في مواعيدها، ويجب أيضًا مراعاة العلاج النفسي بجانب الأدوية الطبية حتى يستطيع المريض أن يتعافى في أسرع وقت ممكن، ويجب أيضًا على الطبيب أن يشرح للشخص المريض الأعراض الجانبية لهذه الأدوية، حتى يكون على علم بهذه الأعراض ولم يتفاجأ بها فيما بعد، لذلك تعتبر الأدوية الطبية من أهم الأشياء التي تساهم في علاج اضطراب الضلالات.

تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا