راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

الهلاوس والضلالات

مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

ما هو تعريف الضلالات،ما هو الفرق بين الهلاوس والاوهام،ما هو الفرق بين الهلاوس والضلالات،ما هي انواع الضلالات النفسية،ما هي اسباب الاضطراب الضلالي
الهلاوس والضلالات

الهلاوس والضلالات من المسمى يتضح مدى خطورة هذا المرض، فهو من أخطر أنواع الأمراض النفسية، التي يخلط فيها المريض بين ما هو واقعي وما هو خيالي مما يؤثر على حياته بالسلب، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين الهلاوس والضلالات والأوهام وطرق علاج كل منهم.

استمارة حجز موعد وفحص بالمستشفي
املئ الاستمارة وسجل رقم جوالك لنتصل بك بسرية
ما هو تعريف الضلالات

ما هو تعريف الضلالات

الضلالات : هي اعتقادات خاطئة تترسخ في عقل الشخص وليس لها أي علاقة بالواقع الفعلي ولا يمكن تغيرها أو إثبات عكسها بالرغم من إنها لا تمت للمنطق أو للواقع بأي صلة وليس لها أساس في الموروثات، تلك الأفكار المرفوضة وغير المقبولة بالنسبة للمجتمع المحيط بالشخص مما يعرضه للكثير من المشكلات.

وقد تم تعريف الضلالات أيضا على إنها مصطلح عام يدل على انخفاض في القدرة العقلية للشخص والذي يكون ناتج عن وجود خلل أو مرض آخر مثل حالة فقدان الذاكرة أو حالات الزهايمر في كبار السن، مما يتسبب في تقليل قدرة الشخص على أداء الأنشطة اليومية  والقيام بواجباته.

وتختلف الضلالات والهلاوس عن مرض الزهايمر فالضلالات يمكن أن تصاحبها نوبات هلع أو ذعر على عكس الوضع في حالات الزهايمر.

فاستشارة الطبيب في حدوث أي أعراض غير طبيعية لك هو من أسلم الحلول للسيطرة على أي مرض والقضاء عليه في بدايته.

مريض الهلاوس والضلالات مريض يعاني ويتعذب بسبب هذا المرض النفسي لديه، إذا كان لديك أحد يعاني مع الهلاوس والضلالات، فلا تتردد في تقديم المساعدة له، اجعله يتواصل مع مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان حتى يتخلص من هلاوسه وضلالاته للأبد

ما هو الفرق بين الهلاوس والاوهام

ما هو الفرق بين الهلاوس والاوهام

هل الفرق بين الهلاوس والاوهام موجود أم إنه لا يوجد أي فرق بينهما، فالهلاوس والضلالات والأوهام جميعهم يقعون  تحت مسمى المرض النفسي ولكن كلًا منهم له تعريفه الخاص به وكلا منهم يختلف في خطورته وأعراضه على المريض، والطرق التي يمكن من خلالها الشفاء منه تماما.

وسوف نوضح في هذه الفقرة الفرق بين الهلاوس والاوهام في بعض النقاط وهي:

  • الوهم هو نوع من الإدراك الخاطئ  للأشياء والأفكار، أما الهلوسة هي تصور خاطئ والشعور بأشياء ليس لها أي وجود فعلى.
  • في الوهم يوجد حافز خارجي دائمًا، بمعنى آخر الأوهام ناتجة عن التحفيز الخارجي، أما في الهلوسة لا يوجد أي حافز خارجي وتحدث الهلوسة بسبب التحفيز الداخلي فقط.
  • الأشخاص العاديين يعانون من الأوهام أما الهلوسة تقتصر في الغالب على الأشخاص المصابين بأمراض عقلية وعلى الأشخاص تحت تأثير المخدرات أو ليدهم خلل ما عضويا.
  • يتأثر جميع مرضى الوهم بالموقف المثير بنفس الدرجة، بينما هناك اختلاف في درج تأثر مرضى الهلاوس  عن بعضهم.

وقد تتشابه الأمراض النفسية في بعض الأعراض التي يتعرض لها المرضى ويمكن القضاء على هذا اللبس من خلال التوجه مباشرة إلى الأطباء المتخصصين في علاج الاضطرابات والأمراض النفسية لخبرتهم العالية في تشخيص المرض بطريقة صحيحة ووصف العلاج الملائم للحالة حتى يتم التخلص من المرض بشكل نهائي.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هو الفرق بين الهلاوس والضلالات

الفرق بين الهلاوس والضلالات

كما ذكرنا من قبل التشابه بين أعراض الكثير من الأمراض النفسية مما جعل هناك بعض الخلط بينهم والذي لا يستطيع الفصل بينهم إلا طبيب متخصص في علاج الأمراض النفسية، وتعتبر الهلاوس والضلالات من أبرز أعراض الكثير ن الأمراض النفسية كالفصام.

ويتضح الفرق بين الهلاوس والضلالات في بعض الأشياءالتي منها

  • الضلالات هي  معتقدات خاطئة تنطوي عادة على سوء تفسير التصورات أو الخبرات وليس لها أي دليل من الواقع الفعلي ولا يمكن تغييرها أو إثبات عكسها بالمنطق، قد يشمل محتواها على مجموعة متنوعة من المواضيع مثل الاضطهاد الديني والجسدي وضلالات المراقبة وضلالات زرع الأفكار وأيضا ضلالات العدم وغيرها الكثير من الأنواع التي تؤثر بشكل كبير على القدرة العقلية وتصرفات الشخص.
  • أما الهلاوس فهي الشعور الكاذب للأشياء أو الأحداث الحسية وهي شعور المريض برؤية وسماع أشياء غير موجودة في الواقع الحسي ووجودها فقط في ذهنه ولكنه يتصرف على أساسها، وتتراوح الهلوسة بين المعتدلة الغير مؤذية نسبيا إلى القوية والمدمرة للغاية للعقل وقدرته على معالجة الواقع. ومن أنواعها الهلوسة السمعية والبصرية والشمية واللمسية أو الحسية والتذوقية، وتلك الهلاوس تكون ناتجة عن تعرض الشخص لخلل ما في جسمه سواء كان عضويا كالأمراض أو ناتج عن حساسية الفرد لبعض الأدوية التي تكون الهلوسة أحد أعراضها الجانبية أو تعاطي المريض للمخدرات وأيضا من الممكن أن تكون الهلوسة نتيجة للضغط العصبي واضطرابات النوم.

وللتعامل مع المرض بطريقة صحيحة يجب الاستعانة بالأطباء المتخصصين في مجال الطب النفسي لدرايتهم التامة بطبيعة الأمراض النفسية وكيفية التعامل معها بشكل سليم، ويقدم مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان أحدث الطرق العلاجية لعلاج كافة الأمراض والاضطرابات النفسية للوصول بالمريض إلى الشفاء التام بإذن الله.

ما هي انواع الضلالات النفسية
ما هي انواع الضلالات النفسية

الضلالات النفسية مرض نفسي متشعب ويصعب على الكثير ملاحظته وتشخيصه بشكل دقيق، لذا فأنواع الضلالات النفسية متعددة وكثيرة، سنحاول تحديد بعض من تلك الأنواع التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وهي:

  • ضلال الحب:

في هذا النوع من الضلالات يشعر المريض بشعور بأن شخص ما يحبه، وفي الغالب يكون الطرف الأخر مشهور أو غني، ويكون الطرف الأخر لا يعرف المريض على الإطلاق، ويحاول المريض الوصول للطرف الآخر بشتى الطرق مما يعرض الطرفين لكثير من المشاكل.

  • ضلال العظمة:

في هذا النوع من الضلالات يشعر المريض بأنه شخص مهم وعظيم وله اكتشافاته وانجازاته، ويكون الشخص المريض لديه شعور الغرور بذاته والانا عالية لديه.

  • ضلال الغيرة:

هذا النوع في الغالب يصيب المتزوجين، حيث يشعر المريض بالشك الدائم في أن زوجته تخونه، ويبدأ في مواجهتها وممكن يصل إلى الحبس، وهنا يمكن أن يصل المريض لدرجة ارتكاب جريمة قتل.

  • ضلال الجسد:

في هذا النوع يعتقد المريض ان روائح كريهة تبعث منه سواء من جسده أو فمه، وهذه الروائح تبعد عنه كل أصدقائه، أو أن هناك جزء من جسده مفقود ويبدأ بالتردد على الأطباء والاخصائيين.

  • ضلال  الاضطهاد:

وفيه يعتقد المريض أنه شخص منبوذ هناك من يدبر ويخطط  لإيذائه، فهو بالنسبة له جميع الأشخاص يكرهونه ويتأمرون عليه.

  • ضلال الدونية:

وفيه يعتقد الشخص إنه لا فائدة منه وأنه بلا قيمة وأن وجوده كعدمه.

  • ضلال المراقبة:

وهو من أكثر أنواع الضلالات انتشارا حيث يعتقد المريض بأن هناك من يراقب تصرفاته في كل وقت داخل وخارج منزله ، حتى إنه يعتقد أن هناك أجهزة تنصت قد تم زرعها في منزله وفي جسده أيضا.

وغيرهم الكثير من الأنواع  التي تسيطر على تفكير المريض ويجعله يتصرف بشي من الجنون والشك طوال الوقت.

 ومن هنا ففي حالة تعرضك لأي نوع من الأعراض الغير طبيعية عليك التوجه فورا إلى الأطباء المتخصصين لكي يتمكنوا من تشخيص المريض والتعامل معه بحرفيه وذلك لكي يتمكن منك المرض ويحتاج لوقت أطول للتخلص منه.

ما هي اسباب الاضطراب الضلالي
ما هي اسباب الاضطراب الضلالي

لم يتم حتى الآن تحديد دقيق لاسباب الاضطراب الضلالي، ولكن يرى بعض الأطباء إن هناك أكثر من عامل يساعد على وصول المريض للاضطراب الضلالي ومن هذه العوامل أو الأسباب ما يأتي:

  • العامل الوراثي
  • إهمال مرض الفصام العقلي والاضطراب الوجداني، يكون سبب لوصول المريض لمرحلة الاضطراب الضلالي.
  • تعاطي المخدرات والكحول والخمور.
  • يمكن أن يعود الاضطراب الضلالي للإصابة ببعض الأمراض العصبية.
  • العلاقات الأسرية الفاشلة فغالباً ما تكون سبب للاضطراب الضلالي.
  • عدم وجود دعم أسري ونفسي للمريض، مما يجعله عرضة للإصابة بالاضطراب الضلالي.
  • عدم الثقة بالنفس أو الثقة الزائدة لدرجة الغرور كلاهما سبب لاضطراب الوجداني.
  • تعرض الشخص للصدمات كفقدان شخص عزيز عليه.
  • وأيضا قد يكون التقدم في السن سبب من ضمن تلك الأسباب.

ولذلك يكون التواصل مع طبيب متخصص من أهم الأمور التي يجب على الشخص فعلها، فالهلاوس والضلالات ليست من الأمراض التي يستهان بها فهي قد تؤدي إلى انهيار حياة الفرد.

ما هو علاج ضلالات الاضطهاد
ما هو علاج ضلالات الاضطهاد

تعتبر ضلالات الاضطهاد من أصعب أنواع الضلالات على الاطلاق، لأن الضلالات تجعل المريض يظهر بشكل غير عقلاني وغير طبيعي لذلك فإن هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها في علاج ضلالات الاضطهاد وهي:

  • زيارة الطبيب، الذي سيبحث عن أسباب مادية أو عضوية مثل الإصابة بمرض عضوي أو تعاطي المريض للكحول أو نوع من أنواع المخدرات.
  • استخدام الأدوية الخاصة بعلاج الهلاوس والضلالات لتخفيف أعراض الضلالات مثل كالريسبيدال والزيبركسا وبعض مضادات الذهان.
  • استخدام العلاج المعرفي السلوكي  وذلك للعمل على تغيير وتعديل الأفكار الغير مرغوب فيها من أجل السيطرة على الحالة المرضية واستبدالها بأفكار إيجابية بناءه واكساب المريض بعض المهارات السلوكية التي تمكنه من مواجهة أي مشاعر سلبية.
  • العلاج بالجلسات الكهربائية: ويتم استخدام هذا العلاج في حالة عدم استجابة المريض للعلاج الدوائي والسلوكي ويكون هذا في بعض الحالات المتأخرة.

ويجب الحذر الشديد  من الأشخاص الذين يعانون من ضلالات الاضطهاد  حيث يكونوا غير عقلانيين في تصرفاتهم ويميلون للعنف.

هذا ويجب على المريض إتباع الخطة العلاجية بدقة وعناية حتى يستطيع التصدي للضالات بكل قوة، والسرعة في العلاج وعدم إهمال الحالة المرضية من أهم عوامل نجاح العملية العلاجية.

ما هو علاج الهلاوس
ما هو علاج الهلاوس

 

الهلاوس والضلالات من أصعب الأمراض النفسية التي يمكن أن يقابلها أي طبيب نفسي، فالتعامل مع مريض الهلاوس والضلالات يكون أمر ليس بهينًا، وعلاج الهلاوس يتم من خلال إتباع بعض الخطوات مثل:

  • أن نفهم أولًا أن الهلوسة تبدو حقيقية جدًا للشخص الذي يعاني منها، فلا نحاول إقناعه بغير هذا على الأقل في المراحل الأولى من العلاج.
  • نحاول لفت انتباه المريض عن طريق تحويل تركيزه عن الأشياء التي يراها أو الاصوات التي يسمعها إلى الأشياء التي يستمتع بها مثل الاستماع إلى الموسيقى أو لعب لعبة.
  • ضمان بيئة مريحة تحيط بالمريض، فيمكن لبيئة مربكة أو غير مألوفة أن تجعل الهلوسة أسوأ.
  • عدم ترك المريض يجلس منفردًا على الاطلاق، حتى لا تسيطر على تفكيره بالهلوسة.
  • يمكن استخدام الأدوية لعلاج الهلاوس ولكن تكون في الحالات الشديدة فقط تحت إشراف طبيب متخصص.
  • لا يمكن الاستغناء عن العلاج المعرفي السلوكي حتى نحاول تغير استراتيجيات التفكير عند المريض.
تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
شاهد الفيديو على اليوتيوب
مواضيع ذات صلة
مراسلة الطبيب وطلب استشاره وخصم في العلاج
المشاراكات