علاج إدمان الكيتامين: أكثر 7 أعراض إنسحابية شيوعاً لإدمان مخدر الكيتامين

علاج إدمان الكيتامين من أكثر ما يبحث عنهُ الأشخاص الذين يحرصون على التعافي من إدمان الكيتامين وهو معروف أيضًا باسم كيت، وهو عقار مخدر قوي ومسبب للهلوسة تم تصميمه للاستخدام في المستشفيات أو الأماكن البيطرية كوسيلة للتحكم في الألم أثناء العمليات البشرية والحيوانية، ويأتي الكيتامين عادة في صورة سائلة يمكن حقنها أو كمسحوق أبيض حُبيبي يمكن شمه أو ابتلاعه كجهاز لوحي.

نتفهم أنه بدون علاج إدمان الكيتامين يُصبح من المحتمل أن تصبح هذه الحالة أسوأ بمرور الوقت، ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي عميق على جميع مجالات حياتك بما في ذلك عملك وهواياتك وحياتك الاجتماعية وعلاقاتك.

ما هو إدمان الكيتامين؟

يعتبر إدمان الكيتامين حالة خطيرة تتميز بتناول الفرد للكيتامين بشكل متكرر بطريقة ترفيهية حتى يتطور الأمر اعتمادًا جسديًا ونفسيًا على مخدر الكيتامين بشكل كبير، ويرجع ذلك أساسًا إلى خصائصه القوية التي تُسبب الهلوسة والتي هي مسكنة للألام.

غالبًا يتسبب هذا التأثير المخدر في شعور الناس بالسعادة والهدوء مع الاستخدام المنتظم، ويبدأ الأفراد في تطوير تحمل الكيتامين مما يعني أنهم بحاجة إلى تناول المزيد والمزيد من الدواء وبجرعات أعلى، ومن أجل تجربة التأثيرات المرغوبة يؤدي هذا إلى تطوير الاعتماد الجسدي والنفسي على الكيتامين.

علاج إدمان الكيتامين

مما يؤدي إلى إدمان الكيتامين الضار بالإضافة إلى أن الكيتامين الذي يباع في النوادي والحفلات يمكن أن يختلط مع أدوية أخرى تسبب الإدمان مثل المواد الأفيونية والبنزوديازيبينات مما يؤدي إلى تفاقم إدمان الكيتامين والخطر المرتبط بتناول هذا الدواء.

ما هي أعراض إدمان الكيتامين الأكثر شيوعاً؟

يرتبط إدمان الكيتامين بمجموعة كاملة من الأعراض التي تختلف من شخص لآخر، وكذلك وفقًا لكمية المخدر الذي تتناوله وتكرار استخدام الكيتامين، ومع ذلك فيما يلي العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا والتي قد تشير إلى أنك أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من إدمان الكيتامين:

  • زيادة الحاجة إلى الكثير من المال

الإلحاح في طلب زيادة المال الذي تحصل عليه يعني أنك بحاجة كبيرة إلى استهلاك كميات متزايدة من الكيتامين وبجرعات أعلى بشكل متزايد من أجل تجربة المستوى الأعلى المطلوب.

  •  الإضطرابات النفسية والجسدية المزعجة

إذا توقفت عن تناول الكيتامين فجأة فإن الرغبة الشديدة في تناول الكيتامين تزداد لديك مما يُصاحبها العديد من الإضطرابات النفسية والجسدية الحادة والتي تتطور سريعاص إلى الأسوأ ما لم يتم السيطرة على الوضع.

استخدام الكيتامين بشكل منتظم في حياتك اليومية عندما يتطلب منك الأمر إلى استخدامه فقط، وليس فقط عندما تكون في نادٍ أو حفلة، وخلط الكيتامين بالعقاقير الأخرى التي تسبب الإدمان أو البحث عن طرق جديدة لاستهلاك هذا من أجل تجربة أعلى وأطول تُعتبر خطوة سيئة جداً على صحتك وعلى مستقبلك.

  • سوء التعامل وتدهور العلاقات الإجتماعية

من أكثر ما يعاني منهُ مدمني الكيتامين توتر العلاقات الأسرية والإجتماعية، وعدم القدرة على التعامل بشكل مثالي مع الجميع، وبالتالي ستعاني من إبتعاد معظم الناس عنك.

على سبيل المثال تعطل العلاقات، وسوء الأداء في العمل، والمشاكل المالية، ولكن لا تزال مستمرة في تناول الكيتامين المعاناة من القلق أو جنون العظمة أو الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية نتيجة تناول الكيتامين.

تأثير إدمان الكيتامين على الجهاز العصبي

الكيتامين هو دواء مخدر فصامي يعمل على الجهاز العصبي المركزي بشكل رئيسي من خلال عداء مستقبلات n-methyl-d-aspartate (NMDA)، وفي الآونة الأخيرة جذب الكيتامين الانتباه باعتباره مضادًا سريع المفعول للاكتئاب لكن دراسات أخرى أفادت أيضًا عن فعاليته في الحد من تعاطي الكحول والمخدرات، وتستكشف هذه المراجعة الأبحاث في القدرة على علاج إدمان الكيتامين.

على الرغم من القيود المنهجية والطفولية النسبية للمجال فإن النتائج حتى الآن واعدة، ولقد ثبت أن الكيتامين يطيل بشكل فعال من الامتناع عن الكحول والهيروين في مدمني الكحول المنزوعين من السموم والأفراد المعتمدين على الهيروين على التوالي، وعلاوة على ذلك تقليل الكيتامين يعمل على الرغبة الشديدة في تعاطي الكيتامين وإعطاءه ذاتيًا في حالة عدم العلاج بالطريقة الصحيحة.

علاج إدمان الكيتامين

مع ذلك هناك حاجة ماسة لمزيد من التجارب ذات الشواهد لتأكيد فعالية الكيتامين، وتشمل الآليات المحتملة التي يمكن أن يعمل بها الكيتامين ضمن الإدمان، مثل تعزيز المرونة العصبية وتكوين الخلايا العصبية، وتعطيل الشبكات العصبية الوظيفية ذات الصلة.

يجب الحرص على علاج أعراض الاكتئاب ومنع إعادة توحيد الذكريات المتعلقة بالعقاقير، وإثارة التجارب الصوفية وتعزيز فعالية العلاج النفسي، ويعد تحديد الآليات التي يمارس بها الكيتامين آثاره العلاجية في الإدمان مهمه جداً من قبل الأطباء المعالجين.

يوجد أمرًا حاسمًا لتطوير هذا العلاج وقد يكون له آثار أوسع في فهم العلاجات المخدرة الأخرى، ويُظهر الكيتامين وعدًا كبيرًا كعلاج لمختلف أنواع الإدمان، ولكن هناك حاجة ماسة إلى إجراء بحث جيد التحكم.

ما هي الأعراض الإنسحابية للكيتامين؟

يجب العلم جيداً أن المدمن داخل مستشفى إشراق سوف يحصل على علاج إدمان الكيتامين بشكل كاملاً، وعند الخروج يكون في حالة شفاء تامه، ولذلك يجب الحرص على إختيار مركز طبي مناسب ومعروف حتى يقبل المريض للعلاج به والتأكد من أنه يوفر طاقم طبي كبير وذو خبرة في التعامل مع المرضى المدمنين.

يحتاج المدمنون على الكيتامين إلى طلب المساعدة لتقليل مخاطر التعرض لآثار جانبية خطيرة نتيجة لإدمانهم، وقد تم الإبلاغ أيضًا عن المضاعفات الطبية لتعاطي الكيتامين. وهي تشمل:

  • آلام الجزء الشرسوفي، وهو الجزء العلوي من المعدة.
  • اختلال وظائف الكبد.
  • مشاكل المرارة.
  • الفشل الكلوي.
  • التهاب المثانة ، وغيرها من مشاكل المسالك البولية.
  • القيء والاختناق، لأن التخدير شائع مع الكيتامين ، فإن القيء والاختناق اللاحق ممكنان.
  • تم الكشف أيضًا عن تلف الدماغ الناجم عن استخدام الكيتامين أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي.

هل العلاج الأسري مهم للتخلص من إدمان الكيتامين؟

لا يجب أن يكون إدمان الكيتامين عبئًا مدى الحياة، ويمكن لأي شخص يسيء استخدام الكيتامين طلب المساعدة، ويساعدك علاج إدمان الكيتامين على العودة إلى المسار الصحيح عكس الكثير من التأثيرات السلبية على الدماغ المرتبطة بالرغبة في تناول الدواء وبالتالي الانتكاس مرارًا وتكرارًا.

علاج إدمان الكيتامين

غالبًا ما يشتمل العلاج الناجح على العلاج الأسري والإجتماعي مما يساعد في شفاء العلاقات التي أضعفت أو انكسرت بسبب إدمان الكيتامين، وقد يدور اعتبار العلاج الأول بالنسبة لك حول مسائل العلاج السكني أو العلاج في العيادات والمراكز الطبية الخارجية وأيهما مناسب لك، وهذا يعتمد على احتياجات المريض العلاجية.

فيما يلي بعض الاعتبارات الأسرية العلاجية التي يجب الأخذ بها:

إذا كنت تعاني من مضاعفات طبية ناجمة عن استخدام الكيتامين، وتتطلب إشرافًا إكلينيكيًا أو خدمات معملية فيجب عليك التفكير في العلاج الداخلي الأسري، حيثُ وُجد أن علاج المرضى وسط العائلة وتجمع أحبابهم وأسرتهم يفيد أولئك الذين يعانون من اضطرابات شخصية أو اضطرابات نفسية متزامنة أكثر من علاج المرضى الخارجيين.

إذا كنت تواجه مشاكل في المنزل أو في عملك أو مشاكل قانونية فإن علاج المرضى الداخليين هو خيار أفضل لك، وإذا كنت تفتقر إلى وسائل النقل أو كنت بلا مأوى أو تعيش على مسافة طويلة من مركز العلاج فإن العلاج الأسري أيضاً أفضل من العلاج في العيادة الخارجية.

بداية رائعة لحياة مليئة بالسعادة والتعافي إذا كان لديك نظام دعم قوي في المنزل، أما إذا كان لديك احتياجات طبية قليلة في المنزل فقد يكون العلاج في العيادات الخارجية مناسبًا أكثر لك، ويعد هذا خيارًا مرغوبًا بشكل خاص لأولئك الذين لا يستطيعون مواصلة العمل أو العيش بعيدًا عن المنزل لفترة طويلة من الزمن.

هل الإنتكاس دليل على أن علاج إدمان الكيتامين فاشل؟

علاج إدمان الكيتامين هو حالة مزمنة ومنتكسة، مثل الأمراض المزمنة الأخرى مثل مرض السكري أو الربو على غرار الحالات الطبية الأخرى، ويمكن علاجها والتحكم فيها إذا كان هناك انتكاسة مرة أخرى لاستخدام الكيتامين فهذا لا يعني أن العلاج فاشل بل يعني أنك قد تحتاج إلى مزيد من العلاج المكثف أو تغيير الدواء أو تغييرات في حياتك الشخصية والاجتماعية.

التعافي من مرض الإدمان المزمن هو رحلة وليس حدثًا، ولذلك لا تثبط عزيمتك أثناء التنقل خلال فترة التعافي التي قد تشمل التدخلات العلاجية وأدوية لعلاج الاكتئاب أو اضطرابات مزاجية أخرى ناجمة عن أو تتفاقم بسبب إدمان الكيتامين، والعلاج ليس شيئًا تتعرض له ولكنه عملية تُشركك في عمل تعافيك وتلبي أعمق احتياجاتك، وتستفيد من نقاط قوتك وتعزز دوافعك.

يمكّنك العلاج من الابتعاد عن قبضة الإدمان السوداء من خلال مساعدتك على إدراك العوامل التي أدت إلى إدمان الكيتامين والتعامل مع المشاكل التي أبقتك هناك بشكل صحيح، ويساعدك العلاج الجماعي، والعلاج الفردي، والعلاج السلوكي المعرفي (CBT)، والعلاج التحفيزي المعزز (MET) جنبًا إلى جنب مع الاجتماعات المكونة من 12 خطوة (مثل زمالة المدمنين المجهولين) على تطوير المهارات لتجنب الانتكاس.

 استفد من قوة الآخرين في التعافي حيث يعد العلاج المعرفي السلوكي و MET من بين أكثر العلاجات فعالية للإدمان (Blonigen et al ،2015)، وهذه التدخلات العلاجية غير انتقادية وغير تصادمية مما يساعدك على تطوير المهارات التي تحتاجها لكسر روابط الإدمان.

التعافي هو عملية تستمر مدى الحياة لذا فإن الرعاية اللاحقة هي أداة مهمة تسمح لك بالبناء على النجاحات التي تحققت في العلاج، وتختلف أنواع معينة من برامج الرعاية اللاحقة لكل فرد، ولكن يمكن أن تتراوح من جلسات استشارات الإدمان المجدولة بانتظام إلى المشاركة المستمرة في الاجتماع المكون من 12 خطوة.

أهم التوصيات لعلاج الكيتامين ومقاومة الإنتكاس

الأشخاص الذين وصفوا علاج إدمان الكيتامين كانت نتائجهم أفضل من أولئك الذين خضعوا للعلاج بدون علاج الكيتامين، وحصل الأشخاص الذين كانوا مدمنين على الكيتامين من التعافي تماماً خلال 5 أيام.

بالإضافة إلى 5 أسابيع من العلاج الوقائي للوقاية من الانتكاس، ولذلك يقدم لك مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان مجموعة من كبار الأطباء المتخصصين في علاج جميع الإضطرابات العضوية والنفسية وعلاج الإدمان حتى تستعيد حياتك الطبيعية في أسرع وقت وبدون إدمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More