اعراض انسحاب الهيروين : 5 أعراض تنتج عن انسحابه من الجسم

اعراض انسحاب الهيروين نوع من أنواع المخدرات وهو مادة خطيرة جدا إذا تم استخدامها فمن السهل ادمانها وقد يتعاطها المدمن عن طريق الشم أو الحقن أو التدخين ورغم تداول هذا الاسم إلا أن هناك الكثير من الغموض الذي يحيط بهذا المخدر الخطير.

اول مرة ذكر اسم هيروين كان عام 1898م ، عندما اكتشف أحد علماء شركه أدوية المانية مادة تشبه في مفعولها المورفين واطلق عليها اسم هيروين وتعني بالاسم اللاتيني “البطولة “.

ما هو الهيروين؟

في بداية اكتشاف مخدر الهيروين أسرف الناس في استخدامه حتى صدر قرار بمنع استخدامه إلا في  الحالات الطبية ولكنه بعد أن قل استخدامه في المجال الطبي وانتقل من الصيدليات إلى الأماكن المظلمة في الشوارع المشبوهة في مختلف بلاد العالم وأصبح مصدر رزق عالي ومربح للعصابات التي تتاجر في بيعه ورغم أنه تم منعه وحبس من يتاجر في هذا المخدر.

اعراض انسحاب الهيروين

إلا أن لتلك العصابات لم تتوقف من المتاجرة فيه نظرا للأرباح الباهظة  من استخدامه وتستخدم العصابات جميع الوسائل الغير مشروعة والغير الأخلاقية والغير المنطقية من أجل الاستمرار في المتاجرة في مخدر الهيروين.

فتجار المخدرات يدركون تماما أن مدمني الهيروين من الصعب والمستحيل أن يتخلوا عن ادمانهم لهذا المخدر، لأن هذا المخدر من أقو وأشد وأخطر المخدرات، ويعتمد الجسم كليا على هذا المخدر.

نقول لمدمن الهيروين أنت لست وحدك التي تعاني مع هذا المخدر الفتاك، في عام 2009 ، أساء 605 ألف شخص من سن 12 عامًا فما فوق تعاطي الهيروين مرة واحدة على الأقل، وكل يوم يزيد عدد مدمني الهيروين وينغرس هذا المخدر بشكل أقوى في جذور مجتمعنا ويؤثر على شبابنا ويفقدهم حياتهم.

يعتبر الهيروين ( علاج ادمان الهيروين) عقارًا شديد الادمان يتم معالجته من المورفين وعادة ما يظهر على شكل مسحوق أبيض أو بني أو كمادة سوداء ولزجة، يتم حقنه أو شمه أو تدخينه من قبل المدمنين ولكن طريقة التعاطي الأشهر لمخدر الهيروين هي الحقن بكل أسف.

والهيروين الذى يباع للمدمنين يحتوي على مواد مخلوطة فقد يختلط الهيروين بزجاج مطحون وهذا يسبب ضرر كبير بالرئة إذا تم استخدامه عن طريق الشم أما إذا تم استخدامه عن طريق الوريد فيسبب جلطات تؤدى بالمدمن إلى الموت.

لكن الأهم هو أن نتطرق إلى علاج ادمان الهيروين، فيجب على كل مدمن على الهيروين أن يقنع نفسه أنه أقوى من هذا المخدر الشنيع وأنه يستطيع العلاج منه والتخلص من استخدامه وتعاطيه.

يقدم مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان مجموعة من العلاجات النفسية والعقاقير الدوائية التي تساعد مدمني الهيروين على التعافي والقضاء على الادمان عليه.

الهيروين من أخطر أنواع المخدرات الموجودة على الإطلاق، لذلك اخي القارئ احذر كل الحذر على الانجراف في خوض تجربة ادمان مريرة قد تؤدي بك إلى الوفاة ولقد قام مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان بعلاج الكثير من حالات الادمان من الهيروين ويؤكد المتخصصين أنه من أصعب أنواع العلاج

اعراض انسحاب الهيروين

يحتوي الهيروين على مواد مخدرة وهذه المواد تؤثر على الدماغ وتجعل المستخدم فور استخدامه يشعر بالسعادة البالغة وشعوره بالنشوة السريعة ويؤدي الهيروين.

نتيجة استخدامه إلى انخفاض ضغط الدم وتقل حركة القلب والنبض يقل ويؤثر تأثيرا كبيرا على الدماغ فيحدث هبوط في حركة التنفس بالدماغ وهذا من أكثر أسباب الوفاة الذى يؤدي إليه مخدر الهيروين.

فعندما يأخذ المدمن هذه المادة المخدرة التي تدعى  الهيروين “علاج ادمان الهيروين” يشعر سريعا بالسعادة وهذا ما يدفعه إلى استخدامه وادمانه على الدوام وهذا يجعله يزيد من الجرعة كي يصل إلى قمة سعادته فمن أكثر الذين يستخدمون الهيروين.

هم المرضى المصابين بمرض الاكتئاب والاضطرابات النفسية والجسدية وأيضا من يستخدمون الهيروين هم مدمنين الكحول والخمر.

فهم يستخدمونه ظنا أنهم سينسون همهم ولا يعلمون أنهم بذلك يقعون في التهلكة، ومن يتجه إلى ادمان الهيروين هم الأغنياء الذين يستطيعون تحمل تكاليف هذا المخدر وتحمل ادمانه.

عندما يفكر مدمن الهيروين بشكل أو بآخر أن يتوقف عن تعاطي الهيروين المخدر أو عندما يكون غير قادر على الحصول على جرعة الهيروين، تبدأ أعراض تسمى أعراض الانسحاب وتكون هذه الأعراض في غاية الخطورة والألم وخاصة أن هذه الأعراض تزداد ألمها ومعاناتها وشدتها، كلما كان المخدر قوي وشديد مثل الهيروين.

في الحقيقة أن  اعراض انسحاب الهيروين يمكن أن تؤدي بالمدمن إلى الوفاة والموت، لأن يوجد كثير من المدمنين لا يستطيعون تحملها ولا تستطيع اجسامهم تحملها، ولكن إذا كنت ترغب في السيطرة على هذه الأعراض والحصول على علاج ادمان الهيروين بدون الم وفي سرية تامة تواصل مع أطباء ( دكتور نفسي)  مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

كيف يتم التوقف عن الهيروين كافة المدمنين على الهيروين يصابون بآثار جانبية قصيرة الاجل وتشمل الآثار قصيرة الأجل للهيروين ما يلي:

• زيادة في النشوة.
  • التفكير المضطرب تليها حالات متيقظة وحالات ناعسة.
  •  يقلل الهيروين من التنفس، وبالتالي يمكن أن تكون الجرعة الزائدة قاتلة.
  •  إذا قمت بحقن الهيروين أو المخدرات الأخرى، فإنك تخاطر بالأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز والتهاب الكبد.

كافة هذه الأعراض الجانبية هي مجرد نقطة في بحر أضرار الهيروين المخدر التي لا حصر لها، وأغلب مدمنين الهيروين يتسألون عن كيف يتم التوقف عن تعاطي مخدر الهيروين.

اعراض انسحاب الهيروين

عند يتم التوقف عن استخدام الهيروين فجأة تظهر على المدمن الأعراض الانسحابية خلال 4 ل 12 ساعة وقمة ظهور هذه الأعراض تظهر بعد 48 ساعة من أخر جرعة هيروين تعاطاها المدمن، فهذه الأعراض الانسحابية.

تجعل المدمن يبحث عن أي جرعات أخرى لأخذها فاستخدام الهيروين خطير جدا نظرا للظهور السريع للأغراض الانسحابية، وحينها يمكن أن يستخدم المدمن حقنة مستخدمة من آخرين.

يمكن أن يرتكب جرائم سرقة وجرائم قتل للحصول على جرعة الهيروين، لذا أفضل طريقة للتوقف عن تعاطي الهيروين هي التوقف في مراكز علاج الادمان.

المتخصصة في علاج مدمني المخدرات ( علاج ادمان الكبتاجون) بشكل سليم وفعال بدون أي ألم، حيث يتم استخدام مجموعة من العقاقير الطبية التي تستخدم في السيطرة على هذه الأعراض الانسحابية.

ما هي اعراض انسحاب الهيروين؟

لا أحد يريد أن يكون لديه ألم ويعيش في معاناة، فنحن كبشر، هناك العديد من أنواع الألم المختلفة: الألم الجسدي مثل الأوجاع والحروق، ثم هناك ألم عاطفي مثل وجع القلب والذكريات المؤلمة والشعور بالذنب والحزن وانعدام الأمن والقلق ( علاج القلق).

أي كائن حي لديه دافع غريزي للغاية بحيث لا يصيبه ضرر ما أو ​​يتجنب الألم، لكن قد يقال إن البشر يتعرضون لأنواع عديدة من الألم أكثر من أي كائن حي آخر، هنا الوضع يختلف في حالة الادمان.

فعلى الرغم من أن الشخص المدمن يدرك جيدا أنه يعاني ويضر نفسه ومع ذلك يستمر في ادمانه على مخدر الهيروين، هذا هو ما يفعله الادمان يجعلك تدمر نفسك بيدك وتضر نفسك بتفكيرك وتقضي على حياتك وأنت راضي داخليا عن نفسك.

واحدة من العديد من الطرق الأقل صحية التي يختار البعض منا محاولة إزالة الألم واكتساب المتعة والهروب من المشكلات هي تناول الهيروين وغيرها من المخدرات تاريخيا.

كما ذكرنا أعلاه أن الهيروين وغيره من المواد الأفيونية ظهرت لكثير من الناس كوسيلة قابلة للحياة والاستمرار بها واعتبارها البعض الطريق الوحيد، للقيام بذلك الشيء الطبيعي للغاية الذي تحاول جميع الكائنات الحية القيام به وهو تجنب الألم والشعور بالرضا.

لكن الادمان في الحقيقة ليس إلا وسيلة زائفة وكاذبة لجلب المتعة والإحساس بالسعادة، وعندما يرغب تفكيرك وعقلك في الاستفاقة من هذا الادمان وتتوقف عن التعاطي تظهر اعراض انسحاب الهيروين، ومن أهم اعراض انسحاب الهيروين التي تظهر على مدمن الهيروين عند التوقف عن استخدامه فجأة هي ما يلي:

1. الاكتئاب الشديد من أهم اعراض انسحاب الهيروين فهو يشعر به بطريقة صعبة ويحرضه على الانتحار المفاجئ.
  2.  وأيضا عند التوقف المفاجئ عن استخدام الهيروين  يبدأ شعور المدمن بالآلام في الأطراف ونزول عرق غزير.
  3.  ومن اعراض انسحاب الهيروين حدوث رعشة في الجسم والإصابة بالإسهال الشديد واتساع حدقتا العين.
  4.  وعندما يتوقف عن استخدام الهيروين يشعر بالخمول والكسل فلا يستطيع القيام بأبسط الأمور والأشياء المعتاد فعلها في اليوم.
  5.  يبدأ حدوث أرق شديد ولا يستطيع النوم مما يجعله يستخدم أشياء كثيرة ضارة وقد يستخدم عقاقير منتهية الصلاحية لكي ينام.

مدة اعراض انسحاب الهيروين

تستمر اعراض انسحاب الهيروين لمدة سبعة أيام بعد ذلك تقل وتقل حتى تبدأ في الاضمحلال وكان هذا هو الاعتماد الجسدي أم الاعتماد النفسي فهو الذي يحتاج المدمن للتخلص منه إلى فترة من الوقت، حيث تستمر الرغبة والتشوق للمخدر حتى بعد التعافي و علاج الادمان والتخلص من السموم المتواجدة في الجسم للمخ.

كيفية علاج الادمان من الهيروين

يعتبر الهيروين من أخطر المواد المخدرة وذلك نظرا لصعوبة اعراض انسحاب الهيروين لذلك يجب التركيز على عدم استخدامه وإدمانه لأن الإقلاع عنه أمر في منتهى الصعوبة، لذلك يجب على الأهل الاهتمام.

إذا كان العلاج الذى يستخدمونه لأى مرض يحتوي على هذا النوع من الادمان لـن الكثير من الأهل لا يعرفون اساسا ما هو الهيروين وبالتالي لا يعرفون إذا كان ابناءهم يستخدمون هذا المخدر القاتل أم لا.

فادمان هذا المخدر كارثة ليس على الشاب فقط بل على الأسرة كلها واقاربه وأصدقائه، فمثال ذلك عندما يدمن الشاب هذا النوع من المخدر يجعل والديه يعانون معه ويكرهونه لما يقوم به من أفعال  ويفضل موته عن العيش بهذا البلاء المسمى الادمان.

كل هذا بسبب ما تتعرض له الأسرة كلها من مشاكل لا حل لها وعندما ترى الأم أبنها يتحول من شخص هادئ إلى شخص كاذب سارق مدمن تكره حياتها وتفضل الموت على أن تعيش مع أبنها وتراه وهو يضيع ويتدمر بفضل الادمان على الهيروين.

لذلك يجب العلاج من اعراض انسحاب الهيروين تحت أيدي أطباء متخصصين في هذا المجال حيث يتم إعطائهم أدوية لمنع الرغبة في استخدام هذا المخدر حتى تزول تدريجيا.

فتنتهي الرغبة في استخدامه ولا يستطيع العودة إلى هذا الادمان مرة أخرى لما رأى من عذاب وضرر بصحته وكره من أقرب الناس إليه وعدم وجود منفعة من استخدامه وفوق كل ذلك غضب الله عز وجل عليه.

فالأهل والأسرة يكون لهما دور كبير وهام لعلاج المريض من هذا المرض وتخليصه منه ولكي نحمي أولادنا من اللجوء إلى هذا الطريق الخطأ يجب علينا كأهل حسن تربية أطفالنا.

معرفة الفرق بين ما هو حلال وما هو حرام و الفرق بين الخطأ والصواب وزرع بيئة هادئة مطمئنة لهم وعدم وضع مشاكل أمامهم ووجود جزء كبير من اللعب والحنان والحب ومشاركتهم في الكثير من أمورهم فبذلك نحمي أولادنا من الإصابة بهذا الشبح المسمى الادمان.

التنشئة السليمة هي بداية طريق القضاء على المخدرات والتخلص من الادمان عليها، فعندما ينشئ الطفل نشأة سوية يكون لديه درع حماية من أي مخاطر قد يتعرض لها من المجتمع ومن المدرسة ومن بيئته.

ماذا يعني أن تكون مدمن على الهيروين المخدر؟

يؤدي استخدام الهيروين المزمن وغيره من المواد الأفيونية والمواد المخدرة الأخرى، في الواقع، إلى إنتاج المزيد من مستقبلات الأفيون في الجسم لتلبية احتياجات فيضان المواد الأفيونية في النظام، في الوقت نفسه.

يعتقد الجسم الآن أنه لم يعد بحاجة إلى إنتاج مواد كيميائية خاصة به لمنح المتعة والسرور، هذه هي النقطة التي نقول فيها أن الشخص يعتمد جسديًا على الدواء، لم يعد بإمكان الجسم العمل في مستواه الطبيعي بدون الدواء.

يؤدي هذا الاعتماد إلى عمليات سحب مؤلمة وغالبًا ما تكون مخيفة عندما تتم إزالة الدواء ويبدأ الجسم في عملية اكتشاف كيفية العيش دون تناول المواد الأفيونية الإضافية التي اعتاد عليها.

لكن مع مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان الأمر يختلف والعلاج من ادمان الهيروين المخدر أصبح متاح، تعرف على نهجنا في التعافي من الادمان في سطور المقال القادمة.

بعد حوالي 10 ساعات من أخر جرعة هيروين تم استخدمها مع شخص يعتمد على الهيروين، يبدأ على افور الشعور بالقلق أو الانزعاج، وتبدأ عيونهم في التمزق وتبدأ في التثاؤب كثيرًا.

كما أن المدمن يبدأ في التعرق والحمى، ويبدأ في الإصابة بتشنجات في المعدة والإسهال، ويبدأ في التشنجات العضلية والقشعريرة،  يميل هذا التدرج اللوني من الألم الجسدي والعاطفي والانزعاج إلى اعراض انسحاب الهيروين في حوالي ثلاثة أيام.

لكن يمكن أن يستمر لمدة عشرة أيام تقريبًا، يصف العديد من الأشخاص المدمنين على الهيروين أنهم يعانون من “آلام العظام” والشعور بأنهم يريدون “الزحف من جلدهم”. يشعر الكثير من المدمنين باعراض انسحاب الهيروين لأنها السبب في “تعثرهم” في الادمان لأنهم أقنعوا عقولهم وجسمهم على مستوى ما بأن عدم تناول الهيروين يشبه الموت.

هنا يوفر مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان العلاجات الدوائية في مرحلة سحب السموم وفي الغالب يتم استخدام الميثادون والنالتريكسون وبعد ذلك تأتي مرحلة العلاج المعرفيالسلوكي.

هو من ضمن العلاجات النفسية التي تساعد مدمني المخدرات (علاج ادمان ليريكا)على التعافي النفسي ثم يـأتي دور برامج إعادة التأهيل النفسي والعلاج الجماعي.

مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان

مستشفى اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان التي تتميز بنجاحاتها العديده في مجال علاج الادمان والطب النفسي، بالفعل اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان هو عامل الرحمة الذي يحتاجه المدمن خلال مأساته مع الادمان على المخدرات، وهو الذي يعينه على معاناة اعراض انسحاب الهيروين.