علاج إدمان الهيروين: وأفضل 3 عقاقير طبية تعمل على تخلص الجسم تماماً من الهيروين

علاج إدمان الهيروين مهم جداً حيثُ تتوفر مجموعة متنوعة من العلاجات الفعالة لاضطراب تعاطي الهيروين بما في ذلك العلاج السلوكي والدوائي ويساعد كلا النهجين على استعادة درجة من الحياة الطبيعية لوظيفة الدماغ وسلوكه.  tratement heroin addiction

الهيروين هو مادة تنتمي لعائلة الأفيونات وهي من المواد المخدرة التي تؤثر على جسم الإنسان فهو يهدئ الأعصاب ويسكن ألم الجسم ولكنه يؤثر بشكل كبير على الإنسان ويسبب مخاطر قاتلة للإنسان، ويؤخذ الهيروين بعدة طرق مختلفة.

مما يؤدي إلى زيادة معدلات التوظيف وتقليل مخاطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الأمراض والسلوك الإجرامي، وعلى الرغم من أن العلاجات السلوكية والدوائية يمكن أن تكون مفيدة للغاية عند استخدامها بمفردها إلا أن الأبحاث تظهر أنه بالنسبة للعديد من الأشخاص يعتبر دمج كلا النوعين من العلاجات هو النهج الأكثر فعالية في علاج إدمان الهيروين.

علاج إدمان الهيروين

أثبت البحث العلمي أن علاج إدمان الهيروين من المواد الأفيونية يزيد من الاحتفاظ ببرامج العلاج ويقلل من تعاطي المخدرات وانتقال الأمراض المعدية والنشاط الإجرامي.

عندما يقلع المدمنون على المواد الأفيونية، مثل الهيروين لأول مرة فإنهم يعانون من أعراض الانسحاب مثل، الألم والإسهال والغثيان والقيء، والتي قد تكون شديدة.

يمكن أن تكون الأدوية التي تساعد في علاج إدمان الهيروين مفيدة في مرحلة إزالة السموم هذه لتخفيف الرغبة الشديدة والأعراض الجسدية الأخرى التي يمكن أن تدفع الشخص غالبًا إلى الانتكاس.

على الرغم من أن إزالة السموم ليست علاجًا للإدمان بحد ذاته إلا أنها خطوة أولى مفيدة عندما يتبعها شكل من أشكال العلاج القائم على الأدلة.

أهم الأدوية والعقاقير الطبيه الفعالة في علاج إدمان الهيروين

يوجد العديد من الأدوية والعقاقير الطبية التي تعمل بدورها على مساعدة الأشخاص المدمنين بالهيروين من التخلص منهُ تماماًن ولكن بعد موافقة الطبيب على هذه العقاقير ووصفها كنوع من العلاج، وهناك عدة أدوية تقوم بهذا الدور الفعال في علاج إدمان الهيروين، وهي:

  • الميثادون (Dolophine أو Methadose)

هو ناهض أفيوني بطيء المفعول يتم تناول الميثادون عن طريق الفم بحيث يصل إلى الدماغ ببطء، مما يؤدي إلى تثبيط “الارتفاع” الذي يحدث مع طرق أخرى للإعطاء مع منع أعراض الانسحاب.

تم استخدام الميثادون منذ الستينيات لعلاج إدمان الهيروين ولا يزال خيارًا علاجيًا ممتازًا، وخاصةً للمرضى الذين لا يستجيبون جيدًا للأدوية الأخرى، والميثادون متاح فقط من خلال برامج العلاج المعتمدة للمرضى الخارجيين حيث يتم صرفه للمرضى بشكل يومي.

علاج إدمان الهيروين

  • البوبرينورفين (Subutex)

هو ناهض أفيوني جزئي يخفف البوبرينورفين من الرغبة الشديدة في تعاطي الهيروين دون إحداث آثار جانبية “عالية” أو خطيرة للمواد الأفيونية الأخرى، وهو عبارة عن تركيبة جديدة من البوبرينورفين تؤخذ عن طريق الفم أو تحت اللسان وتحتوي على النالوكسون (مضاد أفيوني) لمنع محاولات الانتشاء عن طريق حقن الدواء.

إذا قام شخص مصاب باضطراب تعاطي الهيروين بحقن سوبوكسون فإن النالوكسون يحفز أعراض الانسحاب، والتي يتم تجنبها عند تناوله عن طريق الفم على النحو الموصوف.

مما يجعله أول دواء مؤهل ليتم وصفه من قبل أطباء معتمدين من خلال قانون علاج إدمان المخدرات، وتلغي هذه الموافقة الحاجة إلى زيارة عيادات العلاج المتخصصة في علاج إدمان الهيروين، وبالتالي توسيع الوصول إلى العلاج بالمنزل للعديد من الذين يحتاجون إليه.

بالإضافة إلى ذلك فإن قانون الإدمان الشامل والتعافي (CARA) يوسع مؤقتًا تحديد الأهلية لوصف الأدوية القائمة على البوبرينورفين للعلاج بمساعدة الأدوية للممرضات الممارسين المؤهلين ومساعد الطبيب.

مما يجعل خيار العلاج هذا أكثر تكلفة، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على زراعة البوبرينورفين تحت الجلد لمدة 6 أشهر وحقن البوبرينورفين مرة واحدة شهريًا مما يزيل حاجز العلاج للجرعات اليومية.

  • النالتريكسون (Vivitrol)

هو مضاد أفيوني يمنع النالتريكسون عمل المواد الأفيونية، ولا يسبب الإدمان أو التخدير، ولا يؤدي إلى الاعتماد الجسدي ومع ذلك فإن غالبًا ما يواجه المرضى صعوبة في الامتثال للعلاج بالمنزل مما حد من فعاليته.

حصلت تركيبة النالتريكسون القابلة للحقن طويلة المفعول (Vivitrol) على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لمؤشر جديد للوقاية من الانتكاس إلى الاعتماد على المواد الأفيونية بعد إزالة الهيروين من الجسم قد يحسن Vivitrol الذي يُعطى مرة واحدة شهريًا الامتثال من خلال التخلص من الحاجة إلى الجرعات اليومية.

استخدام العلاجات السلوكية لعلاج إدمان الهيروين

يمكن تقديم العديد من العلاجات السلوكية الفعالة المتاحة لاضطراب استخدام الهيروين في العيادات الخارجية وفي أماكن الإقامة.

لقد ثبت أن مناهج مثل إدارة الطوارئ والعلاج السلوكي المعرفي تعالج بشكل فعال اضطراب استخدام الهيروين خاصة عند تطبيقها بالتنسيق مع الأدوية.

تستخدم إدارة الطوارئ نظامًا قائمًا على القسيمة يكسب فيه المرضى نقاطًا بناءً على اختبارات الأدوية السلبية، والتي يمكنهم استبدالها بالعناصر التي تشجع على الحياة الصحية.

علاج إدمان الهيروين

تم تصميم العلاج السلوكي المعرفي للمساعدة في تعديل توقعات المريض وسلوكياته المتعلقة بتعاطي المخدرات ولزيادة المهارات في التعامل مع ضغوط الحياة المختلفة مهمة، وهي مطابقة لأفضل نهج علاجي لتلبية الاحتياجات الخاصة للمريض.

الأعراض المُصاحبة لإدمان الهيروين

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • السعادة والاكتئاب فجأة.
  • عدم التركيز في أمور الحياة.
  • اضطرابات في النوم.
  • انخفاض الضغط.
  • خسارة الوزن.
  • الضعف الجنسي.
  • صعوبة في التنفس.

 الأضرار الناتجة عن إدمان الهيروين

يتمثل شكل الهيروين بإنهُ عبارة عن بودرة بيضاء وهذا ما يثعرف بالهيروين النقي الطبي الذي يُستخدم في بعض المُسكنات، بينما الهيروين البني يستخدم في وسط تجار المواد المخدرة الضارة.

حيث يتم إضافة بعض المواد إلى الهيروين لعدم الشعور برائحته الكريهه، وإذا تطرقنا إلى الهيروين واضراره سنحتاج إلى كتابة الكثير حيث تتعدد أضراره وتنقسم اضرار الهيروين إلى أضرار جسدية وأضرار سلوكية:

  • الأضرار الجسدية

يُعاني متعاطي الهيروين من العديد من الأضرار الجسدية الخطرة التي قد تؤدي إلى الوفاة والموت السريع في حالة عدم الخضوع إلى العلاج في أسرع وقت، ومن هذه الأضرار: ضيق في التنفس، عدم القدرة على اتزان الجسم، اضطرابات وزيادة في ضربات القلب، الشعور الدائم بالخمول والكسل.

انخفاض معدل ضغط الدم، فقدان الوزن، فقدان الشهية والنحافة، الضعف الجنسي، ضعف الذاكرة والنسيان المستمر، وقد يصل الأمر إلى السكتة الدماغية والموت المفاجئ في الحال.

  • الأضرار السلوكية

تغيرات كثيرة في السلوك، وكثرة الكذب، السرقة للحصول على المواد المخدرة، التلعثم وعدم القدرة على الكلام، تدهور المستوى الدراسي والمهني، عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وإنعدام الثقة في النفس.

علاج إدمان الهيروين

علاج إدمان الهيروين في جمهورية مصر العربية

هناك الكثير من طرق علاج إدمان الهيروين، ومنها العلاج الطبيعي بالأعشاب والنباتات الطبيعية فهي تفيد كثيرا في تخلص الجسم من الهيروين، وتعتبر مكملاتً ناجحاً وفعال في تكملة الكورس العلاجي، فمثلاً الحلبة وحبوب الشوفان لهم دور مهم في علاج إدمان الهيروين.

لأنهم يعملوا على معالجة الأعصاب التالفة وتهدئتها وراحة الجسم، وتعويضه بما يفقده نتيجة ادمان الهيروين، ولذلك يعتبر العلاج بالأعشاب الطبيعية مفيد جداً ومهم.

علاج إدمان الهيروين أصبح من الأمور البسيطة التي يمكن السيطرة عليها خاصةً في وقتنا الحالي، وقد عملت جمهورية مصر العربيىة على توفير العديد من المستشفيات ولمراكز المتخصصة في علاج إدمان الهيروين سواء كانت الحكومية أو الخاصة.

لذلك أردنا أن نحيطك بمعرفة أفضل المستشفيات ومراكز علاج إدمان الهيروين، وهو مركز اشراق المتخصص في علاج الإدمان من الهيروين والتخلص منه نهائيا.

حيث يتبع المركز برنامج علاجي قوي كما يحرص على توفير جميع أدوية علاج إدمان الهيروين المتواجدة ببرنامج علاج المريض والتي لا تؤثر تأثيرا سلبياً على المريض بل إنها تقلل من الشعور بالآلام المُصاحبة لأعراض الانسحاب، وتخليص الجسم من الهيروين نهائياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More