اكتشاف مدمن المخدرات: كيف أعرف الشخص المدمن بكل سهولة؟

كيفية اكتشاف مدمن المخدرات، والمقصود بهذا الأمر ليس بأن الشخص المدمن مجرماً بطبيعة الحال، لكنه شخص يحتاج إلى المساعدة والعناية والأخذ بيده حتى يتخلص من الإدمان، ويتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية.

لذا، اكتشاف مدمن المخدرات في البيت يكون بهدف الأخذ بيده وإنقاذه في أسرع وقت، حيث تظهر أعراض الإدمان مع الوقت إلى أن تصبح واضحة في المراحل المتقدمة، لذا يجب الذهاب به بالضرورة إلى مراكز علاج الإدمان.

أما عن طريقة اكتشاف مدمن المخدرات، فسوف نعرض في هذا المقال علامات إدمان الشخص، وكيف يمكن معرفة أنه أدمن على المخدرات؟ وإذا اكتشفت أن أحد أفراد بيتك أصبح مدمنًا، فما هي الخطوات اللازمة لعلاج الإدمان على المخدرات؟ وكم مدة العلاج من الإدمان؟

كيف تعرف مدمن الحبوب؟

بعد الانتشار الرهيب للمخدرات والتي أصبحت هاجس وخطر يبث سمومه في كيان المجتمع، وبعد أن أخذت المخدرات تنتشر كانتشار النار في الهشيم، بل تزداد في الإنتشار يومًا بعد يوم بين جميع الفئات العمرية وبين الرجال والنساء، حتى عمت جميع شرائح المجتمع من خلال تجار الصنف والكيف والأيادي الخفية التي تزرع الشر وتروج لهذه المخدرات في مجتمعاتنا العربية.

ما هي علامات مدمن الحشيش؟

من العلامات المميزة لاكتشاف مدمن المخدرات وخاصة الحشيش، والذي يبذل كل جهده في إخفاءها لعدم التعرف عليه، ما يلي:

  • وجود زيادة ملحوظة في ضغط الدم.
  • وجود تسارع في ضربات القلب بشكل دائم.
  • وجود إحمرار بشكل ملحوظ في العينين.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • الإحساس بالسعادة والاسترخاء، ودائماً ما يستمر هذا الشعور عندما يكون الشخص تحت تأثير المخدر.
  • وجود زيادة ملحوظة في الشهية، مما يؤدي إلى السمنة وتراكم السموم في الجسم.
  • ضعف الذاكرة بشكل ملحوظ.
  • وجود بطء بشكل دائم في ردود الأفعال.

ما هي علامات مدمن المنشطات؟

  • الشعور الزائف بالنشوة والسعادة دون سبب.
  • انخفاض ملحوظ في الوزن مما يؤدي إلى النحافة.
  • زيادة معدل ضربات القلب بشكل دائم.
  • وجود إرتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • وجود احتقان الغشاء المخاطي للأنف.
  • حدوث اضطرابات في النوم مما يؤدي إلى وجود أرق بشكل دائم.
  • التهور وعدم القدرة على تحقيق التوازن في ردود الفعل.
  • إهمال المدمن في نظافته الشخصية والمظهر الخارجي له.
  • يشعر المدمن على المنشطات دائماً بالخوف.
  • التعرض للإصابة بالاكتئاب والشعور بالحزن، وخاصة بعد زوال تأثير المخدر.

ما هي أعراض المخدرات بعد تركها؟

قبل الحديث عن ذكر الدلائل التي يجب على الأسرة الانتباه إليها من أجل اكتشاف مدمن المخدرات بالمنزل، لا بُد من ذكر أمور هامة يجب وضعها في الاعتبار:

  1. إدمان المخدرات من أخطر أمراض المجتمع التي تسببت في حدوث شروخ وجروح في عضد المجتمع، واكتشاف مدمن المخدرات يُجبر أفراد الأسرة جميعًا ألا يكونوا سلبيين إذا ما اكتشفوا وجود شخص مدمن بالمنزل.
  2. النظرة الخاطئة من قِبل المجتمع تجاه الشخص المدمن، فلا ينبغي أن يُنظر إلى الشخص المدمن نظرة احتقار، وأن الشخص المدمن مُجرم لا يستحق الرأفة والمعاملة الحسنة، فالشخص المدمن شخص مريض يحتاج إلى العناية من الجميع والعناية الخاصة والمساعدة من قِبل أفراد الأسرة لتخليصه من فخ الإدمان وتعاطي المخدرات، وإعادة تأهيله، وبناء شخص طبيعي بعيدًا عن الإدمان والمخدرات.
  3. اكتشاف مدمن المخدرات بالمنزل ما هي إلا مسألة وقت، حيث تظهر العديد من آثار الإدمان التي تبين كون الشخص يتعاطى المخدرات، لكن ما نريده هو التعرف على الشخص المدمن في مراحل التعاطي الأولى، وذلك لأن علاج إدمان المخدرات في المراحل الأولى يصبح أسهل.

كيف أعرف أن الشخص يتعاطى حبوب؟

  • أنف الشخص المدمن: من المعلوم أن من أشهر طرق تعاطي المخدرات هي الشم عن طريق الأنف، فقد يتسبب في كثير من الأحيان في حدوث نزيف والتهابات مزمنة في الجهاز التنفسي، كما يبدو على الشخص أنه مُصاب بالزكام باستمرار، وقد يسيل الدم من أنفه في فترات كثيرة، وقد يُلاحظ ذلك من خلال المناديل الورقية التي يستعملها أو في فراش نومه.
  • رائحة المخدرات تظهر على المدمن: رائحة المخدرات مميزة وقد تستمر ليوم كامل، فيستطيع الشخص السليم التعرف على وجود روائح غير طبيعية بسهولة على ملابس وجسم الشخص المدمن.
    اللامبالاة بالهندام والمظهر الشخصي: نتيجة لاهتمام الشخص المدمن بالمخدرات والبحث عنها وعن المال اللازم للحصول على الجرعة في الوقت المحدد، فلا يشغل باله غير المخدرات، إلا أن يصل لمرحلة أنه لا يفكر في مظهره ولا ملابسه ولا يهتم بهندامه ولا يقوم بتسريح شعره ولا يكوي ملابسه حتى لو كان في سابق عهده معتاداً على فعل ذلك.
  • عيون الشخص المدمن: يظهر تعاطي المخدرات بشكل خاص على عيون الشخص المدمن، فتظهر العينان بهما احمرار بشكل كبير، بالإضافة إلى رؤية الدمع في عيون المدمن بشكل مستمر مع انطفاء لمعة العين وتشتت حركتها في مختلف الاتجاهات من غير وعي وتركيز.
  • وجود آثار الحقن والإبر بكثرة على جسم شخص ما، قد تكون دليل قوي على أنه يتعاطى المخدرات.

كيف يكون شكل مدمن المخدرات؟

  • وجود أدوات تعاطي المخدرات بحوزة الشخص المدمن: فهناك العديد من أدوات التعاطي الشهيرة مثل: “إبر الحقن، ورق لف التبغ، الولاعات، قطرة العين، أنابيب تعاطي، أدوات لإزالة الرائحة”، وغيرها من الأدوات التي  يستخدمها الشخص المدمن في تعاطي المخدرات.
  • تغير في أحواله وطبيعته الشخصية: فهناك من التغيرات التي تظهر على الشخص المدمن بوضوح شديد مثل: “ضعف الانتباه والتركيز، كثير الكلام عن الأفكار والأحلام بشكل خيالي، السرحان، قلة التفكير، اللامبالاة من وجود المشاكل الأسرية، ضعف في التحصيل الدراسي، الكلام غير الموزون”.
  • التغيرات الملحوظة في فترات النوم واليقظة: نظراً لما تحدثه المواد المخدرة من تأثير على المخ والجهاز العصبي، فيحدث خلل في دورة النوم مع الأرق الشديد والنوم لفترات طويلة، ثم اليقظة لفترات طويلة، وتبدل حالة النوم الطبيعي لدى الشخص المدمن.
  • التغير في سلوكياته بشكل واضح: تعاطي المخدرات والإدمان عليها وما تحدثه من أضرار على العقل أمر لا جدال فيه، فينتج عن ذلك العديد من السلوكيات المذمومة لدى الأشخاص المدمنين مثل: “العدوانية، التلفظ بالألفاظ الخارجة عن الأدب، الاستهتار واللامبالاة، عدم طاعة ولي الأمر والمعلمين، الميل إلى العزلة، فقدان الطموح وبصيص الأمل”.

ما هي صفات متعاطي المخدرات؟

فيما يلي في الأسطر القادمة نعرض لكم أهم الصفات التي تميز متعاطي المخدرات عن الشخص الطبيعي:

تقلب في الحالة المزاجية

حيث يعيش الشخص المدمن بين قمة لحظات السعادة والنشوة مصحوبة بالضحكات المدوية، والميل للسخرية والاستهزاء بالآخرين، ثم على النقيض تماماً تجده في حالة من التوتر والكآبة والحزن بسبب تأثير تلك المواد المخدرة والتي تختلف من نوع لآخر في درجة تقلب المزاج.

التأخر بصفة مستمرة خارج المنزل

يحاول الشخص المدمن التخفي من العائلة، فيقوم بالتغيب بعيداً عن المنزل، حتى يحصل على ما يريد دون أن يشعر أحد من أفراد العائلة، فتراه يتأخر عن المنزل ويتغيب لفترات طويلة وبدون مبرر، أو ذكر حجج واهية لم تكن موجودة من قبل.

التغير في صداقات الشخص

على حين غفلة وبلا مبرر تجد الشخص المدمن يغير صداقاته القديمة، والتي لربما تكون صحبة صالحة ومميزة، ثم يتخذ مجموعة من الأصدقاء الجدد تظهر عليهم ملامح الشبهة والريبة، وقد يكونوا زملاء في طريق الإدمان والتعاطي، كما يتعرف على تجار المخدرات، والذين يحصل منهم على ما يريد.

السرقة والاختلاس والأعمال غير المشروعة

الكيف يجعل الشخص المدمن يفعل أي شيء من أجل الحصول على جرعة المخدرات في الوقت المحدد، فإذا لم يجد الشخص المال اللازم للحصول على جرعة المخدرات، فإنه يرتكب أعمال غير مشروعة كالسرقة، وتبدأ بأشخاص بالأقربون وخاصة من العائلة، أو الاختلاس، أو التزوير، أو بيع أشياء ثمينة من المنزل، وربما يشترك في عمل مع الشخص تاجر المخدرات كالتوزيع من أجل حصوله على جرعة مخدرات.

ما هو علاج مدمن المخدرات؟

عندما يقرر المدمن البحث عن مراكز علاج مدمني المخدرات وينوي على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، فهذا يعد دليل قوي على وجود رغبة وإرادة عالية في التخلص من الإدمان الذي يكون الخطوة الأولى، وفيما يلي سنتعرف سويًا على مراحل العلاج من الإدمان:

مرحلة سحب السموم من الجسم

في هذه المرحلة يتم إيقاف المخدر بشكل نهائي بالإضافة إلى معالجة الأعراض الانسحابية التي تظهر بعد التوقف من خلال إعطاء الطبيب المتخصص في مركز إشراق لعلاج الإدمان أدوية علاج الإدمان التي تعمل على تخفيف ألم أعراض الانسحاب، وتعمل على الحد من تناول المخدرات، فهذه الأدوية تساعد المريض على استكمال علاج الإدمان دون التعرض لأي مضاعفات تعوق عملية علاج الادمان.

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي

يتم في هذه المرحلة علاج الأمراض النفسية التي تعرض لها المريض أثناء فترة التعاطي، وتكون تحت إشراف دكتور نفسي ويتم في هذه المرحلة عمل جلسات العلاج الجماعي مع المرضى المتعافين سابقا.

ومن خلال تلك الجلسات يتم استبدال الأفكار الإدمانية لدى المريض بأفكار جديدة يتم بها مواجهة المجتمع بعد خروجه من مركز علاج الإدمان، ويتم فيها أيضاً استطلاع الآراء فيما بينهم على المشاكل التي أدت بهم للدخول إلى عالم الإدمان.

مرحلة الفرار من الانتكاسة

الأهم من العلاج نفسه هو محافظة الشخص على الشفاء الذي حصل عليه، فلا بُد من المتابعة الدورية لمجموعات الدعم النفسي ومتابعة مركز علاج الإدمان بعد الخروج منه، وذلك حتى يحافظ المريض على التعافي وعدم التعرض لانتكاسة الإدمان.

التوصيات والعلاج

نوصي بالذهاب إلى مركز متخصص في علاج الإدمان على المخدرات حتى يخضع المريض إلى برامج العلاج المعرفي السلوكي ويتأهل نفسيًا وسلوكيًا، ومن هنا ننصح بالذهاب إلى مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، فهو من أفضل المراكز في علاج إدمان المخدرات،وقد حقق الكثير من النتائج في العلاج والشفاء التام من الإدمان بلا انتكاسة، ويمكنك حجز ميعاد بالاتصال على رقم: 00201003222228.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More