علاج إدمان الكحول: أهم 3 أدوية علاجية فعالة في التخلص من الكحول نهائياً

علاج إدمان الكحول يعتمد على خيارات العلاج لمنع إساءة استخدام الكحول على مدى شربك للكحول وما إذا كنت تحاول التقليل من الشرب (الاعتدال) أو الإقلاع عن الشرب تمامًا (الامتناع).

إذا كنت قلقًا بشأن شربك للكحول أو تعرضت لحادث أو إصابة مرتبطة بالكحول فقد يُعرض عليك جلسة استشارية قصيرة تُعرف باسم التدخل المختصر، ويستمر التدخل المختصر من 5 إلى 10 دقائق، ويغطي المخاطر المرتبطة بنمط الشرب الخاص بك، ونصائح حول تقليل الكمية التي تشربها.

علاج إدمان الكحول

ما الذي يُسبب إدمان الكحول؟

شبكات دعم الكحول المتاحة لك، وأي مشكلات عاطفية تتعلق بشرب الكحول، وقد يوصى بالاحتفاظ بـمذكرات الشرب” حتى تتمكن من تسجيل عدد وحدات الكحول التي تشربها في الأسبوع، وقد تحصل أيضًا على نصائح حول الشرب الاجتماعي، مثل تناوب المشروبات الغازية مع المشروبات الكحولية عندما تكون بالخارج مع الأصدقاء.

يعد الاعتدال أو الامتناع عن ممارسة الجنس من خيارات العلاج إذا كنت: شرب بانتظام أكثر من 14 وحدة في الأسبوع تعاني من مشاكل صحية مرتبطة مباشرة بالكحول غير قادر على العمل بدون الكحول (إدمان الكحول) إن التوقف عن تناول الكحوليات تمامًا سيكون له فائدة صحية أكبر.

مع ذلك فإن الاعتدال غالبًا ما يكون هدفًا أكثر واقعية أو على الأقل خطوة أولى على طريق الامتناع عن ممارسة الجنس في النهاية الخيار لك، ولكن هناك ظروف يوصى فيها بشدة بالامتناع بما في ذلك إذا كنت لديك تلف في الكبد، مثل مرض الكبد أو تليف الكبد لديك مشاكل طبية أخرى، مثل أمراض القلب.

وغيرها من الأمراض التي يمكن أن تتفاقم بسبب الشرب إذا كنت تتناول أدوية يمكن أن تتفاعل بشكل سيئ مع الكحول، مثل مضادات الذهان حامل أو تخططين للحمل قد يوصى أيضًا بالامتناع عن ممارسة الجنس إذا لم تنجح في السابق مع الاعتدال.

إذا اخترت الاعتدال فمن المحتمل أن يُطلب منك حضور جلسات استشارية أخرى حتى يمكن تقييم تقدمك، ويمكن تقديم المزيد من العلاج والنصائح إذا لزم الأمر قد تخضع أيضًا لاختبارات دم منتظمة حتى يمكن مراقبة صحة الكبد بعناية.

علاج إدمان الكحول عن طريق الأدوية

طريقة إزالة السموم سيتم تحديدها من خلال مستوى إدمان الكحول لديك في الحالات الخفيفة يجب أن تكون قادرًا على التخلص من السموم في المنزل دون استخدام الأدوية لأن أعراض الانسحاب يجب أن تكون خفيفة أيضًا.

إذا كان استهلاكك للكحول مرتفعًا (أكثر من 20 وحدة في اليوم) أو عانيت سابقًا من أعراض الانسحاب فقد تتمكن أيضًا من التخلص من السموم في المنزل باستخدام الأدوية للمساعدة في تخفيف أعراض الانسحاب.

عادة يتم استخدام مهدئ يسمى الكلورديازيبوكسيد لهذا الغرض إذا كان اعتمادك شديدًا فقد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى أو العيادة للتخلص من السموم، وذلك لأن أعراض الانسحاب ستكون شديدة أيضًا ومن المحتمل أن تحتاج إلى علاج متخصص.

علاج إدمان الكحول

أعراض وأضرار الإنسحاب وكيفية مقاومتها والتغلب عليها

ستكون أعراض الانسحاب في أسوأ حالاتها خلال الـ 48 ساعة الأولى يجب أن تبدأ في التحسن تدريجيًا حيث يبدأ جسمك في التكيف مع عدم وجود الكحول، ويستغرق هذا عادة من 3 إلى 7 أيام من وقت آخر مشروب لك. ستجد أيضًا أن نومك مضطرب.

قد تستيقظ عدة مرات أثناء الليل أو تواجه مشاكل في النوم، وهذا أمر متوقع ويجب أن تعود أنماط نومك إلى طبيعتها في غضون شهر أثناء التخلص من السموم تأكد من شرب الكثير من السوائل (حوالي 3 لترات في اليوم)، ومع ذلك تجنب شرب كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على الكافيين، وسيساعدك طبيبك على الاستعداد لعلاج إدمان الكحول بمجرد خروج السموم تمامًا من جسمك، تحدث إلى طبيب أو أخصائي صحي آخر للحصول على توصية، ويمكنك أيضًا البحث عن مركز إشراق المتخصص في الطب النفسي وعلاج الإدمان نهائياً.

بما في ذلك الشاي والقهوة لأنها يمكن أن تزيد من مشاكل نومك وتسبب لك الشعور بالقلق، ولكن الماء أو الكوسة أو عصير الفاكهة هي خيارات أفضل، وحاول أن تأكل وجبات منتظمة حتى لو كنت لا تشعر بالجوع وستلاحظ أن شهيتك ستعود تدريجيا، وهذه بعض النصائح التي عليك إتباعها لتفادي أعراض الإنسحاب:

  1. يجب ألا تقود سيارتك إذا كنت تتناول دواء للمساعدة في تخفيف أعراض الانسحاب.
  2. يجب عليك أيضًا الحصول على نصائح حول تشغيل الآلات الثقيلة في العمل.
  3. تحتاج إلى إخبار DVLA إذا كنت تعاني من مشكلة كحول قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى غرامة.
  4. من المحتمل أن يجعلك الدواء تشعر بالنعاس.
  5. تناول الدواء فقط حسب التوجيهات.
  6. يمكن أن يكون التخلص من السموم وقتًا مرهقًا.

تشمل الطرق التي يمكنك محاولة تخفيف التوتر بها القراءة والاستماع إلى الموسيقى والذهاب في نزهة على الأقدام والاستحمام، وإذا كنت تقومين بإزالة السموم في المنزل فسترى بانتظام ممرضة أو أخصائي رعاية صحية آخر.

قد يكون هذا في المنزل أو عيادة الممارس العام أو خدمة NHS المتخصصة، وستحصل أيضًا على تفاصيل الاتصال ذات الصلة بخدمات الدعم الأخرى إذا احتجت إلى دعم إضافي يعد الانسحاب من الكحول.

علاج إدمان الكحول

الأدوية المهمة في علاج إدمان الكحول

هناك خطوة أولى مهمة للتغلب على المشكلات المتعلقة بالكحول، ومع ذلك فإن الانسحاب ليس علاجًا فعالًا في حد ذاته. ستحتاج إلى مزيد من العلاج والدعم لمساعدتك على المدى الطويل، وهذه بعض الأدوية الفعالة في علاج إدمان الكحول وخروج السموم نهائياً من الجسم:

  • أكامبروسيت

يستخدم Acamprosate (الاسم التجاري Campral) للمساعدة في منع الانتكاس لدى الأشخاص الذين نجحوا في الامتناع عن الكحول. يتم استخدامه عادةً مع الاستشارة لتقليل الرغبة الشديدة في تناول الكحول.

يعمل Acamprosate من خلال التأثير على مستويات مادة كيميائية في الدماغ تسمى حمض جاما الأميني بوتيريك (GABA). يُعتقد أن GABA مسؤول جزئيًا عن التسبب في اشتهاء الكحول.

إذا تم وصف أكامبروسيت لك ، فعادةً ما تبدأ الدورة بمجرد أن تبدأ في الانسحاب من الكحول ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 6 أشهر.

  • ديسفلفرام

يمكن استخدام Disulfiram (الاسم التجاري Antabuse) إذا كنت تحاول تحقيق الامتناع عن ممارسة الجنس ولكنك تشعر بالقلق من احتمال الانتكاس ، أو إذا كنت قد تعرضت لانتكاسات سابقة.

يعمل ديسفلفرام عن طريق ردعك عن الشرب عن طريق التسبب في ردود فعل جسدية غير سارة إذا كنت تشرب الكحول. يمكن أن تشمل: غثيان ألم صدر التقيؤ دوخة بالإضافة إلى المشروبات الكحولية.

من المهم تجنب جميع مصادر الكحول لأنها قد تؤدي أيضًا إلى حدوث تفاعل مزعج. تشمل المنتجات التي قد تحتوي على كحول ما يلي:

كريمات الحلاقة، غسول الفم بعض أنواع الخل، ويجب أيضًا أن تحاول تجنب المواد التي تنبعث منها أبخرة كحولية، مثل مخففات الطلاء والمذيبات، ستستمر في الشعور بردود فعل غير سارة إذا لامست الكحول لمدة أسبوع بعد الانتهاء من تناول الديسفلفرام.

لذلك من المهم الحفاظ على الامتناع عن التدخين خلال هذا الوقت. عند تناول ديسفلفرام ، سيشاهد فريق الرعاية الصحية الخاص بك مرة كل أسبوعين تقريبًا خلال أول شهرين ، ثم كل شهر للأشهر الأربعة التالية.

  • النالتريكسون

يمكن استخدام النالتريكسون لمنع الانتكاس أو الحد من كمية الكحول التي يشربها الشخص وهو يعمل عن طريق منع مستقبلات المواد الأفيونية في الجسم ، ووقف تأثيرات الكحول.

وعادة ما يتم استخدامه مع أدوية أو استشارات أخرى إذا كان النالتريكسون موصى به ، فيجب أن تدرك أنه يوقف أيضًا مسكنات الألم التي تحتوي على مواد أفيونية تعمل بما في ذلك المورفين والكوديين إذا شعرت بتوعك أثناء تناول النالتريكسون ، فتوقف عن تناوله على الفور واطلب المشورة من طبيبك أو فريق الرعاية.

علاج إدمان الكحول

يمكن أن تستمر دورة النالتريكسون لمدة تصل إلى 6 أشهر ، على الرغم من أنها قد تكون أطول في بعض الأحيان. قبل أن يتم وصف أي من هذه الأدوية ستخضع لتقييم طبي كامل ، بما في ذلك اختبارات الدم.

وإذا لزم الأمر عليك بدء إجراءات إزالة السموم من خلال التوجه إلى مستشفى إشراق التي توفر أكبر الأطباء المتخصصين في علاج إدمان الكحول وجميع أنواع الإدمان الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More