فوائد الكوكايين واضراره

2017-9-8 المحرر:
علاج الادمان،علاج ادمان المخدرات
علاج ادمان المخدرات
فوائد الكوكايين واضراره , اضرار الكوكايين , علاج ادمان الكوكايين

فوائد الكوكايين واضراره

من المعلوم ان المخدرات تتسبب في الفتك بالانسان لذا قد يعجب الكثير من الحديث عن  فوائد واضرار الكوكايين , فمن المعلومات عن الكوكايين خاصة الكراك كوكايين من اشهر المخدرات التي انتشرت في الاونة الاخيرة بقوة لكن في حقيقة الامر قد كان الكوكايين يستخدم في العديد من الاستخدامات الطبية كمخدر موضعي في جراحات العين والأنف والحلق وتضيق الاوعية الدموية ومنع حدوث نزيف لكن حاليا لا يستعمل الكوكايين في العلاج ولذا فلا غرابة ان يكون موضوعنا عن فوائد الكوكايين واضراره  علي اساس استخداماته السابقة قبل ان يتم دخوله في قائمة العائلة المحظورة عائلة الادمان والتعاطي  , ومن خلال هذا الموضوع سنصحح المفاهيم حول مخدر الكوكايين و هل الكوكايين يسبب الادمان ! و كيف تعرف مدمن الكوكايين ؟ وكيف تعرف الكوكايين الاصلي ؟ وهل يوجد علاقة بين الكوكايين والجنس وغيرها من التساؤلات التي سنجيب عليها خلال هذا الموضوع واخيراً سيكون حديثنا عن طرق معالجة الادمان من الكوكايين .

الكوكايين

يتم استخراج الكوكايين من اوراق نبات الكوكا الذي ينمو في امريكا الجنوبية وهو معروف من قديم الزمان , ويعد الكوكايين من اقوي المنشطات الطبيعية التي كانت تستخدم في خلق حالة من الانتعاش والتغلب علي التعب , لكن هذا قبل التعرف علي الكوكايين كونه من اقوي المخدرات فلم يعد الحديث الان عن فوائد الكوكايين واضراره بل اضرار الكوكايين فحسب فقد منع وحظر استعماله في تصنيع الدواء .

كيف تعرف الكوكايين الاصلي ؟

تستطيع التعرف علي الكوكايين الاصلي من خلال لونه وطعمه وقد تحتاج الي هذا لاجل معرفة مدمني الكوكايين لذا فان لون الكوكايين المميز سواء الكوكايين الاصلي علي حالته الطبيعية بدون اي اضافات وحينها يكون شكل الكوكايين عبارة عن مسحوق ابيض , وفي الغالب لا يباع الكوكايين علي صورته الاولي لانه حينها سيكون باهض الثمن لكن ما نراه هو الكوكايين المغشوش والذي اضيف له بعض مسحوق السكر او مادة الليدوكايين او مادة البروكين حتي يتم تخفيفه وغشه مما يغير من لونه الابيض , وقد كان الكوكايين يضاف الي المشروبات الغازية لكن تم حظره بعد العلم بان الكوكايين من المواد المسببة للادمان .

اما عن طعم الكوكايين فطعم الكوكايين يختلف بحسب المواد التي اضيفت للمخدر والشوائب المضافة كالسكر والبروكين , ولذا فان طعم الكوكايين مختلف  كثيرا عن طعم الكراك كوكايين لان الكراك الصخرة من اكثر انواع الكوكايين نقاءً ولذا يظهر فيه طعم الكوكايين الاصلي .

هل الكوكايين يسبب الادمان ؟

يعد الكوكايين من من اشد انواع المخدرات واسرعها من الناحية الادمانية اذ يتسبب في حالة من الادمان الشديد وقد اكدت الدراسات المختصة ان الشخص الذي يتعاطي الكوكايين اذا ما بدأ في تعاطي المخدر فانه يجد صعوبة بالغة في الاقلاع عن المخدر من الناحية العضوية والنفسية اذا الكوكايين يسبب حالة من الاعتماد النفسي والجسدي وهي اخطر انواع الادمان !

يقع العديد من الاشخاص في فخ الادمان علي الكوكايين بالصدفة في كثير من الاحيان فقد يقوم الشخص بتحربة معتقد انه لن يقع في الادمان علي الكوكايين لكنه في الحقيقة هو من اشد انواع المخدرات التي تسيطر علي الشخص تماماً ولا يستطيع التوقف عن تعاطيه بسهولة ولكن يحتاج مدمني الكوكايين الي مراكز علاج الادمان من الكوكايين .

السبب الرئيسي لادمان الكوكايين هو الدوبامين حيث ان جسم الشخص يطلب اللجوء الي تعاطي مخدر الكوكايين من اجل تحفيزه علي افراز مادة الدوبامين , وهذه المادة هي المسؤلة عن السعادة والرضي بالنشوة الجسدية , لذا يظن مدمني الكوكايين انها ستكون مجرد تجربة عابرة وانهم سيتحكمون ويسيطرون علي انفسهم من كمية الكوكايين التي يتعاطونها لكن الواقع خلاف ذلك تماماً اذ ان ادمان الكوكايين يسلبهم الارادة ويقوم من يتعاطي الكوكايين بفعل اي شيء لاجل ان يسد حاجته .

 
شاهد احدث برنامج لعلاج الادمان في مركز اشراق وتعرف علي الفريق العلاجي
احجز موعد للفحص من قبل اطباء المركز
اكتب رقمك بالكود الدولي وسنتصل بك

طرق تعاطي الكوكايين

هناك العديد من طرق تعاطي الكوكايين الا ان هناك طرق اكثر انتشاراً  خاصة في العالم العربي اذ يشيع تعاطي الكوكايين من خلال الاستنشاق بالانف وهو من اخطر طرق تعاطي المخدرات التي تكون علي هيئة بودرة حيث يسبب ثقب في الحاجز الانفي , لكن تلك ليست الطريقة الوحيدة لتعاطي الكوكايين اذ ان هناك من الاشخاص من يرغب في تعاطي الكوكايين من خلال الحقن الوريدي وبالمثل كما يحدث في الهيروين اذ يتم اذابة مخدر الكوكايين البودرة في الماء او في قطرة الادمان ومن ثم يتم يتم التعاطي من خلال الحقن , كما يشيع تعاطي الكوكايين من خلال الشم وهناك بعض الاشخاص الذين يتعاطون اكثر من مخدر في الوقت نفسه من خلال خلط الكوكايين بالحشيش او التبغ .

اضرار الكوكايين

البودرة القاتلة والسموم البيضاء هذا هو المسمي الحقيقي للكوكايين فهو عقار قوي وخطير وله اثاره المدمرة علي المدي القريب والبعيد ومن ابرز اضرار الكوكايين سواء النفسية او اضرار الكوكاينن الجسدية  انه يحدث ضبابية في الرؤية كما يتسبب في القئ واتساع في حدقة العين والتعرق الشديد مع سرعة في التنفس وانقباض في الاوعية الدموية والهلاوس السمعية والبصرية  مع التوتر الشديد وحالة من القلق كما يتسم مدمني الكوكايين بالسلوك العدواني .

من ابرز اضرار ومخاطر الكوكايين علي الصحة ان مدمني الكوكايين قد يصابوا بحالات مرضية حادة في المخ والاوعية الدموية والجلطات الدماغية والاصابة بنوبات قلبية والتي قد تؤدي به الي الوفاة , وقد تكون حالات الوفاة الناجمة عن الكوكايين بسبب توقف القلب او النوبات الصرعية والتي يتبعها توقف في التنفس .

ينتج عن طرق تعاطي الكوكايين مخاطر خاصة اذ ان شم الكوكايين يتسبب في فقدان حاسة الشم بالكلية مع حدوث نزيف بالانف ومشكلات في البلع وبحة في الصوت مع الرشح المزمن , كما ان حقن الكوكايين يتسبب في تدفق الدم ويؤدي الي ظهر امراض الحساسية الشديدة كما تزيد احتمالية الاصابة بمرض الايدز .