مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج الادمان نهائيا بلا انتكاسة

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان
علاج الادمان،ادوية لعلاج الادمان،علاج الادمان من المخدرات،علاج ادمان المخدرات
علاج الادمان

علاج الادمان او معالجة الادمان كلها مصطلحات واحدة ومحل بحث واستفسار الكثير من الناس من مختلف الدول العربية.فقد انتشر وباء الادمان وعم تعاطي المخدرات بين شباب المجتمع العربي .وللاسف الشديد فان في كل عام جديد يزداد عدد مدمني المخدرات لاضعاف مضاعفه. ولم يقتصر الادمان علي الشباب الذكزر فقط بل ايضا انتشر في وسط الفتيات والبنات ومن اشهر انواع الادمان التي ابتلي بها الشباب العربي هي :-

  • الادمان علي المخدرات.
  • الادمان الجنسي.
  • الادمان علي العادة السرية.
  • الادمان علي المخدرات الرقمية.
  • الادمان علي التدخين.
  • الادمان السلوكي.
  • الادمان العاطفي.
  • الادمان علي المخدرات الرقمية.
  • الادمان علي الحبوب.

لقد اصبح معالجة الادمان امر ضروري جدا ومطلب مجتمعي اذ ان مرض الادمان اصبح يهدد المجتمع باكمله. لاننا نعلم ان الشباب هم عماد هذه الامة واذا ضاع الشباب فقد ضاع الوطن لذا يلعب دائما الاعداء الي تهريب المخدرات والحبوب المهلوسة الي تجار المخدرات الذين ليس عندهم ضمير حتي يدخلوا شبابنا في دوامه عميقة لا اخر لها تؤدي الي هلاكه والانتحار والعياذ بالله. زمن هنا جاء دور مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان ليقوم بتقديم كل برامج علاج الادمان الحديثة للتخلص من ذلك الفيرس الخطير الا وهو الادمان.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
علاج الادمان علي المخدرات

علاج الادمان علي المخدرات

وفق تقرير المخدرات العالمي الصادر عن البرنامج العالمي لمكافحة المخدرات التابع للام المتحدة والذي اظهر ان هناك ما يزيد عن 250 مليون شخص حول العالم يتعاطون مواد مخدرة تسبب الادمان , وابرز الانواع التي يتم تعاطيها هي :-  البانجو فهناك 144 مليون شخص يتعاطون مخدر البانجو , بينما هناك 29 مليون يتعاطون المنشطات , و 14 مليون شخص يتعاطون الكوكايين بينما 13.5 مليون شخص يتعاطون الافيون , وحوالي 9 مليون شخص يتعاطوا الهروين , وهذه الاحصائيات العالمية لعام 2016 ولا شك ان تعاطي المخدرات وانتشار المنشطات المخدرة يزيد يوماً بعد يوم , وقد بلغ تكاليف علاج الادمان 120 مليار دولار سنوياً في علاج المدمنين مما يدلك علي حج المشكلة .

اما عن نسب انتشار المخدرات في الوطن العربي فهي كالاتي :-

  • مصر :- وصل معدل الادمان في مصر الي 10% وهي ضعف النسبة العالمية لتعاطي المخدرات , فهناك نحو 10 مليون شخص منهم حوالي 70% من الذكور و 30% من الاناث يتعاطون المخدرات في مصر .
  • السعودية :- ما يزيد عن 200 الف شخص يدمنون المخدرات في السعودية هذا بحسب ما جاء في التقارير الرسمية لوزارة الداخلية الا ان الجمعيات تشير الي ان نسبة تعاطي المخدرات في السعودية اكبر من هذا بكثير !
  • عمان :- تجاوز عدد المدمنين في سلطنة عمان 5100 من نسبة السكان التي تبلغ 4 مليون نسمة , بالاضافة الي وجود عجز في مراكز التاهيل الشامل لمدمني المخدرات مما يزيد من تفاقم المشكلة .
  • لبنان :- بلغ عدد المدمنين في لبنان تقريبا 1% من نسبة السكان , لكن نسبة تعاطي المخدرات بين طلاب المدارس قد بلغت 3.5 % وما يزيد من حدة المشكلة ان اعمار المدمنين يتراوح بين 25 الي 35 عاماً .
  • الجزائر:- بحسب ما جاء في تقارير الهيئة الوطنية لترقية الصحة بالجزائر فان عدد الاشخاص المدمنين قد بلغ 1000000 شخص وهي نسب كبيرة من اعداد المدمنين في الجزائر  .
  • تونس :- تشير التقديرات الرسمية في تونس بان عدد المدمنين  يقارب 320 الف مدمن يعني ما حوالي 3 % من نسبة السكان , منهم ما يزيد عن  70% دون سن الخامسة والثلاثين من العمر .
  • الاردن :- تشير بعض التقارير الغير رسمية بالممكلة الأردنية الهاشمية بان نسبة الاشخاص المدمنين في الاردن قد بلغ 3 % من نسبة السكان , واكثر تلك المواد انتشاراً هو الجوكر  المخدر القاتل .
  • الكويت :- في تقرير مكتب مكافحة المخدرات التابع لمنظمة الامم المتحدة الذي اشار بان عدد الاشخاص المدمنين في الكويت قد بلغ 70 الف مدمن يعني 7% من نسب السكان .
  • فلسطين :- وهي اخر جولتنا حول المخدرات في الوطن العربي ولعلها اقل نسب تعاطي المخدرات حيث بلغت نسبة تعاطي المخدرات في فلسطين0.2 % من نسبة السكان .

اسباب تعاطي المخدرات

اما عن عوامل انتشار المخدرات والتي يؤدي بدوره الي زيادة نسبة تعاطي المخدرات وارتفاع معدلات الادمان فهذه العوامل متعددة ومختلفة فمنها ما يعود للشخص نفسه , ومنها ما هو عائد للاسرة , ومن عوامل انتشار المخدرات ما يعود للمجتمع والبيئة المحيطة , وتختلف تلك الاسباب من شخص لاخر ومن بيئة لاخري لكنها في العموم تسهل طريق الافراد للسير في شرك الادمان علي المخدرات (علاج الادمان بالكبسولة) .

ومن اهم العوامل التي تساعد علي تعاطي المخدرات :-

  •  سهولة الحصول علي المخدرات حيث تتوفر المخدرات في المجتمع ويكأنها كما يقول البعض اصبحت مثل المشروبات الغازية فيسهل الحصول عليها وبالتالي تصبح فرص التعاطي والادمان سهلة وميسورة .
  • قلة وعي الافراد بمدي خطورة المواد المخدرة وما يؤل اليه حال الشخص مدمن المخدرات من مشاكل واضرار بالصحة الجسدية والصحة النفسية .
  • ضعف الوازع الديني والتربية الغير سوية التي ينشيء عليها الفرد تجعل منه شخص لا يستطيع مقاومة الملذات المحرمة .
  • الثراء الفاحش الذي يعيشه بعض الافراد والتبزير من غير محاسبة ولا مراقبة مع غياب التوجيه من قبل الوالدين واولياء الامور يفتح طريق الشر للاشخاص خاصة المراهقين منهم .
  • الاعتقاد الخاطئ من الافراد بان المخدرات تزيل الشعور بالالم وتزيل وحشة الصدور وتخلق حالة من النشوة والسعادة .
  • حب التجربة والتقليد الاعمي للغير وغياب الوعي لدي الافراد يفتح له باب للتعاطي والادمان علي المخدرات .
  • قد يكون سوء استخدام العقاقير من اكبر العوامل علي ادمان المخدرات , فقد اشارت العديد من الدراسات بان سوء استخدام العقاقير ومخالفة امرالطبيب المعالج في الجرعة المحددة يكون سبب ادمان العديد من الافراد , بالاضافة الي هذا فان علاج ادمان المخدرات اسهل من من علاج ادمان المنشطات .
  • العامل الاكبر والاخطر في انتشار المخدرات هم تجار المخدرات الذين يروجون بشتي الطرق الشيطانية  لهذه السموم في المجتمع , ففي كل يوم هناك ما هو جديد في عالم المخدرات مع التفنن في ابتكار انواع صناعية جديدة يغزون بها سوق الادمان .

كيف تتعرف علي مدمن المخدرات في البيت ؟

مع واقع الادمان المفزع وانتشار المخدرات بين اوساطنا الاجتماعية فقد اصبح القلق يساور العديد من الاباء والامهات تجاه ابنائهم خشية الوقوع في فخ الادمان لكن " كيف تعرف الشخص المتعاطي للمخدرات " وما هي علامات الشخص المدمن ؟ هذا هو حديثنا في هذا المحور .

لا شك ان التعرف علي الشخص المدمن يساهم بشكل كبير في البدء  في خطوات علاج الادمان فالتدخل المبكر في علاج الادمان طريق الاقلاع عن المخدرات نهائياً والقضاء علي الادمان من جذوره .

وهناك مجموعة من العلامات والاعراض التي تستطع من خلالها التعرف علي مدمن المخدرات في المنزل ومن ابرز هذه العوامل :-

أولاُ :- عدم اهتمام الشخص بالهندام والمظهر الخارجي  , فالمخدرات تشغل باله وتفكيره ووقته فلا يكون منشغلا الا بها فتصبح الجرعة وكيفية الحصول علي جرعة المخدرات في الوقت المظبوط هي شغله الشاغل لذا دائما ملابسه غير نظيفة وغير متناسقة ولا يهتم بمظهره علي عكس ما كان من قبل من الاهتامم الشديد بالمظهر وتنسيق الملابس وتسريح الشعر فتغير الحالة بهذه الصورة يثير الشكوك بقوة بان الشخص يتعاطي المخدرات .

ثانياً :- وجود بعض الاثار والعلامات في جسمه وعلي ملابسه , فمع ان الشخص المدمن يحاول اخفاء ادوات التعاطي واماكن اثار الحقن في جسده الا انه كما يقال " المدمن يترك اثرا " , فتظهر علامات الحقن علي يديه او يحاول ان يرتدي الملابس ذات الاكمام الطويلة ليخفي اثار الحقن , بالاضافة الي ظهور بعض اثار الدماء علي ملابسه من اثر الحقن , وقد ينسي الشخص المدمن بعض متعلقات التعاطي في ملابسه مثل ورق السجاير او بواقي الجرعة مما يدل علي انه يتعاطي المخدرات  .

ثالثاً :- اختلاف سلوكيات الشخص المدمن عما كان من قبل , فالشخص المتعاطي للمخدرات من طبيعته الميل للعزلة والوحدة والحرص علي الابتعاد عن اعين الناس فيبتعد عن الجو العائلي ودوما ما يقبع في حجرته ويغلق عليه باب الحجرة لساعات طويلة حتي لا ينكشف امره ولكي يستغرق في لحظات النشوة الزائفة الناتجة عن تعاطي المخدر , بالاضافة الي حرية تعاطيه الجرعات عند الحاجة بعيدا عن الاعين , كم يلاحظ علي الشخص المدمن دخوله الحمام لفترات طويلة وهذا بحسبب ان المخدرات تفقده الاحساس بالزمن فيشعر بالوقت الطويل كانه لحظات والعكس .

رابعاً :-  التغير المفاجئ في نمط حياة الشخص المدمن من حيث الغياب المتكرر والانقطاع عن الدراسة او العمل , وتغير الصحبة والانضمام الي شلة جديدة  , وزيادة الطلب علي النقود بغير مبرر , مع الخروج من البيت لفترات طويلة والتاخر خارج المنزل ليلاً , كل هذه الامور والتغيرات المفاجئة في حياة الشخص دليل قوي يستوجب المراقبة حتي يتم انقاذه من التمادي في التعاطي والدخول في عالم الظلام بشراهة .

 ابرز اعراض الادمان لـل المخدرات الاكثر انتشاراً في العالم العربي

اعراض الادمان علي الكبتاجون - اكثر العقاقير المخدرة في السعودية علي الاطلاق :-          

هناك علامات واعراض تظهر علي مدمن الكبتاجون مثل كثرة الحكة , وحك الاسنان , جفاف الريق , تشقق الشفتين واخراج اللسان بكثرة للعقها , كثرة السهر والارق , زيادة ضربات القلب , زيادة افرازات العرق , مع ارتفاع ضغط الدم , زيادة ضربات القلب , حك الانف وظهور رائحة كريهة من الفم , يشعر مدمن الكبتاجون بان هناك حشرات تسير علي جلده , مع ظهور الشك في الاصدقاء والزوجة  , والحديث عن علاج ادمان الكبتاجون امر جلل في المملكة .

ما هي اضرار المخدرات ؟

الحديث عن اضرار المخدرات يشمل عدة محاور منها ( اضرار المخدرات النفسية – اضرار المخدرات علي صحة الانسان جسدياً – اضرار المخدرات علي المجتمع  - تأثير المخدرات علي الجهاز التنفسي – تأثير المخدرات علي الجهاز العصبي – اضرار المخدرات علي المخ ) .

لا شك ان تعاطي المخدرات والادمان عليها من اخطر المشكلات التي تواجه المجتمعات في العالم باسره , فاضرار المخدرات لا تعود علي الشخص فحسب لكن تمتد أثار المخدرات لتشمل الاسرة والمجتمع باكمله , وبالتالي فالادمان يؤثر علي الناحية الاجتماعية والجوانب الاقتصادية للمجتمع .

اولاً الاضرار الجسدية لتعاطي المخدرات :-

لا شك ان ما سوف نعرضه بعض المضار الجسدية الناتجة عن ادمان المخدرات , فالمخدرات عبارة عن دمار فعلي للدماغ حيث تتسبب في التهابات حادة في الدماغ مع تحطيم وتآكل ملايين الخلايا العصبية بالدماغ مما يحدث فقداناً للذاكرة والهلاوس البصرية والسمعية بشكل خاص , بالاضافة الي المشاكل التي تسببها المخدرات علي القلب والجهاز الدوري الدموي من صدمات في القلب واختلاجات في القلب بالاضافة الي تضرر الشرايين والذبحة الصدرية  , ارتفاع في ضغط الدم , كذلك المشاكل التي تحدث في الجهاز التنفسي من انتفاخ الرئه وفشل حاد في التنفس مما يؤدي الي الوفاة , والاصابة بالسرطان , مشاكل في الكلي , اضرار بالجهاز الهضمي , اعتلال في نمو العظام وتوقفه تماماً , اضرار واقعة علي الجلد نتيجة الندب المتكررة والحقن الوريدي والعضلي والحكة الناتجة عن التعاطي , و اضرار المخدرات علي الحمل والام والمولود  واحداث عيوب خلقية للمولود حديث الولادة , اما عن المخدرات والجنس فلا شك انها تضعف الحالة الجنسية بشكل تدريجي الي ان يحدث عجز تاما نتيجة الادمان علي المخدرات , والعديد من الاضرار السابقة طريق مفتوح الي الموت بسهولة .

ثانياً اضرار المخدرات النفسية :- لا شك ان الاضرار النفسية الناتجة عن تعاطي المخدرات اشد خطورة من الاضرار الجسدية للمخدرات , وتشمل اضرار المخدرات النفسية ( حدوث اضطراب في الادراك والتذكر – الهذيان وحلالات الهلاوس والقلق والهوس ومرض الفصام – الاثار النفسية المتمثلة في القلق والتوتر المستمر – العصبية الحادة في المزاج – فساد الحكم علي الامور - حدوث اضطراب في الوجدان – اختلال في التوازن – الارهاق المصحوب بالخمول والاكتئاب – العصبية الزائدة - ضعف القدرة علي التكيف المجتمعي ) .

ثالثاً الاضرار الاقتصادية الناجمة عن تعاطي المخدرات :-

  • قلة الانتاج وتدني مستوي الفرد في العمل  مما يؤدي الي انخفاض مستوي الدخل القومي .
  • تعاطي المخدرات يساعد علي ايجاد نوعا من البطالة لان المال اذا استغل في المشاريع العامة النافعة سيتوفر مجال للايدي العاملة اما طريق المخدرات والاتجار فيها لا يحتاج لايدي عاملة انما بحاجة لايدي خفية قليلة .
  • الانفاق من قبل الدولة علي علاجه وعلي انشاء مصحات لعلاح الاشخاص المرضي نتيجة الادمان .
  • اسعار المخدرات الباهظة التي تستنزف الدخل القومي الوطني .
  • التاثير السلبي علي مسار الاقتصاد كالسياحة والتنمية البشرية .
  • حدوث خلل في التعاملات المادية وظهور ظواهر غير صحية في مجال التعاملات المالية مثل ظهور ظاهرة غسيل الاموال .

اضرار المخدرات الاجتماعية :-

لا شك ان تاثير المخدرات علي الاسرة سلبي للغاية وذلك من عدة اوجه منها:-

  • اذا ما كانت الام مدمنة فان ذلك سبيل لاطفال مشوهين .
  • تبذير الاموال علي تعاطي المخدرات يقلل من دخل الاسرة مما يؤدي الي تدني مستوي الحالة الصحية والغذائية والتعليمية والاجتماعية للاسرة .
  • الحاجة التي تدفع الاطفال الي ادني الاعمال من اجل توفير الاحتياجات التي لم يتكفل بها رب الاسرة .
  • يسود الاسرة جو من التوترمع وجود الشقاق والخلاف بين افراد الاسرة , حيث ان تبزيد رب الاسرة امواله علي المخدرات يثير غضب الافراد في المنزل.

بعد الانتشار الرهيب للمخدرات في المجتمع وبخاصة في الوطن العربي فقد اصبح علاج الادمان حلم للعديد من الدول مثل مصر والسعودية والكويت والامارات والبحرين التي تعاني من مرارة انتشار المخدرات بين الشباب ذلك العضد الذي تبني عليه حضارة الامم والشعوب .تعتبر مستشفي اشراق افضل مستشفيات ومراكز ومصحات علاج الادمان في الشرق الاوسط فهي تضم نخبة من الفريق العلاجي الذي يتكون من دكتور علاج الادمان و دكتور نفسي اونفساني وكذلك مجموعه من الاستشاريين والاخصائيين النفسيين.في مركز اشراق ستشرق لك الحياة من جديد وستتخلص من الادمان باذن الله نهائيا .يمكنك التواصل معنا لطلب مساعدة واستشاره علي رقم 00201003222228 .

التوصيات والعلاج

اذا اردت الشفاء التام من الادمان علي المخدرات فننصحك بالذهاب الي مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان . حيث سيتم خضوعك لبرامج العلاج المعرفي السلوكي وتكون تجت رعاية صحية واشراف طبي كامل. فلا تيأس ولا تستسلم وقاوم واتصل بنا علي الرقم التالي 00201003222228 .

علاج الادمان - توصيات
خطوات علاج الادمان

قبل الحديث عن طرق علاج الادمان علي المخدرات هناك بعض الامور التي يجب ان توضع في الاعتبار وهي :-

  • اهم خطوات علاج الادمان هي رغبة الشخص المدمن في البدء في مراحل علاج الادمان والرغبة الصادقة في التحول من بيئة الادمان والتعاطي الي عالم مشرق بعيداً عن فخ المخدرات وشرك الادمان , فمع رغبة الشخص الجادة والعزيمة الصادقة يستطيع تحمل الصعوبات التي قد تواجه اثناء مراحل العلاج خاصة مرحلة سحب السحب من الجسم وظهور اعراض الانسحاب ورغبة الشخض في تناول المخدر .
  • تتوقف مدة علاج الادمان علي عدة محاور مثل ( عمر الشخص المدمن – طبيعة المادة المخدرة ومدي سميتها – كمية الجرعات التي تم تعاطيها من المخدر – الحالة الصحية الحالية للشخص ) وبحسب هذه المتغيرات  تختلف مدة علاج الادمان من المخدرات فقد تكون 90 يوم علي الاقل وربما تصل المدة الي 12 شهر في بعض حالات الادمان المتقدمة .

ونأتي الي اهم عناصر الموضوع والحديث عن خطوات علاج الادمان , وفي حقيقة الامر مراحل علاج الادمان تتشابه كثيراً فيما بينها لجميع انواع المخدرات مثلاً علاج الادمان من الترامادول لا يختلف عن علاج الادمان من الحشيش كذلك الامر يتم في علاج الادمان من الهيروين فالشخص المريض يمر بمجموعة من المراحل والخطوات للعلاج من الادمان علي المخدرات وتشمل :-

أولاً مرحلة نزع السموم من الجسم :-

وهي اولي خطوات علاج الادمان مرحلة " الديتوكس " , ويتم خلال هذه المرحلة سحب سموم المخدر من الجسم , ويتم الاستعانة بالعلاج الدوائي من خلال ادوية علاج الادمان التي يقررها الطبيب المعالج .

ثانياً عملية علاج اعراض الانسحاب :-

نتيجة للتوقف الفجائي للمدمن عن تعاطي المخدرات يحدث مجموعة من الاعراض النفسية والجسدية تسمي " الاعراض الانسحابية " كحدوث الام في البطن او التعرق الشديد او الشعور بالصداع او اضطرابات في النوم وغير ذلك من الاعراض التي قد تزيد حدتها بحسب طبيعة المادة المخدرة التي كان يتعاطاها الشخص وكمية السموم التي خلفها المخدر في الجسم  , وتكون اعراض الانسحاب اشد ما قد يلاقيه الشخص المريض اثناء خطوات علاج ادمان المخدرات لذا لابد من التعامل باحترافية مع الاعراض الانسحابية حتي لا تحدث انتكاسات , ويستطيع الدكتور النفسي المعالج اعطاء المريض بعض الادوية التي تخفف من اعراض الانسحاب من المرض .

ثالثاً العلاج النفسي والاستشارات النفسية :-

وتتعدد اساليب العلاج النفسي لكن اشهر اساليب العلاج النفسي المتبعة هي العلاج المعرفي السلوكي , ويتم من خلال العلاج النفسي جلسات للعلاج النفسي بصورتيه الفردي والجماعي , ويتسمر العلاج النفسي مع الشخص المريض طيلة مراحل علاج الادمان وبعد التعافي من الادمان  .

رابعاً مرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي :-

وتعد هذه الخطوة هي الركيزة والاساسية في علاج الادمان من المخدرات , وقد تستمر لسنوات بحسب حالة الشخص المريض ومن خلال التاهيل النفسي يتم تدريب الشخص علي مجموعة من المهارات التي تساعد في عدم حدوث حالات الانتكاس , مع اعطاء المريض بعض الادوية التي تساعد في العلاج النفسي , وتقلل من رغبة الشخص في التعاطي مرة اخري , ومن خلال التاهيل الاجتماعي للمريض يستطيع الشخص المتعافي من الادمان التكيف مع البيئة والمجتمع المحيط وان يصنع من نفسه شخص جديد قادر علي العطاء والبناء بعيداً عن عالم المخدرات .

خامساً العلاج المجتمعي :-

ولا شك ان للاسرة دور هام في علاج الشخص المدمن من حيث توجيه الشخص للعلاج من الادمان وان يتم العلاج تحت اشراف طبي متكامل (ادوية علاج الادمان) داخل مصحة نفسية متخصصة في علاج الادمان علي المخدرات , فالحصول علي دعم عاطفي من قبل الاسرة والاصدقاء والزوجة والابناء لا شك نقطة قوة كبيرة في علاج الادمان .

 

الفريق العلاجي بمركز اشراق
اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / علي محمد القحطاني

خبير بمجال الوقايه من الادمان

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

معالجة الادمان

وقبل ان نخوض في عرض خطوات علاج الادمان هناك مجموعة من المحاور الهامة المتعلقة بـ علاج ادمان المخدرات وتشمل : -

  • مراحل تحول الشخص الي مدمن للمخدرات ؟
  • نسبة انتشار المخدرات ؟
  • اسباب انتشار المخدرات  والعوامل التي ساعدت علي الادمان ؟
  • كيف تكتشف مدمن المخدرات في بيتك ؟
  • ما هي اضرار المخدرات ؟
  • علاج الادمان في البيت؟
  • علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب ؟

خطوات علاج الادمان

بداية مرحلة  تحول الشخص الي مدمن مخدرات

الادمان علي المخدرات يعني سوء استعمال العقاقير والكحوليات والمواد المخدرة بحيث يصبح الانسان معتمداً عليها نفسياً وجسدياً , وكلما مر الوقت كلما احتاج الي زيادة جرعة المواد المخدرة ليحصل علي الاثر نفسه دوماً , ويؤدي تعاطي هذه المواد بشكل مستمر الي حدوث ضرر بالصحة من الناحية النفسية والجسدية بالاضافة الي الاضرار التي تنتج في حالة التوقف عن تعاطي المخدرات .

ولكي يتحول الشخص الي مدمن مخدرات فانه يمر بـ  4 مراحل :-

أولاً :- مرحلة التجربة حيث ان هناك مجموعة من  العوامل الاجتماعية والضغوط النفسية ورفقة السوء التي تساعد الشخص علي تجربة المخدرات .

ثانياً :-  مرحلة تعاطي المخدرات عن عمد فيبدأ الشخص في تعاطي المواد المخدرة دون ان يضع في حسبانه انه قد يصبح مدمناً للمخدرات .

ثالثاً :- مرحلة ادمان المخدر حيث يصل الشخص الي درجة الاعتمادية ولا يمكنه التوقف عن تعاطي المخدر .

رابعاً مرحلة اللاعودة " التحامل " فلا يكتفي الشخص بالجرعة التي يتعاطاها ولكن يحتاج الي زيادة جرعة المخدرات يوماً بعد يوم , وهذه هي ذروة الادمان علي المخدرات لكن هل مع وصول المدمن لتلك المرحلة يمكن علاج الادمان ؟ بالطبع نعم فعلاج الادمان علي المخدرات ممكن حتي مع الوصول الي الذروة في الادمان والتعاطي .

علاج الادمان من الهيروين

كيف تعرف مدمن الهيروين ؟

اما عن اعراض مدمن الهيروين او اعراض مدمن البودرة بمفهوم المدمنين فتشمل ( ضيق حدقة العين  واحتقان في الملحمة مع احمرارها – التنفس ببطئ شديد -  شحوب في الوجه مع فقدان في الوزن – الشعور بالدوخة والتقيؤ , بطئ في ضربات القلب , تلعثم وثقل اللسان ) , ويعد علاج ادمان الهيروين من اصعب علاجات الادمان .

وعن العقار الكثر الانتشاراً في مصر تعرف ما هي اعراض حبوب الترامادول ؟

اعراض مدمن الترامادول تشمل ( الارق والعصبية – فقدان الشهية مع قلة النوم ونقص ملحوظ في الوزن – اضرابات في المعدة مع - زيادة معدل تدخين السجاير – تقلبات مزاجية حادة -  نوبات صرع وتشنج علي المدي البعيد – خفقان القلب والرعشة الغير ارادية في بعض اجزاء الجسم -  – التعرق والعطاس المتزايد ) .

اما عن اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين فهي نفس اعراض الادمان علي المخدرات بشكل عام فان اغلب متعاطي المخدرات من فئة المراهقين والشباب , لكن لا شك ان معرفة اعراض المدمن للترامادول تسهم بشكل كبير في علاج الادمان علي الترامادول العقار الذي سحب البساط من الهيروين والحشيش في مصر .

علاج الادمان من الحشيش

صفات مدمن الحشيش 

  هناك الكثير من الاشخاص يتسائل كيف اعرف متعاطي الحشيش ولعله من اكثر المخدرات انتشارا في العالم وهو اكثر المخدرات انتشاراً في مصر بعد عقار الترامادول , لذا فمن خلال هذه الاعراض تستطيع التعرف علي الشخص مدمن الحشيش ( ظهور حالة من النشوة والضحك الهستيري بلا مبرر في كثير من الاحيان , حدوث خلل في ادراك الزمن وتقدير الوقت لدي مدمن الحشيش , حدوث اختلال في ادراك المسافات , الهلاوس البصرية فيري اشياء لا وجود لها في الواقع , الهلاوس السمعية فيسمع اشياء لا وجود لها في الواقع , الرغبة العارمة في تناول الطعام خاصة الحلويات , بالاضافة الي اعراض الحشيش علي الوجه من اتساع حدقة العين , وهذه الاعراض نتيجة اثار الحشيش علي المتعاطي  ومن خلال ذلك تتعرف علي الشخص وتبدا اولي خطوات علاج ادمان الحشيش .

علاج الادمان بالاعشاب

علاج الادمان

علاج الادمان بالاعشاب

لا يوجد دراسة بحثية متخصصة تؤكد مدي فاعلية الاعشاب في علاج الادمان علي المخدرات , لذا فعملية علاج الكبتاجون بالاعشاب  او علاج الترامادول بدون الم وباستخدام الاعشاب او الحديث عن  وجود علاج شعبي للادمان فكل هذا لم يتم اقراره من جانب الطب  وهناك انواع اخري ك علاج الادمان بالحجامه وعلاج الادمان بالقران وعلاج الادمان بالسحر وعلاج الادمان بالرياضة وعلاج الادمان بالكحول.

علاج الادمان في البيت
علاج الادمان في البيت ؟

اما عن امكانية علاج مدمني المخدرات في البيت فلا شك ان علاج الادمان علي المخدرات امراً ليس هيناً علي الاطلاق , فلا شك ان المدمن اثناء مراحل علاج الادمان سيواجه مجموعة من الصعوبات الي ان يصل الي مرحلة الشفاء التام من الادمان ثم ما بعد التعافي من الادمان من خطوات متابعة واخضاع المتعافي الي العلاج النفسي , لذا فاذا كان علاج الادمان في المراكز ومصحات علاج الادمان المتخصصة امراً صعبا فكيف يكون الامر اذا تمت عملية علاج الادمان علي المخدرات في المنزل الذي يفتقر لوجود المتخصصين من الاطباء والاخصائيين النفسيين الذين يتواجدون مع الحالة علي مدرا اليوم كاملا ولا شك ان هذا متعذر في المنزل .

ما يحمل الاباء واولياء الامور علي علاج ابنائهم في المنزل تلك النظرة المجتمعية السائدة نحو مدمن المخدرات بان الشخص المدمن عار علي اهله وفي حالة علاجه في المستشفيات والمصحات ستسبب في فضيحة العائلة , لكن لاشك ان الشخص المدمن مريض يحتاج للعلاج النفسي والدوائي معاً من خلال مصحات علاج الادمان .

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
التعليقات
  • 0

    2018-12-09 15:59:20



    0