راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

علاج الادمان علي المخدرات في 3 خطوات

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

علاج ادمان المخدرات،علاج الادمان،علاج الادمان علي المخدرات
معالجة الادمان للمخدرات

علاج ادمان المخدرات  يتوافر في مستشفى اشراق للطب النفسي و علاج الادمان كل الأساليب الحديثة و المتطورة بشأن العلاج، لما تسببه المخدرات من أضرار عديدة، لأن مرض الادمان أصبح مرض العصر وهو منتشر في جميع بلدان العالم وليس في الوطن العربي فقط وبدأت كل دولة تكثف جهودها في توفير علاج الادمان ونشر طرق العلاج من تعاطي المخدرات، ومن أولى الدول المتميزة في تقديم أحدث برامج علاج ادمان من المخدرات هي مصر وقد تم تخصيص رقم  16023 لعلاج الادمان، والاحصائيات تقول أن  كثير من شباب الوطن العربي يسافرون إلى مصر للحصول على طرق معالجة ادمان المخدرات والتعافي واستعادة الحياة، فكثير من الشباب يعاني من الادمان على المخدرات أو الادمان على المواقع الاباحية مما يؤدي إلى الادمان على العاده السرية.

 

استمارة التواصل وحجز موعد للعلاج بالمستشفي
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
كيفية علاج الادمان

كيفية علاج الادمان بكل انواعه في مستشفى اشراق

جميع الدول تعاني مع الادمان، ومن الدول التي تسافر إلى مصر لتلقي علاج الادمان داخل مركز اشراق هي الرياض الكويت الاردن و الجزائر و سلطنة عمان هذا بجانب المرضى المصريين، بفضل الله معالجة الادمان في مصر سهلة لأن مركز اشراق يستخدم برامج العلاج النفسي الحديثة لتغير الفكر الادماني للمدمن واكتساب شخصية جديدة تستطيع التعامل مع ظروف الحياة بشكل ايجابي، لذا تجد أغلب الأشخاص تبحث عن افضل مركز لعلاج ادمان المخدرات في مصر أو مستشفيات علاج الادمان للحصول على الخلاص من ادمان المخدرات.

بعد أن يقع الشخص في فخ التعاطي والادمان على المخدرات، فقد فقدنا طريق الوقاية ولم يعد امامنا إلا طريق العلاج من الادمان قبل أن نفقد فلذات اكبادنا ومن نحب في هذ الطريق المظلم والعالم الاسود الذي حصد ارواح آلاف الشباب في ريعان شبابهم وفي حقيقة الأمر وإن كان الدخول إلى عالم الادمان والتعاطي امراً سهلا إلا أن علاج مدمني المخدرات والخروج من عالم المخدرات فليس بالأمر الهين فعندما تقرر أن تتعاطى المخدر وما ايسر السبل لهذا ويوجد العديد من حجج الادمان ولكن ليس من السهل الخروج من عالم المخدرات فالطريق ليس وردياً ومرض الادمان مرض عصيب ولا يوجد دواء لعلاج ادمان المخدرات، فليس مرض الادمان كالانفلونزا أو السعال فالأمر أكبر وأخطر من هذا بكثير ولكن لا نقول بأن علاج  تعاطي المخدرات أمر مستحيل لكن لا تكفي رغبة الشخص في العلاج من الادمان لكي يخرج من هذا العالم المشؤم لكن لا بد من الاستعانة بالله اولا ومن ثم الاستعانة بمراكز علاج الادمان وفي حقيقة الأمر كلا الامرين هام في نجاح عملية العلاج من ادمان المخدرات.

الادمان من أخطر الأمراض التي تؤثر سلبا على شباب مجتمعنا العربي وهو بمثابة فيروس خطير معدي ولا بد من بذل الجهود لمكافحته، هوناك تصنيفات و انواع عديدة خاصة بالادمان فلا يقتصر الادمان على المخدرات فقط بل الأمر يفوق ذلك الحد وسوف نعرض الآن أنواع برامج معالجة الادمان المختلفة واقسامها في مركز اشراق.

  • علاج الادمان النفسي:- الكثير قد يتعجب من هذا المصطلح وما هو المقصود بـ علاج الادمان النفسي وهذا ما سنقوم بتوضيحه، في الحقيقة العلاج من الادمان ينقسم إلى قسمين قسم سحب سموم المخدرات من الجسم واستخدام الأدوية وهو ما يعرف بـ علاج الادمان بالادوية والقسم الآخر هو العلاج النفسي بمعنى العمل على معالجة السلوكيات الادمانية والفكر الادماني الملتحق بشخصية المدمن وذلك عند طريق جلسات علاج الادمان لضمان عدم حدوث انتكاسة بعد العلاج من الادمان وزرع صفات ايجابية والعمل على تغير نفسية المريض والتمسك بالأمل والتفاؤل والارداة والعزيمة وتغير وجهة نظره للحياة بشكل عام، حيث يتم وضع المريض في أكثر من جروب جماعي حتى  يتم فيه المشاركة الجماعية بين المدمنين.
  • علاج الادمان الالكتروني:- وهو ما يقصد به ادمان الألعاب الالكترونية  وادمان السوشيال ميديا بانواعها وهذا النوع من الادمان يصيب الأطفال والفئة العمرية من الشباب ما بين 15 إلى 27 سنة ويوجد علاج مخصص لهذا النوع من الادمان يسمى علاج الادمان على النت المعروف بـ الانترنت وهناك نوع يسمى علاج الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • علاج الادمان العاطفي:- هذا النوع من الادمان يصيب فئة البنات أكثر من الشباب نظرا لعاطفة البنات الجياشهةوخاصة في فترة المراهقة وهو ينبع من قصة حب تنشأ بين شاب وفتاة لدرجة العشق فتصبح الفتاة مدمنة لهذا الشاب وكذلك الشاب مدمن حبها وللأسف الشديد هذا النوع من الادمان عواقبه خطيرة لأنه قد يؤدي إلى الانتحار أو الإصابة بمرض الاكتئاب في حالة الصدمة أو الخيانة أو عدم حدوث نصيب واكتمال الحب بالزواج فالكثير من الشباب ليس له نصيب مع من يحب وهذا ينتهي بالصدمة فيجعله يحتاج إلى هذا النوع من العلاج وهو ما يعرف علاج الادمان العاطفي.
  • علاج الادمان التامول:- هناك نوع آخر وهو من انواع المخدرات يسمى ادمان الحبوب وهذه الفئه مثل التامول وهو من عائلة الترامادول ومشتقاتها ومنها ايضا حبوب ليريكا و ليرولين وسوف نتحدث باستفاضة أكثر عن علاج الادمان حبوب في موضوع مفصل لاحقا باذن الله تعالى.
  • علاج الادمان البودره:- ايضا من انواع المخدرات هو البودرة ومنها الكوكايين و الهيروين وطريقة التعاطي تكون عن طريق الشم بالنسبة للبودره وعن طريق الحقن بالنسبة للهيروي.
  • تشير الأبحاث والتقارير أن تعاطي المخدرات بين الشباب في ازدياد مستمر وينتشر في مختلف محافظات مصر فقد كثر البحث عن علاج الادمان بالاسكندرية و علاج الادمان بالفيوم و علاج الادمان طنطا فمن أكثر المحافظات تعاطي للمخدرات بعد القاهرة هي الاسكندرية الفيوم سوهاج المنصورة و مدينة 6 اكتوبر في القاهرة الكبرى.

ما هي أعراض ادمان المخدرات؟

تبداً أكثر حالات الادمان على المخدرات من خلال تجربة لبعض العقاقير الطبية  أو عن طريق التعرض لبعض المواقف الاجتماعية التي تستدعي الخروج عن الوقوع و الهروب منه عندما يشعر الشخص بالفشل في حل تلك المواقف يبدأ في اللجوء لوسيلة هروب وهي تعاطي العقاقير المخدر، وعندما يصبح تعاطي هذه العقاقير لدى بعض الأشخاص أمر متكرر مما يؤدي ذلك إلى الادمان الشديد عليها و يختلف تأثير تلك العقاقير من شخص لآخر على حسب نوعية المخدر و طرق تعاطيه  حيث بعضها تشكل خطر كبير على صحة الإنسان ومن أعراض ادمان المخدرات ما يلي:

  • وجود تقلبات شديدة في الحالة المزاجية

حيث يعاني الشخص المدمن من تقلبات مزاجية بشكل مفاجئ  وفقاً لحالة التعاطي و ذلك يؤدي إلى شعور حادة العصبية لديه عند الحاجة لتعاطي الجرعات الكافية لتهدئته من العقاقير المخدرة.

  • الإصابة بمرض الاكتئاب

يشعر الشخص المدمن بالاكتئاب نتيجة لبعض المشاعر السلبية الذي يواجها أغلب المدمنين التي تنتج من آثار تعاطي المخدرات وقد تدفع الشخص أحياناً إلى الانتحار.

  • يتسم المدمن بالعزلة الدائمة

يميل الشخص المدمن للعزلة بالإضافة إلى الإصابة بالانسحاب و الرهاب الاجتماعي الناتج من الشعور بعدم رغبة الآخرين فيه.

  • السلوك الإجرامي

من خلال تعاطي المخدرات يصبح لدى المدمن رغبة في فعل أي شيء للحصول على العقاقير المخدرة مثل السرقة أو بيع المخدرات أو أي جرائم أخرى التي تنتهي بالعقوبات القانونية تحت تأثير المخدر.

  • يشعر المدمن بالأرق الشديد

الكثير من الأشخاص الذين يتعاطون الحبوب المنشطة يعانون من الأرق الشديد  وهو من أهم علامات ادمان المخدرات وهي وجود صعوبة شديدة في النوم تحت تأثير المخدرات.

  • الغياب غير المبرر

يعد ادمان المخدرات من الأمور السرية التي يحتفظ بها المدمن لنفسه  و يسعى الشخص للحصول على الجرعة من المخدر في سرية تامة بهدف إخفاء إصابته بالادمان عن الجميع  خاصة أفراد الأسرة.

  • القلق

غالباً القلق من علامات ادمان المخدرات لدى المتعاطي سواء كان سلوكاً عصبياً ناتجاً عن تناول بعض العقاقير بشكل مباشر أو نتيجة للقلق من عدم توافر جرعة المخدر.

  • تغير المظهر الخارجي

أغلب متعاطي المخدرات سواء من النساء أو الرجال يفضلون الظهور بشكل مختلف عن حالاتهم السابقة قبل التعاطي فأنواع العقاقير المخدرة مثل الهيروين أو الكوكايين قد تسبب ضعف عام وهزال أما الحشيش يؤدي إلى خسارة الوزن و النحافة بشكل ملحوظ.

  • ظهور أصدقاء جدد في حياة المدمن

عادة ما يحتاج المدمنين إلى تكوين صداقات جديدة مع أشخاص يمكن اصطحابهم أثناء التعاطي أو شراء المخدرات خاصة في مرحلة المراهقة.

  • إنفاق الكثير من الأموال

من أهم أعراض ادمان المخدرات الشائعة هي إنفاق الأموال وطلبها على غير المعتاد و بدون تفسير واضح.

التوصيات والعلاج

يعتبر مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان من أفضل مراكز علاج الادمان في الشرق الأوسط فلذلك مستشفي اشراق لها مكانتها ومعروفة بين مراكز علاج الادمان في جدة، حيث يضم فريق علاجي متخصص وذو خبرة عالية متكون من أكثر من دكتور نفسي و أطباء علاج الادمان ومجموعة من الاخصائيين النفسيين، وتم بفضل الله تعالى شفاء حالات كثيرة من مختلف دول الوطن العربي كـ السعودية  الكويت  والامارات، أغلب هذه الدول كانت تعاني من ادمان المخدرات مثل الكبتاجون ،ادمان الهيروين،ادمان الشبو،ادمان الاستروكس،ادمان الترامادول، الحشيش،ادمان الخمر، فلا تقلق ففي اشراق ستشرق لك شمس الحياة من جديد...حياة بلا ادمان، يمكنك التواصل معنا لطلب استشارة ومساعدة بالاتصال المباشر  علي رقم 00201003222228 أو مراسلتنا علي صفحة الفيس بوك اضغط هنا .

علاج الادمان - توصيات
ما هي طرق علاج المخدرات في دول العالم

ما هي طرق علاج المخدرات في دول العالم

علاج ادمان المخدرات في تايلاند

تنشر مراكز علاج الادمان في تايلاند بصورة كبيرة حيث إن مستوى العلاج في تايلاند جيد لذا يفضل بعض من شعب دول الخليج الذهاب إلىهناك لتلقي العلاج من الادمان على المخدرات،  وتعتبر تايلاند من أولى الدول المتقدمة في طرق علاج تعاطي المخدرات ولكن تكمن صعوبة علاج الادمان في تايلاند في تعلم اللغه فبعض من المدمنين الراغبين في معالجة الادمان ليس لديهم لغه غير العربية في التحدث وهذل يسبب لهم مشكلة كبيرة في التعامل والتعبير عن الذات إذا لم يتوفر مترجم، كما أن جدير بالذكر أن تكلفة علاج الادمان باهظة الثمن هناك بالمقارنه بين تكلفة علاج الادمان في الاردن أو تكلفة علاج الادمان في مصر حيث يعتمد التايلنيين على ترويج السياحة لتكون فترة نقاهه وعلاج في نفس الوقت.

علاج الادمان  في تركيا

رئيس تركيا رجب طيب اردوغان قام بإصدار قرار بإنشاء أكثر من مركز لعلاج الادمان علي المخدرات بأحدث المواصفات ويضم نخبة من أطباء و دكاترة علاج الادمان وبالفعل الآن تركيا تنافس مصر في تقدمها بتقديم خدمات العلاج من الادمان .

علاج الادمان في لبنان

بالرغم من أن لبنان دولة صغيرة لكن لم يمنعها ذلك من شغل دورها في بناء مصحات خاصة بمعالجة الادمان وكلما كثرت جهود الدول في توفير مراكز علاج الادمان  كلما زاد حفاظنا علي امن اولادنا ومن الدول التي تحتاج إلى الاهتمام أكثر بانشاء مستشفيات هي تونس و الجزائر  والسودان والمغرب.

طرق علاج الادمان في مختلف الدول العربية

  • علاج الادمان قطر:- تعرف دولة قطر بتطورها في جميع المجالات العلمية والطبية فقد قامت في الآونة الأخيرة ببناء مستشفيات تخصصيه لـ علاج الادمان في قطر، حيث تعتمد قطر على أطباء علاج ادمان اجنبيين لذا يفضل بعض الأشخاص علاج الادمان في قطر.
  • علاج الادمان الرياض:- من المعروف أن دولة السعودية هي بلاد الحرمين الشريفين لذا يوفد إليها من مختلف بلاد العالم العربي ومن المعلوم أن كل عاصمة في أي دولة تكون مليئة بالاجانب والانفتاح ومن أكثر المدن السعودية إصابة بالادمان هي جدة و الرياض لذا اهتمت الدولة بتوفير علاج مدمني المخدرات في السعودية و علاج الادمان جدة.
  • علاج الادمان الكويت:- بسبب كثرة المال وقلة عدد شعب الكويت فإن تعاطي المخدرات وخاصة مخدر الشبو و الكيميكال منتشر في الكويت وقد قامت الحكومة بالسعي في توفير مراكز علاج مدمني المخدرات في الكويت بجميع مناطقها.
  • علاج الادمان الاردن:- يعرف الاردن بأنها بلد طيب وقد قام الملك عبد الله بن حسين بتوجية وزير الوزراء الجديد على الاهتمام بالشباب وعلاج مدمني المخدرات في الاردن حتى يتمكن الشباب من التعافي واستعادة الحياة.

علامات الشخص المدمن - اعراض الادمان

لا شك أن التعرف على الشخص المدمن و معرفة علامات ودلائل تعاطي المخدرات والتي تبدو على المدمنين أمر هام للغاية، فهذا هو الطريق الأوحد للتعرف على مدمني المخدرات في وقت مبكر والذي يساعد بدوره في علاج الادمان علي المخدرات في وقت مبكر ولا شك أن معرفة صفات الشخص المدمن أسرع طريق للبدء في العلاج قبل حدوث ما لا يحمد عقباه ومن خلال هذا المحور سنعرض سمات الشخص المدمن والتي تشمل ما يأتي:

الاعراض الجسمانية التي تظهر على مدمن المخدرات

  • التهاب الجيوب الأنفية وهذا بسب الشم واستنشاق المخدر.
  •  عدم انتظام حركة العين وظهور لمعان في العينين.
  • حالة من الشره في تناول الطعام وخاصة الحلوى وهذا في ادمان الحشيش (علاج ادمان الحشيش) أو على العكس تماماً ويحدث فقدان للشهية وفقدان ملحوظ في الوزن.
  • ظهور رائحة كريهة من الجسم وبشكل خاص من الفم.
  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي واضطرابات في المعدة بشكل ملحوظ مثل الغثيان والقئ.
  • ضعف الرؤية والدوخة والصداع.
  • تغير لون الجلد إلى الزراق نتيجة الحقن الوريدي والعضل.
  • يتغير تناسق الجسم عند المشي وفي حالة الثبات وحتى في وضعية الجلوس.
  • جفاف الفم وزيادة في افرزات اللعاب ووجود بحة في الصوت.

التغيرات السلوكية لمتعاطي المخدرات

  • التغير المفاجئ في نمط حياة الشخص مثل الغياب بشكل متكرر والانقطاع عن العمل أو الدراسة.
  • تدني مستوى التحصيل الدراسي أو تدني الأداء في العمل.
  • التأخير خارج البيت ليلاً والخروج من المنزل لفترات طويلة على عكس سابق عهده.
  • الغضب والعصبية لأتفه الأسباب ولسبب غير مبرر.
  • الاسراف في الأموال وطلب نقود بصورة متكررة بسبب ومن غير سبب.
  • عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي.
  • تقلب الحالة المزاجية وتحول السلوكيات المعتادة إلى الفكاهة مع الثرثرة والحقد والعدوان.
  • تبني الشخص لمفاهيم تدمر القيم الأخلاقية والإيمان بالأفكار الانحلالية المحرفة.
  • الميل إلى العزلة والوحدة والتعامل بسرية تامة في الأمور التي تتعلق بخصوصياته.
  • تغير مجموعة الأصدقاء التي كان ينتمي إليها ووجود شلة جديدة من الأصدقاء في محيط الشخص.
  • الإصابة الهلاوس السمعية والبصرية عن طريق سماع أصوات ورؤية أشياء وأوهام  (علاج الهلاوس).
  • الإصابه بمرض الهوس (علاج الهوس).

ما هي مدة علاج الادمان؟                                         

تختلف مدة علاج الادمان من شخص لآخر حسب عدة عوامل يتم أخذها في الحسبان عند احتساب مدة علاج الادمان ومن ضمن هذه العوامل كمية المخدر الذي كان يتعاطاها الفرد خلال فترة التعاطي و المدة الزمنية للتعاطي ومدى الحالة النفسية و الصحية للمريض ومدى استجابة المريض للعلاج و عمر الشخص ووزنه يؤثران في تحديد مدة علاج الادمان.

الفريق العلاجي بمركز اشراق
اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هو تعريف الادمان وعلاجه وما هي اسبابه

ما هو تعريف الادمان وعلاجه وما هي اسبابه

يعرف الادمان بأنه مرض يصيب جانب السلوكيات لدى الإنسان فيتعود الشخص على فعل سلوك ضار سيء وتصل المرحلة من مرحلة التعود إلى مرحلة اللاارادية، حيث يفقد الإنسان قدرته في التحكم أو السيطرهةعلى هذه العادة وهناك أنواع كثيرة من الادمان منها:-

  • الادمان على المخدرات.
  • الادمان على الكذب.
  • الادمان على العادة السرية و مشاهدة الافلام الاباحية أو ما يعرف بالادمان الجنسي.
  • الادمان على الطعام.
  • الادمان على الأدوية مثل ادمان دواء الكحة.
  • الادمان على التدخين.

مرض الادمان لا يفرق بين شاب أو فتاه أو كبير أو صغير ولكن تشير الاحصائيات على انتشار مرض الادمان وتوغله في الفئة العمرية ما بين 14 إلى 30 عام، وهذه الاحصائيات تشير إلى كارثة كبيرة يجب الحذر منها والتعاون من أجل انقاذ شبابنا ويتمثل ذلك في نشر ثقافة الادمان والوعي بين الشباب لتوخي الحذر،  وعمل جروبات علاج الادمان في المراكز بطريقة صحيحة بحيث يستفيد المريض ويستطيع عمل مشاركة جماعية، كما أنه يجب عمل جلسات علاج الادمان مع أسر المدمنين لتوعيتهم في خطورة هذه المرحلة وكيفية التعامل مع ابنهم أثناء مرحلة العلاج حتى يصل إلى مرحلة التعافي.

دور المدارس في توعية الطلاب عن مشكلة ادمان المخدرات

نحن نعلم أن للمدرسة دور كبير في نشر الوعي والثقافة بين الطلاب، فالمدرسة قبل أن تقدم العلوم للطلاب فإنها  يجب أن تنشر التربية وتؤكد على مبادئها وترسخها بين الطلاب، لذا يجب  أن يتم تكليف الطلاب بعمل بحث عن علاج ادمان المخدرات  ويرجى التنويع فعلي سبيل المثال يقوم مجموعه من الطلاب بعمل بحث عن علاج مدمني المخدرات pdf ومجموعه أخرى تقوم بعمل بحث شامل عن علاج الادمان slideshare وعمل أكثر من بحث عن علاج الادمان على المخدرات وبعد تجميع عدة أبحاث من الطلاب يمكن للمعلم عمل كتب عن علاج الادمان pdf وتوزيعها على الطلاب في العام القادم، الجوهر في الموضوع هو نشر التوعية والفكر عند الطلاب حتى لا يتعرضوا للانحراف وإليكم بعض المقترحات لعمل الأبحاث:-

  • عمل عرض تقديمي عن علاج الادمان ppt .
  • هناك بعض الطلاب تدخل علي موقع soundcloud فيمكننا ان نستغل ذلك وطلب بحث عن علاج إدمان الإباحية soundcloud .
  • علاج الادمان على المخدرات ppt .
  • علاج الادمان على المخدرات pdf .
ما هي انواع الادمان و انواع المخدرات
ما هي انواع المخدرات وطرق تعاطيها و علاج الادمان

تختلف انواع المخدرات واشكالها وطرق تصنيفها فبعضها يصنف بحسب التأثير وبعضها يصنف بحسب طريقة الانتاج وبعض أنواع المخدرات يصنف بحسب اللون وهناك تصنيف المخدرات بحسب الاعتمادية والادمان النفسي والعضوي.

هناك تقسيمات وتصنيفات ثلاثة لـــ أنواع المخدرات في العالم وهي:-

  • أولاً المخدرات الطبيعية:-

وهي مجموعة العقاقير التي يحصل عليها الإنسان من الطبيعة دون أي تعديل صناعي للعقار أي هي نباتات طبيعية تحتوي على المادة المخدرة ومن أشهر أنواع المخدرات الطبيعية (الأفيون والذي يستخرج من زهرة نبات الخشخاش،  وأخطر أنواع الحشيش (علاج الحشيش) والذي يتم الحصول عليه من نبات القنب الهندي وهو من أخطر أنواع المخدرات في العالم، البانجو ويستخرج من القنب الهندي ويجفف على حالته ويباع.

  • ثانياً المخدرات المستخلصة صناعياً من النباتات:-

وهي مجموعة المخدرات التي تستخلص من النباتات الطبيعية صناعياً بمعنى يتم استخراج المادة المخدرة من النباتات الطبيعية ثم يتم اجراء علميات صناعية عليها وتعد هذه الأنواع أخطر أنواع المخدرات وتأثيرها قوي للغاية ومن أشهرمخدرات هذا النوع ( المورفين ويستخلص من الأفيون الخام ولكن تأثير يبلغ 10 أضعاف تأثير الأفيون، الهيروين (علاج ادمان الهيروين) البودرة البيسه ويستخرج من الأفيون وهو من أقوى المواد المخدرة من حيث الدرجة الادمانية حيث يبلغ تأثيره 30 ضعفاً تأثير الأفيون، الكودايين ويستخرج من الأفيون وهو أقوى من الأفيون، الكوكايين (علاج ادمان الكوكايين) ويستخرج من ورق شجر الكوكا ومفعول الكوكايين اقوى من مفعول الورق 50 مرة , التتراهيدروكانابيتول وهو العنصر الأساسي في القنب ويستخرج من عصيره الراتنجي بشكل أساسي وله تأثير هلوسي خطير إذا تم أخذه بكميات كبيرة أو بشكل متتالي ) .

  • ثالثاً المركبات الكيميائية:-

وهي العقاقير والمواد التي تركب بطريقة كيميائية مثل مسكنات الالم ومهدئات الأعصاب والمنومات وهي تشبه انواع المخدرات الطبيعية في المفعول ويمكننا تقسيم المخدرات الصناعية إلى ثلاثة أقسام:-

  • المهبطات الصناعية وتشمل المواد قاتلة الألم كالديميرول والميثادون والنورميتادون والديكسترومواميد وهي مخدرات مدرجة في جدول المخدرات منذ عام 1961 , ومجموعة المنومات والمسكنات مثل الباربيتورات بأشكالها وتأثيراتها المختلفة ، والمهدئات الكبري والمهدئات الصغرى.
  • المنشطات وتشمل المخدرات المنشطة الأمفتيامينات والمواد البديلة لها (علاج ادمان الترامادول ،علاج الادمان من الهيروين،علاج الادمان من الاستروكس ،علاج ادمان الكحول).
  • المواد المهلوسة وتعرف بعقاقير الهلوسة وتنتج عنها هلاوس وتخيلات وضلالات وأوهام .

أما عن تصنيف منظمة الصحة العالمية للمخدرات فقد تم تصنيف المخدرات بحسب الآتي:-

  •  المخدرات ذات النمط الكحولي مثل الخمور والكحوليات.
  •  الأمفيتامينات ومثل ديكسا مفتامين وميتا مفيتامين.
  •  مخدرات المستخرجة من نباتات القنب ومنها الحشيش وهو من أخطر أنواع المخدرات ليس لقوة المادة الفعالة ولكن لاقبال الجماهير الغفيرة عليه.
  •  المخدرات ذات النمط الكوكاييني مثل الكوكايين وأوراق نبات الكوكا.
  •  المخدرات المهلوسة ذات النمط الهلوسي LSD  .
  •  المخدرات الأفيونية وتلك التي تستخرج من نبات الأفيون وتصنع مثل الهيروين والكوكايين والميثادون.
  •  المخدرات ذات النمط القاتي.
  •  مخدرات ذات نمط المذيبات المتطايرة مثل التولين والأسيتون.

ما هي انواع الادمان المختلفة

بحسب التعريف الشامل للادمان والمعنى الأوسع لهذا المصطلح فهناك العديد من انواع الادمان إلا  أن أنواع الادمان تنحصر في قسمين رئيسيين احدهما الادمان السلوكي والآخر الادمان المادي كما سنرى الفارق .

  • أولاً الادمان المادي:-

وهو المختص بادمان المخدرات وهو الأغلب والأشهر كلما ذكر الادمان فالمتبادر إلى الذهن هي المخدرات اذاً ما نعنيه بالادمان المادي هو الادمان على تعاطي المواد المخدرة بحيث يكون الشخص حريص على تعاطيها ولا يمكنه الاستغاء أو التخلي عنها،  ومما ينبغي التنزيه عليه أن مصطلح المخدرات لا يعني المواد المخدرة ولكن هذه الكلمة شاعت ولكن هناك مهلوسات ومنومات ومقويات كلها تدخل تحت هذا البند.

تتمثل المواد المخدرة على سبيل الاجمال في   المنومات والمهدئات , المنشطات والمحفزات للمخ مثل القات , المواد الملهوسة والتي تسبب الهلوسة وتظهر هنا الحاجة إلى علاج ادمان الحشيش والبانجو , المخدرات المقوية وهي التي تترك اثراً مدمراً على الجسد ولذا علاج ادمان الكوكايين اصبح يحتاج إلى جهد  لكونه من المخدرات المقوية.

  • ثانياً الادمان السلوكي:-

وهو الاعتماد على عادة معينة وادمانها وعدم القدرة على التخلي عنها او التقليل منها وحين يقوم الشخص بفعل هذه العادة يشعر بالراحة النفسية والسعادة بل ينتظر الوقت الذي يؤدي فيها هذه العادة في الموعد الذي اعتاده ومن أبرز هذا النوع من الادمان هو ادمان الانترنت أو ادمان  السوشيال ميديا بشكل اأص وادمان التسوق والشراء وادمان العادة السرية وادمان الالعاب الالكترونية وادمان البشر وادمان العاب الانترنت وادمان القمار.

ابرز خضائص الادمان على المخدرات

  • أولاً:- زيادة في طاقة الشخص وقوة التحمل لديه لذلك يحتاج الأشخاص إلى زيادة الجرعة المخدرة بين حين وآخر لأن احساس وشعور الشخص في أول مرة تعاطي للمخدرات يقل تدريجياً ولا تؤثر الجرعة التي تعاطها أول مرة بعد مدة من تعاطي المخدر.
  • ثانياً:-  الاعتماد الجسمي على المخدر وتغير حالة الجسم في حين الابتعاد عن المادة المخدرة التي اعتادها.
  • ثالثاً:- رغبة الشخص الملحة في الاستمرارية في تعاطي المخدر أياً كانت الوسيلة التي يتحصل بها على المخدرات.
  • رابعاً:- الاعتماد النفسي لبعض أنواع المخدرات مع أنواع أخرى من السلوك التكييفي.
  • خامساً:- الميل إلى العودة للتعاطي وحدوث حالة تسمى " النكوص " أو الانتكاس وأصعب شيء في الادمان هو " انتكاسة الادمان " لذا مركز علاج الادمان المميز الذي يمتلك خطة قوية وبرامج فعالة لمنع حدوث الانتكاس.
ما هي اسباب الوقوع في الادمان
ما هي اسباب الوقوع في الادمان

 هذا ما سوف نتكلم عليه في هذه الفقرة فنهاك سؤال يشغل عقل الكثير من الناس وموضع سؤال وهو سبب الادمان على المخدرات وسبب الادمان على الانترنت ومن هنا نود توضيح أن الدوافع الادمانية تختلف وفقاً لكل شخص ووفق البيئة المحيطة التي تدفع الأفراد للادمان وقد يكون سبب التعاطي والادمان تافه ولكن يكون الشخص المتعاطي معقداً ومن الأمور الشائعة أن الأشخاص المدمنين لا يعتبرون أنفسهم مرضى وأنهم بحاجة إلى العلاج  ويعتقدون أنهم على ثقة بضبط أنفسهم والتوقف عن التعاطي وقتما يشأون.

ضرورة التعرف على المفهوم الصحيح للادمان ومعرفة اسباب الادمان على المخدرات حتي تستطيع المجتمعات تقديم الحلول الفعالة او الطرق الوقائية التي تقي الأفراد من شبح التعاطي والادمان على المخدرات فلا بد من فهم العوامل جيداً ودراسة الأسباب دراسة واعية، فحل المشكلة يتم من خلال ادراك الأسباب والعوامل المؤدية لها وطالما استطعت التعرف على الأسباب فقد تكون وصلت إلى نصف الحل.

في الواقع هناك العديد من العوامل والأسباب التي تساعد في انتشار الادمان وتتسبب في وقوع الانسان فريسة للادمان على المخدرات فهناك العديد من العوامل الثقافية والاجتماعية والنفسية والعائلية والاقتصادية والتي قد تجتمع معاً او قد يكون إحداها هو الدافع للأشخاص لولوج عالم الظلام والادمان والتعاطي وبداية رحلة الهلاك أن لم يتم علاج مدمني المخدرات قبل فوات الاوان , وفيما يلي سرد لبعض الأسباب التي تدفع الشخص إلى الدخول إلى عالم المخدرات.

  • أولاً الخزي:- 

الشعور بالخزي لدى الأشخاص المدنين يمثل جوهراً اساسياً لسلوكيات الأشخاض المدمنين فهم يحملون الخزي طيلة الوقت ولعل شعورهم بالخزي هذا له دور كبير واثر فعال في العلاج بصورة غير مباشرة، فعلاج الادمان يستلزم استئصال هذه النقطة القاتلة في نفس المدمن ويتم ذلك من خلال الارشادات والتوجيهات وأخذ بأيدي مرضى الادمان إلى النور وحب الله عز وجل، وشعور الأشخاص بالخزي لا يمثل في نقطة واحدة وهي أنه فعل شيء يستلزم الشعور بالخزي لكن في كثير من الأحيان يكون شعور المدمنين بالخزي بسبب أمراً آخر وهو أنهم أشخاص غير محبوبين حتى من الأشخاص المقربين في حياتهم وفي الغالب تغرس روح الذل والمهانة في مرحلة النمو في فترة الطفولة حين يفرط الأباء وأولياء الأمور في المسؤليات الملقاة على كاهلهم وحين يسيئون في تربية الأطفال إساءة تضع علامات لا يمحوها الزمن والتي تهيئ الأشخاص لخوض المزيد من التجارب على منوال الذل والاستكانة والمهانة ولن يتم علاج الادمان علي المخدرات إلاامن خلال علاج الشعور بالذل والخزي المهانة التي يشعر بها الأشخاص.

  • ثانياً الشعور بالذنب:-

ينتاب الاشخاص شعور عميق بالذنب حين يتعرضون للاعتداء الجنسي على أشخاص مقربين يجبونهم فيشعر هؤلاء الأشخاص أنهم السبب الأكبر في تعرضهم للاعتداء وربما يتنامي هذا الشعور لديهم فيظل تراودهم فكرة أنا السبب في تعرضي للاعتداء فيكون الطفل في حالة دائمة من الشعور بالذنب ويخاطب نفسه قائلا لوكنت تصرفت بطريقة مختلفة لما عرضت نفسي لأي اعتداء، وهذا الشعور بالذنب ظاهرة شائعة لدى الأطفال الذين قد تعرضوا للاعتداء الجنسي وهو باب من أبواب عالم الادمان لذا يجب على دكتور علاج الادمان أن يعالج هذه الجزئية بالاضافة إلى دكتور نفساني متخصص حتى يتم علاج هذه الجزئية التي قد تعد عائقاً أمام علاج الادمان علي المخدرات .

  • ثالثا الخوف:-

ينشأ الشعور بالخوف لدى الأشخاص بسبب افتقاد الطفل للاحساس بالامان والحماية التي كان يتوقع أن ينالها ممن توجب عليهم رعايته وحمايته إلا أنه يتعرض للاعتداءات والجراح التي تتسبب في حالة من الخوف المستمر والملازم وربما يكون الجرح والألم الذي تعرض له الطفل جرحاًجسدياً أو عاطفياً أو من الناحية النفسية فيظل الخوف مرافقاً له وينمو الطفل في دائرة محاطة بالخوف والقلق والشعور بأنه شخص منبوذ ممن حوله وأن المجتمع يرفضه فيخرج بهذه الأفكار السلبية إلى عالم يظن فيه الراحة النفسية والعيش للحظات في نشوه وسعادة وفي الحقيقة لا يتم التخلص من الادمان نهائياً في ظل وجود أفكار سلبية مثل الخوف هذا في طريق العلاج ويجب علي دكتور علاج الادمان و دكتور نفسي مختص انتزاع تلك الأفكار السلبية وتقويم وتصحيح هذه الأفكار.

  • رابعا الغضب:-

الشعور بالغضب نتيجة الاعتداءات التي يتعرض لها الأطفال في مرحلة النمو بشكل خاص ومن ثقافتنا التي تجعل من غير الملائم أن يعبر الطفل عن غضبه أو أن يعترض بشكل علني وبهذا يتعلم الطفل استراتيجيات خاصة من اخفاء الألم والغضب بداخلهم ويكتمون اسرارهم في أنفسهم ولا يظهروا الغضب وهذا يتسبب في وجود مشاكل نفسية لدى الطفل تنمو معه وتؤثر على أفكاره بطريقة سلبية مما تجعله يفكر في يتخلص من مشاعر الغضب المكبوتة والتي لم يعتاد على إخراجها فيتجه نحو هذا العالم بطريقة او باخري ويصير مدمناً لذا في مراحل علاج الادمان على المخدرات يجب أن يتم التعامل مع هذا الأمر مع الشخص المدمن وتوجيهه للطرق الصحيحة في اخراج الغضب وهذا يتم من خلال العلاج المعرفي من خلال الاخصائيين النفسيين 

  • خامسا الحزن:-

الشعور بالحزن أحد الجذور العميقة والمشاعر المؤلمة التي يشعر بها الأطفال ويكون الحزن عند الاطفال ناتجاً عن العديد من الأسباب كأن يفقد الطفل الثقة في الأشخاص والمفترض أنهم محل ثقة عمياء لديهم وكان يعتقد أنهم هم موطن الحماية والطمأنينة لديهم إلا أنه يجد من خلال التجارب التي يشاهدها، أنهم كانوا يستغلونه ويعتمدون عليه، ومن الشائع أيضاً شعور الطفل بالحزن حين افتقاد شخص عزيز في العائلة مقرب من الطفل وبشكل خاص وفاة أحد الوالدين،  مع ارتباط الحزن لدى الطفل بجذور أخرى كالغضب والشعور بالخزي وشعوره بالذنب المحاور التي أسلفنا الحديث عنها وبعد أن تمر مرحلة الطفولة وتبدأ مرحلة المراهقة يفكر الشخص في اإجاد متنفس لهذا الحزن الذي يعتريه فيتجه إلى عالم الادمان والتعاطي ظناً انه سيتخلص من الحزن الذي يهيمن عليه.

  • سادسا الشعور بالوحدة:-

ينشأ الشعور بالوحدة لدى الطفل حين لا يشعر الطفل بأي انتماء إلى الأسرة التي ولد فيها أو نشأ فيها فتظهر لديه الصعوبات في التأقلم أو تطوين الصداقات وسط بيئة لا تشعره بالاحتواء والشعور بالوحدة يبعث داخل الشخص في فترات المراهقة والشباب باعث قوي على ما يسد تلك الثغرة القوية في النفس فيبدأ الفرد في الدخول إلى عالم التعاطي على أن  يجد بغيه من بيئة تحتويه حتى لو كانت بيئة ادمان المهم أنه يجد ما يفتقده لذا في خطوات علاج الادمان تعالج هذه الجزئية بأن الوحدة خير من طرق الشر.

  • سابعا غياب البيئة الصالحة ووجود البيئة المهيئة للادمان:-

لا شك إن البيئة لها دور كبير في سير الشخص فوجود الأشخاص في بيئة صالحة وتواجد القدوة الصالحة يجعلنا في حماية ووقاية من السير في طريق التعاطي والدخول في شبح التعاطي والادمان ويكون سبيل من سبل الوقاية من المخدرات.

وهناك عوامل أخرى تتسبب في دخول الشخص في عالم الادمان على المخدرت ومن هذه العوامل أيضاً:-

  • عدم وعي الأفراد بمخاطر المخدرات والاثار السلبية الناتجة عن التعاطي فقد يبدأ الشخص في تجربة المخدرات من خلال نصيحة من أحد الأصدقاء ولو لمرة على سبيل التجربة لأنه لا يدرك كما يقال " دخول الحمام مش زي خروجه " فالأمر لييس بالهين ألبته فدخول الأشخاص إلى هذا العالم المظلم اياً كان السبب لن يتوقف بسهولة ويحتاج إلى مركز لعلاج الادمان ومساعدة المهنيين ل علاج ادمان المخدرات.
  • حب الاستطلاع والفراغ ورفقاء السوء والتفكك الأسري كلها عوامل تتسبب في الادمان وبنسب مختلفة وتختلف من شخص لآخر إلا أن لها دور كبير في دخول الأشخاص في عالم الادمان.
  • العوامل الوراثية حيث يلعب العامل الوراثي دوراً في الادمان بحيث يكون الفرق في العامل الجيني هو ما يجعل الأشخاص أكثر عرضة للادمان وبشكل أكثر توضيحاً ما يجعل أحد الأفراد قادراً على شرب الكحول مرتين أو ثلاثة في الأسبوع أو تعاطي الخمور في المناسبات على سبيل المثال بينما الشخص الآخر قد يتعلق بشربه بشكل يومي فوجود الجين يبطئ أو يسرع من عملية الادمان.

إذاً سبل الوقاية من المخدرات وايجاد حلول تعاطي المخدرات وكيف نتصدى لهذا العالم المخيف عالم الظلام الدامس من خلال القضاء على اسباب الادمان وتوعية الأشخاص بمخاطر واضرار تعاطي المخدرات.

ما هي ادوية علاج الادمان
ما هي ادوية علاج الادمان

في ظل التطور في مجال الطب النفسي وعلاج الادمان فقد وجد العديد من أدوية علاج الادمان والتي تساعد الأشخاص في التخلص من الأعراض الانسحابية ومنع التوق إلى المخدر وقد حدثت طفرة في تطوير أدوية معالجة الادمان وهذا الامر ساهم كثيرا في نجاح علاج المخدرات وعلى عكس ما كان في القدم لم تكن ادوية الادمان ذات فائدة كبيرة أنما لدرجة محدودة لأنها لم تصلح الضرر الواقع على الدماغ، وكثيرا ما كان الأشخاص ينسون تناول تلك الأدوية أو يتناسون عن عمد.

ادوية استقرار طور التراجع فقد اصبح بامكاننا بفضل الله ومن ثم الفتوحات العلمية الحديثة إيجاد ادوية علاج الادمان طويلة الأمد التي يمكن تطبيقها مرة واحدة خلال الشهر مع قدرة الدواء على ترميم الدماغ وهناك المزيد من ادوية علاج الادمان والتي تعمل على التخفيف من الرغبة الملحة في التعاطي وتشجيع المدمن على المواظبة على العلاج ولذا أصبح الآن علاج الادمان اهون مما مضى في ظل وجود ادوية علاج الادمان المتطورة.

ما هي مدة علاج الادمان ؟

أما عن مدة علاج الادمان فلا يوجد مدة محددة لعلاج مدمني المخدرات فتختلف مدة علاج الادمان من شخص لآخر بحسب العديد من المعايير والمتغيرات فلا شك إن مدة تعاطي المخدر وكمية السموم التي دخلت إلى الجسم والحالة الصحية والنفسية والرغبة في التعافي من قبل المدمن له دور في طول أو قصر مدة علاج الادمان بالاضافة إلى قوة البرنامج العلاجي واختيار افضل مركز لعلاج الادمان هذا كله سيكون له دور كبير في تحديد مدة علاج مدمن المخدرات ولذا نحن في دار اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر أحدث طرق علاج الادمان من خلال الكوادر ذات الخبرة والكفاءة في علاج الادمان.

كيف يمكن إقناع الشخص بالبدء في خطوات علاج الادمان على المخدرات

يبدأ علاج الادمان في اللحظة التي يقرر فيها الشخص المدمن التوقف عن تعاطي المخدرات والبدء من تلك اللحظة ذاتها في السير قدماً في خطوات العلاج .

في حقيقة الأمر قد يكون هناك شخص عنيد ولا يقبل  للعلاج ولا يتقبل فكرة العلاج والالتحاق ب مصحات لعلاج الادمان , لكن هناك طرق لإقناع الشخص المريض بضرورة التعافي من الادمان:-

  • إقناع الشخص بأن الادمان مرض وليس جريمة.
  • فالكثير من الأشخاص المدمنين يعتقد بأنه مجرم يحتاج العقاب وليس كونه مريض يحتاج إلى العلاج، فالادمان ما هو إلا مرض ينتج عن بعض المفاهيم الخاطئة التي تغزو العقل ويمكن للشخص المدمن التخلص منها بالإرادة والعزيمة والعودة بعد ذلك للحياة الطبيعية كانسان سوي.
  • التوقف بشكل نهائي عن دعم الشخص المدمن مادياً او معنوياً:-

دعم الشخص المدمن مادياً يعني تفاقم المشكلة واستمراره في تعاطي المخدرات، كما أن هناك بعض الأسر تلجأ الي التستر المعنوي على الشخص المدمن في الأسرة حتى لا يفتضح أمر الاسرة وحفاظاً على المكانة الاجتماعية للأسرة ولا شك إن هذا الأمر يأتي بنتائج عكسية تماماً وعادة ما يحث هذا التستر من عدم المام الأسرة بطبيعة الادمان وما يترتب عليه ولذلك ينصح بالمشورة من أحد المتخصصين في علاج ادمان المخدرات.

  • التقرب من الشخص المدمن وكسب وده وثقته:-

لأن في حالة القرب من الشخص المدمن وكسب وده ومحبته لك وقتها سيقبل منك النصح ويسهل إقناعه بقبول العلاج على الادمان وعلى العكس في حالة اعتزالك للمدمن وتجنبك اياه ربما يزيد الأمر خطورة ويؤثر بشكل سلبي على حالة المدمن النفسية مما يدفعه للغوص أكثر في هذا العالم المظلم عالم المخدرات.

  • مصارحة المدمن بوضعه الصحي:-

في كثير من الأحيان وكما هي عادة الإنسان أنه لا يرجع عما هو فيه إلا في حالة الخوف والقلق من المرض وحدوث مشاكل صحية متحققة وهذا العامل من أهم العوامل في اقناع الشخص المدمن بالعلاج من ادمان المخدرات ويكون هذا بالحكمة والابتعاد عن العنف وربما يطلق الشخص المدمن العديد من التهديدات لكن لا يأبه لها وحينها سيسحب المدمن تهديداته وسيخضع للعلاج.

  • الاستعانة بأشخاص مقربين للشخص المدمن:-

يعد ذلك من اأم عوامل اقناع الشخص المدمن تقبل العلاج،  فيستعان بالخطيب أو الخطيبة أو الأم أو المقربين من الأصدقاء لكن يكن في الحسبان أنه لا يمكننا إصلاح شخص نفسياً وجسدياً من محاولة فقد يتطلب الأمر محاولات عديدة حتى نتوصل للنتيجة المرجوة.

  • توعية الشخص المدمن بمدى الأضرار الناجمة عن الادمان:-

الصور النظرية عن أضرار المخدرات ربما لا تأتي بالنتائج المطلوبة، لكن في حالة الحديث عن أضرار المخدرات بشكل واقعي مع السرد الفعلي لحالات على أرض الواقع والنهايات المأساوية التي تعرض لها هؤلاء الأشخاص.

  • إظهار الجانب المشرق في حياة ما بعد العلاج

إظهار الحياة التي سيعيشها الشخص المدمن بعد التعافي من ادمان المخدرات وإظهار الجانب المشرق من الحياة من خلال النماذج الذين استطاعوا بالفعل التخلص من شرك الادمان وتعاطي المخدرات واستطاعوا أن ينتصروا على الادمان وأصبح لها مكانة في المجتمع فكل ذلك سيجعل له بصيص كبير من الأمل الذي يجده من خلال رحلة العلاج من الادمان علي المخدرات .

طرق علاج مشكلة ادمان المخدرات

  • تقوية الوازع الديني والتمسك بأحكام الشرع وبسنة النبي صل الله عليه وسلم مع ترسيخ مبادئ وقواعد الدين وتعليم الأبناء أن جميع الشرائع قد نهت وحرمت الخمر وما يذهب العقل وأن تعاطي المخدرات يجلب غضب الله.
  • من أفضل وسيلة للوقاية من خطر الادمان هي عدم تعاطي المخدرات تحت أي ظرف ومهما كانت الأسباب ولو علي سبيل التجربة فقد يجرك ذلك إلى الادمان وأنت لا تشعر فهناك العديد من انواع المخدرات قد تدمنها من أول مرة من تعاطيها.
  • التوعية الكافية بخطر الادمان علي المخدرات وأضرارها على الشخص ومدى سرعة انتشار مفعول المخدر في الجسم.
  • التواصل الأسري مع الأولاد وتوعيتهم مع الاستماع لهم وتقوية العلاقة بين أفراد الأسرة.
  • الحديث بصفة مستمرة عن المبادئ والقيم والتنفير من كل ما يخدش المبادئ والأخلاق.
  • القدوة الحسنة من قبل الوالدين تجعل الشخص يخشى أن يكون سبب للحرج العائلي وينقص من قدر والديه وأن يبتعدوا عن تعاطي هذه المواد المخدرة.
  • تنمية قدرات الأبناء وتدريبهم علي كيفية التعامل مع المواقف ومقاومة الضغوط.
  • التواصل بين الأسرة والمدرسة مع المعلمين والسؤال الدائم عن الاولاد وذلك لملاحظة أن يكون هناك تغيرات حصلت في تصرف الابناء تستدعي الشك .
  • معرفة الأسرة لأصدقاء أبنائهم وسيرتهم مع تربيتهم علي اختيار الصديق الحق والبعد كل البعد عن صديق السوء.
  • غرس الأساليب الصحية عند الأولاد منذ الصغر وتربيتهم علي ذلك.
  • اشغال الأبناء بالأنشطة المفيدة في اوقات الفراغ خاصة في فترة المراهقة.
  • منع الأولاد من السفر بمفردهم خاصة الي بلاد الخارج.
  • توخي الحذر عند تناول أي عقار يسبب الادمان فقد يصف الطبيب بعض الادوية التي تستخدم لتخفيف وتسكين الالم كالبنزوديازيبين لتخفيف الالم القلق والأرق (علاج القلق) , ويستخدم الباريبيتورات لتخفيف حدة التوتر والتهيج ويكون وصف الطبيب لهذه المواد بجرعات أمنة فقد يشعر المريض بالحاجة لتناول جرعات أكثر وبكميات أكبر فهنا قد يجره للادمان وفي هذه الحالة يجب التحدث مع طبيب نفسي.
هل من الممكن علاج الادمان في المنزل
هل من الممكن علاج الادمان في المنزل

في حقيقة الأمر لم تعد مراكز علاج الادمان هي الطريق الوحيد لعلاج مدمني المخدرات إلا أنها هي الطريق الاسلم والاضمن لعدم حدوث انتكاس على المخدرات والعودة للتعاطي مرة أخرى، وعلى الرغم من امكانية علاج الادمان في المنزل والذي يكون رغبة عديد من الأشخاص خاصة من لا زالوا ينظرون إلى المدمن كونه مجرم ويخشون على الفضيحة واكتشاف أمرهم، لذا يرغبون في علاج مدمني المخدرات في المنزل بعيدا عن مصحات علاج الادمان وضمانا للسرية وحفاظا على مركزهم الاجتماعية ظنا منهم أن مراكز علاج الادمان لا تحافظ على سرية المرضى بشكل تام ! لكن قد يكون الخيار الأوحد للشخص هو علاج الادمان في البيت ولا ثمة خيارآخر ولذا من خلال هذا المحور سنوضح طرق علاج الادمان في المنزل ضماناً لعدم حدوث الانتكاس ووصولا بالشخص إلى بر الامان بعيدا عن عالم المخدرات.

رغبة الشخص في العلاج من الادمان هي أهم تقطة لاجل الوصول إلى مرحلة التعافي ومع فقد المحور الهام الآخر وهو مصحة لعلاج الادمان فلا بد من وجود دكتور لعلاج الادمان لأجل متابعة العملية العلاجية والإشراف الكامل على علاج الادمان في المنزل لكن هناك بعض العقبات التي تقف في وجه علاج الادمان في المنزل نجملها في النقاط الآتية:-

  • أولاً:- مرض الادمان يحتاج إلى الرقابة والمتابعة ولا شك إن الأسرة ستنشغل عن مريض الادمان مع فقدان التركيز في تماثل المريض للشفاء، وقد يكون هذا الأمر من أكبر عوامل الانتكاس وسهولة وصول الشخص إلى المخدرات.
  • ثانياً:- متابعة تطبيق البرنامج العلاجي ومتابعة الشخص المدمن يحتاج إلى المختصصين فمرض الادمان ليس سهلا ولذا فهناك حاجة إلى دكتور علاج الادمان وأشخاص لهم خبرة في التعامل مع المدمن أما الوالدين فقد يفتقروا إلى أبسط مبادئ العلاج النفسي والسلوكي التي يحتاجها مريض الادمان بخلاف ما اذا تم الأمر في مصحات علاج الادمان.
  • ثالثاً:- قد يكون هناك خطورة في علاج الادمان في المنزل حيث إن الشخص المدمن قد يقوم بالتواصل مع أحد رفقاء السوء ومدمني المخدرات القدامي للوصول إلى المخدر في غفلة من الأهل ودون علمهم فلن يكون هناك رقابة على المدمن لذا قد تتكرر الانتكاسات بسبب غفلة الأهل التي لا بد منها.
  • رابعاً:- الأعراض الانسحابية التي تواجه مدمني المخدرات من الأمور العصيبة التي يتعرض لها المدمن في حالة توقفه عن المواد المخدرة وتزداد الأعراض الانسحابية سوءا وشدة اذا ما كانت في المنزل فقد يلجأ المدمن إلى القيام بالاعمال العدوانية ويقوم بالتكسير والتخريب لذا فان هذا يسبب الكثير من الحرج والقلق بين الجيران والمنطقة السكنية التي يعيشون فيها.

كيفية علاج المخدرات 

علاج المخدرات لكي يكون ناجحاً وفعالاً ويحدث نتائج طيبة لا بد أن يكون هناك مجموعة من الخطوات:-

  • اولاً:- إزالة السموم من الجسم .
  • ثانياً:- الاستشارات السلوكية .
  • ثالثاً:- العلاج الدوائي .
  • رابعاً:- العلاج النفسي .
  • خامساً :- المتابعة الدورية لمنع حدوث انتكاسة الادمان .
  • سادساً : دعم الأسرة والمجتمع .

هل هناك دواء ل علاج ادمان المخدرات

يتم من خلال العلاج الدوائي لعلاج حالات الادمان استخدام الأدوية التي تخفف من حدة أعراض  الانسحاب والأدوية التي تمنع حدوث حالات الانتكاس .

ويكون العلاج الدوائي متمثل في ما يلي:-

  • مواجهة آثار الجرعات الزائدة.
  • مواجهة حالات الطوارئ المرتبطة بانقطاع الشخص عن المخدر.
  • إزالة التسمم الناتج عن تعاطي المخدرات.
تعرف علي خدمات المستشفي
اضغط هنا
شاهد الفيديو على اليوتيوب
مواضيع ذات صلة
طلب خصم في العلاج واستشاره مجانا بسرية
المشاراكات
  • كريم

    2018-10-19 21:43:57



    اكتشفت انى مراتى مدمنه مخدرات بعد م حالتها اتدهورت خالص وانا رجل اعمال معروف عاوز اعالجها ف سريه تامه ارجو ال والتواصل

  • أمجد

    2018-10-19 21:30:36



    ابن مدمن مخدرات ويبحث عن مركز لعلاجه ف سيره تامه وبدون الم وعرفت أن مركز الاشراق يتميز بكده غير أفضل الطرق العلاجية ممكن اعرف العنوان ارجو الرد سريعا

  • امل

    2018-10-19 00:58:18



    حابه أوجه شكر خاص لدكتور أحمد على وعلى كل الدكاتره القائمين فى مركز الاشراق على المجهود ال فوق الرائع إللى بتبذلوه من أجل إنشاء جيل خالى من الادمان ومعافى منه

  • محمد

    2018-10-19 00:29:35



    ابن عمى مدمن مخدرات وهو بيتعالج حاليا فى مركز الاشراق عاوز بس اعرف مده العلاج تستفرق قد ايه العلاج بألم ام بدون الم وامتى هيخف خالص انا قلقان أوى عليه

  • احمد

    2018-10-19 00:15:44



    انا من خارج مصر وبدى اتعالج فى مركز الاشراق اتعالج من ادمان المخدرات وسألت وعرفت أن مركز الاشراق أفضل المراكز انا نازل مصر خلال يومين ممكن العنوان ضرورى

  • نور

    2018-10-18 23:56:35



    أبى مدمن مخدرات ودى اصعب أنواع المخدرات وحاولنا نعالجه رافض تماما لأنه شخص مشهور وخايف حد يعرف بمرضه وانا عارفه ان مركز الاشراق بيحافظ على السريه التامه للمريض بس أقنعه ازاى يتعالج حد يتواصل معايا ضرورى

  • امانى

    2018-10-18 23:38:02



    انا مش بجامل بس انا روحت بنفسى مركز الاشراق احسن استقبال واهتمام ورعاية وهناك احسن وأفضل الطرق العلاجيه لعلاج الادمان والاهتمام التام بصحه المريض برافو مركز الاشراق

  • ناديه

    2018-10-18 08:41:40



    اخو صاحبتى بيعانى من الادمان اديله سنين وكان رافض فكره العلاج لغايه م كتير شكرله ف مركز الاشراق وفعلا راح المركز واتعالج دلوقت بينصح مدمنين كتير اتهم يتعالجو ف مركز الإشراق لأنه اسم على مسمى بارك الله فيكم

  • نهى

    2018-10-18 08:19:30



    الحمد لله انا كنت مدمنه واتعالجت ف مؤكز الاشراق وخفيت ومش بس المركز ساعد ف شفائى لا دم كمان خلانى احب الحياه وانجح ف عملى الحمد لله يا رب

  • هايدى

    2018-10-17 05:47:55



    أحب اشكر كل من ساهم ف شفائى أبى ف التخلص من الادمان فبعد أن كان البيت محبط الآن الكل سعيد وكلنا فرحه بشفاء أبى الف شكر دكتور أحمد وشكرا مركز الاشراق

  • ماهر

    2018-10-17 05:29:59



    يعتبر الادمان من أكثر الابتلاءات فهى لا تجعل المريض وحده يشعر بحاله نفسيه بل وافراد أسرته أيضا ف ربنا يعافينا جميعا منه فهو مرض ف منتهى الخطوره

  • فايز

    2018-10-17 04:06:43



    مركز الاشراق شكرا بجد لكل ال بتعملوه مع المرضى واهتمامكو براحتهم وسريه المرض وبذل اقصى الجهود من اجل التخلص من ادمان المرض وعدم الرجوع اليه مره اخرى

  • انجى

    2018-10-17 03:44:27



    الادمان أصبح من اكتر المشاكل ف الوطن العربى وخارج مصر لذلك اطلب من مركز الاشراق زياده المقالات التى تحمينا من اللجوء اليه ومعرفه مدى خطورته عل الانسان

  • مى

    2018-10-17 03:28:11



    يعتبر الادمان أكثر أنواع المخدرات انتشارا فى الفتره الحاليه لذلك يجب الاهتمام بالأولاد وتوعيتهم وحمايتهم للوقاية من هذا المرض اللعين

  • ماجده

    2018-10-17 03:05:16



    الادمان ظاهره انتشرت ف الفتره الاخيره بطريقه رهيبه يجب توخى الحذر والتوجيه من أحل إنشاء مستقبل باهر لاولادنا

  • محمود

    2018-10-17 02:29:58



    شكرا لمجهوداتكو من أجل العلاج من الادمان واتمنى مزيد من للمقالات لمعرهف وتوزيعه الأبناء خطوره الادمان

  • تمادر

    2018-10-17 02:08:06



    للأسف بقينا ف زمن أصبح فيه الادمان منتشر طريقه فظيعه والكل يعانى منه بشكر مركز الاشراق لمجهوده ال فوق الرائع ف العلاج واتمنى للمركز مزيد من التقدم

  • انجى

    2018-10-17 01:46:34



    اكتر شئ عاجبنى ف مركز االاشراق انه يهتم براحه المريض ويهيأ له الجو المناسب لوضعها وحالته والأهم انه يحافظ على السريه التامه وهدفه الأول والأخير علاج المريض على اكمل وجه شكرا مركز الاشراق

  • مياده

    2018-10-17 01:19:47



    انا فخورة بوجود مزكز زى مركز الاشراق ف بلدى مصر المركز إللى بيتميز بتعاون القائمين مع بعضهم من أجل التخلص والقضاء على الادمان نهائيا

  • صلاح سليم

    2018-10-17 00:51:21



    مركز الإشراق من أفضل مراكز علاج الادمان عل مستوى العالم شكرا دكتور أحمد شكرا كل دكتور يعمل على تطوير هذا المركز المميز بعلمه وأسلوبه فى شفاء كل مريض مدمن للعلاج من ادمانه والرجوع افضل مما كان ..

  • منى

    2018-10-16 23:55:56



    انا مريضه و عاوزة اتعالج من الادمان روحت مراكز للعلاج من الادمان وفشلو ف علاجي وكتير نصحني ألجأ ل مركز الإشراق ممكن اعرف العنوان ورقم التليفون

  • جويرية

    2018-10-16 18:15:09



    أفضل وسيلة لمنع الإدمان على المخدرات هي بعدم تناول المخدرات على الإطلاق، واستخدام الحذر عند أخذ أي دواء يسبب الادمان فقد يصف الطبيب أدوية لتخفيف الألم اوالتوتر أو التهيج. يصف الاطباء هذه الادوية بجرعات آمنة ويتم مراقبة استخدامها بحيث لا يحصل المريض على جرعة كبيرة جدًّا أو لفترة طويلة جدًّا. إذا كان المريض يشعر بحاجة إلى أخذ جرعة أكبر من الجرعة الموصوفة من الدواء، فإنه يجب التحدث مع الطبيب.

  • عبد الرحيم العسكوري

    2018-10-15 00:00:44



    السلام انا مدمن عن الافلام الاباحية و العادة السرية و عدت استحمل الوضع ممكن مساعدة

  • Samar abo Lila

    2018-10-14 22:24:07



    علاج الإدمان أصبح في وقتنا الحاضر من أهم المشكلات التي تتطلب الكثير من الجهد والعناية لذلك أرجو من القائمين على المركز نشر بعض النصائح والارشادات من أجل حماية أبنائنا والحفاظ على مستقبلهم وكذلك الخطوات التي يجب اتخاذها من اجل علاج الإدمان في مراحله الأولى

  • Nourhan Elsheikh

    2018-10-14 17:50:25



    ادمان المخدرات انتشر فى الفترة الاخيرة بصورة سريعة و خاصة بين الشباب فاننا نواجه مشكلة حقيقية و لابد من العلاج السريع لكى نحافظ على جيل المستقبل كما يجب على الاهل مراقبة اولادهم فى جميع تصرفاتهم لكى نحظى بمستقبل مشرق

  • Nahed Ezeldeem

    2018-10-14 10:24:47



    ما هي العلاجات لإدمان المخدرات؟ هناك العديد من الخيارات التي نجحت في علاج إدمان المخدرات ، بما في ذلك: المشورة السلوكية أدوية الأجهزة والتطبيقات الطبية المستخدمة لعلاج أعراض الانسحاب أو تقديم التدريب على المهارات تقييم وعلاج لمشكلات الصحة العقلية المتزامنة مثل الاكتئاب والقلق متابعة طويلة الأجل لمنع الانتكاس يجب أن يشمل العلاج خدمات الصحة النفسية والعقلية حسب الحاجة. كيف يتم استخدام الأدوية والأجهزة في علاج إدمان المخدرات؟ يمكن استخدام الأدوية والأجهزة لإدارة أعراض الانسحاب ، ومنع الانتكاس ، وعلاج الحالات المشتركة. الإنسحاب يمكن للأدوية والأجهزة المساعدة في منع أعراض الانسحاب أثناء إزالة السموم.

  • محمود احمد

    2018-10-14 03:50:26



    حاولت كثيرا علاج الادمان لكثير من الاشياء التي تعطل حياتي وتسببت لي في الكثير من المشاكل

  • سلمى

    2018-10-14 02:17:13



    علاج الادمان من أكبر المشكلات اللي واجهتني ف حياتي مع حد قريبي، لما فكر يتعالج بدأ يفتح مواقع ويقرأ عن علاج الادمان ، لكن عزيمته كانت ضعيفه وأصحابه كانوا بيقفوا ف طريق علاجه، كل مرة بيدوله مخدرات ببلاش بيؤثروا عليه، لغاية م اكتشفنا فكرة المراكز المتخصصة، إنك تكون مع مركز زي مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان فانت كدا فعلا في ايد أمينة، شكرا ليكم بجد على كل الخدمات المقدمة ف فترة العلاج والمتابعة بعدها.

  • سلمي عمرو

    2018-10-13 23:45:45



    جزاكم الله كل خير علي مجهوداتكم في علاج الادمان والتخلص من هذا المرض اللعين ونرجو منكم مزيد من المقالات لتوعية ابناءنا من خطورة الادمان وتأثيره السلبي علي المجتمع

  • شيماء

    2018-10-13 23:42:54



    الادمان وغيره من الامراض النفسيه والاجتماعيه التى تصيب الشباب والمراهقين يجب توخى الحظر منها وملاحظه الشباب وتصرفاتهم وسرعه التوجه لعلاج الادمان والامراض النفسيه والاجتماعيه حتى يحظي شبابنا بمستقبل وحياة صحيه ونفسيه سليمه

  • Reham

    2018-10-13 23:40:23



    ادمان المخدرات من المشاكل التي تزيد يوما بعد يوم ويهدد حياه الشخص وتجعله ذليلا خاضعا لها ويجب علاج الإدمان كي لا يحدث مضاعفات علي الشخص

  • زياد محمود

    2018-10-08 12:03:41



    الادمان ظاهره انتشره بسرعه رهيبه في مجتمعنا لازم نقضي عليه بسرعه لانها هتقضي على الشباب والحمد لله ربنا سخرلنا مراكز عشان علاج الادمان مثل مركز اشراق لعلاج الادمان والطب النفسي

  • وفاء محمد

    2018-10-08 11:02:10



    ديما مصر بتكون بلد الخير وام الدنيا صحيح عندي ابن اختي يادكتور جاله مرض نفسي بسبب تعاطي الهيروين ونفسي يتعالج من الادمان في مصر بلد الحضاره ارجو الرد

  • نهى العموري

    2018-10-08 09:30:35



    ياالله يا هذا المركز شو حلو كتير انا شوفت صوره بجد راءع وافضل من مركز الكابين العربي المتخصص في علاج الادمان وأتمنى ان تهتم العراق بافتتاخ مراكز متخصصه مثل مركز اشراق في مصر

  • اسر محمد فتحي

    2018-10-08 08:34:48



    انا بشكر مركز اشراق وديما في تقدم والى الامام فعلا مركز اشراق يحافظ على السريه التامه وراحه المريض وهدفه هو علاج الادمان باحدث الطرق

  • جومانه

    2018-10-07 23:07:49



    مركز اشراق انا حابه اقول انك فندق خمس نجووووم وفيك احسن الدكاتره المتخصصه في علاج الادمان ربنا يبارك فيهم

  • رحيم

    2018-10-07 22:20:28



    بصراحه انا من اكتر المعجبين بمركز اشراق فعلا رعايه لا مثيل لها وتشجيع لعلاج الادمان دا غير الاقامه الفندقيه

  • عمار

    2018-10-07 21:08:18



    انا شاب سوري بدي اشكر كل الموجودين في هاد المركز وكل من يساهم في علاج الادمان

  • ملك

    2018-10-07 21:02:45



    للاسف اصبحنا في زمن يطارده الادمان في كل ناحيه واصبح ابناءنا في خطر شديد لذلك بدأنا نلجأ للبحث عن علاج الادمان

  • ساره

    2018-10-07 14:24:20



    اخطر وباء هو الادمان بيخطف مننا زهورنا المتفتحه الي هما شبابنا ثروتنا اعز مانملك الادمان ده حاجه خطيره جدا ومتفرع منه فروع كتير بفضل جهود اطباء مركز اشراق للادمان والطب النفسي ان شاء الله هيقضى على نسبه الادمان في مصر تدريجيا كان الله في عونكم ومن تقدم ونجاح وتوفيق باذن الله

  • Marwa

    2018-10-07 11:17:10



    فعلا ان مركز اشراق احسن مركز في علاج الادمان يوجد به اطباء متخصصون واجهزه حديثه على اعلى مستوى ويوجد اطباء نفسين كل الي في مركز اشراق حارصين على انتباههم لمرضاهم حيث انهم ساعين على شفاؤهم تماما من الادمان بانواعه نسال الله ان يشفي كل مريض مبتلي بهذا البلاء لان الادمان مدمر في مركز اشراق قادرين على ان يقضو على هذا الوباء الذي هو الادمان نهاءيا ان شاء الله

  • كمال

    2018-10-07 03:43:44



    اريد العلاج من الادمان علي حبوب الهلوسة.

  • أحمد محمد عبد العظيم

    2018-10-07 00:10:14



    عند التفكير في علاج الإدمان والتخلص منه نهائيا لا بد من الذهاب إلى مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان؛ مع إشراق تأمن على نفسك وتشرق شمس روحك من جديد؛ لتبدأ صفحة ناصعة البياض كأن الإدمان لم يرسم لك فيها خطا؛ كل الشكر والتقدير لمركز إشراق والقائمين عليه الذي أتاح للكثير من الناس توفير فرصة جيدة للعلاج بأقل الأسعار وأفضل الإمكانات؛ جعلكم الله عونا في الخير دائما.

  • تامر

    2018-10-06 23:58:51



    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اود ان اشكر مركز اشراق على توعيتهم لاساليب علاج الادمان وتعاون الجميع مع بعضهم البعض حارصين على شفاء المرضى من الادمان فعلا مركز اشراق احسن مركز ادمان في العالم

  • سمر محمد

    2018-10-06 23:29:04



    كنت اعاني من ادمان الترامادول دون قصد بسبب المجهود اليومي الذي اقوم به ومن كتر الجرعات التي كنت بتعاطها من الترامادول ادمنت عليه فقمت بالذهاب الي الصيدلي ليكتبلي علاج الادمان الذي سوف يخلصني من هذا العقار و لكن لما انجح في ذلك فقمت صديقة لي بارشادي الي مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان وبالفعل توجهت اليهم وتم خضوعي لمراحل علاج الادمان لديهم بكل عزيمة وقوة مني ونجحت بفضل الله وبفصل المركز هناك مجموعة ممتازة من الاطباء انا بشكرهم جميعا علي حسن التعامل مع المرضي والان انا في متابعة اسبوعيه مع المركز بعد الشفاء بشكركم جميعا و بالتوفيق

  • أبو عمر

    2018-10-06 23:27:40



    من الاسباب الكتير اللي بتؤدي للوقوع في ادمان المخدرات الفراغ مع عدم التوعية ، فيبدأ الشاب يجرب أي حاجه عشان يقتل بيها الملل ، يجرب سيجارة عادية وبعدها يبدأ في رحلته مع المخدرات أيا كان نوعها حشيش او بانجو او استروكس أو حاجات غيرها كتير ، ويجرب يا إما مفكر انها هاتخرج الضغوط اللي حاسس بيها او كنوع من انواع المغامرة وكسر الملل وهو للأسف مش عارف انه هايودي نفسه للهلاك .

  • امل

    2018-10-06 23:10:03



    السلام عليكم نشكر القائمين علي هذا الصرح سائلين الله عز وجل ان يجعله صرحا ممهدا أمام من رمت بهم الأقدار في طريق المعاصي والذنوب ناسين أن الله رقيبهم وحولهم ولكن نؤكد لهم أنه لا يأس في وجود الله ناصحين اياهم بسرعة التوجه لهذا المركز الذي أصبح منارة للتائه وملجأ للمريض. شفي الله كل من ابتلي، وأعانكم الله علي حمل الأمانة

  • خالدون

    2018-10-06 20:06:36



    السلام عليكم انا خلدون من الاردن من اربد اشلونكو بالله انا مدمن مخدرات بقالي 5 سنوات اريد اعرف العلاج عندكم في مصر كويس لاني سمعت ان العلاج عندكم مليح انا اريد ان اشفى يارب يكون الشفاء على اديكم يارب العالمين

  • فريده

    2018-10-06 19:50:56



    السلام عليكم عايزه اعرف العلاج اكيد من الادمان يعني لما يكون واحد مدمن بالترامادول بيتعالج ويتعافى نهءيا اصل بحثت عن مراكز الادمان لقيت انتو احين مركز في العلاج معلش انا بستفسر عشان انا عندي واحد قريبي عايز يتعالج

  • مدحت

    2018-10-06 19:37:06



    السلام عليكم ورحمه الله بركاته ازي حضرتك يا دكتور انا شخص مدمن بالهيروين بقالي 3سنين ومش عارف اتعالج منه ازاي وحياتي بقت صعبه بسبب الادمان ده ممكن حضرتك تتواصل معايا من فضلك

  • محمود

    2018-10-06 02:39:59



    افضل مراكز علاج الادمان في مصر.

  • مجمد

    2018-10-06 02:11:15



    شكرا لكم علي خدماتكم.

  • سحر

    2018-10-05 21:56:47



    عايزه اعرف مده علاج الادمان قد ايه هل العلاج بدون الم لمعالجه ابني من ادمان المخدرات لو سمحتم تواصلو معايا

  • خالد

    2018-10-05 21:45:24



    حياكو الله ابغي ان اعرف طريقه التعامل مع حد يكون قريب منك ومدمن بالادمان انا خايف عليه ابغي اسوي اي شي ليتعافى من الادمان الرجاء التواصل معي

  • ربيع علي

    2018-10-05 21:28:54



    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لو سمحتو انا سمعت كتير عن مراكز علاج الادمان بس سالت عن مركز اشراق الكل بيشكر فيه من ناحيه العلاج والتعامل بس انا بستفسر اكيد العلاج من الادمان نهاءيا وبدون الم

  • mostafa salah

    2018-10-04 06:28:18



    الإدمان من أسوأ العادات التي يمكن أن يعتادها الإنسان والأسوأ هو أنه يسعد بذلك ولا يحاول التعافي منه لذلك يؤدي إلى المزيد من للأضرار والمخاوف سواء كانت صحية أو نفسية، ومما يزيد الأضرار هو كون الشخص في موضع قدوة أو يمتلك منصب يجعله تحت الأنظار كالأب والمعلم والمربي مما يجعله يتسبب في أذى غيره دون أن يشعر.

  • Nael gamel

    2018-10-04 01:18:46



    فعلا مركز الاشراق أفضل مراكز علاج الادمان على مستوى العالم وذلك نظرا لما يمتلك من وسائل علميه حديثه وأفضل الدكاتره النفسية. أنصح أي مدمن للتخلص من ادمانه نهائيا اللجوء اللى مركز الإشراق للعلاج من اى ادمان يدمنه.

  • Shaimaa Ahmed

    2018-10-03 22:48:45



    نتحدث اليوم عن مشكلة الإدمان وتلك المشكلة من المشاكل الإجتماعية والتى يجب التوعية عنها للشباب وكذلك الآباء حتى يحرصوا للحفاظ على أبنائهم من أى خطر أو مشكلة قد يتعرضون لها والأخذ فى الإعتبار على الإسراع من مواجهة هذة المشكلة وعلاجها فور العلم بمجرد تعاطى هذا الشخص لما يؤديه ويصل به إلى الإدمان.

  • Rodena Mohamed

    2018-10-03 21:44:05



    لقد انتشر الإدمان بكثرة وتنوعت وتطورت أساليبه، مما أدى إلى انجراف الشباب إلى تعاطيها والسعي خلفها دون وعي أو تفكير، وقد تسبب الإدمان في ظهور كثير من الانحرافات والأخلاق السيئة وارتكاب الكثير من الجرائم، وللأسف تجد الإدمان قد انتشر بشكل رهيب؛ حتى أن كثير من الأسر التي يعرف عن أهلها أنهم مشهورون بحسن الخلق والتدين تجد لديهم شاب قد تم إغوائه من قبل بعض الشباب، فتبحث الاسرة بكل جهدها عن طريقة لتعالجه من الإدمان، ومن فضل الله علينا أنه قد وجدت أساليب كثيرة وتجارب ناجحة في علاج الإدمان، وتجد أن مركز إشراق للطب النفسي أصبح لديهم علاج الإدمان أمر غاية في السهولة، وتحت إشراف فريق طبي متخصص يقوم بمتابعة الحالات وتقديم اللازم لها حتى يمن الله عليها بالشفاء التام.

  • احمد عبد العاطي

    2018-10-03 21:35:07



    إن من أشد وأخطر المشاكل التي تواجه المجتمع في الفترة الحالية هي مشكلة الإدمان . ولكي نستطيع التصدي له والقيام بخطة ناجحة لعلاج الإدمان ومكافحته ، يجب علينا معرفة أنواع الإدمان وأسبابه ؛ حتى يتثنى لنا علاج الإدمان بصورة صحيحة وفعالة . جدير بالذكر أن رقابة الآباء لأبنائهم وتوجيههم وكذلك التوعية بمخاطر الإدمان وأضراره تعد من أهم طرق الوقاية من الوقوع فى فخ الإدمان .

  • نجاة عبدالله

    2018-10-03 21:26:33



    الادمان من اصعب المراحل التى يمر بها الانسان وهو يتسسلل اليه دون ان يشعر ودون ان يجد مخرج ويساعده ع ذلك شغفه بما يدمنه وتشجيع اصدقائه على ذلك حتى يصل الى مرحلة صعب مقاومتها مما يصل لمرحلة الموت احيانا واحيانا اخرى يتم انقاذه

  • ريهام سامي

    2018-10-03 21:18:27



    السلام عليكم فكرة الإدمان منتشرة جدا في الوطن العربي والتعافي منها بصعوبة يجب علي الشخص المدمن يكون لديه إرادة وعزيمة كي يتخطي هذا الضرر لان مشكلة المخدرات تعد من اخطر المشاكل الصحية والاجتماعية والنفسية حيث أدي انتشار الإدمان الي زيادة نسبة الجرائم والعنف لذلك يجب التعافي منه

  • شروق

    2018-10-03 21:09:02



    البيت الى بيكون فيه مدمن بيكون بيت حزين وكئيب وأضرار الإدمان النفسية بتعود على كل المحيطين بالشخص المدمن، عشان كده الادمان ده من أبشع الحاجات الى ممكن تحصل لأى حد ومن أشد أنواع الإبتلاءات فربنا يعافينا جميعاً، وشكراً جداً لمركز اشراق الى بيساهم بشكل كبير في توعية الناس حول الادمان وطريقة علاج الادمان وبيجيب من خلال المقالات المنشورة بالموقع عن الكتير من الأسئلة الي بتجي في بال الكثيرين حول الادمان وطرق علاجه

  • Aml-Abuzaid

    2018-10-02 14:13:48



    كتير من الشباب بيلجأوا للادمان من غير وعى لأضراره، والمشاكل التى من الممكن تقابلهم فيما بعد، ومع ذلك يمكن علاج الادمان فى أماكن قائمة هدفها تعافى الشباب كمركز اشراق لعلاج الادمان، شكرا لوجودكم وسعيكم.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        الشكر ليكي استاذه امل وباذن الله الشباب يكونوا عندهم وعي من خطر انتشار المخدرات و الادمان عليها. ومركزنا بيسعي جاهدا لنشر هذا الوعي في محيط التجمعات الشبابيه كالجامعات والمدارس والاماكن العامة.

  • Tas

    2018-10-02 13:12:28



    من افضل المراكز المتخصصة في علاج الادمان والتي تقوم بدعم جميع المرضي لتخطي جميع مراحل العلاج واتباع احدث الاساليب العلاجية.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        شكرا لكي مهندسة تسنيم علي مشاركتك الجميله وثقتك فينا التي تزيد من روح المستشفي لتكثيف الجهود في علاج الادمان لدي الشباب.

  • om omar

    2018-10-01 00:46:55



    يا ريت بجد يكون فى ندوات مسجلة بتتكلم عن موضوع علاج الادمان عشان نعرف معلومات اكتر ونقدر نسأل الدكاترة عن اللى عاوزين نعرفه. ساعات كتير بنكون عاوزين نسأل بس مش عارفين ازاى و المقالات جميلة ومغطية جزء كبير بس احنا طمعانين فى حاجة لايف كدة عشان المعلومة تكون اوضح

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        طبعا يا فندم فيه ندوات مسجلة وممكن تزوري قناتنا علي اليوتيوب لمعرفة الكثير من برامج علاج الادمان.

  • Maryam

    2018-10-01 00:20:06



    موضوعات هذا الموقع في غاية الاهمية والأفادة .. ارجو نشر برامج توعية للشباب وبرامج وقائية للحد من مشكلة الادمان قبل وقوعهم في هذا الفخ..ووضع أيضاً طرق مختلفة لعلاج الادمان طبيعياً . شكراً لكم

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        شكرا ليكي استاذه مريم وسنقوم فعلا بعمل اكثر من حملة توعيه موسوعه في علاج الادمان علي المخدرات وكيفة اقناع المدمن ليتعافي نهائيا بدون انتكاسة.

  • ايمان محمود

    2018-10-01 00:17:42



    يمكن موضوع الادمان دا بقى منتشر اوى لدرجة ان الواحد خايف على ولادة بجد الموضوع مهم لازم كل واحد يعرف مدمن ينصحة ويعرفة على اماكن علاج الادمان عشان نقلل من انتشارة ونحافظ على ولادنا بصراحة الموقع دا مفيد وفى كل حاجة مشروحة عن علاج الادمان سواء فى البيت او المركز.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        تحية خاصة ليكي استاذه ايمان علي مشاركتك معنا في حملة احمي ابنك من الادمان. وباذن الله نكون عند حسن ظن الجميع في تقديم كل الدعم للعلاج من الادمان والقضاء عليه نهائيا.

  • نور

    2018-09-30 21:29:45



    بصراحة المقالات مفيدة جدا وانا بدور فى موضوع علاج الادمان لفت نظرى المقالات اللى فى الموقع وعرفت حاجات كتير اكتر من اللى كنت بدور عليها بجد شكرا على جهودكم فى موضوع علاج الادمان والمواضيع النفسية كمان مفيدة جدا.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        الشكر لله استاذه نور وممكن كمان تتصلي بينا او تشرفينا في المستشفي وندعمك بمعلومات اكثر عن طرق علاج الادمان المستخدمة وبرامج التوعية العلاج النفسي المستخدم في العلاج من الادمان.

  • إبتهال

    2018-09-30 20:28:49



    للاسف سرعه الوقوع فى فخ الادمان اصبحت مخيفه ومزعجه نتيجه انتشاره الواسع ورغبه شباب كتير انهم يجربو متخيلين انهم زى ما دخلوه بارادتهم يقدرو يخرجو منه بردو بارادتهم ميعرفوش انه بيكسر فيهم اول شئ الإراده الحره وبيصبحو عبيد لرغبه وهميه شيطانيه. علاج الادمان فى الاساس محتاج دعم للمريض من الاشخاص المحيطين من افراد الاسره وطبعا المركز العلاجى فى انهم يرجعوا ثقته بنفسه ويزرعوا فيه الأمل والايمان بانه قادر انه يرجع زى الاول واحسن. انا بشكركم على موضوعاتكم القويه واللى بتساعد ناس كتير خايفه او مش عارفه توصل لحد ينقذها وينور لهم شمعه فى زمن مظلم انها يرجعلها الامل فى انها فى يوم من الايام ممكن تتعالج من الادمان وترجع تمارس حياتها بشكل طبيعى .

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        احنا اللي بنشكرك استاذه ابتهال علي تعليقك الاكثر من رائع وعلي مشاركتك في حملة علاج الادمان. وباذن الله مستشفي اشراق هتكثر من جهودها لدعم المدمنين للعلاج من تعاطي المخدرات.

  • سارة

    2018-09-30 17:28:41



    موضوع الإدمان ده بقى منتشر جدا الأيام دي وبقى شيء مخيف جدا الحقيقة والمشكلة ان مدمنين كتير فاكرين انهم مش هيقدرو يبطلو ادمان خالص وانه مفيش علاج للإدمان شكرا لصفحتكم ولمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان انه بيساعد الناس دي وبيديهم دفعة انهم يوقفو وبيديهم أمل انهم يرجعو اشخاص طبيعيين في المجتمع انا عن نفسي استفدت جدا من الموقع وحاسة ان علاج الادمان بقى شيء سهل جدا ومتوفر Keep it up يا جماعة.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        فعلا مرض الادمان انتشر بشكل مخيف، والحمد لله بفضل الله تسعي مستشفي اشراق لتكثيف الجهود في معالجة الادمان علي المخدرات باستخدام احدث البرامج العلاجية في 2018. ونشكرك استاذه سارة علي هذه المشاركة الهادفة وثقتك في مركز اشراق.

  • Om ahmed

    2018-09-30 13:29:16



    الادمان بيدمر حاجات كتيرة مش بس الصحة والفلوس ،كمان بيساعد في تدمير الاسرة ،وتفككها وحالات الطلاق. عشان كدة لازم نسارع بعلاج الادمان عشان نحل كل ده. كمان لازم نتبني مشروع علاج الادمان في المدارس والجامعات لتنمية الوعي لدي الاطفال.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        نعم ام احمد كلامك صحيح 100 % 100، تحتاج الفترة القادمة الي تكثيف جهود العلاج من الادمان بشكل اوسع واكبر نظرا لانتشار تعاطي المخدرات وقلة التوعية. ونشكرك علي مشاركتك الجميله والبنائة.

  • محمود علي

    2018-09-29 23:21:25



    كل بوم بنسمع عن شباب بتموت بسبب تعاطي المخدرات ومثيلاتها... طيب والحل يفضلوا يقولوا علاج الادمان؟ علاج الادمان موضوع للاسف مش واخد حقه بتجيله فترة يظهر لما محمد صلاح او محمد رمضان يعمل اعلان ضد المخدرات ويرجع الموضوع يتنسي. فياريت نرجع نهتم بعلاج ولادنا من الادمان.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        تمام كلام حضرتك صحيح واحنا حاليا بنعمل ندوات ومحاضرات توعية بين الشباب علي موقعنا وفي صفحات التواصل الاجتماعي وباذن الله في الايام القادمة يتم عمل حملة موسعه للـ العلاج من الادمان.

  • صابرة محمود

    2018-09-29 20:42:02



    طيب انا كحد مش متعلم ومعنديش خلفية باي حاجة خاصة بعلاج الادمان.... اتصرف ازاي مع حد بيعاني منه في عيلتي؟ وايه اللي اعمله في علاج الادمان وازاي اتصرف لاني تعبت نفسيا مع ابن اخويا ومعاناته ف ادمان المخدرات وشرب الحشيش؟!

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        لو فه حد من عيلتك بيعاني من الادمان اول حاجه لازم تقنعه بالعلاج وتذهب الي اقرب مركز لعلاج الادمان. ممكن تتصل بينا علي الرقم ده ونساعدك 01003222228.

  • سميرة عبدالعزيز

    2018-09-29 20:28:27



    الادمان بحد ذاته خطير.. بس بلادنا هون مابتهتم بعلاج الادمان... كل همها تتاجر بيه وبالشباب.. فبتمني ان دوركم في علاج الادمان يساعدنا ونتخلص من عديمي الضمير.. شكرا الكن كتير.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        بارك الله فيكي استاذه سميرة وباذن الله سنسعي جاهدين لعلاج اكبر عدد من الشباب الذين سقطوا ضحية في مرض الادمان علي المخدرات والتعاطي.

  • محمد شحاتة

    2018-09-29 20:17:55



    علاج الادمان موضوع مهم... طيب كيف انا كأب اتعامل مع ابني؟ وايه اهم الطرق الحديثة لمساعدته في علاج الادمان؟

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        تتعامل مع ابنك عن طريق تربيته تربيه سليمه ومراقبة سلوكه وتصرفاته، وكذلك اصدقاءه فان اول طريق الادمان والانحراف هو صديق السوء. اما بالنسبة لاحدث طرق علاج الادمان في استخدام برامج العلاج النفسي في تأهيل المريض نفسيا وسلوكيا حتي لا يتعرض لانتكاسة جديدة والعو

  • محمد عبدالله

    2018-09-29 19:06:14



    انا بشكركم لتناولكم موضوع علاج الادمان...انا كان عندي بحث عن مواضيع متعلقة بعلاج الادمان واستفدت منكم جدا واتمني صوتكم يوصل لكل حد محتاج مساعدة وانه يتخلص من علاج الادمان.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        الله يكرمك ونحن في خدمتك دوما استاذ عبد الله ويمكنك ايضا زيارة صفحتنا علي الفيس بوك.

  • اسماء محمود سليمان

    2018-09-29 19:00:18



    علاج الادمان قد يكون القضية الاكثر طرحا علي موائد اعلام بلادنا العربية.فوجود مراكز مثل مركزكم لعلاج الادمان خير دليل ان بلادنا لسه فيها خير وشباب واعدين.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        نعم ان علاج الادمان القضية الاكثر طرحا وانشغالا في مجتمعنا الحاضر. وهدفنا هو تعافي جميع الشباب من الادمان ونشر التوعية.

  • Asmaa aboubaker

    2018-09-29 18:54:47



    الادمان اخطر وباء بيقضي علي خير ثرواتنا وهم شبابنا الواعد ..فشكرا لمجهوداتكم الاكثر من رائعة في القضاء عليه وربنا يوفقكم ومن نجاح لنجاح.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        حفظكم الله استاذه اسماء وتعليقكم يزيدنا شرف وفخر وحماس في تكثيف جهودنا لمعالجة الادمان.

  • امل

    2018-09-29 18:32:47



    علاج الادمان يحتاج لمركز متخصص وخبرا، في العلاج حتي يتم الشفاء وعدم الانتكاسة مرة اخري ودا بيقدمه مركز اشراق المركز الاكبر للطب النفسي في علاج الادمان.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        بنشكرك استاذه امل علي تعليقكم، وباذن الله نكون دايما في ثقتكم كأفضل مركز في علاج الادمان في مصر والوطن العربي.

  • اميرة

    2018-09-29 18:26:34



    مركز اشراق من افضل المراكز اللى اتعاملت معاها وهو بيوفر احسن علاج الادمان بأحسن الطرق وبيقدم رعاية كاملة للمريض لأن المركز في أطباء على أعلى مستوي وخبراء في علاج جميع حالات الادمان.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        احنا في خدمتك استاذه اميرة، ونشكرك علي تعليقكم ومشاركتكم والحمد لله سيقوم المركز دائما باستخدام احدث برامج علاج الادمان.

  • فاطمة احمد

    2018-09-29 18:13:31



    لا نستطيع إنكار أن الادمان أصبح شبح يهدد حياتنا وحياة شبابنا واولادنا، ولا نستطيع ان نتصدى له من دون أن نتكاتف سويا للقضاء عليه كمجتمع وأفراد ومؤسسات، وقد سخر الله لنا من يساندنا في القضاء على سرطان الادمان كمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان، الذي تعافى على يد أطباؤه المميزين الكثير من شبابنا وقد اثبت المركز جدارته في مجال علاج الادمان وعودة كل مدمن شخص طبيعي لمجتمعه وحياته.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        نشركك استاذه فاطمة علي ثقتك الكبيرة في مستشفي اشراق. ونحن نعدكم دائما ان نكون عند حسن ظنكم، وبفضل اللع تعالي تم علاج الادمان لكثير من الشباب المدمنين علي الكبتاجون و الهيروين و الترامادول و الحشيش و الاستروكس باستخدام برامج التأهيل النفسي و السلوكي والمتا

  • عمرو

    2018-09-29 18:13:19



    الادمان بكل أنواعه انتشر ليس فقط في مصر بل في جميع الدول العربية ويتزايد يومًا بعد يوم وهو ما يسبب الكثير من المشكلات الإجتماعية لجميع الناس ويدمر المجتمع بشكل بطىء وهذه المقالة أجدها رائعة في توضيحها للتخلص من علاج الادمان بشتى الأنواع، فعلاج الادمان في المراكز وقد سمعت كثيرًا عن مركز اشراق وكذلك توضيح لعلاج الادمان في المنزل، أنا لا أؤيد فكرة علاج الادمان في المنازل لحدوث الكثير من المشكلات بسبب الأعراض الإنسحابية ولكن إذا كان لدى الإنسان قدرة على التخلص منها في المنزل فعليه بذلك لنقضي على تلك السموم في مجتمعنا، وهنا وجدت الكثير من المعلومات الرائعة عن علاج الادمان وأتمنى المزيد من تلك المعلومات.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        شكرا لك مهندس عمرو علي مشاركتك الجميله، وبالفعل فان تعاطي المخدرات و الادمان عليها انتشر في جميع الدول العربيه. وبفضل الله تسعي مسشتفي اشراق جاهدة لعلاج الشباب من الادمان نهائيا ونشر التوعية والمفاهيم الصحيحة.

  • وافي

    2018-09-29 17:51:35



    اريد التواصل مع الدكتور احمد اسماعيل شخصيا لطلب علاج الادمان. ومعرفة بعض التفاصيل عن مدة العلاج من الادمان كم تكون ؟ وهل يمكن لشخص مدمن علي الهيروين منذ ٧ سنين التعافي نهائيا ارجو الرد والتواصل معي بسرعه.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        اهلا وسهلا بك استاذ وافي للتحدث مع دكتور احمد اسماعيل اتصل ب 01003222228، وبالنسبة لـ علاج الادمان للهيروين تكون بدون الم وسوف يتم شفاء حالتكم باذن الله تعالي من الادمان علي الهيرون.

  • ناجح

    2018-09-21 20:51:56



    اريد معرفة هل تستخدمون ادويه في علاج الادمان . وكم هي خبرة المركز في معالجة الادمان . ولو توضحوا لنا الاسعار لمدمن هيروين يتعاطي منذ عامين.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        علاج الادمان المخدرات عندنا يكون باستخدام افضل برامج العلاجي النفسي ما يعرف بالعلاج المعرفي السلوكي. وللتعرف علي مستشفي اشراق وخبرات فريقها العلاجي يمكنك معرفة ذلك من جوجل والسوشيال ميديا فهم يعرفون مستشفي اشراق. اما عن تكلفة العلاج اتصل بنا.

  • سمير

    2018-09-04 11:41:39



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد منكم مساعدتي في عمل بحث عن علاج الادمان علي المخدرات وبالفعل انا استفدت كثيرا من موقعكم ومقالاتكم الرائعة.ارجوا منكم الرد علي صفحة الفيس بوك لان لدي عدة استفسارات اريد ان اسجل اجاباتها في البحث وشكرا لكل علي جهودكم الجبارة في العلاج من الادمان وبارك الله فيكم.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        اهلا بك استاذ سمير ونتمني لك التوفيق في بحثك. تواصل معنا عبر الفيس بوك وسيرد عليك الفريق المختص بذلك لموافاتك بما تريده من استفسارات عن علاج الادمان و مكافحة المخدرات.

  • رحاب

    2018-09-04 02:11:57



    عايزه اعرف كم مدة علاج الادمان عندكم لمدمن كوكايين من فضلكم ,وهل علاج الادمان عندكم بدون الم وما هو برنامج التأهيل النفسي والسلوكي . ارجوا التواصل معي لمعالجة الادمان لاحد اقاربي وشكرا لكم

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        مدة العلاج من الادمان قد تمتد الي 6 اشهر، لضمان عدم حدوث انتكاسة للمدمن والعودة للتعاطي مره اخري. وبالنسبة لـ علاج الادمان عندنا فهو بدون الم وباحدث برامج العلاج النفسي.ويمكنك الاتصال بنا للتنسيق في حجز قريبكم في المستشفي للعلاج.

  • نواف

    2018-09-02 19:31:47



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابي علاج الادمان لابني فهو مدمن علي مخدر الكبتاجون الملعون ،واري في مركزكم الخير وسمعت عنكم عندنا في الرياض بان حالات تعافت من عندكم بفضل الله لذا ابغي اعالج ابني من الادمان علي المخدرات وشكرا لكم علي جهودكم وموقعكم الغني بالمعلومات المفيدة .

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله اخونا نايف، شكرا علي ثقتك فينا الطيبه وبدنا نطمنك علي نجلك الكريم باذن الله راح نعالجه من ادمان الكبتاجون بدون الم. فقد تواصل معنا بالاتصال علي 002010032222228.

  • نيفين سمير

    2018-09-02 18:14:56



    انتشر الادمان في الفترات الأخيرة وتنوعت واشكالة وكان لابد من علاج الادمان وانشاء المراكز والتي تهتم بعلاج الادمان ومن هذه المراكز مستشفى اشراق للطلب النفسي التي تقوم بمجهودات رائعة لعلاج الادمان.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        شكرا استاذه نيفين علي تعليقك وثقتك بمستشفي اشراق للطب النفسي و العلاج من الادمان.

  • amr

    2018-09-02 17:28:06



    ادمان المخدرات حاليًا بيمثل الخطر الكبير على الشباب، ليس في بلد معينه لكن في جميع الدول العربية والغربية، وحقًا نحتاج إلى علاجه في أسرع وقت ممكن حتى نقلل من تلك الأضرار التي تصيب المجتمع، حوادث وقتل وسرقة وانتهاك الخصوصيات وغيرها من الآثار السلبية التي يصيب بها المجتمع، ولا نجد سوى تدمير للمجتمع وموت للكثير من الأبرياء، الذين كانو يتمنوا العيش في حياة هادئة، علينا حقًا توجيه الأهتمام الشديد حول الادمان وعلاجه وأعتقد أن المقال يوضح ذلك بشكل جيد

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        شكرا لك مهندس عمرو علي مرورك الجميل، وبالفعل تكثف مستشفي اشراق جهودها لـللقضاء علي مرض الادمان وتعاطي المخدرات وقد قامت بانشاء فرع جديد لذلك.

  • gehad

    2018-09-02 16:32:29



    تأثير المخدرات على المجتمع اصبح واضحا جدا حيث ارتفعت نسبة الجرائم بصورة مبالغ فيها فى الفترة الاخير لذلك لابد ان تتضافر جهود المجتمع ككل فى مواجهة هذا الخطر ولابد ان يتم علاج الادمان والتصدى لة بشدة واود ان اشكر مركز اشراق للطب النفسى وعلاج الادمان على جهودة الكبيرة بخصوص موضوع علاج الادمان ودعمة الكامل لجميع المرضى .سائلين الله تعالى الشفاء للجميع وان يوفقكم لمساعدة كافى المرضى والتوصل للعلاج بإذن الله.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        شكرا جزيلا استاذه جهاد وباذن الله ستكون مستشفي اشراق عند حسن ظن الجميع.وسيبقي علاج الادمان عندنا دائما الافضل ومن احدث البرامج العلاجية في الوطن العربي.

  • نسمة

    2018-09-02 15:58:48



    الادمان في الدول العربية يكون السبب الرئيسي في ذلك الظاهرة هو الأفكار السيء التي تدور في ذهن الشباب الذي ليس لديهم معرفة بأمور الحياة و لا الدين ولا القيم وكل هذا يرجع لدور الآسرة في تربية أبنائهم و لكن بحمد الله أصبح علاج الادمان في مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان أمر سهل للغاية فيوجد لديهم أفضل الأطباء المتخصصين في مجال علاج الادمان و هذا فضل من الله عز و جل أنه يوجد مركز يعالج حالات الادمان.

      • مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

        شكرا استاذه نسمة علي مشاركتك وعلي مروك الرائع.ونحن نعد الجميع ان مركز اشراق سيوفر دائما احدث علاج الادمان ويكثف من جهودة في كحاربة تعاطي المخدرات.