مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج الادمان علي المخدرات في 3 خطوات

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان
علاج ادمان المخدرات،علاج الادمان،علاج الادمان علي المخدرات
معالجة الادمان للمخدرات

مرض الادمان اصبح مرض العصر وهو منتشر في جميع بلدان العالم وليس في الوطن العربي فقط وبدأت كل دوله تكثيف جهودها في توفير علاج الادمان ونشر طرق العلاج من تعاطي المخدرات . ومن اولي الدول المتميزه في تقديم احدث برامج علاج ادمان من المخدرات هي مصر وقد تم تخصيص رقم  16023 لعلاج الادمان،والاحصائيات تقول كثير من شباب الوطن العربي يسافرون الي مصر للحصول علي طرق معالجة ادمان المخدرات والتعافي واستعادة الحياه ، فكثير من الشباب يعاني من الادمان علي المخدرات او الادمان علي المواقع الاباحيه مما يؤدي الي الادمان علي العاده السريه . ومن اكثر الدول التي تسافر الي مصر لتلقي علاج الادمان الرياض الكويت الاردن و الجزائر و سلطنة عمان هذا غير المرضي المصريين . بفضل الله معالجة الادمان في مصر سهله لانها تستخدم برامج العلاج النفسي الحديثه لتغير الفكر الادماني للمدمن واكتساب شخصيه جديده تستطيع التعامل مع ظروف الحياه بشكل ايجابي لذا تجد اغلب الناس تبحث عن افضل مركز لعلاج ادمان المخدرات في مصر او مستشفيات علاج ادمان المخدرات .وسوف نتحدث في هذا المقال عن طرق معالجة ادمان المخدرات  ومعرفة مدة علاج الادمان وما هو افضل مركز لمعالجة الادمان في مصر.

بعد ان يقع الاشخاص في فخ التعاطي والادمان علي المخدرات فقد فقدنا طريق الوقاية ولم يعد امامنا الا طريق العلاج من الادمان قبل ان نفقد فلذات اكبادنا ومن نحب في هذ الطريق المظلم والعالم الاسود الذي حصد ارواح آلاف الشباب في ريعان شبابهم وفي حقيقة الامر وان كان الدخول الي عالم الادمان والتعاطي امراً سهلا الا ان علاج مدمني المخدرات والخروج من عالم المخدرات فليس بالامر الهين فقد تقرر ان تتعاطي المخدر وما ايسر السبل وحجج الادمان ولكن ليس من السهل الخروج من عالم المخدرات فالطريق ليس وردياً ومرض الادمان مرض عصيب ولا يوجد دواء لعلاج ادمان المخدرات فليس مرض الادمان كالانفلونزا او السعال فالامر اكبر واخطر من هذا بكثير ولكن لا نقول بان علاج المخدرات امر مستحيل لكن لا تكفي رغبة الشخص في العلاج من الادمان لكي يخرج من هذا العالم المشؤم لكن لابد من الاستعانة بالله اولا ومن ثم الاستعانة بمراكز علاج الادمان وفي حقيقة الامر كلا الامرين هام في نجاح عملية العلاج من ادمان المخدرات .

تقييم الموقع

ممتاز (10الاصوات)

جيد (14%, 2 الاصوات)

مقبول (7%, 1 الاصوات)

ضعيف (7%, 1 الاصوات)

علاج الادمان

عالج الادمان بكل انواعه في مستشفي اشراق

الادمان من اخطر الامراض التي تؤثر سلبا علي شباب مجتمعنا العربي وهو بمثابة فيروس خطير معدي ولابد من بذل الجهود لمكافحته . هناك تصنيفات و انواع عديده خاصة بالادمان فلا يقتصر الادمان علي المخدرات فقط بل الامر يفوق ذلك الحد وسوف نعرض الان انواع برامج معالجة الادمان المختلفه وااقسامها في مركز اشراق.

  • علاج الادمان النفسي :- الكثير قد يتعجب من هذا المصطلح وما هو المقصود بـ علاج الادمان النفسي وهذا ما سنقوم بتوضيحه ، في الحقيقه العلاج من الادمان ينقسم الي قسمين قسم سحب سموم المخدرات من الجسم واستخدام الادوية وهو ما يعرف بـ علاج الادمان بالادوية والقسم الاخر هو العلاج النفسي بمعني العمل علي معالجة السلوكيات الادمانية والفكر الادماني الملتحق بشخصية المدمن وذلك عند طريق جلسات علاج الادمان لضمان عدم حدوث انتكاسة بعد العلاج من الادمان وزرع صفات ايجابية والعمل علي تغير نفسية المريض والتمسك بالامل والتفائل والارداه والعزيمه وتغير مفهوم وجهة نظره للحياه بشكل عام، حيث يتم وضع المريض في اكثر من جروبات علاج الادمان يتم فيها المشاركه الجماعية بين المدمنين .
  • علاج الادمان الالكتروني :- وهو ما يقصد به ادمان الالعاب الالكترونيه و ادمان السوشيال ميديا بانواعها وهذا النوع من الادمان يصيب الاطفال والفئه العمريه من الشباب ما بين 15 الي 27 سنه ويوجد علاج مخصص لهذا النوع من الادمان يسمي علاج الادمان علي النت المعروف بـ الانترنت وهناك نوع يسمي علاج الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي.
  • علاج الادمان العاطفي :- هذا النوع من الادمان يصيب فئة البنات اكثر من الشباب نظرا لعاطفة البنات الجياشه وخاصة في فترة المراهقة وهو ينبع من قصة حب تنشأ بين شاب وفتاه لدرجة العشق فتصبح الفتاه مدمنه لهذا الشاب وكذلك الشاب مدمن حبها وللاسف الشديد هذا النوع من الادمان عواقبه خطيره لانه قد يؤدي الي الانتحار او الاصابة بمرض الاكتئاب في حالة الصدمة او الخيانه او عدم حدوث نصيب واكتمال الحب بالزواج فالكثير من الشباب ليس له نصيب مع من يحب وهذا ينتهي بالصدمة فيجعله يحتاج الي هذا النوع من العلاج وهو ما يعرف علاج الادمان العاطفي .
  • علاج الادمان التامول :- هناك نوع اخر وهو من انواع المخدرات يسمي ادمان الحبوب وهذه الفئه مثل التامول وهو من عائلة الترامادول ومشتقاتها ومنها ايضا حبوب ليريكا و ليرولين وسوف نتحدث باستفاضه اكثر عن علاج الادمان حبوب في موضوع مفصل لاحقا باذن الله تعالي .
  • علاج الادمان البودره :- ايضا من انواع المخدرات هو البودة ومنها الكوكايين و الهيروين وطريقة التعاطي تكون عن طريق الشم بالنسبة للبودره وعن طريق الحقن بالنسبة للهيروين .

تشير الأبحاث والتقارير ان تعاطي المخدرات بين الشباب في ازدياد مستمر وينتشر في مختلف محافظات مصر فقد كثر البحث عن علاج الادمان بالاسكندرية و علاج الادمان بالفيوم و علاج الادمان طنطا فمن اكثر المحافظات تعاطي للمخدرات بعد القاهرة هي الاسكندرية الفيوم سوهاج المنصورة و مدينة 6 اكتوبر في القاهرة الكبري .

في اشراق ستشرق لك شمس الحياة من جديد
يمكنك التواصل معنا عبر
التوصيات والعلاج

يعتبر مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان افضل مراكز علاج الادمان في الشرق الاوسط فلذلك مستشفي اشراق لها مكانتها ومعروفه وسط مراكز علاج الادمان في جدة .حيث يضم فريق علاجي متخصص وذو خبرة عالية متكون من اكثر من دكتور نفسي و اطباء علاج الادمان ومجموعه من الاخصائيين النفسيين.تم بفضل الله تعالي شفاء حالات كثيره  من مختلف دول الوطن العربي كـ السعودية  الكويت  الامارات كانت تعاني من ادمان المخدرات مثل الكبتاجون ،ادمان الهيروين،ادمان الشبو،ادمان الاستروكس،ادمان الترامادول، الحشيش،ادمان الخمر.فلا تقلق ففي اشراق ستشرق لك شمس الحياة من جديد...حياه بلا ادمان.يمكنك التواصل معنا لطلب استشارة ومساعدة بالاتصال المباشر  علي رقم 00201003222228 او مراسلتنا علي صفحة الفيس بوك اضغط هنا .

علاج الادمان - توصيات
علاج المخدرات في دول العالم

علاج المخدرات والادمان في اكثر من دوله

علاج ادمان المخدرات في تايلاند

تنشر مراكز علاج الادمان في تايلاند بصورة كبيره حيث ان مستوي العلاج في تايلاند جيد لذا يفضل بعض من شعب دول الخليج الذهاب الي هناك لتلقي العلاج من الادمان علي المخدرات . وتعتبر تايلاند من اولي الدول المتقدمه في طرق علاج تعاطي المخدرات ولكن تكمن صعوبة علاج الادمان في تايلاند في تعلم اللغه فبعض من المدمنين الراغبين في معالجة الادمان ليس لديهم لغه غير العربيه في التحدث وهذل يسبب اليهم مشكله كبيره في التعامل والتعبير عن الذات اذا لم يتوفر مترجم .كما ان جدير بالذكر ان تكلفة علاج الادمان باهظة الثمن هناك بالمقارنه بين تكلفة علاج الادمان في الاردن او تكلفة علاج الادمان في مصر حيث يعتمد التايلنيين علي ترويج السياحه لتكون فترة نقاهه وعلاج في نفس الوقت .

علاج ادمان المخدرات في تركيا

رئيس تركيا رجب طيب اردوغان قام بعمل قرار علي انشاء اكثر من مركز لعلاج الادمان علي المخدرات باحدث المواصفات ويضم نخبة من اطباء و دكاترة علاج الادمان وبالفعل الان تركيا تنافس مصر في تقدمها بتقديم خدمات العلاج من الادمان .

علاج ادمان المخدرات في لبنان

بالرغم من ان لبنان دولة صغيره لكن لم يمنعها ذلك من شغل دورها في بناء مصحات خاصه بمعالجة الادمان وكلما كثرت الدول في توفير علاج ادمان المخدرات كلما زاد حفاظنا علي امن اولادنا ومن الدول التي تحتاج الي الاهتمام اكثر بانشاء مستشفيات هي تونس و الجزائر  و السودان و المغرب .

طرق علاج الادمان في مختلف الدول العربيه

  • علاج الادمان قطر :- تعرف دولة قطر بتطورها في جميع المجالات العلميه والطبيه فقد قامت في الاونه الاخيره ببناء مستشفيات تخصصيه لـ علاج ادمان المخدرات في قطر . حيث تعتمد قطر علي اطباء علاج ادمان اجنبيين لذا يفضل بعض الاشخاص علاج الادمان في قطر .
  • علاج الادمان الرياض :- من المعروف ان دولة السعودية هي بلاد الحرمين الشريفين لذا يوفد اليها من مختلف بلاد العالم العربي ومن المعلوم ان كل عاصمه في اي دوله تكون مليئه بالاجانب والانفتاح ومن اكثر المدن السعودية اصابة بالادمان هي جدة و الرياض لذا اهتمت الدوله بتوفير علاج ادمان المخدرات في السعودية و علاج الادمان جدة .
  • علاج الادمان الكويت :- بسبب كثرة المال وقلة عدد شعب الكويت فان تاطي المخدرات وخاصة مخدر الشبو و الكيميكال منتشر في الكويت وقد قامت الحكومه بالسعي في توفير علاج ادمان المخدرات في الكويت بجميع مناطقها .
  • علاج الادمان الاردن :- يعرف الاردن بانها بلد طيب وشعبها نشمي وقد قام الملك عبد الله بن حسين بتوجية وزير الوزراء الجديد علي الاهتمام بالشباب ونشر علاج ادمان المخدرات في الاردن حتي يتمكن الشباب من التعافي واستعادة الحياة .

علامات الشخص المدمن - اعراض الادمان

لا شك ان التعرف علي الشخص المدمن و معرفة علامات ودلائل تعاطي المخدرات والتي تبدو علي المدمنين امر هام للغاية فهذا هو الطريق الاوحد للتعرف علي مدمني المخدرات في وقت مبكر والذي يساعد بدوره في علاج الادمان علي المخدرات في وقت مبكر ولا شك أن معرفة صفات الشخص المدمن اسرع طريق للبدء في العلاج قبل حدوث ما لا يحمد عقباه ومن خلال هذا المحور سنعرض سمات الشخص المدمن والتي تشمل ما يأتي

الاعراض الجسمانية التي تظهر علي مدمن المخدرات

  • التهاب الجيوب الأنفية وهذا بسب الشم واستنشاق المخدر .
  •  عدم انتظام حركة العين وظهور لمعان في العينين .
  • حالة من الشره في تناول الطعام وخاصة الحلوي وهذا في ادمان الحشيش (علاج ادمان الحشيش) او علي العكس تماماً ويحدث فقدان للشهية وفقدان ملحوظ في الوزن .
  • ظهور رائحة كريهة من الجسم وبشكل خاص من الفم .
  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي واضطرابات في المعدة بشكل ملحوظ مثل الغثيان والقئ .
  • ضعف الرؤية والدوخة والصداع .
  • تغير لون الجلد الي الزراق نتيجة الحقن الوريدي والعضل .
  • يتغير تناسق الجسم عند المشي وفي حالة الثبات وحتي في وضعية الجلوس.
  • جفاف الفم وزيادة في افرزات اللعاب ووجود بحة في الصوت .

التغيرات السلوكية لمتعاطي المخدرات

  • التغير المفاجئ في نمط حياة الشخص مثل الغياب بشكل متكرر والانقطاع عن العمل أو الدراسة .
  • تدني مستوي التحصيل الدراسي أو تدني الأداء في العمل .
  • التأخير خارج البيت ليلاً والخروج من المنزل لفترات طويلة علي عكس سابق عهده .
  • الغضب والعصبية لأتفه الأسباب ون غير مبرر .
  • الاسراف في الاموال وطلب نقود بصورة متكررة بسبب ومن غير سبب .
  • عدم الاهتمام بالمظهر الخارجي .
  • تقلب الحالة المزاجية وتحول السلوكيات المعتادة المرح الوحشئ والفكاهة مع الثرثرة والحقد والعدوان .
  • تبني الشخص لمفاهيم تدمر القيم الأخلاقية والإيمان بالأفكار الانحلالية المحرفة .
  • الميل الي العزلة والوحدة والتعامل بسرية تامة في الامور التي تتعلق بخصوصياته .
  • تغير مجموعة الاصدقاء التي كان ينتمي اليها ووجود شلة جديدة من الاصدقاء في محيط الشخص.
  • الاصابه الهلاوس السمعية والبصرية عن طريق سماع اصوات ورؤية اشياء واوهام  (علاج الهلاوس).
  • الاصابه بمرض الهوس (علاج الهوس).
الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / احمد سعيد

استشاري الطب النفسي وعلاج الادمان

المريض يحتاج الي عناية ورعاية واهتمام كبير لاعادة الثقة في نفسة مرة اخري وحتي يصبح انسان ايجابي في المجتمع.ولا داعي للقلق فايا كان نوع المرض النفسي المصاحب للادمان فهناك علاج باذن الله .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

الادمان تعريفه واسبابه وعلاجه

الادمان تعريفه واسبابه وعلاجه

يعرف الادمان بانه مرض يصيب جانب السلوكيات لدي الانسان فيتعود الشخص علي فعل سلوك ضار سئ وتصل المرحله من مرحلة التعود الي مرحلة اللااراديه، حيث يفقد الانسان قدرته في التحكم او السيطره علي هذه العاده وهناك انواع كثيره من الادمان منها :-

  • الادمان علي المخدرات .
  • الادمان علي الكذب .
  • الادمان علي العاده السرية و مشاهدة الافلام الاباحية او ما يعرف بالادمان الجنسي .
  • الادمان علي الطعام .
  • الادمان علي الادوية مثل ادمان دواء الكحه .
  • الادمان علي التدخين .

مرض الادمان لا يافرق بين شاب او فتاه او كبير او صغير ولكن تشير الاحصائيات علي انتشار مرض الادمان وتوغله في الفئه العمريه ما بين 14 الي 30 عام . وهذا الاحصائيات تشير الي كارثه كبيره يجب الحذر منها والتعاون من اجل انقاذ شبابنا ويتمثل ذلك في نشر ثقافة الادمان والوعي بين الشباب لتوخي الحذر . وعمل جروبات علاج الادمان في المراكز بطريقة صحيحه بحيث يستفيد المريض ويستطيع عمل مشاركه جماعية .كما انه يجب عمل جلشات علاج الادمان مه اسر المدمنين لتوعيتهم في خطورة هذه المرحله وكيفية التعامل مع ابنهم اثناء مرحلة العلاج حتي يصل الي مرحلة التعافي .

دور المدارس في توعية الطلاب عن مشكلة ادمان المخدرات

نحن نعلم ان للمدرسه دور كبير في نشر الوعي والثقافه بين الطلاب فالمدرسة قبل ان تقدم العلوم للطلاب فانها تنشر التربيه وتؤكد علي مبادئها وترسخها بين الطلاب لذا يجب كل مدي قصير يتم تكليف الطلاب بعمل بحث عن علاج ادمان المخدرات ويرجي التنويع فعلي سبيل المثال يقوم مجموعه من الطلاب بعمل بحث عن علاج ادمان المخدرات pdf ومجموعه اخري تقوم بعمل بحث شامل عن علاج الادمان slideshare وعمل اكثر من بحث عن علاج الادمان علي المخدرات وبعد تجميع عدة ابحاث من الطلاب يمكن للمعلم عمل كتب عن علاج الادمان pdf وتوزيعها علي الطلاب في العام القادم . الجوهر في الموضوع هو نشر التوعيه والفكر عند الطلاب حتي لا يتعرضوا للانحراف واليكم بعض المقترحات لعمل الابحاث :-

  • عمل عرض تقديمي عن علاج الادمان ppt .
  • هناك بعض الطلاب تدخل علي موقع soundcloud فيمكننا ان نستغل ذلك وطلب بحث عن علاج إدمان الإباحية soundcloud .
  • علاج الادمان على المخدرات ppt .
  • علاج الادمان على المخدرات pdf .
انواع الادمان و انواع المخدرات

انواع المخدرات وطرق تعاطيها و علاج الادمان

تختلف انواع المخدرات واشكالها وطرق تصنيفها فبعضها يصنف بحسب التأثير وبعضها يصنف بحسب طريقة الانتاج وبعض انواع المخدرات يصنف بحسب اللون وهناك تصنيف المخدرات بحسب الاعتمادية والادمان النفسي والعضوي .

هناك تقسيمات وتصنيفات ثلاثة لـــ انواع المخدرات في العالم وهي :-

أولاً المخدرات الطبيعية :-

وهي مجموعة العقاقير التي يحصل عليها الانسان من الطبيعة دون اي تعديل صناعي للعقار اي هي نباتات طبيعية تحتوي علي المادة المخدرة ومن اشهر انواع المخدرات الطبيعية (الأفيون والذي يستخرج من زهرة نبات الخشخاش , اخطر انواع الحشيش (علاج الحشيش) والذي يتم الحصول عليه من نبات القنب الهندي وهو من اخطر انواع المخدرات في العالم , البانجو ويستخرج من القنب الهندي ويجفف علي حالته ويباع , القات والكوكا ).

ثانياً المخدرات المستخلصة صناعياً من النباتات :-

وهي مجموعة المخدرات التي تستخلص من النباتات الطبيعية صناعياً يعني يتم استخراج المادة المخدرة من النباتات الطبيعية ثم يتم اجراء علميات صناعية عليها وتعد هذه الانواع اخطر انواع المخدرات وتأثيرها قوي للغاية ومن أشهر انواع المخدرات ( المورفين ويستخلص من الأفيون الخام ولكن تأثير يبلغ 10 أضعاف تأثير الأفيون , الهيروين (علاج ادمان الهيروين) البودرة البيسه ويستخرج من الأفيون وهو من اقوي المواد المخدرة من حيث الدرجة الادمانية حيث يبلغ تأثيره 30 ضعفاً تأثير الأفيون , الكودايين ويستخرج من الأفيون وهو أقوي من الأفيون , الكوكايين (علاج ادمان الكوكايين) ويستخرج من ورق شجر الكوكا ومفعول الكوكايين اقوي من مفعول الورق 50 مرة , التتراهيدروكانابيتول وهو العنصر الاساسي في القنب ويستخرج من عصيره الراتنجي بشكل اساسي وله تأثير هلوسي خطير اذا تم أخذه بكميات كبيرة او بشكل متتالي ) .

ثالثاً المركبات الكيميائية :-

وهي العقاقير والمواد التي تركب بطريقة كيميائية مثل مسكنات الالم ومهدئات الاعصاب والمنومات وهي تشبه انواع المخدرات الطبيعية في المفعول ويمكننا تقسيم المخدرات الصناعية الي ثلاثة أقسام :-

  • المهبطات الصناعية وتشمل المواد قاتلة الألم كالديميرول والميثادون والنورميتادون والديكسترومواميد وهي مخدرات مدرجة في جدول المخدرات منذ عام 1961 , ومجموعة المنومات والمسكنات مثل الباربيتورات بأشكالها وتأثيراتها المختلفة , والمهدئات الكبري والمهدئات الصغري.
  • المنشطات وتشمل المخدرات المنشطة الأمفتيامينات والمواد البديلة لها (علاج ادمان الترامادول ،علاج الادمان من الهيروين،علاج الادمان من الاستروكس ،علاج ادمان الكحول).
  • المواد المهلوسة وتعرف بعقاقير الهلوسة وتنتج عنها هلاوس وتخيلات وضلالات وأوهام .

اما عن تصنيف منظمة الصحة العالمية للمخدرات فقد تم تصنيف المخدرات بحسب الاتي :-

  •  المخدرات ذات النمط الكحولي مثل الخمور والكحوليات .
  •  الأمفيتامينات ومثل ديكسا مفتامين وميتا مفيتامين .
  •  مخدرات المستخرجة من نباتات القنب ومنها الحشيش وهو من اخطر انواع المخدرات ليس لقوة المادة الفعالة ولكن لاقبال الجماهير الغفيرة عليه .
  •  المخدرات ذات النمط الكوكاييني مثل الكوكايين واوراق نبات الكوكا .
  •  المخدرات المهلوسة ذات النمط الهلوسي LSD  .
  •  المخدرات الأفيونية وتلك التي تستخرج من نبات الأفيون وتصنع مثل الهيروين والكوكايين والميثادون .
  •  المخدرات ذات النمط القاتي .
  •  مخدرات ذات نمط المذيبات المتطايرة مثل التولين والأسيتون .

ما هي انواع الادمان المختلفه

بحسب التعريف الشامل للادمان والمعني الاوسع لهذا المصطلح فهناك العديد من انواع الادمان الا ان انواع الادمان تنحصر في قسمين رئيسيين احدهما الادمان السلوكي والاخر الادمان المادي كما سنري الفارق .

أولاً الادمان المادي :-

وهو المختص بادمان المخدرات وهو الاغلب والاشهر كلما ذكر الادمان فالمتبادر الي الذهن هي المخدرات اذاً ما نعنيه بالادمان المادي هو الادمان علي تعاطي المواد المخدرة بحيث يكون الشخص حريص علي تعاطيها ولا يمكنه الاستغاء او التخلي عنها , ومما ينبغي التنزيه عليه ان مصطلح المخدرات لا يعني المواد المخدرة ولكن هذه الكلمة شاعت ولكن هناك مهلوسات ومنومات ومقويات كلها تدخل تحت هذا البند.

تتمثل المواد المخدرة علي سبيل الاجمال في النقاط الاتية وسيكون هناك محور خاص بانواع المخدرات بشيء من التفصيل ( مثبطات الجهاز العصبي علاج ادمان الخمور والكحوليات هي اشهر بنود تلك الانواع مع المنومات والمهدئات , المنشطات والمحفزات للمخ مثل القات , المواد الملهوسة والتي تسبب الهلوسة وهنا بحاجة الي علاج ادمان الحشيش والبانجو , المخدرات المقوية وهي التي تترك اثراً مدمراً علي الجسد ولذا علاج ادمان الكوكايين اصبح يدوي في الافاق كونه من المخدرات المقوية ).

ثانياً الادمان السلوكي :-

وهو الاعتماد علي عادة معينة وادمانها وعدم القدرة علي التخلي عنها او التقليل منها وحين يقوم الشخص بفعل هذه العادة يشعر بالراحة النفسية والسعادة بل ينتظر الوقت الذي يدي فيها هذه العادة في الموعد الذي اعتاده ومن ابرز هذا النوع من الادمان هو ادمان الانترنت او امان السوشيال ميديا بشكل اخص وادمان التسوق والشراء وادمان العادة السرية وادمان الالعاب الالكترونية وادمان البشر وادمان العاب الانترنت وادمان القمار .

ابرز خضائص الادمان علي المخدرات

أولاً :- زيادة في طاقة الشخص وقوة التحمل لديه لذلك يحتاج الاشخاص الي زيادة الجرعة المخدرة بين حين وآخر لأن احساس وشعور الشخص أول مرة تعاطي للمخدرات يقل تدريجياً ولاتؤثر الجرعة التي تعاطها أول مرة بعد مدة من تعاطي المخدر  .

ثانياً :-  الاعتماد الجسمي علي المخدر وتغير حالة الجسم في حين الابتعاد عن المادة المخدرة التي اعتادها .

ثالثاً :- رغبة الشخص الملحة في الاستمرارية في تعاطي المخدر أياً كانت الوسيلة التي يتحصل بها علي المخدرات .

رابعاً :- الاعتماد النفسي لبعض انواع المخدرات مع أنواع آخري من السلوك التكييفي .

خامساً :- الميل الي العودة للتعاطي وحدوث حالة تسمي " النكوص " أو الانتكاس واصعب شيء في الادمان هو " انتكاسة الادمان " لذا مركز علاج الادمان المميز الذي يمتاك خطة قوية وبرامج فعالة لمنع حدوث الانتكاس .

اسباب الوقوع في الادمان
ما هي حجج الادمان 9 اساسي

حجج حول الإدمان 9 أساسي هذا ما سوف نتكلم عليه في هذه الفقره فنهاك سؤال يشغل عقل الكثير من الناس وموضع سؤال وهو سبب الادمان على المخدرات 9 اساسي وسبب الادمان على الانترنت 9 اساسي ومن هنا نود توضيح ان الدوافع الادمانية تختلف وفقاً لكل شخص ووفق البيئة المحيطة التي تدفع الافراد للادمان وقد يكون سبب التعاطي والادمان تافه ولكن يكون الشخص المتعاطي معقداً ومن الامور الشائعة ان الاشخاص المدمنين لا يعتبرون أنفسهم مرضي وأنهم بحاجة الي العلاج علي الادمان ويعتقدون أنهم علي ثقة بضبط أنفسهم والتوقف عن التعاطي وقتما يشأون .

ضرورة التعرف علي المفهوم الصحيح للادمان ومعرفة اسباب الادمان علي المخدرات حتي تستطيع المجتمعات تقديم الحلول الفعالة او الطرق الوقائية التي تقي الافراد من شبح التعاطي والادمان علي المخدرات فلابد من فهم العوامل جيداً ودراسة الاسباب دراسة واعية فحل المشكلة يتم من خلال ادراك الاسباب والعوامل المؤدية لها وطالما استطعت التعرف علي الاسباب فقد تكون وصلت الي نصف الحل .

في الواقع هناك العديد من العوامل والاسباب التي تساعد في انتشار الادمان وتتسبب في وقوع الانسان فريسة للادمان علي المخدرات فهناك العديد من العوامل الثقافية والاجتماعية والنفسية والعائلية والاقتصادية والتي قد تجتمع معاً او قد يكون احدها هو الدافع للاشخاص لولوج عالم الظلام والادمان والتعاطي وبداية رحلة الهلاك ان لم يتم علاج مدمني المخدرات قبل فوات الاوان , وفيما يلي سرد لبعض الاسباب التي تدفع الشخص الي الدخول الي عالم المخدرات .

أولاً الخزي :- 

الشعور بالخزي لدي الاشخاص المدنين يمثل جوهراً اساسياً لسلوكيات الاشخاض المدمنين فهم يحملون الخزي طيلة الوقت ولعل شعورهم بالخزي هذا له دور كبير واثر فعال في العلاج بصور غير مباشرة , فعلاج الادمان يستلزم استئصال هذه النقطة القاتلة في نفس المدمن ويتم ذلك من خلال الارشادات والتوجيهات وأخذي بأيدي مرضي الادمان الي النور وحب الله عز وجل , وشعور الاشخاص بالخزي لا يمثل في نقطة واحدة وهي انه فعل شيء يستلزم الشعور بالخزي لكن في كثير من الاحيان يكون شعور المدمنين بالخزي بسبب أمراً آخر وهو أنهم أشخاص غير محبوبين حتي من الاشخاص المقربين في حياتهم وفي الغالب تعرس روح الذل والمهانة في مرحلة النمو في فترة الطفولة حين يفرط الاباء واولياء الامور في المسؤليات الملقاة علي كاهلهم وحين يسيئون في تربية الأطفال إساءة تضع علامات لا يمحوها الزمن والتي تهيئ الاشخاص لخوض المزيد من التجارب علي منوال الذل والاستكانة والمهانة ولن يتم علاج الادمان علي المخدرات الا من خلال علاج الشعور بالذل والخزي المهانة التي يشعر بها الاشخاص .

ثانياً الشعور بالذنب :-

ينتاب الاشخاص شعور عميق بالذنب حين يتعرضون للاعتداء الجنسي علي اشخاص مقربين يجبونهم فيشعر هؤلاء الاشخاص انهم السبب الاكبر في تعرضهم للاعتداء وربما يتنامي هذا الشعور عندهم ويظل تراودهم فكرة أنا السبب في تعرضي للاعتداء فيكون الطفل في حالة دائمة من الشعور بالذنب ويخاطب نفسه قائلا لوكنت تصرفت بطريقة مختلفة لما عرضت نفسي لأي اعتداء  , وهذا الشعور بالذنب ظاهرة شائعة لدي الاطفال الذين قد تعرضوا للاعتداء الجنسي وهو باب من ابواب عالم الادمان لذا يجب علي دكتور علاج الادمان ان يعالج هذه الجزئية بالاضافة الي دكتور نفساني متخصص حتي يتم علاج هذه الجزئية التي قد تعد عائقاً امام علاج الادمان علي المخدرات .

ثالثا الخوف :-

ينشأ الشعور بالخوف لدي الاشخاص بسبب افتقاد الطفل للاحساس بالامان والحماية التي كان يتوقع ان ينالها ممن توجب عليهم رعايته وحمايته الا انه يتعرض للاعتداءات والجراح التي تتسبب في حالة من الخوف المستمر والملازم وربما يكون الجرح والألم الذي تعرض له الطفل جرحاًجسدياً أو عاطفياً أو من الناحية النفسية فيظل الخوف مرافقاً له وينمو الطفل في دائرة محاطة بالخوف والقلق والشعور بأنه شخص منبوذ ممن حوله وان المجتمع يرفضه فيخرج بهذه الأفكار السلبية الي عالم يظن فيه الراحة النفسية والعيش للحظات في نشوه وسعادة وفي الحقيقة لا يتم التخلص من الادمان نهائياً في ظل وجود افكار سلبية مثل الخوف هذا في طريق العلاج ويجب علي دكتور علاج الادمان و دكتور نفسي مختص انتزاع تلك الأفكار السلبية وتقويم وتصحيح هذه الأفكار.

رابعا الغضب :-

الشعور بالغضب نتيجة الاعتداءات التي يتعرض لها الاطفال في مرحلة النمو بشكل خاص ومن ثقافتنا التي تجعل من غير الملائم أن يعبر الطفل عن غضبه او ان يعترض بشكل علني وبهذا يتعلم الطفل استراتيجيات خاصة من اخفاء الالم والغضب بداخلهم ويكتمون اسرارهم في أنفسهم ولا يظهروا الغضب وهذا يتسبب في وجود مشاكل نفسية لدي الطفل تنمو معه وتؤثر علي افكاره بطريقة سلبية مما تجعله يفكر في يتخلص من مشاعر الغضب المكبوته والتي لم يعتاد علي اخراجها فيتجه نحو هذا العالم بطريقة او باخري ويصير مدمناً لذا في مراحل علاج الادمان علي المخدرات يجب ان يتم التعامل مع هذا الامر مع الشخص المدمن وتوجيهه للطرق الصحيحة في اخراج الغضب وهذا يتم من خلال العلاج المعرفي من خلال الاخصائيين النفسيين .

خامسا الحزن :-

الشعور بالحزن احد الجذور العميقة والمشاعر المرلمة التي يشعر بها الأطفال ويكون الحزن عند الاطفال ناتجاً عن العديد من الاسباب كأن يفقد الطفل الثقة في الاشخاص والمفترض انهم محل ثقة عمياء لديهم وكان يعتقد أنهم هم موطن الحماية والطمأنينة لديهم الا انه يجد من خلال التجارب التي يشاهدها رأي عين أنهم كانوا يستغلونه ويعتمدون عليه , ومن الشائع أيضاً شعور الطفل بالحزن حين افتقاد شخص عزيز في العائلة مقرب من الطفل وبشكل خاص وفاة أحد الوالدين , مع ارتباط الحزن لدي الطفل بجذور آخري كالغضب والشعور بالخزي وشعوره بالذنب المحاور التي أسلفنا الحديث عنها وبعد ان تمر مرحلة الطفولة وتبدأ مرحلة المراهقة يفكر الشخص في ايجاد متنفس لهذا الحزن الذي يعتريه فيتجه الي عالم الادمان والتعاطي ظناً انه سيتخلص من الحزن الذي يهيمن عليه .

سادسا الشعور بالوحدة :-

ينشأ الشعور بالوحدة لدي الطفل حين لا يشعر الطفل بأي انتماء الي الاسرة التي ولد فيها او نشأ فيها فتظهر لديه الصعوبات في التأقلم أو تطوين الصداقات وسط بيئة لا تشعره بالاحتواء والشعور بالوحدة يبعث داخل الشخص في فترات المراهقة والشباب باعث قوي علي ما يسد تلك الثغرة القوية في النفس فيبدأ الفرد في الدخول الي عالم التعاطي عل يجد بغيه من بيئة تحتويه حتي لو كانت بيئة ادمان المهم انه يجد ما يفتقده لذا في خطوات علاج الادمان تعالج هذه الجزئية بأن الوحدة خير من طرق الشر .

سابعا غياب البيئة الصالحة ووجود البيئة المهيئة للادمان :-

لا شك ان البيئة لها دور كبير في سير الشخص فوجود الاشخاص في بيئة صالحة وتواجد القدوة الصالحة يجعلنا في حماية ووقاية من السير في طريق التعاطي والدخول في شبح التعاطي والادمان ويكون سبيل من سبل الوقاية من المخدرات .

وهناك عوامل اخري تتسبب في دخول الشخص في عالم الادمان علي المخدرت ومن هذه العوامل أيضاً :-

  • عدم وعي الافراد بمخاطر المخدرات والاثار السلبية الناتجة عن التعاطي فقد يبدأ الشخص في تجربة المخدرات من خلال نصيحة من احد الاصدقاء ولو لمرة علي سبيل التجربة لانه لا يدرك كما يقال " دخول الحمام مش زي خروجه " فالامر لييس بالهين ألبته فدخول الاشخاص الي هذا العالم المظلم اياً كان السبب لن يتوقف بسهولة ويحتاج الي مركز لعلاج الادمان ومساعدة المهنيين .
  • حب الاستطلاع والفراغ ورفقاء السوء والتفكك الاسري كلها عوامل تتسبب في الادمان وبنسب مختلفة وتختلف من شخص لاخر الا ان لها دور كبير في دخول الاشخاص في عالم الادمان .
  • العوامل الوراثية حيث يلعب العامل الوراثي دوراً في الادمان بحيث يكون الفرق في العامل الجيني هو ما يجعل الاشخاص أكثر عرضة للادمان وبشكل أكثر توضيحاً ما يجعل احد الافراد قادراً علي شرب الكحول مرتين او ثلاثة في الاسبوع او تعاطي الخمور في المناسبات علي سبيل المثال بينما الشخص الاخر قد يتعلق بشربه بشكل يومي فوجود الجين يبطيء او يسرع من عملية الادمان .

اذاً سبل الوقاية من المخدرات وايجاد حلول تعاطي المخدرات وكيف نتصدي لهذا العالم المخيف عالم الظلام الدامس من خلال القضاء علي اسباب الادمان وتوعية الاشخاص بمخاطر واضرار تعاطي المخدرات .

ادوية علاج الادمان
ادوية علاج الادمان

في ظل التطور في مجال الطب النفسي وعلاج الادمان فقد وجد العديد من ادوية علاج الادمان والتي تساعد الاشخاص في التخلص من الاعراض الانسحابية ومنع التوق الي المخدر وقد حدثت طفرة في تطوير ادوية معالجة الادمان وهذا الامر ساهم كثيرا في نجاح علاج المخدرات وعلي عكس ما كان في القدم لم تكن ادوية الادمان ذات فائدة كبيرة انما لدرجة محدودة لانها لم تصلح الضرر الواقع علي الدماغ , وكثيرا ما كان الاشخاص ينسون تناول تلك الادوية او يتناسون عن عمد .

ادوية استقرار طور التراجع فقد اصبح بامكاننا بفضل الله ومن ثم الفتوحات العلمية الحديثة ايجاد ادوية علاج الادمان طويلة الامد يمكن تطبيقه مرة واحده خلال الشهر مع قدرة الدواء علي ترميم الدماغ وهناك المزيد من ادوية علاج الادمان والتي تعمل علي التخفيف من الرغبة الملحة في التعاطي وتشجيع المدمن علي المواظبة علي العلاج ولذا اصبح الان علاج الادمان اهون مما مضي في ظل وجود ادوية علاج الادمان المتطورة .

ما هي مدة علاج الادمان ؟

اما عن مدة علاج الادمان فلا يوجد مدة محددة لعلاج مدمني المخدرات فتختلف مدة علاج الادمان من شخص لاخر بحسب العديد من المعايير والمتغيرات فلا شك ان مدة تعاطي المخدر وكمية السموم التي دخلت الي الجسم والحالة الصحية والنفسية والرغبة في التعافي من قبل المدمن له دور في طول او قصر مدة علاج الادمان بالاضافة الي قوة البرنامج العلاجي واختيار افضل مركز لعلاج الادمان هذا كله سيكون له كبير في تحديد مدة علاج مدمن المخدرات ولذا نحن في دار اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج الادمان من خلال الكوادر ذات الخبرة والكفاءة في علاج الادمان .

كيف يمكن إقناع الشخص بالبدء في خطوات علاج الادمان علي المخدرات

يبدأ علاج الادمان في اللحظة التي يقرر فيها الشخص المدمن التوقف عن تعاطي المخدرات والبدء من تلك اللحظة ذاتها في السير قدماً في خطوات العلاج .

في حقيقة الامر قد يكون هناك شخص عنيد ولا يرضخ للعلاج ولا يتقبل موضوع العلاج والالتحاق ب مصحات لعلاج الادمان , لكن هناك طرق لإقناع الشخص المريض بضرورة التعافي من الادمان :-

إقناع الشخص بأن الادمان مرض وليس جريمة

فالكثير من الأشخاص المدمنين يعتقد بأنه مجرم يحتاج العقاب وليس كونه مريض يحتاج الي العلاج , فالادمان ما هو إلا مرض ينتج عن بعض المفاهيم الخاطئة التي تغزو العقل ويمكن للشخص المدمن التخلص منها بالإرادة والعزيمة والعودة بعد ذلك للحياة الطبيعية كانسان سوي .

التوقف بشكل نهائي عن دعم الشخص المدمن مادياً او معنوياً :-

دعم الشخص المدمن مادياً يعني تفاقم المشكلة واستمراره في تعاطي المخدرات , كما أن هناك بعض الأسر تلجأ الي التستر المعنوي علي الشخص المدمن في الأسرة حتى لا يفتضح أمر الاسرة وحفاظاً علي المكانة الاجتماعية للأسرة ولا شك أن هذا الامر يأتي بنتائج عكسية تماماً وعادة ما يحث هذا التستر من عدم المام الاسرة بطبيعة الادمان وما يترتب عليه ولذلك ينصح بالمشورة من أحد المتخصصين في علاج ادمان المخدرات .

التقرب من الشخص المدمن وكسب وده وثقته :-

لأن في حالة القرب من الشخص المدمن وكسب وده ومحبته لك وقتها سيقبل منك النصح ويسهل إقناعه بقبول العلاج علي الادمان وعلي العكس في حالة اعتزالك للمدمن وتجنبك اياه ربما يزيد الامر خطورة ويؤثر سلبي علي حالة المدمن النفسية مما يدفعه للغوص أكثر في هذا العالم المظلم عالم المخدرات .

مصارحة المدمن بوضعه الصحي :-

في كثير من الأحيان وكما هي عادة الانسان انه لا يرجع عما هو فيه إلا في حالة الخوف والقلق من المرض وحدوث مشاكل صحية متحققة وهذا العامل من أهم العوامل في اقناع الشخص المدمن بالعلاج من ادمان المخدرات ويكون هذا بالحكمة والابتعاد عن العنف وربما يطلق الشخص المدمن العديد من التهديدات لكن لا يأبه لها وحينها سيسحب المدمن تهديداته وسيخضع للعلاج .

الاستعانة بأشخاص مقربين للشخص المدمن :-

يعد ذلك من اهم عوامل اقناع الشخص المدمن تقبل العلاج , فيستعان بالخطيب أو الخطيبة أو الأم او المقربين من الأصدقاء لكن يكن في الحسبان أنه لا يمكننا إصلاح شخص نفسياً وجسدياً من محاولة فقد يتطلب الأمر محاولات عديدة حتى نتوصل للنتيجة المرجوة .

توعية الشخص المدمن بمدي الأضرار الناجمة عن الادمان :-

الصور النظرية عن أضرار المخدرات ربما لا تأتي بالنتائج المطلوبة , لكن في حالة الحديث عن أضرار المخدرات بشكل واقعي مع السرد الفعلي لحالات علي أرض الواقع والنهايات المأساوية التي تعرض لها هؤلاء الأشخاص .

إظهار الجانب المشرق في حياة ما بعد العلاج

إظهار الحياة التي سيعيشها الشخص المدمن عد التعافي من ادمان المخدرات وإظهار الجانب المشرق من الحياة من خلال النماذج الذين استطاعوا بالفعل التخلص من شرك الادمان وتعاطي المخدرات واستطاعوا ان ينتصروا علي الادمان وأصبح لها مكانة في المجتمع فكل ذلك سيجعل له بصيص كبير من الامل الذي يجده من خلال رحلة العلاج من الادمان علي المخدرات .

طرق علاج مشكلة ادمان المخدرات
  • تقوية الوازع الديني والتمسك بأحكام الشرع وبسنة النبي صل الله عليه وسلم مع ترسيخ مبادئ وقواعد الدين وتعليم الابناء أن جميع الشرائع قد نهت وحرمت الخمر وما يذهب العقل وأن تعاطي المخدرات يجلب غضب الله .
  • من أفضل وسيلة للوقاية من خطر الادمان هي عدم تعاطي المخدرات تحت أي ظرف ومهما كانت الاسباب ولو علي سبيل التجربة فقد يجرك ذلك الي الادمان وأنت لا تشعر فهناك العديد من انواع المخدرات قد تدمنها من اول مرة من تعاطيها .
  • التوعية الكافية بخطر الادمان علي المخدرات وأضرارها علي الشخص ومدي سرعة انتشار مفعول المخدر في الجسم.
  • التواصل الأسري مع الاولاد وتوعيتهم مع الاستماع لهم وتقوية العلاقة بين أفراد الأسرة .
  • الحديث بصفة مستمرة عن المبادئ والقيم والتنفير من كل ما يخدش المبادئ والأخلاق .
  • القدوة الحسنة من قبل الوالدين تجعل الشخص يخشى أن يكون سبب للحرج العائلي وينقص من قدر والديه وأن يبتعدوا عن تعاطي هذه المواد المخدرة .
  • تنمية قدرات الأبناء وتدريبهم علي كيفية التعامل مع المواقف ومقاومة الضغوط .
  • التواصل بين الأسرة والمدرسة مع المعلمين والسؤال الدائم عن الاولاد وذلك لملاحظة أن يكون هناك تغيرات حصلت في تصرف الابناء تستدعي الشك .
  • معرفة الأسرة لأصدقاء أبنائهم وسيرتهم مع تربيتهم علي اختيار الصديق الحق والبعد كل البعد عن صديق السوء .
  • غرس الأساليب الصحية عند الأولاد منذ الصغر وتربيتهم علي ذلك .
  • اشغال الأبناء بالأنشطة المفيدة في اوقات الفراغ خاصة في فترة المراهقة.
  • منع الأولاد من السفر بمفردهم خاصة الي بلاد الخارج .
  • توخي الحذر عند تناول أي عقار يسبب الادمان فقد يصف الطبيب بعض الادوية التي تستخدم لتخفيف وتسكين الالم كالبنزوديازيبين لتخفيف الالم القلق والأرق (علاج القلق) , ويستخدم الباريبيتورات لتخفيف حدة التوتر والتهيج ويكون وصف الطبيب لهذه المواد بجرعات أمنة فقد يشعر المريض بالحاجة لتناول جرعات أكثر وبكميات اكبر فهنا قد يجره للادمان وفي هذه الحالة يجب التحدث مع طبيب نفسي.
طريقة العلاج من ادمان المخدرات
طريقة العلاج من ادمان المخدرات

تتنوع سبل مواجهة المخدرات علي حسب المستوي الذي يتم فيه العمل حيث أن مشكلة المخدرات متعددة المستويات فهي تمثل ظاهرة فردية ومحلية ومجتمعية في آن واحد لذا كان من اللازم مواجهة المعركة مع شياطين المخدرات وتجار السموم من جميع المستويات من خلال عمل جاد ومحكم   .

طرق علاج الادمان في المنزل ؟

في حقيقة الامر لم تعد مراكز علاج الادمان هي الطريق الوحيد لعلاج مدمني المخدرات الا انها هي الطريق الاسلم والاضمن لعدم حدوث انتكاس علي المخدرات والعودة للتعاطي مرة اخري , وعلي الرغم من امكانية علاج الادمان في المنزل والذي يكون رغبة عديد من الاشخاص خاصة من لا زالوا ينظرون الي المدمن كونه مجرم ويخشون علي الفضيحة واكتشاف امرهم لذا يرغبون في علاج مدمني المخدرات في المنزل بعيدا عن مصحات علاج الادمان وضمانا للسرية وحفاظا علي مركزهم الاجتماعية ظنا منهم ان مراكز علاج الادمان لا تحافظ علي سرية المرضي بشكل تام ! لكن قد يكون الخيار الاوحد للشخص هو علاج الادمان في البيت ولا ثمة خيار اخر ولذا من خلال هذا المحور سنوضح طرق علاج الادمان في المنزل ضماناً لعدم حدوث الانتكاس ووصولا بالشخص الي بر الامان بعيدا عن عالم المخدرات .

رغبة الشخص في العلاج من الادمان هي اهم تقطة لاجل الوصول الي مرحلة التعافي ومع فقد المحول الهام الاخر وهو مصحة لعلاج الادمان فلابد من وجود دكتور لعلاج الادمان لاجل متابعة العملية العلاجية والاشراف الكامل علي علاج الادمان في المنزل لكن هناك بعض العقبات التي تقف في وجه علاج الادمان في المنزل نجملها في النقاط الاتية :-

أولاً :- مرض الادمان يحتاج الي الرقابة والمتابعة ولا شك ان الاسرة ستنشغل عن مريض الادمان مع فقدان التركيز في تماثل المريض للشفاء , وقد يكون هذا الامر من اكبر عوامل الانتكاس وسهولة وصول الشخص الي المخدرات .

ثانياً :- متابعة تطبيق البرنامج العلاجي ومتابعة الشخص المدمن يحتاج الي المختصصين فمرض الادمان ليس سهلا ولذا فهناك حاجة الي دكتور علاج الادمان واشخاص لهم خبرة في التعامل مع المدمن اما الوالدين فقد يفتقروا الي ابسط مبادئ العلاج النفسي والسلوكي التي يحتاجها مريض الادمان بخلاف ما اذا تم الامر في مصحات علاج الادمان .

ثالثاً :- قد يكون هناك خطورة في علاج الادمان في المنزل حيث ان الشخص المدمن قد يقوم بالتواصل مع احد رفقاء السوء ومدمني المخدرات القدامي للوصول الي المخدر في غفلة من الاهل ودون علمهم فلن يكون هناك رقابة لصيقة علي المدمن لذا قد تتكرر الانتكاسات بسبب غفلة الاهل التي لابد منها .

رابعاً :- الاعراض الانسحابية التي تواجه مدمني المخدرات من الامور العصيبة التي يتعرض لها المدمن في حالة توقفه عن المواد المخدرة وتزداد الاعراض الانسحابية سوءا وشدة اذا ما كانت في المنزل فقد يلجأ المدمن الي القيام بالاعمال العدوانية ويقوم بالتكسير والتخريب لذا فان هذا يسبب الكثير من الحرج والقلق بين الجيران والمنطقة السكنية التي يعيشون فيها .

كيفية علاج المخدرات 

علاج المخدرات لكي يكون ناجحاً وفعالاً ويحدث نتائج طيبة لابد ان يكون هناك مجموعة من الخطوات :-

اولاً :- إزالة السموم من الجسم .

ثانياً :- الاستشارات السلوكية .

ثالثاً :- العلاج الدوائي .

رابعاً :- العلاج النفسي .

خامساً :- المتابعة الدورية لمنع حدوث انتكاسة الادمان .

سادساً : دعم الأسرة والمجتمع .

هل هناك دواء لعلاج ادمان المخدرات

يتم من خلال العلاج الدوائي لعلاج حالات الادمان استخدام الادوية التي تخفف من حدة أعراض  الانسحاب والأدوية التي تمنع حدوث حالات الانتكاس .

ويكون العلاج الدوائي متمثل في ما يلي :-

  • مواجهة أثار الجرعات الزائدة .
  • مواجهة حالات الطوارئ المرتبطة بانقطاع الشخص عن المخدر .
  • إزالة التسمم الناتج عن تعاطي المخدرات .
مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان مواضيع ذات صلة
التعليقات
  • 2018-08-08 10:35:32

    0

  • 2018-08-08 10:35:31

    0

  • 2018-08-06 10:53:24

    0

  • 2018-08-06 10:53:24

    0

  • 2018-08-06 10:46:30

    0

  • 2018-08-06 10:46:30

    0

  • 2018-08-06 10:08:45

    0

  • 2018-08-06 10:08:45

    0

  • 2018-07-29 23:24:56

    الواضح ان مركز اشراق متمكن في علاج الادمان ولكن نريد معرفة كم هي التكلفه لمدمن الهيروين

      • snap

        مدير

        شكرا علي مرورك الجميل ولمعرفة السعر اتصل بنا علي رقم 01003222228

اترك تعليق