راسلنا واتس اب

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج ادمان الكوكايين

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان
ما هي أعراض ادمان الكوكايين،علاج الكوكايين،الكوكايين واضراره،كيف تعرف مدمن الكوكايين،الكوكايين والجنس
علاج ادمان الكوكايين

علاج ادمان الكوكايين يحتاج الي الصبر و العزيمة لتخطي تلك الفترة العصيبة مع ضرورة التزام إتباع الطبيب في مراكز علاج الادمان للحصول علي الدعم النفسي و السلوكي و الدوائي  لأن الكوكايين احد المواد المخدرة الخطيرة التي تتسبب في حدوث جلطات وقد يؤدي الافراط في تعاطي الكوكايين الي الوفاة نظراً للمشاكل الصحية الخطيرة التي يتسبب فيها المخدر بالإضافة الي ان الشخص المدمن للكوكايين يفعل المستحيل من اجل الحصول علي جرعة الكوكايين , ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف علي اضرار الكوكايين , وكيف تعرف الكوكايين الاصلي , و كيف تعرف مدمن الكوكايين ؟ وما هو الفرق بين الكوكايين والهيروين ؟ , وما هي علاقة الكوكايين والجنس , ثم الحديث عن طرق علاج ادمان الكوكايين، يمكنك التواصل معنا لتلقي العلاج او طلب المساعدة بالاتصال علي 00201003222228.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
ما هي أعراض ادمان الكوكايين ؟

ما هي أعراض ادمان الكوكايين ؟

تنقسم أعراض ادمان الكوكايين من الجسم قسمين اعراض الكوكايين علي المدي القصير و اعراض الكوكايين علي المدي البعيد كما يلي:

اعراض الكوكايين علي المدي القصير

  • أن يقوم المريض بعمل سلوكيات غريبة أو شاذة التي لا تتناسب مع شخصيته و بعيد كل البعد عن المنطق أو العقل.
  • عدم القدرة علي تحليل الأمور مثل الأشخاص الطبيعيين بالإضافة الي وجود الاندفاعات الغريبة و الغير متوقعة.
  • يتعرض المريض الي بعض الأعراض النفسية مثل جنون العظمة أو الهلوسة و غيرها من الأعراض الذهنية التي ترتبط بتصرفات الشخص.
  • فقدان الشهية مما يؤدي الي عدم الرغبة في الحصول علي التغذية الكافية.
  • دخول المريض في غيبوبة علي فترات متباعدة عند زيادة الجرعة التي تعطي الشخص المريض.
  • زيادة ضربات القلب و ضغط الدم مما يؤدي الي توقف القلب تماماً في احد الجرعات المميتة.

ثانيا: اعراض الكوكايين علي المدي البعيد

  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ  نتيجة قلة الشهية.
  • زيادة التعرض للأمراض النفسية التي تصيب الشخص كنوبات الصرع أو القلق بالإضافة الي استمرار أعراض الذهان و تداولها بشكل كبير.
  • تدمير الممرات الأنفية وخصوصاً إذا كان المتعاطي يتناول الكوكايين عن طريق الأنف.
  • ظهور بعض العلامات في أماكن الحقن أو الجروح أو الاحمرار في تلك المناطق.
  • الإصابة ببعض الأمراض القلبية نظراً لما لها تأثير علي الجهاز الدوري و ضغط الدم و غيرها ومن الأعراض الأخرى التي تظهر علي متعاطي الكوكايين بصفة خطيرة

ما هي طرق تعاطي الكوكايين؟

تتعدد طرق التعاطي من الكوكايين و يختلف تأثيرها علي المدمنين كما يلي:

  • عن طريق مضغ أوراق الكوكا أو استحلابها.
  • عن طريق الشم من خلال الأنف طريقة الاستنشاق.
  • عن طريق الحقن إذابة الكوكايين في الماء و الحقن به.
  • عن طريق التدخين من خلال خلطه مع التبغ  و الحشيش مما يؤدي الي ثقب الحاجز الأنفي و فقدان حساسة الشم و نويف الأنف بالإضافة الي الرشح بشكل مستمر
التوصيات والعلاج

يعتبر مركز اشراق افضل مركز متخصص في علاج ادمان الكوكايين بدون الم وفي سرية تامة . اتصل بنا الان علي رقم 0100322228

علاج الكوكايين - توصيات
علاج الكوكايين

علاج الكوكايين

في البداية يجب اختيار افضل مراكز لعلاج ادمان الكوكايين ومن ثم الاتحاق بها لبدء مراحل علاج الكوكايين وهي :-

تبدأ مراحل علاج الكوكايين عن طريق سحب سموم المخدر من الجسم والتخلص من اعراض الانسحاب والتي لا شك بان اعراض الانسحاب من الكوكايين ستكون شديدة جداً فالكوكايين من اخطر المخدرات ولذا ستكون اعراض الانسحاب صعبة علي الشخص المريض في حالة التوقف عن تعاطي الكوكايين المخدر .

يتم الاستعانة بالعلاج الدوائي في التخفيف من حدة الاعراض الانسحابية للكوكايين سواء كانت الاعراض الناتجة جسدية او اعراض نفسية خاصة الاكتئاب والذي يتم علاجه من خلال مضادات الاكتئاب .

لا شك ان العلاج النفسي بموازاة العلاج الدوائي يساهم بشكل كبير في علاج ادمان الكوكايين  فالعلاج النفسي والمتمثل في العلاج المعرفي السلوكي مهم لدرجة كبيرة في علاج الادمان علي الكوكايين ويتم الاعتماد في العلاج النفسي علي اعادة التاهيل  , مع جلسات العلاج النفسي بصوره الجماعي والفردي  داخل مصحات علاج الادمان .

اما عن دور الاهل والاصدقاء في علاج ادمان الكوكايين فلا شك ان لهم دوراً كبيراً في توجيه الشخص الي العلاج منذ لحظة التعرف علي مدمن الكوكايين ورفع روحه المعنوية في البدء في خطوات علاج ادمان الكوكايين ومن الافضل الاستعانة بمصحة لعلاج الادمان حتي لا يحدث انتكاسات من علاج الكوكايين في المنزل , بالاضافة الي دور الاسرة في مساعدة الشخص المتعافي من ادمان الكوكايين في البدء في حياة جديدة وبناء شخصية جديدة بروح جديدة قادرة علي العطاء والبناء .

ماهي أعراض انسحاب ادمان الكوكايين؟

يتعرض المدمن بعد التوقف عن تعاطي الكوكايين الي بعض الأعراض التي تهدد من حياته و تسبب له التوتر بشكل دائم و تشمل الأعراض الانسحابية  للكوكايين ما يلي:

  • الشعور بالاكتئاب الشديد مما يدفع المدمن في التفكير علي الانتحار.
  • التعرض للقلق بشكل دائم.
  • التعرض للتعب الشديد و تنميل الجلد.
  • وجود اضطرابات في النوم مما يؤدي الي وجود صعوبة في النوم والتعرض للأرق.
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل مرض البارانويا.

ما هي مدة اعراض الانسحاب من الكوكايين؟

تختلف مدة اعراض انسحاب الكوكايين من شخص لآخر حسب المدة التي كان يتعاطاها فيها المدمن و طرق التعاطي من الكوكايين  وفي العموم من الممكن أن تستمر هذه الأعراض لعدة أسابيع أو أشهر و علي الرغم أنه غالباً ما لا يتم إعطاء عقار بديل إنما يتم التعامل مع تلك الأعراض من خلال ادوية علاج الادمان التي تخفف من الأعراض الانسحابية و تحد من تعاطي الكوكايين

الفريق العلاجي بمركز اشراق
اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / علي محمد القحطاني

خبير بمجال الوقايه من الادمان

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

الكوكايين واضراره

الكوكايين واضراره

لا شك ان الكوكايين من اكثر المخدرات ضررا علي الانسان وفي الحقيقة محور الكوكايين واضراره  لا يخفي علي من له دراية بملف المخدرات , فقد يؤدي الي الموت نتيجة الاضطرابات القاتلة التي يتسبب فيها المخدر .

فالحديث عن الكوكايين واضراره سيشمل الاضرار الجسدية والاضرار النفسية التي تسبب فيها الكوكايين .

  •  الكوكايين واضراره الجسدية ( ارتجاف اليدين والساق , اتساع في حدقة العين , تغير في لون الجلد يميل الي الزرقة , تسارع في معدل ضربات القلب , تدمير للاوعية الدموية , الاصابة بالامراض العديدة نتيجة الحقن الوريدي , يتسبب في تشوهات للجنين عند المراة الحامل , تليف الكبد نتيجة الشوائب التي تضاف اليه , ضعف في الشهية وسوء التغذية , مشاكل في الجيوب الانفية , ارتفاع في ضغط الدم , القرحة , السكتات الدماغية , الغرغرينا وتلف الاوردة ,  , ضرر بالغ بالرئتين , حدوث ضيق في الاوعية الدموية , قد تؤدي زيادة الجرعة الي نوبات الصرع وقد تؤدي الجرعات الكبيرة كذلك الي توقف النفس ثم الموت ) .
  • الكوكايين واضراره النفسية ( شعور مدمني الكوكايين بالارق الشديد , سرغة الغضب والاستثارة , السلوك العدواني  والاجرامي كذلك تفشي الدعارة بين النساء نتيجة ادمان الكوكايين , من اشد اضرار الكوكايين حدوث الهلاوس السمعية والهلاوس البصرية, هلاوس اللمس ويشعر مدمني الكوكايين كأن هناك حشرات تمشي علي جسده , حدوث خلل في ادراك الزمان وادراك المكان, تكررا حالات الاكتئاب ثم التفكير في الانتحار وقد يؤل به بالاشخاص مدمني الكوكايين الي الانتحار  ) .

ومن خلال الحديث عن اضرار الكوكايين قد تطرقنا الي ذكر الاضرار الصحية للكوكايين علي الاشخاص المدمنين , ولكن هناك اضرار اخري متمثلة في الاضرار الاجتماعية وما يحدثه ادمان الكوكايين من مشاكل اسرية وتفكيك لقوام الاسرة , والاضرار الاقتصادية وما يؤل اليه حال الشخص المتعاطي للكوكايين في حالة عدم التحصل علي جرعة الكوكايين في الوقت المناسب وقد يجره ادمان الكوكايين الي السرقة والغش والتدليس واي اساليب غير مشروعة من اجل الحصول علي المال اللازم للحصول علي جرعة الكوكايين .

وفي حقيقة الامر الكلام عن الكوكايين واضراره قد حوته كتب وابحاث عديدة ولكننا من خلال هذا المحور من الموضوع قمنا بالتعريج علي بعض اضرار الكوكايين حتي نكون علي حذر ونحمي انفسنا واهالينا ومن نحب من الوقوع في خطر ادمان الكوكايين فلا زال هناك من يتسائل هل الكوكايين سبب الادمان ولا شك ان هذا الشخص مغيب تماما عن اضرار الكوكايين وما يؤل اليه حال متعاطي الكوكايين .

كيف تعرف مدمن الكوكايين
كيف تعرف مدمن الكوكايين

هناك مجموعة من الاعراض التي تجعلك تتعرف علي مدمن الكوكايين  من ابرز تلك الاعراض :*

  • اتساع في حدقة العين .
  • زيادة معدل ضربات القلب .
  • هلاوس سمعية وبصرية .
  • عدم قدرة الشخص علي التركيز .
  • الشعور بالنشوة وحالة من النشاط الزائد .
  • تغير لون الجلد بدرجة من الزرقة .
  • رعشة في الاطراف .
  • كثرة الكلام والحركة بشكل ملحوظ .
الكوكايين والجنس
الكوكايين والجنس

من اكثر الاوتار التي يلعب عليها مروجي المخدرات والكوكايين بشكل خاص هي ان الكوكايين يزيد من القدرة الجنسية ويزيد من طول مدة الللقاء الزوجي الحميم , لكن علي العكس تماماً فقد اثبتت الابحاث ان الكوكايين يضعف الرغبة الجنسية ويقلل من القدرة الجنسية عند مدمني الكوكايين وما يحدث من الشعور بطول مدة الجماع ناتج عن الخلل الحاصل في الدماغ والذي يتسبب في احداث الهلاوس وخلل ادراك الزمن فيشعر متعاطي الكوكايين بطول مدة الجماع والحقيقة بخلاف ذلك , اذاً فما يخدع به مروجي المخدرات الشباب بان المخدرات تزيد من القدرة الجنسية ما هو الا وهو واباطيل وخدع يضحكون بها علي عقولهم للاقبال علي الادمان والتعاطي  , ولعل هذا المحور ما يتحدثون حوله عن فوائد الكوكايين في زيادة القدرة الجنسية والواقع عكس ذلك تماماً .

كيف يصنع الكوكايين الاصلي
كيف تعرف الكوكايين الاصلي ؟

تستطيع التعرف علي الكوكايين من خلال شكل الكوكايين المميز  فـ الكوكايين عبارة عن مسحوق ابيض اللون , لكن اذا ما  اضيف له مسحوق السكر او مادة اخري تسمي " البروكين " يتم استخدامها في التخدير ويتم خلطها بالكوكايين حتي يخف فانه يتحول الي لون أدكن " بيج " .

وكما ذكرنا بان الكوكايين الاصلي لا يتم بيعه مباشرة في العادة  حيث يقوم التجار باضافة الشوائب اليه فيضيفون الي الكوكايين مواد اخري ولا شك ان كلما زادت نسبة الكوكايين كلما كان اكثر خطراً وضررا حتي وان كان اكثر متعة عند مدمني الكوكايين.

كما تستطيع ان تعرف الكوكايين الاصلي من خلال الملمس فملهس الكوكايين هش الملمس في صورته الاصلية ما لم يخلط بالشوائب , بالاضافة الي طعم الكوكايين المميز .

 كيف يصنع الكوكايين ؟

يتم استخلاص الكوكايين من اوراق نبات " الكوكا " الذي ينمو بكثرة في امريكا الجنوبية , وفي عام 1808 تحديدا تم عزل مادة الكوكايين عن النبات وتم استخدامها كمخدر موضعي في جراحات العين والحلق والانف نظراً لتأثيره المسكن للالم كما انه يمنع من حدوث النزيف .

وقد كان الكوكايين احد المواد التي يتم اضافتها الي المشروبات الغازية الا انه في عام 1914 تم منع اضافة هذه المادة الي المشروبات الغازية لانها تسبب الادمان .

اما عن تحضير الكوكايين وكيف يصنع الكوكايين فيتم  من خلال :-

  • تجفيف الاوراق ثم تنقع مع حمض الكبريتيك فتيم تكوين " معجون الكوكايين " .
  • يتم اضافة حمض الهيدروكلوريك الي المعجون فيتحول الي ملح علي شكل رقائق بيضاء اللون .
  •  يتم طحن رقائق الكوكايين فتخرج مسحوق اشبه بالثلج عديم الرائحة.
  • الكوكايين الاصلي لا يتم بيعه في العادة لان التجار يضيفون اليه مواد اخري مثل البروكيين او البنزوكين او غيرها من المواد والشوائب التي تجعل نسبة لكوكايين الاصلي نحو 12% فقط من مسحوق الكوكايين وباقي النسبة من الشوائب كالسكر والكينين او الاسبرين ويبلغ سعر الكوكايين نحو 500 الف دولار علي الاقل .
الفرق بين الكوكايين والهيروين
الفرق بين الكوكايين والهيروين

يربط العديد من الاشخاص بين الكوكايين والهيروين ويعتقدون  خطأ ان كليهما وجهان لعملة واحدة ولا شك انهم قد ابعدوا النجعة حيث ان مصدر تلك المخدرات مختلف تماما فالهيروين احد مشتقات الافيون الذي نحصل عليه من استلة المورفين والتي يكون مصدرها نبات الخشخاش , علي الكوكايين فيتم الحصول عليه من من اوراق نبات الكوكا الموجودة في امريكا الجنوبية هذا من حيث مصدر الهيروين والكوكايين .

ومن حيث الاكتشاف فقد تم اكتشاف الكوكايين في عام 1914 اما الهيروين فقد تم اكتشافه في عام 1874 .

واما من جهة التعاطي فـ طرق تعاطي الهيروين تتشابه مع طرق تعاطي الكوكايين فكلاهما عبارة عن مسحوق ابيض يتم تعاطيه من خلال الاستنشاق او من خلال الحقن الوريدي او حرقه ثم استنشاقه .

اما من جهة التاثير فالكوكايين من اخطر المواد المنشطة علي خلاف الهيروين والذي يطلق عليه " ابو النوم " عند المدمنين المصرين بشكل خاص , فتاثير الكوكايين يصل الي المخ مباشرة فقد يصل تاثير الكوكايين الي المخدر في غضون 15 ثانية ويزيد تاثير الكوكايين واضراره بسبب المواد المضافة اليه حتي يسبب ربحا اكبر , اما الهيروين يسبب حالة من الاسترخاء التام حيث يعمل علي تعطيل الجهاز العصبي المركزي .

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
التعليقات