مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج ادمان الطعام الاكل

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان
علاج الادمان من الطعام،أضرار ادمان الطعام
علاج ادمان الطعام الاكل

بالطبع الاكل شئ مفيد يدخل في جسم الانسان حتي يعطي الحيوية و النشاط و لكن الافراط فيه يقلب الي ادمانه ويتسبب في مشاكل كثير قد تعود بالسلب علي حياة الانسان ومن هنا سوف نتحدث عن علاجادمان الطعام الاكل و اضراره علي صحة الإنسان و كيفية التخلص من هذا الادمان.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
علاج الادمان من الطعام

علاج الادمان من الطعام

تعريف ادمان الطعام

ان ادمان الطعام عاده تتسم بالافراط فى استهلاك الطعام وعاده ما يكون أطعمه عاليه الدهون والسكريات ويعتاد عليها الشخص على الرغم من الآثار السلبية لهذه العاده ويعتبر ادمان الطعام من المصطلحات الجديدة فى عالم الادمان وتختلف عادات الطعام فى مختلف أنحاء العالم ويعتقد الناس أن ادمان الطعام لا يكون له ضرر مثل ادمان الكحوليات والمخدرات ولكن ادمان الطعام له تأثير كبير على الشخص المدمن له حيث تحدث له مشاكل صحيه تؤدى به الى تدمير حياته بالكامل مثل أي نوع من انواع الادمان مثل علاج ادمان المخدرات - علاج ادمان الحشيش .

فعندما يتناول الشخص الطعام بكثره خاصه ذات السكريات والدهون فهذا يحفز نظام المكافئه بالمخ بطريقه مماثلة تماما للتى تحدث عند تعاطى المخدرات فعندما يدمن الشخص الطعام يصبح من المستحيل عليه رفض شريحه من كيك الشيكولاته مثلما لا يستطيع المدمن رفض كميه من الكوكايين المقدمه له .. سنتعرف لاحقا عن علاج ادمان الكبتاجون .

التوصيات والعلاج

إذا كنت تعاني من الافراط في تناول الأكل فهذا قد يتسبب في مشاكل كثيرة و يعود علي صحتك بالسلب فيجب التخلص من ذلك الادمان بالنوجه الي مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان.

علاج ادمان - توصيات
أضرار ادمان الطعام

أضرار ادمان الطعام

عندما يدمن الشخص الطعام فإنه يأكل أكثر مما يحتاج لإشباع حاجته بصوره طبيعيه ولكنه لا يستطيع التوقف على الرغم من ظهور الآثار السلبيه البدنيه والنفسية والاجتماعية التى يسببها ادمان الطعام ومن هذه الآثار ما يلى :

البدانه،  أمراض القلب، أمراض الكلى ، هشاشه العظام،ارتفاع نسبه الكولسترول، ارتفاع ضغط الدم، إلتهاب فى المفاصل، مشاكل فى التنفس ، السمنه الدماغية،  الشعور بالخزى و الاكتئاب، تجنب الظهور فى المناسبات، الاعتياد على الاكل بدلا من قضاء الوقت مع العائلة، الشعور بالإحباط واليأس مما يؤدى به الى الانتحار.

الفريق العلاجي بمركز اشراق
اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / علي محمد القحطاني

خبير بمجال الوقايه من الادمان

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

مشاكل الوزن لا يعنى ادمان الطعام

مشاكل الوزن لا يعنى ادمان الطعام

إذا أصيب الإنسان بالسمنه الزائدة وزياده وزنه فهذا لا يعنى أن هذا الشخص مدمنا للطعام فهناك اسباب متعددة للسمنه فقد ركزت الدراسات على ماده "الدوبامين" الموجوده فى المخ والمسئوله عن شعور الأنس بالمتعة والتى أشارت إلى أن الخلل الذى يصيب عمل هذه الماده فى المخ هو ما يجعل الإنسان أكثر اندفاعا على الطعام بدون حساب مما يؤدى إلى السمنه المفرطه التى قد تؤدى فى بعض الاحيان إلى الوفاه .. 

الأسباب النفسيه وراء ادمان الطعام "علاج ادمان الهيروين"

النظام الغذائى الصارم

فإذا قام الإنسان بحرمان نفسه من تناول الطعام فسيجد  نفسه مع مرور الوقت يفكر فى العودة إلى تناولها وعند العودة يتناولها بشراهه  وليس بالمعقول.

الرابط النفسى

فقد يكون الاندفاع لتناول ماده غذائيه بسبب ما يدور فى رأس الشخص فالعقل هو الأداه القويه التى لها سطوتها على الإنسان والذى يدفعه الى ادمان الطعام

 العاده

فنظام تناول الطعام يرجع إلى العاده التى اكتسبها الإنسان وتعود عليها من صغره فإذا كانت الأسره تحرص على تناول الحلوى بعد وجبه الغداء فيكتسب الاولاد هذه العاده من آبائهم وبعد ذلك تتحول إلى عاده يمارسونها من تلقاء أنفسهم

 مشاعر الإنسان عاطفته

إن الحاله النفسيه للشخص قد تجعل الإنسان يميل إلى الطعام فإذا كان الشخص يعانى من احباط وضغوط نفسيه فيميل إلى تناول اطعمه تسمى بالاطعمه المريحة كالشيكولاته والآيس كريم وذلك لتحسين نفسيته فهناك ثلاثه اسباب تجعل الإنسان مدمنا للطعام وهى

  •  أن الإنسان يأكل لأنه يريد أن يهدى من مشاعره
  • انه يستخدم الاكل وسيله للتخلص من اليأس والإحباط الذى يعانى منه
  • انه يريد أن يثبت لنفسه انه مستقلا لا شئ يتحكم به وذلك ظنا منه ان الطعام يشعره بالأمان او بسبب ما يحيط به من ضغوطات و شعوره بالعجز فى كثير من الاحيان.
طرق العلاج من ادمان الطعام
طرق العلاج من ادمان الطعام

يعالج ادمان الطعام مثل باقى أنواع الادمان فقر حاله الادمان فإن المخ يعمل بنفس الطريقه ايا كان نوع الشئ الذى يدمنه الشخص فهناك عده طرق للعلاج من ادمان الطعام وهى

  • العلاج السلوكى والمعرفى :يجب أن يتعلم مدمن الطعام كيفيه التحكم فى نفسه وتدربيه على مواجهة المواقف السلبية التى تدفعه إلى تناول الطعام .
  •  العلاج النفسى : قد يشعر مدمن الطعام بالاكتئاب والألم النفسى لذلك فالعلاج النفسى يساعده على حل سبب مشكلته من البدايه فهو يساعده على علاج الشعور بالذنب وعدم الثقه بالنفس نتيجه زياده الوزن الناتج عن ادمان الطعام  لذا يجب استشارة طبيب نفسي .
  •  العلاج الطبيعى : يمكن اللجوء إلى اخصائي علاج طبيعى لوضع نظام غذائي صحى ومتوازن لمنع الإفراط فى الطعام وتحديد نوع وكميه الطعام المسموح به .
  •  الأدوية : إذا ارتبط ادمان الطعام جسديه فيجب علاجها بالادويه لمحاوله الوصول إلى حل هذه المشكلة .
مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
التعليقات
  • 0

    2018-12-09 21:09:20



    0