علاج الادمان

نظرا للانفتاح حول العالم حيث اصبحت الكرة الارضية كقرية صغيره، غرق اغلب الشباب في بحر الشهوات سالكين طريق الانحراف واللا عودة. حيث تجد كثير من الشباب وقع في الادمان بشتي انواعه المختلفه سواء الادمان السلوكي او الادمان الجنسي ولذلك حرصت مستشفي اشراق علي توفير علاج الادمان  باستخدام احدث البرامج العلاجية لعلام 2018.

حيث نلاحظ كل يوم ازدياد بحث الاسر من الاباء والامهات عن علاج الادمان حتي يستطيعوا انقاذ حياة ابناءه من ذلك العدو القاتل الا وهو الادمان. يعرف الادمان بالتعود علي فعل سلوك خاطئ و يتطور التعود ليصبح سلوك لا ارادي ولا يمكن الاستغناء عن فعل ذلك السلوك ومن امثلة الادمان.

  • الادمان علي المخدرات.
  • الادمان الجنسي مشاهدة الافلام الاباحية و ادمان العادة السرية.
  • الادمان علي التدخين.
  • الادمان النفسي.
  • الادمان السلوكي.

الفرق بين التعاطي و الادمان

التعاطي هي المرحلة التي تأتي قبل الادمان مباشرة، حيث يكون المريض فيها في حالة تجرية مع المخدر كأن مثلا يتردد علي تناول المخدر سواء كان الحشيش او الترامادول او الهيروين او الكحول في المناسبات والافراح او عند مقابلة الاصدقاء. وبعد فترة من التعاطي يبدأ الجسم بطلب المزيد من التعاطي فيبدأ الانسان في الاستجابة الي رغبته ويكثر من التعاطي او فعل السلوك الخاطئ كالعادة السرية مثلا او الادمان الجنسي ومن هنا يبدأ طرق الادمان.

كيفية العلاج من الادمان

الادمان مرض مزمن وهو من أصعب الأمراض التي  تصيب المخ وتعددت طرق العلاج مابين المفيد والسئ ومنهم أشياء لا تعتبر علاجا ولكنها موضع بحث واهتمام عند بعض الاناس وهي  العلاج بالأعشاب. وفي الواقع أن العلاج الدوائي والعلاج النفسي أثبت كفاءته في علاج ادمان المخدرات في ظل التقدم الرهيب في العلاج الحديث والتي تقدم الأدوية ذات الأثر الطويل التي تساعد في ترميم المخ لأن في تلك المرحلة تظهر العديد من المشاكل والاضطرابات.  ويرفض العديد من المرضى الخضوع للعلاج النفسي والدوائي بسبب المفاهيم والأفكار الخاطئة التي لا زالت في مجتمعنا حول الطب النفسي ولكن لاشك أن الطب النفسي اثبت نجاحه في علاج الأمراض النفسية والذهانية.

المفهوم الصحيح لـ علاج الادمان من المخدرات أن علاج الادمان ليس بالتوقف أو الامتناع عن تناول المخدرات فهناك أشخاص توقفوا ثم عادوا للدمان والتعاطي مرة أخرى لكن المفهوم الصحيح هو حياة بلا إدمان وهو الامتناع عنها طوال الحياة وهذا ما ستحل عليه في مستشفي اشراق حسث حياة بلا ادمان للمخدرات.

ما هي مدة علاج الادمان

يهدف علاج الادمان إلى سحب كل السموم والمخدرات من الجسم ثم إعادة تأهيل المدمن نفسيا لمنع الانتكاسة مرة أخرى فالادمان اعتياد فقط وليس بسبب احتياج الجسم للمخدر. وسحب السموم من الجسم قد تصل من اسبوع إلى اسبوعين ولكن مدة علاج الادمان في إعادة التأهيل النفسي و السلوكي تصل الي ستة أشهر أولى عام كامل في بعض الحالات شديدة الادمان.

أسباب الادمان

من مسببات الادمان في العصر الحالي هو البعد عن طريق الله وترك الصلاة لأن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر ومن يلتزم طريق الهداية يصعب عليه الوقوع في فخ المخدرات وأيضا عدم خشيته الله والخوف منه ومرافقة أصدقاء السوء فالمرء على دين خليله وأيضا الخطر الأكبر هو الجهل السائد في مجتمعنا عن أضرار ومخاطر المخدرات وكيف تدمر الجسم والمخ  ولأن المخدرات أصبح من اليسير الحصول عليها وليس صعبا فلتتعرف علي كيفية الابتعاد عنها والوقاية منها.

الوقاية من الادمان

اولا الرجوع إلى الله والتوبة عن الذنب ومعاهدة النفس على عدم تكراره وعدم العودة إلى المخدرات وأداء العبادات في مواعيدها ويجب على الآباء القيام بدور فعال في مراقبة أصدقاء أبنائهم لمعرفه من يصادق ابنه وعلى أي نهج يسير في حياته لضمان سلامه ابنه مستقبلا ولكن تلك المراقبة تكون بعين حريصة يقظه لاتعليق الأبناء ولا تجعلهم يشعرون انهم مقيدين تمنحهم الثقه ولكن بحدود ويجب الابتعاد نهائيا عن أي طريق يؤدي إلى المخدرات.

العلاج من الادمان له طرق وبرامج عديدة، الا ان مستشفي اشراق تسعي دائما لاستخدام لتوفير علاج الادمان نهائيا بطرق حديثة وفعالة. حيث يتم علاج المدمن من الادمان بدون الم.

ما هي خطوات علاج الادمان بدون ألم

ما هي خطوات علاج الادمان بدون الم

اولا نقوم بمرحلة الفحص الشامل كامل للمريض لتقييم حالة المريض النفسية والجسدية لمعرفة مدى وشدة الادمان والأعراض المصاحبة له والأمراض التي تصاحبه أيضا أن وجدت من أجل تقييم حالة المريض  وتحديد برنامج الرعاية الأنسب له حسب كل حالة ووضع خطة علاج تستهدف خروجه من تلك المرحلة وعلاج الادمان مع الأهداف المرجوة.

تأتي بعد ذلك مرحلة طرد السموم ونقوم بتقديم أحدث الوسائل والخدمات العلاجية والعقاقير المتخصصة في طرد السموم من الجسم الموجودة بناء على تعاطي المخدرات ومازالت من 3الجسم بدون ألم وبدون أن يعاني المريض وتفهم المخاوف التي  قد يعاني منها المريض خلال عملية إزاله آثار المخدرات من الجسم وجعل تلك العملية تمر بشكل آمن ومنظم وسلسونراعي اولا واخيرا صحة المريض.

بعد ذلك تأتي مرحلة العلاج النفسي والسلوكي حيث يقدم برنامج خطوة العلاج الجمعي للمريض  لمساعدة المريض مساعدة ذاتية وهو من أكبر البرامج من حيث نسب التوقف عن التعاطي في العالم داخل المجتمع العلاجي وذلك بتحقيق أكبر نسبة تعافي من الادمان4  مع استخدام تقنيات حديثة في العلاج.

تاتي بعد ذلك  آخر خطوة من خطوات علاج الادمان وهي مرحلة المتابعة الخارجية بعد التعافي ويتم ذلك بوضع برنامج وخطة علاج بأهداف محددة مسبقا لتقدم للمريض هدف يسعى نحو تحقيقه ونقوم بمساعدته طوال الوقت حتى  يستمر في مرحلة التعافي لكي يعود شخصا صالحا وفردا منتجا في المجتمع ويستعيد الثقة في  نفسه وفي قدرته على مواصلة حياته بشكل طبيعي.

ما أسماء  أدوية علاج الادمان لعلاج اعراض الانسحاب

قديما لم تكن  أدوية علاج الادمان ذات فائدة تذكر لأنها لا تستطيع إصلاح الضرر الناتج عن المخدرات ولا تستطيع إصلاح ما افسدته المخدرات في المخ وكان الأشخاص في طور الشفاء يتركون الأدوية ويعملون تناولها عمد للاعتقاد انها لا تأتي بنتيجه ولم يروا إثر لها في علاج الادمان ولكن بعد الطفرة العلمية في علاج الادمان واكتشاف الأطباء الكثير من أدوية علاج الادمان والتي كان لها الأثر الأكبر في تخفيف الرغبة في العودة إلى التعاطي مرة أخرى وتشجيع الأشخاص على التعافي واستكمال العلاج حتى أصبحت للأدوية جزء لايتجزأ من طرق العلاج.

وان من أفضل أماكن العلاج هي المراكز المتخصصة مثل مركز اشراق الذي يقدم أفضل سبل العلاج وأفضل طرق العلاج الحديثة المتطورة.

علاج الادمان من الحشيش

إدمان الحشيش هي ظاهرة خطيرة جدا ومنتشرة بشدة في المجتمع بين فئة عمرية صغيرة وهي فئة الشباب لأن تعاطي الحشيش من الأمور السهلة التي يفعلها الكثيرون من دون معرفة الخطر الكامن وراءه لأن الحشيش يدمر الجسم والعقل وهو منتج من مواد مخدرة يتم تعاطيه عن طريق التدخين مع السجائر فهو يعتبر من المواد الرخيصة كثيرة التداول بين الشباب مقارنة بأنواع المخدرات الأخرى  وهو يعطي  احساس بنشوف مؤقتة تستمر تأثيرها حتى ينتهي مفعول الحشيش ويدمر الجسم تماما.

علاج الادمان من الحشيش يتم عن طريق اعتماد مدة العلاج المحددة على حسب مدة التعاطي والكيك التي  كان يستخدمها المريض ومن أفضل طرق العلاج الناجحة إقناع المريض اولا بالتخلي عن الحشيش وتركه نهائيا وتوعيتهم بمخاطر الحشيش على صحته النفسية والعقلية وعرض المريض على طبيب مختص في علاج الادمان من الحشيش وان يكون لدى المريض رغبة قوية في ترك الحشيش بلا رجعة ولديه رغبة صادقة في العلاج وأخذ العلاج المناسب للحالة حيث أن للأمان درجات مختلفة تقاس بمدى وشدة الادمان وكمية الجرعة وبناء على تلك المعطيات تختلف نوع وطرق العلاج ويجب خضوع المدمن لنظام رياضي يمارسه يوميا بانتظام كالتاريخ الرياضيه وكذلك خضوعه لنظام غذائي صحي من أجل تغذي جسده وتحسن نفسيته ومساعدة المريض على  تخطي مرحلة انسحاب الحشيش من الجسم وتظهر تلك الأعراض في خلال شهر من بدء برنامج العلاج وعلى الطبيب المختص مساعدته وكذلك العائله والأصدقاء الموثوقق بهم مساندته لتخطي تلك المرحلة ويجب تويته بأن الحشيش محرم دينيا لأمه يعتبر من المواد المذهب للعقل فأخذ حكم الخمر لما له من مفاسد ومن أجل عدم رجوع المريض مرة أخرى للتعاطي.

أضرار الحشيش على سبيل المثال لا الحصر تدمير الرئتين والجهاز التنفسي وضمير المخ وصغير حجم الدماغ والشعور بالاكتئاب الشديد بعد زوال مفعول الحشيش من الجسم ضعف مناعة الجسم وعدم مقاومتها للأمراض  وضعف القدرة الجنسية وفقدان القدرة على  التركيز والاصابه بالهلاواس البصرية والسمعة.

علاج الادمان من الترامادول

علاج الادمان من الترامادول يجب أن يمر بثلاث مراحل مهمة:

المرحلة الأولى هي سحب المخدر من الجسم في مرحلة تتراوح  من أربع أيام إلى خمسة عشر يوما حسب الجرعة والحكمة المستخدمة في السابق من المريض ويمكن علاج  الادمان من الترامادول في المنزل في بعض الحالات ولكن هناك بعض الحالات تستلزم المستشفى أو المراكز المتخصصة في علاج الادمان من أجل صعوبة السيطرة عليهم وعلى الأعراض الانسحاب بإعطاء المريض أدوية تخفف أعراض الانسحاب مثل عقاقير تساعد على النوم مثل مضادات الاكتئاب ومسكنات ليس لديها تأثير على المخ مثل فولتارين أو الكيوتبروين.

المرحلة الثانية هي مرحلة تشجيع المريض على الاستمرار في العلاج وعدم العودة مرة أخري إلى المخدر وتتم تلك المرحلة بواسطة الطبيب النفسي المختص وتكون بعد العلاج مباشرة وتسمى مرحلة التطهير.

المرحلة الثالثة وهي العلاج السلوكي والمعرفي من أجل تغيير المفاهيم والمعتقدات الخاطئة لدى المريض في استخدام المخدر ونظرته الي نفسه والي المجتمع وعلاج الإصابات النفسية التي كانت من مسببات الادمان مثل الاكتئاب والقلق والعلاج النفسي قد يكون ف جلسة فردية بين المريض والطبيب وقد يكون في جلسات جماعية بمعاونة تلك المجموعة التي تضم أشخاص سابقين في الادمان وتعافوا مع أشخاص جدد في طور العلاج من أجل تبادل الخبرات وتقديم الدعم النفسي للأشخاص الجدد.

علاج الادمان من الهيروين

الهيروين هو الملك المتربع علي عرش المخدرات كافة فهو يحتل المرتبة الأولى والمخدر الوحيد الذي يواجه أكثر العقوبات الجنائية صرامة وشدة فهو المخدر  والأقوى والأكثر تأثيرا والاغلي سعرا فالهيروين هو أحد مشتقات المورفين في صورة غير نشطة ويتحول إلى يالصورة النشطة عند دخوله الجسم فهو يؤثر علي المستقبلات العصبية المركزية في الجسم وهي المسئول عن إيصال احساس الألم إلى الجهاز العصبي المركزي فهو يؤدي إلى غلقه تماما مما يؤد يالي تأثير أقوى في تسكين الألم وارتفاع الحالة المزاجية المدمن.

يتم تناول الهيروين عن طريق الاستشراق أو الحقن وهو عبارة عن بدوره لونها رصاص أو تميل إلى اللون البني مخلوط بأشياء أخري ولكن الهيروين الصافي يكون مسحوق ابيض اللون ويكون مر الطعم.

كيف يمكن التخلص من الهيروين دون التعرض للمضاعفات

اولا:الوقاية خير من العلاج وهو بالابتعاد عن طريق الإدمان نهائيا وعن المسببات التي أدت إلى الإدمان.

ثانيا: العلاج المبكر وهو قرار علي المدمن أن يتخذه في المراحل الأولى من التعاطي وهو يتعاطى جرعات صغيرة على فترات متفاوتة أفضل كثيرا من قرار العلاج متأخرا كما قد يساهم في الشفاء أسرع وتقليل المضاعفات التي تحدث أثناء العلاج.

ثالثا: الحصول على مساعدة متخصصة يجب أن يحصل المدمن على شخص متخصص في علاج الادمان من الهيروين حيث يقوم بمساعدات في تخفيف المضاعفات والأعراض الانسحاب من خلال قدرته على إعطاء الأدوية في المراحل المهمهوالحريه والتي تساعد في تخفيف الأعراض ويساهم في توعية المريض بمراحل العلاج القادمة وكيفية التغلب عليها مما يسهل الأمور.

رابعا:الحصول على الدعم النفسي من الأسرة والأصدقاء وشريك الحياة فهو شي اساسي ومرحلة مهمة من مراحل العلاج.

خامسا: الفرار من الانتكاسة أن الانتكاسة التي يمر بها المتعافي بعد انتهاء العلاج من أقوى المخاطر التي قد يتعرض لها لما لها من تأثيرسلبي على صحته  ونسيته لأنه قد يعود إلى المخدر يشكل أقوى ورغبته في العلاج تنعدم مع فقدان ثقته في نفسه لأنه يظل  يعتقد أنه سوف يضعف دائما ويجب الابتعاد عن الصحبة السيئة لأنها قد تدفعه الي العودة مرة أخرى.

أعراض الانسحاب تكون في خلال 24 ساعة من آخر جرعة وتكون عبارة عن صداع شديد  عصبية ألم بالعملات اسأل وقئ ونوبات برد في الجسم.

كيف يتم علاج الادمان في المنزل

كيف يتم  علاج الادمان في المنزل

غالبا يدعي الأطفال والمراهقين أنهن يستطيعون التوقف عن المخدرات بإرادته الحرة وهذا وهم كبير يعكس الجهل الشائكة في المجتمع بمخاطر الادمان وأهمية العلاج ويفضل العلاج في المراكز الصحية المختصة بعلاج الادمان ولكن البعض يفضل علاج الادمان في المنزل.

لأسباب شخصية ويختلف العلاج من شخص إلى آخر بناء على عدة عوامل منها مدة الادمان ونوع المخدر والحالة الصحية والنفسية للمدن ومد يتقبل المريض للعلاج وقد يقتصر العلاج على ثلاث اشهر في الادمان الحديث وقد يصل الي عاما كاملا في حالات الادمان الشديد وعدم استعداد المريض نفسيا للعلاج.

قبل بدء العلاج لابد أن يكون لدي المريض الرغبة الصادقة في العلاج وعدم العودة مرة أخرى إلى الإدمان وهذه المرحله من أهم مراحل العلاج لما تحتاج من قوة أراده وعزيمة وكذلك الدعم النفسي والعاطفية من الأسرة والأصدقاء ويجب الابتعاد عن أصدقاء السوء ويجب زيارة طبيب مختص من أجل أن يكون مشرفا علي العلاج من المنزل ويجب تقديم النصيحه للمدمن من الأسرة من أجل عدم العودة إلى المخدرات وتوعيتهم بالمخاطر الجسيم لها ويجب أن يتخذ المدمن بنفسه قرار العلاج ويجب أن يزور طبيبا مختص من أجل طلب النصيحه.

المراحل الفعلية في علاج الادمان  من المنزل

مرحله الانسحاب ويتم خلالها سحب المخدر من الجسم وغالبا قد تستغرق أسبوعا ويحتاج المدمن إلى تناول بعض الأدوية التي تخفف الألم ألذي يشعر به ويجب عدم عودة المدمن مرة أخرى إلى الإدمان خلال مراحل العلاج المختلفة.

يجب على المريض اكتساب مهارات وتغير سلوكياته تجعله غير قادر على العودة إلى الإدمان مرة أخرى ويحتاج المريض إلى استشاري متخصص لكي يستطيع أن يقول له كل مايشعر به ولكي يحصل على دعم نفسي منه ويجب الحصول على بعض الأدوية التي تساعد على إقلاع المريض عن الإدمان تحت إشراف طبي متخصص وضمن جرعات محدده.

تعرف على أنواع الادمان التي يتعرض لها الشباب

تعرف على أنواع الادمان التي يتعرض لها الشباب
  •  الادمان النفسي : وهي إدمان الشخص علي الشعور الذي يسببه المخدر عند تعاطية حيث يريد أن يشعر بتلك الحالة طوال الوقت لأنها تشعره بالأمان والراحة النفسية.
  • الادمان الكيمائي: وهو من أخطر أنواع الادمان حيث لا يستطيع المدمن التوقف عنه متى أراد وصعوبة أعراض انسحابه من الجسم ويحتاج المدمن إلى مساعدة متخصصة من أجل ذلك.
  • الادمان السلوكي :وهذا النوع يعاني أغلبنا منه دون أن ندرك اننا مدمنين وهو الادمان علي استخدام الانترنت ساعات طويله بدون فائدة تذكر وهو من انواع الادمان الخطيرة وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي  والتعلق المفرط بالألعاب الإلكترونية  وأمان الأشخاص على لعب القمار والمراهنة والعديد من السلوكيات الخاطئة الأخرى والادمان علي مشاهدة الافلام الاباحية وممارسة العادة السرية.

ما هي اعراض الادمان 

  • الاكتئاب وهو شعور الشخص طوال الوقت بمشاعر مصطره قلقة وقد يؤدي ذلك الي قيامه بالحق الاذي بالآخرين.
  • تقلبات مزاجية مشاعر مختلطة من السعادة  تتحول إلى الحزن بدون اسباب.
  • السلوك الإجرامي مثل قيام الشخص بجرائم السرقة أو القتل أو الاتجار في المخدرات من اجل الحصول على جرعة المخدر بأي شكل.
  • الارق الشديد  يعاني المدمن من صعوبة في النوم خصوصا المدنيين على الحشيش و الأفيون وشعورهم بالكل والخمول لعدم حصولهم على نوم كافي.
  • العزلة المدمن يقوم  بالجلوس لمفرده ساعات طويله ويفضل الانعزال عم التعامل مع الآخرين.
  • الغياب المتكرر لانه يعرف أنه يقوم بفعل خاطئ ويخشى انكشاف أمره  عند تناوله جرعة المخدر يفضل القيام بذلك في سرية تامة بعيدا عن أعين الآخرين فتجده اغلب الوقت غير موجودا وخصوصا ليلا ولا يكون هناك أسباب واضحة لهذا الغياب.
  • القلق يقلق المدمن من أقل الأشياء أو المشاكل الحياتية العادية ويخاف من عدم توافر الجرعة
  • انفاق الكثير من النقود بطريقة غير مفهومة أو مبررة بدون معرفة الأسباب يجب أن تعلم أيها المربي أن هناك شي خاطئ في تلك الحالة  وتنتشر تلك الأمور خاصة في أوقات المراهقة وقد يحدث أن يغيب بعض الأموال أو المشغولات الذهبيه من البيت إذا حدث ذاك فهناك مدمن في المنزلوهذه من أعراض الادمان.
  • اصدقاء السوء لهم دور في الادمان وقد يتعرف المدمن عليهم من أجل شراء المخدرات منهم أو من أجل تناول المخدر برفقته لذلك يجب مراقبه أطفالك ومعرفته من يصادقون لأن الأصدقاء يتبعون بطبائع بعضهم فاحذر الطباع الغريبه أو المستترة وحافظ على أطفالك.
  • تغيير في المظهر أو الشكل الخارجي فالمؤمن وخصوصا مدمن  الهيروين يعاني من الهزار والنحاس الشديدة ويعاني المدمن من سواء حول العين وحساسية في الأنف طوال الوقت.

علاج الادمان العاطفي

من المتعارف عليه أن الحب هي مشاعر هادئة بين شخصين يكون بينهم احترام وثقة  ولكن الادمان العاطفي يمكن اعتباره حب تملك أو حب مرضي أو عشق جنوني لا يخضع للمنطق أو للمشاعر الانسانية المتعارف عليها فهو شي خارج عن السيطرة.

علاج الادمان العاطفي يجب أن نعرف  بأن الحب ليس إدمان بل هو علاقه هادئة تشعر الإنسان بالثقة والسعادة والاطمئنان وتجعله مقبلا على الحياة مع الاحتفاظ فبمسافة مع الآخر لضمان خصوصيته ولكن العشق حالة من الفوضى العارمة فالشخص يكون خارج السيطرة تماما يكون متعلق بالشخص الذي يعشقه ملصق به في كل مكان لا يراعي استقلاله ابدا ولا يستطيع العيش بدونه يربط حياته فقط به لا يمارس  حياته بشكل طبيعي الا وهو معه وأغلب حالات  الادمان  العاطفي  تكون فقط في العلاقة الحميمة فالشخص المحب يريد تلك العلاقة لأنها تعبر عن رغبته و مشاعره واحساسه لكن العاشق يريد تلك العلاقة  فقط فهي غير مرتبطه لديه بالمشاعر إطلاقا ولكن بأدمان هذا الشي فقط.

إدمان الشخص على العلاقة الحميمة: العاشق يريد تملك الشخص الآخر  طوال الوقت ويريد تلك العلاقة يكون في عطش دائم لها لأنها لا تخضع للمالوف فهو شي خارج السيطرة ولكن بعد فترة معينه يفاجأ بأن مسببات العشق قد انتهت لأنها تتعلق فقط بالرغبة وحب التملك  لم يكن للمشاعر يوما دورا فيها قليل  من يمكنه فهم مامر به وكيف يمكن تجاوزه  وفي بعض الأحيان يؤدي ذلك إلى الانفصال أو الانتحار.

الإدمان العاطفي يسبب القلق الدائم والعزله التامة عن المجتمع لأن العاشق لا يستطيع العيش الا بجانب معشوق ولا يستمتع بالحياه الا معه فيبتعد عن الناس وتجنب التواجد معهم ويعتقد امهم يكرهون  وان الاخرين لا يقبلون وجوده ويعيش في خوف  دائم من فقدان الشي الذي يحبه ويتعلق به والإدمان العاطفي  لأنه شعور غير هادئ لا يخضع للسيطرة لا ينتهي دائما بنتيجه جيدة مع ارتفاع حصيلة حالات الإنتحار في البرازيل بسبب الهوس أو العشق الجنوني.

علاج الادمان النفسي

يعتقد المريض انه لايستطيع العيش دون المخدر وأنه مصدر الأمان الوحيد له فهو الذي يشعر بالراحه النفسيه والثقه ويصبح مدمن على ذلك الاحساس الذي لا يشعر به إلا إذا تناول المخدر في تلك الحاله يجب الإسراع في الحصول على الدعم من الطبيب المختص والحصول علي العلاج و أن يخضع المدمن إلى برنامج تأهيل نفسي جيد من أجل عودته شخصا مسالما يمكنه العودة الي حياته ومجتمعه وممارسة دوره كشخص منتج بشكل طبيعي دون اي معوقات  ومن أهداف ذلك البرنامج :

تعديل سلوك المدمن في طريقة التعامل مع مشكلات الحياة وان يتعلم أن يواجه مشاكله  ومخاوفه وعدم التمرد علي وضعه الاجتماعي أو الهرب من مشاكله باللجوء إلى المخدرات  من طرق علاج الادمان النفسي وتعليمه كيف يكون شخص مسئول وان يتحمل المسؤولية تجاه أسرته ومعالجة حاله التمرد التي يشعر بها غالبا بسبب رفقاء السوء  وتنمية تلك الشخصية واكتساب مهارات جديدة تعينه في حياته وتساعد في عمله وأيضا توعيته بمخاطر العودة مرة أخرى للمخدرات بعد العلاج ومحاولة  دراسه وتحليل شخصيته من جانب الطبيب المختص لمعرفه الأسباب التي دفعته الي الادمان ولافي  المشاكل التي قد تظهر مستقبلا  ويجب العمل علي استقراره النفسي من اجل ان يعود لمتابعة حياته بشكل صحيح وأيضا وضع برنامج تأهيل بدني لمعالجة الآثار التي أحدثتها المخدرات من اجل جسم سليم من ألامراض.

علاج الادمان الجنسي

أن المجتمع العربي أصبح يعاني من آفة جديدة لا تقل في خطورتها عن المخدرات وهي مشاهدة الأفلام الإباحية فهي أصبحت تجارة رائدة افلام تنتج بالملايين تتواجد علي الانترنت وتتعدي مشاهداتها أرقاما خيالية حيث ان الدول العربية وصلت إلى أرقام غير متوقعة في نسب المشاهدة يوميا ولا يعي الشباب من الجنسين خطورة هذا الشي لما له من أضرار جسدية ونفسية  ويجب معالجة الشخص المدمن على الأفلام الإباحية قبل أن يتطور الأمر ويصل إلى العادة السرية.

ان مايجعل من الشباب في شوق ولهفة إلى متابعة تلك الأفلام حيث أن الجسم يفرز هرمون الذوبان والاكسيتوتينوالتسترسيترون ومهما هذه الهرمونات هي منح العقل والجسم شعور بالنسبة والاستنماء ومما يجعل الشخص في حاجه دائمة إلى ذلك الشعور فيبدأ في العودة مرة أخرى إلى المشاهدة والي المزيد والمزيد.

ومن أجل علاج الادمان الجنسي يجب القيام بعدة خطوات وهي:

  • التقرب إلى الله لأن من أهم أسباب الادمان الجنسي البعد عن الله ويجب أن يتوب الشخص وينوي البعد تماما عن تلك العادة القبيحة وأقامه شعائر الله ولان المسلم الملتزم بفروضه لا يقرب الفحشاء والمنكر ويخشى الله ويعرف انه يراه ويغض بصره عن كل شي قبيح.
  • تحديد هدفك وقدرتك في الحياه يجب أن تقوم بتحديد هدف تحب أن تصل إليه سواء هدف شخصي أو هدف في العمل وان تكتب ذلك وتراه كل يوم حتى يترشح في ذهنك وان تحدد  شخصيه قوية مؤمنه بالله تريد أن تصبح مثلها وتتبع خطاه ذلك سيجعلك لا تتراجع عن هدفك.
  • ان تسأل نفسك لماذا تريد أن تشاهد الإباحية من أجل نشوة مؤقتة يتبعها ندم وضعف في الجسم وشخصية ضعيفة مهزوزة هل تريد أن تصبح ذلك الشخص  يجب أن تسأل نفسك هل تريد أن تعيش حياه صحية طبيعية وتزوج وتنجب يجب آذن أن تلجأ إلى العلاج.
  • عدم الخضوع للفشل أو السماح الانتكاسة بالتمكن منك فأنت حددت أهدافك سابقا سوف تمر عليك لحظات الضعف والتراجع لا تسمح لها بالتمكن منك أو التراجع للوراء انت أقوى  وسوف تستمر في مقاومه نفسك والابتعاد عن ذلك  الطريق.
  • التخلص من كل الإباحية عن طريق حذف المواقع وعمل بلوك لها حتى لاتعودللمشاهده في لحظات الضعف ويجب أن تأخذ قرارا حاسما وتنفيذه بكل جدية.
  • انزال تطبيقات تقوم بحجب الإباحية هناك العديد من التطبيقات من أجل الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الذكي تقوم بحجب البرامج ومراقب ماتكتبه في البحث وذلك يجعلك تراقب نفسك وتبتعد عن تلك العادة.
  • محاسبة نفسك يوميا أن عدت الإباحية مرة أخرى أو قمت بمشاهدة شييجب أن تكون صادقا في رغبتك في ترك تلك العادة.
  • استبدال عادة سيئة بأخرى جيده أن عقلك لن يتوقف عن التفكير في العاده القبيح التي ادمن عليها حتى تقوم بإعادة أخرى جيدة تحتل  مكانها مما يجعل التوقف أسهل.
  • يجب تخيل نجاحك كل يوم في الابتعاد والقدرة علي ترك الادمان الجنسي وسوف تنجح فعلا لأنك قررت ذلك وسعت نحو تحقيقه.

تعرف على تكلفة علاج الادمان في مصر

تعرف على تكلفة علاج الادمان في مصر

تكلفة العلاج عند الطبيب الدوائي  في العادة يكون الكشف يتراوح بين 250 الي500 جنيها حسب الطبيب المختص وخبرته في مجال علاج الادمان  و تكلفة علاج الادمان لا تتضمن  التحاليل والأدوية تكون خارج سعر الكشف ويتحمل ثمنها المدمن.

تكلفة الحجز والتعامل مع الأعراض الانسحاب تكون المدة من 10 إلى 15 ايام ويتراوح سعر اليوم من 250 في الغرفة المشتركة ويتراوح بين 1500 في الغرفة المنفردة وهناك مراكز  طبية  غير مرخصة تقدم أسعار رخيصة جدا لأنهم غير مختصين ولا يقدموا خدماتهم بشكل صحيح.

تكلفة العلاج التأهيلي النفسي والسلوكي وتلك المدة تكون إقامة كاملة  المدة وهي فترة من 4 إلى 6 أشهر يتم تنفيذ برنامج 21 خطوة العالمي الذي يساعد المريض على تخطي الادمان والشفاء ويتراوح السعر من 7500 إلى 25000 شهريا وهناك مراكز ذات خبرة لديها أسعار أعلى بكثير ولكن هناك مراكز متميزة مثل مركز إشراق الذي يتميز بأنه من المراكز المحترفة التي تقدم أسعار متميزة لكل الفئات المختلفة تناسب الجميع ويقدم خدمة فندقية عاليه الجودة ويقدم خدمات علاجية متميزة عن طريق أطباء محترفونفي مجالهم.

علاج الادمان في الرياض

انتشر في الرياض خصوصا بين الشباب تعاطي المخدرات والعقاقير المخدرة مثل الاستروكسوالكبتاجون نظرا لسهولة الحصول على المخدر وعدم وجود وازع ديني والبعد عن الله ولهذا السبب يقدم مركز إشراق خدمة طبية متميزة ويستقبل كل الحالات من الوطن العربي ولديه خبرة مسبقة في علاج كافة الحالات ولديه خدمات متميزة مثل خدمة كبار الشخصيات  ويقدم المركز العديد من الخدمات الحصرية في علاج الادمان في الرياضمثل  إقامة فندقية رعاية طبية وصحية متميزة وجود مركز رياضي  مع  توفير كل سبل الراحة للمريض والعناية التامة مع وجود حمام سباحة وألعاب ترفيهية ويقدم المركز رحلات ترفيهية إلى جانب الاهتمام الفائق بالجانب النفسي والعلاج للمريض.

علاج الادمان في السعودية

نظرا لانتشار المخدرات بين الشباب العربي بشكل غير مسبوق بكميات كبيرة وخصوصا في السعوديةحيث تعدت نسبة المدمنيين2% نظرا للبعد عن الله  وعن إقامة العبادات وغياب الرقيب من الأسرة ألتي يجب أن تحرص علي سلامة أبنائها مع انتشار نسبة الادمان بصورة غير مسبوقة لذلك ننصح بالتوجه إلى مركز إشراق لما يقدمه من دعم نفسي تحت إشراف متخصصين يقومون باستخدام أحدث التقنيات  العلاجية الحديثة وأفضل أساليب العلاج التي حققت نجاح ساحق في القضاء على الادمان ويجب اختيار مركز إشراق لما يتمتع به من سمعة مميزة في مجال علاج الادمان في السعودية ولأن المركز سبق وقدم أفضل الخدمات الطب والعلاجية واستقبل العديد من الحالات من مختلف الدول العربية وله سمعه رائدة في علاج الادمان والمركز يقدم خطة علاج ويتابع مراحل العلاج خطوة بخطوة حتى الوصول إلى الشفاء نهائيا والقضاء على الادمان.

علاج الادمان في الكويت

انتشر الادمان في الكويت بصورة ملحوظة ولهذا يجب معرفة آثار ومضاعفات المخدرات التي تدمر صحة وعقل الشباب العربي ومن  المخاطر والمشاكل التي تسببها المخدرات هي:

  • مشاكل نفسية وعقلية وبدنية.
  • فقدان الوعي المتكرر والدخول في غيبوبة أو خطر الموت المفاجئ في حال تناول جرعات مفرطة من المخدر تفوق مايتعاطاه بالعادة.
  • الإصابة بالأمراض المعدية  مثل الإيدز أو فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي وأيضا الانتحار.
  • زياده حوادث السير نتيجهتعاطي المخدرات والمحل.
  • وجود مشاكل أسرية تؤثر على نفسية الشخص تحدث تغييرات في سلوكه وردود الفعل لديه.
  • المدمن قد يعاني من مشاكل قانونيه في سبيل الحصول على الجرعة المعتادة مثل اللجوء الي القتل أو السرقة أو قيادة السيارة وهو تحت تأثير المخدرات أو الكحول.
  • انفاق كل المال في سبيل الحصول على المخدرات مما يتسبب في مشاكل أسرية.

طرق حماية الاولاد والأطفال من مخاطر الادمان تتمثل في :

  • وجود قدوة حسنه أو مثل أعلى يحتذون به.
  • توعية الأطفال بمخاطر المخدرات وعواقبها وضرورة الابتعاد عنها نهائيا.
  • ضرورة حل المشاكل الأسرية حتي لا تؤثر على نفسية الأطفال.
  • الاستقرار النفسي يجعل الطفل سوى.

من مسببات الادمان الواجب الحذر منها:

  • الابتعاد عن التوتر والقلق والاكتئاب.
  • اصدقاء السوء ومايحدثونه من تخريب في حياة بعضهم.
  • عدم وجود تفاهم بين أفراد الأسرة.
  • عدم وجود رقابة من الأهل وغياب  وانشغال الاهل عن أطفالهم بالعمل والخروجات الاجتماعية.
  • تقليد الآخرين وعدم الثقه في النفس فحاول إثبات نفسه بالتقليد.
  • ضعف الشخصية وذلك بالهروب من المشاكل باللجوء إلى المخدرات.

ما هي مراكز علاج الادمان في مصر

ما هي مراكز لعلاج الادمان في مصر

أن من أهم مراكز علاج الادمان في العصر الحالي هو مركز إشراق لما يتمتع به من سمعة طيبه في مجال علاج الادمان ويعتبر من مراكز علاج الادمان المتخصص التي تحمل رخصة طبية وتمارس عملها بكل احترافية على يد أمهر الأطباء في الوطن العربي حيث أن مركز إشراق يتميز عن كل المراكز الأخرى  بأكثر حالات العلاج من الادمان في الوطن العربي ولأن المركز يستقبل العديد من الحالات من كافة دول العالم.

مستشفيات علاج الادمان

يعتبر مركز إشراق من أهم مراكز علاج الادمان ونظرا للنجاح الساحق الذي حققه المركز في ذلك المجال فقد تم إنشاء فرعي من المستشفيات المتخصصه لاستقبال ومعالجة الحالات وهما مستشفى إشراق  في التجمع الخامس  ومستشفى إشراق في أكتوبر من أجل تقديم خدماتنا الي اكبر عدد ممكن من الشباب في سبيل القضاء على خطر الادمان والمستشفى مجهزة على أعلى مستوى ولديها القدرة على استقبال كل الحالات مهما كانت شدة المرض أو نوع المخدر الذي يتعاطاه المريض أو المدة الزمنية التي ظل المدمن يتعاطى المخدر خلالها فالمركز يعتبر من أفضل مستشفيات علاج الادمان  التي تقدم أفضل الخدمات العلاجية المعتمد في العالم والتي لم يسبقه إليها اي مكان آخر ولذلك يأتي العديد من الأشقاء العرب من مختلف الدول ثقة في اسم إشراق الطبي المعروف والمشهود له بالرياضة في مجاله.

أطباء علاج الادمان  في مصر

ان  من افضل أطباء علاج الادمان في  مصر متواجدون في مراكز إشراق لعلاج  الادمان وفي المستشفيات التابعه لها يتميز الأطباء بالخبرة والحرص على صحة المريض اولا واخيرا وأداء عملهم بمنتهى الجدية والحرص  ومتابعة المريض خطوة بخطوة دون ملل أو كلل حتى يصل إلى بر الأمان  ويتخطي أزمته ويشفي تماما من الادمان لا يخلون بأي شي يعرفونه في سبيل راحة وصحة المريض.

أرقام علاج الادمان

هناك أرقام يمكن للأسرة الاتصال عليها في حالة وجود مدمن أو شخص يعاني من الادمان ونحن عندكم في مركز اشراق بالكتمان الشديد والسرية  والمحافظة علي خصوصية المريض ومن ضمن أرقام علاج الادمانرقم مركز إشراق حيث سرعة الاستجابة والرد على المكالمات والاهتمام بكل الحالات الرقم هو_ 00201003222228

علاج الادمان بالأعشاب

يتم ذلك عن طريق تناول شي الزعتر بصورة متكررة على مدار اليوم لانه يعتبر من  أقوى الأعشاب  التي تقوم بتنظيف الجسم من السموم والحفاظ على لياقته وحبوب الحلبة لها أيضا مفعول رهيب في القضاء على السموم وتخليص الجسم منها ولذلك يجب أخذ ملعقة حلبة وتغليب مع كوب ماء وشرب كوب يوميا حتى الشفاء التام بإذن الله  وكذلك الجينية والشرفاء لهم   نفس القدرة على تنظيف الجسم من السموم التي انتشرت فيه بسبب تعاطي المخدرات ويجب اخذ معلقه صغيرة من كل منهما ويلي مع الماء ويتم تخليه بملعبه سكر بعد تصفيته جيدا ويتم تناوله يوميا.

علاج الادمان بالقرآن

ان انتشار المخدرات بصورة كبيرة بين المراهقين والشباب وسهولة الحصول عليها كان السبب في حدوث أغلبيه الجرائم حول العالم  فلودققنا جيدا لوجدنا أن أكثر حوادث الطرق تحدث من الأشخاص تحت تأثير المخدر أو الخمر وأغلب حالات الاغتصاب في العالم تزايدت بصورة كبيرة بسبب المخدرات فالشخص وهو تحت تأثيرها  لا يفكر إلا في حاله النشوة التي يشعر بها ويفكر فقط في رغباته وكيفية الحصول عليها غير مهتم بما قد يصيب حياة الآخرين من أذى  نفسي وجسدي  لذلك فإن العودة إلى الله ومع وضع برنامج علاجي بالقرآن قد حقق نجاحا ملحوظا ويقدم مركز إشراق الدعم الكامل ويقدم برنامج علاجي متميز يشعر الشخص بالاطمئنان  ويرجع إلى طريق الله ويقوم بتوعيته بمخاطر المخدرات وإثبات ذلك بآيات من القرآن وكذلك من السنة النبوية  الشريفة ويقوم مركز إشراق بالإشراف التام على برنامج علاج الادمان بالقرآن حتى وصول الشخص الي مرحلة الأمان ومواصلة حياته بشكل طبيعي

موقف الإسلام من المخدرات:

 قال الله تعالى في كتابه العزيز: (ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصار والآلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)

والمخدرات تأخذ حكم الخمر في الشرع لأنها تذهب العقل وتجعل الإنسان غير واعي وغير مدرك لتصرفات التي تحدث وهو تحت تأثيرها مما قد يتسبب في إلحاق الأذى بغيره أو بنفسه وأيضا فالمخدرات تذهب الصحه  وتكون سببا ف هدر المال من أجل شراؤها مما قد يتسبب لاحقا في لجوء الشخص الي السرقة أو الاختلاس أو القتل من أجل الحصول عليها في سبيل شراء المخدرات فالمخدرات تكون هي المسيطرة على الشخص ولا تجعله مهتما بأي شئ سواه ويبتعد عن طريق الله ويرتكب العديد من الذنوب والجرائم  بسببها أو في سبيل الحصول عليها  وكان موقف الشرع واضحا صريحا بتحريم المخدرات تحريما تاما بنص وقول صريح غير محل شك فيجب على المدمنين العودة إلى الله والتطهير منها والسعي إلى طلب النصيحة والعلاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More