ﻟﻴﺮﻳﻜﺎ ﻟﻌﻼﺝ ﻋﺮﻕ ﺍﻟﻨﺴﺎ

دواء ليريكا هو علاج طبي صنع خصيصا لمرضي اضطرابات القلق العام والاسم العلمي له هو البريجالين ويستخدم بصورة كبيرة في علاج الألم الناتجة عن تلف الأعصاب ويستخدم لعلاج الألم الناتج عن إصابة الحبل الشوكي وفي تلك المقالة نستعرض أهم المعلومات عن علاج ليريكا لعلاج عرق النسا الذي يوصف كعلاج لآلام الظهر الناتجة من إصابة العمود الفقري.

ما هو مرض عرق النسا

قد يتساءل الكثير ما هو مرض عرق النسا وهل هو مرض خاص بالنساء فقط؟ حقيقة هو يعرف لغويا عند ابن منظور فى لسان العرب بأن عرق النِّسا: هو عرق من الكعب الى الورك الى الكعب وقد قلبت الألف عن الواو لقولهم نسوان في تثنيته بفتح حرف النون والسين أو قلبت الألف عن الياء أيضا لقولهم نسيان، لأنه من المعروف لدي الجميع أن شدة ألمه تنسي أي شيء سواه وهو مرض يبدأ من أسفل الظهر مرورا بالورك والأرداف إلى أسفل الساق، وهو يؤثر على جانب واحد من الجسم وذلك نتيجة ضغط القرص الغضروفي أو العظم على العمود الفقري مما يتسبب في حدوث التهابات وآلام في الساق المصابة.

يتطلب علاج عرق النسا بعض تدابير الرعاية الذاتية إلى جانب العلاجات الدوائية التي نذكر منها الاشهر على الإطلاق وتستخدم كمهدئات للألم

• مضاد الالتهاب المعروف الديكلوفيناك و ﻟﻴﺮﻳﻜﺎ ﻟﻌﻼﺝ ﻋﺮﻕ ﺍﻟﻨﺴﺎ.
  • المرخيات او الباسطات للعضلات مثل مالتي  أو ريلاكس.
  • مضادات الاكتئاب مثل سبيرالكس ونحذر من صرفها بدون روشة طبيب.
  • الأدوية المضادة للصرع مثل أباتريل دينباكين وايضا تستخدم تحت إشراف الطبيب.

ثم مرحلة العلاج الطبيعي: والتي يتم فيها إعادة تأهيل للمريض للمساعدة على عدم وقوع إصابات في المستقبل من خلال تمارين لتصحيح وتقوية عضلات الظهر.

حقن الستيرويدات: تساعد تلك الحقن على تخفيف الألم عن طريق التحكم في الالتهاب حول العصب المتهيج والآثار الجانبية لتلك الحقن شديدة، لذا لا يجب استخدامها من تلقاء نفسك لا بد من مراجعة طبيبك المختص، وكما رأينا أن هناك أدوية لعلاج مرض عرق النسا، وتلك الأدوية بدائل لمخدر ليريكا، ذلك المخدر الذي يستخدمه الكثير من الناس للعلاج من بعض الأمراض مثل ما نرى لعلاج مرض عرق النسا، ولكن باستخدام ليريكا لفترة من الوقت فإنها تسبب في ادمان ذلك المخدر، وتصبح مادة ليريكا تشبه غيرها من المواد المخدرة الاخرى وعندها تحتاج المرأة لعلاج ادمان المواد المخدرة بالإضافة إلى استخدام ليريكا لعلاج عرق النسا، حيث إن علاج مخدر ليريكا يشبه كغيره من علاج ادمان الترامادول وعلاج ادمان الحشيش وعلاج ادمان الهيروين وليرولين، فإذا الشخص استخدام مخدر ليريكا للعلاج من مرض عرق النسا أو أي مرض آخر يجب عليها أولًا الذهاب إلى دكتور نفسي متخصص في مراكز ومستشفيات الطب النفسي وعلاج الادمان لأخذ المعلومات والاحتياطات الآزمة حتى لا يدخل  إلى عالم الادمان، ذلك العالم الذي يصعب الخروج منه إلا بمساعدة دكتور نفسي في أفضل مراكز علاج الادمان كمركز اشراق لعلاج الادمان.

من خلال حرصنا على صحة الشباب وانطلاقا من ذلك الهدف نقدم لكم النصيحة بسرعة التوجه إلى مستشفى اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان للتخلص من ادمان ليريكا  وليس الاستخدام الضار.

كيف يتم علاج عرق النسا نهائيا؟

عرق النسا أحد أنواع الألم التي سمعنا عنها كثيرا نتيجة إصابة العصب الوركي مما يسبب ألم فى أسفل الظهر وهو يصيب الرجال والنساء كأي مرض، وعلى الرغم من تلك الآلام الناتجة عنه شديدة إلا أن تقدم الطب استطاع شفاء ما يقارب 90 % من مرضى عرق النسا والتعافي منه وهناك من يستخدم ليريكا لعلاج عرق النسا.

أعراض عرق النسا

• من أشهر أعراض المرض هو الألم أسفل الظهر والتي تمتد من الورك والأرداف إلى الساقين وقد يكون الالم في ساق واحدة وتظهر الأعراض فجأة.
  • تتراوح أعمار المصابين بعرق النسا ما بين عمر 30 إلى 50 سنة والنساء أكثر فئة للإصابة بذلك المرض نتيجة الحمل والضغط المتزايد على العمود الفقري والتهابات المفاصل.

ما هي اسباب الاصابة بالام عرق النسا

فد تحدث الإصابة بعرق النسا لعدة أسباب:

• تهتك القرص الغضروفي يعد الاشهر فى تلك الأسباب حيث تعمل تلك الأقراص كوسائد حماية للعمود الفقري وكلما تقدم العمر أصبحت تلك الأقراص أكثر عرضة للتهتك.
  • ضيق العمود الفقري القطني والذي يسبب الضغط على جذور العصب الوركي.
  • اورام العمود الفقري وتلك اسباب نادرة مما يضغط على الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي.
  • التهابات العضلات أو العدوي أو الإصابة مثل وجود كسر.

إذا رأى الشخص أحد أعراض مرض عرق النسا التي تؤثر عليه، فعليه الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن للتخلص من ذلك المرض دون أن تتأثر بشكل كبير باستخدام ليريكا أو أي شيء آخر يحدده الطبيب، وعليها أن تدرك ما هي الأدوية المناسبة لعلاج مرض عرق النسا، فقد يكون ذلك الدواء يؤثر بالضرر الكبير على الرغم من فائدته، فمثلًا ما نراه في مادة ليريكا، تلك المادة التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض مثل مرض عرض النسا، إلا أن تلك المادة قد تسبب آلام وأضرار بالغة على الشخص، فتلك المادة قد تنقلب على المرأة وتصبح مادة من المواد المخدرة، لذا على الشخص الذهاب إلى طبيب نفسي متخصص في مراكز الطب النفسي وعلاج الادمان، ولا داعي للبحث طويلًا عن أفضل وأكثر الأطباء النفسيين خبرة في ذلك المجال فإذا نظرنا في الوطن العربي، سنجد أفضل الأطباء النفسيين في جمهورية مصر العربية وخاصة في مدينة القاهرة، وإذا اقتربنا أكثر سنجد أن أفضل مراكز الطب النفسي وعلاج الادمان هو مركز اشراق ذلك المركز الذي يحتوي على أكثر الأطباء خبرة وهناك يمكن استشارة الطبيب النفسي حول استخدام مادة ليريكا وطريقة استخدامه لعلاج مرض عرق النسا دون أن يتعاطى الشخص تلك المادة وتصبح مادة مخدرة تسبب الادمان.

ما هي التعليمات التي تساعد في علاج عرق النسا؟

كنا قد أشرنا سابقا إلى أن مرض عرق النسا يتطلب الرعاية الذاتية إلى جانب العلاج الطبي وقد يصل إلى حد العلاج الجراحي في بعض الأشخاص، لذا يجب معرفة أساليب الرعاية الذاتية لتجنب العلاج الجراحي:

• كمادات باردة على المنطقة التي بها ألم لمدة 20 ساعة وذلك عدة مرات يوميا واستخدام كمادات الثلج الغير مباشرة.
  • بعد مرور يومين يستخدم كمادات ساخنة أو مصباح حراري على المنطقة المؤلمة أو في حالة زيادة الألم يتم استخدام كمات باردة وساخنة بالتناوب.
  • عمل تمارين التمدد لأسفل الظهر مما يخفف من الضغط على جذر العصب لمدة 30 ثانية على الأقل.
  • استخدام الأدوية بأمر من الطبيب وقد تفيد بعض المسكنات مثل إيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) ونابروكسين (أليف) في التخفيف من الألم.
  •  الطب البديل وقد سمعنا عنه كثيرا فى علاج الكثير من الأمراض ولكنه يستغرق فترات أطول ومنها: الإبر الصينية تستخدم الإبر الصينية فى علاج العديد من الأمراض وخاصة أمراض العظام فيقوم الطبيب بإدخال الإبر الرفيعة بالجلد بعد تحديد نقاط بالجسم وتعد الإبر الصينية علاج مساعد لا يثبت في أي دراسة بأنه علاج نهائي لمرض عرق النسا أو كأنه بديل قوي للعقاقير الطبية مثل علاج ليريكا المعروف.
كيف يتم علاج عرق النسا بالاعشاب؟

عرق النسا مثل أي مرض يلجأ معه الكثيرون للبحث عن علاج  عرق النسا بالاعشاب لتخفيف حدة الألم وقد شيع استخدام العديد من الأعشاب كمهدئات لآلام عرق النسا مثل:

• القراص الذي تستخدم أوراقه فى التخفيف من الألم وتسكين الوجع الناتج من الالتهابات.
  • الصفصاف يؤخذ من القشور مقدار بسيط يوميا كعلاج لعرق النسا ولكن يجب الحذر لمن لديهم حرقة بالمعدة.
  • حشيشة الملاك الصينية وهي من الأعشاب الصينية الشهيرة وتستخدم كحقن موضع الألم للتخفيف الالتهابات.
  • مسحوق الزنجبيل مع زيت السمسم وعصير الليمون كخلطة يتم وضعها على موضع الالم لعدة مرات لتعمل عمل المسكن.
  • استخدام بذور الخردل كملصقات للتخفيف من الألم.
ماذا عن عرق النسا فى الرجل اليسرى

ينتشر هذا الألم في كامل الطرف السفلي وأحيانا في الطرفين وقد تصل شدة ذلك الألم إلى ألم مبهم أو احساس بالحرق احيانا ويتزايد الألم في الليل أو عند التعرض لنوبات سعال أو عطس أو عند المشي الكثير لمدة طويلة.

ومن الأمور المتعارف عليها أن تشخيص عرق النسا يتم من خلال الطبيب المختص وحده ويكون عن طريق بعض الحركات التي يطلب الطبيب من المريض أداؤها مثل الوقوف على أصابع القدم أو الكعب.

• طلب عمل بعض الاشعة منها أشعة اكس على العمود الفقري.
  • واشعة مقطعية ورنين مغناطيسي على العمود الفقري.

يتم علاج عرق النسا كما أسلفنا لمدة تتراوح اسابيع ومن ثم يتلاشى الألم وفد يتطلب العلاج ادوية مضادة للالتهابات وأدوية باسطة للعضلات وفئة أدوية tricyclic antidepressant. وفئة أدوية anti-seizures وفئة أدوية الكورتيزون عن طريق الحقن حول العصب للتخفيف من الالم وتنميل المنطقة وذلك لفترة علاج قصيرة إلى جانب التمارين التي تقوي الظهر والعضلات لزيادة مرونة العمود الفقري، وقد تحتاج بعض الحالات إلى تدخل جراحي حيث يتم إزالة جزء من الغضروف الذي يضغط على العصب الوركي.

كيفية الوقاية من مرض عرق النسا في الرجل اليسرى

• أولا: التمارين الرياضية لتقوية الظهر ومرونة الجسم
  • ثانيا: البعد عن رفع الأثقال.
  • ثالثا: البعد عن الوقوف لفترات طويلة.
كيفية الوقاية من مرض عرق النسا في الرجل اليسرى
  • أولا: التمارين الرياضية لتقوية الظهر ومرونة الجسم
  • ثانيا: البعد عن رفع الأثقال.
  • ثالثا: البعد عن الوقوف لفترات طويلة.

ومن مركز اشراق للطب النفسي نود أن نحذر أن ليرليكا علاج عرق النسا وغيره من العلاجات المستخدمة لا بد أن تتم تحت إشراف الطبيب المختص.