مدة خروج ليريكا من الجسم

منذ عديد من السنوات، الإنسان قد يستغل بعض المواد ذات الفائدة الكبيرة له، في بعض الأمور التي تخدم هواه، وراحته، غير عابئ بالنتائج الخطيرة التي سترد عليها جراء هذا الاستغلال أو الاستخدام، فهذا ليس بجديد على تاريخ الإنسان بشكل عام.

فنرى الإنسان دائماً يفكر في الأمور اللحظية التي تتفق وهواه وحتى وإن كان هذا سبب هلاكه وتدهوره، سواء على المستوى الجسدي أو على المستوى النفسي على المدى البعيد.
ومن الظواهر التي تثبت تهور الإنسان وعدم عقلانيته في كثير من الأمور، هي ظاهرة الادمان، وخاصة ظاهرة ادمان المواد المخدرة، وعلى وجه الخصوص العقاقير المخدرة.
فتلك العقاقير وبعد سنوات من البحث والتدقيق في خواص المواد الكيميائية، وتركيبها، وتجريبها، غرضها الأساسي تخليق مادة كيميائية تعمل على مساعدة الإنسان في المضي في حياته بكامل قواه، ليتمكن من تحقيق ذاته الشخصي، وتعمير الكون بهدف أسمى على المستوى العام.

إلا أن هناك بعض الفئات رأت العقاقير بمنظور عكس ذلك تماماً، رأت فيها فقط المواد المخدرة، التي تخدم شهوتها للوصول إلى حالة انتشاء تغيب عقله، وتنقله إلى عالم أقل ما يقال عنه إنه عالم حيواني بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وليت الأمر يتوقف عن ذلك وحسب، بل إن الأضرار الناجمة عن ذلك  تتعدى بمراحل الفوائد التي يستفيد منها الإنسان، هذا إن اعتبرناها فوائد من الأساس، ومن بين العقاقير التي شاع استخدمها بغرض ادماني هي ” حبوب ليريكا”، وكثرت الأسئلة حولها وحول كيفية علاجها.

الكثير يتساءل عن مدة خروج ليريكا من الجسم، و أصبحنا  لم نفهم إلى الآن استخدام  الشباب لهذه  الحبوب الدوائية، فبعد انتشار الترامادول بين أوساط المدمنين ووصوله إلى ذروته، أخذ يتراجع الآن بسبب ظهور نوع حبوب دوائية جديدة تدعى ليريكا، التي تحمل المادة الفعالة “بريجابالين”، وأصبح الإقبال عليها أكبر بكثير من أي حبوب دوائية أخرى لأسباب عديدة.

وفي هذا المقال سنتعرف على حبوب ليريكا عن قرب، سنعرف تأثيرها على المدمن،  وسبب انتشارها الواسع في مصر، سنعرف أيضًا مدة خروج ليريكا من الجسم، وهل يتم اكتشافها في تحليل المخدرات أم لا.

ما هي مدة خروج ليريكا من الجسم ؟

دواء ليريكا هو دواء له كثير من الدواعي الطبية التي يمكن استخدامه لعلاجها، وذلك لأنه يحتوي على مادة قوية وفعالة تسمي مادة ” البريجابالين”، تلك المادة لها تأثير قوي على كيمياء المخ وعلى الجهاز العصبي المركزي ولذلك الغرض الأساسي الذي صُنع من أجله دواء ليريكا هو علاج الصرع الجزئي، ومنع انتشار الصرع في باقي أجزاء الجسم.

ولم تتوقف استخدامات ليريكا من الأطباء عند ذلك الحد، بل اتسعت استخداماته نظراً لتأثيره القوي، والفاعلية الكبيرة لمادة “البريجابالين” التي يحتوى عليها، فقد استغله الأطباء في تسكين بعض الآلام التي تنتاب مرضى الأمراض المزمنة، كمرضى السرطان، ومرضى القلب المفتوح، بجانب مرضى التهابات المفاصل، والامراض الناتجة عن الخلل الحادث في النخاع الشوكي، كما استخدم ليريكا في علاج بعض الامراض التي تتصل بالجهاز العصبي المركزي.

وتعدى استخدام دواء ليريكا الاستخدام العضوي، بل تعدى استخدامه إلى الاستخدام النفسي، فوثق الطبيب النفسي في فاعلية ليريكا، لعلاج الاكتئاب، وعلاج القلق، وعلاج الهلاوس، وأيضاً علاج الوسواس القهري، وقد أثبت فاعلية ونجاح كبيرين في علاج تلك الأمراض النفسية.

ومع استخدام خواص ليريكا لنفع الإنسان، تم استخدامه أيضاً بطرق مسيئة ليكون داء يستهدف الصحة الجسدية والنفسية له، فمع غياب الترامادول الذي انتشر تعاطيه لأغراض ادمانية بيحته، نتيجة لتشديد الرقابة على عمليات بيعه وتعاطيه، اتجه المتعاطي لبعض البدائل التي تنوب عن الترامادول، ومن بينها عقار ليريكا، وأصبح العقار في وقتنا الحالي يرتبط اسمه بعالم الادمان.

وبسبب الأعراض الخطيرة التي يتعرض لها المدمن جراء ادمان عقار ليريكا، بدأ سؤال ” ما هي مدة خروج ليريكا من الجسم في الظهور ؟”، ونقول إن ليريكا يخرج عن طريق البول ويحتاج من يوم ونصف إلى يومان حتى يخرج من الجسم بشكل نهائي، هذا في حالات التعاطي لمدة قصيرة، أما في حالات التوغل في الدامان قد يستغرق الأمر ثلاث أيام أو أربعة حسب حالة الجسم.

تعرف من هنا على كيفية علاج ادمان الترامادول، وعلاج ادمان الكبتاجون.

التوصيات والعلاج

قد يعتقد البعض بأن طريق المخدرات لا رجعة فيه، وأنه رحلة بتذكرة واحدة ذهابًا فقط، لكن مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان لهو وجهة نظر أخرى في هذا الشأن، حيث إنهم وبفضل الله، يعملون ليل نهار على معالجة أولئك الذين جرفتهم الحياة إلى هاوية المخدرات.

علاج ليريكا – توصيات

كم مدة بقاء ليريكا في الدم؟

كم مدة بقاء ليريكا في الدم ؟

في الفقرة السابقة من المقال بينا كم هي المدة التي يستغرقها ليريكا للخروج من الجسم بصفة عامة، ورأينا أن خروج ليريكا قد يتراوح ما بين يوم ونصف إلى أربعة أيام، فهل هناك معايير يمكننا أن نحدد المدة الدقيقة لخروج ليريكا بشكل كامل من الجسم.

الإجابة ستكون حتماً نعم، هناك عدة معايير هي التي تحدد على وجه الدقة المدة التي يستغرقها ليريكا بقاءاً في الجسم، ومن أهم تلك المعايير هي درجة المناعة التي يتمتع بها الجسم، بجانب مدى قيام الأعضاء بوظائفها بشكل صحيح وسليم خاصة الكلى التي تقوم بتصفية الجسم من السموم، هذا بجانب العوامل السنية، ووزن الشخص، بجانب طوله.

اما إذا تحدثنا عن ” كم مدة بقاء ليريكا في الدم؟”، فقد يستغرق الأمر وقتاً أقل من بقاء في البول لأن البول هو الملاذ الآخير لخروج المخدر من الجسم، وتقدر المدة التي يبقى فيها ليريكا في الدم، من 12 ساعة وحتى 18 ساعة، وقد تطول تلك المدة حسب اختلاف نسب المعايير السابق ذكرها من شخص لشخص.

تعرف من هنا على كيفية علاج ادمان الهيروين، وعلاج ادمان الحشيش.

هل يظهر ليريكا في البول؟

بطبيعة الحال تختلف مدة بقاء ليريكا في الدم عن مدة بقاء ليريكا في البول، ولذلك لاختلاف طبيعة الاثنين وتفاعلهما مع البريجابلين، وتصل مدة بقاء ليريكا في البول من يوم إلى يومين، وكلما زادت فترة التعاطي زادت مدة خروج ليريكا من الجسم، وزادت صعوبة الإقلاع عنه، وهذا بالتأكيد قد يتسبب بمشكلات كثيرة للموظفين الذين يتم الكشف الدوري عليهم في عملهم. وهذا بالتأكيد ليس السبب الوحيد في حدوث المشكلات، فمع كثرة تعاطي هذا الدواء، تزيد فرصة حدوث مضاعفات خطيرة مثل:

  • استسقاء في الأطراف .
  • حدوث زغللة في العين وعدم وضوح الرؤية.
  • صعوبة التركيز والتوهان الدائم.
ما هي مدة بقاء ليريكا في البول؟
ما هي مدة بقاء ليريكا في البول؟

وكما عرفنا سابقًا بأن مدة بقاء ليريكا في البول يومين، قد تزيد أو تقل حسب الحالة العامة للمتعاطي، فيجب أن نعرف أيضًا بأن هناك اعتقاد شائع ظهر بين المدمنين لهذا العقار بأن ليريكا لا يظهر في البول، وربما ساعد في ظهور تلك الإشاعة ترويج تجار المخدرات لها بكثرة، رغبًة منهم في زيادة نسبة المبيعات، ويجب أن نوضح هنا بأن عقار ليريكا يظهر في البول، ومدة بقاء ليريكا في البول تختلف من شخص إلى آخر.

يجب التفكير في العلاج بشكل جذري من ادمان حبوب ليريكا المخدرة، وننصحك بالتوجه إلى مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان بالتجمع الخامس.

هل ليريكا عقار جنسي؟
هل ليريكا عقار جنسي؟

يجب عدم تناول حبوب ليريكا من دون وصفة طبية، ويجب الالتزام التام بالجرعة التي يحددها الطبيب المعالج. تؤثر حبوب ليريكا على الأعضاء الداخلية كالقلب والكلى، ويمكن أن يتسبب في حالات اكتئاب حادة قد تدفع الشخص للانتحار، لذلك يجب مراجعة الطبيب باستمرار وتنفيذ تعليماته بدقة.

ويجب فحص حبوب ليريكا قبل الاستعمال والتأكد من صلاحيتها، والتأكد من الحصول على الجرعة المناسبة التي حددها الطبيب، لأن الجرعات الزائدة قد تسبب مشاكل نحن في غنى عنها، ويمكن التأكد من الحصول على الجرعة المناسبة عن طريق ملاحظة لون الكبسولات، لأن كل جرعة لها لون مختلف.

ومن الإشاعات التي انتشرت على حبوب ليريكا، بأنه يساعد في العملية الجنسية، وهذه معلومة خاطئة تمامًا، لأنها من الممكن أن تُحدث تأثير معاكس تمامًا عند بعض الأفراد، لذلك يجب فحص حبوب ليريكا جيدًا وقراءة النشرة قبل الاستعمال لمعرفة الآثار الجانبية للدواء والاستعداد لها.

يجب أيضًا مراجعة الطبيب باستمرار، ومعرفة الإرشادات العامة لأخذ الدواء، ومعرفة مدة الاستعمال و مدة خروج ليريكا من الجسم، وعدم تجاهل نصائح الطبيب أبدًا.

ما هي اضرار ليريكا؟
ما هي اضرار ليريكا؟

كان دواء ليريكا مصرح به رسميًا من قبل الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004 لعلاج حالات الصرع، ثم وافقت عليه بعد ذلك منظمة الأغذية العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح دواء ليريكا يُستخدم رسميًا لعلاج نوبات الصرع والتشنجات.

وظهر في مصر مؤخرًا، ولكن اعتمده العديد والكثير من المدمنين على عقار الترامادول المحظور، وبدأ الادمان على ليريكا في شق طريقه، ولكن توجد أضرار خطيرة لهذه الحبوب منها:

  • الإصابة بالأمراض النفسية مثل الشعور المستمر بالاكتئاب.
  • العصبية الشديدة.
  • حدوث تشنجات عصبية شديدة.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • خلل في وظائف المخ.
  • التهابات شديدة في المعدة.
كيفية علاج ادمان ليريكا
كيفية علاج ادمان ليريكا

لقد كان سبب انتشار عقار ليريكا أصلُا هو أنه ولفترة قريبة لم يكن بحاجة لوصفة طبية لصرفه، ولم يكن كذلك على قائمة الأدوية التي يحظر تداولها، لذلك بدأ المدمنون في مصر يتجهون إلى شرائه وإدمانه كبديل للترامادول، لكن وبعد أن تم تصنيفه من الأدوية التي يحظر تداولها، تأتي الأسئلة ” هل حبوب ليريكا يتم اكتشافها في تحليل المخدرات؟ ” أو ” كم تستغرق مدة خروج ليريكا من الجسم؟ “.

 فبعد أن كان المدمنون على هذه الحبوب يتعاطونها في أمان تام بمنأى عن الحكومة، كُشف سرهم وأصبحوا يخفون هذا العقار وإدمانها عليها، وهنا يأتي دور ” مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان” في مساعدة هؤلاء الناس للوصول لبر الأمان، والحصول على ادمان ليريكا بأحدث الوسائل والطرق العلاجية الحديثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More