ما تعريف الذهان

الذهان من الأمراض النفسية التي تصيب العقل في التفكير المنطقي وهو أيضا في حالة من فقدان الإتصال بالواقع وهذا المرض يأتي من تغير في الإدراك الحسي وتغير كيميائي في المخ وهو يسمي بالجنون بين الأشخاص، ويعتبر مريض الذهان من المرضى النفسيين الذين يحتاجون إلى معاملة خاصة وعلاج سريع، لأن مرض الذهان يجعل المريض يصل إلى مرحلة الجنون إذا لم يعالج بشكل فعال وسريع، مريض الذهان ليس مدرك لواقعه وفي الغالب يعيش أغلب الأوقات في خياله الذي يصنعه عقله الباطن وقد يستخف بعض الأشخاص بذلك المرض ويعتبرونه مرحلة مؤقتة، لذلك أغلب الأمراض النفسية تتحول إلى أمراض معقدة مع مرور الوقت بسبب حالة الأهمال وغياب الوعي عند المعظم، وفي السطور القادمة سنحاول جاهدين تقديم كل ما يخص مرض الذهان وكل ما يرتبط به من أمراض فأولاً سنقوم بتعريف مرض الذهان للقارئ العزيز حتى يتمكن من تميز ذلك المرض،ومن بعدها سنفصل أهم أعراض ذلك المرض وتطوره، ثم نقوم بشيء من التفصيل بعرض أنواع مرض الذهان المختلفة والتي تتضمن مرض الذهان التخيلي، ومرض الذهان الخفيف، ومرض الذهان العضوي، بجانب مرض الذهان الاكتئابي، ومن خلال هذا العرض سنشير إلى طرق العلاج الفعالة لمرض الذهان بجانب علاج القلق، وعلاج الهلع، وعلاج الوسواس القهري، وأخيراً نحب أن ننوه أن كلما أسرع المريض في علاج مرض الذهان كما ارتفعت نسبة الشفاء منه وتفادي تفاقم الحالة والتي قد تصل إلى مرحلة الجنون التام، والعلاج الأمثل لا يكون إلا من خلال طبيب نفسي مختص، أو من خلال مراكز علاج الادمان والطب النفسي.

 ما هو تعريف الذهان من وجهة نظر علم النفس

الذهان هو مرض يطلق على الحالات العقلية التي يمكن أن تصيب الأنسان ويحدث فيها خلل أثناء التفكير المنطقي لدى ذلك الشخص المصاب بالذهان وخلل في الإدراك الحسي عنده بمعنى أنه حالة من الحا لات التي تكون لديها فقدان الإتصال مع الواقع، ويميز الذهان بأن الشخص المصاب به يمكن أن يصاب بنوبات من الهلوسة ويتمسكون بمعتقدات وهمية.

ويحدث مع مريض الذهان إنعدام في الرؤية، وهو يواجه صعوبة في الإنخراط المجتمعي أو التفاعل الاجتماعي مع الآخرين كما يعاني من خلل في في الإتصال بالواقع وهذا الواقع تصاحبه بعض المعتقدات والأوهام والهلوسة ويتصور أنه يرى أشياء ويسمع أشياء أخرى ليس لها أي أساس من الواقع أو الصحة.

تشخيص الذهان: يمكن أن يتم تشخيص الذهان يحدث بعد الإختبارات ومسح الدماغ وإجراء  عمل التحاليل للدم وعمل الفحوصات وهذا للكشف عن وجود مخدرات في جسم المريض ويمكن للمريض عمل الرنين المغناطيسي وبعد تعريف الذهان وكيفية تشخيصه يجب علينا أن نحذر من التهاون في التعامل مع مرض الذهان، فقد يعتبره البعض حالة مؤقتة تصيب الأشخاص وستزول، وقد يراها البعض نوعاً من أنواع العبقرية وإظهار الموهبة، وغالباً ما يكون مريض الذهان مادة للضحك والسخرية خاصة من أفراد أسرته، لذا يجب على جميع الأسر أن تهتم بالمعرفة والتثقيف خاصة معرفة الأمراض النفسية أسبابها، وأعراضها وطرق علاجها، بجانب التعرف على الادمان وطرق وأساليب علاج الادمان المختلفة، خاصة مع الضغوط النفسية المتلاحقة في عصرنا الحالي، فكلما تمكن الشخص في التعرف على المرض، كلما أصبح العلاج أسرع، خاصة أن مرض الذهان يتضاعف ويؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض أخرى، وحينها سيخضع لعلاج الفصام أو الهلاوس بجانب علاج الذهان، ونود أن نطمئن المريض وذويه أن الطب النفسي في تقدم مستمر، واستطاع أن يصل إلى كل أنواع العلاج كالعلاج النفسي والتحليلي والسلوكي والمعرفي، بجانب العلاج الدوائي، والذي يؤدي بلا شك إلى التخلص من تلك الأمراض بشكل آمن.

لابد أن نعامل مريض الذهان النفسي بأسلوب خاص ويتوفر معالجين نفسيين متخصصين لعلاج هذا النوع من الأمراض النفسية، فمريض الذهان جميعًا يشفق عليه ويرغب في مساعدته، غذا كنت مريض الذهان وترغب في العلاج فالمكان المناسب لك هو مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان اذي يوفر لك أحدث العلاجات الخاصة بالذهان النفسي والعقلي.

تعرف على اعراض الذهان الخفيف

تعرف على اعراض الذهان الخفيف

الذهان من الأمراض النفسية التي تصيب العقل في التفكير المنطقي وهو أيضا في حالة من فقدان الإتصال بالواقع وهذا المرض يأتي من تغير في الإدراك الحسي وتغير كيميائي في المخ وهو يسمي بالجنون بين الأشخاص.

وهناك نوعان من الذهان وهما الذهان الخفيف والمزمن وهناك نوع يسمى المتقطع وهناك اختلاف عن طريقة العلاج لكل نوع على حدى ولها طريقة في العلاج وكيفية التعامل معها وليست كل حاجة تشبه الأخرى فالذهان الخفيف تكون أعراضه غير ملحوظة وتظهر على فترات متباعدة لذا على كل شخص يجد بعض أعراض الذهان لديه أو لدى شخص يعرفه سرعة التوجه إلى طبيب مختص، لأن الذهان الخفيف يتطور بشكل سريع ويصبح أكثر شدة مع مرور الزمن، وقد يصل إلى حد الجنون التام، بجانب ظهور الأمراض العضوية الخطيرة التي تصيب المريض، وقد يشكل المريض خطراً كبير على من حوله، ويقدم على الإيذاء دون أن يدرى بسبب التغييرات الناتجة عن اضطراب كيمياء المخ، والخلل المُصاب به الجهاز العصبي المركزي، وننصح بالتوجه إلى مركز إشراق لعلاج الادمان والطب النفسي لضمان فاعلية العلاج بطرق آمنة وسرية.

ما هي اعراض مرض الذهان

أعراض مرض الذهان كثيرة ومتعددة وأهمها وجود تهيئات وأفكار غير موجودة ومن هنا يعتقد الشخص أن كل الناس ضده وأنه مضطهد من قبلهم وهناك هلاوس سمعية وبصرية.

المريض أفكاره متفككة ومتطايرة وهو غير مرتبط بالواقع ودائما حكمة على الأمور غير صحيح وهناك تصرفات غير مقبولة إجتماعيا ويلاحظ أن هناك اضطرابات في النوم والطعام.

والعلاج لمريض الذهان له الكثير من الجوانب فهناك علاج يمكن أن يستمر وقت طويل.

ومن هنا يقوم المخ بمقاومة العلاج في كثير من الأحيان وهناك الكثير من مرضى الذهان في المحاولة القوية للانتحار ويلاحظ أن المريض يقوم ببعض الأشياء بعمل أشياء وبعدها يقوم بعمل أشياء أخرى مضادة لها.

ما المقصود بمرض الذهان الاكتئابي

ما المقصود بمرض الذهان الاكتئابي

الاكتئاب الذهاني هو نوع من أنواع الاكتئاب وهو حالة نهائية للإصابة بالاكتئاب المقترن بالذهان وحالة المريض المصاب بالذهان يرى أشياء وأوهام مثل الإحساس بالفشل وعدم الإنخراط مع الواقع ومريض الذهان غير قادر على التواصل مع الواقع فهو يسمع أشياء غير موجودة وأصوات أشخاص يحاولون في إيذائه ومن الممكن أن يتصل بالشرطة لأنه يتخيل أن هذا الشخص فعل جريمة.

والذهان من الأمراض النفسية التي تتطلب اللجوء إلى الطبيب وعلاجه ويجب أن يستلزم الصبر وهو من الأمراض التي تؤثر على خلايا المخ وتصيب المخ بالتلف.

هل مرض الذهان يشفي نهائياً

هل مرض الذهان يشفي نهائياً

مرض الذهان هو مرض وظيفي ويوجد له علاجات عقارية داوائية وهذا يتم عندما يوضع المريض في مصحة نفسية لأن أغلب المرضى فصاميين وإن الشفاء من مرض الذهان ليس بالهين وهناك نسبة قليلة جدا من تم بهم الشفاء.

ويحب على مريض الذهان أن يأخذ علاجه في كل مكان يذهب إليه ولا يفارقه العلاج ابدا ومن الممكن أن يشفى من الذهان وتم عمل أبحاث على هذا المرض وهو كيفية الوصول إلى طبيعة المرض والتعامل معه وما هي الظروف التي تتيح للمريض متابعة ومداومة العلاج ومن هنا يمكن أن يكون هناك شفاء.

علاج الذهان : ينصح الطبيب المريض بتناول المهدئات ثم يصف الأدوية اللازمة.

إخضاع المريض لجلسات علاج نفسي وأن يمتنع عن تناول الكحول.

على المريض المصاب بالذهان أن يستريح راحة تامة ولا يعرض نفسه للتوتر والقلق والتعب.

وعلى الرغم من خطورة وصعوبة مرض الذهان المتمثلة في الإختلالات العقلية التي يمكن الشفاء منها.

وهناك حالتين يجب إتباعهم للشفاء من الذهان وهما:

  • العلاج الدوائي: وهذا يتم فيه إعطاء المريض مجموعة من العقاقير التي ترتبط بعلاج مرض الذهان ويجب أن يكون المريض في حالة نفسية سليمة إلى حد ما.
  • العلاج النفسي: وهذا العلاج عبارة عن جلسات للعلاج النفسي والتي يجب أن تكون تحت إشراف المتخصصين لمثل هذا النوع من العلاج والمرض.

ما هو الذهان التخيلي

ما هو الذهان التخيلي

الذهان التخيلي هو عبارة عن اضطراب نفسي فهو دائما مرضي الذهان يبدو عليهم علامات التقدم في السن وهو يشبه الفصام إلى حد كبير وهو نفس الإعراض كالأوهام والهلوسات وهو مرض وراثي إلى حد كبير كالأوهام والهلاوس وتدهور التفكير.

ومرض الذهان التخيلي يعتبر وراثيا بنسبة أقل من الفصام ويظهر على المريض السن الكبير وهو أكثر توجه للزمان بالفصام أو السيزوفرينيا.

يصيب مرض الذهان 4% من كبار السن وهو يصيب النساء والرجال ولكن النساء هم أكثر شيوعا بتلك المرض، وقد وصل العلماء أن الذهان ليس مدرج ضمن تصنيف الدواء التشخيصي والإحصائي أو أن مريض الذهان يشعر بأنه مضطهد من الآخرين وباستمرار.

ما خطورة الذهان العضوي

ما هو الذهان العضوي

والذهان العضوي هو مرتبط بالمخ أو الضمور في أنسجة المخ ومن كثرة تناول الكحول وإدمانه وإدمان العقاقير وهناك ذهان تصلب الشرايين وهناك ذهان الالتهاب السحائي واضطرابات عقلية تترتب على أمراض عضوية معينة ذاتية المنشأ وسببها التلوث الجرثومي وهناك ذهان الحمل يصل حتى الولادة وذهان اضطرابات الغذاء والغدد الصماء.

وهناك أنواع مختلفة من الذهان والمريض يرتبط بمفاهيم خاطئة متداولة بين الناس.

نصائح يجب إتباعها لمريض الذهان

  • يجب أن يكون الأهل والأصدقاء يدعمون المريض في تحسين الحالة المزاجية والنفسية والمعنوية.
  • وعلى الأهل أن يعاملون المريض على أنه ليس مريض ويقدمون الدعم الكافي له.
  • يجب أن يبتعد المريض عن التوتر والإزعاج الذي هو مصدر القلق.
  • يجب أن يكون هناك مناخ مناسب للإسترخاء للمريض وهدوء تام مع عدم الضغط علىه في القيام ببعض الأشياء التي من الممكن أن يكون بها القيام بمجهود كبير لهم وعلى الطبيب أن يدرس حالة المريض قبل التعامل معه حتى يتم تشخيص الحالة سليمة.