كيف اعرف الهيروين

حين تسأل ” كيف أعرف الهيروين؟” سيبدو ذلك غريباً لدى البعض، ولكنني أتفهم ذلك فإن معرفة مادة الهيروين و تمييزها هي خطوة جيدة في الوقاية من هذا السم الخفي الذي قد يدسه أحد في دوائك أو طعامك دون علمك فتصبح فريسة سهلة للإدمان القذر، دعني أخبرك سراً؛ إن معظم الذين أدمنوا الهيروين كانوا يجهلون ما هو في البداية ولذلك فإن معرفته ستسهل عليك الطريق و تجعلك أكثر حذراً في المستقبل.

الهيروين بدايةً هو أحد أنواع الأفيونات المخدرة ، يستخرج من نبتة الخشخاش المنوم، وقد صنعه عالم كيميائي اٍنجليزي في عام 1874 ولكن لا تلمه أو تشتمه فهو لم يكن يعرف مفعوله!، ثم قام الكيميائي الألماني هنريك دريسار بتعديل التركيبة و حول هذه المادة إلى دواء للعديد من الأمراض منهم داء السل، ثم تطورت هذه المادة لتتحول إلى مخدر للألم يستخدم في العمليات الجراحية وفي علاج الكسور وتسكين آلام مرض السرطان و احتشاء عضلة القلب و الكثير من الأمراض الأخرى، لكن كما هو متوقع فقد ساء استخدام هذا المخدر و تحول من علاج إلى مرض إدمان يصيب مستخدميه بالطرق الغير مشروعة.

كيف يمكنك التعرف على مادة الهيروين

إذا وجدت أحد هذه الصفات أو جميعها مجتمعة في مادة مشكوك في امرها فعليك الحذر و الابتعاد الفوري عن تلك المادة و الصفات تكون كالتالي:

• لون الهيروين أبيض وهو مسحوق ناعم كالدقيق.
  • طعم الهيروين مرير جداً
  • يستخرج الهيروين من بذور الخشخاش المنوم.
  • يتم خلطه بالسكر أو الحليب المجفف أو النشاء لتمويه وجوده.
  • الهيروين الصافي يمكن شمه و تدخينه.
  • رائحة الهيروين تشبه رائحة الفيتامينات.
  • اسم الهيروين الرائج في الأسواق “البيسة” أو”البودرة”
  • المسحوق غير النقي تتم إذابته و تخفيفه وحقنه في الأوردة أو العضلات أو تحت الجلد.
  • يباع الهيروين على شكل تذاكر صغيرة تحتوي على غرامات بسيطة من الهيروين.
  • سعر الهيروين مرتفع جداً لذلك تم عمل خلطة  مشابهة له تسمى الهيروين المضروب تباع بأسعار أقل

لا تتردد في اتخاذ قرار العلاج من ادمان الهيروين فكلما كان العلاج مبكرا كلما كان اسهل واسرع ويقدم مركز اشراق احدث الطرق العلاجية لعلاج ادمان الهيروين .

علاج الهيروين – توصيات

ما هي صفات مدمن الهيروين؟

إن مدمن الهيروين هو شخص مسكين و يحتاج إلى المساعدة و ليس مجرم خطير لتقوم بتجنبه والهرب منه لذلك إذا وجدت صفات محددة لدى شخص مقرب لديك أو تعرفه فلا بد من إرشاده إلى مركز الإشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان لتتم مساعدته على الشفاء من الإدمان، وتكون هذه الصفات المحددة كالتالي:

• يمتلك أدوات تعاطي الهيروين :وعاء لتذويب الهيروين, إبر حقن الهيروين، قطن،ورق تبغ..الخ.
  • يد مدمن الهيروين متورمة و مليئة بآثار لإبر الهيروين و كذلك منطقة الارداف.
  • يميل مدمن الهيروين لهز رأسه بشكل غريب و الإيماء بدل الكلام واللامبالاة.
  • مدمن الهيروين منعزل عن المجتمع و لا يحب المشاركة في أي نشاط عائلي أو مع الأصدقاء أو حتى ممارسة هواياته المفضلة.
  • الاكتئاب أحد أعراض المدمن على الهيروين لأنه فاقد للمتعة و النشوة و لا يحصل عليها إلا عند تعاطي المخدر.
  • عند التوقف عن تعاطي الهيروين تجد المدمن في حالة ذعر وأعراض الانسحاب واضحة عليه وهنا قد يصبح خطيراً وربما يقدم على جريمة قتل فقط للحصول على الهيروين.
  • لدى مدمن الهيروين إحمرار واضح في الأنف نتيجة التهاب الجيوب الانفية أو انفجار الأوعية الدموية في الأنف وذلك بسبب تعاطي الهيروين عن طريق الشم.
  • عدم الرغبة بالحياة و التفكير الواضح بالانتحار نتيجة عدم إفراز الدماغ لهرمونات السعادة التي تعطي حافزاً لدى الإنسان في العيش
ما هي الأعراض التي تظهر عند تعاطي الجرعة الأولى من الهيروين

لا يشترط أن تجرب الهيروين عن سابق إصرار و تصميم، فقد يبدأ الأمر عن طريق الخطأ وخاصة أن تجار المخدرات يقومون بدس المخدر لدى الناس ليقعوا في فخ الإدمان، لذلك فإليك أعراض تعاطي الهيروين لأول مرة لتتعرف عليها فور حدوثها و تقوم بعلاجها فوراً.

• دوخة خفيفة عند بداية مفعول المخدر.
  • احساس بالدفئ و النشوة.
  • تسكين الألم الشديد.
  • أعراض جانبية مثل القيئ و الغثيان.
  • يمكن لمتعاطي الهيروين أن يقوم بمهامه اليومية كغيره ولكن تركيزه ينخفض.
  • الشعور بالنعاس والنوم أحياناً.
  • الإغماء المفاجئ.
  • يبدأ إدمان الهيروين من الجرعة الثالثة.
ما هي مخاطر تعاطي االهيروين؟

إن أضرار الهيروين كثيرة جداً ولا تنحصر في مقال واحد و لكن هذه هي أخطر أضرار الهيروين التي يجب التعرف عليها لكي تتذكر أنه مهما كان السبب الذي يدفعك للتعاطي فإن العواقب وخيمة جداً:

• يؤثر سلباً على الجهاز العصبي.
  • يسبب آلام مبرحة في المعدة والأمعاء.
  • يؤدي لزيادة فرصة الإصابة بالإيدز نتيجة الحقن الغير معقم للإبر.
  • يسبب الاكتئاب الحاد الذي يؤدي إلى الانتحار
  • يؤدي إلى تخثر الأوعية الدموية أيضاً نتيجة الحقن.
  • زيادة الجرعة الهيروين تؤدي إلى الوفاة مباشرة.
نصائح لتجنب تعاطي الهيروين بدون علم
  • التأكد من مركبات الأدوية المسكنة قبل تناولها وعدم أخذها بدون استشارة طبية.
  • عدم الوثوق بأي أحد غريب يقوم بإعطائك بودرة أو برشام.
  • توعية الأطفال لعدم التعامل مع الغرباء و الابتعاد عن أي شيء يحمل صفات الهيروين.
  • مساعدة المدمنين بالاتصال بمركز علاج الإدمان وحجز موعد لهم كخطوة أولى للتعافي.

إذا شعرت بأي أعراض لإدمان الهيروين أو أحد من المقربين لك يمكنك استشارة مركز الإشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان و طلب المساعدة، وتذكر بأن الوعي هو أول العلاج وأفضل خطوات الوقاية.