علامات الشخص المدمن

كثيرًا ما يقابلنا بعض الأشخاص التي تظهر عليهم علامات الشخص المدمن التي تكون ظاهرة إلى حد ما، فما هي علامات الشخص المدمن التي يجب أن نعرفها جميعًا حتى نتعمل بصورة صحيحة وآمنة مع المدمن، ونساعده في علاج الادمان لأنه في الأصل يعتبر مرض،  وأيضًا نأخذ الاحتياط مع من هم حولنا سواء في الدراسة أو العمل.

 لذلك في هذا المقال سنقدم  بعض المعلومات عن الادمان، أولها تقديم مفهوم الادمان، مع أهم الأعراض التي تظهر على المريض أثناء تعاطي المخدرات سواء أعراض نفسية أو جسدية، حتى تتمكن الأسرة من اكتشاف الادمان في  مراحل الادمان الأولى.

كما سنبين كيفية التعامل مع المدمن في تلك المرحلة الحرجة عن طريقة إسداء بعض النصائح الهامة لكل من يحيط بالمريض، كما سنقوم بتحديد بعض أعراض المواد المخدرة الخطيرة حتى يتعرف القارئ على نوع المخدر، كأعراض الحشيش، وأعراض الحبوب المخدرة، وأعراض البودرة.
كما سنقدم مراحل علاج الادمان، كما تتم في مراكز علاج الادمان المتخصصة كعلاج ادمان الهيروين، وعلاج ادمان الحشيش، بجانب علاج ادمان الترامادول وليرولين.

ما هي الاعراض التي تظهر على مدمن البودرة

فالمدمن يعاني عدة مشاكل، أهمها المشاكل النفسية التي تعيقه عن إقامة أي تواصل اجتماعي بطريقة سوية، كما تعيقه من تحقيق أي هدف يرغب به في الحياة، وتضر بسمعته وتعرض حياته المهنية للخطر، ناهيك عن المشاكل الجسدية المتعددة، وأخطرها مشاكل المخ والجهاز العصبي المركزي، وما يسببه من حالة ذعر وقلق داخل محيط الأسرة لميله المفرط إلى العدوانية والعنف، لذا يجب على كل أسرة من الآن التعرف على كافة أنواع المخدرات المتداولة بين الشباب، ومعرفة الأعراض النفسية والجسدية التي تظهر على المدمن، حتى تتمكن من اكتشاف الادمان مبكراً وبالتالي سرعة معالجته قبل تفاقم الجالة وفوات الأوان.

عندما يلاحظ الأب أو الأم تصرفات غريبة على الأبن أو الأبنة فإنهم أول ما يتبادر إلى أذهانهم إدمان أولادهم للمخدرات، لذلك عندما يبدأ الأب أو الأم بالشك في ذلك يجب أن يكونوا على دراية بكل أعراض مدمن البودرة أو المخدرات التي يشكون فيها، لذلك سنذكر الآن بعض أعراض مدمن البودرة التي يجب أن ينتبه لها الأباء، ومن علامات الشخص المدمن البودرة ما يلي :

  •   يظهر في عين الشخص المدمن بشكل خاص بعض العلامات، حيث إن العينين تبدوان حمراء جدًا، كما أنه سيتم ملاحظة أن العينيين بها دموع بشكل مستمر، بالإضافة إلى أن عين الشخص المدمن ستصبح لمعتهما مطفية تمامًا، مع اتساع حدقة العين.
  •  في حالة ادمان البودرة أو الكوكايين، ستلاحظ سيلان أنفي مستمر على المدمن، مع نزيف خفيف من الأنف بسبب انفجار الشعيرات الدموية داخلها.
  • ستلاحظ على المدمن الخمول والرغبة الدائمة في النوم نهاراً والأرق ليلاً.
  • ظهور اضطرابات المعدة، وعدم القدرة على ابتلاع الطعام، مع نفور من تناول الأطعمة، وخسارة في الوزن بصورة كبيرة.
  •  التعرق الشديد عند القيام بأي مجهود حتى ولو كان بسيطاً، ظهور رعشة على أطراف المدمن بشكل مستمر.
  •  الشعور بالغثيان والقيء باستمرار، الإصابة بالإمساك.
  • سرعة ضربات القلب، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم بشكل كبير.
  • حدوث بعض التشنجات، والميل الدائم إلى العدوانية والعنف.
  •  الميل إلى العزلة والاكتئاب، وظهور علامات التوتر والقلق الدائم.
  • غياب تام للتركيز، وعدم القدرة على القيام بأقل الأعمال العقلية سهولة، مع شرود ذهني متواصل.
التوصيات والعلاج

عند اكتشاف ادمان الشخص يجب التروي لأنه يعتبر مرضًا، لا انحلالًا أو قلة احترام، كما أنه يجب اقناع الشخص المدمن بالذهاب للفحص حتى يصبح سليمًا معافًا من المخدرات، ويجب اقناعه بأنه مرضًا حتى يقتنع بأنه يجب العلاج منه، كما أنه يجب أن يتحلى الشخص المدمن بالإرادة كي يستطيع مقاومة الادمان وخلافه، كما أنه يجب الذهاب إلى إحدى المستشفيات أو المراكز المختصة في ذلك.

ونحن في اشراق للطب التفسي وعلاج الادمان نقوم بتقديم خدمة مميزة للمرضى المدمنين كي يتعافون من ادمانهم بشكل علمي صحيح، بالإضافة إلى تقديم الراحة اللازمة للمريض.

علاج المدمن – توصيات

كيف تعرف مدمن الحبوب المخدرة

كيف تعرف مدمن الحبوب المخدرة

كيف تعرف مدمن الحبوب أو المخدرات؟ هذا السؤال يتوارد على ذهن الكثير من الناس، كأنهم يرون مثلًا شخصًا لا يبدوا في حالة طبيعية، أو كأن يتقدم شخصًا لخطبة بنت، أو كأن يتصرف الأبن أو الأبنة بطريقة غير طبيعية مختلفة عن السابق، لذلك فإن الكثير يتساءل عن كيف تعرف مدمن الحبوب أو المخدرات.
وتكون الإجابة بأنه سهل جدًا اكتشاف مدمني الحبوب والمخدرات، وذلك بالتركيز مع حركة يديهم التي تكون غير طبيعية بالمرة، حيث إن اليدين تكن مرتعشة كثيرًا وذلك لا يكون بمقدرة الشخص أن يوقف تلك الحركة، حيث تكون خارجة عن إرادته في الحقيقة، كما أنه يمكن ملاحظة احمرار العينين الذي يكون واضحٌ بشكل كبيرٍ جدًا، وزغللة العينين، بالإضافة إلىلامبالاة الشخص في الكثير من الأمور، وأيضًا عصبية في أتفه الأمور.
بالإضافة إلى ملاحظة سرقة الكثير من المقتنيات إذا كان المدمن ابنًا أو زوج أو أبنة، وذلك يكون بسبب ارتفاع سعر تلك المخدرات التي قد تعود عليها، ولا يقدر على العيش بدونها.

ويجب عند ملاحظة تلك الأعراض على الشخص الإسراع في علاج ادمانه، ولكن بعض الأسر قد تتجه إلى علاج الادمان بطرق غير صحيحة في محاولة منها للتكتم على الأمر، وإنقاذ سمعة المدمن، وعدم الإضرار بالعائلة، فتحاول علاج الادمان بالمنزل أو عند طريق الأعشاب، أو حتى العلاج بالقرآن الكريم.
والحقيقة أن تلك الطرق يمكن أن تساعد في علمية علاج الادمان لكنها غير قادرة بالمرة على العلاج الكامل للادمان، لحاجة المدمن للعلاج الدوائي، مع علاج الأمراض النفسية كعلاج الاكتئاب، وعلاج القلق، وأحياناً كثيرة علاج الفصام.
ويجب أن تعرف الأسرة أن عملية علاج الادمان أصبحت الآن أمراً متاحاً للجميع خاصة مع وجود مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الادمان، والذي يضمن علاج أكيد للادمان، وفي غاية السرية.

ما هو شكل مدمن المخدرات

شكل مدمن المخدرات يكون ظاهر إذا كان الأمر يتعلق ببعض الروائح كالبانجو أو الحشيش، أما الشخص المدمن  الذي يتعاطى بعض الحبوب لا يكون ظاهر عليه بشكل كامل.
ذلك لأن الحبوب لا يصدر منها رائحة كالتبغ الذي يكون للحشيش، تؤخذ الكثير من المواد المخدرة عن طريق الجهاز التنفسي، وهي غالبًا ما تسبب النزيف، والالتهابات المزمنة، أيضًا أنف الشخص من الأشياء التي تظهر جدًا إذا كان الشخص مدمنًا أم لا، لذلك فإن الشخص المدمن يبدو دائمًا أنه مصابًا بالزكام.
فهنا يمكننا معرفة علامات الشخص المدمن بطريقة اخري إذا لا يدمن المخدرات ذات الروائح وذلك عن طريق مظهر الأنف، أو مظهر العينين، مع ظهور رعشة على اليدين.

ما اخطر اعراض الادمان على الحشيش
ما اخطر اعراض الادمان على الحشيش

أهم عرض من أعراض الادمان على الحشيش أن الشخص الذي يدمنه يكون ذو رائحة بشعة جدًا، وهو لا يلاحظ تلك الرائحة لأنه قد تعود عليها، لكن من يكون صاحب حاسة الشم السليمة يميز تلك الرائحة البشعة بسهولة تامة، لذلك يمكن تمييز أعراض الادمان على الحشيش بسهولة جدًا، وبعدها يتم إقناع الشخص الذي يظهر عليه هذه العلامات بالكشف، لأنه في نظر الشخص أنه لا يدمن، لذلك يجب إقناعه أن الادمان يعتبر مرض ويجب أن يتعافى منه تمامًا حتى يبدأ في العيش حياة سوية.
أيضًا من علامات الشخص المدمن على الحشيش أن نومه يكون متغير تمامًا عن السابق، حيث أنه في بعض الأحيان يكون مصابًا بالأرق الشديد، وفي الأحيان الأخرى ينام كثيرًا، حيث إن بعض المخدرات ومنهم الحشيش الذي يعمل على زيادة التنبيه فجأة وزيادة التركيز لمدة من الوقت لذلك يظل الشخص المدمن طويلًا بدون نوم، ثم ينام طويلًأ وهنا تكون الانتكاسة.

تعرف على اعراض المخدرات بعد تركها وكيفية عللاجها
تعرف على اعراض المخدرات بعد تركها وكيفية علاجها

أعراض المخدرات بعد تركها أة ما يسمى بالأعراض الإنسحابية، ومن أعراض المخدرات بعد تركها ما يلي:

  • يصبح الشخص عصبيًا جدًا بشكل يفوق الخيال، حيث إنه يقوم بالتعصب على اتفه الأمور التي تحدث معه.
  •  ينام الشخص طويلًا جدًا حيث إن هذا العرض من أهم الأعراض التي يصاب بها الشخص بعد الاقلاع عن الادمان، حيث إنه من الممكن أن ينام الشخص حوالي 16 ساعة أو اكثر من ذلك في اليوم الواحد فقط.
  • أيضًا من أهم الأعراض الانسحابية للشخص المدمن أنه يقوم بالتلفظ بأسوأ الألفاظ الممكنة كما أنه يكون عدوانيًا جدًا تجاه من هم قريبين منه.
  •  من الممكن أن يقوم بالسرقة وهذا مما يحدث كثيرًا مع الأشخاص المدمنين الذين يرغمونهم آبائهم على ترك التدخين، فيقومون بالسرقة حتى يشتروا المخدر الذي يتعاطونه.
كيف اعرف ان الشخص يتعاطى حبوب مخدرة
كيف اعرف ان الشخص يتعاطى حبوب مخدرة

يتساءل الكثير عن كيف اعرف أن الشخص يتعاطى حبوب وذلك لظهور بعض العلامات عليه، ولذلك فإن الإجابة على كيف اعرف أن الشخص يتعاطى حبوب هي كالآتي:

  •  أولًا يجب الانتباه كثيرًا إلى العيون لأنها من أهم علامات الشخص المدمن أي نوع مخدر سواء أكان حبوب أو مخدر آخر.
  •  يجب الانتباه  كثيرًا إلي يدي الشخص، حيث إن الشخص المدمن تهتز يديه كثيرًا عند تحريكها، أو حتى عند عدم تحريكها، كما أن هذا الأمر يحدث بطريقة خارجة عن إرادة الشخص، وهذه من أهم علامات الشخص المدمن للحبوب.
  •   كما أنه يكون غير واثق بنفسه كثيرًا، يمكن ملاحظة أن الشخص المدمن من الممكن أن يصبح كثير الكلام في وقت ما، ومرة واحدة يصبح ساكتُا مرة واحدة.
ما هي اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين
ما هي اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين

أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين تكون ظاهرة جدًا بعكس الشباب  الذين يقومون اخفاء ذلك الأمر، فمن أهم اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين ما يلي: حدوث تغيير كبير في شخصية المراهق، كما أن من أهم علامات الشخص المدمن المراهق أنه يبدو لا مباليًا لأي شيء يحدث حوله، بالإضافة إلى الانتباه إلى أن الطفل أو المراهق يعود إلى البيت متأخرًا جدًا، ومن أهم علامات المدمن المراهق أن فقدانه للوزن يظهر بشكل ملحوظ جدًا، كما أنه يصبح الشخص المدمن المراهق مفرطًا في الأكل، ويجب ملاحظة إذا كان الشخص يدخل إلى المرحاض بعد تناول الأكل أم لا، حيث إن من أهم علامات الشخص المدمن عامة أنه يتقيأ بعد تناول الأكل مباشرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More