علاج مرض الهلاوس السمعية

الهلاوس اضطراب يصيب الأنسان ويؤرق حياته بشكل مبالغ فيه أحيانا فعند استمرار الهلاوس السمعية والبصرية والتي هي أشهر أنواع الهلاوس لفترة كبيرة يجب عمل الفحص لمعرفة سببها هل هي نتيجة مرض معين أم هي مرض في حد ذاته لكي يتم التعامل معه بشكل سليم ويتم أخد علاج مرض الهلاوس السمعية وإتخاذ اللازم، والتعامل بشكل سليم لا يأتي إلا بمعرفة المرض معرفة علمية سليمة لذلك سنقدم في ذلك المقال المعنى العلمي لمرض الهلاوس السمعية كما أشار له أطباء علم النفس المتخصصين، كما سنتطرق بالحديث إلى الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن، وأهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك الهلاوس مع التقدم في العمر، كما سنقدم أسباب ظهور الهلاوس أثناء النوم، ولن نكتفي بالحديث عن معنى وتعريف تلك الأمراض النفسية بل سنعمل على تقديم أهم طرق العلاج من وجهة نظر العلم الحديث، وحرصاً على سلامة مرضى الهلاوس سنبين الطرق الغير طبية التي يلجأ إليها المرضى وذوويهم لعلاج مرض الهلاوس وإظهار مدى فائدتها للعلاج أو مدى ضررها على صحة المريض، وسنقدم عدة نصائح للتعامل السليم مع مريض الهلاوس في المنزل وخارجه تلك النصائح من شأنها أن تسهل عملية العلاج لأنها قائمة على أسس علمية سليمة، وسنقدم أخيراً أهم طرق علاج الهلاوس والضلالات برماحلها المتعددة كما يقدمها مراكز علاج الادمان والطب النفسي والجدير بالذكر أن علاج الهلاوس يشبه إلى حد كبير علاج بعض الأمراض النفسية الأخرى كعلاج الفصام وعلاج القلق وعلاج الهلع، وأيضاً علاج الوسواس القهرى، والاختلاف يكمن في نوع العقار المستخدم ومدة علاج المرض حسب تشخيص الطبيب النفسي لحالة المريض.

هل يتم علاج الهلاوس السمعية بالقرآن

القرآن الكريم دليل كل مسلم يبحث عن أي أمر يشغل باله ومن هنا نجد من يبحث عن علاج الهلاوس السمعية بالقرآن الكريم فيجد الراحة والسكينة أثناء تلاوته وسماعه ولكن الله تعالي والسنه النبوية تحث على أن لكل داء دواء وقد أمرنا الله بالأخذ بالأسباب وسؤال من هم أعلم منا بالأمور التي لا نعلمها لقوله تعالى “فسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ” صدق الله العظيم، فمرض مثل الهلاوس السمعية والاضطرابات التي تحدث للشخص في حياته يستدعي البحث عن علاج فعلي لعلاج مرض الهلاوس السمعية ولذلك نقول لمن يبحثون عن علاج الهلاوس السمعية بالقرآن عليهم إتباع أمر الله واللجوء إلي المتخصصين في مثل هذه الاضطرابات وعلاج مرض الهلاوس السمعية بطريقة علمية يحددها الطبيب المتخصص من تناول أدوية وجلسات وغيرها من الطرق لمساعدة المريض للامتثال للشفاء الكامل، ولا نستطيع أن ننكر إن العلاج بالقرآن له جانب من الفائدة لأن الاستماع إلى القرآن يرفع الجانب الروحي للمريض ويعزز ثقته بنفسه وإمكانياته، ويعمل على علاج الاكتئاب، ويزيل همه وغمه، ويجعله يتحلى بالإيمان الذي يمثل دافعاً هاماً للصبر على مدة العلاج، والتحلي بالإرادة والعزيمة للخروج من الأزمة النفسية التي تعرض لها، ولكن كما ذكرنا لا يمكن أبداً الاكتفاء بعلاج القرآن الكريم فقط لعلاج الهلاوس خاصة وإن مرض الهلاس له جانب عضو بسبب الخلل الحادث في كيمياء المخ ويحتاج لبعض العقاقير التي تساعد على علاج ذلك الخلل في كيمياء المخ والجهاز العصبي المركزي،ـ فهناك أدوية تساعد المريض على الراحة والاسترخاء والصفاء الذهني،وهناك أدوية تعمل على سحب الشحنات الكهربائية الزائدة داخل الجهاز العصبي المركزي، وتلك الأدوية لا تستخدم فقط لعلاج الهلاوس والضلالات بل تستخدم أيضاً في علاج معظم الأمراض النفسية دون استثناء.

عند وجود هلاوس بجميع أنواعها لفترات مستمرة فعلى المريض سرعة التوجه للمراكز المتخصصة في علاج مرض الهلاوس السمعية والبصرية وغيرها من أنواع وهنا يجب التوجه إلى مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان لتلقي العناية اللازمة على يد أكبر الأطباء المتخصصين في الاضطرابات النفسية.

كيفية التعامل مع مريض الهلاوس

لمعرفة كيفية التعامل مع مريض الهلاوس يجب أن نعرف ماهي الهلاوس فهي احساس المريض بأشياء غير موجودة في الواقع الفعلي وهذه الهلاوس قد تكون سمعية أو بصرية أو لمسية أو شمية أو ذوقية وهي لا تعتبر مرض ولكنها قد تكون عارض لمرض آخر وفي أغلب الأوقات تكون نتيجة اضطرابات سواء في النوم أو الجسم وهنا يمكن عرض كيفية التعامل مع مريض الهلاوس بما يلى:

• ضبط وقت نوم المريض بحيث تكون 8 ساعات خلال الليل.
  •  إبعاد المريض عن أي شيء يثير أعصابه أو يقلقه.
  • تناول قدر كافي من المياه والسؤال والطعام.
  •  معرفة الآثار الجانبية التي يتناولها المريض ما إذا كان ضمنها الهلاوس.
  • معرفة ما إذا كان المريض يتناول المخدرات والكحول لأن الهلاوس قد تكون نتيجة انسحاب المخدرات من الجسم.
  • وفي حالة عدم جدوي هذه الأمور وتكرار تلك الهلاوس مع المريض بشكل مستمر يجب الذهاب للطبيب المتخصص في الاضطرابات النفسية وعلاج مرض الهلاوس السمعية والبصرية وجميع أنواعها الأخرى.
  • عمل بعض التحاليل والفحوصات والأشعة على المخ لمعرفة السبب العضوي الذي أدى إلى الهلاوس.
  • في حالة خلو المريض من الأمراض العضوية يقوم الطبيب بإعطاء المريض أدوية مضادة للاكتئاب والذهان.

وبعد ذكر أهم النقاط الرئيسية لكيفية التعامل مع مريض الهلاوس نود أن نبين سبب كل نقطة حتى يكون القارئ على بينة وعلم بفائدة كل نقطة، فإبعاد المريض عن التوتر يساعده على الهدوء والاسترخاء مما يقلل إفراز بعض الهرمونات التي تزيد من الهلاوس والضلالات، أما شرب كميات كبيرة من الماء تساعد على طرد السموم من الجسم، وتعيد النشاط إلى المريض، أما تحليل المخدرات لأن تناول المخدرات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الهلاوس لتأثيرها السلبي على الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي بدلاً من بدء علاج الهلاوس البدء في علاج الادمان والذي يعد السبب الرئيسي في ظهور الهلاوس السمعية والبصرية، وأهمية عمل التحلي كما ذكرنا هو معرفة السبب الأساسي لظهور الهلاوس وعند معرفة السبب سيسهل علاج المرض وتقصر مدته، وعند اللجوء لمضادات الاكتئاب يجب استشارة طبيب نفسي مختص لأنه الوحيد القادر على تحديد نوع العلاج المناسب للحالة والجرعات اللزامة دون التعرض لأي أعراض جانبية خطيرة.

ما هي أعراض الهلاوس السمعية

الهلاوس السمعية تعنى أن المريض يسمع أصواتا ليس لها وجود في واقعه الفعلي الحالي فهو يسمع أشخاص يتحدثون معه أو يسخرون منه أو يأمرونه بأشياء يفعلها الهلاوس السمعية لا تعتبر مرضا في حد ذاتها ولكنها نتيجة لمرض آخر ولذلك ليس من الممكن معرفة أعراض الهلاوس السمعية لكن عند تكرارها يجب على الشخص أن يذهب لطبيب متخصص لمعرفة أسباب الهلاوس السمعية التي يتعرض لها الشخص المصاب ويحدد علاج مرض الهلاوس السمعية وحتى الآن لم يستدل على أعراض الهلاوس السمعية لعدم كونها مرض.

هل الهلاوس السمعية قبل النوم مرض

كثير من الأشخاص تنتابهم هلاوس سمعية قبل النوم وتكون في مرحلة ما بين الوعي واللاوعي لديهم وتكون عبارة عن تخيلهم سماع أصواتا وأشخاص يتحدثون إليهم وهم لا يستطيعون القيام بأي رد فعل تجاههم وهذا يكون نتيجة لإرهاقهم وقلة النوم واسترخاء أعصابهم المرهقة من حالة الضغط العصبي لما يتعرضون له خلال يومهم فتأتي له هذه الأفكار والضغوطات على هيئة هلاوس سمعية قبل النوم وهذه لا تعتبر مرض يحتاج علاج مرض الهلاوس السمعية وإنما يحتاج إلي استرخاء الاعصاب وأخذ وقت كافي من النوم ليلا.

طرق علاج الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن

كل شيء يمر بفترات من العلو وفترات أخرى من الهبوط حتى حياة الإنسان تمر بكلتا المرحلتين خلال العمر الذي يعيشه وعند كبر سن الشخص تكون مرحلة الهبوط في كل شيء سواء جسدية أو نفسية أو عقلية وإدراكية حيث أن حواسه أيضا تتأثر بعمره فهي تبدأ في الضعف عند كبر السن فقد يتعرضون لمرض الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن وهذا يكون عبارة عن اضطراب في الإدراك حيث أن المريض يعتقد أنه يسمع ويرى أشياء وأشخاص ليس لها وجود في الواقع الملوس ماهي إلا تخيلات داخل ذهنه نتيجة لمرض آخر يعانى منه المسن وبذلك فإن الهلاوس السمعية والبصرية عند كبار السن لا يعتبر مرض ولكنه عارض لمرض يتم اكتشافه من خلال العرض على الأطباء المتخصصين وبعلاج المرض ينتهي العارض ولا يحتاج لتناول علاج مرض الهلاوس السمعية والبصرية إلا إذا لم يكن هناك مرض آخر، فبذلك يقوم الطبيب المتخصص في علاج مرض الهلاوس السمعية بإعطاء العلاج المناسب للحالة.

كيفية علاج الهلاوس السمعية والبصرية

كيفية  علاج الهلاوس السمعية والبصرية

لكون الهلاوس السمعية والبصرية قد يكونوا عارضا لمرض أو اضطراب في جزء من أجزاء الجسم فقبل البحث عن علاج الهلاوس السمعية والبصرية نبحث أولا هل هذا الشخص يأخذ الوقت الكافي من النوم خلال يومه وخاصة في فترة الليل، هل هذا الشخص يتناول قدر كافي من السوائل أثناء يومه، هل لا يوجد أي ضغوط عصبية تعرض لها قبل أن تحدث له هذه الهلاوس وفي حالة الاجابة ( بنعم ) نبحث هل يتناول المريض أي أدوية من آثارها الجانبية حدوث هلاوس فعندما لا نجد أي أسباب لتلك الهلاوس يجب الإسراع للذهاب للطبيب المتخصص وعمل فحوصات التي بها يمكن أن يوضح إن كان الشخص مصاب بأي مرض عضوي يسبب هذه الهلاوس مثل الأورام السرطانية، قصور الكلى، التهاب في جروح وغيرها من الأمراض التي يكون لها ضمن أعراضها الهلاوس وعند وجود مرض ويتم علاجه تنتهي الهلاوس، ولكن عند عدم وجود أي مرض عضوي يقوم الطبيب المتخصص في علاج مرض الهلاوس السمعية والبصرية بإعطاء المريض الأدوية المناسبة لحالته وقد يحتاج المريض في علاج الهلاوس السمعية والبصرية إلى أخذ جلسات كهربائية كنوع من العلاج.

ما مدى نجاح علاج الهلوسة بالأعشاب

ما مدى النجاح علاج الهلوسة بالأعشاب

ظهر وانتشر حاليا ما يسمى بالطب البديل والذي يكون باستخدام الأعشاب الطبيعية ولان المتخصصين أثبتوا أن في بعض الأحيان الهلوسة قد تكون نقص في مادة الماغنسيوم الذي يحتاجها الجسم هنا أتى البحث عن علاج الهلوسة بالأعشاب وهو البحث عن الأعشاب الذي تكثر فيها الماغنيسيوم وهذه الأعشاب هي: ( الشبت – النعناع – الريحان – الزعتر – الكزبرة ) ولكن لا يمكن الاعتماد الكامل على علاج الهلوسة بالأعشاب ولكن يجب اتباع ما يشير به الطبيب المتخصص في علاج مرض الهلاوس السمعية والبصرية والشمية واللمسية والتذوقية حتي يتم شفاء المريض من تلك الهلاوس.