علاج مدمن الخمر بالاعشاب

علاج مدمن الخمر بالاعشاب طريقة قديمة لعلاج الادمان وتعمل على التخلص من سموم الجسم بشكل طبيعي، وتعتمد هذه الطريقة على تناول بعض الأعشاب التي لها قدرة على سحب السموم من الجسم وتنقية الدم من الملوثات الناتجة عن إدمان أي نوعاً من أنواع المخدرات.

 التفكير في العلاج بالأعشاب بدلاً من العلاج الدوائي له الكثير من الأسباب تعالوا بنا بنتعرف عليها معاً من خلال المقال.

من المعروف أن الخمر محرم من الله عز وجل وللأسف يوجد الكثيرون الذين يتناوله الخمر في جميع الدول العربية بالرغم من أنه حرام شرعاً، لذلك لا بد أن نساعد الشباب على اتخاذ قرار التخلي عن هذا الادمان، وعلاج مدمن الخمر بالاعشاب أو بأي طريقة أخرى من خلال المراكز المتخصصة في علاج الإدمان. هناك طرق عديدة للتخلص من الادمان سوف نتحدث عنها في السطور القادمة.

هل يمكن علاج الخمر بالاعشاب؟

حتى الان لا توجد دراسات طبية تقوم على إثبات علاج مدمن الخمر بالاعشاب أو تنفي هذا العلاج، ولكن يوجد العديد من التجارب التي أثبتت بالفعل علاج مدمن الخمر بالاعشاب، حيث تعمل على الحد من رغبة تناول الخمر و تتعامل مع الأعراض الانسحابية المصاحبة لهذا الادمان بشكل طبيعي، ولقد استخدمت الأعشاب كعلاج منفرد دون أدوية كيماوية لفترات زمنية طويلة وبالفعل أثبتت كفاءتها.

من أمثلة هذه الأعشاب التي تتخلص من السموم الموجودة بالجسم الآتي:

  • مغلى الزعتر

أن يقوم المريض بغلي الزعتر في ماء ثم يبرد ثم يتم تحليته ويشرب منه ثلاث مرات يوميا للقضاء على الادمان.

  • مغلي المر

أن يقوم المريض بغلي 2 ملعقة من المر و يتم تصفيته وتحليته ويشرب عدة مرات خلال اليوم .

  • عصير الصبار

وهو من أفضل العناصر للتخلص من ادمان الكحول ومنع الإصابة بالأمراض العديدة.

  • أكليل الجبل

يقوم المريض بغلي ملعقة من أكليل الجبل ويترك لمدة ربع ساعة ثم يحلى و يتم تناوله فنجان منه 4 مرات يوميا.

العلاج بالأعشاب أصبح ضمن الخطط العلاجية المتبعة في الكثير من مراكز علاج الادمان، لأن ليس لها  أعراض جانبية تظهر على المريض خلال رحلة العلاج لكن المدة الزمنية للتخلص من الادمان تكون طويلة نسبياً مقارنةً بالعلاجات الأخرى.

التوصيات والعلاج

إذا كنت متواجد في مجتمع يفرض عليك شرب الخمر والكحوليات وتود التخلص من هذه العادة السيئة ما عليك إلا الضغط على موقع مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان لدينا كل المعلومات عن ادمان شرب الخمر و كيفية علاجه، أو الحضور للمركز للتعرف على الخطط العلاجية المختلفة.

كيف يمكن علاج الادمان بالقران الكريم؟

القرآن الكريم  شفاء وعلاج لكل داء ولقد رجعنا لفكرة الشفاء بالقرآن الكريم اقتداء بنبينا الكريم والصحابة رضوان الله عليهم، فهو علاج يحتاج الثقة بالله والتوكل عليه، ولقد وردت الكثير من الأيات التي ذكرت في القرآن هي  تفريج الهموم والكرب، فتوجد فيه العلاجات الممكنة للتخلص من هذا المرض من خلال القرآن والصلاة والدعاء الله عز وجل وتعلم المريض أصول الدين، فبدأت مستشفى اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان في العمل على أن يكون في المستشفى محاضرات دينية للمرض  لتعلم أمور الدين وتأهيلهم للتعامل مع المجتمع بعد شفائهم، ويوجد أيضاً العلاجات بالحجامة وغيرها.

قسم العلاج الروحاني أصبح ضمن الأقسام الموجودة داخل مراكز علاج الإدمان بالإضافة إلى العلاج الدوائي، ويتم ذلك من من خلال أفضل الأطباء المتخصصين في هذا العلاج.

سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي تحرم شرب الخمر وتنهي عنه تماما فعليك عزيزي المدمن أن تتخلص من ذلك الذى حرمة الله وأمر بالنهي عنه، وذكر الله كثيرا في آياته فلا بد من علاج مدمن الخمر بالاعشاب أو بالعلاج الطبي.

هناك أيضاً بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي من المستحب المداومة عليها حتى تمام الشفاء، من أمثلتها:

  • اللهم لا تجعلنا من الذين يقضوا عمرهم في ذلة هذا الادمان.
  • اللهم يا رحيم ارحمنا واغفر لنا.
  • اللهم لا حيلة لي إلا الدعاء لك بالشفاء.
  • اللهم أشف أنت الشافي، شفاء لا يغادر سقماً.
  • اللهم خلصني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

ما هي خطوات علاج ادمان الخمر؟

يعد علاج ادمان الخمر من العلاجات المهمة التي من الضروري معرفتها للتخلص من الادمان والعمل أيضاً على علاج مدمن الخمر بالاعشاب أو بأي طريقة أخرى.

  • الديتوكس

هو نظام غذائي يقوم باتباعه المريض ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج للحالة هدفه تخليص السموم من الجسم، هذه المرحلة مهمة جداً ويحتاجها المريض لبناء جسمه بشكل صحيح ومحاربة الادمان، أعراض انسحاب السموم من الجسم تكون شديدة فإن الديتوكس يساعد على إعداد الجسم لتلقي العلاج من الادمان بالطريقة الصحيحة.

  • إعادة التأهيل

تحتوى هذه المرحلة على إرشادات من الطبيب المعالج للمريض تساعد على الإقلاع من شرب الكحول والخمر، فالطبيب يقوم بعمل تحاليل وفحوصات طبية للمريض، وهذه المرحلة تكون من الأفضل أن تتم داخل مراكز متخصصة في علاج الادمان والتأهيل النفسي.

  • الحماية من الانتكاسات

هذه المرحلة الأخيرة من علاج ادمان الخمر فهذه المرحلة تكون دور الأسرة و الأصدقاء والمقربين للمريض في دعم المريض نفسياً لمواصلة العلاج، تتمثل هذه الخطوة في إعطاء النصائح و مساعدته على ألا يرجع إلى شرب الخمور مرة ثانية، وهنا يقوم المريض بعمل جلسات مع المرضى المتعافين من هذا المرض حتى يتم الشفاء بنجاح.

لا بد من أن يخضع العلاج لإشراف طبي للتعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدر بواسطة الأدوية المسكنة، والطبيب المعالج يتابع تطور الحالة والاستجابة للعلاج من خلال الفحص الدوري والتحاليل للتأكد من ملائمة الخطة العلاجية للحالة وتقبل المريض لها.

كيف يمكن الاقلاع عن تناول الخمر؟

سوف نعرض عليكم أفضل طرق كيفية ترك شرب الخمر والتخلص من شرب الخمر وإدمانه وتتمثل فيما يلى:

  • زيادة الوعي الديني

لابد وأن يكون المدمن له القدرة على معرفة بأن شرب الخمر من الأمور المحرمة التي حرمها الله عز وجل، واللجوء إلى الله عز وجل في تخطي هذه الازمة و الدعاء و الصلاة لله للقضاء على ذلك الادمان.

  • الابتعاد عن الأصدقاء الذين يتناول الخمر

فمن الممكن أن يصاب المريض بالإحباط عندما يرى أن أكثر الأصدقاء الذين يخرج معهم ويجلس معهم يشربون الخمر، وأن هذا أمر من الأمور العادية، حينها يصاب المدمن بالإحباط وتضعف رغبته في عن التخلي من هذا المرض.

  •  تعزيز العزيمة لدى المدمن

إن أمر التوقف عن شرب الخمر و علاج مدمن الخمر بالاعشاب هو أمر صعب للغاية، فيكون هذا الأمر متوقف على الإرادة القوية والعزيمة التي يملكها المريض لتخطي هذا المرض، فلا بد من تقليل كمية شرب الخمر التي يتناولها المتعاطي تدريجيا حتى يتم الشفاء.

  •  الإكثار من شرب الماء

بوجود الماء في جسم الإنسان يشعر الإنسان بالرطوبة فشرب الخمر يسبب جفاف السوائل الموجودة بالجسم، وإن شرب الماء ولكن بالكمية التي يحتاجها جسمك تكون سبب في إزالة السموم من الجسم باعتبار الماء مدر للبول، وبذلك يتخلص المريض من الادمان.

  • تغيير الحياة اليومية

أن يقوم المريض بتغيير روتين الحياة اليومية، فإذا كان المريض معتادا على شرب الخمر أثناء العمل أو بعد العشاء فيجب على المريض أن  يشغل وقته أثناء تلك الأوقات.

كيف يمكن مساعدة المدمن على تخطي مراحل العلاج بسلام؟

هناك بعض النصائح التي يقدمها مركز إشراق للقراء تساعدهم في التخلص من الادمان بسهولة، وهذه النقاط مهمة جداً في دعم المدمن فإذا تم اتباعها نجد أن العلاج سيكون أسهل بإذن الله، تتلخص هذه النقاط فيما يلي:

  •  يتم تعريف المريض بكافة الوسائل التي تخلصه من هذا الادمان والابتعاد عن رفاق السوء.
  •  يتم تعليم المريض سلوكيات وأنشطة، فإذا شرد ذهنه إلى التفكير في شرب الخمر ينشغل في هذه السلوكيات ويبتعد عن الخمر.
  •  يتم مساعدة المريض على إيقاف شرب الخمر و علاج مدمن الخمر بالاعشاب تحت إشراف طبيب.
  •  أن يقوم المريض بالمشاركة في الأنشطة التي تؤهله وتساعده في التخلص من الإدمان.
  •  لا بد  أن يكون علاج الادمان متوفر وسهل الحصول عليه، والتركيز التام على  المراكز التي تعالج الادمان ذات السمعة الطبية والتي تضم الكوادر الطبية التي تحمل خبرة عالية في علاج حالات الادمان، ومعرفة مدى الخدمة التي تؤديها .
  •  أن يكون المريض لديه المعرفة على العلاج الذي يأخذه والأعراض الانسحابية التي سوف  يمر بها، لأن هذا يسهل كثيراً التعامل مع الآلام التي تواجهه خلال فترة انسحاب المخدر من جسده.
العلاج الروحاني حقيقة أم وهم؟

لقد أثبت العلماء أن العلاج الروحاني هو الأفضل على الإطلاق في علاج الكثير من حالات الادمان المستعصية، حيث أنه يعمل على الدافعية الكامنة عند المريض وإعادة تأهيلة بالطرق الصحيحة التي تجعل منه شخصاً آخر رافضاً للادمان بمختلف صوره وأشكاله.

يساعد العلاج الروحاني داخل أي مركز لعلاج مجموعة من العوامل التي يجب مراعاتها خلال العلاج بهذه الطريقة، منها:

  • دور البيئة

دور البيئة التي تحيط المريض فلابد وأن تكون البيئة نظيفة وخالية من المخدرات، والابتعاد عن رفاق السوء.

  • الصداقة

أن يكون المريض لديه ثقة بالنفس والعزيمة و القوة الإرادية للتخلص من هذا المرض، ودعم الأصدقاء له يرسخ فكرة أهمية العلاج وتجعله يواصل رحلته العلاجية بكل طمأنينة وسكينة.

  • العلم

أن يكون المريض لديه العلم بكافة المراحل التي يمر بها في رحلة علاجه، وأن تعرضه للأعراض الانسحابية هو أمر طبيعي يجب مواجهته، ويعلم كيفية التعامل مع هذه الأعراض والصبر عليها.

وصفة للاقلاع عن شرب الخمر

يوجد العديد من الوصفات للقضاء على ذلك المرض ومن خلال هذا المقال سوف نعرض عليكم أهم الوصفات الطبيعة.

  • وصفة القرع المر

عليك بشرب عصير القرع المر كل صباح للتخلص من السموم الموجودة في الجسم، فإنها تساعد على التخلص من السموم وهو أيضاً يعتبر ضمن علاج مدمن الخمر بالاعشاب.

  • عصير الكرفس

عصير الكرفس مطهر قوى يزيل السموم من الجسم بشكل جيد وفعال، عليك شربه يومياً فإنه يخلصك من السموم ويقلل الرغبة في تناول شرب الخمر.