علاج التامول بالمنزل

تظهر الأعراض الجسدية الخطيرة على المدمن بشكل سريع، ويبدأ إنتاجه يقل، ومجهوده البدني لا يوفي حتى أقل احتياجاته، ومن ثَم تبدأ الأمراض النفسية تهاجمه بشراسة، ودون هوادة، تتغير طباعه، وتتحول أنماط سلوكه إلى منعطف غير طبيعي، تسقط معاييره، وتنجرف أفكاره إلى المنحدرات الضيقة، ليصبح الادمان عالمه الوحيد.

يعاني الأمرين فلقد ساءت حالته بشكل مزري، شاحب اللون، مهمل الهيئة، يتعامل بعدوانية وعنف، يحتاج إلى علاج الاكتئاب، يحتاج إلى علاج القلق والتوتر حتى يتمكن من تحقيق ما يريد، يحتاج إلى علاج الهلاوس السمعية والبصرية حتى يتعامل بشكل سوي.

وعند ظهور تلك الأعراض تظهر الرغبة الملحة لدى المدمن للتخلص من ادمانه، لكن كيف السبيل إلى ذلك؟، وأول ما يتبادر إلى ذهنه علاج الادمان بعيداً عن الأعين، خوفاً من افتضاح أمره، أو تعرض سمعته للتجريح التشويه، حتى لا يخسر مجتمعه، ومهنته، ولكن هل هناك فعلاً سبيل لعلاج الادمان في المنزل؟، هل هناك نماذج ناجحة من قبل للأمر؟، هل يمكن علاج ادمان التامول أو الترامادول خصوصاً دون الحاجة إلى الانتساب لمصحة أو مركز متخصص ؟.

أكثر الأطباء يحذرون من علاج التامول بالمنزل حيث من الممكن أن يتعرض المريض إلى مضاعفات وانتكاسات و يظل يتعاطى مدى حياته  لأن المعروف عن التامول أنه من أشهر وأهم المسكنات التي عرفها الطب، لكن مخاطر إدمانه تفوق فوائده بمراحل حيث تحدث أضرار كثيرة بسبب إدمانه، و يستيقظ المدمن من هذا البلاء ليجد نفسه محطم جسديا وبحاجة إلى العلاج، لذلك يقدم مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الادمان هذا المقال، يتحدث فيه عن إمكانية علاج التامول في المنزل، وكذلك الطرق المختلفة لعلاج الادمان.

هل يمكن علاج ادمان التامول بالأعشاب؟

بالرغم من التحذيرات التي يقوم بها الأطباء عن الأضرار الناتجة عن تعاطي وإدمان التامول، إلا أن فئة ليست بالقليلة يقبلون على تناول هذا المخدر، حيث إن نسبة المتعاطين في تزايد مستمر، وهذا ما يثير القلق، حيث إن تأثير هذه المخدرات لا يقتصر على المدمن فقط، وإنما يصيب المجتمع أيضا ويؤثر بالسلب عليه.

ومن الجدير بالذكر أن هناك محاولات كثيرة من بعض الأشخاص لإيجاد علاج ادمان الترامادول بالأعشاب وغيرها من الطرق، حتى نتمكن من مساعدة أولئك الذين يسعون لعلاج الإدمان.

وعادة ما يلجأ البعض للبحث عن علاج التامول بالأعشاب لعدة أسباب:

  • تعتبر الأعشاب من أقدم العلاجات، حيث استخدمها الشعوب على فترات من الزمن.
  • الاعتقاد بأن الأعشاب يمكن أن تعطي نفس تأثير المخدر عند استخدامها في العلاج، وبالتالي تعوض الشخص عند احتياج جسمه من المخدر.
  • هناك من يخاف الذهاب لمركز العلاج ويفضل علاج التامول بالمنزل، خشيته من أن يعرف الناس بحقيقة إدمانه.
  • كما تعتمد حملات الترويج التي تنتشر على شاشات التلفاز على الترويج لبعض المنتجات العشبية التي تساعد في علاج الإدمان، ويجب الحذر منها حيث يضاف إليها مركبات خطيرة لا تقوم الشركة المصنعة بالإفصاح عنها.

والسؤال الذي يفرض نفسه في هذا الجزء من المقال ؟، هل هناك فعلاً حالات نجحت في علاج ادمان التامول أو الترامادول عن طريق الأعشاب؟، وإن تواجدت ما هي أهم الأعشاب التي تعطي نتائج إيجابية في العلاج؟

لا يجب القول أن عملية علاج ادمان الترامادول أو التامول، أو علاج ادمان الكبتاجون أو ليرولين عن طريق الأعشاب أمراً يسيراً، بل هو أمر نسبي من الدرجة الأولى، فيعتمد في المقام الأول على نسبة المخدر الموجودة داخل الجسم، ففي حالة إذا كان نسبة المخدر عالية، لا يمكن بشكل قاطع معالجة الادمان بالأعشاب وحدها بل يجب أن يخضع المدمن لمراحل العلاج داخل مستشفى متخصص، كمأ أن نجاح علاج الأعشاب مرهون أيضاً بمدى مناسبة تلك الأعشاب لطبيعة الجسم، ونجاح تفاعل الأعضاء مع المواد الفعالة داخلها، وعدم وجود موانع استخدام لتلك الأعشاب.

ومن السابق نستخلص أن هناك بعض الحالات التي تنجح في علاج الادمان بالأعشاب، لكن إذا كانت نسبة المخدر منخفضة، ومدة التعاطي قصيرة، ومن أهم الأعشاب التي أثبتت نجاحاً في علاج ادمان الترامادول ( الكركم، الزنجبيل، وعشبة الناردين).

التوصيات والعلاج

ينصح مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان كل من يريد علاج الادمان بالتوجه للمركز في أقرب فرصة، حيث إن علاج التامول بالمنزل لا يتضمن أساليب العلاج المختلفة، أو معرفة طرق العلاج التي تناسب الحالة، فلا ترهق نفسك بالتجربة، فنحن هنا في المركز ننتظر قدومك لتلقي العلاج بمساعدة المتخصصين في مجال علاج الإدمان بكل سهولة وسرية.

علاج التامول – توصيات

ما هو الترامادول 225؟

ما هو الترامادول 225؟

تتعدد فوائد علاج الترامادول 225 الطبية، حيث يستخدم لتسكين الآلام المتوسطة والقوية، لذلك يتم وصفه بعد الجراحات الكبرى، حيث يتحكم في مراكز الإحساس داخل الجهاز العصبي، ولا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب المعالج، أو من خلال مراكز العلاج المتخصصة.

كما أن الترامادول من المسكنات القوية كما ذكرنا لذلك يستعين به بعض الأطباء لتخفيف الألم الناتج عن مرض السرطان، وعن التهاب المفاصل، وعن أمراض الحبل الشوكي.
كما حاز العقار على ثقة الطبيب النفسي أيضاً واستخدمه لعلاج بعض الأمراض النفسية، كعلاج الاكتئاب، وعلاج القلق، لأن الترامادول قادر على التأثير في المستقبلات العصبية وغلقها، مما يؤدي إلى شعور المريض بالراحة والاسترخاء وصفاء الذهن، واعتدال المزاج، ويرجى مراجعة الطبيب قبل استخدامه، خاصة مع الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض أذا تم تناوله بصورة غير مناسبة للحالة الجسدية.

ونظرا للإقبال الشديد على إدمان الترامادول كان ولا بد من وضع خطط لمحاربة هذا السلوك، ومحاولة إيجاد الطرق والأساليب المختلفة لعلاج الادمان، لذا يقدم مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان طرق علاج الترامادول 225 داخل المركز، وأيضا بجانب المتابعة الخارجية ل علاج التامول بالمنزل التي تكون  تحت إشراف المركز.

ما هي مراحل علاج ادمان التامول؟

تعتمد استراتيجية علاج ادمان  التامول داخل مركز العلاج على ثلاث  مراحل:

  • المرحلة الأولى:

تبدأ مرحلة العلاج الأولى سحب المخدر من الجسم، وتختلف مدة ظهور الأعراض الانسحابية من شخص لآخر، وذلك حسب حالة المريض، ودرجة الادمان التي وصل إليها، وتتم هذه المرحلة بالمتابعة مع الطبيب المعالج والذي بدوره يقيم الحالة، وتتراوح المدة الانسحابية للمخدر بين اسبوع إلى اسبوعين، ويفضل في هذه الفترة الابتعاد عن علاج التامول بالمنزل والذهاب للمركز لتلقي العلاج،

حيث لا يقتصر علاج ادمان التامول على الأدوية فقط، وإنما يتم وضع خطط علاجية نفسية وجسدية متكاملة للحصول على أفضل نتائج للعلاج.

  • المرحلة الثانية:

ويعتمد المركز خلال هذه المرحلة على تقديم الدعم النفسي للمريض، بالإضافة إلى علاج الترامادول بالأدوية، تعتبر من أكثر الفترات الحساسة التي يمر بها المريض، حيث يحتاج المريض لكافة الدعم النفسي الذي يجعله يواجه المصاعب التي يمر بها خلال مرحلة العلاج، ويكون الدور الاساسي هنا للأسرة والأصدقاء بالتعاون مع مركز العلاج، ولا تقتصر هذه المرحلة على التعافي بل تمتد لتصل لما بعد العلاج، تجنبا لحدوث انتكاسة غير متوقعة، أو العودة للادمان مرة أخرى.

  • المرحلة الثالثة:

يتم في هذه المرحلة العمل على تعديل معتقدات المريض، وتوجيه أفكاره نحو النظرة الإيجابية تجاه نفسه والمجتمع، كما يتم علاج الاكتئاب والقلق لدى المريض، حتى تتم عملية الشفاء بسلام.

هل يمكن علاج التامول بدون طبيب؟
هل يمكن علاج التامول بدون طبيب؟

إن محاولة الشخص ل علاج التامول بالمنزل، أو علاج التاممول بدون طبيب ليس بالأمر السهل، حيث إن علاج الادمان يتم في صورة خطوات يجب الالتزام بها، وذلك من خلال الذهاب لأحد المراكز المتخصصة في علاج الادمان، مثل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، وترجع أهمية مركز العلاج في دراسة حالة المريض، والعمل على وضع الخطة العلاجية التي تناسب حالته.

هناك بعض حالات الادمان الأولية يمكن أن يتم فيها علاج التامول بدون طبيب، وذلك بالمتابعة الخارجية مع المركز والالتزام بالتعليمات التي يحددها، وتعد فكرة علاج التامول بالمنزل غير مجدية في الحالات المتأخرة من الادمان، حيث يصعب على المدمن تحمل حدة الأعراض الانسحابية للمخدر وحده، والتي تكون من أصعب المراحل التي تمر بها عملية العلاج.

ونذكر هنا أهمية مركز العلاج في التعامل مع الأعراض الانسحابية للأنواع المختلفة من المخدرات، حيث يتم الاستعانة ببعض الأدوية التي تسهل على المريض قضاء هذه الفترة، كما يتم عمل جلسات نفسية لتشجيع المريض على المضي قدما في العلاج.

هل يمكن علاج التامول بدون الم؟
هل يمكن علاج التامول بدون الم؟

ليس المقصود بـ علاج التامول بدون الم هو التخلص النهائي من الألم، ولكن يقصد به الاستعانة ببعض العقاقير التي تخفف من أعراض انسحاب المخدر، ويمكن بالفعل علاج التامول بدون الم، خاصة في حالات الادمان الأولية، التي يمكن أن يتم علاج التامول بالمنزل دون الحاجة للذهاب للمركز العلاجي، أما بعض الحالات المتأخرة تكون مرحلة سحب المخدر من أصعب الأمور على الإطلاق فيجب الإسراع بالذهاب للمركز.

ويعتمد المركز في مرحلة علاج التامول بدون الم على بعض الأدوية المساعدة، والمهدئات التي تساعد المريض على النوم خلال مرحلة سحب المخدر، كما يتم وضع خطط بديلة في حالة أن المريض غير قادر على تحملها أو مواصلة العلاج.

ما هي ادويه علاج ادمان التامول؟
ما هي ادويه علاج ادمان التامول؟

هناك الكثير من أدوية علاج التامول التي تساعد في تخفيف الأعراض الانسحابية للمخدر، ومن أمثلتها:

  • “البنزوديازيبينات” Benzodiazepines“،و الكلونيدين”Clonidine“،
  • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية “Nonsteroidal anti-inflammatory drug
  • مثبطات استرداد السيروتونين الاختيارية ” Selective serotonin reuptake inhibitor“.
  • بيوبرينورفين “Buprenorphine“.
  • ميثادون “Methadone“.
  • النَّالتريكسون “Naltrexone“.

وبالإضافة إلى أدوية علاج التامول السابقة، يجب إتباع تعليمات الطبيب فيما يخص الجرعات الدوائية، حتى تتم عملية العلاج بسهولة، وتعد أدوية علاج التامول السابق ذكرها من أهم العوامل التي تساعد في تخفيف حدة الأعراض الانسحابية.

ماذا عن روشته علاج التامول
ماذا عن روشته علاج التامول

عندما يتخذ الشخص القرار بـ علاج التامول بالمنزل فإنه يعرض نفسه لبعض العقبات، حيث إن هناك بعض العقاقير المستخدمة في العلاج لا يتم صرفها إلا من خلال روشته علاج التامول التي تحمل ختم الطبيب، حيث إن من الخطير أن يأخذ الشخص دواء بغير معرفة الطبيب، فيمكن أن يتسبب في حدوث بعض المضاعفات للمريض دون وعي منه، ولذا يجب عند الرغبة في علاج الادمان التوجه للمتخصصين في هذا المجال، فهم أكثر دراية ومعرفة بروشته علاج التامول التي تناسب وضع وحالة المريض.