علاج الابتريل

علاج الابتريل، ذلك العقار الذي وقع في ادمانه الكثير من الشباب خلال الفترات الأخيرة بعد الارتفاع الشديد لأسعار أقراص الترامادول والتامول فى الفترة الماضية والذى شهده السوق السوداء لبيع وتداول المخدرات، وهو ما أدى إلى ظهور نوعا جديدا في أسواق المخدرات وهو “عقار الابتريل”، ونظرا لعدم معرفة الكثير منا عن الاستخدامات والأضرار الناتجة عن ادمان الابتريل، سوف يقوم “مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان” بتقديم المعلومات التي تفيد  في علاج الادمان بشكل نهائي، ونشر ثقافة الوعي، وتقديم كل ما يجب أن تعرفوه عن هذا النوع الجديد من المخدرات.

ماذا يفعل برشام الابتريل بالجسم؟

قبل أن نعرف ماذا يفعل برشام الابتريل، لابد أن نعرف ما هو الابتريل، يعرف الابتريل على إنه عقار طبي مخدر، ويعتبر من أقوى مسكنات الألم شديدة المفعول، حيث يستخدم فى حالات آلام الأمراض الخطيرة مثل، السرطان، و الانزلاق الغضروفى، ويجب العلم أنه لا بد من الحذر عند استخدامه، أي لا يستخدم إلا فى الضرورة القصوى، نظرا لشدة خطورته على أجهزة الجسم.

على غير الكثير من أنواع المخدرات المختلفة، يختلف الابتريل في أن عملية انتاجه مصرح بها، لكن لا يمكن صرف علاج الابتريل إلا عن طريق روشتة الطبيب، وهو يعتبر أحد العقاقير التي وضعت في الجدول الأول للمخدرات مثل الأفيون، الهيروين، والحشيش.

والإجابة على سؤال ماذا يفعل برشام الابتريل بالجسم، فإن الابتريل يعد من الأقراص المخدرة التي لها آثار جانبية خطيرة، حيث يؤثر على صحة المتعاطين وحالتهم النفسية، وتأتى خطورته لأنه يؤثر بشكل مباشر على توتر العضلات، و ربما تؤدي إلى تشنج عضلات القفص الصدري والحجاب الحاجز، فيحدث اختناق في حالات الجرعات الزائدة، وقد يعطي شعورا زائفا بالنشاط و القدرة على السهر.

التوصيات والعلاج

قدمنا لكم فى هذا المقال، كل المعلومات التي تتعلق بعلاج الابتريل، وينبه “مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان” على عدم استخدام مثل هذه العقاقير بدون وصف الطبيب، لما لها من آثار سلبية تهدد حياة الأشخاص، وإن كنت فعلا ممن ادمنوا هذا العقار فعليك بسرعة التوجه للمركز لوضع خطة العلاج المناسبة لك على أيدى أفضل وأحسن الأطباء في الوطن العربي، حيث يقدم المركز الخدمات العلاجية المتميزة اللازمة لراحة المريض، أيضا من ضمن خدمات المركز وجود صالة للألعاب الرياضية، ويقوم المركز بمتابعة المريض بعد تعافيه من تعاطي المخدرات، ولا يقتصر دور المركز على العلاج فقط بل يقدم الرحلات الترفيهية اللازمة لتحسين نفسية المريض.

علاج الابتريل – توصيات

دواعي استعمال الابتريل

دواعي استعمال الابتريل

الابتريل هو عقار طبي في المقام الأول قبل أن يكون مادة مخدرة يدمنها الكثيرين، ومن أهم الاستخدامات الطبية للعقار ما يلي:

  • يستخدم العقار كعامل بصورة مستقلة أو كعامل مساعد في علاج حالات الصرع.
  • علاج حالات الإصابة بـAkathisia والتي تظهر أعراضها في صورة أرق شديد أو الشعور بالحاجة المستمرة إلى الحركة.
  • يستخدم في علاج حالات الذعر والخوف الشديد، أو الأشخاص الذين يعانون من الأرق لفترات طويلة.
  • معالجة الحالات المصابة بـ Acute catatonic reactions وهي نوع من الحالات التي يكون بها المريض عاجز بشكل نسبي أو كليا عن الحركة أو التحدث.

يعتبر الابتريل دواء لعلاج نوبات الصرع، حيث يحتوى هذا العقار على المادة الفعالة  “كلونازيبام” و التي تنتمي عائلة “البينزوديازبين”، التى لها تأثير منوم ومهدئ، حيث يعمل على المستقبلات الحسية في الدماغ، مما ينشط عمل مستقبلات “حامض غاما امنوبوترك” المهدئ، ولذلك يعتبر ابتريل منوم خلال فترات العلاج، كما يعمل عقار الابتريل على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة التى يتسبب فيها الصرع، لذا يستخدم الأطباء علاج الابتريل فى معالجة حالات الانفصام فى الشخصية.

لا يجب استعمال هذا العقار إلا بوصفة طبية وتحت إشراف الأطباء أو المركز العلاجية المختلفة لتجنب التعرض للأضرار الخطيرة التي تنتج عن ادمانه.

ما هي البدائل المتاحة لعقار الابتريل؟

علاج الابتريل يعتبر من أخطر العقاقير على الإطلاق، حيث أن الجرعة الزائدة منه تسبب عدم الإحساس، وغياب الإدراك، والغياب الجزئي للعقل، ويعتبر عقار “الاموتوريل” بديل الابتريل بنفس التركيز، والذى يتسبب فى نفس الأضرار على المتعاطي، لذلك تقوم وزارة الصحة بالتفتيش الدوري على هذه العقاقير، والصيدليات التي يجدوها مخالفة يتم اغلاقها.

ومن الجدير بالذكر أن بديل الابتريل “الاموتوريل” كان يستخدم فى علاج حالات الصرع، وكان يصنف من عقاقير الجدول الثانى، إلا أنه تم نقله إلى الجدول الأول نظرا لشدة خطورته، مع التوصية على توفير قاعدة بيانات لمرضى الصرع، والجهة التي يصرفون منها علاج الابتريل، وعناوينهم بجميع الصيدليات حتى تتمكن الحكومة من السيطرة على توزيعه.

كيف ارتبط تناول الابتريل بالجرائم؟
كيف ارتبط تناول الابتريل بالجرائم؟

 يبدو أن الترامادول يستعد لأن يفقد عرشه بعد ظهور عقار الابتريل،  حيث تحولت بعض الصيدليات إلى أوكار لتوزيع المخدرات، فهناك العديد من الصيدليات معدومة الضمير تقوم ببيع تلك الأدوية بدون روشتة، مقابل مبلغ أكبر للشريط الواحد مقارنة بسعره العادى، وهو من أخطر المواد المخدرة، فهناك علاقة وثيقة بين الابتريل والجرائم، حيث إن الفئة الأكثر تعاطياً لهذا النوع هم البلطجية وخاصة وقت المشاجرات، حيث يقوم الأشخاص بسرعة التوجه للصيدلية لشراء هذه العقاقير، وأثناء التحقيقات من قبل الشرطة حتى يفقد الشخص الإحساس بأي ألم حتى لو كان اعتداء بالسلاح الأبيض.

وكشف أحد المدمنين عن ارتفاع سعر شريط الأبتريل من 70 إلى 250 جنية مصري، وبالرغم من التدخلات الأمنية المبذولة للإمساك بتجار المخدرات، فقد زاد انتشارها بالأحياء الراقية والشعبية، في الوقت الذي حذر فيه الصيادلة من يعالجون باستخدام هذا العقار من انتشار أنواع مغشوشة من علاج الابتريل، وآثارها الجانبية السيئة على المرضى والمدمنين.

ارتبط ابتريل بالجرائم لأن البلطجية يتناولونه لتقليل الشعور بالألم فيمكنهم من تحمل الألم وعدم الشعور به إذا حدث عراك أو مشاجرات، ولا يعلم هؤلاء الأشخاص أنهم بذلك يدمرون حياتهم بأرخص الأسعار فيجب أن يستفيقون قبل فوات الأوان وإزهاق حياتهم في أي لحظة.

شكل برشام الابتريل
شكل برشام الابتريل

“الأقراص” هي شكل برشام الابتريل المتعارف عليها فى علاج نوبات الصرع، وقدرة الابتريل الهائلة على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ التي تسبب الصرع، فمن ضمن دواعي استخدام الابتريل:

  • يساعد الابتريل في علاج النوبات الصرع والوقاية منه، كما يمكن أن يعالج ارتخاء العضلات، و اضطرابات النوم، بالإضافة إلى علاج متلازمة تململ الساقين.
  • يستخدم علاج الابتريل في حالات الأمراض النفسية حيث أنه مضاد للقلق والخوف، كما يمكنة معالجة الشلل الرعاش، بالإضافة إلى أنه يمكن معالجة انفصام الشخصية.
  • كما يمكن معالجة أمراض الأعصاب المؤلمة، واضطرابات الحركة الإرادية لعضلات الوجه، عن طريق أخذ بعض الأقراص والتى تأخذ شكل برشام الابتريل.
ما هي اعراض انسحاب الابتريل من الجسم؟
ما هي اعراض انسحاب الابتريل من الجسم؟

تبدأ أعراض انسحاب الابتريل بعد 1-3 أيام من التوقف، ويمكن أن تأخذ أعراض انسحاب الابتريل عدة أشكال فتظهر في:

ارتعاش الأيدي، الصداع، الأرق، وجع المعدة، الغثيان والقيء، كوابيس اثناء النوم، التعرق، ارتفاع ضغط الدم، اضطراب التنفس، القلق، حدوث نوبات هلع، قلة التركيز، وتحتاج هذه الأعراض لوضع خطة علاجية، حيث إنه من الممكن أن تحدث نوبات صرعية.

و تتكون خطة علاج الابتريل، من مجموعة من الأدوية التي يصفها الطبيب، ولابد أن تؤخذ بالطريقة الموصوفة للسيطرة على أعراض انسحاب” البنزوديازيبين”، وتقليل حدة أعراض انسحاب الابتريل من الجسم، مثل التشنجات حتى تكون أكثر أمنا و راحة للمريض.

من أهم مراحل علاج ادمان الابتريل مصارحة المريض بأنه قد يواجه أعراض انسحابية صعبة ومؤلمة، وذلك لتهيئته نفسياً لتقبل هذه الأعراض وزيادة دافعية نحو العلاج، ولا شك إن الأعراض الانسحابية تختلف من شخص لآخر وفقاً للحالة الادمانية التي وصل إليها، لكن بفضل الأدوية التي يصفها الطبيب يصبح العلاج أسهل لأنها تعمل على تسكين الألم بالإضافة إلى المنومات التي يصفها الطبيب للتقليل من الضغط النفسي على المريض وأوقات الألم التي يعانيها.

الية عمل عقار بتريل 2 مل
الية عمل عقار بتريل 2 مل

عقار ابتريل 2 مل والذي يعرف بتأثيره المنوم والمهدئ، حيث إنه يعمل على المستقبلات الموجودة في الجهاز العصبي، ويعمل أيضا على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث الصرع.

عقار ابتريل 2 مل لا يمكن صرفه إلا عن طريق روشتة  الطبيب، ولا ينصح باستخدامه لفترات طويلة. لا يعمل العلاج على الشفاء من مرض الصرع و لكن يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرار حدوثها، لذا ينصح الطبيب بعدم  التوقف عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب بمجرد تحسن الحالة، إذ قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More