علاج ادمان الملينات

علاج ادمان الملينات مثل علاج ادمان الهيروين و باقي المخدرات الأخرى فالإفراط من تناول الملينات يتسبب في ادمان الملينات وهو مرض يصيب القولون بسبب ادمان الملينات الضارة بالأمعاء وهذا المرض يصيب الإناث أكثر من الذكور، حيث يعاني البعض من مشكلات في الهضم بسبب عدم انتظام حركة الأمعاء بالشكل الطبيعي وهذا يؤدى إلى الإصابة بالإمساك، الأمر الذي يدفعهم للجوء إلى العقاقير الطبية حيث إن شكوى الإمساك المزمن هي أكثر الأعراض شيوعا والتي يشهدها الأطباء يوميا في العيادات والمستشفيات، وقد زاد معدل انتشار هذا العرض من 20% إلى 30%.

ما هو ادمان الملينات

في أغلب المجتمعات على مستوى العالم، خاصة في المناطق المتحضرة والمدن تتنوع أسباب الإمساك المزمن ويختلف اختلافا كبيرا من مريض لآخر، كما تختلف درجة المعاناة بالإمساك من بسيطة إلى شديدة المعاناة، ولكن في كل الأحوال فإن التوجه إلى استخدام الملينات هو الحل المشترك فى أغلب الوصفات الطبية، وعرض الإمساك أما أن يكون بسبب بطء في حركة الأمعاء أو ضيق وانسداد مجرى الأمعاء، ويكون في أكثر الحالات بسبب صلابة مواد الإخراج من الأمعاء أو نتيجة عيوب وراثية، وتتزايد أعراض ظهور الامساك فيها وشدته مع تزايد السن – علاج الادمان.

ما هي إلية استخدام الملينات و اعتقادات الخاطئة؟

يعتقد بعض الأشخاص أن استخدام الملينات بعد الوجبات الدسمة يعمل على امتصاص الدهون من هذه الوجبات و يعمل على إخراجها من الجسم من دون امتصاص ومن ثم يمنع زيادة الوزن و هو معتقد خاطئ و استهلاك الملينات لهذا الهدف لا يسبب إلا الضرر للأمعاء.

يعتقد بعض الأشخاص أن استخدام الملينات بشكل مستمر يعمل على تنظيم حركة الأمعاء فهذا أيضاً اعتقادا خاطئاً  إذ تسبب هذه الممارسة ظاهرة كسل الأمعاء و اعتمادها الكلي على وجود الملينات للإخراج.

الاستخدام المعتدل للملينات لايصيب بأي أضرار ولكن عند الإفراط فيه يدق جرس الخطر نحو الادمان لذلك لا تتردد في استشارة الطبيب أو تقديم الاستقسارات لمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

ما هي اضرار وانواع ادمان الملينات

يؤدي استخدام الملينات إلى فقد كميات كبيرة من الجسم والملح البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم قبل امتصاصهم من القولون، وتختلف شدة فقدان هذه المواد الأساسية من الجسم والماء المفقود وذلك حسب نوع الملين المستخدم ومدة استخدامه، فهناك أنواع  من الملينات أكثر تأثيرا على فقدان الماء مع العضلات وهذه الأنواع تستبدل عرض الإمساك باسهال وجفاف.

كيفية علاج ادمان الملينات

يجب اللجوء إلى مركز اشراق ل علاج ادمان الملينات فهو أفضل مراكز علاج الادمان ليس فقط لعلاج الادمان فهو أيضا ل علاج ادمان المخدرات ، علاج ادمان الاستروكس، علاج ادمان الترامادول،  علاج ادمان الهيروين، علاج ادمان الحشيش، علاج ادمان الكحول، علاج ادمان الكبتاجون، ويكون ذلك تحت إشراف دكتور نفسي متخصص وذو خبرة علمية عالية.

 ففي هذا المقال نتكلم عن علاج الادمان على الملينات فيقدم مركز الإشراق لعلاجه بعض النصائح التي دائما ما يوصي بها الأطباء ومنها:

  • اللجوء إلى الأشياء الطبيعية في مكونات الطعام والتي تساعد على سرعه حركة الأمعاء ومنها الغذاء العالي.
  •  كثرة شرب المياه والعصائر والبقوليات، الحركة والرياضة وإذا لم تستجب شكوى الإمساك لهذه النصائح، فعلى مريض الإمساك طلب استشارة طبية لمعرفة سبب عدم الاستجابة والتوجيه لأنسب العلاج، إلا ينصح الطبيب مريضه باستخدام طويل المدى للملينات فى كل الأحوال، وبذلك يستطيع المريض التخلص من ادمان الملينات نهائيا.
ما هي انواع الملينات

هناك أنواع من الملينات أكثر تأثيرا على فقدان الدهون مع العضلات ولكن كل أنواع الملينات لها صفة مشتركة وهي الأضرار بحركة القولون وتحوله مع مرور الوقت إلى قولون كسول وبطيء الحركة،  بل ويسبب الاعتماد على الملينات اليومية لاستمرار حركته والتمكن من الإخراج، وهناك حالات شديدة الخطورة تسبب مضاعفات وهي نقص البوتاسيوم والصوديوم في الجسم والجفاف الناتج عن نقص المياه الذي يؤدي إلى نسبة جفاف ملحوظ، بجانب فقدان الفيتامينات مع الدهون والكالسيوم مما قد يؤدي إلى أمراض هشاشة العظام وضعف وظائف الكلى وضعف عضلة القلب وحالات الهذال.

وهناك قصص لكثير من المرضى والمشاهير الذين فقدوا حياتهم بسبب استخدام الملينات بصفة مستمرة وجرعات كبيرة، وذلك لمحاولتهم استخدام ذلك في التخسيس والحصول على أوزان رشيقة، فاستخدام الملينات لتخفيض الوزن هو خطأ شائع بين الناس ولا ينصح به الأطباء أبدا وخاصة إذا علمنا أن الجسم لا يفقد مع الملينات إلا نسبة كبيرة جدا من الماء،  أما المواد التي تساهم في زيادة الوزن من نشويات ودهون وبروتين فإن امتصاص هذه المواد الغذائية يكون قد تم فى الأمعاء الدقيقة بعيدا عن تأثير الملينات التي تعمل على الجزء الأخير من القولون فقط.

 وهناك استخدامات للملينات كعرض أساسي من أعراض بعض الأمراض النفسية مثل مرض فقدان  الشهية العصبي ومرض البوليميا، فهذين المرضين يستخدم فيهم المريض كل الوسائل لإنقاص الوزن مثل استخدام أقوى أنواع الملينات وإذا لم يتنبه المريض بتوافق هذه الأعراض مع تلك الأمراض النفسية فإن حياة المريض تكون مهددة بشدة.

ما اسباب انتشار الملينات

ومع طبيعة الحياة المعاصرة وقلة ممارسة الحركة والرياضة والسمنة المفرطة، فإن أشد الأسباب انتشارا لشكوى الإمساك هو قلة تناول الأطعمة والأغذية ذات الألياف مثل الخضروات والفاكهة و البقوليات، ورغم أن العلاج المنطقي الوحيد للإمساك هو الملينات إلا أن الإكثار من استخدامها بصفة دورية ويوميا ولفترات طويلة يشكل خطورة شديدة على صحة الإنسان، وقد أثبتت جميع دراسات حركة الجهاز العصبي أن استخدام الملينات ولعدة شهور بصفة يومية يؤدي إلى عدم استجابة عودة الأمعاء للحركة الطبيعية عند محاولة الإقلاع عنها، حيث يحدث ضمور للأطراف العصبية الموجودة داخل الغشاء المبطن للأمعاء، ويلاحظ المريض صعوبة بالغة وامساك أشد عند محاولة الإقلاع عن استخدام الملينات اليومية وهذا ما يجعل الكثير من المرضى فى وضع يشبه الادمان الاضطرارى لتعاطي الملينات.

ماذا يحدث لجسمك عند استخدام الملينات بكثرة

بعض الأشخاص الذين لديهم مشاكل في المعدة يتسبب ذلك في حدوث امساك شديد يكثر من تناول مختلف أنواع الملينات خلال اليوم لكي يتخلص من آلام الإمساك المزمن، الأمر الذي قد يسبب نتائج سلبية و بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض حيث أكدت الدراسات و التقارير الطبية أن استخدام الملينات يجب أن يتم تحت إشراف طبيب متخصص في الجهاز الهضمي لأن الإكثار من تناول الملينات يضعف حركة القولون بالإضافة إلى فقد كمية كبيرة من السوائل و الأملاح و البوتاسيوم و الكالسيوم داخل الجسم و قد يسبب ادمانها لفترة طويلة إلى وجود اضطراباً في حركة الأمعاء.

ويمكن استبدال الملينات بإتباع طرق طبيعية مثل تناول 4 أكواب من المياه قبل تناول الوجبات الغذائية وتناول الخضراوات والفواكه مع الحرص على تناول القراصيا التي أثبتت متأخراً فوائدها للتخلص من الإمساك.

نصائح عامة لتنظيم حركة الامعاء
  • في حال كنت تتناول الملينات بشكل مزمن توقف عن هذه العادة و ابحث عن السبب وراء هذا العرض.
  • اجعل نظامك الغذائي غنيا بالألياف ذات المصادر الطبيعية مثل الخس، التين، الفلفل الحلو وغيرها من الأغذية المحتوية على الألياف.
  • حاول أن تحافظ على تناول كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية كجزء من الحياة اليومية لأنها تعمل على إعادة حركة الأمعاء إلى طبيعتها.
  • أن تذهب إلى الحمام حال الاستيقاظ في الصباح.
  • في حال تحفزت الأمعاء و أحسست بحاجة للإخراج لا تتجاهل هذه الحاجة فهذا يفقد الأمعاء التناغم العصبي الذي يعمل على تحفيز حركة الأمعاء الطبيعية.
  • في حال كان نظامك الغذائي يحتوي على كمية قليلة من الألياف يمكنك تناول المنتجات التي تحتوي على الألياف ولكن تأكد قبل تناول هذه الأدوية من الكمية الواجب تناولها يومياً ومن الأفضل أن يكون تحت إشراف الطبيب.

وبذلك لا تقم باستخدام الملينات بشكل مزمن من دون الرجوع إلى استشارة الطبيب كونها تباع من دون وصفة طبية لا يعني بأن استخدامها أمن لجميع الأشخاص في جميع الحالات فعليك استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية.