سعر اموتريل

يعد الادمان من أكبر المشكلات التي تواجه مجتمعنا في الفترة الحالية، حيث يزداد في كل عام أعداد المدمنين مع وجود أنواع جديدة من المخدرات، واختلاف أشكالها، كما يلاحظ في الفترة الأخيرة أن ظاهرة الادمان لم تعد مقصورة على الأغنياء فقط كما كان يحدث في الماضي بل الأمر أصبح يشمل فئات من الطبقات الفقيرة، وأصبحت فئة الإناث تتعاطى المخدرات المختلفة وذلك وفقا لأحدث الدراسات.

لذلك يجب أن نعرف أكثر عن الأنواع الجديدة والمختلفة للمخدرات، ومقال اليوم سوف يحدثنا عن اموتريل، سعر اموتريل، وكل المعلومات التي يجب أن نعرفها.

هل حبوب اموتريل تعتبر مخدرات

اموتريل هو نوع من الأدوية المستخدمة في علاج حالات الصرع والتشنجات العضلية، ومن حيث المجموعة الطبية تجد أن هذا العقار يصنف تحت فئة البنزوديازيبينات والتي تقوم على خفض مستويات النشاط الكهربائي غير الطبيعي الذي يصدر عن المخ، يأخذ الشكل الدوائي لعقار”اموتريل المخدر” شكل أقراص مختلفة التركيز ما بين 2-.5 مجم من المادة الفعالة كلونازيبام التي تمتص بعد تناول القرص عن طريق الفم وأعلى تركيز المادة الفعالة يصل إليه في العادة بعد 4 ساعات من تناول العقار.

تعمل المادة الفعالة لعقار اموتريل المخدر”كلونازيبام”  التي تنتمي عائلة البينزوديازبين ذات التأثير المهدئ والمنوم التي ترتبط بمستقبلات خاصة بها في الدماغ، حيث إنها تؤثر مباشرة على الجهاز العصبى المركزى، مما ينشط عمل مستقبلات حمض جاما امنوبوترك المهدئ، كما يعمل ريفوتريل على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ التي تسبب الصرع، ولذلك يستخدم “اموتريل مخدر” أقراص فى علاج انفصام الشخصية.

ويعتبر أموتريل مخدرات في حالة تعاطيه لأغراض ادمانية دون إشراف أو توجيه طبي، فكما أوضحنا إن هذا العقار يؤثر بشكل مباشر على كيمياء المخ، وعلى عمل الجهاز العصبي بغرض سحب شحنات الكهرباء الزائدة لعلاج بعض أمراض الجهاز العصبي، وعند استخدامه بصورة عشوائية يتحول في الحال من مخدر قادر على العلاج، إلى مخدر يشكل خطورة على الحالة الجسدية والنفسية للمدمن.

التوصيات والعلاج

ننصح كل مدمن بضرورة الاستفاقة من هذا الوهم المدمر، والتفكير الجدي فى العلاج والإقلاع عن الادمان، وذلك بالاستعانة بالمراكز المتخصصة فى علاج الادمان كمركز “اشراق للطب النفسى وعلاج الادمان”، لأن المجتمع يحتاجنا جميعا لبنائه وتعميره، لذلك أسرع فنحن في انتظارك.

علاج اموتريل – توصيات

ما هي استخدامات اموتريل 2 ملم الطبية

ما هي استخدامات اموتريل 2 ملم الطبية

كما ذكرنا سابقا أن اموتريل 2 ملم يستخدم فى حالات الصرع و التشنجات العضلية، وسوف نعرض لكم الاستخدامات الأخرى لعقار اموتريل 2 ملم، و سعر اموتريل في الأسواق:

  •  يستخدم اموتريل 2 ملم بشكل مستقل أو مع غيره من الأدوية، للمساعدة في علاج المرضى المصابين بنوبات الصرع.
  • كما يمكن استعمال العقار في حالات الذعر التي تنتج على الغالب بعض الأحداث المفاجئة، و التي تصيب الشخص بالقلق والخوف الشديد.
  •  ايضا يستخدم اموتريل 2 ملم في علاج حالات الإصابة بـAkathisia والتي تظهر أعراضها في صورة أرق شديد أو الشعور بالحاجة المستمرة إلى الحركة.
  •  تستخدم اقراص اموتريل 2 ملم في معالجة الحالات المصابة بـ Acute catatonic reactions وهي نوع من الحالات التي يكون بها المريض عاجز بشكل نسبي أو كليا عن الحركة أو التحدث.

ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه العقاقير لا تستخدم إلا عن طريق روشتة الطبيب، نظرا للخطورة التي تتسبب فيها اذا تم استخدامها بدون الحاجة إليها، وأيضا يختلف سعر عقار  اموتريل من فترة لأخرى، حسب الأسعار المتداولة في الصيدليات.

تعرف على علاج ادمان الترامادول، وعلاج ادمان الكبتاجون، وليرولين.

ما هي الاعراض الناتجة عن ادمان اموتريل

كأي نوع من أنواع المخدرات، تأتي التأثيرات الضارة على المدمن لذلك لا بد أن نذكر أضرار ادمان اموتريل على المتعاطي:

  •  من الممكن لبعض الحالات أن تظهر عليهم بعض الأعراض الجانبية، والتي تتمثل في الأفكار الانتحارية.
  •  أحيانا يسبب الدواء الشعور بالتهيج، الانفعال، بالإضافة إلى التقلبات المزاجية الحادة، كما يمكن حدوث فقدان في الشهية، بالإضافة إلى حدوث نوبات الصرع، والشعور بضيق في التنفس.
  • كما يمكن أن يسبب الشعور بالسيلان واحتقان الأنف، وظهور مشاكل واضطرابات في الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يحدث تغير وزن الجسم.
  • الشعور بالنعاس وعدم وضوح الرؤية، ومن ضمن تأثيرات ادمان اموتريل الشعور بالدوار والتعب، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون هناك تعب في العضلات.
  • قد يصيب بعض المرضى حالة من اللامبالاة التي تدفعهم إلى التخلي عن أغلى ممتلكاتهم.
  • ايضا من ضمن أضرار  ادمان اموتريل التي قد تظهر على بعض الحالات سلوك عدواني جراء تناول العقار.

ويذكر أن سعر اموتريل أقراص 6.30 جنيه مصري، ولا يتم بيع وتداول هذا العقار إلا بروشتة الطبيب المعالج.

ما خطورة تناول اموتريل 5
ما خطورة تناول اموتريل 5

لا تتناول أي من العلاجات المهدئة أو المسببة للنعاس، مثل علاجات الأرق،علاجات الرشح، الحساسية، علاجات الصرع، العلاجات المرخية للعضلات، و العلاجات المخدرة الأخرى، بالتزامن مع “اموتريل 5” دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، إذ قد تزيد من تأثير العلاج المثبط للجهاز العصبي المركزي. إذا كنت تتناول أي من الأدوية السابق ذكرها فلا بد أن تخبر الطبيب أو الصيدلاني، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة، فمن ضمن امثلة هذه الأدوية:

  • المضادات الحيوية مثل: “كلاريثروميسين، دالفوبريستين/كوينوبريستين، إريثروميسين، تيلثروميسين”.
  • علاجات الفطريات مثل” فلوكونازول، كيتوكونازول، ايتراكونازول، فوريكونازول”.
  • علاجات الاكتئاب المختلفة مثل: أميتريبتيلين، دوكسيبين، وغيرها الباربيتيورات مثل “الفينوباربيتال، سيكوباربيتال”، و غيرها من مثبطات أكسيداز أحادي الأمين مثل الفينيليزين، أيزوكاربوكسيد.
  • الاضطرابات النفسية المختلفة مثل الكلوربرومازين و غيرها.

لذا ينصحك “مركز اشراق للطب النفسى وعلاج الادمان” بضرورة إخبار الطبيب بكافة الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض.

ما هي الاعراض الانسحابية لعقار اموتريل
ما هي الاعراض الانسحابية لعقار اموتريل

وهناك بعض الأعراض الانسحابية للمهدئات وتظهر في:

  • جفاف الفم:  أولى أعراض الانسحاب يلاحظ الشخص تعرضه لحالة من جفاف الفم الشديد، على الرغم من قيامه بشرب كمية كبيرة من الماء.
  • الحرارة والبرودة : فيجد الشخص نفسه يشعر أحيانا  بالحر الشديد، فيخفف ملابسه، وفجأة بعد فترة بسيطة يجد نفسه بردان، فيقوم بارتداء ملابس ثقيلة، ويتكرر هذا الإحساس طوال اليوم، ولا يرتبط بدرجة حرارة الجو الطبيعية.
  • سرعة ضربات القلب: ضربات القلب تعتبر من أبرز الأعراض الإنسحابية للتوقف عن تناول الأدوية المهدئة، حيث يلاحظ زيادة معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ، ويسبب هذا شعور مزعج للمريض، وزيادة الشعور به عند النوم أو الاسترخاء.
  • رعشة الأطراف :يشعر المريض بوجود رعشة في أطرافه واضحة، فلا يستطيع الإمساك بأشياء ثقيلة، أو عمل مجهود بدني اعتمادا على قدميه نتيجة هذه الرعشة المزعجة .
ما هي الاستخدامات المسيئة لعقار أموتريل؟
ما هي  الاستخدامات المسيئة لعقار أموتريل؟

القدرة التسكينية الكبيرة لعقار أموتريل، وقدرته على غلق مستقبلات الحس داخل الجهاز العصبي، جعلت البعض يعتقد أن العقار مُنشط يمنح القدرة على التحمل، والسهر، لذلك اتجه على تعاطيه الأشخاص الذين يمتهنون المهن الشاقة والتي تحتاج إلى مجهود بدني كبير، واعتمدوا عليهم ليمنحهم أقصى درجات من التركيز واليقظة وقوة التحمل، حتى يتمكنوا من العمل لفترات طويلة دون الحاجة إلى راحة أو نوم.

ذلك الاستخدام أدى إلى وقوع الكثير منهم في ادمان عقار أموتريل، خاصة إن الجرعات التي يتعاطها المدمن تزيد يوماً بعد يوم، حتى يحصل على نفس التأثير الذي شعر به أول مرة، لدرجة أن البعض يتخطى حاجز العشر حبات ويومياً.

وهناك عدة أعراض للأموتريل من بينها أنه يؤخر القذف عند تناوله في المرات الأولى، لأنه قادر على تسكين كافة أعضاء الجسم، من بينها العضو الذكري، وبالتالي يتأخر القذف عند الجماع بسبب تأثير الأموتريل عليه، من هذا المنطلق ظن البعض أن الاموتريل علاج لحالات سرعة القذف، واستخدموه لأغراض جنسية.

والحقيقة أن الأموتريل وإن كان يؤخر القذف على المدى القصير، فإنه على المدى البعيد، يحدث التهابات حادة في المسالك البولية مما يؤدي إلى حدوث ضعف جنسي للرجال.
تلك الاستخدامات أدت إلى انتشار تعاطي الاموتريل، وبالتالي ادمانه، وادمان الاموتريل غاية في الخطورة لما يسببه من أعراض خطيرة، وأمراض نفسية غاية في التعقيد، مما يجعل المدمن يحتاج إلى فترات طويلة لعلاج الاكتئاب، وعلاج القلق، وعلاج الهلاوس، ويجب أن يتم العلاج تحت إشراف طبيب نفسي في مراكز علاج الادمان، حتى يتخلص من ادمانه بشكل نهائي.

ما هو السبب الحقيقي وراء أهمية استخدام الأموتريل تحت إشراف طبيب مختص ؟
ما هو السبب الحقيقي وراء أهمية استخدام الأموتريل تحت إشراف طبيب مختص ؟

عقار الأموتريل من العقاقير التي لا يمكن استخدامها، أو معرفة الجرعة الآمنة إلا بعد العرض على طبيب مختص، لأنه عقار يؤثر على الأعضاء الحيوية للجسم، المخ، والجهاز العصبي كما سبق وذكرنا، وأي جرعة زائدة لا تناسب حالة المريض قد تضر به ضرراً كبيراً، جسدياً ونفسياً، بالإضافة إلى سهولة ادمانه.

فالطبيب المعالج لا يقوم بوصف الجرعة إلا بعد التأكد من عدة معايير أهمها :
– درجة مناعة جسم المريض.
– كفاءة الأعضاء، ودرجة استجاباتها للعلاج.
– خلو الجسم من أي موانع استخدام.
– مراعاة عُمر المريض، والوزن والطول.
وعند تحديد تلك المعايير يمكن للطبيب تحديد الجرعة التي لا تضر المريض وتقوم بعلاجه بشكل آمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More