تعاطي المخدرات عن طريق الحقن

تعاطي المخدرات عن طريق الحقن هو أخطر أنواع التعاطي تأثيراً وفتكاً بالمدمن لأنه نتائجه فورية وسريعة، و تنتشر المخدرات بين الشباب بسرعة هائلة بسبب الترويج لها بالعديد من الطرق التي تخدع الشباب وتجذب انتباههم لتجربة الأنواع المختلفة من المخدرات، ولا نخفي سراً أن الآثار السلبية للمخدرات لا تقتصر على المدمن فقط وإنما تهدد أمن المجتمع بأكمله، تتفاوت التأثيرات السلبية لأنواع المخدرات باختلاف أنواعها، كما تختلف طرق المدمنين في تعاطيها فنجد أن تعاطي المخدرات عن طريق الحقن هو الأشهر من بين الطرق وهذه الطريقة تقضي على حياة الآلاف الشباب سنوياً، تعالوا بنا لنتحدث معاً عن الأضرار الناتجة عن الادمان، ونوضح بعض الطرق والنقاط التي يمكنها المساهمة في علاج الكثير من المدمنين، تابعوا قراءة المقال للتعرف عليها.

ما هي اخطر طرق تعاطي المخدرات؟

تتعدد أنواع الادمان حسب المادة التي يتعاطاها المدمن، فبعض المواد تؤخذ بالشم وبعضها باستنشاق الدخان المتطاير من حرقها، وهناك أيضاً طريقة الحقن، ويعتبر ادمان الحقن من أخطر وأشد أنواع الادمان لأنه ذو تأثير مباشر على الجسم لأن المادة المخدرة تصل عن طريق الدم وبالتالي يكون تأثيرها أسرع وأقوى، و للحقن تأثير قوي وسريع في جسم الإنسان، حيث تنتقل الفيروسات الخطيرة من شخص لآخر عبر الحقن، بل قد تنتقل إلى شخص من أفراد الأسرة أو شخص ليس مدمنا أصلا حين التعامل مع الحقن بطريقة غير صحيحة.

ادمان الحقن قد لا يأتي من أول مرة، بل إن الفرد قد يدمن موادا يتعاطاها بالشم ثم  تزيد نسب الجرعات إلى حد لا يستطيع معها التوقف وتكون غير كافية لجسمه، فيلجأ إلى الحقن باعتباره من الطرق السريعة لتوصيل المادة للمخ مباشرة بصورة فعالة، كما أن تعاطي المخدرات عن طريق الحقن يجعل زوال أثر المادة الفعالة من المخ سريعا مما يدفع الفرد لزيادة الجرعات مرة تلو الأخرى.

لهذه الطريقة العديد من التأثيرات المميتة والمهددة لحياة الفرد سوف نذكرها من خلال فقرات المقال.

التوصيات والعلاج

حين يأسرك الادمان، وتشعر بفقد الثقة والأمان في نفسك ومن حولك، ننصحك بسرعة التوجه إلى مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان، لمساعدتك في التخلص من ذلك الداء اللعين، ومن تأثير تعاطي المخدرات وغيرها، تحت إشراف فريق طبي متكامل وأحدث الأجهزة الطبية والأدوية العلاجية، وتنتشر فروع مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان في مصر والعالم، مع اشراق تشرق روحك باسمة بالأمل من جديد.

ما هي مخاطر تعاطي المخدرات عن طريق الحقن

جميع أنواع الحقن المخدرة بالغة الضرر وشديدة التأثير على مخ الفرد بصورة مباشرة، لأن المادة الفعالة تكون سريعة الوصول إلى المخ مقارنة بأنواع الادمان الأخرى، كما أن متعاطي المخدرات عن طريق الحقن ترتفع لديه معدلات الحالة الادمانية أكثر من غيره.

معظم أشكال تعاطي المخدرات عن طريق الحقن تنتمي موادها إلى مجموعة الأفيونات، كما أنها تتوافر في كثير من الأدوية العلاجية التي لا تؤخذ إلا تحت إشراف طبي دقيق، وتعتبر جميع أنواع الحقن المخدرة باهظة الثمن وعالية التكاليف، وحين يقع الشخص في أسر الادمان لا يجد مفرًا من أن يوفر المال بأي طريقة كانت، فيترتب على ذلك القتل والسرقة بالإكراه وغيرها من الجرائم التي تتسبب في تدهور نظام المجتمع.

الأمر البالغ الخطورة هو أن الشباب في أعمار مبكرة يتم خداعهم واستدراجهم لتجربة مرة واحدة ثم بعد ذلك تبدأ سلسلة من التجارب التي لا حصر لها حتى يقع الشاب في الادمان ويتأثر نفسياً وجسدياً وهو في غفلة من أمره.

متى يصف الطبيب الحقن المخدرة للمرضى؟

تستخدم الحقن عادة لأخذ جرعات من الأدوية لعلاج بعض الأمراض، أما تعاطي المخدرات عن طريق الحقن فهو أمر غير محبوب بالمرة، فتأثير الحقن يزيد عن تأثير الأقراص العلاجية أو أدوية الشراب، فيلجأ إليها الأطباء في حالة المرض الشديد، حيث أن سريان مفعولها يفوق الوسائل الأخرى في العلاج.

ويأخذ المريض الحقن في أماكن معينة في الجسم، في العضل أو الوريد، ويتوقف ذلك على نوع العلاج والمادة المكونة له، وأماكن حقن المخدرات هي نفس الأماكن بل هناك أماكن مخصصة أخرى غير ذلك، كما أن تعاطي المخدرات بالحقن  قد يعرض الشخص للموت فجأة إذا أخذها بطريقة خاطئة، وفي حين النجاة من ذلك لا يسلم من الوقوع في براثن الادمان للمادة المخدرة، حيث يمتد مفعولها لفترات قصيرة مما يدفع المدمن لزيادة الجرعات على مدار وقت قصير مما يصعب عملية العلاج والإقلاع عن ادمان تلك المواد المخدرة.

الحقن المخدرة لا يتم وصفها كعلاج إلا إذا كانت حالة المريض تستدعي ذلك، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي كامل حتى انتهاء فترة العلاج بهذه المادة حتى لا يتعرض المريض للوقوع في الادمان بسبب استخدامه الخاطئ للعلاج.

ما هي خطورة تعاطي ابر الهيروين؟

تعتبر إبر الهيروين من مشتقات الأفيون، وهناك بعض تلك المشتقات مصرح بها قانونيا للعلاج بوصفات طبية، لكن الهيروين من المواد المحظورة لشدة تأثيرها السلبي على صحة الإنسان، ويعتبر ادمان إبر الهيروين نوعا من أنواع تعاطي المخدرات عن طريق الحقن الضار جدا لأنه يخلط بمواد أخرى تزيد من سموميته في الجسم، ويكون تأثيره على المدى القصير بعد تعاطي الجرعة مباشرة وآثار أخرى بعيدة المدى.

وتعتبر جميع أنواع تعاطي المخدرات  شديدة الخطورة، ونخص بالذكر إبر الهيروين التي تسحب المدمن ناحيتها حتى لا يستطيع التخلي عنها؛ رغم آثارها السيئة من ضيق التنفس وقلة التركيز، والإصابة بأمراض القلب والالتهاب الرئوي وتجلط الدم، وانتقال العدوى ببعض الأمراض والفيروسات مثل الايدز.

ما هو الفرق بين الحقن في الشريان والحقن الوريدي؟

كثيرا ما يسأل البعض لماذا لا يأخذ الشخص الحقن في الشريان بدلا من الوريد؟ ولماذا لا يتم تعاطي المخدرات عن طريق الحقن في الشريان؟ ولتوضيح هذا الأمر لا بد أن نعرف أن اتجاه الشريان غير اتجاه الوريد، فالوريد يكون اتجاهه ناحية القلب، فحين يأخذ المدمن أو المريض الحقنة في الوريد يتم ذهاب المادة مع الدم إلى القلب، ومن وظائف القلب توزيع الدم على الجسم كله، وبالتالي يتم ضخ المادة المعطاة عن طريق الحقن في الوريد إلى جميع الجسم.

أما الحقن في الشريان فيضر بالشخص المريض، حيث إن المادة لا تصل للقلب مما يعمل على عدم توزيعها على سائر الجسم فلا يستفيد بها، بالإضافة إلى الضرر البالغ الذي يقع على الفرد، لأن الشرايين الطرفية البعيدة تصاب بالانسداد مما يؤثر على الأطراف بالعجز ولا يكون لها حلا إلا البتر، وبالتالي من الأخطاء الخطيرة تعاطي المخدرات في الشريان  وهو ما يفعله المدمن بدلا من الشريان لذلك تؤدي هذه الطريقة إلى موت الكثير من المدمنين.

ولا داعي لمعرفة الفرق بين الطريقتين فكلاهما خطير ومميت، ومن الأفضل التفكير في العلاج من هذا التعاطي بشكل نهائي.

ما هي علامات تعاطي الادمان بالحقن

انتشرت ظاهرة الادمان في الآونة الأخيرة بصورة ملحوظة خاصة بين الشباب، ونظرا لاستمرار الجرعات بانتظام فإن المادة المخدرة يقل تأثيرها بعد فترة من الزمن، فيلجأ المدمن إلى مضاعفة الجرعات أو اللجوء إلى الحقن، وأعراض تعاطي المخدرات عن طريق الحقن لا تخفى على المرء آثارها حيث تظهر في جسده وسلوكياته، ومن أعراض حقن المخدرات عدم انتظام سلوكيات الشخص واهماله في عمله أو دراسته أو حياته اليومية بصفة عامة.

 تظهر علامات التعاطي بالحقن على الفرد بصورة واضحة، حيث تبقى آثار الإبر باقية في جسم المدمن لفترات طويلة خاصة على الذراعين وتنتشر بصورة كبيرة، ومن أعراض حقن المخدرات أيضا الكدمات، والتي قد تظهر واضحة في حقن الهيروين والكوكايين والميث، كما يتسبب الحقن المتكرر بصورة مستمرة في ظهور ندبات وعلامات واضحة على سطح الجسم.

كيف يمكن علاج ادمان الحقن؟

تعاطي المخدرات عن طريق الحقن من السهل إدمانه ومن الصعب الإقلاع عنه، ولذلك يعتبر علاج ادمان الحقن من أصعب أنواع العلاجات التي تواجه المدمن عن اتخاذه القرار بالتخلي عن المخدرات والبدء في العلاج نظرا لشدة تأثيره على جسم الإنسان، كما أن أعراضه الانسحابية شديدة جدا، ولذا يجب تهيئة المريض نفسيا قبل البدء في مرحلة العلاج واقناعه بخطورة ذلك على صحته، ثم الوقوف بجانبه خلال مرحلة العلاج بصورة جيدة.

ولا تقتصر مرحلة علاج ادمان الحقن على سحب المادة الفعالة من الجسم فقط بل يجب المتابعة لتأهيل المريض لكي ينخرط في الحياة اليومية، فتعاطي المخدرات بالحقن تمتد آثاره لفترات طويلة، كما نؤكد على أن فكرة علاج ادمان الحقن بالمنزل فكرة خاطئة ومن الأفضل الذهاب للمستشفيات والمراكز المتخصصة مثل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

علاج الادمان بشكل عام يتطلب مركز علاجي ذات خبرة عالية في العلاج ويجب أن يتم تحت إشراف المتخصصين لأن أعراض انسحاب المخدرات من الجسم تكون صعبة وخطيرة وتحتاج إلى خطة مدروسة وتشخيص سليم للحالة حتى تحقق النتائج العلاجية المطلوبة، وهذا ما يقدمه مركز اشراق من خلال المتابعة مع المريض خلال فترة العلاج وحتى بعد تمام الشفاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More