انواع اضطرابات القلق

حالة القلق احساس طبيعي يظهر في مواقف خاصة تستدعي الشعور به، وينتهي القلق بانتهاء الموقف، ويدخل القلق في هذه الحالة تحت مسمي القلق الطبيعي، وما عكس ذلك هوافراط في حالة القلق تنبىء عن اضطراب نفسي كاضطراب القلق وهو حالة مرضية، ومنه تتعدد انواع اضطرابات القلق، ومظاهرة.
والقلق الطبيعي هو اعتبره علماء النفس ظاهرة نفسية صحية، لأنه يقوم بتحفيز الشخص على حماية نفسه وحماية من حوله، وتجنب كثير من المخاطر، كما يدفع الفرد للتفكير الصحيح، والتدبر والتفكير، لإنجاز أعماله، وتحمل مسؤولياته، وتحقيق أهدافه وذاته داخل المجتمع الذي يعيش فيه.
ولكن إذا زاد القلق عن المعدل الطبيعي، أصبح عائق، يعيق تفكير الفرد، بل يحول أنماط تفكيره إلى سلبيات تحول حياته إلى كابوس، ولا يتمكن من المضي قدماً بصورة طبيعية، بل يكون في أغلب الأوقات فرداً سلبياً يعيق كل من حوله، تسيطر عليه الأفكار السوداوية، وغالباً ما يخضع مريض القلق لعلاج الاكتئاب الذي يلازمه بسبب قلقه الزائد، وعلاج الوسواس القهري، بسبب تزايد تشاؤمه، وعلاج الهلع الذي يعتبر من مضاعفات المرض، وقد يصل الأمر إلى علاج الرهاب الاجتماعي بسبب حالة العزلة التي يلجأ إليها المريض بسبب مخاوفه الزائدة.
وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مرض القلق بشيء من التفصيل، مع توضيح أسباب وأعراض المرض، وكيفية التعامل الصحيح مع الحالة سواء من المريض أو من الأفراد المحيطين به.
كما سنقوم بعض كافة الطرق التي يعتمد عليها الطبيب النفسي لعلاج المرض في مراكز علاج الادمان.

ما معنى اضطراب القلق

يعتبر القلق احساس طبيعي ينبأ الانسان لحدوث شيء ما قد يعرضه للخطر يهيئ الفرد للاستعداد للمواجهة، ومع شعور القلق يحدث الشعور بالارتباك، والغضب، وياتي القلق في سياق أحداث حياتيه واقعية يعيشها الشخص كالقلق من توقع خسارة معينة أو فقد وظيفة أو التعرض لمرض أو حادثة، أو انفصال عن شخص قريب أو موت شخص عزيز، ومشاعر القلق هنا طبيعية تأخذ وقت معين، وتنتهي أي أنها محدودة.

ولابد من تحديد مشاعر القلق الطبيعية عن باقي المشاعر، ومعنى اضطراب القلق؛ فالقلق الطبيعي يكون مناسب للوضع الذي يحدث في سياقه على عكس اضطراب القلق، ويتميز بأعراضه الواضحة على من يعاني منه، وهو شعور مستمر بالقلق، والانزعاج.

ومعنى اضطراب القلق يتضح في استمرار القلق مع مصاحبة أعراض آخري كالشعور بالانزعاج، والغضب، كما يعد من الأمراض النفسية المنتشرة، وقد يظهر من غير أسباب، لتبدأ أعراض اضطراب القلق في الظهور المتمثلة في الغصب الشديد كما أشرنا، والتوتر الزائد، واللجوء إلى العنف، واستخدام العدوانية، حدوث التشنجات، وظهور رعشة على الأطراف، العرق بغزارة، فقدان الشهية، الأرق المستمر، سرعة ضربات القلب، وارتفاع في ضغط الدم، وحالة إغماء متعددة.
والأطباء المتخصصون قدموا عدة نصائح لتخفيف أعراض اضطراب القلق المتمثلة في:
= تعلم التنفس بطريقة صحيحة، والتنفس بالطرق الصحيحة تساعد على الاسترخاء، والهدوء، واستعادة الثبات الانفعالي.
= التعود على ممارسة الرياضة في الصباح كرياضة المشي.
= الاعتماد على برنامج غذائي صحي يعتمد على الخضروات والفاكهة الطازجة الغنية بالألياف والكربوهيدرات والفيتامينات.
= التعرض المباشر لأشعة الشمس، والاعتماد على ضوء النهار، والتهوية الجيدة للغرفة  التي يقضي فيها المريض أغلب وقته.
= التعود على التفكير بإيجابية وإبعاد الصور السلبية من الذهن، والتحلي بالنظرة التفاؤلية.
= ممارسة التأمل، وتخصيص وقت للاسترخاء، والاستمتاع مع الأسرة والأصدقاء.
= تخصيص أوقات للراحة والبعد عن الضغوطات والجلوس مع النفس، وترتيب الأفكار.
= ممارسة الهوايات والنشاطات، وتنمية القدرات بشكل مستمر.
= الاشتراك في الأنشطة الخيرية، وتكوين صداقاتك جديدة.

تعرف على علاج الفصام، والاضطراب الوجداني.

يمكن التوجه لمركز اشراق للصحة النفسية وعلاج الادمان في حالة معاناة أحد الأشخاص لأي نوع من أنواع اضطرابات القلق، يتميز المركز بتوافر فريق متخصص من الأطباء، والمعالجيين النفسيين في متابعة مباشرة لحالة المريض، وتوفير العلاجات الطبية، والرعاية النفسية اللازمة لتحقيق التوازن النفسي له.

ما تعريف اضطراب القلق العام GENERALIZED ANXIETY DISORDER

ما تعريف اضطراب القلق العام GENERALIZED ANXIETY DISORDER

يلزم اضطراب القلق العام generalized anxiety disorder مشاكل  كتيرة من الشعور بالتعب، وعدم التركيز، وقد يفتقد الشخص من يعاني من اضطراب القلق العام generalized anxiety disorder لجوانب مهمة في حياته بسبب سيطرة مشاعر القلق عليه، ويختلف في نشوءه عن انواع اضطرابات القلق الآخرى، فهو ليس قلق محدد كالرهاب الاجتماعي، ولا ينتج عن نوبات كاضطراب الهلع، إنما هو قلق مستمر، ومتواصل بكل شئون الحياة سواء المالية أو الأسرية أو العمل أو أمور مستقبلية يشغل تفكير الفرد، ويقيد حياته، ويصبح من يعاني من اضطراب القلق معرض للإصابة باضطراب آخر، والشعور بالاكتئاب، ويتم تشخيص اضطراب القلق العام بشكل سليم مع وضوح الأعراض، ومعرفة الأسباب الكامنة وراءه.

وعند التأكد من إصابة الشخص بمرض القلق العام، يجب التوجه فوراً إلى دكتور نفسي، وهناك يقوم دكتور الأمراض النفسية بمعرفة الأسباب الحقيقة التي أدت إلى ظهور المرض، وعلى أساس تلك الأسباب يبدأ بتحديد طرق العلاج المناسبة لحالة المريض ومن أهم طرق العلاج المتبعة لمرض القلق العام :
= العلاج الدوائي باستخدام بعض العقاقير التي تعمل على إعادة الاتزان لكيمياء المخ.
= العلاج النفسي السلوكي.
= العلاج بالجلسات الكهربية.
= العلاج المعرفي، والعلاج الروحاني.

تعرف على اضطراب القلق العام

يقف وراء كل اضطراب نفسي أسباب تساهم في ظهوره، وتطوره، ويصاب الأشخاص باضطراب القلق العام في مرحلة المراهقة، والبلوغ، وترجع الأسباب إلي جوانب مختلفة ويوضح المتخصين أنه يرجع إلى اختلالات في النافلات العصبية الموصلة للدماغ مما تؤدي إلى تغيير كيمياء المخ، ويحدث الاضطراب، وترسم أسبابه ايضا في:

  • الوراثة: تلعب الوراثة دور كبير في الإصابة بالاضطراب، ويكون لدى الشخص استعداد به أو أي مرض نفسي آخر.
  • عوامل بيوكيميائية: والتى تم توضيحها انه يحدث خلل في التركيب الكيميائي للمخ، ويصبح مرتبط بالنافلات العصبية المسئولة عن تنظيم المشاعر ورد الفعل الجسدي.
  • الشخصية: نمط الشخصية القلقة تصاب سريعًا بالاضطراب عن غيرها، وكثيرة التفكير، والأشخاص المزاجيين، وشديدي الحساسية، والغضب.
  • خبرة الطفولة: لها تأثير في الإصابة بمعظم انواع اضطرابات القلق؛ فالأطفال من تعرضوا لضغوط في مرحلة الطفولة، أو من عاشوا مع والدين يتميزوا بنمط التنشئة السلبية،  المتمثل في القسوة، والمراقبة الشديدة، وخبرات الإساءة النفسية، والجسدية.
  • التوقع المتمثل في رد الفعل تجاه أمر يحدث قد يثير مشاعر القلق، والغضب، فقد يعتاد البعض هذا السلوك عند مواجهة موقف آخر بنفس الشكل.
  • زيادة مشاعر الاجهاد، والتوتر، والضغوط الحيايتة قد تكون اضطراب القلق العام.

ما هي اعراض القلق الجسدية

ما هي اعراض القلق الجسدية

اضطراب القلق عبارة عن شعور مربك مستمر قد يصفه البعض بالغموض يصاحب الشعور بانواع اضطرابات القلق أعراض مختلفة قد تتخلف من شخص لآخر، وتكون الأعراض في شكلين هما :ادراك الشخص بأعراض القلق الجسدية، وادراكه بطبيعته من حيث التوتر، والعصبية، والتعرض للضغوط، وتتضح اعراض القلق الجسدية فيما يلي:

  • اضطرابات التنفس.
  • الشعور بالدوخة، واضطرابات المعدة المتمثلة في الشعور بالغثيان،  واضطرابات القولون.
  • ارتفاع حرارة الجسم وزيادة التعرق.
  • زيادة ضربات القلب، والتي توجد كعرض واضح مع كثير من انواع اضطرابات القلق.
  • الشعور بارتخاء الأطراف، والوخز بهم، والخدر الجسدي.
  • توتر الأعصاب.
  • الاحساس بالأرق، والصداع.توتر العضلات.
  • اضطرابات النوم انقباض الصدر.
  • اضطراب الشهية.
  • زيادة مشاعر الخمول، والكسل.
  • جفاف الفم.

ما أسباب اضطراب القلق والاكتئاب المختلط

ما أسباب اضطراب القلق والاكتئاب المختلط

يكون الاضطرابان معًا في حالة تواجد الأعراض واضحة لهم على المريض فيكون التشخيص باضطراب القلق، واضطراب الاكتئاب، وفى معظم الأحيان يتم تشخيصه اضطراب الاكتئاب أكثر لدى المريض، وتظهر مجموعة من الأسباب لــ اضطراب القلق والاكتئاب المختلط فقد يرجع ذلك إلى :

  • العوامل الفسيولوجية، والتى تبين في اختلال التوازن بين النافلات العصبية، والجينات فيكون لدي الشخص استعداد للإصابة باضطراب القلق والاكتئاب المختلط.
  • التعرض للضغوط النفسية والصدمات يوثر في حالة الشخص مابين اضطراب القلق واضطراب الاكتئاب، وتكون بارزة في توالى مشاعر الاكتئاب.
  • البيئة التي يعيش فيها الشخص منذر لأنواع اضطرابات القلق، والتى تتمثل في سوء العلاقات الأسرية وعدم استقرارها، المشكلات المادية، والمعيشية، غياب الدعم النفسي، والوجداني من داخل الأسرة.
  • تتشابة أعراض اضطراب القلق والاكتئاب المختلط معًا وتوضح فيما يلي:
  • الاضطرابان يلازمهم اضطرابات النوم، كما أن انواع اضطرابات القلق يحدث بها خلل في فترات النوم.
  • الاحساس بنفاذ الطاقة، والسلبية، والأرق الشديد.
  • تزامن الشعو بالضجر والاستياء.
  • استمرار البكاء.
  • التوقع السلبي للاحداث.
  • الشعور بفقدان الدافع، والأمل.
  • الأفتقار للشعور بالثقة في بالنفس.
  • الشعور بعدم القدرة على حسن التصرف وحل المشكلات ومواجهتا “قلة الحيلة”.
  • التجنب الاجتماعي لأي أنشطة، وتجمعات والابتعاد عن الاصدقاء والأشخاص المقربين.
  • غياب الاهتمام بالمظهر الشخصي، والنظافة الشخصية.

انواع القلق وطرق علاجه

انواع القلق

يوجد العديد من انواع القلق منها:

  • اضطراب الهلع: يعتبر من ضمن انواع القلق، ويتميز بنوبات هلع غير متوقعة، حيث تكون فجائية توصف في شكل خوف شديد لمواقف أو أشياء لا تمثل خوف بالنسبة للآخرين، ويصاحبه أعراض متمتثلة في زيادة ضربات القلق الشعور بالتوتر، والارتباك، اضطراب التنفس، ويحدث الاضطراب بأعراضة خلال مدة قصيرة تتراوح في حدود دقيقتان، ويأتي الهلع لبعض الأفردا من يعانوا مشكلات عائلية، وخبرات إساءة منذ الصغر.
  • رهاب الخلاء Agoraphobia : أو يسمى الخوف من الأماكن المكشوفة التي يتواجد بها مجموعات من الناس كالخوف من الذهاب للسوبر ماركت، والأماكن المليئة بالناس، وسائل النقل السريع، والعام، ويشعر الأفراد من يعانوا من هذا الاضطراب بالارتياح حينما يكون معه أحد يراقفه، حيث يشعر بالأمان في تواجده، وقد يكون هذا الشخص صديق أو زوج وربما الدواء.
  • رهاب محدد: يكون لكل شخص نوع معين من الرهاب أو انواع اضطرابات القلق، ويصاب الشحص فيه  بحالة هلع في حين تواجد مصدر الخوف الشديد لديه، ويكوت بحالة جيدة في غيابه، وتكثر انواع القلق أو الرهاب وتختلف من شخص لآخر كالخوف من الثعابين، الخوف من الكلاب، المصاعد، الأماكن المغلقة، المرتفعة، العناكب، وهذا المخاوف تؤثر على حياة الشخص.
  • الرهاب الاجتماعي: يعد من انواع اضطرابات القلق المنتشرة بكثرة بين الناس، وخاصة المراهقين، وهو الخوف من المواقف الاجتماعية او المواقف التى تتطلب من الشخص أداء، ويقلق بشدة من تقييم الأخريين لأداءه، مما يجعله يتجنب التواجد بين الآخرين والابتعاد عن الأنشطة التى تلزم تواصل وتفاعل وتزايد مشاعر الضيق النفسي، ويؤثر الرهاب في تصرفاته سواء التحدث بين الناس أو الكتابة، تناول الطعام، والشراب.
  • اضطراب الوسواس القهري: يعد من انواع اضطرابات القلق، ويتمثل في أفكار مستمرة غير مقبولة، ومرغوبة تلازم الشخص من يعاني منها قد تدفعه إلى سلوك قهري في محاولة للتخلص منها.
  • اضطراب ما بعد الصدمة: استمرار مشاعر القلق، والتوتر بعد وقوع الحادث، كالتعنيف، حادث سيارة، وفاة شخص عزيز، التعرض للتعذيب.
  • القلق المرتبط بتناول الأدوية: يتمثل هذا القلق في بعد تناول الأدوية، أوالانسحاب من ادمان المخدرات، ويخف القلق هنا مع علاج الادمان.

أما عن طرق العلاج فقد وضحنا من قبل أهم طرق العلاج المستخدمة من قبل الطبيب النفسي المختص.

هل يمكن علاج اضطراب القلق المعمم

هل يمكن علاج اضطراب القلق المعمم

يتم علاج اضطراب القلق المعمم من خلال العلاج الدوائي في حالات القلق الشديدة التي تؤثر على حياة الشخص المصاب بأى نوع من انواع ضطرابات القلق، وخاصة علاج اضطراب القلق المعمم، والعلاج النفسي المتمثل في العلاج السلوكي الادراكي، ويعتمد على تغيير اتجاه تفكير الشخص للتفكير الذي يساعدة على تخطي موقف القلق، ويتم ذلك من خلال استراتيجيات وتمرينات يقوم بها منها تمارين الاسترخاء، التأمل، التخيل الذهني كلها تمارين تساعد في علاج انواع اضطرابات القلق المختلفة، وتحسن من حالة المريض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More