اموتريل مخدر

نستعرض في هذا المقالات معلومات مهمة عن دواء الأموتريل، وعن مادة الكلونازيبام، وسنعمل على تقديم تعريف شامل عن ذلك العقار، وتركيبه الكيميائي وكيفية عمله داخل الجسم، وتفاعلاته المختلفة مع كيمياء الجسم، كما نسقدم أهم فوائده، ومتى تظهر أضراره، وسنقوم باستعراض أهم الأعراض الجانبية المصاحبة للعقار، وبخلاف ذلك سنقدم الجرعة الآمنة للعقار وكيفية الاستخدام الأمثل له على حسب ما يوصي به الطبيب المعالج، وسنشير إلى سعر العقار في الأسواق المصرية وفي الصيدليات المعتمدة، بجانب سعره مع تجار المخدرات، كما سنقدم تقريراً شاملاً عن ظاهرة ادمان العقاقير المخدر وأهم الأسباب التي أدت إلى زيادة الإقبال عليها، بالأخص الأدوية المضادة للاكتئاب والتي لها تأثير مباشر على الجهاز العصبي المركزي، وسنقدم دليلاً شاملاً للقارئ عن ادمان العقار وكيفية التعامل الصحيح مع مدمن العقاقير المخدرة، خصوصاً قبل وأثناء فترة العلاج، وبعد ذلك سنقدم أهم الطرق للتعامل مع المتعافي من ادمان العقار لمنع حدوث أي انتكاسة نفسية، خصوصاً أن علاج هذا العقار يتشابه كثراً مع علاج ادمان الهيروين، وعلاج ادمان الترامادول وعلاج ادمان الكبتاجون وليرولين وغيرها من أنواع المخدرات المنتشرة بين الشباب في وقتنا الحالي، وسنشير في المقال إلى طرق علاج الادمان والتي تتم بطريقة علمية في مراكز علاج الادمان المتخصصة، بجانب الإشارة إلى أهم مراكز علاج الادمان الأكثر ثقة و نجاحاً في الوطن العربي.

ما تركيب حبوب اموتريل

سنتكلم في هذا المقال عن دواء يسمى الأموتريل، وسنجيب على عدة تساؤلات بخصوص هذا الدواء الشهير، من ضمن تلك التساؤلات، ما هي حبوب اموتريل؟ ما هي استخدامته الطبية؟ هل اموتريل مخدر؟ ما هي التركيزات المتوفرة من هذا الدواء؟ وهل يسبب إدماناً؟ وهل هناك بدائل له؟

الأموتريل هو من أدوية الجهاز العصبي، يستخدم لعلاج الصرع والتشنجات، المادة الفعالة في الاموتريل تسمى كلونازيبام (clonazepam) التي تصنف ضمن مجموعة دوائية تعرف باسم البنزوديازيبين (Benzodiazepines)، المادة الفعالة في الأموتريل تستخدم للسيطرة على حالات الصرع، فهو دواء مضاد للصرع والتشنجات، وكذلك يستخدم في علاج نوبات الهلع، لا يمكن استخدام دواء الاموتريل من الأدوية التي يحظر تماماً استخدامها بدون إذن الطبيب، وبإشراف طبي كامل على الجرعة، ومواعيد تناوله، ومدة استخدامه، وكيفية التوقف عن تناوله، تختلف جرعة دواء الاموتريل حسب الفئة العمرية للمريض، ووزنه، وحالته الصحية، يتم أخذ الأموتريل تدريجياً، حيث يبدئ الطبيب المعالج بجرعة قليلة ثم يقوم بزيادتها تدريجياً حتى لا تؤثر بالسلب على المريض، لا تزيد جرعة الأموتريل في اغلب الأحوال عن 20 مجم، فهي تعتبر الجرعة القصوى للدواء ، الشكل الدوائي للأموتريل عبارة عن أقراص يوجد منها تركيزين: 2 مجم، و0.5مجم.

يمنع تناول الأموتريل تماماً أثناء فترتي الحمل والرضاعة؛ حفاظاً على صحة الأم والجنين، ويستخدم بحذر شديد جداً لكبار السن وبأقل جرعات ممكنة، وفي حالات الضرورة القصوى فقط.

هناك تداخلات دوائية بين الأموتريل وبعض الأدوية الأخرى؛ لذلك يجب إخبار الطبيب إذا كنت تتناول أي دواء آخر.

سعر الأموتريل في الصيدليات المصرية هو 6.30 جنيه مصري للعلبة كاملة، وتحتوي العلبة على 30 قرص، وهو سعر قليل جداً وفي متناول الجميع لذلك كثيراً ما يساء استخدام هذا الدواء في غير موضعه؛ لذلك يقع على عاتق الصيادلة دور مهم جداً في عدم صرف هذا الدواء أو أي دواء مثله بدون وصفة طبية، والتأكد من ضرورة تناول هذا المريض للدواء والتأكد من الجرعات اللازمة ومدة العلاج، وذلك لأن تلك الأنواع من الأدوية لها خواص تخديرية لأنها تؤثر على كيمياء المخ بجانب التأثير المباشر على الجهاز العصبي المركزي للإنسان، ومع نقص الترامادول في الأسواق بسبب تقليل إنتاجه المحلي، لأنه من الأدوية التي أدرجت مؤخراً تحت بند المخدرات شديدة الخطورة، ولا يتم صرفها نهائياً إلا من خلال وصفة طبية، ومن يحاول شرائها بدون غرض طبي سيعرض نفسه تحت طائلة القانون مباشرة، بدأ الإقبال يزداد على عقار الأموتريل ليكون بدلاً للترامادول خاصة مع انخفاض سعره مقارنة بسعر الترامادول في وقتنا الحالي، ونود أنننوه أن الاموتريل لا يقل خطورة عن الترامادول ويسبب عدة أمراض عضوية خطيرة منها التليف الكبدي والفشل الكلوي والضعف الجنسي، كما يسبب أمراض نفسية أيضاً كالاكتئاب والقلق، والبارانويا،والهلاوس، لذا ننصح مدمن الترامادول بسرعة علاج ادمانه في مراكز علاج الادمان المتخصصة بدلاً من البحث عن بديل والدخول في دوامة الادمان التي لا تنتهي إما خلف القضبان أو الموت.

على كل مدمن للأموتريل وغيره، أن يزور مركزاً لعلاج الإدمان، مثل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، ليتعافى من إدمانه، ويزيل آثار السم من جسده وعقله، فهناك الأطباء والمعالجون الذين يمدون له يد العون، وهناك خدمات على أعلى مستوى فقط لراحته ومساعدته على الشفاء، اموتريل مخدر قوي، ولكن إرادتك على الشفاء منه أقوى بكثير.

ما هو ابتريل اموتريل

ما هو ابتريل اموتريل

ماهو الابتريل؟ هل هناك فرق بين الاموتريل والابتريل؟

(ابتريل اموتريل) اسمان ترددا كثيراً في أواسط المدمنين، بعد أن أجبنا على سؤال هل: اموتريل مخدر؟ سنتكلم الآن عن الأبتريل، الأبتريل هو اسم تجاري آخر لمادة الكلونازيبام (clonazepam)، هي نفس المادة الفعالة في دواء الأموتريل، بالتالي فإن الأبرتيل هو بديل الأموتريل أو العكس، يستخدم مثله في علاج حالات الصرع والتشنجات وتهدئة نوبات الهلع الشديدة، وأيضاً يساء استخدامه مثل الأموتريل ويسبب إدماناً إذا تم استخدامه بدون إشراف طبي، وليس الأموتريل والأبرتريل فحسب، بل أي دواء يحتوي على مادة تؤثر على المخ والجهاز العصبي، وتغير في طبيعتهما.

يتواجد الأبتريل في السوق بسعر 23.75 جنيه مصري فقط للعبوة كاملة، تحتوي العبوة على 50 قرص، بتركيز 0.5 مجم، يحظر صرفه أو بيعه بدون وصفة طبية.

ما هي الأعراض الجانبية لمادة الكلونازيبام؟

لمادة الكلونازيبام أعراض جانبية خطيرة؛ لذلك لا تستخدم إلا تحت إشراف طبي، من تلك الأعراض: نوبات الإكتئاب الشديدة، سيطرة الأفكار الانتحارية على الشخص، عدم الشعور بأي شيئ يحدث حوله، واللامبالاة الشديدة، النوم لفترات طويلة وعند بعض الأشخاص يسبب أرق.

لكن ما السبب وراء سوء استخدام تلك المواد الخطيرة؟

تكلمنا من قبل عن أن تناول أي عقار يغير في كيمياء المخ، والجهاز العصبي، يسبب إدماناً إذا تم تناوله بطريقة خاطئة دون ضرورة وكذلك دون إشراف طبي، يلجئ الكثير من الشباب والمراهقين لتناول تلك السموم لعدة أسباب، منها المشاكل الاجتماعية والنفسية، وضغوط المجتمع، والتعرض للعنف، وكذلك أصدقاء السوء، وغياب الوعي، وانتشار الجهل بتلك المواد وطبيعتها وتأثيرها على العقل والجسم، وانتشار الشائعات من المروجين لتلك المواد أنها تهدئ الأعصاب، وتجعل الشخص ينسى همومه ومشاكله، ويصبح في عالم آخر خال من المشاكل والهموم!!

وهذا عين التدليس، وكذلك انخفاض سعر تلك المواد، حيث أنها في متناول كل الطبقات، يسهل الحصول عليها وتعاطيها.

وهناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ادمان تلك السموم بدون قصد فهناك فئة تستخدم العقار لزيادة النشاط والانتباه والتركيز أثناء العمل المتواصل لفترات طويلة، وهناك فئة من الطلاب تستخدم الاموتريل وبعض العقاقير الأخرى خاصة في فترة الامتحانات لتساعدهم في زيادة التركيز وبالتالي زيادة الاستيعاب والتحصيل، وهناك فئة أخرى تستخدم العقار لحل المشاكل الجنسية خاصة مشكلة ضعف الانتصاب وسرعة القذف، ونوجه النصح بعدما  رأينا التأثير السلبي لتلك العقاقير بعدم استخدما أي عقاقير إلى بعض استشارة طبيب مختص لأنه هو الوحيد القادر على وصف العقار المناسب لكل حالة دون التعرض لأي أعراض جانبية خطيرة كما أشرنا من قبل.

ما السعر الرسمي لاموتريل

كما ذكرنا سابقاً، أن سعر اموتريل قليل جداً، حيث يتوافر بسعر 6.30 جنيه للعلبة كاملة، المحتوية على 30 قرص، وهذا من ضمن أسباب سوء استخدامها وإدمانها مع غياب الوعي الصحي ونشر الشائعات من المروجين لتلك المواد، عن قدرتها على تحسين المزاج، والتخلص من التوتر والقلق والهموم والمشكلات، ويصدقها الشباب والمراهقين قليلي الخبرة، وقليلي العلم، فينساقون وراءها مدمرين بذلك حياتهم وحياة أسرهم، فدواء اموتريل مخدر لا يجب استخدامه بتلك الطريقة أبداً.

تعرف على اموتريل2م

تعرف على اموتريل2م

دواء اموتريل مخدر، يتواجد منه تركيزين كما ذكرنا سابقاً، التركيز الأعلى منه هو اموتريل2م، وكلما زاد تركيز المادة الفعالة بالدواء بالطبع زادت فعالية الدواء، وكذلك زادت أعراضه الجانبية، وزادت خطورته إذا اسيئ استخدامه وادمانه.

ما استخدامات اموتريل 5

ما استخدامات اموتريل 5

التركيز الثاني من دواء الأموتريل هو 0.5 مجم (اموتريل0.5)، أي نصف مليجرام، وهو التركيز الأقل من الأموتريل، لكن ليس معنى هذا أنه آمناً، بل يجب أن يتم تناوله تحت إشراف طبي لخطورته أيضاً، والطبيب المشرف على الحالة هو من يحدد التركيز المطلوب لكل حالة والجرعة المسموحة، ويجب اتباع تعليمات الطبيب دون زيادة أو نقصان.

من المؤسف جداً أن يصبح دواء مثل أموتريل مخدراً بيد المدمنين والمجرمين

هل يوجد بديل اموتريل

هل يوجد بديل اموتريل

تكلمنا عن دواء الأبتريل، وأنه يعد بديلاً للأموتريل، لاحتوائه على نفس المادة الفعالة هي (كلونازيبام)، التي تؤثر سلباً على المخ والجهاز العصبي إذا تم استخدامها بدون اشراف طبي، وأي دواء يحتوي على نفس المادة الفعالة يعد بديلاً للأموتريل، ولكن هل هناك بديل اموتريل أكثر منه أماناً ولا يسبب إدماناً أو آثار جانبية خطيرة؟ والإجابة هي لا بالطبع، من المستحيل أن يكون هناك دواء يؤثر في المخ والجهاز العصبي ويكون آمناً!!

هناك العديد من الطرق الصحية لتحسين المزاج، والتغلب على القلق والاجهاد، وحل المشكلات بدلاً من اللجوء لتلك المواد المدمرة، هناك الكثير من الأطباء النفسيين الذين يستمعون لمشاكلك ويساعدوك في حلها بدلاً من اللجوء للأبتريل أو الأموتريل أو غيرهم.

بما أن الوقاية خير من العلاج، يجب على الأسر، والمدارس، والجامعات أن توعي الشباب والمراهقين بخطر تلك المواد، وأن تقدم لهم الدعم النفسي، وتوفر لهم الأنشطة الاجتماعية التي تساعدهم على شغل أوقاتهم فيما ينفع، وتنمي مواهبهم ليشعروا بالنجاح، إذا حصل الشباب على الدعم الكافي مادياً ومعنويا وكذلك الوعي السليم، لن يصبحوا فريسة سهلة للمجرمين الذين يروجون لتلك المواد بشكل غير قانوني.

بعد أن تكلمنا عن الأموتريل، وهل اموتريل مخدر؟ سنتكلم عن إدمانه والعلاج منه.

كيف يتم علاج ادمان اموتريل

كيف يتم علاج ادمان اموتريل

علمنا أنه يمكن إدمان اموتريل نتيجة سوء استخدامه بغير داع ولا ضرورة، شأنه شأن أي دواء يشبهه، ولكن هناك فرصة دائماً لتدارك الأخطاء وتصحيحها، فمدمن الأموتريل يمكنه أن يتعافى من الإدمان، ويعش حياة طبيعية يملؤها النجاح والتفاؤل، بدلاً من أن يعيش ذليلاً لقرص أو شريط، يصبح ويمسي كل همه جمع المال لشرائه، وربما يسرق أو يقتل أو يفعل أي شيء، من رحمة الله بنا أنه يعطينا الفرص لتدارك ما فاتنا والبدء من جديد.