التخلص من ادمان البودرة

التخلص من ادمان البودرة هو قضية العصر، حيث يعد ادمان الهيروين من أكبر المشكلات التي نواجهها في الوقت الحالي، حيث ينتشر تعاطيه بين أوساط الشباب بكثرة، ويعتبر الهيروين مسكن للآلام الحادة، كما يدخل في طرق علاج الادمان، ويخضع استخدام جرعته للرقابة، حيث يؤخذ على شكل حبوب أو إبر، ولا يؤخذ إلا عن طريق الطبيب.

نظرا لخطورة ادمان الهيروين، كان لزاماً على ” مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان” أن يقوم بتقديم كافة المعلومات التي تتعلق بالهيروين، لذا سنقدم تعريفاً علمياً دقيقاً لمركب الهيروين، وذلك من خلال إبراز اسمه العلمي، والمادة الفعالة داخله، كما سنقوم بمناقشة أهم الأسباب التي أدت إلى انتشار مخدر الهيروين، فالأسباب وعلاجها عنصر أساسي يُمكن الجميع من حل مشكلة الادمان من جذورها.

وسنناقش في المقال أهم الأعراض التي تظهر على مدمن الهيروين، حتى يتمكن القارئ من اكتشاف حالة الادمان في وقت مبكر، وحينها تسهُل عملية علاج الادمان، خصوصاً أن التوغل في ادمان الهيروين يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض عضوية وأمراض نفسية خطيرة، لذا نجد المدمن يخضع لفترة طويلة من العلاج النفسي، لعلاج الاكتئاب، وعلاج القلق، وعلاج الهلاوس، وفي بعض الحالات يخضع المدمن لعلاج الفصام.

كما سنقوم بشرح بعض الطرق التي تساعد على التخلص من الهيروين، وسيأخذنا الحديث عن كيفية علاج الهيروين بالأعشاب، ونسبة نجاح العلاج بتلك الطريقة، كما سنذكر مدة علاج انسحاب الهيروين من الجسم نظراً لكثرة السؤال عن مدة الانسحاب.

ما هي طرق التخلص من ادمان الهيروين؟

تعد عملية الإقلاع عن ادمان الهيروين من أصعب الأمور على الإطلاق، والتي يمكن أن تحتاج إلي التدخل الطبي، والذهاب لأحد المراكز المتخصصة في علاج الادمان، مثل “مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان”.

ومن ضمن طرق التخلص من ادمان الهيروين:

• الذهاب لأحد المراكز المتخصصة في العلاج، من أجل متابعة الحالة النفسية والجسدية للمدمن.
  • يتم إيقاف تعاطي مخدر الهيروين بشكل تدريجيًا حتى يتم تخفيف أعراض الانسحاب على المدمن.
  • ومن أهم طرق التخلص من إدمان الهيروين حصول المدمن على الدعم العاطفي من خلال أفراد أسرته، والأصدقاء وجميع الأشخاص الذي يمثلون أحد أهم نقاط القوة في حياته.
  • يجب الإهتمام بالجانب النفسي والاجتماعي للمريض في الفترة التي تسبق البدء في برنامج العلاج، والابتعاد عن أصدقاء السوء الذين سبق معرفتهم خلال فترة التعاطي.
  • وضع خطة علاجية من خلال أحد مراكز علاج الإدمان، وكذلك معرفة التكلفة العلاجية لكي يتم اختيار المركز العلاجي المناسب.
  • تنظيم الأمور المتعلقة بالمريض، وترتيب إجازات العمل أو الدراسة خلال فترة العلاج.
  • المرحلة الأخيرة هي اختيار المركز العلاجى المناسب، ومعرفة تفاصيل الخطة العلاجية للتخلص من ادمان البودرة، وإجراء المقابلة مع الطبيب المعالج لتوضيح كل الأمور التي تتعلق بفترة العلاج.

ما سبب ضرورة اللجوء إلى مركز متخصص لعلاج ؟

قد يتساءل البعض هل من الممكن أن نتجنب العلاج في المركز المتخصصة ؟، ويكون ذلك غالباً بسبب خوفهم من افتضاح أمر ادمانهم، والتعرض إلى تشويه سمعتهم، ولتجنب نظرة المجتمع للمدمن، فأغلب المجتمع يرى المدمن شخصاً منحرفاً، غير جدير بالثقة، ولا يمكن الاعتماد عليه في العمل لما يسببه من مشاكل، ويرى المجتمع أن المتعافي من الادمان غالباً ما يعاود التعاطي مرة أخرى، لذلك يفضل عدم التعامل المباشر معه، وقد يكون السبب عدم القدرة على تحمل تكاليف العلاج.

ما هي مميزات العلاج في مراكز علاج الادمان المتخصصة ؟

إذا نظراً من زاوية أخرى، سنجد أن العلاج في المراكز المتخصصة، سيمنح المدمن الطرق المُثلى للتخلص من الهيروين نهائياً، بوضح خطط علاجية شاملة، ومن خلال تطبيقها، يخرج المدمن خالٍ من المخدر، مؤهل تماماً للتكيف مع المجتمع مرة أخرى.

ضف على ذلك أن المدمن عند التوقف عن الادمان، وخصوصاً ادمان الهيروين، يتعرض إلى عدة أعراض انسحابية، لا يتمكن من تخطيها، وغالباً ما تسبب عودة إلى التعاطي مرة أخرى، لكن من خلال مركز علاج الادمان، سيتوافر بشكل دائم طبيب مختص، يمد المدمن بعدة أدوية تتمكن من تخفيف شدة تلك الأعراض، وبالتالي ينجح المدمن في تخطي تلك الفترة بنجاح.
هذا بخلاف حاجة المدمن إلى علاج الأمراض النفسية التي لحقت به أثناء التعاطي، وقد تكون سبب رئيسي في معاودة المتعافي للتعاطي، إذا لم تُعالج بشكل طبي صحيح، على يد طبيب نفسي مختص ،بخلاف حاجة المدمن إلى التأهيل النفسي لحمايته من الانتكاسة.

من خلال قراءة المقال يتضح لنا أن عملية التخلص من ادمان البودرة من أصعب الأمور على الإطلاق، والتي تحتاج إلى عزيمة قوية، وارادة صادقة للتخلص نهائيا من الادمان، ونحن هنا في “مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان” على أتم الاستعداد لتقديم المساعدة الطبية، والنفسية للمريض، من خلال أفضل الأطباء في الوطن العربى، حتى نصل بالمريض لمرحلة الشفاء التام بإذن الله.

علاج البودرة – توصيات

هل ينجح علاج ادمان الهيروين بالاعشاب؟

العلاج بالأعشاب لم يكن وليد اليوم، وإنما هو من موروثات الشعوب والمجتمعات، حيث كان الاعتماد الأساسي عليه قبل ظهور العقاقير الطبية الحديثة.

وسرعان ما تطورت أشكال العلاج المختلفة وأصبحت النباتات العشبية تدخل في تصنيع العديد من الأدوية، وكثير ما يبحث العديد من المدمنين عن طريقة علاج الهيروين بالأعشاب لخشية الذهاب لمراكز علاج الادمان المختلفة للحفاظ على سرية العلاج.

لماذا يفضل المعظم العلاج بالأعشاب كخيار أول لهم ؟

المعروف أن العرب لهم باع كبير وتجربة ضخمة لطرق العلاج بالأعشاب، فاستطاعوا قديماً علاج أمراض الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي من خلال الأعشاب بطرق آمنة.
أضف على ذلك ثقة المجتمع العربي في الأعشاب، لأنها قلما  تظهر لها أعراض جانبية خطيرة، بجانب انخفاض أسعارها، وتوافرها في الوطن العربي بشكل دائم.

تعرف على أهم الطرق المُوصى بها لعلاج ادمان الهيروين عن طريق الأعشاب ..

• تناول الخضروات والفاكهة بكثرة.
  • تناول شاى الزعتر يوميا، لتنظيف السموم الناتجة عن تعاطي المخدرات.
  • تناول القليل من فصوص الثوم يوميا، إما نيئه أو عن طريق طبخه مع الطعام.
  • يعد عصير الفجل من الأشياء المفيدة في عملية الإقلاع عن التدخين.
  • الحبة السوداء والتوت، حيث يتم إضافة ملعقتين من مسحوق الحبة السوداء، وملعقتين من التوت، ملعقتين من مسحوق الأرز إلى كوبين من الماء ثم طبخها، وإضافة السكر إليها، ويتم تناولها مرة صباحاً ومرة مساءً.
  • كما أن الحلبة مفيدة في التخلص من سموم الجسم، ويتم ذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة.
  • ومن ضمن طرق علاج ادمان الهيروين بالأعشاب، مزج مجموعة من النباتات مكونة من “نبات عصا الراعي، السنامكى، النعناع، حب العروس، حصا اللبان”، حيث يتم خلطها مع بعضها ويؤخذ مقدار ملعقة صغيرة من المطحون، ثم تنقع لمدة ربع ساعة في كوب من الماء، ثم يصفى ويحلى ويتم تناول ثلاثة أكواب منه يوميا.

وبهذا نكون قد عرضنا بعض المقترحات التي قد تساعد في علاج ادمان الهيروين بالأعشاب، ولكن هذا لن يجدي فى كل الحالات، وإنما يلزم التدخل الطبي للعلاج، والذهاب لأحد المراكز المتخصصة في العلاج.

تعرف أيضاً على علاج ادمان الحشيش، وعلاج ادمان الترامادول.

هل يمكن علاج الادمان بالمنزل؟

الكثير من المدمنين يبحث عن طرق علاج ادمان الهيروين في المنزل خشية أن يعرف الناس بموضوع العلاج، وتظهر حقيقة الادمان للجميع،لكن الكثير من الأطباء يجدون أن عملية العلاج بمراكز علاج الادمان المتخصصة، هي أكثر الطرق الناجحة في العلاج، حيث يوفر المركز كافة الخدمات العلاجية، والترفيهية للمريض، لكي تتم عملية العلاج بسهولة وراحة للمريض.

وترجع تزكية الأطباء للعلاج في المراكز المتخصصة، للسيطرة على الأعراض الانسحابية للإدمان، والتي تعتبر من الصعب أن يتعامل معها المريض وحده،أيضا الرعاية الطبية في المركز تكون أفضل من المنزل، لذلك فإن عملية علاج الهيروين في المنزل لا تتم إلا فى حالات الادمان الخفيفة، بالإضافة للمتابعة مع طبيب مختص لمتابعة حالة المريض.

ما هي اهم الادوية المستخدمة في علاج الهيروين؟

هناك الكثير من أدوية علاج الهيروين التي يعتمد عليها الأطباء في علاج و التخلص من ادمان البودرة منها:

• بيوبرينورفين (Buprenorphine) حيث يعمل كمضاد مزدوج لمستقبلات الأفيونات في الجسم، يستخدمه الأطباء بجرعات عالية في عملية علاج ادمان مشتقات الأفيون مثل الهيروين، الكوكايين، الميثامفيتامين، كما يستخدم بجرعات منخفضة إلى متوسطة لعلاج الآلام الحادة او المزمنة، ويأخذ شكله الدوائي ” اقراص مثل سوبوكزون و زوبسولف”، أو أقراص تحت اللسان، أو أمبولات، أو لصقات للجلد لعلاج الآلام المزمنة.
  • الميثادون Methadone هو مسكن للألم، يستخدم ميثادون في علاج أنواع الألم المتوسطة والشديدة، حيث يعمل على تثبيط مستقبلات الألم في الجهاز العصبي المركزي، قد يتسبب العلاج في حدوث الادمان في حال استخدامه بجرعات كبيرة أو لفترات طويلة، و قد يلاحظ المريض التغيرات المستمرة في مقدار أو تكرار الجرعة الكافية لتخفيف الألم بسبب اعتياد الجسم على العلاج، ولا يستخدم هذا العلاج إلا تحت إشراف الطبيب المعالج، أو من خلال مراكز علاج ادمان المخدرات لمعرفة كيفية تناول هذا النوع من العلاجات.
  • النالتريكسون Naltrexone، يعتبر من ادوية علاج الهيروين، هو من المثبطات أو المضادات الأفيونية، يعمل على الوقاية من تأثيرات الأعراض الانسحابية للمخدرات والكحول وتخفيف الألم الناجم عن ذلك، يتم إعطاء الدواء بمقدار 50 ملغ عن طريق الفم مرة يوميا، أما في حالة استخدامه لعلاج ادمان الأفيونات، فيعطى في البداية بجرعة 25 ملغ عن طريق الفم مرة باليوم، أو حسب توصيات الطبيب المختص.

ما أهم التوصيات التي يجب مراعاتها عن استخدام تلك الأدوية ؟

ومن الجدير بالذكر أن الأدوية المستخدمة في التخلص من ادمان البودرة والتي ذكرناها لا تستخدم إلا تحت إشراف الطبيب المعالج، حيث يقوم بفحص المريض لوصف الجرعة المناسبة للحالة، وإذا حدث أن شعر المريض بأي عرض جانبي ناتج عن تناوله للدواء يجب على الفور استشارة الطبيب المعالج للسيطرة على هذا العرض من خلال تغيير الجرعات، أو وصف عقار أخر أكثر أماناً على المريض.

ما هي المدة الزمنية لخروج الهيروين من الجسم؟

يتم علاج ادمان الهيروين من خلال أحد المراكز المتخصصة، مثل ” مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان”، وتختلف مدة خروج الهيروين من الجسم من حالة لأخرى.

متى تبدأ الأعراض الانسحابية ؟

الشائع في عملية التخلص من ادمان البودرة هو أن الأعراض الانسحابية تبدأ فى خلال 24 ساعة  ثم تتزايد بقوة في خلال 48 ساعة لتصل إلى ذروتها، ثم تبدأ في الاختفاء تدريجياً في خلال إسبوع، والاختفاء التدريجي لأعراض الإنسحاب لا يعني تمام الشفاء بل هي المرحلة الأولى من الإنسحاب الجسدى والذي تظهر له  بعض الأعراض العضوية.

يعد الإنسحاب النفسي من أكثر الصعوبات التي يواجهها المريض، حيث يفكر المدمن في الرجوع للادمان مرة أخرى، وتأتي من هنا أهمية العلاج النفسي وتعديل سلوك المريض، ووضع خطة العلاج المناسبة لحالة المريض.

مما سبق يتضح لنا أهمية الذهاب للمراكز المتخصصة للمساعدة في العلاج بالطريقة الصحيحة، التي تناسب وضع وحالة المريض، للمساعدة في تقليل مدة خروج الهيروين من الجسم.

اسماء ادوية علاج الادمان

إذا قمتم بالبحث عن أسماء ادوية علاج الادمان، وطرق التخلص من ادمان البودرة سوف تظهر أمامكم العديد من الخيارات، ولكن يجب الانتباه فهذه العقارات لها أضرار جانبية خطيرة إذا استخدمت في غير مكانها الصحيح، لذلك يجب في جميع الأحوال الرجوع للطبيب المعالج، حيث تختلف أنواع وأسماء أدوية علاج الادمان من شخص لآخر، حسب الحالة الصحية، ومدة التعاطي، وكمية الجرعة التي يتم أخذها.

ما أهمية العلاج الدوائي في مراحل علاج ادمان الهيروين ؟

العلاج الدوائي للادمان مهم جداً لأنه يساعد في السيطرة على الأعراض الانسحابية للمخدر، ويخفف من الألم الناتج عن تلك الأعراض. هناك عدد كبير من المرضى يتراجع عن فكرة العلاج عندما يواجه الأعراض الانسحابية بسبب عدم معرفة الطرق الصحيحة للتعامل مع هذه الأعراض، لذلك يجب أن يتم العلاج داخل أحد مراكز علاج الادمان المتخصصة لكي يتم التعامل مع المدمن بالطرق العلاجية الحديثة التي تتناسب مع حالته وفقاً للتشخيص الذي يتم إجراءه على الحالة.

من أهم الأدوية المستخدمة في التخلص من ادمان البودرة والتي يقوم بوصفها الطبيب المعالج للحالة أو المركز العلاجي؛ عقار بيوترانس، سوبوتكس، وريفيا.

يجب على المريض الالتزام التام بالجرعات المحددة من تلك الأدوية وعدم تغييرها بالزيادة أو النقص إلا بعد إخبار الطبيب المعالج، ووفقاً للخطة الموضوعة للمريض يجب أن يكمل العلاج كما هو تماماً لضمان الانسحاب الآمن للمخدر من جسده.

كيف اعرف الهيروين؟

تنتشر أنواع المخدرات المختلفة بين الشباب، ويسعى التجار للترويج لها وخلق أسواق جديدة، وجذب الكثير من الشباب لتعاطي هذا الوباء، لكن يجب علينا الحرص و الحذر من الانخداع والانخراط في مثل هذه الأمور، ولذلك يتساءل البعض كيف أعرف الهيروين؟ لكى تتجنب هذا الخداع.

يتم بيع الهيروين على هيئة تذاكر مغلفة  وتحتوي كل تذكرة على عدد جرامات من الهيروين تتراوح ما بين 80 جرام إلى 160 جرام.

ويمكن التعرف على الهيروين من خلال ..

– رائحته التي تميل إلى رائحة الخل.
– لونه الذي الأبيض الذي يميل إلى اللون الرمادي، أما الهيروين المغشوش فلونه يميل إلى اللون البني، والهيروين النقي يتميز باللون الأبيض النصاع.

ومن الجدير بالذكر أن إدمان الهيروين ينشأ بسرعة كبيرة، حتى لو كانت الجرعة صغيرة أو لأيام قليلة لا تتخطى الأيام. لذلك يجب علينا الانتباه جيدا، ومساعدة الأشخاص المدمنين فى التخلص من ادمان البودرة.