اعراض انسحاب المخدرات

السؤال الأول الذي يأتي في عقلنا فورا عند سماع كلمة مخدرات مع كم الهلع من هذا الشيطان اللعين الذي يأتي بالدمار على كل بيت يدخله هو ما هي المخدرات ومن أين يأتي بها البشر ؟؟

المخدرات معناها هي كل شيء يذهب العقل ويجعل الإنسان غير مدرك بتصرفاته وأفعاله، المخدرات هي دمار وهلاك، المخدرات هي مرض يصيب ضعاف الإيمان وضعاف النفوس، المخدرات هي سم وسرطان ومرض علاجه ستعاني للحصول عليه.

ما هي انواع المخدرات

المخدرات خطر جسيم، حيث تكمن خطورتها في أنها يوجد منها العديد من الأنواع والأشكال، التي تختلف في الشدة والخطورة والتأثير ، ولكن هذه الأنواع من المخدرات تتفق على شيء واح وهو الدمار والهلاك لمدمنها، وسنتعرف في السطور القادمة على أهم أنواع هذه المخدرات والتي تشمل الآتي:

يوجد من المخدرات ثلاث أنواع وهي: –

  • أولا مخدرات طبيعية وهي النباتات التي توجد في الطبيعة التي لها تأثير المخدر على دماغ الإنسان مثل نبات القنب الهندي والخشاش وغير ذلك كثير ومن أشهر هذه المخدرات الطبيعية هو الأفيون المخدر الذي يستخرج من نبات الخشخاش.
  • ثانيا مخدرات صناعية وهي التي يتم تصنيعها من النباتات الطبيعية ولكن تأثيرها يكون قوي، فتذهب بعقل الإنسان تماما وأضرارها أقوى وأشد من المخدرات الطبيعية ولكن تعتبر المخدرات الطبيعية هي المادة الخام التي تستخدم في تصنيع المخدرات الصناعية مثل الحشيش والهيروين و الاستروكس (علاج ادمان الاستروكس)  التي يعتبر المخدر الأساسي لتصنيعهم هو مخدر الأفيون.
  • ثالثا مخدرات رقمية وهي عبارة عن موجات صوتية عالية يسمعها المدمن لتغير مزاجه وهي مخدرات حديثة الظهور.

وتستمر العديد من الأنواع الجديدة للمخدرات في الظهور، فعالم المخدرات متجدد بشكل دوري، ويستمر البحث والتنقيب عن الأحدث والأقوى، وهذا هو ما يجعل من الصعب السيطرة على عالم المخدرات، ولكن يجب أن نحاول ونبذل قصارى جهدنا للقضاء على عالم المخدرات بكل أنواعها ومختلف مصادرها.

كل مدمن على المخدرات يدمن على نوع مخدر معين يفضله ويستمر في تعاطيه، هذا المدمن سينتقل من مخدر لمخدر أقوى ومن مخدر لمخدر أشد وأخطر، لأن تأثير المخدر يقل كلما اعتاد الجسم والدماغ عليه، ويبد الجسم في البحث عن مخدر حديث أقوى في التأثير والمفعول.

الحل هو حلا واحدا وهو البحث عن علاج الادمان وخطوة العلاج يكون من الصعب على المدمن أن يتخذها ولكن دورنا يأتي هنا فالمجتمع والأسرة يجب أن تدعم المدمن وتشجعه على العلاج، ويوفر مركز اشراق برامج توعية ومساعدة للأسر على كيفية دعم المدمن الخاص بها ومساعدته على الحصول على التعافي.

عند اتخاذ قرار علاج الادمان لا تتردد في الذهاب إلى مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان المعروف بعلاج الكثير من الحالات المختلفة وتخطي مرحلة الانسحاب المعروفة بأصعب مراحل العلاج ، فيشهد لهذا المركز العريق بالعديد من النجاحات خاصة في مجال علاج المدمنين على المخدرات.

ما هي اعراض انسحاب المخدرات

من اصعب الأشياء التي تحدث للمدمن هي الأعراض الانسحابية عند توقف المدمن عن تناول جرعته أو عندما لا يستطيع المدمن الحصول على جرعته لأي سببًا من الأسباب، والاعراض الانسحابية ليست فقط أصعب شيء يتعر له المدمن في طريقة للادمان، بل هي أيضًا سبب في استمرار المدمن عل التعاطي للمخدرات، فبسبب كمية الألم الذي يتعرض لها المدمن خلال الأعراض الانسحابية يمتنع المدمن عن التفكير في العلاج والتعافي بسبب ما تعرض له من معاناة.

هناك الكثير من الأعراض الخاصة بكل مخدر ولكن أيضا توجد أعراض مشتركة لك أنواع المخدرات مثل:

  • الحدة والعصبية وخصوصا عند احتياج المدمن للمخدر.
  • الشعور بالقلق والارق.
  • فالمدمن لا يشعر بالاطمئنان أبدا ودائما قلق وخصوصا من أن يكشفه أحد.
  • الاكتئاب والشعور بالحزن الغير مبرر له سبب.
  • المدمن لا يستطيع النوم وغالبا مستيقظ طوال الليل وذلك بسبب تأثير المخدر على الدماغ وتغير أنشطته، فالمخدرات تعتبر منبهات تجعل المخ مستيقظ طوال الوقت ولا يرغب في النوم.
  • السلوك الاجرامي، وهو أن المدمن دائما يميل للأفعال الإجرامية وبدون مبرر فمن الممكن أن يقتل أو يسرق أو يفعل أي شيء دون وعي وخاصة عندما تبدأ اعراض انسحاب المخدرات في الظهور.
  • العزلة والوحدة، فالمدمن عندما يرغب في التعاطي يبدأ في الانعزال والبعد عن الاجتماعات والجلسات الأسرية والمناسبات.
  • المدمن لا يحب أن يتعامل ويميل إلى الوحدة و الانفراد.
  • الغياب المتكرر سواء عن العمل والوظيفة أو الغياب من الدراسة وذلك للبحث عن المخدر ( ليرولين ) وتعاطيه.
  • إهدار المال وانفاقه على المخدرات دون وعي.
  •  عدم المبالاة لأي شيء يحدث من حوله وأي ضرر قد يصيب أسرته.
  •  الصداع الشديد الذي لا يستطيع تحمله.
  • التفكير في الانتحار، فتمكن خطورة الأعراض الانسحابية للمخدرات في أن المدمن خلال هذه الفترة تراوده وبشكل كبير الأفكار الانتحارية التي قد تنهي حياته بشكل فوري.

كافة هذه الأعراض الانسحابية تجعل المدمن غير قادر على اتخاذ خطوة العلاج، وكلما قرر العلاج الألم والمعاناة التي يتعرض لها خلال ظهور الأعراض الانسحابية تتسبب في العودة والانتكاسة مرة أخر، لذا نؤكد على ضرورة علاج المدمن في مراكز ومستشفيات متخصصة لعلاج المدمنين ( مراكز علاج الادمان ) حتى يكون المدمن تحت الرغاية الطبية والنفسية خلال فترة علاجه، وتمر هذه المرحلة بسلام.

ما هي مدة الاعراض الانسحابيه للمخدرات

قد تتراوح مدة علاج اعراض انسحاب المخدرات من 10 إلى 15 يوم حيث يوضع المريض تحت إشراف طبي كامل ويكون رئيس الفريق الطبي استشاري و طبيب نفسي ذو خبرة عالية حتى يتم التخلص من اعراض انسحاب المخدرات في أسرع وقت ممكن وبدون ألم ومعاناة.

فالتخلص من الأعراض الانسحابية للمدمن تحتاج إلى وقت وصبر، وكل مدمن تختلف فترة تخلصه من هذه الأعراض عن مدمن آخر، وكل مخدر أيضًا يختلف في حدة ومدة استمرار أعراضه الانسحابية فالهيروين على سبيل المثال تحتاج أعراضه الانسحابية لوقت كبير لتختفي ويتم تنظيف الجسم من سمومه، الإرادة أيضا تتحكم في مدة التخلص من الأعراض الانسحابية.

بمجرد تكوين الاعتماد على مادة ما ، تبدأ أعراض الانسحاب عند إزالة المادة بعد ذلك، سيكون للأدوية والمواد المختلفة أعراض انسحاب مختلفة، وهذا يتوقف على كيفية تفاعلها مع الدماغ والجسم، يتم امتصاص الأدوية وتبقى نشطة في الجسم لكميات مختلفة من الوقت، وغالبًا ما يشار إلى ذلك باسم “عمر النصف” للمخدر، والذي يرتبط بمراحل زمنية مختلفة للانسحاب لكل مادة.

تتأثر شدة ومدة الانسحاب بمستوى الاعتماد على المادة وبعض العوامل الأخرى ، بما في ذلك:

  • طول الوقت الذي يسيء فيها استخدام المخدر.
  • نوع المادة المخدرة التي أسيء استخدامها.
  •  طريقة الإساءة مثل الشخير أو التدخين أو الحقن أو البلع، فليس أعراض انسحاب مدمن الحقن تشبه أعراض انسحاب مدمن التدخين.
  •  الجرعة المتخذة في كل مرة يتعاطى المدمن مخدره.
  •  تاريخ العائلة والتركيب الوراثي.
  • عوامل الصحة والعقلية ويقصد هنا الاضطرابات النفسية والعقلية المصاحبة للادمان.

على سبيل المثال ، من المحتمل أن يعاني شخص ما يقوم بحقن جرعات كبيرة من الهيروين بانتظام لعدة سنوات، وله سجل عائلي من الإدمان ومشاكل الصحة العقلية الكامنة، ستكون فترة انسحاب السموم من الجسم أطول مع أعراض أكثر قوة مقارنة بالشخص الذي يتعاطى جرعات أصغر من المخدر لفترة أقصر من الوقت.

نظرة عامة على بعض الأدوية والجدول الزمني للانسحاب هي كما يلي:

  • الهيروين ( علاج ادمان الهيروين ): يبدأ الانسحاب خلال 12 ساعة من آخر جرعة ، ويصل إلى الذروة خلال 24-48 ساعة، ويستمر أسبوعًا لمدة تصل إلى أسبوع (مع بعض الأعراض تدوم أحيانًا أشهر)، وهذا وفقًا للمعهد الوطني المعني بإساءة استعمال المخدرات.
  • المواد الأفيونية الموصوفة (مثل Vicodin و OxyContin والميثادون والمورفين): يبدأ الانسحاب خلال 8-12 ساعة لمعظم المواد الأفيونية الموصوفة، وتبلغ ذروتها في 12-48 ساعة، ويستمر لمدة 5إلى10 أيام عادة.
  • يبدأ انسحاب الميثادون في غضون 24-48 ساعة ، ويبلغ الذروة في الأيام القليلة الأولى ، ويستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  • البنزوديازيبينات (مثل Xanax ، و Valium ، و Klonopin ، و Ativan): قد يبدأ الانسحاب خلال 1-4 أيام ، ويبلغ ذروته في الأسبوعين الأولين، وفي بعض الحالات، قد يستمر الانسحاب المطول لشهور أو حتى سنوات دون علاج.
  • الكوكايين: يبدأ الانسحاب في غضون ساعات من آخر جرعة ، ويبلغ ذروته في غضون بضعة أيام ويستمر من أسبوع إلى 10 أسابيع.
  • الكحول: تبدأ أعراض الانسحاب عادة بين ثماني ساعات من أخر شرب لمدة تصل إلى بضعة أيام بعد الشرب، ويصل إلى الذروة خلال 24-72 ساعة، ويمكن أن يستمر لبضعة أسابيع، وهذا وفقًا لمكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب.
ما هي اسباب الادمان على المخدرات 

أما عن الأسباب التي تؤدي إلى تعاطي الشخص للمخدرات فالأمر معقد بشكل كبير، فأسباب الادمان على المخدرات متدخلة بشكل كبير، فيوجد أسباب أخلاقية وأسباب اجتماعية وأسباب نفسية وأسباب وراثية كل هذه الأمور يمكن أن تجعل من أي شخص مدمن على المخدرات (علاج ادمان الكبتاجون)

لذا تعددت الأسباب في عصرنا هذا فقد يكون السبب الحزن الشديد لفقد عزيز وإحساس الشخص بالوحدة وهذا عامل نفسي.

وقد يكون الإهمال من الوالدين وسوء التربية وترك الأموال بكثرة للأولاد دون حسا ب وهذا عامل اخلاقي.

أيضا من أكثر الأسباب انتشارا هي حالات الطلاق التي تعود بالضرر الأكبر على الأبناء وتؤدي بهم إلى الهلاك، وهذا عامل أسري.

ومن الأسباب أيضا رفقاء السوء والبعد عن الدين والصلاة.

ولا يمكن أن ننسى عامل الوراثة فيمكن أن يكون الشخص الذي يكون والديه أو أحدهما  مدمن على المخدرات، أن يكون هو الآخر مدمن ولكن عامل الوراثة تأثيره يعابر ضعيف.

كيفية علاج ادمان المخدرات

عند اكتشاف المريض والتحقق من إدمانه يجب فورا وبدون تردد البحث عن أكثر وأفضل مصحة نفسية للعلاج ولكن يجب اختيار المصحة على أسس معينة، ففي هذا الوقت ونظرا لكثرة الأخطار والادمان الذي يواجه البشر، فقد كثرت المصحات وأصبحت مصر تمتلك أكبر وأفضل مراكز علاج الادمان في الشرق الأوسط بأكمله ويراعي أيضا عند اختيار المصحة مراعاة المكان الذي توجد به المصحة فإنه يفضل أن تكون في مكان راقي يستمتع بالخضرة حوله نظرا لتأثير الخضرة على النفس البشرية بالراحة وأن يكون أيضا مكانا هادئا بعيدا عن الزحام والتلوث الضوضائي.

التأكد من أن المصحة تمنع مقيميها إقامة فندقية على أعلى مستوى وأيضا بها صالات للرياضة وخدمات للترفيه حتى لا يشعر المريض أنه في سجن وحتى يعطيه القدرة على التعافي تماما.

فالمدمن يجب أن يتوفر له كافة الاحتياجات التي تتطور من حالته النفسية والجسدية وتجعله يتخلص من الاعتماد النفسي والجسدي على المخدرات ( علاج ادمان ليريكا )، وهذا ما يوفره مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

علاج المدمن يتوقف على دور العائلة، فإن تفهم وتقبل العائلة لهذا ومحاولة مساعدتها للمريض هو أساس نجاح العلاج، فالمدمن التي تقف بجانبه العائلة لتعافيه يكون الحصول على العلاج أسهل واسرع بعكس الوضع مع المدمن الذي لا يتلق أي دعم من أسرته وعائلته يحتاج علاجه إلى وقت ويكون صعب المنال.

ما هي مراحل العلاج من ادمان المخدرات

عملية علاج ادمان المخدرات ليست عملية عشوائية بلهاء، ولكنها عملية مهمة يجب أن يتم التخطيط لها بشكل مدروس وعملي، ويجب أن يراعى في هذا التخطيط أن يتم العلاج وفقا لاحتياجات المدمن نفسه، فالخطة العلاجية للادمان تخدم وتلبي احتياجات المدمن ، أما عن مراحل علاج الادمان على المخدرات  (علاج ادمان الترامادول) فهي تتمثل فيما يلي:

  • يبدأ العلاج بسحب السموم من الجسم وهذه هي البداية وليست كل شيء حيث إنه يتم إعطاء المدمن أدوية لتخفيف أعراض الانسحاب بالتدريج، وهذه المرحلة مرحلة حيوية بمعنى أن مرت هذه المرحلة بسلام كان العلاج قريب أمر الله والعكس صحيح.
  • وأيضا يتم علاج الأعراض النفسية التي تصاحب الادمان كالاكتئاب والصداع وغيرها من خلال إخضاع المدمن لبرامج العلاج النفسي المعرفي السلوكي.
  • بعد ذلك يتم إعادة التأهيل النفسي للمدمن وذلك عن طريق فريق طبي متكامل به أطباء نفسيين ذو خبرة عالية في الطب النفسي وعلاج الادمان.
  • العلاجات الجماعية هي علاجات نفسية فعالة للغاية في مجال علاج الادمان، حيث يتحاور المدمن على مع المدمنين الآخرين على الادمان ويستفيد من خبرات المدمنين المتعافين، هذه العلاجات الجماعية تعطي المدمن ثقة في نفسه وأنه قادر على التعافي وأنه  ليس الوحيد الذي يعاني من مشكلة وأنه يوجد آخرين يعانون معه.
  • لن ينتهي علاج أي مدمن بمجرد خروج يظل المدمن تحت المراقبة الطبية حتى نتأكد من عدم تعرضه للانتكاسة ويعود للتعاطي من جديد.
ما هو العلاج النفسي او السلوكي

يعتبر العلاج المعرفي السلوكي من أهم العلاجات النفسية التي تستخدم في علاج المدمنين على المخدرات، وأثبت العلاج المعرفي السلوكي قدرته على علاج العديد من المدمنين على المخدرات من الناحية النفسية وأصبحوا أشخاص منتجين ومتفاعلين داخل المجتمع بفضل هذا العلاج النفسي المعرفي السلوكي، حيث يتم مشاركة المدمن في الأنشطة الاجتماعية والثقافية.

والأهم من هذا كله هو منع الانتكاسة وذلك بإعادة التأهيل النفسي والسلوكي، وأخيرا توعية المدمن أن أي ما يذهب العقل فهو حرام ونزغ من الشيطان،  فعليه أن يتجه لله عز وجل و يسعى إلى التوبة.

وعند اختيار المصحة عليك أن تتأكد أنها تتمتع بالسرية التامة  والإقامة الفندقية واسعارها متوسطة بالرغم ما تتمتع به من مزايا ومن أطباء نفسيين متميزين (دكتور نفسي).

نرشح لك مدمن على المخدرات ( علاج ادمان الكحول) يرغب بشكل حقيقي في التعافي والتخلص من سموم المخدرات التي تسري في دمه، أفضل مركز علاجي في منطقة الشرق الأوسط وهو مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان الذي يوفر كافة الخدمات التي يحتاجها أي مدمن للشعور أنه داخل منزله وبين عائلته.

الانتكاسة

أغلب المدمنين وخاصة عل المخدرات القوية كالهيروين يكون احتمال علاجهم والتعافي احتمال ضعيف وإذا حدث التعافي يكون احتمال العودة والانتكاسة مرة أخرى قوي جدا، على عكس مخدر الحشيش ( علاج ادمان الحشيش)، لذا لا بد من المراقبة وتدريب المدمن المتعافي كيف يتعامل مع مواقف التعرض للمخدرات أو أصدقاء الادمان ومقاومة هذا الشيء، لحظة يمكن أن يضيع أمامها تعب شهور ومعاناة سنوات، خطر الانتكاسة كبير بكل أسف خاصة مع مدمني المخدرات لفترات طويلة، ولكن الإرادة والاستعانة بالله عز وجل تهزم أي شيء مهم كانت قوته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More