اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة

دائما ما يُذكر التدخين كمسبب رئيسي من مسببات أمراض مختلفة كالجلطات وأمراض القلب وسرطان الرئة، فهو عامل خطورة لكل تلك الأمراض وأمراض أخرى كثيرة، وقد يكون للكثير من المدخنين الرغبة في ترك التدخين، لكنهم لا يعلمون وسائل التخلص منه، أو لا يعرفون كيف يبدأون، أو يتركون التدخين فجأة لفترة معينة، ثم يعودون إليه بشراهة أكبر، وقد تكون اعراض الاقلاع عن التدخين بصورة فوجئية شديدة جدًا لا يستطيع المدخن تحملها، فيستسلم ويتخلى عن فكرة ترك التدخين ويعود إليه مرة أخرى، وقد وفر مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان الوسائل اللازمة لدعم هؤلاء الأفراد في تلك الفترة الحرجة.

وفي هذا المقال سنتحدث عن اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة وآثاره على الجسم، وسنستعرض تطورات الأحداث داخل جسم الإنسان بعد فترة الإقلاع.

كم تستمر اعراض الاقلاع عن التدخين

من أشهر الأسئلة التي يسألها المدخن الذي يٌقدم على الإقلاع هي ” كم تستمر اعراض الاقلاع عن التدخين؟ ” ، فهو سؤال محير وقد يصيب الكثيرين بخيبة الأمل، حيث تعتبر أعراض الاقلاع عن التدخين كثيرة ومتنوعة بتنوع الأعضاء التي يؤثر عليها النيكوتين، لذلك فإن اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة قد تستمر لفترات طويلة نسبيًا، اعتمادًا على مدة التدخين وشراهة المدخن.

 فالهدف من الإقلاع عن التدخين ليس فقط إخراج النيكوتين من الدم فقط، ولكن يحتاج الجسم بشكل عام لإعادة تنظيم، فإعادة اتساع القفص الصدري أثناء الشهيق وتقليل نبضات القلب وخفض الضغط وإعادة نسبة الهيموجلوبين الغير مؤكسد في الدم إلى نسبته الطبيعية كلها تحتاج إلى وقت طويل، لذلك فإن الإجابة عن سؤالنا السابق كم تستمر اعراض الاقلاع عن التدخين قد تكون مختلفة ومحيرة، وتعتمد على ما يقصده السائل “بأعراض الانسحاب”، هل يقصد بها المدة الكافية لإخراج النيكوتين من الدم، أم المدة التي يحتاجها الجسم لإعادة نظامه تمامًا كما كان قبل التدخين.

يوجد العديد من العقاقير الطبية الآن التي أصبحت مناسبة ومتاحة وتساعد كثيرًا في التخلص من التدخين بشكل نهائي وبأقل أعراض انسحابية ممكنة، ويمكنك الحصول على معلومات أدق من خلال التواصل مع أطباء مركز اشراق للطب النفسي ( دكتور نفسي).

التوصيات والعلاج

أجبنا في هذا المقال عن أشهر الأسئلة التي تواجه المدخنين، ومنها ما هي اعراض الاقلاع عن التدخين، وماذا يحدث للجسم بعد أسبوع أو شهرين من الإقلاع عن التدخين، وقد يكون المقال دفعة قوية للذين يفكرون جديًا في موضوع الإقلاع عن التدخين، كما أنه ينبه إلى نقاط الضعف التي قد يتعرض لها المدخن خلال وبعد فترة الانسحاب.

علاج التدخين – توصيات

متى تنتهي اعراض الاقلاع عن التدخين

متى تنتهي اعراض الاقلاع عن التدخين

أما عن  متى تنتهي اعراض الاقلاع عن التدخين هو سؤال مكمل للسؤال السابق، ويعتمد على جوانب عدة أيضا، ف اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة قد تكون أشد على الشخص وأكثر تحديًا، لكنها ستحتاج إلى وقت أقل من الشخص الذي يتوقف عن التدخين تدريجيًا، فالفترة التي يحتاجها الشخص للتخلص من النيكوتين في الدم قد تستمر إلى ثلاثين يومًا، قد يزيد ذلك الرقم أو ينقص حسب حالة الشخص الصحية، وحسب قدرته ورغبته الداخلية للإقلاع عن التدخين.

 لذلك لا يمكن قياس حالة مقارنة بحالة أخرى في هذا الأمر المتعلق بالإقلاع عن التدخين، لذلك فإن الإجابة على سؤال متى تنتهي اعراض الاقلاع عن التدخين لن تكون دقيقة لكل الأفراد، بل يجب دراسة الحالات بشكل منفرد ووضع خطط مختلفة لكل حالة على حدة، وهذه التقييم يجب أن يتم إجراؤه من قبل متخصص في علاج الادمان والطب النفسي.

فيوجد محاولات كثيرة من قبل بعض الأشخاص للتخلص من التدخين ولكن أغلب هذه المحاولات تكون نتيجتها الفشل، لأن الأشخاص تعتقد أن الطريقة التي تنجح مع شخص ستكون مناسبة للجميع وهذا أمر خاطئ.

ما هي اثار التدخين بعد تركه

كأي نوع من الادمان يترك التدخين آثار في الجسم تبقى لمدة زمنية حتى بعد تركه والإقلاع عنه، وقد تختلف اثار التدخين بعد تركه بناءً على مدى شراهة المدخن وفترة التدخين، وقد تكون هذه الآثار غير قابلة للعلاج، أي يجب على الشخص التعايش معها بقية حياته، كأن يصاب الشخص بسرطان الرئة أو الضغط، أو يصاب بجلطات، وإذا أُصيب الشخص بأي من هذه الأمراض لا قدر الله بسبب التدخين.

 فإن الطبيب لا يستطيع تقديم أي نوع من العلاج لتلك الحالة حتى تقلع عن التدخين تمامًا، ويتأكد الطبيب من ذلك عن طريق إجراء تحاليل التبغ، لأن العلاج لا يمثل أي أهمية ولا يقوم بأي مفعول بتاتًا إذا استمر الشخص في التدخين، فالحالة قد تزيد سوءً مع استمرار التدخين
وقد يقول بعض المدخنين بأنهم يودون الإقلاع عن التدخين بشدة، لكنهم خائفون من اعراض الاقلاع عن التدخين، وهؤلاء ننصحهم بالمتابعة مع مركز متخصص كمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان، أو التحدث إلى الطبيب للوصول إلى أفضل طرق الإقلاع دون المعاناة الشديدة من آثار الإقلاع.

تعرف على علاج ادمان الترامادول

ما هي اعراض ترك التدخين بعد اسبوع
ما هي اعراض ترك التدخين بعد اسبوع

تكون اعراض ترك التدخين بعد اسبوع على أشدها خاصة إذا كان المدخن مواظب على التدخين لسنوات، ودائمًا ما يمثل الأسبوع الأول تحديًا كبيرًا بالنسبة للمدخن، ففي الأسبوع الأول تبدأ اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة في الظهور، مثل الصداع والغضب الشديد على أتفه الأمور والسعال الصباحي والرغبة الشديدة في التدخين، لكن تصاحب تلك الأعراض عادات أخرى، مثل عودة الشهية واكتساب الوزن، وتُعيد عادة النوم المتصل ليلًا، وهي عادات جيدة لأن التدخين في الأصل يُفقد المدخن شهيته ويساعد في انقاص الوزن ويُبقى الجسم متيقظًا ليلًا.
بعد ذلك تبدأ اعراض ترك التدخين في التناقص شيئًا فشيئًا، حتى تصل بعد أسبوعين من التوقف عن التدخين إلى حدودها الدنيا، خصوصًا إذا لم يكن الشخص مدخنًا شرسًا وكان يدخن باعتدال.

اقرأ أيضا عن علاج ادمان الحشيش

ما هي اعراض ترك التدخين بعد شهرين
ما هي اعراض ترك التدخين بعد شهرين

قد لا تستمر أعراض ترك التدخين لشهر كامل إذا كان الشخص مدخنًا شرهًا، لأنه سيحتاج إلى وقت أطول للتخلص من النيكوتين في جسمه، لكن بشكل عام، فإن اعراض ترك التدخين بعد شهرين تختفي تمامًا، ولا يبقى أي أثر للنيكوتين في الدم.
وتكون اعراض الاقلاع عن التدخين أصعب على الأشخاص الذين اعتادوا التدخين منذ صغرهم، حيث إنها أصبحت عادة متأصلة في يومهم لا يمكنهم الاستغناء عنها بسهولة، وقد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى وقف التدخين تدريجيًا، أو استخدام وسائل تساعد على ترك التدخين، وقد تستمر أعراض الانسحاب لديه إلى أكثر من شهر.

أغلب المدخنين يتخلصون من أعراض التوقف عن التدخين بمجرد استمرارهم في الإقلاع عن التدخين لمدة شهرين متواصلين، لذلك لأي شخص اقدم على فكرة الإقلاع عن التدخين ويريد الاستمرار والرغبة في التخلص من التدخين تماما، الاستعانة بأطباء مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

تعرف على دور مراكز علاج الادمان

ما هي اصعب مراحل الاقلاع عن التدخين
ما هي اصعب مراحل الاقلاع عن التدخين

التدخين يتخذه البعض على أساس أنه وسيلة للتخلص من التوتر والقلق والتنفيس عن المشكلات والضغوط النفسية  ولا يفكرون في الأضرار التي سوف تنجم  عن تدخين السجائر والنيكوتين الضار.

يتساءل الكثير من المدخنين المقدمين على فكرة الإقلاع عن اصعب مراحل الاقلاع عن التدخين، وكم سيكون الأمر صعبًا، وهل يمكن تخطي تلك الفترة دون الحاجة إلى اللجوء إلى أدوية مساعدة، وفي أغلب الأحيان فإن اصعب مراحل التوقف عن التدخين تكون في أول أسبوع إلى أسبوعين من فترة التوقف، وتكون اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة اصعب من الإقلاع التدريجي عن التدخين، لذلك فإن الأطباء ينصحون أولئك الذين يرغبون في التوقف عن التدخين ولكن يخافون من أعراض الانسحاب، ينصحونهم بالتوقف التدريجي، واستخدام وسائل مساعدة عند الحاجة، ومراجعة الطبيب باستمرار.

بعد الاقلاع عن التدخين ماذا افعل
بعد الاقلاع عن التدخين ماذا افعل

أثبتت الدراسات الحديثة بأن أغلب الذين ينجحون في التخلص من التدخين، يعودون إليه بعد فترة قليلة، وقد أوضحت الدراسات أسباب عدة لتلك الانتكاسة، منها جلوس الشخص مع مدخنين، أو مواجهة فترة من الضغط النفسي تدفعه إلى تنفيس الغضب عن طريق السجائر، وقد واجه الكثير من المتخصصين هذا السؤال من قبل المقلعين حديثًا عن التدخين، وهو بعد الاقلاع عن التدخين ماذا افعل حتى لا أعود إليه مرة أخرى؟ والإجابة تكمن في إيجاد شيء مفيد يشغل وقتنا وتفكيرنا حتى لا ننجرف إلى تلك الهاوية مرة أخرى، وقد لاحظ المتخصصون بأن اعراض الاقلاع عن التدخين فجأة، قد تدفع الكثيرين للعودة إلى التدخين بشراهة أكبر.
وقد أكد الأطباء بأن الصوم والرياضة من الأسباب التي تقلل الحيرة والفراغ التي يواجهها المدخن بعد الإقلاع، وهذه النصائح قد تجيب على سؤال الكثيرين، وهو بعد الاقلاع عن التدخين ماذا افعل؟ فالاهتمام برياضة معينة، وصوم يومين على الأقل في الأسبوع تساعد في التخلص من السموم وتُلهي الجسم عن طلب النيكوتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More