ادوية علاج الادمان

ماذا إذا فكرت بالإقلاع عن الإدمان وقررت البدء في تناول أدوية علاج الإدمان دون أن تستشير أحد، هل هذا الحل صحيح؟ ويمكن أن يفي بالغرض؟، وبخاصة أن أدوية علاج الإدمان لم تعد حكراً على الأطباء والصيدليات، بل أصبح أي أحد على الانترنت يكتب أسماء هذه الأدوية وفعاليتها دون رقيب، والمريض يدخل ليبحث عن هذه الأدوية وإن كان هناك دواء جديد لعلاج الإدمان، فيأخذ هذه العقاقير دون العلم بأن هذه الأدوية قد تكون وسيلة يزيد بها الأمر سوءً، ونحن هنا لا نلومك على بحثك ولكننا نرجو أن تجد المعلومات الكاملة عن أدوية علاج الإدمان قبل تجربتها.

تقوم أدوية علاج الإدمان بتسهيل أعراض الانسحاب على المرضى ومساعدتهم في مقاومة الانتكاسة، حيث يبقى المريض يقظاً ومسيطراً على نفسه، كما أن هذه الأدوية تحاكي العقاقير المسببة للإدمان في التأثيرات مما يساعد في تخفيف الرغبة بالمخدرات، وبالتأكيد الأدوية تساعد في سحب السموم بسرعة من الجسم، وأيضاً تستخدم الأدوية في فترة إعادة التأهيل، حيث يقوم الأطباء بوصفها للمريض للتأكد من أنه في مرحلة الشفاء التام وتحصين النفس من الإدمان.

عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من ادمان المخدرات ولا تدري كيف التخلص منها قم بالتوجه إلى مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان سوف يساعدك أطباء المركز على التخلص من المخدرات بدون ألم و بدون أعراض انسحابية للمخدر و تتعامل مع كل أنواع المخدرات بطرق حديثة و أساليب جديدة ومتطورة.

ما هي أعراض الانسحاب التي يتم علاجها بالأدوية؟

في فترة سحب السموم من الجسم، تظهر أعراض انسحاب قوية جداً ومؤلمة تجعل المريض يعاني جداً لذلك فإن أدوية علاج الإدمان مهمتها تخفيف هذه الآلام ومساعدة المريض على إكمال مسيرة العلاج، ومن الأعراض التي تعالجها هذه الأدوية:

• القلق الشديد
  • الشعور بالاكتئاب
  • اضطرابات المعدة (غثيان، تقيؤ، إمساك، اسهال)
  • النوبات القلبية
  • آلام المفاصل والعضلات
  • العرق الشديد

أدوية علاج إدمان المخدرات:

بنزوديازيبين:

تعالج هذه الأدوية القلق والأرق بالتحديد، وهذه الأعراض تعتبر من أشد أعراض انسحاب المخدرات، كما لها تأثير مهدئ يساعد مدمن الكحول في التخلص والعلاج من إدمانه، وتستخدم هذه الأدوية في علاج إدمان الكوكايين والهيرويين، ولكنها أيضاً خطيرة في حال تم تعاطيها دون وصفة طبية وتسبب الإدمان.

كلونيدين:

يعد من أدوية علاج إدمان الأفيون، والكحول، حيث يساعد في تخفيف أعراض الانسحاب مثل التعرق وآلام العضلات الشديدة والأرق والقلق، كما تساعد في إيقاف ارتجاف الجسم وإيقاف النوبات القلبية.

مضادات الاكتئاب:

ووظيفتها مساعدة الدماغ في تعويض الدوبامين الذي لم يعد يفرز منذ توقف المريض عن تعاطي المخدرات، لأنه كان يفرزها بقوة في فترة التعاطي، ولم يعد الإفراز الطبيعي يفي بالغرض ولا بد من وجود حل لإعادة ضبط الخلل في كيمياء الدماغ.

أدوية علاج إدمان الكحول:

تختلف أدوية إدمان الكحول عن أدوية علاج المخدرات قليلاً ولكن الهدف واحد، وهو تخليص الجسم من السموم مع ضبطها مستقبلاً عن الإدمان، وقد تطول فترة علاج إدمان الكحول حسب مدة تعاطيه من قبل المريض ومن أدوية علاج إدمان الكحول:

نالتريكسون:

ويسمى أيضاً دواء فيفتيرول، وظيفته الرئيسية منع المستقبلات في الدماغ من انتاج المواد الكحولية التي تؤثر على الدماغ مما يجعل شرب الكحول مملاً فيتوقف المدمن عن التعاطي، ويعتبر هذا الدواء من مثبطات الأفيون لذلك فهو فعال جداً، لكن له أعراض جانبية تتمثل بالغثيان والصداع.

أكامبروسيت:

ويسمى أيضاً دواء كامبرال ويعد من أفضل الأدوية المساعدة في علاج إدمان الكحول، حيث يساعد في تخفيف المشاعر السلبية والاكتئاب عن طريق إعادة توازن كيمياء الدماغ للمدمن، ويبدأ العلاج بهذا الدواء بعد سحب سموم المريض أو أثناء فترة أعراض الانسحاب لتحقيق أفضل النتائج دون وجود أذى نفسي.

الديسلفيرام:

واسمه التجاري أنتابوس، ويعد هذا الدواء رادع للشرب، حيث يجعل مدمن الكحول بصاب بالغثيان ويتقيأ لأنه يمنع تأثير الكحول من الوصول للدماغ، حيث تستقر المشروبات  في المعدة وتحدث آلاماً ويصبح المدمن مريضاً مما يمنعه من الشرب ويجعله يبتعد عن الكحول لكيلا يمرض.

دواء علاج إدمان الأفيون

الميثادون:

يعتبر من أدوية علاج إدمان الحشيش، حيث يستخدم لعلاج الحالات المتوسطة والشديدة من الإدمان حيث يرتبط بنفس مستقبلات الأفيون ويسد رغبة المدمن في التعاطي، ويستخدم لعلاج إدمان الهيروين ، لكن لا بد من الحذر منه لأن سوء استخدامه يؤدي إلى الاعتياد والإدمان.

ين يمكن أن تجد أفضل وصفات طبية وأدوية مساعدة لعلاج الإدمان؟

بالتأكيد في مركز الاشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يتم عمل فحوصات شاملة جسدية ونفسية للمريض قبل إعطائه أي أدوية وعلاجه، ثم يتم وصف أدوية من قبل الطبيب، تكون موثوقة ومحددة الجرعات بدقة لتجنب حدوث أي أعراض جانبية أو إدمان، وضمان استفادة المريض من الأدوية، ليتعافى مريض مركز الاشراق بصورة أسرع وبشكل متكامل.