راسلنا واتس اب

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج ادمان الكبتاجون

الكبتاجون،علاج ادمان الكبتاجون،علاج الكبتاجون بدون مستشفى،علاج الكبتاجون في المنزل
كيف اتخلص من الكبتاجون في الجسم

علاج ادمان الكبتاجون في سرية تامه

يقوم مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان بـ علاج ادمان الكبتاجون نهائيا بأحدث خطوات علاج الادمان في 2019، في الحقيقة هناك العديد من مراكز علاج الادمان ولكن ما يميز مركز اشراق ويمثل الفارق الجوهري عن البقية هي النقاط التالية:-

  • يضم مركز اشراق نخبة من فريق علاجي متكامل الأركان (دكتور علاج الادمان - أطباء واستشاريين نفسيين - اخصائيين نفسيين - اخصائيين اجتماعيين).
  •  يقوم ببناء مجتمع علاجي ناجح  في بيئة منزلية وجو أسري وكذلك توفير مناخ ترفيهي على سبيل المثال كألعاب ترفيهية و صالة رياضية حديثة، فالرياضة تساعد كثيرا في خروج السموم من الجسم ولتخلص منها بشكل أسرع، وتعتبر ممارسة الرياضة عادة جديدة يجب أن يواظب عليها المدمن خلال رحلة علاجه وبعد تعافيه، فقد حرص مركز اشراق على توفير أفضل حالة نفسية للمريض لتساعده على الاستشفاء بسرعة.
  • توفير إقامة فندقية فاخرة مع وجبات ورعاية صحية على مدار 24 ساعة.
  •  بناء شخصية جديدة للمريض قادرة على الثقة بالنفس والتعامل مع ظروف الحياة ومقاومة الأفكار الادمانية، ففي نهاية فترة العلاج يكتسب المريض شخصية جديدة كما لو كان ولد من جديد.

وقبل الحديث عن خطوات علاج ادمان الكبتاجون دعنا نتعرف علي العلاقة بين متعاطي الكبتاجون والجنس ؟  وما هي اضرار الكبتاجون , كيفية ابطال مفعول الكبتاجون , و هل يمكن علاج الكبتاجون في المنزل وهل علاج الكبتاجون بدون مستشفي امراً ممكنا في ظل اعراض الانسحاب من الكبتاجون ؟ , وما هي افضل طريقة للاقلاع عن الكبتاجون ,ثم علاج الكبتاجون بالاعشاب بين الطب البديل وبين طب علاج الادمان ومنظمات الصحة العالمية .

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
اعراض انسحاب الكبتاجون

الاعراض الانسحابية للكبتاجون

يحدث عند توقف الشخص المدمن على لكبتاجون فجأة مجموعة من الأعراض والتي تسمى بأعراض انسحاب المخدر من الجسم، وهذه الاعراض لا تحدث فقط مع مخدر الكبتاجون بل تحدث مع التوقف عن جميع المواد المخدرة، وقد تكون تلك الأعراض جسدية وقد تكون نفسية وربما تكون الأعراض الانسحابية النفسية أصعب من الأعراض الجسدية، لأن من الأعراض النفسية لانسحاب الكبتاجون هي أن يراود المدمن أفكار انتحارية وشعور عالي بالاكتئاب الشديد واضطرابات في النوم والشعور بالأرق المستمر.

لذا من الضروري أن يكون مدمن الكبتاجون تحت مراقبة طبية عالية ومستمرة حتى لا يؤذي نفسه ومن حوله.

تظهر أعراض الانسحاب بعد مرور بضع ساعات من تناول الشخص المدمن لأخر جرعة من الكبتاجون ثم تبلغ ذروة تلك الأعراض خلال ثلاثة أيام ثم ما تلبث أن تقل تدريجياً ثم تتلاشى نهائياً في اليوم السابع من التوقف عن تعاطي الكبتاجون.

ومن أبرز أعراض الانسحاب من الكبتاجون هي ما يلي:

  •  عدم الشعور بالراحة.
  •   التعب الشديد وتكون القوى منهكة.
  •  الصداع مع القلق.
  •  تعكر المزاج.
  •  العصبية الزائدة والنرفزة من غير سبب مقنع.
  •   الرغبة العالية في تناول الطعام وزيادة معدلات الشهية.
  •  الخمول الشديد.
  •  النوم لفترات طويلة قد تصل لأيام متتالية أو ربما يكون العكس وتقل ساعات النوم عن الطبيعي.
  •  الاكتئاب الشديد.
  •   الرغبة في الانتحار.

كل هذه الأعراض الانسحابية وألمها كافية أن تجعل المدمن يرجع مرة أخرى للتعاطي ولا يستطيع الانتصار على المخدر، وعندما سيعود للتعاطي سيكون التعاطي أكثر وأكبر في الجرعات السابقة، لأن المدمن حينها يدرك أن لا أنل ولا خلاص من الكبتاجون وادمانه ( علاج الادمان من المخدرات )وكل ما عليه هو التعاطي الكثيف  للحصول على متعة أكبر ونشوة اعلى.

افضل مستشفيات العلاج من ادمان الكبتاجون هي مستشفي اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.بفضل الله تم شفاء الكثير من الحالات المدمنه علي حبوب الكبتاجون من السعودية وتعافيها نهائيا من مرض الادمان،بادر بحجز ميعاد للعلاج والفحص بالاتصال بنا علي 00201003222228.

كيف يحصل الادمان علي الكبتاجون

كيف يحصل الادمان على الكبتاجون

في الماضي كانت حبوب الكبتاجون تستخدم في علاج الأمراض العصبية الخاصة بنقص الانتباه وفرط الانتباه ولكن مع ظهور الآثار طويلة المدى والمشكلات التي نتجت عن حبوب الكبتاجون في معظم دول العالم، تم إدراج الكبتاجون كمخدر من المخدرات التي تسبب الادمان وتدمر الحياة، وهذا هو الذي يسببه سوء استخدام الإنسان للعقاقير الدوائية والطبية التي تم صناعتها وتحضيرها لخدمة وعلاج المرضى، ولكن لو كان يدرك مخترعي هذا العقار أنه سيدمر البشرية ما كان قام باختراعه أبدًا.

كثير من العقاقير الطبية تحولت من علاج إلى ادمان ومن دواء إلى داء وتحولت من كونها عقار صحي مستخدم في علاج الأمراض، وليس علاج أي نوع من الأمراض بل الأمراض المستعصية التي تصاحبها آلام شديدة أو تصاحبها تشنجات ونوبات، فكان الكبتاجون يحسن من حالات المرضى كثيراً، إلا أن سوء الاستخدام جعل العقار دمار, ولأن الكبتاجون من العقاقير التي قد لا يكون غني عنها فتسبب هذا في وقوع الأشخاص في فخ ادمان الكبتاجون، لكن دعونا نقول أن استخدام الكبتاجون بوصفة الطبيب المعالج واتباع ارشادات وتعليمات الطبيب لن يسبب ادمان ويكون ادمان الشخص المريض احتمال منخفض جداً, وفي الغالب ادمان الكبتاجون يأتي من خلال تعاطي الكبتاجون لشخص أما داخل في تجربة تعاطي جديدة دون أن يضع حساب لعواقب الأمور وقد يدخل في طريق الادمان من اول وهلة أو قد يحدث الادمان على الكبتاجون لشخص مدمن بالفعل ويتعاطى الكبتاجون كتجربة مخدر جديد.

لكن يحذر تعاطي الكبتاجون بجرعات أكبر فتناول العقار بجرعات زيادة يؤدي إلى حدوث آثار من أبرزها زيادة القدرة على الانتباه وزيادة النشاط وهذا يجعل الوقوع في الادمان أكثر بريقاً لكن هذا اللمعان يخفي ورائه الآثار السلبية الخطيرة على المدى البعيد، لا بد من الحذر عند استخدام أي عقار طبي ولا بد أن يكون الاستخدام بوصفة طبية.

بداية ما هو الكبتاجون

يعد الكبتاجون أحد أقوى المواد المنشطة التي انتشرت بشدة في الفترة الأخيرة في الشرق الأوسط بشكل خاص والذي يعد المستهلك الأكبر عالمياً للكبتاجون, وفي دول الخليج العربي بشكل كبير فتعد السعودية  أكبر الدول التي تستورد الكبتاجون في العالم وقد صرح الأمين العام للجنة الوطنية المعنية بمكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية بأن الكبتاجون يشكل  نحو 40% من نسبة مدمني المخدرات في السعودية وأن أكثر متعاطي الكبتاجون في المملكة من الشباب (علاج ادمان الكبتاجون في الرياض).

يعتبر الكبتاجون من المواد المخدرة التي تساعد في ليس فقط تدمير المدمن وتدمير من حوله، فاغلب أحداث الارهاب في وطننا العربي يكون فاعليها مدمني للكبتاجون،  فداعش الارهاب الأكبر والخطر الأكبر الآن على الساحة الارهابية أغلب أفراده مدمنين على الكبتاجون، ليس فقط لان الكبتاجون مخدر يعطي النشوة ولكن الكبتاجون يساعد الجنود في عدم الشعور بالتعب وعدم الحاجة للراحة وعدم الحاجة للنوم وعدم الحاجة للطعام والشراب ويبقى الجنود على يقظة ونشاط غير طبيعي، حبوب الكبتاجون تعطي جسمك كل ما يريد فيصبح الجسم والعقل لا يحتاج إلا لحبوب الكبتاجون ليبقى كما هو.

الكبتاجون أو ما يسمى علمياً بالفينثايلين هو أحد مشتقات الامفيتامين تلك المادة الكيميائية المنشطة التي تعمل على رفع المزاج وتقلل من حاجة الشخص إلى النوم كما تعمل على تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام.

تعرف على علاج ادمان الترامادول ، علاج ادمان الاستروكس ، علاج ادمان ليريكا

ما هو سعر حبوب الكبتاجون ؟

أما عن سعر حبوب الكبتاجون فتختلف أسعار حبوب الكبتاجون من بلد لأخرى، ولكن في الواقع ترتفع أسعار كبسولات الكبتاجون المخدرة عن غيرها من أنواع العقاقير المخدرة وربما كان هذا هو السبب الأكبر في عدم انتشار حبوب الكبتاجون في مصر بسبب ارتفاع سعره إذ يصل سعر الحبة الواحدة إلى 4 دولارات وأحيانا ل 20 دولار للحبة الواحدة بحسب قوة المادة الفعالة للمخدر وهذا يعني أن سعر حبة الكبتاجون في مصر قد يصل إلى 60 جنيهاً على أقل مفعول للكبتاجون، وقد يصل سعر حبوب الكبتاجون في مصر ما يقارب 1000 جنيه لو كانت الحبة لها مفعول قوي لكن لا شك أن تلك الأسعار لا تتناسب مع جمهور المدمنين في مصر على الإطلاق، فأغلب مدمني المخدرات في مصرنا هم من الطبقات الفقيرة والمتوسطة ولا يناسب الكبتاجون لا الإطلاق ميزانيتهم.

لكن مع عدم انتشار الكبتاجون الأصلي في مصر، هذا لم يمنع أبدًا ان يكون بمصر مدمني للكبتاجون، فتجار المخدرات بعد أن رأوا الضجة التي إحداثها الكبتاجون في العالم العربي والغربي، لم يرضيهم بأن تكون مصر خالية من الكبتاجون ! فكما تم اختراع الترامادول الصيني فقد بدأ مروجي السموم في اختراع الكبتاجون الصيني وبالفعل أخذ الكبتاجون في الانتشار بشكل واسع في الأسواق المصرية بشكل كبير لكن لم يصل إلى الصورة التي كان عليها مخدر الترامادول قبل الحملات الأمنية.

تعرف على علاج الفصام ، علاج الاضطراب الوجداني

أشكال الكبتاجون وطرق الاستخدام

أما عن أشكال الكبتاجون المخدر فهي بودرة أو تكون كبسولات (أقراص) أو على هيئة حبوب أو ربما تكون على شكل قطع من الكريستال الصافية.

يوجد عدة طرق لتعاطي الكبتاجون المخدر منها ما يلي:

  •  يتم تناول الكبتاجون على هيئة كبسولات أو أقراص عن طريق الفم وبلعها.
  •  يتم تعاطي الكبتاجون عن طريق التدخين كالحشيش تماما.
  •  يتم استنشاق البودرة من الكبتاجون.

كل مدمن يفضل طريقة تعاطي مختلف عن الآخر، فمن يعجبه طريقة التدخين يمكن أن لا يعجبه استنشاق الكبتاجون، فالأمر نسبي ولا يمكن أن ننسى أن الأمر خطير، فأيًا كانت طريقة التعاطي فالخطر والأضرار ستنولك وتتمكن منك اينما كنت.

تاريخ تصنيع وتحضير الكبتاجون

أول من قام بتصنيع الكبتاجون هم اليابانيون في عام 1919 بواسطة العالم الكيميائي الشهير اوقاتا وتم استخدامه لمدة 12 عاماً كبديل عن الامفيتامين وقد كان يستخدم في علاج قصور الانتباه وفرط الحركة، كما استخدم كمضاد لحالات الاكتئاب كما استخدم للمرضى الذين يعانون من ظروف القلب والأوعية الدموية وتم استخدامه في علاج حالات الصرع والصداع النصفي ولتخفيف الوزن علاج المرض النفسية وغيرها من الأمراض ثم أصبحت هذه الحبوب المخدرة بعد سوء الاستخدام مادة مخدرة  تضر بصحة الأشخاص وتؤثر على أجهزة الجسم الرئيسية كما أنه يحظر تداولها والإتجار فيها .

الاسماء الشائعة للكبتاجون

في مصر يطلق بعض المدمنين على الكبتاجون مخدر الصراصير حيث يشعر الشخص المتعاطي للكبتاجون بوجود حشرات على جسمه.

ونظراً للانتشار الهائل للكبتاجون في المملكة العربية السعودية فإن أغلب هذه المسميات تنتشر هناك بين أوساط المدمنين والشباب المراهقين الذين يتعاطون الكبتاجون منها (الليموني، حمص، حلاوة، طباشير، قشطة، بو ملف، داتسون، النووي، الشبح، الألماني، الغبرة البنفسجي، لوزي، لأبيض، الفلوجة، البرتقالة ) .

كما يعبر عن حبوب الكبتاجون  بشكل عام بعدة أسماء مشتهرة مثل ( الابيض – أبو قوسين – قضوم –شدد –لجج ).

كيف التخلص من اثار الكبتاجون

في حقيقة الأمر برنامج علاج مدمني الكبتاجون مدته تكون طويلة أو قصيرة بحسب العديد من العوامل فاستجابة الأشخاص لبرنامج العلاج تختلف وفق العديد من العوامل (كانتظام الشخص على العلاج داخل مصحات علاج الادمان ، وعمر الشخص المريض وحالته الصحية, الحالة النفسية لمريض الادمان على الكبتاجون, كمية الكبتاجون التي تعاطاها الشخص المدمن وفترة تعاطي المدمن هل هو مدمن حديث أم مدمن مخضرم) ولعل أفضل برامج علاج الادمان على الكبتاجون هو برنامج ال 12 خطوة الذي يتم في مراكز علاج الادمان  وهو أشهر برامج علاج ادمان المخدرات وهذا البرنامج قادر على تأهيل المرضى نفسياً وسلوكياً في مركز التأهيل والذي يعد مجتمعاً علاجياً وبيئة علاجية متكاملة تستطيع اخراج شخص متزن يستطيع التكييف مع الحياة من جديد بعيداً عن الادمان والتعاطي، وهذا ما سنوفره لك داخل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان ستشعر وكأنك في بيتك وبين أخواتك وأحبائك.

التخلص من ادمان الكبتاجون يحتاج إلى الإرادة القوية والعزيمة التي يجب أن يمتلكها الشخص المدمن والتي تساعده على الدخول في مراحل العلاج بطاقة إيجابية عالية، فمشتقات الامفيتامين بشكل عام مشكلتها الأساسية عدم وجود أدوية حتى الآن تساعد في التخلص من أعراض الانسحاب المرتبطة بالكبتاجون، مما يجعل أولى مراحل العلاج مرحلة انسحاب السموم مرحلة متعبة ومؤلمة ويمكن أن تجعل المدمن يتراجع عن فكرة العلاج وينتكس، ولذا يجب أن يتمتع الشخص المدمن على الكبتاجون بالرغبة والإصرار والعزيمة الحقيقية التي تساعده في تخطي خطوة الأعراض الانسحابية حتى ولو تعرض للألم في تلك المرحلة.

لكن يمكن استخدام أدوية مسكنة ومضادات الاكتئاب التي تكون عامل مساعد للمدمن خلال رحلة علاجه وتعافيه.

وتشير الإحصائيات بأن مشتقات الامفيتامين تعتبر من أكثر أنواع الادمان ارتباطاً بحدوث الانتكاسات بعد التوقف عن التعاطي, لذا يجب أن يكون هناك العديد من الأمور والعوامل المساعدة التي تمنع من حدوث الانتكاسات من الكبتاجون:-

  •  أولاً:- الحصول على الدعم العاطفي من قبل الأسرة وشريك الحياة يمثل نقطة قوة.
  • ثانياً:- يجب عمل العديد من الترتيبات التي تسبق مراحل العلاج مثل  الابتعاد عن الصحبة السيئة التي تربطك بتناول الكبتاجون والاستعداد المادي وترتيبات الاجازة والتفرغ الكامل للعلاج.
  •  ثالثاً:- ضماناً لعدم وقوع الانتكاس يجب أن يتم علاج الادمان على الكبتاجون في مراكز علاج الادمان وعدم التردد في طلب الحصول على المراكز التطوعية المتخصصة في الدعم.
  •  رابعا: يجب توافر الإرادة والرغبة من داخل المدمن نفسه، فبدونها لا يمكن أن تبدأ رحلة العلاج.
  • خامسا: اختيار المركز الطبي المناسب الذي يكون على  أعلى مستوى ونحن ننصح بمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

كيف تتعامل الزوجة مع زوج مدمن للكبتاجون ؟

حين تبتلى المرأة بزوج مدمن على المخدرات فليس مشكلة هينة، فهو بالفعل ابتلاء كبير من رب العالمين ولكن بالصبر والثقة بالله يمكن أن تساعد زوجها ونفسها في تخطي هذه الأزمة،  لكن نحن أمام أمر واقع يجب أن نتعامل مع المشكلة بحكمة واحترافية حتى لا تزداد المشكلة تعقيدا وحتى لا تساء الأمور، ولا بد أن تدرك الزوجة إن زوجها مريض وبحاجة للمساعدة، ولهذا تكثر الأسئلة حول ادمان الزوج لحبوب الكبتاجون وغيرها من المواد المسببة للادمان والعقاقير المخدرة ولا شك أن هذه من المشاكل المجتمعية التي يجب أن ننظر إليها بعين الاعتبار لأنها من المشاكل التي تواجه الأسرة والأسرة هي عصب المجتمع وإذا تفككت تلك الأسرة فإن المجتمع في طريقه للانهيار !

وعن السؤال المتكرر عن كيف تتعامل المرأة مع زوجها المدمن على حبوب الكبتاجون، فعلى المرأة أن تنظر إلى بيتها وأسرتها والأولاد قبل التفكير في طلب الطلاق فهذا ليس حلا للمشكلة، فالزوج يكون بأمس الحاجة للدعم من زوجته، ووجودك في البيت بجانبه ونصيحة الزوجة للزوج سيكون من أكبر الحلول وأهم خطوات علاج المشكلة، بل لا يجب أن يأتي الطلاق في الأساس على تفكيرك, ويمكنك الاستعانة ببعض الاستشاريين النفسيين داخل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان، الذين سيرشدون كل امرأة زوجها مدمن على الكبتاجون على طريقة التعامل السليم والصحيح.

إذا اكتشفتِ سيدتي أن زوجك يتعاطى الكبتاجون أو يدمن على المخدرات فلتقفي بجانبه، وتعينيه على الابتعاد عن هذا الطريق ولتعلمي أن الزوج بحاجة إليكِ وإلى مساعدتكِ وعونكِ من أجل الخروج من تلك الأزمة التي وقع فيها, وعليكِ أن تستعيني بالله أولا وتدعي له أن يخرجك أنتِ وزوجك من هذا الطريق المظلم ومن ثم تستعيني بأهل الخبرة والحكمة في إقناع الزوج بعلاج الادمان من الكبتاجون من أجل تأهيله واخراجه من هذا العالم الوهمي والطريق الوعر طريق المخدرات لكي يعود إلى حياته من جديد وقبل أن يقضي الادمان عليه وعلى أسرته بأكملها.

بما أن زوجتك يحبك ورأي منك الخوف عليه ولم تتركيه مع علمك بأنه شخص مدمن يتعاطى المخدرات، فهذا سيكون له دور كبير في العلاج من الادمان، فسيقوم هو من أجلك ولأجل الحفاظ على الأسرة بالبدء في خطوات علاج الادمان من الكبتاجون من خلال الاستعانة بخبراء علاج الادمان من خلال مراكز علاج الادمان المختصة.

كيفية  علاج ادمان الكبتاجون و ابطال مفعول الكبتاجون في الجسم

قبل الحديث عن خطوات علاج الادمان على الكبتاجون يجب ذكر نقطتين رئيستين  وهما:

  •  الركيزة الأولي والنقطة الفاصلة في علاج ادمان الكبتاجون هي رغبة الشخص المريض والإرادة الصادقة لديه في الإقدام على علاج الادمان من الكبتاجون والإصرار الداخلي في عدم العودة للتعاطي مرة أخرى.
  • دور الأسرة والعائلة والأصدقاء في رفع الروح المعنوية للشخص المدمن وزيادة الدافعية لديه في السير في طريق العلاج وتوفير البيئة الملائمة للتداوي.
الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / علي محمد القحطاني

خبير بمجال الوقايه من الادمان

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

متعاطي الكبتاجون والجنس

متعاطي الكبتاجون والجنس

أما عن علاقة متعاطي الكبتاجون والجنس، فهي علاقة قوية من وجهة نظر كل مدمن على الكبتاجون، فقد أثبتت الدراسات والأبحاث المختصة مدى التأثير والضرر الذي يسببه ادمان الكبتاجون على القدرة الجنسية، وأنه يصيب الأشخاص المدمنين بالضعف الجنسي (علاج الادمان الجنسي) بعد طول استعمال, كما أن له أضرارا محققة على النساء الحوامل لما تسببه المادة المخدرة من تشوه للجنين أثناء النمو في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

دوماً ما يكون لتجار المخدرات الخدع والمكائد التي يجذبون بها الأشخاص إلى طريق الادمان وللكبتاجون طريقه الخاص الذي من خلاله يجذب تجار الصنف الشباب لادمانه واستخدامه، ويوقعونهم في براثن الادمان وتعاطي الكبتاجون, والعلاقة بين الكبتاجون  والجنس علاقة كما يقال  " سم فيه العسل " فتعاطي الكبتاجون بصفة مستمرة قد يتسبب في الضعف الجنسي وضعف الانتصاب.

يعتبر الجنس غريزة تحرك أغلب الرجال والنساء، فيرغب كل رجل أن يكون لا مثيل لقدرته الجنسية في كل مرة يمارس فيها الجنس، لذا يكون الإيقاع بالشخص في ادمان الكبتاجون خاصة والمواد المخدرة عامة هو عن طريق الجنس وعن طريق أن الكبتاجون مخدر فائق جنسيًا ويطول من فترة العلاقة الحميمة ويؤخر القذف، فتكون النتيجة أن الكثير يقع في مأزق الادمان، ولكن تظهر الحقيقة على المدى البعيد ويبدأ مدمن الكبتاجون في فقدان قدرته الجنسية تدريجيًا إلى أن يصبح عاجز جنسيًا بسبب ادمان على مخدر الكبتاجون.

اشارت الدراسات إلى أن استخدام مشتقات الامفيتامين ومن أبرزها الكبتاجون يرتبط بزيادة القدرة الجنسية على المدى القريب إلا أن الدراسات تشير إلى أن مدمني الكبتاجون وغيره من المشتقات الامفيتامينية يعانون من حدوث خلل في الوظائف الجنسية ومن أبرز تلك المشاكل حدوث ضعف في الانتصاب.

يمكنك التعرف اكثر عن كيفية علاج ادمان الحشيش - علاج ادمان الهيروين - علاج ادمان الكبتاجون - علاج ادمان الاستروكس - علاج ادمان ليريكا - علاج ادمان الكحول .

علاج الكبتاجون في المنزل

ما مدى امكانية علاج الكبتاجون في المنزل

بالرغم من خطورة مخدر الكبتاجون ومدى الأضرار التي يتسبب في احداثها مع التدمير الذي يلحق بأجهزة جسم الشخص المدمن والصعوبات التي تظهر  خلال فترة الانسحاب من المرض ونزع السموم من الجسم إلا أن عملية علاج الكبتاجون في المنزل ليست بالأمر المستحيل وأن كانت من الصعوبة وليس العلاج الأفضل, ولكن العلاج يمكن أن يكون علاج جائز ونتائجه مرضية، وأن تمت عملية العلاج في المنزل فلا بد من الاستعانة والمتابعة الدورية مع الطبيب المعالج وإن كان اللجوء مركز لعلاج الادمان ومستشفى متخصصة في علاج الادمان هو الحل الأمثل والأفضل لعلاج ادمان الكبتاجون لكن علاج الكبتاجون بدون مستشفى أمراً ليس مستحيلاً وأن كان صعباً خاصة أن فرص حدوث الانتكاسات ستكون أكبر مع عدم توافر البيئة العلاجية المتكاملة والمشجعة للتعافي من الادمان، ويفضل أن يكون علاج الادمان في المنزل عند الضرورة القصوى فقط، ولا بد أن يكون العلاج تحت إشراف الطبيب والمتابعة والمراقبة الطبية أمر يجب توفيره في البيئة المنزلية.

علاج الادمان على المخدرات ليس أمراً سهلاً بالمرة بل في مراكز علاج الادمان يكون هناك صعوبات كبيرة يواجهها مدمني المخدرات والعقاقير المخدرة حتى يتم التعافي والوصول إلى مرحلة الشفاء, حتى بعد مرحلة التعافي يتم متابعة حالته ويتم اخضاعه إلى برنامج نفسي متكامل وهذا الأمر مع العلاج في مراكز الادمان والعلاج في ظل المهنيين وأطباء علاج الادمان المختصين فكيف إذا ما كان علاج ادمان الكبتاجون بدون مستشفى وافتقار بيئة المنزل لوجود المتخصصين الذين يتابعون المريض طوال رحلة العلاج وعلى مدار ال24 ساعة.

علاج ادمان الكبتاجون في المنزل يفتقر إلى عملية التحكم الكاملة، فلن يكون هناك سيطرة تامة على مدمن الكبتاجون في المنزل وقد يتعاطى جرعات أخرى في فترة انسحاب الكبتاجون من الجسم، وتفشل عملية العلاج التي لم تبدأ في الأساس.

اعراض الانسحاب من الكبتاجون ليست سهلاً ألبته، لذا قد تزداد الاعراض الانسحابية للكبتاجون عن المعدل الطبيعي ويصبح الشخص المدمن في حالة خطيرة قد تفقده حياته, وعلاج ادمان الكبتاجون في المنزل يفشل بمجرد حصول المدمن على جرعة من عقار الكبتاجون حيث قد يكون الشخص مخفي لجرعات من الكبتاجون في أماكن بالمنزل.

قد لا يكون الأهل على دراية كاملة بمرض الادمان، فقد يقوموا بالعديد من التأثيرات السلبية والتي قد تزيد من تفاقم مشكلة الادمان لدى المريض، وبدلا من أن يساعده الأهل على العلاج يحدث العكس وينقلب الأمر رأسا على عقب.

 بالإضافة إلى أن وجود الشخص المدمن في نفس المكان الذي ادمن فيه عامل سلبي، فلا بد أن يبتعد المدمن عن كل المؤثرات السلبية والأجواء التي جعلته يقبل على التعاطي، فكل مكان أو ركن في منزل المدمن كان يتعاطى فيه المخدر أو كل اداة استخدمها في تحضير  جرعته ستذكره بفترة ادمانه وتزيد من رغبته في التعاطي، لذا من خلال هذه الأمور تجعلنا نقول بأن علاج ادمان الكبتاجون في البيت فكرة سيئة وغير صحية بالمرة, لكن أن تم التواصل مع مركز علاج ادمان وتم توفير دكتور علاج الادمان مع طبيب نفسي متخصص وتم توفير الأجواء الصحية وسير المريض على الخطة العلاجية ربما يقلل من خطورة علاج ادمان الكبتاجون في المنزل.

لكن نحن نفضل العلاج داخل مصحة علاجية متخصصة في علاج الادمان  ( مصحات علاج الادمان) بها أفضل الأطباء النفسيين المتخصصين في علاج الادمان والتعامل مع المدمنين.

كيف اتخلص من الكبتاجون في الجسم
كيف اتخلص من الكبتاجون في الجسم
  • اولاً:- سحب السموم من الجسم فبعد توقف الشخص المدمن للكبتاجون عن التعاطي يتم سحب تلك السموم التي تركتها المادة المخدرة في الدم ويأخذ الشخص المريض بعض الأدوية التي تساعده على تخفيف ألم أثار أعراض الانسحاب وتعويض الجسم عن السوائل المفقودة مع توفر العلاج النفسي المناسب لتلك المرحلة العصيبة على الشخص المدمن.
  •  ثانياً:- مرحلة العلاج النفسي وهي من أهم خطوات العلاج ويكون العلاج النفسي بالتوازي مع العلاج الجسدي والبدني ولا شك أن الخطوة الأولى في علاج المشكلة التعرف على أسبابها، ولذا يسعى المعالج النفسي في التعرف على اسباب الادمان على الكبتاجون, حتى يركز عليها في فترة العلاج ويحاول حل هذه الأسباب المؤدية لادمان الشخص، ويتم التعرف في هذه الخطوة على الأسباب والمشاكل  التي دفعت بالشخص إلى السير في طريق ادمان الكبتاجون ؟ مع محاولة حل جميع المشاكل التي تعرض لها الشخص المدمن والتي أدت به إلى الادمان، مع اعطاء الشخص المريض الفرصة في التعبير عن ما يجول في صدره ؟ مع توفير كل أساليب الراحة والنوم الصحي والاسترخاء للشخص المريض حتي يستطيع اتخاذ  القرارات الخاصة به وبحياته بشكل صحيح.
  •  ثالثاً:- مرحلة العلاج الرياضي وتعد هذه المرحلة من المراحل الهامة والتي قد يغفل عنها كثير من الأطباء المعالجين فهي مفيدة لدرجة كبيرة لكي يستعيد الشخص المدمن نشاطه وقوته السابقة وترفع من روح المعنوية للسير في طريق علاج ادمان الكبتاجون، وتساعد الرياضة على أن المدمن يتخلص من سموم المخدر التي تملئ جسده.
  • رابعاً:- تأتي أهم خطوات علاج ادمان الكبتاجون على الإطلاق وهي مرحلة التأهيل وحماية الشخص المتعافي من حدوث انتكاسة الادمان وتظل هذه المرحلة مستمرة مع الشخص فترة كبيرة خشية عودة الشخص للتعاطي مرة أخرى, ويتم في هذه المرحلة تأهيل الشخص من جميع الجوانب وتهيئته لممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن الادمان, ويتم مساعدة الشخص المتعافي من الادمان في استرداد الثقة في نفسه واسترداد ثقة أسرته والمجتمع فيه وقدرته على العودة لحياته السابق قبل الدخل في شبح التعاطي والادمان، وهنا تظهر الحاجة لتواجد المدمن داخل مصحة علاجية كمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.
  •  خامساً:- يتم التواصل بين الدكتور النفساني وبين أسرة الشخص المتعافي من الادمان بشكل مستمر خشية حدوث الانتكاس وذلك في أفضل مركز ومستشفي لعلاج ادمان الكبتاجون ويتم تدريب الأسرة على كيفية معرفة أي بادرة او علامة تنبئ عن حدوث انتكاسة مع تدريب الأسرة على كيفية التصرف في منع حدوث الانتكاس.

فالتعاون بين الأسرة والمركز العلاجي من أهم عوامل نجاح خطة العلاج، ولا يقل دور الأسرة أهمية عن دور المركز العلاجي

من العلاجات المستخدمة في علاج ادمان الكبتاجون " علاج الكبتاجون بالاعشاب " لكن لم يقر الطب النفسي مدى فاعلية هذه العلاجات في ابطال مفعول الكبتاجون, ونحن في دار اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان نستخدم العلاج الدوائي والنفسي وهي أفضل طريقة للاقلاع عن الكبتاجون وهي الطرق المعتمدة في جميع دول العالم والمتفق عليها من قبل الهيئات ومنظمات الصحة العالمية.

تعرف ايضا على علاج ادمان الكحول ، علاج ادمان البودرة

علاج ادمان الكبتاجون بالاعشاب
علاج ادمان الكبتاجون بالاعشاب

في حقيقة الأمر يعتقد العديد من مدمني حبوب الكبتاجون أنه بإمكانهم علاج ادمان الكبتاجون بدون مستشفى أو علاج ادمان الكبتادون في المنزل وكما ذكرنا خطورة هذا الأمر واحتمالية فشل علاج الادمان في المنزل, الأمر الآخر الذي يجب التنبيه عليه هو ما يعتقده العديد من الأفراد أنه يمكن علاج ادمان الكبتاجون بالاعشاب لكن لا يوجد أي تقارير طبية معتمدة تؤكد فاعلية علاج الكبتاجون بالاعشاب وخاصة مع عقار في قوة تأثير ومفعول الكبتاجون لن تكون للأعشاب تأثير على الإطلاق.

هناك بعض الوصفات العشبية التي تستخدم في علاج الكبتاجون  إلا أن هذه الوصفات لم تعتمد من قبل أي هيئة صحية أو منظمة علاجية لكن نعرضها من باب الطرح لجميع عناصر الموضوع، وإذا كان بالفعل العلاج بالأعشاب يستخدم في علاج مدمني الكبتاجون إلا أن هذا الأمر لا يلغي على الإطلاق أن علاج ادمان الكبتاجون يجب أن يتم من خلال العلاج الدوائي والنفسي من خلال المختصين والمهنيين ويكون العلاج بالاعشاب من العلاجات التكاملية التي تساعد على تخليص الجسم من السموم مثلها مثل الرياضة ليس إلا.

 

هناك علاج بالاعشاب للادمان على الكبتاجون شريطة التحمل وهذه الطريقة كما يأتي:-

- الامتناع التام عن الطعام والشراب طيلة فترة العلاج.

- شراب لتر ونصف من عصير الفواكه الطازجة بشكل يومي على مدار اليوم.

- شرب ثلاث لترات من الماء الصافي يومياً موزعة على مدار اليوم، فالماء عنصر مهم للجسم فقده المدمن خلال فترة التعاطي.

وتساعد هذا الوصفة الجسم كثيراً في اذابة الشحوم الزائدة وتنظيف الجسم من السموم مع نشاط أفضل كما تمكن الجسم من مقاومة الأمراض.

مدة بقاء الكبتاجون في البول
مدة بقاء الكبتاجون في البول

عدد كبير من المدمنين على مخدر الكبتاجون يرغبون في العلاج والتخلص من الادمان على هذا المخدر، ويتساءلون على الدوام ماهي مدة بقاء الكبتاجون في البول، أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن تأثير مخدر الكبتاجون يظل في جسم الشخص المدمن مدة تتراوح ما بين (4-6)أيام وذلك بحسب كمية السوائل التي يتناولها الشخص المدمن أثناء فترة العلاج وكلما كانت نسبة السوائل أكبر كان أفضل وأميز في العلاج، ولكن السؤال الذي يشغل بال العديد من متعاطي الكبتاجون هو " كيف اتخلص من الكبتاجون في الجسم ؟ وكيف يمكن ابطال مفعول الكبتاجون في الجسم ومن خلال السطور القادمة سنتعرف على افضل طريقه للاقلاع عن الكبتاجون.

اعراض الكبتاجون النفسية

المشكلة الأكبر ليس في اعراض تعاطي الكبتاجون لكن الأدهى والأخطر هي اضرار الكبتاجون بعد تركها وكيف تكون شدة الأعراض الانسحابية وحاجة المدمن إلى عقار الكبتاجون, لكن دعنا الأن نتعرف على أبرز اعراض ادمان الكبتاجون والتي تشمل ما يلي:

  •  كثرة الحركة وعدم الاتزان والاستقرار.
  • الشعور بالقلق مع التوتر المستمر.
  •  جفاف الغشاء المخاطي المبطن للأنف مع كثرة حك الأنف.
  • التعرق الشديد.
  •  عدم القدرة على النوم نتيجة لوجود المادة المخدرة في الدم.
  • الغثيان والقيء.
  •  ارتعاش اليدين.
  • الارهاق الشديد والتأثر بالأضواء العاكسة.
  •   تشقق الشفاه فيقوم بترطيب اللسان مع رائحة كريهة من الفم.
  •  اتساع ملحوظ في حلقة العين.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام مع اضطرابات في الجهاز الهضمي.

  • ضعف الذاكرة مع صعوبة في التفكير والإبداع.

  • البلادة الذهنية.

  • التدخين بشراهة مع حك الأسنان بعضها ببعض.

  • ارتفاع ضغط الدم.

  •   زيادة في ضربات القلب.

  •  الهلاوس السمعية والبصرية

هذه فقط الأعراض الجسدية التي تكون ظاهرة على مدمن الكبتاجون وعلى الأسرة مراقبة أي عرض من هذه الأعراض على أبنائها حتى نتوجه للعلاج المبكر الذي يغنينا عن مشكلات كثيرة.

أما عن الاعراض النفسية التي يسببها الكبتاجون لمدمنيه تابع معنا لتتعرف عليها.

اعراض الكبتاجون النفسية

تظهر أعراض الكبتاجون على الجسم سواء كانت الأعراض الجسدية أو الأعراض النفسية، فالكبتاجون عقار مدمر يؤثر بقوة على الجسم حتى أن أعراضه تستمر بعد الاقلاع عن التعاطي ومن أبرز أعراض الكبتاجون النفسية هي ما يلي:

  •  الكز على الأسنان بسبب التوتر والقلق الملازمان لمدمن الكبتاجون.
  • عدم التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.
  •  تشتت الفكر.
  •   كثرة الكوابيس وعدم القدرة على النوم .
  •  الشعور المستمر للاكتئاب.
  •  التعرض لنوبات الذعر والهلع.
  •  أفكار انتحارية طوال الوقت.

الأعراض النفسية للكبتاجون لا تقل خطورة عن الأعراض الجسدية، بل هي أكثر خطورة فهي يمكن أن تجعل الفرد يفكر في إيذاء نفسه ومن حوله، لذا لا بد أن تكون الخطة العلاجية شاملة للعلاجات النفسية التي لا يتم التعافي بدنها.

مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
مركز اشراق التعليقات