راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

علاج ادمان السوشيال ميديا

مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

علاج ادمان السوشيال ميديا،ادمان مواقع التواصل الاجتماعي،مشكلة ادمان الانترنت
علاج ادمان السوشيال ميديا

مشكلة الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي مشكلة واقعية يجب الانتباه اليها والبحث عن طرق الوقاية من الانترنت والافراط في الجلوس علي السوشيال ميديا بمختلف انواعها فلك أن تتخيل مدي الانتشار الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي وكيف ان ما يزيد عن مليار إنسان حول العالم يستخدمون موقع " فيس بوك " وأن ما يزيد عن 500 مليون شخص حول العالم يستخدمون " تويتر "  لذا فمن خلال البحث عن اسباب ادمان مواقع التواصل الاجتماعي والقضاء علي الاسباب المؤدية الي الافراط في استخدام الانترنت،وسنتناول سويا في هذا المقال علاج ادمان السوشيال ميديا ، واسباب ادمان السوشيال ميديا ، واعراض ادمان السوشيال ميديا ، كما سنتطرق الي ادمان الميديا ، ومرض السوشيال ميديا ، وكيفية علاج ادمان السوشيال ميديا داخل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان الذي يعد من اكبر المراكز في علاج الادمان.

استمارة حجز موعد وفحص بالمستشفي
املئ الاستمارة وسجل رقم جوالك لنتصل بك بسرية
ما خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا

ما خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا

تكمن صعوبة علاج الادمان السوشيال ميديا في عدم الاعتراف من قبل الاشخاص انهم مدمنون وأنهم بحاجة الي العلاج وإلا سيعيشون بمعزل تام عن المجتمع وعن الحياة الواقعية والانفصال عن الواقع والعيش في عالم افتراضي,ففي الحقيقة اولي خطوات علاج الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي يبدأ من لحظة اقرار الشخص بانه مريض او مدمن بحاجة للعلاج.

وللوصل إلى حل نهائي لعلاج ادمان السوشيال ميديا يجب أولاً معرفة معنى كلمة غدمان، وما أسباب ذلك الادمان، وحينها يبدأ الشخص بمعالجة الأسباب ووضع حلول جذرية لها، وحينها ستنتفي الأسباب التي تجبر الشخص على اللجوء للتصفح ويزول الادمان تلقائياً.
والحقيقة أسباب ادمان السوشبال ميديا أسباب متنوعة ومختلفة، ما بين أسباب شخصية، وأسباب اجتماعية، وأسباب تربوية أيضاً لذا دعونا نتعرف أولاً على معنى الادمان ثم نسرد تفصيلياً أسباب ظهور تلك الظاهرة.

الادمان هي تعود الفرد على مزاولة عمل أو الوجود في جو معين، يجد فيه راحة نفسية، مما يجعله يتعود عليه، ويجد صعوبة في التخلص من تلك العادات، وفي تلك الحالة يمكن للفرد تعويد نفسه على أمور تمكنه من التخلص من ذلك الادمان.

أما في حالة ادمان المخدرات فهو تعود الجسيم على مادة معينة، كان يفرزها المخ، وتوقف عن إفرازها اعتماداً على الجرعة التي يحصل عليها الإنسان من الخارج، وبالتالي تظهر أعراض انسحابية خطيرة عندما تتأخر تلك الجرعات المخدرة، تجبر المدمن على التعاطي مرة أخرى لحاجة الجسم لتلك المخدرات.

ورجوعاً إلى أسباب ادمان السوشيال ميديا سنحاول فيما يلي حصر الأسباب التي أدت إلى ظهور تلك الظاهرة :

- السبب الأول هو افتقار الفرد للمهارات الاجتماعية الصحيحة على أرض الواقع، بسبب وجود مشاكل في شخصيته كالخجل، أو قلة الثقة بالنفس، أو قلة الإمكانيات العقلية، ذلك يجعله يهرب إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يشعره براحة كبيرة في التعامل دون خجل أو خوف خاصة مع تفاعل الآخرين معه.

- السبب الثاني هو افتقار الشخص للأهداف الحقيقية في حياته، فالواقع يحتاج إلى الإنسان الذي يعرف ما يريد تحديداً، مع تنظيم تلك الأهداف بطريقة واقعية مرتكزة على القدرات التي يتمتع بها، حتى يبدأ في تحقيقها الواحدة تلو الأخرى، ومع غياب الهدف لا يجد الإنسان أي وسيلة للإحساس بقيمته إلا من خلال التواصل على السوشيال ميديا.

- السبب الثالث هو حالة الإحباط واليأس التي وصل إليها الشخص بسبب عدم تمكنه من تحقيق أي نجاح على أرض الواقع بسبب الصعوبات الاجتماعية، والتنافس الشديد في سوق العمل.
وبعد معرفة تلك الأسباب يمكن للإنسان أن يعمل على سد تلك الثغرات والقيام بما هو مفيد في أرض الواقع الأمر الذي يجعله يتنبه لأهمية التواصل الحقيقي في الحياة، ونسيان السوشيال ميديا.

تعرف من هنا على كيفية علاج ادمان الهيروين، وعلاج ادمان الحشيش.

يتعجب البعض منا من وضع ادمان السوشيال ميديا تحت مظلة الادمان , وهؤلاء الأشخاص يجعلون الادمان مقتصراً علي المخدرات فحسب , لكن هذا المفهوم غير صحيح  , فكلمة الادمان اعم واشمل من ان تقتصر علي المخدرات فقط للتعرف علي انواع الادمان وكيفية العلاج منها تواصل مع فريق مركز اشراق بالاتصال علي 00201003222228.

تكمن صعوبة علاج الادمان السوشيال ميديا في عدم الاعتراف من قبل الاشخاص انهم مدمنين وأنهم بحاجة الي العلاج وإلا سيعيشون بمعزل تام عن المجتمع وعن الحياة الواقعية والانفصال عن الواقع والعيش في عالم افتراضي  , ففي الحقيقة اولي خطوات علاج الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي يبدأ من لحظة اقرار الشخص بانه مريض او مدمن بحاجة للعلاج .

 

ما هي ابرز مواقع التواصل الاجتماعي

ابرز مواقع التواصل الاجتماعي

ما هيا ابرز مواقع التواصل الاجتماعي التي يقبل عليها الأشخاص

أكدت أحد الدراسات المختصة والتي أقيمت في بريطانيا ان نسبة مستخدمي الهواتف الذكية "   "Smart Phoneوالانترنت وصلت الي 40% لدي الأشخاص البالغين ونسبة 60% لدي المراهقين .

كل يوم هناك الجديد والجديد في مواقع التواصل الاجتماعي " السوشيال ميديا " وقد اصبح الشباب في شغف وترقب لكل ما هو جديد في عالم " السوشيال ميديا " لأنها صارت علامة الانفتاح والرقي والتطور كلما اصبح للشخص حساباً علي مواقع أكثر هذا المفهوم في نظر الكثير من المراهقين .

يعد موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك "  facebook"  "  أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وفي منطقة الوطن العربي علي جهة الخصوص ويليه في الاستخدام موقع : يوتيوب " " Youtube"ثم يأتي الأخر  " تويتر " " Twitter" ثم موقع " لينكد "   ثم انستجرام "Instgram" وعالم المشاهير هذا بالإضافة الي برنامج " الواتس آب "  " Whatsup" والذي أصبح لا يخلو منه أي هاتف جوال .

أشارت احد الاحصائيات إلي أن نسبة 65% من الذكور يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بينما تحتل النساء نسبة 35% من النساء فقط .

والمشكلة الحقيقية في مواقع التواصل الاجتماعي أن البعض أضحى لا يتمكن من التوقف عن تصفح تلك المواقع، لدرجة وصلت إلى حد الادمان، مما أدي إلى ظهور قصور شديد في جوانب الحياة الأخرى، فالطالب أضحى يهمل مهام دراسته، لأنه يقضي ساعات طويلة على الإنترنت دون شعور بالوقت، والأم أضحت تُقصر في مهامها الأسرية وتربية أبناءها، والأب أصبح يقصر في مهام وظيفته، والتقرب من أبناءه، الأمر الذي ينذر بزيادة حالات التفكك الأسري في المجتمع.

ناهيك أن التواصل الافتراضي يؤدي إلى كثير من المشاكل لعدم التواصل المباشر مع الأشخاص، مما يؤدي إلى سوء فهم على الدوام، وقد أثبتت الدراسات أن قضاء أوقات طويلة على السوشيال ميديا قد يؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض نفسية، لذا نجد  المواقع الإلكترونية تعج بالأسئلة حول علاج الاكتئاب، وعلاج القلق، وعلاج الهوس.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هي أهم اسباب ادمان السوشيال ميديا

ما هي أهم اسباب ادمان السوشيال ميديا

هناك العديد من العوامل النفسية التي تدفع الشباب الي ادمان السوشيال ميديا والمكوث لساعات متواصلة أمام الانترنت لذا فمن خلال التعرف علي تلك الاسباب المؤدية الي ادمان الانترنت يجعلنا  نجدد من طرق الوقاية من ادمان الانترنت ونقضي علي تلك الاسباب . 

ومن أهم اسباب ادمان مواقع التواصل الاجتماعي ما يلي  :-

  • الظروف الاقتصادية الصعبة تجعل الأشخاص يهربون من الواقع المؤلم والحياة التعيسة وينكبون علي مواقع السوشيال ميديا لتشغل أوقاتهم وتبعدهم عن حقيقة الواقع المر الذي يعيشون فيه .
  • من أهم دوافع انشغال الشباب وادمان السوشيال ميديا هي دوافع التواصل الاجتماعي وقد يكون الدافع ماديا من أجل التكسب والربح وقد يكون دافعاً عاطفياً وربما كان الدافع من اجل المعرفة والعلم وقد يكون الدافع اجتماعياً لكنه بصورة سلبية من أجل التعرف علي اسرار الناس ومعرفة الفضائح .
  • تمكن مواقع التواصل الاجتماعي من خلق أشخاص بشخصيات مصنوعة علي حسب ما يريد هؤلاء الأشخاص فتري احدهم يتكلم في الفن وهو لا يحسنه والأخر السياسي المحنك وهو لا يعرف عن السياسة الا اسمها.
  • من الدوافع القوية التي تجعل الاشخاص يدمنون " السوشيال ميديا " هي  وجود قدر عال من حرية التعبير عن الرأي .
  • يلجأ العديد من الاشخاص لمواقع التواصل الاجتماعي لأنها تخفي الاضطرابات النفسية التي يمر بها هؤلاء الاشخاص مثل الخجل من التعامل المجتمعي والذي يتواجد بنسبة كبيرة لدي الأشخاص المراهقين .
  • من الأسباب الرئيسية في ادمان السوشيال ميديا هو اتاحة تلك المواقع من غير تكلفة .
  • قد يتعثر الكثير من الاشخاص في عمل صداقات لوجوده في بيئة لا يتلاءم معها أو طبيعته لا تمكنه من ذلك فيضطر الي بناء صداقات في عالم " السوشيال ميديا " ونظرا لرغبة الِخص في متابعة أصدقائه وجمهوره فمن هنا ياتي الادمان.
تعرف على اضرار ادمان السوشيال ميديا

تعرف على اضرار ادمان السوشيال ميديا

هناك العديد من المشكلات والأضرار التي تنشئ عن ادمان مواقع التواصل الاجتماعي " السوشيال ميديا " وتعدد هذه الأضرار من حيث طبيعتها :-

اولا الأضرار الصحية :- ادمان السوشيال ميديا يعني ان الشخص يقضي معظم أوقات اليوم امام الانترنت فلا ينام الا وقت قليل وتكون فترات النوم بالليل متقطعة مما يسبب له الأرق والتعب الشديد حيث ان الجسم لم ينل القدر الكاف من الراحة , بالإضافة الي أمراض العين والأضرار التي تلحق بها نتيجة الجلوس مباشرة أمام جهاز الحاسوب او الهاتف .

كما يتسبب الجلوس بطريقة خاطئة وهذا مما لابد منه في حدوث الالم بالظهر والبدانة الشديدة نتيجة لعدم الحركة .

ثانياً الأضرار النفسية :- ادمان السوشيال ميديا يعني صداقات وهمية وانعزال عن الواقع والمجتمع .                   

ثالثاً المشاكل الأسرية ومشاكل العمل :- قضاء الشخص مدمن السوشيال ميديا أغلب وقته أمام الانترنت والدخول علي مواقع التواصل الاجتماعي يجعله في منآي عن الأسرة ومتطلبات الحياة والعيش مما يتسببفي تسخط أفراد الأسرة عليه بالإضافة الي مشاكل العمل وقد تم الاشارة اليها سابقاً .

ما صفات مدمن السوشيال ميديا
ما صفات مدمن السوشيال ميديا
  • فرط التعامل مع الانترنت والجلوس أمام الانترنت لعدد ساعات أطول من المعتاد .
  • تغير في الحالة المزاجية مع الشخص الذي يتعامل مع الانترنت و " السوشيال ميديا " بإفراط .
  • زيادة عدد الساعات يوماً بعد يوم  وزيادة عدد ساعات استخدام " السوشيال ميديا ".
  • تظهر علي الشخص بعض الأعراض كالقلق والتوتر والتعامل بعنف شديد والأرق وزيادة في ضربات القلب في حالة ما اذا سافر الي مكان لا يوجد به انترنت أو أماكن محجوب عن استخدام  " السوشيال ميديا " .
  • الترقب الدائم لفترة استخدامه القادمة للانترنت .
  • عدم الشعور بأي من المؤثرات الخارجية بالوقت الذي يقضيه علي الانترنت .
  • إهمال الواجبات والمهمات الملقاة علي عاتقه من قبل الأسرة والعائلة بالإضافة الي اهمال الوظيفة والعمل مما قد يتسبب في توقيع عقوبات وجزاءات في العمل .
  • الاستمرار في الجلوس علي مواقع التواصل الاجتماعي حتي في أوقات المشاكل العائلية أو حتى في أوقات التأخير عن العمل .
  • الاستيقاظ من النوم علي تنبيهات الفيس بوك والتويتر او غيرها ويكن أول ما ينظر إليه الرسائل الواردة اليه وقد يكون يقطع نومه ليلاً او نهارا ليري الجديد من الرسائل الواردة .
ما خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا
ما خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا

قبل الحديث عن خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا وايجاد طرق حلول الادمان الادمان علي الانترنت  فيجب ان تعرف انك امام مشكلة خطيرة لا تقل عن مشاكل الادمان علي المخدرات وهذا ما اثبتته احد الاختبارات الاستقاصئية التي قامت في جامعة شيكاغو  , فقد قامت جامعة شيكاغو بعمل بحث استقصائي علي عينة من الناس بلغ عددهم 250 شاب تتراوح أعمارهم ما بين 18- 28 عاماً حول الأكثر إغراءً والأضعف في المقاومة وعدم القدرة علي التخلي عنه ما بين ( التدخين – ادمان الكحوليات – الفيس بوك والسوشيال ميديا ) فكانت النتيجة مفاجئة فقد أكد أكثر الشباب أن الفي سبوك ومواقع التواصل الاجتماعي لا تقاوم ومن هنا كان لابد من البحث عن علاج لادمان السوشيال ميديا .

وقد تعددت طرق التخلص من ادمان السوشيال ميديا وخلق أنشطة بديلة تعوض ساعات الجلوس علي الانترنت وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومن أهم خطوات علاج ادمان السوشيال ميديا :-

  • ان يكون الشخص علي قناعة تامة وصريحاً مع نفسه قبل الاخرين في تحديد مستوي التعلق بمواقع التواصل الاجتماعي وهل وصل الامر لحد الادمان .
  • تحديد الغاية والهدف قبل الجلوس علي الانترنت والدخول علي مواقع " السوشيال ميديا " باختلاف انواعها .
  • الامتناع التام عن المواقع التي لا فائدة منها ولا تسبب الا الضرر .
  • تحديد مدة الدخول علي مواقع " السوشيال ميديا " خاصة الفيس بوك فقد يسرق معظم وقت المستخدم دون أن يشعر فليكن هناك تحديد دقيق للوقت الذي يقضيه الفرد علي الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي .
  • تحديد عقاب وجزاءات علي نفسه في حالة تعدي الوقت المحدد لمواقع السوشيال ميديا .
  • عمل بطاقات تذكيرية يكتب فيه خمس مشاكل يقع فيها الشخص لإدمانه مواقع التواصل الاجتماعي وكلما اطال مدة الجلوس أمام السوشيال ميديا يخرج بطاقة تذكيرية تجعله يترك الانترنت مباشرة
  • بدل نمط حياتك , واجعل الانشطة المفيدة تزحف اليك وتزيل ادمانك علي مواقع السوشيال ميديا كمزاولة الأنشطة الرياضية أو القراءة النافعة فتشغل وقتك بما يفيد عقلك وجسدك .
  • في حالة عجز الشخص عن التوقف علي ادمان الانترنت وحدثت انتكاسات متعددة فيجب علي الشخص الالتحاق بأحد مراكز علاج الادمان لتلقي برنامج علاجي من قبل أطباء نفسين  متخصصين في علاج ادمان السوشيال ميديا .
هل يمكن علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي
هل يمكن علاج ادمان مواقع التواصل الاجتماعي

ادمان مواقع التواصل الاجتماعي يحتاج الي تأهيل نفسي وسلوكي حتي لا يتطور الامر وخاصة عند الاطفال. فمع كثرة الجوالات الحديثة والالعاب الاكترونية اصبح هناك الكثير من الاطفال دون ال 17 عام مهوس بمواقع التواصل الاجتماعي والالعاب الالكترونية.للعلاج وطلب استشارة اتصل بنا علي رقم 00201003222228 وستجد كل ما تبحث عنه داخل مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.

مراجع المقال : 

( المرجع الأول

( المرجع الثاني

( المرجع الثالث

( المرجع الرابع

( المرجع الخامس )

 

 
تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
شاهد الفيديو على اليوتيوب
مواضيع ذات صلة
مراسلة الطبيب وطلب استشاره وخصم في العلاج
المشاراكات